*Rumusan ke-03*
STATUS KEPEMILIKAN IKAN YANG TERBAWA AIR SAAT KPLAM MELUAP
*Pertanyaan *
Assalamualaikum Ustadz
Ana Abu umar dari gunung kidul yogyakarta izin bertaanya
Jika ada kolam ikan meluap terus ikanya sampai ke tempat kita boleh kah kita manfaat kan Ustadz ?
*Jawaban*
Ikan yang ada dikolam seseorang lalu airnya meluap sehingga ikan tersebut sampai ke tempat kita statusnya adalah maal dlo’i’ ( harta yang tersia-sia). Sedangkan hukum memanfaatkannya tidak diperbolehkan apabila masih diketahui pemiliknya, karena ikan itu meskipun keluar ke tempat kita karena terbawa air, status kepemilikannya masih milik pemiliknya. Kemudian jika pemiliknya tidak diketahui, maka wajib untuk dijaga dan diserahkan pada baitul maal.
Namun jika kita meyakini atau menduga kuat bahwa pemiliknya ridlo, maka diperbolehkan, hanya saja ketika dugaan kita salah maka wajib mengganti rugi.
*Ibarot*
*١. بغية المسترشدين ص ١٥٩*
(مسألة) : حكم ما يلقيه البحر من الأموال والأخشاب ونحو الآلات من كل ما دخل تحت يد مالك حكم المال الضائع إن توقع معرفة ملاكه عادة حفظ وجوبا عند أمين ولا يستحق آخذه جعلا وإن تكرر له من بعد أو أطلعه في سفينته فإن أيس من معرفة مالكه صرف مصرف بيت المال إهـ
*٢. هامش الإقناع الجزء الثاني ص ١٨٩*
وهذا التعرف ناقص قيود بان يقال ما ضاع اي بغفلة او نوم أما ما ألقاه الريح في دارك أو حجرك فليس لقطة بل مال ضائع وكذا ما حمله السيل إلى أرضك فإن أعرض عنه صاحبه كان ملكا لك لا لقطة وإن لم يعرض فهو لمالكه ويزاد ما وجد أي في غير مملوك وإلا فلمالكه إهـ
*٣. حاشية الباجورى الجزء الثاني صـ ٥٢*
بخلاف ما ضاع بغير ذلك كأن القت الريح ثوبا في داره او القي في حجره من لايعرفه كيسا وهو هارب او مات مورثه عن ودائع لايعرف ملاكها وما يلقيه البحر على الساحل من اموال الغرقى وما يوجد في عش الحدأة ونحوها فهو مال ضائع الامر فيه لبيت المال فإن لم ينتظم صرفه في جوه الخير بنفسه ان عرفه وهو مأجور على ذلك والا اعطاه لعدل يعرفها
*٤. حاشية قلبوبى الجزء الثالث ص ٧٩*
(فرع) لو ركب الأرض ماء أو رمل أو طين فهي على ما كانت عليه من ملك ووقف فإن كان ذلك الرمل مثلا مملوكا فلمالكه أخذه وإن لم ينحسر عنها
*٥. شرح الياقوت النفيس ص ٥٠٦*
وذكر العلماء في المال الذي يحمله السيل ثم يلقيه بأرض إنسان قالوا إنه مال ضائع لكن الغريب أن الحسن البصري يقول من وجده ولم يعرف مستحقه يملكه
*٦. الفتاوى الفقهية الكبرى ج ٤ ص ١١٦*
وَسُئِلَ بِمَا لَفْظُهُ هل جَوَازُ الْأَخْذ بِعِلْمِ الرِّضَا من كل شَيْءٍ أَمْ مَخْصُوصٌ بِطَعَامِ الضِّيَافَةِ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ الذي دَلَّ عليه كَلَامُهُمْ أَنَّهُ غَيْر مَخْصُوصٍ بِذَلِكَ وَصَرَّحُوا بِأَنَّ غَلَبَةَ الظَّنِّ كَالْعِلْمِ في ذلك وَحِينَئِذٍ فَمَتَى غَلَبَ على ظَنُّهُ أَنَّ الْمَالِكَ يَسْمَحُ له بِأَخْذِ شَيْءٍ مُعَيَّنٍ من مَالِهِ جَازَ له أَخْذُهُ ثُمَّ إنْ بَانَ خِلَافُ ظَنّه لَزِمَهُ ضَمَانُهُ وَإِلَّا فَلَا.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik