Langsung ke konten utama

UANG QURBAN DIJADIKAN BIAYA KEBERANGKATAN HAJI

   UANG QURBAN DIJADIKAN BIAYA KEBERANGKATAN HAJI

Deskripsi Masalah
Sebut saja Pak Umar, beliau dipasrahi uang oleh Wan Ahmad untuk dibelikan seekor kambing dan dijadikan sebagai Qurban tanpa memberi ketentuan kapan Qurban itu harus dilaksanakan. Namun oleh Pak Umar uang tersebut dihutang untuk digunakan biaya keberangkatan haji dengan kerelaan Wan Ahmad. Setelah beberapa tahun dari pelaksanaan ibadah haji, lalu Pak Umar meninggal dunia dan beliau belum sempat mengganti uang titipan Qurban tersebut. Akhirnya ahli waris beliau mencari keberadaan Wan Ahmad, dan ternyata Wan Ahmad juga sudah meniggal dunia serta ahli waris Wan Ahmad tidak diketahui keberadaannya.
Catatan :
Ä Dalam deskripsi di atas, Pak Umar meninggalkan hutang.
Ä Sementara bulan Dzul Hijjah masih kurang satu tahun.
Ä Ahli waris Wan Ahmad tidak di ketahui keberadaannya (setelah ada usaha pencarian), dan praktek penyerahan uang tersebut terjadi tiga puluh tahun yang lalu.
Pertanyaan :
a.     Langkah apa yang harus dilakukan oleh ahli waris Pak Umar, agar beliau (Pak Umar) bisa terlepas dari tanggungan hutang ? Sementara bulan Dzul Hijjah masih jauh.
b.   Berupa apa hutang yang harus dibayar oleh ahli waris ? Berupa kambing atau sejumlah uang ?
Sa’il : FKKISB Al-Khoziny Buduran
Jawaban :
a.     Dengan menshodaqohkan kepada fuqoro’ dan masakin atau المصالح dengan niat mengganti.
&  مرقاة الصعود التصديق ص 85.
(او تبيعة) وهو ما يطلب من ظلامة ونحوها لأدميّ قضاه اي أعطاه إياه أو استرضاه اي طلب رضاه من غير ردّ حقّ عليه. قال صاحب جلاء القلوب فإذا فرغن من حقوق الله تعالى فننظر الى حقوق العبد وهي نوعان ماليّ مثل الغصب والسرقة واكل مال الغير بغير إذنه وإتلافه كذلك امّا باليد أو بشهادة الزور أو بالسعي الى ظالم أو بغيرها فما علمنا منها مالكَه فنستحلّه وان صدرت هذه الأشياء منه في حال الصبا اذ يلزم الصبيّ غرامة مالية وان مات المالك فنستحلّه من الورثة ان وجدت وان توجد أو لم يعلم المالك فنعطيه ان كان باقيا أو قيمته ان كان هالكا الى الفقراء بنية أن يكون وديعة عند الله تعالى يوصّلها الى صابها يوما القيامة وغير ماليّ وهو أيضا نوعان بدني مثل الجرح والضرب والاستخدام بغير حقّ وقلبيّ مثل الشتم والاستهزاء ونحوهما وطريق الخلاص منهما أيضا الاستحلال ان امكن والا فالتضرّع الى الله تعالى والدعاء والتصدّق لمن له الحقّ لعلّ الله تعالى ان يرضيه يوم القيامة وأمّا اذا كان الحقّ للبهائم بأن تضربها بغير ذنب أو تضرب وجهها بذنب أو تحمّلها فوق طاقتها أو لو تتعاهد علفها ومائها فالأمر مشكل جدّا اه. والله أعلم
&  حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (10 / 773)
في الروض وشرحه فإن لم يكن المستحق موجودا أو انقطع خبره سلمها إلى قاض أمين. فإن تعذر تصدق بها على الفقراء ونوى الغرم له إن وجده أو يتركها عنده قال الإسنوي ولا يتعين التصدق بها بل هو مخير بين وجوه المصالح كلها قال الأذرعي وقد يقال إذا لم يكن مأذونا له في التصرف فكيف يكون ذلك كغيره من الآحاد والمعسر ينوي الغرم إذا قدر بل يلزمه التكسب لإيفاء ما عليه إن عصى به لتصح توبته فإن مات معسرا طولب في الآخرة إن عصى بالاستدانة وإلا فالظاهر أنه لا مطالبة فيها والرجاء في الله تعويض الخصم ا ه وعبارة العباب فإن عدم أو انقطع خبره فإلى أمين من قاض ثم عالم فإن تعذر تصدق به عنه أو صرفه في المصالح بنية الغرم ا ه سم قوله وبشرط قول إلخ انظر هذا القول يكون في أي زمن ويقال لمن حزره ا ه شوبري حررناه فرأينا في عبارة الزواجر المذكورة ما يفيد أنه يقوله بين يدي المستحل منه كالمقذوف ا ه قوله في محذور قولي ومنه ما يسقطه المروءة ا ه ح ل قوله أيضا في محذور قولي أي قياسا على الردة ولا يعترض بالفعل الموجب للردة لأن الأصل فيها القول والفعل فيها تبع وقال البلقيني إن اعتبار القول في المعاصي القولية إنما هو فيما أبرزه قائله وهو يرى أنه محق ولا يأتي ذلك في الأفعال لأنه متى أبرزه على أنه حق كفر وقال إنه من النفائس ا ه تنبيه من ثم تعلم أن الغيبة لا بد في التوبة منها من العزم وبه صرح الغزالي في الإحياء تنبيه قضية كلامهم أنه لا بد في التوبة من ذلك ولا يكفي عرض نفسه على المقذوف واستيفاء الحد منه ا ه سم .
&  إسعاد الرفيق ج : 2 ص : 143
الضرب الثاني . التوبة مما يتعلق به حق آدمي سواء كان مظلمة في نحو مال أو تبعة لآدمي من غير ذلك فيشترط في صحتها منه مع ما مر إسقاط ذلك الحق ، فإن كان مالا قضاه أي رده إن بقي وإلا فبدله لمالكه أو نائبه أو لوارثه بعد موته . فإن لم يكن له وارث أو انقطع خبره دفعه للإمام ليجعله في بيت المال أو إلى الحاكم المأذون له في التصرف في مال المصالح ، فإن تعذر قال العبادي والغزالي تصدق به عنه بنية الغرم وألحق الرافعي بالصدقة سائر وجوه المصالح ، فإن لم يوجد قاض بشرطه صرفه الأين بنفسه في مال المصالح . قال في الزواجر ولو أعسر من عليه الحق نوى الغرم إذا قدر .
b.   Berupa uang, tapi dengan senilai emas disaat menerima (يوم القبض), karena fulus itu dianggap mutaqowwam.
 مغني المحتاج - (ج 2 / ص 119)

( ويرد ) في القرض ( المثل في المثلي ) لأنه أقرب إلى حقه ولو في نقد بطل التعامل به  ( و ) يرد ( في المتقوم المثل صورة ) لأنه صلى الله عليه وسلم اقترض بكرا ورد رباعيا وقال إن خياركم أحسنكم قضاء رواه مسلم ولأنه لو وجبت قيمته لافتقر إلى العلم بها  وينبغي كما قال ابن النقيب اعتبار ما فيه من المعاني كحرفة الرقيق وفراهة الدابة فإن لم يتأت اعتبر مع الصورة مراعاة القيمة  ( وقيل القيمة ) كما لو أتلف متقوما وعليه فالمعتبر قيمته يوم القبض إن قلنا يملك بالقبض وبالأكثر من وقت القبض إلى التصرف إن قلنا يملك بالتصرف

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا