Langsung ke konten utama

MATERI BAHTSU MASAIL LBM PWNU SUMSEL KE IX DI PP. ABDURRAHMAN Jl. Lintas Sumatera Bunga Emas Kikim Timur Lahat



MATERI BAHTSU MASAIL LBM PWNU SUMSEL KE IX DI PP. ABDURRAHMAN
Jl. Lintas Sumatera Bunga Emas Kikim Timur Lahat
Sabtu 09 Maret 2013 Hp. 085273413548

Diskripsi Masalah
1.      Merokok menurut sebagian orang dianggap suatu kebutuhan, sebagian yang lain menganggapnya sekedar iseng. Pada suatu tempat dan keadaan merokok dianggap tidak pantas dan tidak sopan seperti kita sedang berada di ruangan gubernur, bupati, di depan Masyayih. Kiyai saya pernah marah-marah ketika menjumpai orang yang sedang merokok di dalam masjid sambil mendengarkan sima’an Al Qur’an, katanya di ruang bupati saja kamu tidak berani merokok, mengapa di rumah Allah dan sedang mendengarkan kalamullah kamu berani merokok. Disisi lain dibeberapa pesantren salaf banyak santri yang masih dibawah umur juga merokok, padahal uangnya masih minta kiriman orang tua.
Pertanyaan :
a.       Menurut pendapat yang mengatakan merokok itu makruh, bagaimana hukumnya merokok di dalam masjid dan bagaimana hukumnya morokok sambil mendengarkan al Qur’an ?
Jawab : harom karena tidak termasuk menghormati masjid

قرة العين بفتاوي اسماعيل الزين ص : 225
حكم التدخين فى المسجيد
سؤال : ما حكم شرب التدخين فى المسجيد  بغير تلويث له كأن كان هناك طفايات معدة لذلك ؟
الجواب : والله الموفق للصواب : أن شرب الدخان من حيث هو مكروه عند الشافعية وبعض العلماء وعند بعضهم حرام لكونه من الاشياء ذوات الروائح الخبيثة بالاضافة الى ما فيه من تلويث الفم والصدر وصرف بعض الأموال . أما اذا كان فى المسجد كما ذكر فى السؤال أو فى غيره من مجالس العلم فهو حرام لما فيه من انتهاك حرمة المكان لأن الله تعالى يقول " في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه " أي أوجب الله وأمر أن تعظم وتحترم وشرب الدخان فيها ينافى الإحترام والتعظيم ويخشى على فاعله سوء الخاتمة هذا إذا لم يكن هناك قصد للأنتهاك والافان قصد شارب الدخان فى المسجد المعائجة والانتهاك فلا شك أنه يرتد والعياذ بالله والمساجد من شعائر الله التي يجب تعظيمها.

دراسة وتحقيق عُمْدَةُ النَّاظِر على الْأَشْبَاهِ وَالنَّظَائِرِ, ج :2 ص : 262
القائلون بإباحته: ذهب إلى القول بإباحة شرب الدخان من الحنفية: الشيخ عبد الغني النابلسي، وقد ألف في إباحته رسالة سماها ( الصلح بين الإخوان في إباحة شرب الدخان ) ومنهم صاحب الدر المختار، وابن عابدين، والشيخ محمد العباسي المهدي صاحب الفتاوى المهدية، والحموي شارح الأشباه والنظائر. ومن المالكية: علي الأجهوري، وله رسالة في إباحته سماها ( غاية البيان لحل شرب ما لا يغيب العقل من الدخان ) ونقل فيها الإفتاء بحله عمن يعتمد عليه من أئمة المذاهب الأربعة، وتابعه على الحل أكثر المتأخرين من المالكية، ومنهم: الدسوقي، والصاوي، والأمير، وصاحب تهذيب الفروق. ومن الشافعية: الحفني، والحلبي، والرشيدي، والشبراملسي، والبابلي، وعبد القادر بن محمد بن يحيى الحسيني الطبري المكي، وله رسالة سماها ( رفع الاشتباك عن تناول التنباك ). ومن الحنابلة: الكرمي صاحب دليل الطالب، وله رسالة في ذلك سماها ( البرهان في شأن شرب الدخان ). كذلك قال الشوكاني بإباحته

أنوار البروق في أنواع الفروق ج : 2 ص : 368
ضَبَطَ أَهْلُ الْفِقْهِ حُرْمَةَ التَّنَاوُلِ إمَّا بِالْإِسْكَارِ كَالْبَنْجِ وَإِمَّا بِالْإِضْرَارِ بِالْبَدَنِ كَالتُّرَابِ وَالتِّرْيَاقِ أَوْ بِالِاسْتِقْذَارِ كَالْمُخَاطِ وَالْبُزَاقِ وَهَذَا كُلُّهُ فِيمَا كَانَ طَاهِرًا وَبِالْجُمْلَةِ إنْ ثَبَتَ فِي هَذَا الدُّخَانِ أَضْرَارٌ صُرِفَ عَنْ الْمَنَافِعِ فَيَجُوزُ الْإِفْتَاءُ بِتَحْرِيمِهِ وَإِنْ لَمْ يَثْبُتْ أَضْرَارُهُ فَالْأَصْلُ الْحِلُّ مَعَ أَنَّ الْإِفْتَاءَ بِحِلِّهِ فِيهِ دَفْعُ الْحَرَجِ عَنْ الْمُسْلِمِينَ فَإِنَّ أَكْثَرَهُمْ مُبْتَلَوْنَ بِتَنَاوُلِهِ فَتَحْلِيلُهُ أَيْسَرُ مِنْ تَحْرِيمِهِ { وَمَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ إلَّا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا } وَأَمَّا كَوْنُهُ بِدْعَةً فَلَا ضَرَرَ فَإِنَّهُ بِدْعَةٌ فِي التَّنَاوُلِ لَا فِي الدِّينِ فَإِثْبَاتُ حُرْمَتِهِ أَمْرٌ عَسِيرٌ لَا يَكَادُ يُوجَدُ لَهُ نَصِيرُ نَعَمْ لَوْ أَضَرَّ بِبَعْضِ الطَّبَائِعِ فَهُوَ عَلَيْهِ حَرَامٌ أَوْ نَفَعَ بِبَعْضٍ وَقَصَدَ التَّدَاوِيَ فَهُوَ مَرْغُوبٌ هَذَا مَا سَنَحَ فِي الْخَاطِرِ إظْهَارًا لِلصَّوَابِ مِنْ غَيْرِ تَعَنُّتٍ وَلَا عِنَادٍ فِي الْجَوَابِ كَذَا أَجَابَ الشَّيْخُ مُحْيِي الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ مُحْيِي الدِّينِ بْنِ حَيْدَرٍ الْكُرْدِيُّ الْجَزَرِيُّ

فتاوي الازهر ج :7 ص : 193
يكره شرب الدخان أثناء قراءة القرآن........ والظاهر كراهة تعاطيه حال القراءة - أى قراءة القرآن - لما فيه من الإخلال بتعظيم كتاب الله تعالى .

b.      Berdosakah santri yang masih meminta kiriman orang tuanya digukan untuk membeli rokok ?
c.       Memandang hukum merokok makruh, apakah mendapatkan pahala orang yang sedekah rokok ?
PCNU OKI
Diskripsi Masalah
2.      Di beberapa daerah banyak tanah yang masih kosong, jika melihat kondisi tanah, tanah itu belum pernah dikelola oleh seorang pun, tapi ada juga yang dikelola oleh seseorang karena dia yang memiliki sertifikat kepemilikan yang dikeluarkan oleh pihah berwenang (pemerintah). Padahal pemerintah sendiri belum pernah mengelola tanah itu.
Pertanyaan :
a.       Bagaimana hukumnya memanfaatkan tanah kosong (belum dimiliki perorangan) ?
Jawaban : Boleh
الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ  ج : 6 ص : 400
أحكام الأراضي في داخل الدولة :
الأراضي نوعان: أرض مملوكة وأرض مباحة. والمملوكة نوعان: عامرة وخراب، والمباحة نوعان أيضاً: نوع هو من مرافق البلد للاحتطاب ورعي المواشي، ونوع ليس من مرافقها وهو الأرض الموات أو ما يسمى الآن أملاك الدولة العامة، والمقصود بالأرض العامرة: هي التي ينتفع بها من سكنى أو زراعة أو غيرها. وأما الأرض الخراب: فهي المعروفة بالأرض المملوكة الغامرة: وهي التي انقطع ماؤها أو لم تستغل بسكنى أو استثمار أو غيرهما. وسنعطي هنا فكرة إجمالية عن حكم كل أرض.
1.   حكم الأرض المملوكة العامرة: هو أنه لا يجوز لأحد أن يتصرف فيها من غير إذن صاحبها.
2.   حكم الأرض الخراب التي انقطع ماؤها: هذه الأرض ملك لصاحبها، وإن طال الزمان على خرابها، حتى إنه يجوز له بيعها وهبتها وإجارتها وتورث عنه إذا مات.... هذا إذا عرف صاحبها، فإن لم يعرف، فحكمها حكم اللقطة.

b.      Sebatasmana pengertian “Ihyaul Mawat” ? apakah juga dibenarkan klaim pemerintah akan kepemilikan tanah tersebut ?
Jawaban : Sebatas pernah digarap untuk semisal perkebunan.

الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ  ج : 6 ص : 407-408
تعريف إحياء الموات
وشرعاً: الإحياء: إصلاح الأرض الموات بالبناء أو الغرس أو الكِرَاب (1) ، أو غير ذلك. والموات: الأرض التي لا عمارة ولا ماء فيها، ولا يملكها ولا ينتفع بها أحد (2) . أو هو عند الحنفية الأرض التي تعذر زرعها لانقطاع الماء عنها، أو لغلبته عليها، غير مملوكة، بعيدة من العامر. أو هو ما سلم عن اختصاص بإحياء أي بسبب إحياء (3) . وحد الموات عند الشافعية: ما لم يكن عامراً، ولا حريماً لعامر، قرب من العامر أو بعد (4) .
PCNU MUBA
PROBLEMATIKA HAJI
3.      Haji
a.       Karena dalam kondisi sakit yang amat parah bahkan kadang koma seseorang membadalkan/ dibadali thowaf ifadhohnya dan sa’i, bagaimana padangan fiqih tentang hal tersebut.
Jawaban : boleh
فتاوى الرملي [شافعي] ج : 2 ص : 409
( سُئِلَ ) عَنْ حَاجٍّ تَرَكَ طَوَافَ الْإِفَاضَةِ وَجَاءَ إلَى مِصْرَ مَثَلًا ثُمَّ صَارَ مَعْضُوبًا بِشَرْطِهِ فَهَلْ يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَسْتَنِيبَ فِي هَذَا الطَّوَافِ أَوْ فِي غَيْرِهِ مِنْ رُكْنٍ أَوْ وَاجِبٍ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ يَجُوزُ لَهُ ذَلِكَ بَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ لِأَنَّ الْإِنَابَةَ إذَا أَجْزَأَتْ فِي جَمِيعِ النُّسُكِ فَفِي بَعْضِهِ أَوْلَى لَا يُقَالُ النُّسُكُ عِبَادَةٌ بَدَنِيَّةٌ فَلَا يُبْنَى فِيهِ فِعْلُ شَخْصٍ عَلَى فِعْلِ غَيْرِهِ لِأَنَّ مَحِلَّهُ عِنْدَ مَوْتِهِ أَوْ قُدْرَتِهِ عَلَى تَمَامِهِ وَأَمَّا عِنْدَ الْعَجْزِ عَنْهُ فَيَبْنِي فَقَدْ قَالُوا إنَّ الْحَاجَّ لَوْ وَقَفَ بِعَرَفَةَ مَجْنُونًا وَقَعَ حَجُّهُ نَفْلًا وَاسْتُشْكِلَ بِوُقُوفِ الْمُغْمَى عَلَيْهِ فَأُجِيبَ بِأَنَّ الْجُنُونَ لَا يُنَافِي الْوُقُوعَ نَفْلًا بِخِلَافِ الْمُغْمَى عَلَيْهِ وَقَالُوا : إنَّ لِلْوَلِيِّ أَنْ يُحْرِمَ عَنْ الْمَجْنُونِ ابْتِدَاءً فَفِي الدَّوَامِ أَوْلَى أَنْ يُتِمَّ حَجَّهُ وَيَقَعَ نَفْلًا بِخِلَافِ الْمُغْمَى عَلَيْهِ وَقَالُوا إنَّ لِلْوَلِيِّ أَنْ يُحْرِمَ عَنْ الصَّبِيِّ الْمُمَيِّزِ وَغَيْرِ الْمُمَيِّزِ وَالْمَجْنُونِ وَيَفْعَلُ مَا عَجَزَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَنْهُ فَفِي هَاتَيْنِ الْمَسْأَلَتَيْنِ تَمَّ النُّسُكُ النَّفَلُ بِالْإِنَابَةِ مَعَ أَنَّهُ لَا إثْمَ عَلَى مَنْ وَقَعَ لَهُ بِتَرْكِ إتْمَامِهِ بِخِلَافِ مَسْأَلَتِنَا لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { إذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ } وَلِأَنَّ الْمَيْسُورَ لَا يَسْقُطُ بِالْمَعْسُورِ وَقَالُوا إنَّ مَنْ عَجَزَ عَنْ الرَّمْيِ وَقْتَهُ وَجَبَ عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَنِيبَ فِيهِ وَعَلَّلُوهُ بِأَنَّ الِاسْتِنَابَةَ فِي الْحَجِّ جَائِزَةٌ وَكَذَلِكَ فِي أَبْعَاضِهِ فَنَزَّلُوا فِعْلَ مَأْذُونِهِ مَنْزِلَةَ فِعْلِهِ فَإِذَا كَانَ هَذَا فِي الْوَاجِبِ الَّذِي يُجْبَرُ تَرْكُهُ وَلَوْ مَعَ الْقُدْرَةِ عَلَيْهِ بِدَمٍ فَكَيْفَ بِرُكْنِ النُّسُكِ وَإِنَّمَا امْتَنَعَ إتْمَامُ نُسُكِ مَنْ مَاتَ فِي أَثْنَائِهِ لِخُرُوجِهِ عَنْ الْأَهْلِيَّةِ بِالْكُلِّيَّةِ

b.      Bagaimana hukumnya menjama’ sholat ketika masih di maktab karena hendak pergi kemadinah.
Jawaban : Boleh menurut pendapat yang di ceritakan dari Imam Rofi’i walaupun oleh mayoritas ulama’ pendapat itu dikatakan salah.
المجموع شرح المهذب ج : 4 ص : 362
أما إذا أقام في بلد أو قرية لشغل فله حالان
(أحدهما)
أن يتوقع انقضاء شغله قبل أربعة ايام ونوى الارتحال عند فراغه فله القصر الي أربعة أيام بلا خلاف وفيما زاد عليها طريقان (الصحيح) منهما قول الجمهور أنه علي ثلاثة أقوال (أحدها) يجوز القصر ابدا سواء فيه المقيم لقتال أو لخوف من القتال أو لتجارة وغيرها
(والثانى)
 لا يجوز القصر أصلا (والثالث) وهو الاصح عند الاصحاب يجوز القصر ثمانية عشر يوما فقط وقيل علي هذا يجوز سبعة عشر وقيل تسعة عشر وقيل عشرين وسمي امام الحرمين هذه أقوالا والطريق الثاني أن هذه الاقوال في المحارب وأما غيره فلا يجوز له القصر بعد أربعة ايام قولا واحدا وبه قال أبو إسحق كما حكاه المصنف عنه وإذا جمعت هذه الاقوال والاوجه وسميت أقوالا كانت سبعة (احدها) لا يجوز القصر بعد أربعة أيام (والثاني) يجوز إلى سبعة عشر يوما (واصحها) الي ثمانية عشر (والرابع) إلى تسعة عشر (والخامس) الي عشرين (والسادس) ابدا (والسابع) للمحارب مجاوزة أربعة وليس لغيره ودليل الجميع يعرف مما ذكره المصنف وذكرناه (الحال الثاني) أن يعلم أن شغله لا يفرغ قبل أربعة أيام غير يومى الدخول والخروج كالمتفقه والمقيم لتجارة كبيرة ولصلاة الجمعة ونحوها وبينه وبينها أربعة أيام فاكثر فان كان محاربا وقلنا في الحال الاول لا يقصر فههنا أولي والا فقولان (احدهما) يترخص ابدا (واصحهما) لا يتجاوز ثمانية عشر وان كان غير محارب فالمذهب أنه لا يترخص أصلا وبه قطع الجمهور
(والثانى) أنه كالمحارب حكاه الرافعي وآخرون وقالوا هو غلط

PCNU MUARA ENIM
Diskripsi Masalah
4.      Di bulan-bulan tertentu sebagian daerah masyarakatnya menyantuni yatim piatu, untuk mensukseskan acara tersebut, pihak panitia menggalang dana dari beberapa donatur dan dari masyarakat. Pada prakteknya hasil pengumpulan dana tidak semua diserahkan pada yatim piatu, ada untuk menyewa sound sistem, tenda, bisyaroh muballigh dll, ada yang sebagian dananya tidak langsung dibagi bahkan ada juga yang anak yatimnya sudah baligh.
Pertanyaan :
a.       Bagaimana hukumnya mengalokasikan dana seperti diskripsi di atas dan bagaimana hukumnya tidak membagi langsung sebagian dana tersebut ?
Jawaban : Boleh, apabila menurut kebiasaan dana tersebut memang dibagikan sebagaimana diskripsi di atas/ tidak ada syarat-syarat tertentu dari pihak donatur.

حاشية الجمل على شرح منهج الطلاب ج : 16 ص : 216
( تَنْبِيهٌ ) مَتَى حَلَّ لَهُ الْأَخْذُ وَأَعْطَاهُ لِأَجْلِ صِفَةٍ مُعَيَّنَةٍ لَمْ يَجُزْ لَهُ صَرْفُ مَا أَخَذَهُ فِي غَيْرِهَا فَلَوْ أَعْطَاهُ دِرْهَمًا لِيَأْخُذَ بِهِ رَغِيفًا لَمْ يَجُزْ لَهُ صَرْفُهُ فِي إدَامٍ مَثَلًا أَوْ أَعْطَاهُ رَغِيفًا لِيَأْكُلَهُ لَمْ يَجُزْ لَهُ بَيْعُهُ وَلَا التَّصَدُّقُ بِهِ وَهَكَذَا إلَّا إنْ ظَهَرَتْ قَرِينَةٌ بِأَنْ ذَكَرَ الصِّفَةَ لِنَحْوِ تَجَمُّلٍ كَقَوْلِهِ لِتَشْرَبَ بِهِ قَهْوَةً مَثَلًا فَيَجُوزُ صَرْفُهُ فِيمَا شَاء

روضة الطالبين وعمدة المفتين النووي  ج : 5 ص : 368
التاسعة أعطاه درهما وقال ادخل به الحمام أو دراهم وقال اشتر بها لنفسك عمامة ونحو ذلك ففي فتاوى القفال أنه إن قال ذلك على سبيل التبسط المعتاد ملكه وتصرف فيه كيف شاء وإن كان غرضه تحصيل ما عينه لما رأى به من الشعث والوسخ أو لعلمه بأنه مكشوف الرأس لم يجز صرفه إلى غير ما عينه

PCNU OKI
Diskripsi Masalah
5.      Sekarang ini banyak sarjana yang karya ilmiyahnya (Skripsi, Tesis, Desertasi) dibuatkan orang lain padalah dalam aturannya harus dibuat sendiri.
Pertanyaan:
a.       Berdosahkan orang yang membuat dan dibuatkan karya ilmiah tersebut ?
Jawaban : tidak berdosa apabila hal itu menjadi satu-satunya cara untuk mendapatkan sesuatu yang diperbolehkan agama.
إحياء علوم الدين ج : 3 ص : 137
فنقول الكلام وسيلة إلى المقاصد فكل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام وإن أمكن التوصل إليه بالكذب دون الصدق فالكذب فيه مباح إن كان تحصيل ذلك القصد مباحا وواجب إن كان المقصود واجبا

حاشية إعانة الطالبين  ج: 3 ص: 288
والضابط في ذلك أن كل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعا، فالكذب فيه حرام أو بالكذب وحده فمباح إن أبيح تحصيل ذلك المقصود. وواجب إن وجب،

b.      Jika ijazah yang dibuat kerja, halalkah penghasilannya ?
Jawaban : Halal
PCNU LUBUK LINGGAU
Diskripsi Masalah
6.      Banyak di beberapa masjid atau musholla jama’ah putri ditempatkan di ruangan samping atau di belakang dengan di satir, sedangkan mereka tidak bisa melihat langsung gerak-gerik imam atau makmum putra, mereka hanya mendengar suara imam baik langsung atau melalui pengeras suara.
Pertanyaan :
a.       Bagaimana hukumnya bermakmum seperti dalam diskripsi di atas ?
Jawaban : Sah
روضة الطالبين وعمدة المفتين النووي ج : 1 ص : 360
الشرط الثاني العلم بالأفعال الظاهرة من صلاة الامام وهذا لا بد منه نص عليه الشافعي واتفق عليه الأصحاب ثم العلم قد يكون بمشاهدة الامام أو مشاهدة بعض الصفوف وقد يكون بسماع صوت الامام أو صوت المترجم في حق الأعمى والبصير الذي لا يشاهد لظلمة أو غيرها وقد يكون بهداية غيره إذا كان أعمى أو أصم في ظلمة

PCNU BANYUASIN
7.      Kewajiban Anak Pada Orang Tua
Diskripsi Masalah
Problem rumah tangga yang tak kunjung selesai membuat pasangan suami istri memutuskan cerai, padahal mereka mempunyai anak yang masih berusia satu tahun, karena kedua orangtuanya sama-sama pergi maka anak tersebut dititpkan kepada seseorang yang mengadopsinya, setelah menginjak dewasa anak tersebut sukses ekonominya, dan pada saat itulah ibunya meminta bantuan meteri, namun karena anak tersebut merasa ditelantarkan akhirnya dia tidak memberikan bantuan apapun kepada ibunya.
Pertanyaa :
a.       Apakah anak tersebut tergolong anak yang durhaka ?
المجموع شرح المهذب ج : 19 ص : 291-292
فقوله تعالى " وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وباوالدين إحسانا " أي أمر وألزم وأوجب. ..........
فتجب على الولد نفقة الاب والام، والدليل عليه قوله تعالى " وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا " ومن الاحسان أن ينفق عليهما.

الأم محمد بن إدريس الشافعي أبو عبد الله ج : 5 ص: 100
( قال الشَّافِعِيُّ ) وإذا وَجَبَ على الْأَبِ نَفَقَةُ وَلَدِهِ في الْحَالِ التي لَا يُغْنِي نَفْسَهُ فيها فَكَانَ ذلك عِنْدَنَا لِأَنَّهُ منه لَا يَجُوزُ أَنْ يُضِيعَ شيئا منه وَكَذَلِكَ إنْ كَبِرَ الْوَلَدُ زَمَنًا لَا يُغْنِي نَفْسَهُ وَلَا عِيَالَهُ وَلَا حِرْفَةً له أَنْفَقَ عليه الْوَالِدُ وَكَذَلِكَ وَلَدُ الْوَلَدِ لِأَنَّهُمْ وَلَدٌ وَيُؤْخَذُ بِذَلِكَ الْأَجْدَادُ لِأَنَّهُمْ آبَاءٌ وَكَانَتْ نَفَقَةُ الْوَالِدِ على الْوَلَدِ إذَا صَارَ الْوَالِدُ في الْحَالِ التي لَا يَقْدِرُ على أَنْ يُغْنِي فيها نَفْسَهُ أَوْجَبُ لِأَنَّ الْوَلَدَ من الْوَالِدِ وَحَقُّ الْوَالِدِ على الْوَلَدِ أَعْظَمُ


b.      Sebatas mana seorang anak wajib merawat orangtuanya (terkait memberikan nafkah, dan mengobatkan) ?
Ta’bir Nafaqoh : Idem

NB :
-          Bahtsu Masail di mulai ba’da dzuhur hari sabtu.
-          Kompas Jalan : dari Lahat 25 KM sebelah kiri arah ke Lubuk Linggau, di Depan Kantro Camat Hub. KH. Husnuddin (085273413548).

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan