*Rumusan ke-01*
*MENINGGALKAN SHOLAT DAN MAKSIAT APAKAH MASIH DIKATAKAN MUSLIM*
*Pertanyaan*
Assalamualaikum warohmatulloh..mau tanya pak yai. KTP saya muslim.. tetapi saya jarang solat dan saya sering berbuat maksiat.
Pertanyaan saya apakah saya masih bisa dikatakan seorang muslim ? Makasih.
*Jawaban*
Waalaikumsalam wr wb
Sholat merupakan perkara wajib yang sudah disepakati oleh Ulama, dan hukum orang yang meninggalkan sholat statusnya terjadi perbedaan pendapat dikalangan Ulama. Tapi disini kami jawab sesuai madzhab Syafi’i orang yang meninggalkan sholat adalah diperinci sbb :
-Jika ia meninggalkan sholat tanpa udzur dan mengingkari bahwa sholat itu wajib, maka Ulama sepakat ia dihukumi kafir ( murtad ).
-jika ia meninggalkan sholat tanpa udzur dan masih meyakini bahwa sholat itu wajib, maka menurut pendapat yang sohih dalam madzhab Syafi’i masih dihukumi muslim, sehingga ketika meninggal ia juga wajib untuk dirawat sebagaimana jenazah muslim, masih bisa diwarisi dll. Dan disunahkan bagi Imam untuk meminta ia untuk taubat, jika ia tidak mau bertaubat maka wajib dibunuh karena had. Dan ketika ia meninggal masih dihukumi muslim.
*الياقوت النفيس صــ 91*
تارك الصلاة:
1 - جاحداً وجوبها: مرتد فيستتاب حالاً وجوباً، فإن أصر قتل، و حكمه حكم المرتدين.
2 - و تاركها كسلاً: مسلم تسن استتابته حالاً، فإن لم يتب قتل، و حكمه حكم المسلمين.
*الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ج 1 صــ 658*
وأجمع المسلمون على أن من جحد وجوب الصلاة، فهو كافر مرتد، لثبوت فرضيتها بالأدلة القطعية من القرآن والسنة والإجماع، كما أبنت. ومن تركها تكاسلاً وتهاوناً فهو فاسق عاص، إلا أن يكون قريب عهد بالإسلام، أو لم يخالط المسلمين مدة يبلغه فيها وجوب الصلاة.
*الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ج 1 صــ *103
حكم تارك الصلاة: تارك الصلاة إما أن يكون قد تركها كسلاً وتهاوناً، أو تركها جحوداً لها، أو استخفاً بها:
فأما من تركها جاحداً لوجوبها، أو مستهزئاً بها، فإنه يكفر بذلك ويرتد عن الإسلام، فيجب على الحاكم أن يأمره بالتوبة، فإن تاب وأقام الصلاة فذاك، وإلا قبل على أنه مرتد، ولا يجوز غسله ولا تكفينه ولا الصلاة عليه، كما لا يجوز دفنه في مقابر المسلمين، لأنه ليس منهم.
وأما إن تركها كسلاً، وهو يعتقد وجوبها، فإنه يكلف من قبل الحاكم بقضائها والتوبة عن معصية الترك. فإن لم ينهض إلى قضائها وجب قتله حداً، أي يعتبر قتله حداً من الحدود المشروعة لعصاة المسلمين، وعقوبة على تركه فريضة يقاتل عليها. ولكنه يعتبر مسلماً بعد قبله ويعامل في تجهيزه ودفنه وميراثه معاملة المسلمين لأنه منهم.
*فتح المعين مع إعانة الطالبين ج ض صــ 30*
(ويقتل) أي (المسلم) المكلف الطاهر حدا بضرب عنقه (إن أخرجها) أي المكتوبة، عامدا (عن وقت جمع) لها، إن كان كسلا مع اعتقاد وجوبها (إن لم يتب) بعد الاستتابة، وعلى ندب الاستتابة لا يضمن من قتله قبل التوبة لكنه يأثم. ويقتل كفرا إن تركها جاحدا وجوبها، فلا يغسل ولا يصلى عليه.
الشرح
واعلم أنه إذا قتل من ذكر يكون حكمه حكم المسلمين في الغسل والتكفين والصلاة عليه والدفن في مقابر المسلمين.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik