* •━━•••◆◉﷽◉◆•••━━•*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Makdud Jamak☀️
📩 SOAL NO 185
🥀TANYA ILMU ALAT
Sail : Khoirul
💦 Deskripsi
Assalamualaikum wr wb.
Mohon ilmunya para Gus Ning. Dalam redaksi matan Abu sujak terdapat jumlah Adad Ma'dud. سبع مياه.
التطهير بها *سبعُ مِياه*
[محمد بن قاسم الغزي، فتح
القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب = القول المختار في شرح غاية الاختصار، صفحة ٢٤]
🖋️Pertanyaan
Apakah susunan Adad Ma'dud itu sudah benar. Karena sepaham saya Adad harus berlawanan dengan ma'dud dari sisi mudzakar Muanasnya.
Terimakasih para Guru atas jawabannya
❄️Jawaban ❄️
Lebih baik dalam سبع مياه di beri tak menjadi سبعة karena makdudnya (ماء) adalah mudzakkar.
Catatan :
1. Mudzakar Muanasnya makdudnya diitibar saat/asal mufrodnya bukan saat jamak.
2. Lafadz مياه termasuk jamak qillah, umumnya Ma'dud (yang memiliki jamak qillah dan jamak katsroh) dengan adad 3 sampai 10 hanya bisa dimudhofkan pada jamak qillah saja . Sedikit sekali yang dimudhofkan pada jamak katsroh. Seperti cobtoh :
ثلاث افلس / انفس
ثلاثة انفس / انفس
Sedikit sekali mudhof pada jamak katsroh seperti contoh :
ثلاثة فلوس / نفوس
ثلاث فلوس / نفوس
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
كتاب إتحاف الأريب بشرح الغاية والتقريب - كتاب الطهارة - المكتبة الشاملة ص ١٣
قال أبو شجاع رحمه الله: «المياه التي يجوز التطهير بها سبع مياه»، المياه جمع ماء، وجمعه وهو اسم جنس يطلق على القليل والكثير؛ لاختلاف أنواعه، والجادة أن يقول: «سبعة مياه»؛ لأن مياه جمع ماء، وهو مذكر، والعدد من ثلاثة إلى تسعة يخالف المعدود؛ كما هو معلوم.
كتاب حاشية البجيرمي على الخطيب تحفة الحبيب على شرح الخطيب - كتاب بيان أحكام الطهارة - المكتبة الشاملة ص ٧١
قوله: (سبع مياه) الأحسن سبعة بالتاء لأن معدوده جمع ماء وهو مذكر. اهـ. ع ش. قال اج: زاد لفظ مياه للتأكد والمبادرة إلى أن المراد الأنواع لا الأفراد، ولا يرد تبادر الحصر لما سيذكره من غيرها كالنابع من بين أصابعه - صلى الله عليه وسلم - لأن المراد المياه المشهورة العامة الوجود ولأن العدد لا مفهوم له.
شرح كتاب سيبويه - ويقال نزال أي انزل ويقال للضبع دباب أي دبي - المكتبة الشاملةص ٤٥
قال أبو سعيد: أراد سيبويه أن " سفار " وإن كان اسم ماء، والماء مذكر، فإن العرب قد تؤنث بعض ما فيها فيقولون: ماءة بني فلان، وهو كثير في كلامهم، فكأن سفار اسم الماء، و " حضار " وإن كان اسم كوكب، والكوكب مذكر، فكأنه اسم الكوكبة في التقدير؛ لأن العرب قد أنثت بعض الكواكب فقالوا: " الشعرى "، و " الزهرة " إذ كان مبنى هذا الباب أن يكون معرفة مؤنثا معدولا.
Catatan :
النحو الوافي ج ٤ ص ٥٣٨
ﻭاﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺪﻭﺩ اﻟﺪاﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﻊ3 ﺑﺄﻧﻪ ﺩاﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺃﻭ اﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻟﻔﻈﻪ اﻟﺪاﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺃﻭ اﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﻔﺮﺩﻩ؛ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻤﻔﺮﺩ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ اﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻭاﻟﺘﺄﻧﻴﺚ، ﻭﻣﺮاﻋﺎﺓ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ، ﻋﻨﺪ ﺗﺄﻧﻴﺚ اﻟﻌﺪﺩ ﻭﺗﺬﻛﻴﺮﻩ، ﺩﻭﻥ اﻟﺘﻔﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻟﻔﻆ اﻟﻤﻌﺪﻭﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ
ابن عقيل ,شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ج ٤ ص ٦٨
وأشار بقوله جمعا بلفظ قلة في الأكثر إلى أن المعدود بها إن كان له جمع قلة وكثرة لم يضف العدد في الغالب إلا إلى جمع القلة فتقول عندي ثلاثة أفلس وثلاث أنفس ويقل عندي ثلاثة فلوس وثلاث نفوس.
🌴اللهم صل وسلم وبارك عليه🌴
┈┉┅━━━•❖🕋❖•━━━┅┉┈
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik