Langsung ke konten utama

HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL KUBRO HAUL XI AL-MAGHFURLAH KH. M. ALI SHODIQ UMMAN



HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL KUBRO
HAUL XI AL-MAGHFURLAH KH. M. ALI SHODIQ UMMAN
Pendiri Pon. Pes. Hidayatul Mubtadi-ien
Ngunut Tulungagung
14-15 April 2010 M.
 

JALSAH  ULA


 
MUSHOHIH
1.      KH. M. Mahrus Maryani
2.      KH. Izzudin Dahlan
3.      KH. Azizi Hasbulloh
4.      KH. Fathurrouf Syafi'i
PERUMUS
1.      Ust. Sa'dulloh
2.      Ust. Syafi’ Mukarrom
3.      Ust. Mahshus Bashori
4.      Ust. Mahsus Izzi Arifin
MODERATOR
Ust. M. Nashhan

NOTULEN
Sdr. A. El-mirzaq

1.      DAMPAK BUMI BERGOYANG
Deskrisi Masalah
Indonesia adalah negri yang sangat subur dan makmur, namun salah siapa jika ternyata akhir - akhir ini lempeng bumi pertiwi kita ini semakin memperlihatkan kebosanannya pada sipenghuni. Menurut BMKG (Badan Meteorologi Klimatologi dan Geofisika) sebenarnya pergeseran lempeng bumi kerap terjadi, namun adakalanya yang pergeseranya dalam taraf kecil yang mana tidak sampai terasa. Kadang juga besar, seperti sampai menimbulkan gempa, tsunami atau Cuma meluaknya air laut. Yang jelas lempeng bumi diseluruh dunia mengalami pergeseran sehingga mengakibatkan pergeseran arah ataupun jarak antar pulau yang satu dengan yang lainnya. Oleh karena itu sangat memungkinkan adanya pergeseran arah kiblat dikarenakan adanya pergeseran arah pulau atau lempeng bumi.
Catatan:
Tanpa memandang hilaf ulama' tentang pemakaian arah kiblat baik yang mamakai 'ainul kiblat atau jihatul kiblat. Karena sangat memungkinkan sekali yang memakai jihatul kiblat juga akan keluar dari konsep jihah dikarenakan pergeseran lempeng bumi. Seperti dari titik tempat berdiri jika ditarik garis lurus akan keluar dari arah konsep jihah.
PPHM Ngonoet
Pertanyaan
a.       Apakah pergeseran lempeng bumi yang seperti diatas merubah konsep arah kiblat yang sudah dihitung? contohnya arah kiblat di pulau jawa hususnya kabupaten Tulungagung
Jawaban
Pergeseran lempeng bumi menurut ahlinya tidak dapat merubah arah kiblat.
Keterangan: berdasarkan keterangan ahli dari lembaga penerbangan dan antariksa nasional (LAPAN) pergeseran lempeng bumi hanya sekitar 7 cm dimana sudutnya bergeser 2,3 mili detik busur = 0,00000064 derajat. Maka pergeseran lempeng bumi yang terjadi tidak merubah arah kiblat.
Referensi
1)      Ihya' ulumuddin Juz 3 Hal 231
2)      Adda'iroh al-afaqiyyah lima'rifatil qiblah
3)      Roudltut Tholibin Juz 11 Hal 100
4)      Bughyatul mustarsyidin Hal 78

1.           إحياء علوم الدين - (ج 3 / ص 231)
فأما مقابلة العين فإنها تعرف بمعرفة مقدار عرض مكة عن خط الاستواء ومقدار درجات طولها وهو بعدها عن أول عمارة في المشرق ثم يعرف ذلك أيضا في موقف المصلى ثم يقابل أحدهما بالآخر ويحتاج فيه إلى آلات وأسباب طويلة والشرع غير مبني عليها قطعا فإذن القدر الذي عليه السلام لا بد من تعلمه من أدلة القبلة موقع المشرق والمغرب في الزوال وموقع الشمس وقت العصر فبهذا يسقط الوجوب
2.     الدائرة الافقية لمعرفة القبلة الشرعية
(تنبيه) وليعلم أن خط عين القبلة المثبت في هذه الدائرة صالح لجميع البلدان الجاوية من جاكرتا إلى بايوواعي والبلدان المدورية من باعكالان إلى سومنف لأنه مبني على سمت 24 جه غربية شمالية وهي بين بين أي بين أكثر السموت وهي 25 جه 41 قه غربية شمالية وبين أقلها 23 جه 56 قه غربية شمالية في الجزيرتين المذكورتين والانحراف اليسير درجة أو درجتين يمنة أو يسرة عند بعد المسافة لا يخرجه عن عين القبلة كذا حققه شيخنا العلامة الفلكي الشهير الشيخ حسن أشعري الباوياني يرحمه الله ويعفر له ولنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات آمين.
3.           روضة الطالبين - (ج 11 / ص 100)
فرع هل يلزم المجتهد تجديد الاجتهاد إذا وقعت الحادثة مرة أخرى أو  القبلة قلت أصحهما لزوم التجديد وهذا إذا لم يكن ذاكرا لدليل الأولى ولم يتجدد ما قد يوجب رجوعه فإن كان ذاكرا لم يلزمه قطعا وإن تجدد ما يوجب الرجوع لزمه قطعا والله أعلم
4.           بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 78)
(مسألة: ك) : الراجح أنه لا بد من استقبال عين القبلة، ولو لمن هو خارج مكة فلا بد من انحراف يسير مع طول الصف، بحيث يرى نفسه مسامتاً لها ظناً مع البعد، والقول الثاني يكفي استقبال الجهة، أي إحدى الجهات الأربع التي فيها الكعبة لمن بعد عنها وهو قويّ، اختاره الغزالي وصححه الجرجاني وابن كج وابن أبي عصرون، وجزم به المحلي، قال الأذرعي: وذكر بعض الأصحاب أنه الجديد وهو المختار لأن جرمها صغير يستحيل أن يتوجه إليه أهل الدنيا فيكتفى بالجهة، ولهذا صحت صلاة الصف الطويل إذا بعدوا عن الكعبة، ومعلوم أن بعضهم خارجون من محاذاة العين، وهذا القول يوافق المنقول عن أبي حنيفة وهو أن المشرق قبلة أهل المغرب وبالعكس، والجنوب قبلة أهل الشمال وبالعكس، وعن مالك أن الكعبة قبلة أهل المسجد، والمسجد قبلة أهل مكة، ومكة قبلة أهل الحرم، والحرم قبلة أهل الدنيا، هذا والتحقيق أنه لا فرق بين القولين، إذ التفصيل الواقع في القول بالجهة واقع في القول بالعين إلا في صورة يبعد وقوعها، وهي أنه لو ظهر الخطأ في التيامن والتياسر، فإن كان ظهوره بالاجتهاد لم يؤثر قطعاً، سواء كان بعد الصلاة أو فيها، بل ينحرف ويتمها أو باليقين، فكذلك أيضاً إن قلنا بالجهة لا إن قلنا بالعين، بل تجب الإعادة أو الاستئناف، وتبين الخطأ إما بمشاهدة الكعبة ولا تتصوَّر إلا مع القرب، أو إخبار عدل، وكذا رؤية المحاريب المعتمدة السالمة من الطعن قاله في التحفة، ويحمل على المحاريب التي ثبت أنه صلى إليها ومثلها محاذيها لا غيرهما.

b.      Jika merubah apakah harus ada penghitungan ulang setiap terjadi pergeseran? Atau harus diadakan penghitungan setiap bulan ataukah setiap tahun?
c.       Demikian juga tentang seluruh mesjid yang ada didunia apakah harus ada penanganan tetang kasus diatas?
Jawaban
Soal b dan c gugur.

2.      SISTEM DAGANG KANJENG BROTO
Deskrisi Masalah
Banyak cara orang untuk meningkatkan grapic perokonomian, apalagi disaat krisis global seperti sekarang ini, namun seharusnya tidak keluar dari garis-garis yang ditentukan oleh syara' tentunya untuk membuahkan rizki yang halal.
Di suatu daerah adaseseorang juragan yang kaya raya sebut saja Kanjeng Broto yang pada setiap musim panen dia membeli hasil panen para petani dengan system sebagai berikut :
Kanjeng Broto   : pak tani, hasil kamu tak beli ya,,,,,,,,?
Pak tani              : hasil panen ini gak tak jual sekarang, tapi besok kalau aku sudah butuh uang
Kanjeng Broto   : sudahlah pak tani, yang penting ini tak bawa dulu ya ,,,,,,,,,?
Pak tani              : ok kanjeng,,,,
Begitulah system yang sering kanjeng broto lakukan untuk meningkatkan grapic perokonomiannya.
Catatan :
Harga jual beli panen pak tani mengikuti waktu pak tani membutuhkan uang (menjualnya). Harga hasil panen terkadang lebih tinggi  atau lebih rendah dari waktu pak Broto mebawa barang Ketika pak tani menjual hasil panen pada Kanjeng Broto barang sudah tidak ada (sudah di jual lagi) tapi timbangan sudah jelas.
PP. Al Falah Trenceng
Pertanyaan
a.       Bagaimankah hukum transksi diatas?
Jawaban
Transaksi seperti diatas hukumnya sah, karena transaksi yang terjadi adalah aqad Qordlu (Pak Broto hutang hasil panen Pak Tani) yang kemudian dalam pembayarannya Pak Tani meminta ganti dibayar dengan uang (istibdal). Dengan catatan uang yang diminta sesuai dengan harga umum hasil panen pada waktu menagih.

Referensi
1)      Al-asybah wa An-nadho'ir Juz 1 Hal. 188
2)      I'anatut Tholibin Juz 3 Hal. 49
3)      Umdatul Mufti Wal Mustafta Juz 2 Hal. 42
4)      Bughyatul Mustarsyidin Hal. 272
5)      Fatawi Isma'il Zain Hal.117
1.     الأشباه والنظائر - (ج 1 / ص 188)
إنما يتجاذب الوضع والعرف في العربي أما الأعجمي فيعتبر عرفه قطعا إذ لا وضع يحمل عليه فلو حلف على البيت بالفارسية لم يحنث ببيت الشعر ولو أوصى لأقاربه لم يدخل قرابة الأم في وصية العرب ويدخل في وصية العجم.
2.     إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 49)
(اعلم) أن أركان القرض ثلاثة عاقد ومعقود عليه وصيغة وقد أخذ في بيان صيغته فقال ويحصل بإيجاب أي من المقرض وهو على قسمين صريح وهو ما ذكره وكناية كخذ هذا الدرهم بدرهم فهو يحتمل البيع والقرض فإن نوى به البيع فبيع وإن نوى به القرض فقرض ومثله خذه فقط على ما ستعرفه (قوله فإن حذف ورد بدله) أي حذف هذا اللفظ والظاهر أن حذفه من الصورة الأخيرة فقط ولا يصح كونه من الصورتين أعني قوله خذه ورده بدله وقوله أو اصرفه في حوائجك ورد بدله وإلا نافى قوله بعد وخذه فقط لغو وقوله فكناية أي كناية قرض إن نوى به القرض ثبت وإلا فلا (قوله وخذه فقط) أي من غير أن يقول ورد بدله (وقوله لغو إلا إن سبقه إلخ) عبارة التحفة تقتضي أنه لا يكون لغوا أصلا بل إن سبقه لفظ أقرضني فهو كناية قرض وإلا فهو محتمل لأن يكون كناية قرض أو كناية هبة أو كناية بيع ونصها بعد كلام أو خذه ورد بدله أو اصرفه في حوائجك ورد بدله فإن حذف ورد بدله فكناية كخذه فقط أي إن سبقه أقرضني وإلا فهو كناية قرض أو بيع أو هبة اهـ ومثله في البجيرمي نقلا عن ق ل ونص عبارته بعد كلام وأما أخذه فقط فكناية لأنه يحتمل القرض والصدقة ونية البدل أو المثل كذكره ويصدق في إرادتهما إلخ اهـ (قوله ولو اقتصر على ملكتكه) أي ولم يقل على أن ترد مثله (قوله فهبة) أي فهو هبة (قوله وإلا فكناية) أي وإلا لم ينو البدل بأن نواه فكناية أي كناية قرض وليس من الصريح (قوله ولو اختلفا إلخ) يعني لو اختلف المالك الدافع والآخذ في نية البدل في قوله ملكتك فقال الآخذ لم تنو البدل فهو هبة وقال الدافع نويت البدل فهو قرض فإنه يصدق الدافع لأنه أعرف بقصد نفسه.
3.     عمدة المفتي والمستفتى ج 2 ص 42
مسألة: اقرضه ثلاثة ثم طالبه بها بعد مدة فقال له: لا اجد الأن شيئا، فقال: بعتكها بثلاثة ريال في ذمتك صح وكان الاستبدالا عن الدين، فيلزم المشتري حينئذ ثلاثة ريال. ففي فروع حسين المحلي فرع بيع الدين لغير من هو عليه صحح كماافتى به الوالد كبيعه ممن هو عليه وهو الاستبدال ومحله ان كان حالا، قاله محمد الرملي ونحوه في التحفة.
4.     بغية المسترشدين ص 272
(مسألة : ي ك) : الفرق بين الثمن والمثمن هو أنه حيث كان في أحد الطرفين نقد فهو الثمن والآخر المثمن، وإن كانا نقدين أو عرضين فالثمن ما دخلته الباء، وفائدة ذلك أن الثمن يجوز الاستبدال وهو الاعتياض عنه بخلاف المثمن، زاد ي: وشروط الاستبدال عشرة، كونه عن الثمن وأن لا يكون مسلماً فيه ولا ربوياً بيع بمثله، وأن يكون بعد لزوم العقد لا في مدة اختيار المجلس أو الشرط، وأن لا يكون البدل حالاً وبصيغة إيجاب وقبول صريحة كأبدلتك وعوّضتك، إو كناية كخذه، وأن يعين البدل في المجلس، وأن يقبضه إن اتفق هو والدين في علة الربا لا إن اختلفا كذهب بأرز، وأن تتحقق المماثلة في ربوي بجنسه كذهب بمثله، قاله (م ر) وهو الأحوط. وقال ابن حجر: لا يشترط وأن لا يزيد البدل على قيمة الدين يوم المطالبة ببلده إن وجب إتلاف أو قرض، فلو أخذ ربية فضة بمائة وستين دويداً مؤجلة، فإن كان بصيغة البيع صح وجاز الاستبدال عنه بهذه الشروط أو بصيغة القرض فلا.
5.     فتاوي اسماعيل الزين ص 117
سؤال: ما قولكم فيمن يقترض من اخر ذرة ثم استبدل عنها بالفلوس عند الوفاء فهل ذالك جائز او لا، الجواب: نعم ان ذلك جائز ويكون من باب بيع ما في الذمةة او من باب بيع الدين ممن هو عليه وكل ذلك ائز على المعتمد الا أنه إذا كان الثمن من جنس المبيع أو من غير جنسه وهما ربويان فيشترط احضار المبيع والثمن في المجلس لئلا يكون ذلك من ربا النسيئة والله سبحانه وتعالى أعلم.

b.      Jika tidak boleh bagaiman solusinya?
Jawaban
Gugur.
3.      PESAN TERAKHIR
Deskrisi Masalah
Bagi sebagian orang, kematian adalah bagian kisah kehidupan yang paling sakral. Tak jarang, menjelang kematian seseorang diminta untuk memberikan pesan-pesan terakhir. Pesan tersebut dianggap sebagai sebuah amanah yang harus dijalankan sebagai wujud bakti kepada leluhur. Pun demikian dengan wasiat (Bahasa Indonesia) yang juga sangat dijunjung tinggi dan dianggap sesuatu yang malati.
Keadaan menjadi lain, tatkala wasiat atau pesan terakhir tersebut berhubungan dengan harta pusaka (tirkah) atau pernikahan. Sering dengan berbagai sebab terjadi percekcokan antar anggota keluarga menyikapi isi wasiat terntang harta pusaka yang ditinggalkan jenazah. Begitu juga, sebagian masyarakat masih menganggap tidak mentaati wasiat terakhir orang tua untuk menikahi seseorang bagian dari kedurhakaan.
PP. Lirboyo
Pertanyaan
a.       Terlepas dari wasiat yang sangat tergantung dengan hak preogratif ahli waris atau pernikahan yang terkait dengan hak calon mempelai, sebenarnya adakah anjuran dari agama untuk meluluskan wasiat dengan mengesampingkan keegoan melalui hak-hak tersebut?
Jawaban
Ada anjuran syara'. Namun dalam hal-hal yang tidak menyimpang syara'.
 Referensi
Syarah Riyadlus Sholihin Juz 1 Hal. 398
1.     شرح رياض الصالحين - (ج 1 / ص 397)
وعن أبي أسيد بضم الهمزة وفتح السين مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما فقال نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما رواه أبو داود
(الشَّرْحُ) كذلك أيضا يبقي من البر بعد موت الوالدين ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم حين سئل هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما قال صلى الله عليه وسلم نعم الصلاة عليهما يعني الدعاء لهما وليس المراد صلاة الجنازة بل المراد الدعاء فالصلاة هنا بمعنى الدعاء وهي كقوله تعالى خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتته الصدقة قال اللهم صل على آل فلان كما قال عبد الله بن أبي أوفى أنه أتى بصدقة قومه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال اللهم صل على آل أبي أوفى فدعا لهم بالصلاة عليهم فقول النبي صلى الله عليه وسلم هنا الصلاة عليهما يعني الدعاء لهما بالصلاة فيقول اللهم صل على أبوي أو يدعو لهم بدخول الجنة والنجاة من النار وما أشبه ذلك الثاني الاستغفار لهما وهو أن يستغفر الإنسان لوالديه وأما إنفاذ عهدهما يعني إنفاذ وصيتهما فهذه خمسة أشياء الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإكرام صديقهما وإنفاذ عهدهما وصلة الرحم التي لا صلة لك إلا بهما هذه من بر الوالدين أما الصدقة لهما أو قراءة القرآن لهما أو الصلاة بأن يصلي الإنسان ركعتين ويقول لوالدي فهذا لم يأمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولا أرشد إليه بل قال إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ولم يقل ولد صالح يتصدق له أو يصلي له أو يحج له أو يعتمر له بل قال يدعو له فالدعاء خير من العمل الصالح للوالدين لكن لو فعل الإنسان ونوي بهذا العمل لوالديه لا بأس به لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يمنع سعد بن عبادة من أن يتصدق لأمه بل أذن له ولا الرجل الذي قال يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها ولو تكلمت لتصدقت فهذه خمسة أشياء من بر الوالدين بعد موتهما ثم ذكر المؤلف رحمه الله حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة رضي الله عنها والغيرة انفعال يكون في الإنسان يحب أن يختص صاحبه به دون غيره ولهذا سميت غيرة لأنه يكره أن يكون الغير حبيبا لحبيبه والنساء الضرات هن أشد بني آدم غيرة وعائشة رضي الله عنها كانت حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يحب أحد مثلها في حياته بعد خديجة وكان عليه الصلاة والسلام يحب خديجة لأنها أم ولده إلا إبراهيم فمن مارية ولأنها وازرته وساعدته في أول البعثة وواسته في مالها فلذلك كان لا ينساها فكان في المدينة إذا ذبح شاة أخذ من لحمها وأهداه إلى صديقات خديجة رضي الله عنها ولم تصبر عائشة رضي الله عنها على ذلك قالت يا رسول الله كأن لم يكن في الدنيا إلا خديجة قال إنها كانت وكانت يعني كانت تفعل كذا وتفعل كذا وذكر من خصالها رضي الله عنها وكان لي منها ولد حيث كل أولاده أربع بنات وثلاث أولاد كلهم منها إلا ولدا واحدا هو إبراهيم رضي الله عنه فإنه كان من مارية القبطية التي أهداها إليه ملك القبط فأولاده كلهم من خديجة فلذلك قال إنها كانت وكانت وكان لي منها ولد ويستفاد من هذا الحديث أن إكرام صديق الإنسان بعد موته يعتبر إكراما له وبرا به سواء كان من الوالدين أو من الأزواج أو من الأصدقاء أو من الأقارب فإن إكرام صديق الميت يعتبر إكراما له.
JALSAH  TSANIYAH


 
MUSHOHIH
KH. Mahrus Maryani
KH. Nasihhuddin Dahri
KH. Arsyad Bushoiri
KH. Izzudin
KH. Azizi Hasbulloh
PERUMUS
KH. Adib Minannurrohman Ali
Kyai Muhshon Hamdani
Ust. Syafi' Mukarrom
Ust. Sa'dulloh
Ust. Anang Muhshin
Ust. Mahsus Bashori
MODERATOR
Ust. Afiffuddin Lutfi


NOTULEN
Sdr. A. El-mirzaq


4.      PROPOSAL
Deskrisi Masalah
Proposal, lembar kertas penghasil dana kilat lagi segar, sasaran utamanya adalah pihak pemerintah dan swasta. Dalam pratek lapangan anggaran dana yang tertera lebih besar dari dana kebutuhan acara yang akan berlangsung. Dengan alasan agar dana pemerintah tidak diselewengkan pada hal hal yang tak semestinya. Dan dana dari swasta lebih bermanfaat dengan cara dialokasikan untuk pembangunan yang dibawa proposal tersebut namun dana yang mengalir cuma ada persyaratan pemasangan sepanduk-sepanduk berbau politik dan juga sepanduk-sepanduk iklan barang hasil produksi dalam acara yang akan berlangsung.
PP. Darussalam Jajar
Pertanyaan
a.       Bagaimana pengajuan proposal seperti dalam deskripsi?
Jawaban
Penggelembungan proposal seperti diatas adalah tindakan bohong. Dan hal itu diperbolehkan ketika bohong menjadi satu-satunya cara untuk mendapatkan haknya, atau sebagai satu-satunya sarana untuk mewujudkan kemaslahatan.
Referensi
1)      Qowa'idul Ahkam
2)      Is'adurrrofiq Juz 2 Hal. 77
3)      Hasyiyata Qulyubi wa Umairoh Juz 11 Hal 67
1.     قواعد الأحكام
وعبارته : ومنها كتابة ما يحرم النطق به قال في البداية لأن القلم أحد اللسانين فحفظه عما يجب حفظ اللسان منه أي من غيبة وغيرها فلا يكتب به ما يحرم النطق به من جميع ما مر وغيره وفي الخطبة وكاللسان في ذلك كله أي ما ذكر من آفات اللسان القلم اذ هو أحد اللسانين بلا جرم أي شك بل ضرره أعظم وأدوم فاليصن الانسان قلمه عن كتابة الحيال والمخادعة ومنكات حادثات المعاملات اهـ.
2.     إسعاد الرفيق ج 2 ص 77
{تنبيه} قال فى الزواجر الذى يتجه أنه حيث اشتد ضرره بان كان لايحتمل عادة كان كبيرة بل صرح الرويانى فى البحر بأنه كبيرة وان لم يضر فقال من كذب قصدا ردت شهادته وان لم يضر بغيره لأن الكذب حرام بكل حال واعلم أنه قد يباح وقد يجب والضابط منا فى الإحياء أن كل مقصود محمود يمكن التوصل اليه بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام او بالكذب وحده فمباح ان ابيح تحصيل ذلك المقصود وواجب ان وجب كما لو رأى معصوما اختفى من ظالم يريد قتله او إيذاءه لوجوب عصمة دمه الى ان قال .... لو استحلف لزمه الحلف ويورى والا حنث ولزمته الكفارة الىان قال .... قال حجة الاسلامم وينبغى ان يقابل مفسدة الكذب بالمفسدة المرتبة على الصدق فان كانت أشد فله الكذب او بالعكس او شك حرم وان تعلق بنفسه استحب عدم الكذب او بغيره لم تجز المسامحة بحق غيره والحزم تركه حيث ابيح.
3.     حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 11 / ص 67)
قَوْلُهُ : ( وَمَا يَأْخُذُهُ حَرَامٌ عَلَيْهِ ) أَيْ عِنْدَ شَيْءٍ مِمَّا تَقَدَّمَ ، أَوْ عِنْدَ فَقْدِ صِفَةٍ أَعْطَى لِأَجْلِهَا قَالَ شَيْخُنَا : وَحَيْثُ حَرُمَ لَا يَمْلِكُ مَا أَخَذَهُ ، وَيَجِبُ رَدُّهُ إلَّا إذَا عَلِمَ الْمُعْطِي بِحَالِهِ فَيَمْلِكُهُ ، وَلَا حُرْمَةَ إلَّا إنْ أَخَذَهُ بِسُؤَالٍ أَوْ إظْهَارِ فَاقَةٍ فَيَمْلِكُهُ مَعَ الْحُرْمَةِ ، وَفِي شَرْحِ شَيْخِنَا وَحَيْثُ أَعْطَاهُ عَلَى ظَنِّ صِفَةٍ وَهُوَ فِي الْبَاطِنِ بِخِلَافِهَا وَلَوْ عَلِمَ بِهِ لَمْ يُعْطِهِ لَمْ يملك مااخذه.


b.      Bagaimana hukum mengadakan acara pengajian seminar keagamaan dan lain-lain dengan dana tersebut?
Jawaban
Gugur

5.      PEMANFAATAN TANAH GADAI
Deskripsi Masalah
Kebutuhan manusia terkadang bisa menarik mereka untuk melakukan berbagai cara guna mendapatkan uang untuk menutupi kebutuhannya. Hal inilah yang sedang menimpa pak fulan. Demi untuk menikahkan putri kesayangannya, ia rela bertransaksi meminjam uang kepada Bu Fulanah sebesar Rp. 6.000.000,00 entah karena kasihan atau apa, akhirnya Bu Fulanah meminjaminya dengan jaminan sepetak tanah milik Pak Fulan. Dimana selama Pak Fulan belum bisa melunasi hutangnya, maka hak kemanfaatan tanah tersebut dipegang oleh bu fulanah.
PP. Mahir Ar- Riyadhl
Pertanyaan
a.       Termasuk aqad apakah transaksi yang terjadi antara pak fulan dan bu fulanah?
Jawaban
Qordlu bi syarti rohni bi syartil manafi' yang hukumnya tidak sah jika syarat disebutkan fi sulbil aqdi.
Catatan:
Jika kasus diatas diakadi dengan jual beli maka hukumnya sama seperti diatas (menurut syafi'iyah). Menurut Hanafiyyah dan Malikiyah diperbolehkan dan disebut dengan ba'i lil wafa'. Dan syafi'iyah menamakannya dengan rohn mu'ar
Referensi
1)      Takmilatul Majmu' Juz 13 Hal. 218
2)      Al-asybah wa An-nadho'ir Juz 1 Hal 96
3)      Tarsyihul Mustafidin Hal 226-227
1.     تكملة المجموع ج 13 ص 218
(فرع) اذا قال لغيره أقرضني ألف جنية على أن اعطيك سيارتي هذه رهنا وتكون منفعة لك فأقرضه فالقرض باطل لأنه جر منفعة وهكذا لو كان عليه ألف بغير رهن فقال له أقرضني ألفا على أن اعطيك سيارتي هذه رهنا بها، وبألف التي لا رهنا، فأقرضه فالقرض فاسد لأنه قرض جر نفعا، والقرض باطل فيهما لأن الرهن انما يصح بالدين ولا دين له في ذمته. وان قال: أقرضني ألفا على أن ارهنك داري به وتكون منفعته رهنا بها أيضا لم يصح شرط رهن المنفعة لأنها مجهولة ولأنه لا يمكن اقباضها فاذا ثبت أنه لايصح هذا الشرط فانه زيادة في حق المرتهن. وهل يبطل به الرهن فيه قولان.
2.     الأشباه والنظائر - (ج 1 / ص 96)
لو عم في الناس إعتياد إباحة منافع الرهن للمرتهن فهل ينزل منزلة شرطه حتى يفسد الرهن قال الجمهور لا وقال القفال نعم اهـ (فرع) اذا قال لغيره أقرضني ألفا جنية.
3.     ترشيخ المستفيدين ص 226
تنبيه: اعلم: أن بيع العهدة الشهير بالحضرموت المعروف فى مكة المكرمة ببيع الناس وببيع عهدة وأمانة صحيح إذا جرى من مطلق التصرف فى ماله ولم يذكر الوعد فيه فى نفس العقد ولا ذكر بعده فى زمان الخيار وصورته كما فى فتاوى حج: أن يتفقا على بيع عين بدون قيمتها على أن البائع متى جآء بالثمن رد المشترى عليه مبيعه وأخذ ثمنه ثم يعقدان على ذلك من غير أن يشترطاه فى صلب العقد إهـ أي فإن اشترطاه فيه فسد وحيث صح لا يجبر عف في مكهلى فسخه. قال فى التحفة والنهاية: لأن كل شرط مناف لمقتضى العقد إنما يبطل إن وقع فى صلب العقد أو بعده وقبل لزومه لا إن تقدم عليه ولو فى مجلسه كما يأتى وحيث صح أي بيع العهدة لم يجبر على فسخه بوجه وما قبض بشراء فاسد مضمون بدلا وأجرة ومهرا وقيمة ولد كالمغصوب إهـ وفى التحفة قبله وقع لكثير من علماء علماء حضر موت في بيع العهدة المعروف في مكة ببيع الناس اراء وا ضحة البطلان لا تتاتيلي مذهبنا بوجه لفقوها من حد سهم تارة ومن اقوال بعض المذاهب تارة أخرى مع عدم اتقانهم لنقلها فيجب انكارها وعدم الالتفات اليها اهـ وفي فتاوي الفقيه العلامة عبد الرحمن ابن محمد مزروع الحضرموت ما نصه اصل بيع العهدة فيجب المعروف في الجهة صحيح أي بالشروط المارة وانما كلام الناس واختلافه في أنه هل يلزم الوفاء بما تضمنته تلك المواطاءة السابقة أم لا وأصل ذالك ينبني على الوفاء بالوعد هل هو واجب أم لا وللعلماء اختلاف في ذلك فذهب امام مالك الى القول بوجوبه واختياره من الشافعية المام تقي الدين السبكي ووعد العهدة فرض من الأفراض الداخلة تحت ذالك الاصل ومن هنا قال الامام مالك رضي الله هنه في المسألة المسؤول عنها ان وقع هذا الشرط في نفس العقد فالبيع باطل وكذلك ما ترتب عليه من الشروط وان وقع خارج العقد لزم المشتري ما التزمه ووعد بها ويجب عليه عند دفع البائع الثمن في الوقت المشروط ايقاء الفسخ وقبض الثمن فان امتنع من ذالك اجبره الحاكم لا يخالف عندهم في ذلك الامن من شذو اذا مات المشتري قام وارثه مقامه فيما التزمه على ما صححه جمعة من المالكية وعليه عمل قضاتهم وان خالف جماعة هكذا نقاله عنهم قاضي مكة المشرفة الفقية الامام برهان الدين ابن على ابن ظاهرة رحمه الله تعالى قال وهذا البيع فاش مشهور في مكة المشرفة واعمالها اهـ قال: وللحنفية كلام فى المسألة أيضا، فعلمت بذلك أن لهذه المسألة أصلا قديما وإن كان من مذاهب الغير، ويقال أن أول من انتشرت عنه هذه المسألة من الشافعية فى بلاد اليمن هو القاضى مسعود بن على اليمني العنسي شارح لمع الشيخ أبي اسحاق الشيرازي. قال شيخنا الفقيه عبد الله بن أحمد أبو محرمة فى فتاويه ويفتى أن القاضي محمد بن سعد أبا شكيل شارح الوسيط أفتى بصحة هذا العقد وإلزام المشترى ما التزمه ووعد به وانه انتشرت عنه هذه المسألة فى جهة الشحر وحضرموت حتى لا تعلم أحدا من فقهاء تلك الجهة يخالف فى أصل المسألة وإن اختلفوا فى تفاريعها إلا الفقيه عبد الله العمودى فإنه منعها أيام ولايته بدوعن وأنا أختار جواز تعاطى هذا العقد للعوام تقليدا للحنفية والمالكية وغيرهم فى ذلك، فإن العامي لا مذهب له على الراجح إهـ كلام شيخنا المذكور إهـ مانقلته من فتاوى ابن مزورع وبها مزيد بيان فى فروق المسألة كبغية المسترشدين يطلب منهما. زاد فيها عن فتاوى الأشخر قال ونحوه فى وتاوى الكردي ما نصه لو اشترى دارا ونذر لبائعه أن يفسخ المبيع او يقيله ان أتاه بمثل عوضه فإن وقع ذلك فى صلب العقد او زمان الخيار بطلا اي البيع والنذر للنهي من بيع وشرط ولأن الواقع من زمان الخيار كالواقع فى صلبه او بعده صحا ولزمه أما الإقالة او الفسخ وإن لم يقيد الناظر مجيء البائع بكونه نادما تغليبا للأصل وهو الندم هذا إن ندم البائع وكان المشترى يحب احضار عوضه لأن ذلك نذر تبرر فإن لم يحط ذلك كان نذر لجاج وينبغى الإكتفاء بنذر الإقالة وان استوت رغبة البائع فى إحضار الثمن وعدمه فلو تصرف المشتري فيه قبل طلب الإقالة مطلقا او بعدها ولم يندم البائع باعترافه او بقرينة كحقارة المبيع بجنب الثمن او كان النذر لجاجا صح تصرفه وبطل النذر ما لم يعد الى ملك المشترى ويصير بالتصرف فى نذر الجاج مختارا للكفارة وهذا كما لو قال ان سفى الله مريضي فعلي عتق هذا العبد ثم باعه قبل الشفاء وان تصرف بعد طلب الإقالة المندوبة لم يصح تصرفه لأنه بالطلب المذكور تعين عليه الوفاء بها إهـ وتقدم آخر باب النذر بيان الخلاف فى جواز التصرف فى المنذور المعلق على صفة قبل وجودها فارجه اليه إن أردت. هذا حاصل ما نقله أئمتنا من الخلاف فى بيه العهدة. وللسادة الحنفية أيضا اختلاف واسع فيه ويسمونه بيع الوفاء، قال فى الدار المختار وصورته أن يبيعه العين بألف على أنه إذا رد عليه الثمن رد عليه العين وسماه الشافعية بالرهن المعاد ويسمى بمصر بيع الأمانة وبالشام بيع الطاعة قيل هو رهن فتضمن زوائده، وقيل بيه يفيد الإنتفاع به. وفى إقالة شرح المجمع عن النهايةوعيه الفتوى، وقيل أن بلفظ البيع لم يكن رهنا ثم إن ذكر الفسخ فيه أو قبله وزعماه غير لازم كان بيعا فاسدا ولو بعده على وجه الميعاد جاز ولزم الوفاء به لأن المواعد قد تكون لازمة لحاجة الناس وهو الصحيح. وفى البزازية: ولو باعه لآخر باتا توقف علي إجازة مشتريه وفاء، ولو باعه المشتري فللبائع أو ورثته حق الإسترداد وأفاد فى الشرنبلالية أن ورثة كل من البائع والمشترى تقوم مقام موروثها نظرا لجانب الرهن إلى آخر ما فى الدر. قال ابن عابدين فى رد المختار: قوله قيل هو رهن قدمنا آنفا عن جواهر الفتاوى أنه الصحيح قال فى الخيرية: والذي عليه الأكثر رهن لا يفترق عن الرهن بحكم من الأحكام إهـ    

b.      Bagaimana hukum Bu Fulanah memanfaatkan dan memiliki hasil yang keluar dari tanah tersebut?
Jawaban
Diperbolehkan, jika transaksi tersebut diperbolehkan (dengan gambaran sarat memanfaatkan tidak disebutkan dalam akad).
Referensi
1)      Al-fatawi Fiqhiyyah Kubro Juz 2 Hal. 280
1.     الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 2 / ص 280)
 وَسُئِلَ إذَا قُلْتُمْ إنَّ الرَّهْنَ أَمَانَةٌ في يَدِ الْمُرْتَهِنِ وَلَا يَسْقُطُ بِذَلِكَ شَيْءٌ من دَيْنِهِ وكان الْمَرْهُونُ مَثَلًا غِرَاسًا وَالْمُرْتَهِنُ يَأْكُلُ ثِمَارَهَا مُدَّةً مَدِيدَةً فَهَلْ لِلرَّاهِنِ مُطَالَبَةُ الْمُرْتَهِنِ بِمَا أَكَلَ من الثِّمَارِ أَمْ لَا فَأَجَابَ إنْ أَبَاحَ الرَّاهِنُ لِلْمُرْتَهِنِ الثِّمَارَ إبَاحَةً صَحِيحَةً لم يَكُنْ له الرُّجُوعُ عليه بِشَيْءٍ وَإِلَّا رَجَعَ عليه بِمِثْلِهَا إنْ كانت مِثْلِيَّةً وَقِيمَتِهَا إنْ كانت مُتَقَوِّمَةً وااله أعلم.


c.       Konsekwensi apakah yang harus dilakukan oleh kedua belah pihak ketika ada kesalahan dalam transaksi mereka?
Jawaban
Bu Fulanah harus mengganti rugi nilai sewa tertinggi dari tanah tersebut.
Referensi
1)      Bughyatul Mustarsyidin Hal. 278-279
2)      I'anatut Tholibin Juz 3 Hal. 165
1.     بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 278- 279)
ولو شرط المرتهن أن الرهن مبيع أو منذور له إن لم يوف الدين وقت حلوله ووافقه الراهن ومالك المصاغ ، فإن كان في نفس العقد فسد الرهن وإلا فالشرط ، وحيث فسد الرهن فقيد المرتهن غاصبة فيضمنه ومنافعه بأقصى قيمته....................
مسألة : ش) : ارتهن أرضاً فوضع يده عليها يستغلها من غير نذر ولا إباحة من المالك لزمه أقصى أجر منافع ما وضع يده عليه منها ، فإن تلفت الأرض حينئذ لزمه أقصى القيم ، لأن فائدة الرهن إنما هو التوثق بالدين ليستوفيه من المرهون عند تعذر الإيفاء والتقدم به على غيره فقط.
2.     إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 139)
( قوله ويضمن متقوم أتلف ) هذا يغني عنه قوله سابقا وضمان متمول تلف بأقصى قيمة الخ إلا أن يحمل ما هنا على غير المغصوب ويؤيده التصريح به في عبارة المنهج ونصها ويضمن متقوم أتلف بلا غصب بقيمة وقت تلف وكتب البجيرمي هذا محترز قوله متقوم مغصوب اهـ فلو صنع المؤلف كصنيع المنهج لكان أولى ( قوله كالمنافع والحيوان ) تمثيل للمتقوم وصورة تلف المنافع المغصوبة أن يسكن دار غيره أو يركب الدابة فتلزمه القيمة وهي هنا أجرة المثل وصورة تلف غير المغصوبة أن يعير المستعير الدار التي استعارها من غير إذن مالكها فالمالك يضمن المستعير وهو يرجع إلى الساكن بالقيمة وهي ما مر ( قوله بالقيمة ) متعلق بيضمن أي يضمن بالقيمة أي وقت التلف فقط إن حمل قوله ويضمن متقوم على غير المغصوب كما علمت فإن حمل على المغصوب كما هو ظاهر صنيعه فيضمن بأقصى القيم من حين الغصب إلى حين التلف.

6.      JAMA' QOSHOR
Deskripsi Masalah
Ilmu merupakan sesuatu yang sangat berharga dan sangat mahal nilainya. Sehingga dalam pencarian ilmu tidak memandang jarak dan besarnya biaya yang dikeluarkan. Seperti halnya Baron, santri asal pulau Madura yang menuntut ilmu di Pondok Pesantren yang berada di pulau jawa. Dan di pondoknya dia aktif dalam setiap kegiatan Bahsul Masa'il sehingga pada suatu ketika dia dijadikan delegasi oleh pondoknya untuk mengikuti Bahsul Masi'il di pulau Madura yang tidak jauh dari tempat tinggalnya.
PP. Besuk Pasuruan
Pertanyaan
a.       Apakah boleh Baron melakukan sholat qoshor padahal jaraknya tidak mencapai masafatul qosri ketika diukur dari tempat tinggalnya?
Jawaban
Tafshil:
a)      Jika tidak melewati baladnya maka boleh mengqoshor.
b)      Jika melewati baladnya maka tidak boleh mengqoshor, namun menurut Sayyid Umar Basri boleh mengqoshor selama tidak qosdu melwati baladnya.
Referensi
Atturmusi Juz 3 Hal. 163
1.     الترمسي – (ج : 3/  ص : 163)
قال السيد عمر البصري يتردد النظر فيما لو سافر الى محل بينه وبينه مسافة قصر ولكن وطنه في أثناء الطريق بحيث تكون المسافة بينه وبينه دون مسافة القصر فهل يسوغ له الترخص مطلقا او يفصل بين ان يقصد المرور الى وطنه وان لايقصده ولعل الثاني اقرب وعليه فيظهر انه يستمر بترخص الى ان يصله فاذا وصله انقطع ترخصه ثم ينظر بعد ذلك اذا شرع في السير ان كان بمقدار مسافة ترخص وإلا فلا اهـ لكن قول الشارح السابق فلا يترخص في اقامته ولا رجوعه الى ان يفارق وطنه تغليبا كالصريح انه لا يسوغ له الترخص مطلقا فليتأمل اهـ.

JALSAH  TSALITSAH


 
MUSHOHIH
1.       KH. Azizi Hasbulloh
2.       KH. Abdul Fattah Sufyan
3.       KH. Izzuddin
4.       KH. Mustamam Muqorrib
PERUMUS
1.       Ust. Sa'dulloh
2.       Ust. Anang Muhshin
3.       Ust. Syafi’ Mukarrom
4.       Ust. Mahshus Bashori
5.       Ust. Mahshus Izzi Arifin
MODERATOR
Ust. M. Muafiq Dh.

NOTULEN
Sdr. Ahmad El-mirzaq

b.      Kalau tidak boleh adakah qoul yang memperbolehkan?
Jawaban
Gugur

7.      TOLAK HUJAN
Deskrisi Masalah
Moment- moment penting seperti Tahun baru, Hari jadi kota, Walimtul 'Urs, pengajian–pengajian umum dll. Semuanya itu tidaklah menjadi keinginan apabila acara tersebut berjalan kurang maksimal. Maka banyak cara yang dilakukan agar bisa sesuai dengan keinginan,salah satunya agar jangan sampai pada acara tesebut berlangsung, nanti akan turun hujan. Dari kehawatiran tersebut, dilakukanlah dengan cara menolak hujan. Entah bagaimana caranya, mumgkin bisa lewat orang – orang pintar yang di anggap bisa menolak atau menyingkirkan hujan ke daerah lain. Walhasil  hujanpun pada saat acara berlangsung tidak turun,walaupun sebelumnya terjadi mendung dan beberapa hari terjadi hujan. Kendati demikian ada beberapa  orang yang berkehendak lain yakni menginginkan turunnya hujan pada saat itu.
PPHM Ngonoet
Pertanyaan :
a.       Apakah benar hujan itu bisa ditolak atau disingkirkan, seperti diskripsi diatas? Dan bagaimana hukumnya?
Jawaban:
Secara hakikat hujan tidak bisa ditolak, namun hujan bisa diupayakan disingkirkan, karena turun atau tidaknya hujan adalah taqdir Allah yang tidak bisa dirubah dengan upaya apapun, upaya hanya sebagai sabab 'ady.
Sedangkan hukum mengupayakan disingkirkannya hujan adalah boleh jika metode yang dipakai tidak menyimpang syara'
1.     المجموع شرح المهذب - (ج 5 / ص 95)
(الرابعة) قال الشافعي والاصحاب وإذا كثرت المطار وتضرر الناس بها فالسنة أن يدعى برفعها اللهم حوالينا ولا علينا قال الشافعي في الام والاصحاب ولا يشرع لذلك صلاة لان النبي صلي الله عليه وسلم لم يصل لذلك ودليل هذه المسألة حديث أنس قال " دخل رجل المسجد يوم جمعة ورسول الله صلي الله عليه وسلم قائم يخطب فقال يا رسول الله هلكت الاموال وانقطعت السبل فادع الله بغثنا فرفع رسول الله صلي الله عليه وسلم يديه ثم قال " اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا " قال أنس والله وما نرى في السماء من سحاب ولا قزعة ولا بيننا وبين سلع يعني الجبل المعروف بقرب المدينة من بيت ولا دار فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت فلا والله ما رأينا الشمس سبتا ثم دخل رجل من ذك الباب في الجمعة المقبلة ورسول الله صلي الله عليه وسلم قائم يخطب فقال يا رسول الله هلكت الاموال وانقطعت السبل فادع الله أن يمسكها عنا فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه فقال اللهم حوالينا ولا علينا اللهم علي الاكام والظراب وبطون الاودية ومنابت الشجر فانقطعت وخرجنا نمشي في الشمس " رواه البخاري ومسلم
2.     تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 10 / ص 329)
( وَلَوْ تَضَرَّرُوا بِكَثْرَةِ الْمَطَرِ ) بِتَثْلِيثِ الْكَافِ بِأَنْ خُشِيَ مِنْهُ عَلَى نَحْوِ الْبُيُوتِ ( فَالسُّنَّةُ أَنْ يَسْأَلُوا اللَّهَ ) فِي نَحْوِ خُطْبَةِ الْجُمُعَةِ، وَالْقُنُوتِ؛ لِأَنَّهُ نَازِلَةٌ كَمَا مَرَّ وَأَعْقَابَ الصَّلَوَاتِ وَمَنْ زَعَمَ نَدْبَ قَوْلِ هَذَا فِي خُطْبَةِ الِاسْتِسْقَاءِ فَقَدْ أَبْعَدَ؛ لِأَنَّ السُّنَّةَ لَمْ تَرِدْ بِهِ وَلَا دَخَلَ حِينَئِذٍ وَقْتُ الِاحْتِيَاجِ إلَيْهِ وَعِبَارَةُ الْأُمِّ صَرِيحَةٌ فِيمَا قُلْنَاهُ وَفِي أَنَّهُ لَا يُسَنُّ هُنَا خُرُوجٌ وَلَا صَلَاةٌ وَلَا تَحْوِيلُ رِدَاءٍ ( رَفْعَهُ ) فَيَقُولُوا نَدْبًا مَا رَوَاهُ الشَّيْخَانِ {اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا } بِفَتْحِ اللَّامِ { وَلَا عَلَيْنَا } أَيْ اجْعَلْهُ فِي الْأَوْدِيَةِ وَالْمَرَاعِي الَّتِي لَا يَضُرُّهَا لَا الْأَبْنِيَةِ وَالطُّرُقِ فَالثَّانِي بَيَانٌ لِلْمُرَادِ بِالْأَوَّلِ لِشُمُولِهِ لِلطُّرُقِ الَّتِي حَوَالَيْهِمْ اللَّهُمَّ عَلَى الْآكَامِ وَالظِّرَابِ وَبُطُونِ الْأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ، وَالْآكَامِ بِالْمَدِّ جَمْعُ أُكُمٍ بِضَمَّتَيْنِ جَمْعُ أَكَامٍ كَكِتَابٍ جَمْعُ أَكَمٍ بِفَتْحَتَيْنِ جَمْعُ أَكَمَةٍ وَهِيَ دُونَ الْجَبَلِ وَفَوْقَ الرَّابِيَةِ، وَالظِّرَابُ بِالظَّاءِ الْمُشَالَةِ وَوَهِمَ مَنْ قَالَ بِالضَّادِ السَّاقِطِ جَمْعُ ظَرِبٍ بِفَتْحٍ فَكَسْرٍ الْجَبَلُ الصَّغِيرُ وَأَفَادَتْ الْوَاوُ أَنَّ طَلَبَ الْمَطَرِ حَوَالَيْنَا الْقَصْدُ مِنْهُ بِالذَّاتِ وِقَايَةُ أَذَاهُ فَفِيهَا مَعْنَى التَّعْلِيلِ أَيْ اجْعَلْهُ حَوَالَيْنَا لِئَلَّا يَكُونَ عَلَيْنَا وَفِيهِ تَعْلِيمُنَا لِأَدَبِ هَذَا الدُّعَاءِ حَيْثُ لَمْ يُدْعَ بِرَفْعِهِ مُطْلَقًا؛ لِأَنَّهُ قَدْ يُحْتَاجُ لِاسْتِمْرَارِهِ بِالنِّسْبَةِ لِبَعْضِ الْأَوْدِيَةِ وَالْمَزَارِعِ فَطَلَبَ مَنْعَ ضَرَرِهِ وَبَقَاءَ نَفْعِهِ وَإِعْلَامُنَا بِأَنَّهُ يَنْبَغِي لِمَنْ وَصَلَتْ إلَيْهِ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ أَنْ لَا يَتَسَخَّطَ بِعَارِضٍ قَارَنَهَا بَلْ يَسْأَلَ اللَّهَ رَفْعَهُ وَإِبْقَاءَهَا وَبِأَنَّ الدُّعَاءَ بِرَفْعِ الْمُضِرِّ لَا يُنَافِي التَّوَكُّلَ وَالتَّفْوِيضَ ( وَلَا يُصَلِّي لِذَلِكَ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ ) إذْ لَمْ يُؤَثِّر.

b.      Kalau hukumnya boleh, lalu bagaimana dengan beberapa orang yang didaerah tersebut menginginkan turunnya hujan?
Jawaban
Tidak ada pengaruhnya, karena upaya menyingkirkan hujan dengan do'a atau yang lainnya tidak dapat memastikan tidak terwujudnya hujan. Sehingga tidak termasuk hal-hal yang merugikan penduduk daerah setempat.
Referensi
Sawabiqul himam la taghlibul aqdar

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan