*QODLO SHOLAT ORANG YG DIBIUS
*
SAIL+62 813-6827-2611
*DISKRIPSI*
Sering terjadi di berbagai Rumah Sakit. setiap kali Tim Dokter akan melakukan operasi, terlebih dahulu dilakukan _pembiusan terhadap pasien_, sehingga pembiusan tersebut menghabiskan waktu sholat.
*PERTANYAAN*:
*1* . Wajibkah pasien menqodlo Sholat yang ditinggalkan?
*2* . Apakah pasien berdosa, ketika tahu bahwa pembiusan tersebut menghabiskan waktu sholat?
✅ *JAWABAN*
Tidak wajib, karena pembiusan yang berakibat hilangnya akal dalam rangka pengobatan, hukumnya diperbolehkan.
🌐 *REFRENSI*
[وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي، ١١٥٠/٢]
وقال الشافعية (1): لا تجب الصلاة على الحائض والنفساء كغيرهم من المذاهب، أما الكافر الأصلي إذا أسلم فلا يخاطب بقضاء الصلاة، لقوله عز وجل: {قل للذين كفروا: إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف} [الأنفال:38/ 8] ولأن في إيجاب ذلك عليه تنفيراً عن الإسلام، فعفي عنه. وأما المرتد إذا أسلم: فيلزمه قضاء الصلاة، لأنها وجبت عليه، واعتقد وجوبها، وقدر على التسبب إلى أدائها فهو كالمحدث، حتى إنه إن جن حال الردة ففاته صلوات، لزمه قضاؤها.
ومن زال عقله بجنون أو إغماء أو مرض أو بسب مباح: فلا تجب عليه الصلاة ولا قضاء عليه لقوله صلّى الله عليه وسلم: «رفع القلم عن ثلاثة» فنص على المجنون، *وقيس عليه كل من زال عقله بسب مباح* . أما من زال عقله بسبب محرم كمن شرب المسكر، أو تناول دواء من غير حاجة، فزال عقله، فيجب عليه القضاء إذا أفاق؛ لأنه زال عقله بمحرم، فلم يسقط عنه الفرض
[الشيرازي، أبو إسحاق، المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي، ٩٩/١]
فصل: ولا يجب ذلك إلا على مسلم بالغ عاقل طاهر فأما الكافر فإن كان أصلياً لم تجب عليه وإذا أسلم لم يخاطب بقضائها لقوله عز وجل {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} [الأنفال:38] ولأن في إيجاب ذلك عليه تنفيراً عن الإسلام فعفى عنه وإن كان مرتداً وجبت عليه وإذا أسلم لزمه قضاؤه لأنه اعتقد وجوبها وقدر على التسبب إلى أدائها فهو كالمحدث وأما الصبي فلا تجب عليه لقوله صلى الله عليه وسلم "رفع القلم عن ثلاث عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق2" ولا يجب عليه القضاء إذا بلغ لأن زمان الصغر يطول فلو أوجبنا القضاء لشق فعفي عنه *وأما من زال عقله بجنون أو إغماء أو مرض فلا تجب عليه لقوله صلى الله عليه وسلم "رفع القلم عن ثلاثة" فنص على المجنون* *وقسنا عليه كل من زال عقله بسبب مباح* ومن زال عقله بمحرم كمن شرب المسكر أو تناول دواء من غير حاجة فزال عقله وجب عليه القضاء إذا أفاق لأنه زال:
المجموع شرح المهذب ج ٣ صـــ ٧
(فَرْعٌ) قَالَ أَصْحَابُنَا *يَجُوزُ شُرْبُ الدَّوَاءِ الْمُزِيلِ لِلْعَقْلِ لِلْحَاجَةِ* كَمَا أَشَارَ إلَيْهِ الْمُصَنِّفُ بِقَوْلِهِ شُرْبِ دَوَاءٍ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ *_وَإِذَا زَالَ عَقْلُهُ وَالْحَالَةُ هَذِهِ لَمْ يَلْزَمْهُ قَضَاءُ الصَّلَوَاتِ بَعْدَ الْإِفَاقَةِ_* لِأَنَّهُ زَالَ بِسَبَبٍ غَيْرِ مُحَرَّمٍ
الفقه المنهجي ج ١ صـــ ١١٢
وكذلك لا يجب القضاء على المجنون والمغمى عليه إذا افاقا من الجنون والأغماء ، ودليل ذلك قوله صلعم : (رفع القلم عن ثلاثة : عن الصبي حتى يحتلم (يبلغ) ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن المجنون حتى يعقل) فالحديث ورد في المجنون ، *وقيس عليه كل من زال عقله بسبب عذر فيه*.
[النووي ,المجموع شرح المهذب ,3/7]
(فَرْعٌ)
قَالَ أَصْحَابُنَا يَجُوزُ شُرْبُ الدَّوَاءِ الْمُزِيلِ لِلْعَقْلِ لِلْحَاجَةِ كَمَا أَشَارَ إلَيْهِ الْمُصَنِّفُ بِقَوْلِهِ شُرْبِ دَوَاءٍ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ *وَإِذَا زَالَ عَقْلُهُ وَالْحَالَةُ هَذِهِ لَمْ يَلْزَمْهُ قَضَاءُ الصَّلَوَاتِ بَعْدَ الْإِفَاقَةِ لِأَنَّهُ زَالَ بِسَبَبٍ غَيْرِ مُحَرَّمٍ*
*2* Apakah pasien berdosa, ketika tahu bahwa pembiusan tersebut menghabiskan waktu sholat?
✅ *JAWABAN*
Gugur
Link grup diskusi https://chat.whatsapp.com/KlekrZxTHMG4LrP5EuhTjy
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik