Langsung ke konten utama

SETIAP PERKARA TERGANTUNG PADA TUJUANNYA

SETIAP PERKARA TERGANTUNG PADA TUJUANNYA

أالأُمُورُ بِمَقَاصِدِهَا
1. DASAR-DASAR PENGAMBILAN
وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا
“Barang siapa menghendaki pahala dunia, niscaya Kami berikan kepadanya pahala dunia itu, dan barang siapa menghendaki pahala akhirat, Kami berikan (pula) kepadanya pahala akhirat itu” (ali ‘Imran : 145)
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
“Padahal mereka tidak disuruh kecuali supaya menyembah Allah dengan memurnikan keta'atan kepada-Nya dalam (menjalankan) agama yang lurus “ (al-Bayyinah : 5)
فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ
“Maka sembahlah Allah dengan memurnikan keta'atan kepada-Nya.” ( az-Zumar : 2)
إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ وَإِنَّمَا لِامْرِئٍ مَا نَوَى
“Sesungguhnya amal-amal itu tergantung pada niatnya dan sessungguhnya setiap orang mendapat apa yang diniatkannya” (HR. Muttafaqun ‘Alaih)
إنما يبعث الناس على نياتهم . " عن أبي هريرة     
“ sesungguhnya manusia itu dibangkitkan menurut niatnya”.
2. URAIAN NIAT
Perbuatan manusia itu ada tiga macam, yaitu dengan hati, dengan ucapan dan dengan perbuatan. Semua amalan yang berhubungan dengan diterangkan dalam hadits Sesungguhnya amal-amal itu tergantung pada niatnya dan sessungguhnya setiap orang mendapat apa yang diniatkannya”. Namun yang menjadi permasalahan sekarang bagaimana memposisikan niat, termasuk rukun atau syarat ?, dan dimana tempat niat itu ?. dalam hal ini terdapat perbedaan pendapat dikalngan Ulama.
a. niat termasuk rukun atau syarat ?
1.      Imam Syafi’i berpendapat bahwa niat itu termasuk rukun, sebab niat shalat misalnya termasuk dzat ( esensi ) shalat itu,
2.      Imam Abu Hanifah dan Imam Hanbal berpendapat bahwa niat itu termasuk syarat, sebab kalau niat itu termasuk rukun maka harus pula diniati. Jadi niat di-niati.
3.      Menurut Imam al-Ghozali diperinci. Kalau puasa niat termasuk rukun, kalau shalat niat termasuk syarat.
4.      Imam Nawawi dan Rafi’i sebaliknya : bagi shalat niat termasuk rukun, sedangkan bagi puasa niat termasuk syarat.
b. Tempat Niat
niat itu tidak pada ucapan tapi pada hati., hanya saja gerakan dalam hati itu sulit maka para Ulama menganjurkan agar niat dalam hati dikukuhkan dengan ucapan lisan, sekedar untuk menolong gerakan dalam hati.dan sebaliknya, niat yang hanya diucapkan saja tanpa ada kehendak dalam hati, maka niatnya tidak sah.
الموسوعة الفقهية 42 ص 65 مكتبة الشاملة
ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ وَأَكْثَرِ فُقَهَاءِ الْمَالِكِيَّةِ إِلَى أَنَّ مَحَلَّ النِّيَّةِ مِنَ الْمُكَلَّفِ الْقَلْبُ فِي كُلِّ مَوْضِعٍ ؛ لأَنَّهُ مَحَلُّ الْعَقْلِ وَالْعِلْمِ وَالْمَيْلِ وَالنُّفْرَةِ وَالاعْتِقَادِ ، وَلأَنَّ حَقِيقَتَهَا الْقَصْدُ ، وَمَحَلُّ الْقَصْدِ الْقَلْبُ ، وَلأَنَّهَا مِنْ عَمَلِ الْقَلْبِ
الموسوعة الفقهية 42   ص 67 مكتبة الشاملة
يَتَرَتَّبُ عَلَى رَأْيِ الْجُمْهُورِ بِأَنَّ مَحَلَّ النِّيَّةِ الْقَلْبُ ، أَمْرَانِ :
الأَوَّلُ : لا يَكْفِي اللَّفْظُ بِاللِّسَانِ دُونَ الْقَلْبِ ، فَلَوِ اخْتَلَفَ اللِّسَانُ وَالْقَلْبُ فَالْعِبْرَةُ بِمَا فِي الْقَلْبِ ، فَلَوْ نَوَى بِقَلْبِهِ الظُّهْرَ وَبِلِسَانِهِ الْعَصْرَ ، أَوْ بِقَلْبِهِ الْحَجَّ وَبِلِسَانِهِ الْعُمْرَةَ أَوْ عَكْسَهُ ، صَحَّ لَهُ مَا فِي الْقَلْبِ .
قَالَ الدَّرْدِيرُ : إِنْ خَالَفَ لَفْظُهُ نِيَّتَهُ فَالْعِبْرَةُ النِّيَّةُ بِالْقَلْبِ لا اللَّفْظُ ، إِنْ وَقَعَ سَهَوَا ، وَأَمَّا عَمْدًا فَمُتَلاعِبٌ تَبْطُلُ صَلاتُهُ (1) .
الثَّانِي : أَنَّهُ لا يُشْتَرَطُ مَعَ نِيَّةِ الْقَلْبِ التَّلَفُّظُ فِي جَمِيعِ الْعِبَادَاتِ (2) .
ثُمَّ إِنَّ الْفُقَهَاءَ اخْتَلَفُوا فِي الْحُكْمِ التَّكْلِيفِيِّ لِلتَّلَفُّظِ بِالنِّيَّةِ :
فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ فِي الْمُخْتَارِ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ فِي الْمَذْهَبِ إِلَى أَنَّ التَّلَفُّظَ بِالنِّيَّةِ فِي الْعِبَادَاتِ سُنَّةٌ لِيُوَافِقَ اللِّسَانُ الْقَلْبَ (1) .
وَذَهَبَ بَعْضُ الْحَنَفِيَّةِ وَبَعْضُ الْحَنَابِلَةِ إِلَى أَنَّ التَّلَفُّظَ بِالنِّيَّةِ مَكْرُوهٌ (2) .
وَقَالَ الْمَالِكِيَّةُ بِجَوَازِ التَّلَفُّظِ بِالنِّيَّةِ فِي الْعِبَادَاتِ ، وَالأَوْلَى تَرْكُهُ ، إِلا الْمُوَسْوَسَ فَيُسْتَحَبُّ لَهُ التَّلَفُّظُ لِيَذْهَبَ عَنْهُ اللَّبْسُ
c. Kapan Niat Itu Dilaksanakan
ada beberapa ketentuan tentang waktu niat ;
1.      Malikiah berpendapat bahwa mendahulukan niat dalam bersuci itu boleh . sedangkan yang lainnya, niat itu harus bersamaan dengan permulaan ibadah,seperti wudlu, niatnya bersamaan dengan ketika membasuh muka, shalat niatnya dilakukan bersamaan dengan takbiratul ihram.
2.      Jika permulaan ibadah itu berupa dzikir, maka berbarengnya niat itu harus bersamaan dengan lengkapnya dzikir itu. Namun hal ini akan sulit dilakukan oleh orang yang masih awam. Untuk itu Imam al-Ghozali dan Imam Haromain berpendapat bahwa, boleh niat tidak berbarengan seratus persen dengan dzikir. Bahkan sebagian ulama fiqih boleh niat itu mendahului atau terlambat sedikit dari dzikir.
3.      Jika ibadat itu berupa perbuatan, maka niatnya cukup berbarengan dengan permulaan ibadat itu. Hanya saja disunnahkan untuk selalu mengingat sampai ibadat itu selesai dikerjakan.
الموسوعة الفقهية 42   ص 69- 72 مكتبة الشاملة
ذَهَبَ الْفُقَهَاءُ إِلَى أَنَّ وَقْتَ النِّيَّةِ هُوَ أَوَّلُ الْعِبَادَاتِ ، أَوْ أَنَّ الأَصْلَ أَنَّ أَوَّلَ وَقْتِهَا أَوَّلُ الْعِبَادَاتِ ، فَيَجِبُ - كَمَا عَبَّرَ بَعْضُهُمْ - أَنْ تَقْتَرِنَ النِّيَّةُ بِأَوَّلِ كُلِّ عِبَادَةٍ إِلا أَنْ يَشُقَّ مُقَارَنَتُهَا إِيَّاهَا .
وَاسْتَثْنَوْا مِنْ ذَلِكَ صُوَرًا مِنَ الْعِبَادَاتِ خَرَجَتْ عَنْ هَذَا الأَصْلِ ، وَأَضَافُوا أَحْكَامًا تَتَعَلَّقُ بِالأَوَّلِ الْحَقِيقِيِّ وَالنِّسْبِيِّ أَوِ الْحُكْمِيِّ لِلْعِبَادَاتِ ، وَبِاشْتِرَاطِ بَقَاءِ النِّيَّةِ أَثْنَاءَ الْعِبَادَاتِ أَوْ عَدَمِ اشْتِرَاطِ ذَلِكَ اكْتِفَاءً بِاسْتِصْحَابِهَا مِنْ أَوَّلِ الْعِبَادَاتِ ، وَهَذَا وَغَيْرُهُ فِي الْجُمْلَةِ ، وَلَهُمْ - بَعْدَ ذَلِكَ - تَفْصِيلٌ :
14 - أَمَّا الْحَنَفِيَّةُ فَقَدْ قَالُوا : الأَصْلُ أَنَّ وَقْتَ النِّيَّةِ أَوَّلُ الْعِبَادَاتِ ، وَلَكِنَّ الأَوَّلَ حَقِيقِيٌّ وَحُكْمِيٌّ ، فَقَالُوا فِي الصَّلاةِ : لَوْ نَوَى قَبْلَ الشُّرُوعِ . . فَعِنْدَ مُحَمَّدٍ : لَوْ نَوَى عِنْدَ الْوُضُوءِ أَنَّهُ يُصَلِّي الظُّهْرَ أَوِ الْعَصْرَ مَعَ الإِمَامِ وَلَمْ يَشْتَغِلْ بَعْدَ النِّيَّةِ بِمَا لَيْسَ مِنْ جِنْسِ الصَّلاةِ ، إِلا أَنَّهُ لَمَّا انْتَهَى إِلَى مَكَانِ الصَّلاةِ لَمْ تَحْضُرْهُ النِّيَّةُ . . . جَازَتْ صَلاتُهُ بِتِلْكَ النِّيَّةِ ، وَهَكَذَا رُوِيَ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَبِي يُوسُفَ . . . كَذَا فِي الْخُلاصَةِ ، وَفِي التَّجْنِيسِ : إِذَا تَوَضَّأَ فِي مَنْزِلِهِ لِيُصَلِّيَ الظُّهْرَ ثُمَّ حَضَرَ الْمَسْجِدَ فَافْتَتَحَ بِتِلْكَ النِّيَّةِ ، فَإِنْ لَمْ يَشْتَغِلْ بِعَمَلٍ آخَرَ يَكْفِيهِ ذَلِكَ - هَكَذَا قَالَ مُحَمَّدٌ فِي الرُّقَيَّاتِ لأَنَّ النِّيَّةَ الْمُتَقَدِّمَةَ يُبْقِيهَا إِلَى وَقْتِ الشُّرُوعِ حُكْمًا - كَمَا فِي الصَّوْمِ - إِذَا لَمْ يُبَدِّلْهَا بِغَيْرِهَا
وَفِي الْخُلاصَةِ : أَجْمَعَ أَصْحَابُنَا أَنَّ الأَفْضَلَ أَنْ تَكُونَ مُقَارِنَةً لِلشُّرُوعِ ، وَلا يَكُونَ شَارِعًا بِمُتَأَخِّرَةٍ ؛ لأَنَّ مَا مَضَى لَمْ يَقَعْ عِبَادَةً لِعَدَمِ النِّيَّةِ ، فَكَذَا الْبَاقِي لِعَدَمٍ التَّجَزِّي . . . وَالْمُعْتَمَدُ أَنَّهُ لا بُدَّ مِنَ الْقِرَانِ حَقِيقَةً أَوْ حُكْمًا .
وَأَمَّا النِّيَّةُ فِي الْوُضُوءِ : فَمَحَلُّهَا عِنْدَ غَسْلِ الْوَجْهِ ، وَيَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ فِي أَوَّلِ السُّنَنِ عِنْدَ غَسْلِ الْيَدَيْنِ إِلَى الرُّسْغَيْنِ لِيَنَالَ ثَوَابَ السُّنَنِ الْمُتَقَدِّمَةِ عَلَى غَسْلِ الْوَجْهِ .
وَقَالُوا : الْغُسْلُ كَالْوُضُوءِ فِي السُّنَنِ .
وَفِي التَّيَمُّمِ : يَنْوِي عِنْدَ الْوَضْعِ عَلَى الصَّعِيدِ .
وَأَمَّا وَقْتُ النِّيَّةِ فِي الزَّكَاةِ ، فَقَالَ فِي الْهِدَايَةِ : وَلا يَجُوزُ أَدَاءُ الزَّكَاةِ إِلا بِنِيَّةٍ مُقَارِنَةٍ لِلأَدَاءِ ، أَوْ مُقَارِنَةٍ لِعَزْلِ مِقْدَارِ مَا وَجَبَ ؛ لأَنَّ الزَّكَاةَ عِبَادَةٌ فَكَانَ مِنْ شَرْطِهَا النِّيَّةُ ، وَالأَصْلُ فِيهَا الاقْتِرَانُ إِلا أَنَّ الدَّفْعَ يَتَفَرَّقُ ، فَاكْتُفِيَ بِوُجُودِهَا حَالَ الْعَزْلِ تَيْسِيرًا ، كَتَقْدِيمِ النِّيَّةِ فِي الصَّوْمِ .
وَهَلْ تَجُوزُ بِنِيَّةٍ مُتَأَخِّرَةٍ عَنِ الأَدَاءِ ؟ قَالَ فِي شَرْحِ الْمَجْمَعِ : لَوْ دَفَعَهَا بِلا نِيَّةٍ ثُمَّ نَوَى بَعْدَهُ : فَإِنْ كَانَ الْمَالُ قَائِمًا فِي يَدِ الْفَقِيرِ جَازَ ، وَإِلا فَلا .
وَأَمَّا الصَّوْمُ : فَإِنْ كَانَ فَرْضًا - هُوَ أَدَاءُ رَمَضَانَ - جَازَ بِنِيَّةٍ مُتَقَدِّمَةٍ مِنْ غُرُوبِ الشَّمْسِ ، وَبِمُقَارِنَةٍ وَهُوَ الأَصْلُ ، وَبِمُتَأَخِّرَةٍ عَنِ الشُّرُوعِ إِلَى مَا قَبْلَ نِصْفِ النَّهَارِ الشَّرْعِيِّ ؛ تَيْسِيرًا عَلَى الصَّائِمِينَ . وَإِنْ كَانَ فَرْضًا غَيْرَ أَدَاءِ رَمَضَانَ - مِنْ قَضَاءٍ أَوْ نَذْرٍ أَوْ كَفَّارَةٍ - فَيَجُوزُ بِنِيَّةٍ مُتَقَدِّمَةٍ مِنْ غُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ ، وَيَجُوزُ بِنِيَّةٍ مُقَارِنَةٍ لِطُلُوعِ الْفَجْرِ لأَنَّ الأَصْلَ الْقِرَانُ . وَإِنْ كَانَ الصَّوْمُ نَفْلا فَكَرَمَضَانَ أَدَاءً
وَقَالَ الشَّافِعِيَّةُ : الْغَرَضُ مِنَ النِّيَّاتِ تَمْيِيزُ الْعِبَادَاتِ عَنِ الْعَادَاتِ أَوْ تَمْيِيزُ رُتَبِ الْعِبَادَاتِ ، وَلِذَا وَجَبَ أَنْ تَقْتَرِنَ النِّيَّةُ بِأَوَّلِ الْعِبَادَةِ لِيَقَعَ أَوَّلُهَا مُمَيَّزًا ثُمَّ يَبْتَنِي عَلَيْهِ مَا بَعْدَهُ ، إِلا أَنْ يَشُقَّ مُقَارَنَتُهَا إِيَّاهَا كَمَا فِي نِيَّةِ الصَّوْمِ .
فَإِنْ تَأَخَّرَتِ النِّيَّةُ عَنْ أَوَّلِ الْعِبَادَةِ لَمْ يَجُزْ ذَلِكَ إِلا فِي صَوْمِ التَّطَوُّعِ ؛ لأَنَّ مَا مَضَى يَقَعُ مُرَدَّدًا بَيْنَ الْعِبَادَةِ وَالْعَادَةِ ، أَوْ بَيْنَ رُتَبِ الْعِبَادَةِ وَإِنْ تَقَدَّمَتِ النِّيَّةُ ، فَإِنِ اسْتَمَرَّتْ إِلَى أَنْ شَرَعَ فِي الْعِبَادَةِ أَجْزَأَهُ مَا اقْتَرَنَ مِنْهَا .
وَإِنِ انْقَطَعَتِ النِّيَّةُ قَبْلَ الشُّرُوعِ فِي الْعِبَادَةِ لَمْ تَصِحَّ الْعِبَادَةُ لِتَرَدُّدِهَا ، فَإِنْ قَرُبَ انْقِطَاعُهَا أَجْزَأَتْ عِنْدَ بَعْضِ الْعُلَمَاءِ ، وَفِيهِ بُعْدٌ ؛ لأَنَّهَا إِذَا انْقَطَعَتْ وَقَعَ ابْتِدَاءُ الْعِبَادَةِ مُرَدَّدًا ، فَإِنِ اكْتَفَى بِالنِّيَّةِ السَّابِقَةِ فَلا فَرْقَ بَيْنَ بَعِيدِهَا وَقَرِيبِهَا .
وَيَنْبَغِي أَنْ يَسْتَصْحِبَ ذِكْرَ النِّيَّةِ فِي الْوُضُوءِ إِلَى آخِرِهِ لأَنَّهُ أَقْرَبُ إِلَى مَقْصُودِ النِّيَّاتِ ، وَلا يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي الصَّلاةِ لأَنَّ قَلْبَهُ مَشْغُولٌ عَنْ ذِكْرِ النِّيَّةِ بِمُلاحَظَةِ مَعْنَى الأَذْكَارِ وَالْقِرَاءَةِ وَالدُّعَاءِ ، فَكَانَ الاشْتِغَالُ بِالأَهَمِّ فِي الصَّلاةِ أَوْلَى مِنْ مُلاحَظَةِ النِّيَّةِ وَذِكْرِهَا .
وَيَكْفِي فِي الْعِبَادَةِ نِيَّةٌ فَرْدَةٌ لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ : " إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ " (1) ، وَقَدْ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الصَّلاةِ : يَنْوِي مَعَ التَّكْبِيرِ لا قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ .
وَقَالَ الْعِزُّ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ : اخْتَلَفَ أَصْحَابُنَا فِي ذَلِكَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : لا بُدَّ مِنَ اسْتِمْرَارِ النِّيَّةِ مِنْ أَوَّلِ التَّكْبِيرِ إِلَى آخِرِهِ ، وَهَذَا مُخَالِفٌ لِلنِّيَّةِ فِي جَمِيعِ الْعِبَادَاتِ مَعَ مَا فِيهِ مِنَ الْعُسْرِ
d. syarat sahnya niat
1.      Harus islam
2.      Harus tamyiz ( sudah bisa makan. Minum, dan mensucikan diri )
3.      Harus meyakini apa yang diniati, misalnya seseorang melakukan shalat subuh , tetapi ia masih ragu sudah masuk waktu subuh atau belum, maka niatnya batal.
4.      Harus tidak ada munafi, yakni hal-hal yang membatalkan niat, seperti murtad.
5.      Diperkirakan harus bisa melaksanakan apa yang diniati.
الأشباه و النظائر (ص: 35) مكتبة الشاملة
في شروط النية.
الأول: الإسلام, ومن ثم لم تصح العبادات من الكافر, وقيل يصح غسله دون وضوئه وتيممه, وقيل يصح الوضوء أيضا, وقيل يصح التيمم أيضا, ومحل الخلاف في الأصلي, أما المرتد فلا يصح منه غسل ولا غيره, كذا قال الرافعي, لكن في شرح المهذب أن جماعة أجروا الخلاف في المرتد
الشرط الثاني: التمييز: فلا تصح عبادة صبي, لا يميز ولا مجنون: وخرج عن ذلك الطفل يوضئه الولي للطواف حيث يحرم عنه, والمجنونة يغسلها الزوج عن الحيض, وينوي على الأصح. ومن فروع هذا الشرط: مسألة عمدها في الجنايات هل هو عمد أو لا؟ لأنه لا يتصور منهما القصد, وصححوا أن عمدهما عمد, وخص الأئمة الخلاف بمن له نوع تمييز, فغير المميز منهما عمده خطأ قطعا.ونظير ذلك: السكران لا يقضى عليه بالحدث حتى يستغرق دون أول النشوة, وكذا حكم صلاته وسائر أفعاله.
الشرط الثالث: العلم بالمنوي: قال البغوي وغيره: فمن جهل فرضية الوضوء أو الصلاة لم يصح منه فعلها وكذا لو علم أن بعض الصلاة فرض ولم يعلم فرضية التي شرع فيها, وإن علم الفرضية وجهل الأركان, فإن اعتقد الكل سنة أو البعض فرضا والبعض سنة ولم يميزها لم تصح قطعا, أو الكل فرضا فوجهان: أصحهما الصحة لأنه ليس فيه أكثر من أنه أدى سنة باعتقاد الفرض وذلك لا يؤثر
الشرط الرابع: أن لا يأتي بمناف فلو ارتد في أثناء الصلاة أو الصوم أو الحج أو التيمم بطل, أو الوضوء أو الغسل لم يبطلا لأن أفعالهما غير مرتبطة ببعضها, ولكن لا يحسب المغسول في زمن الردة
الموسوعة الفقهية 42   ص 68 مكتبة الشاملة
أَنْ تَكُونَ النِّيَّةُ مُنَجَّزَةً ، فَلا تَصِحُّ أَنْ تَكُونَ مُعَلَّقَةً ، فَلَوْ قَالَ : إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، فَإِنْ قَصَدَ التَّعْلِيقَ أَوْ أَطْلَقَ ، قَالَ الشَّافِعِيَّةُ : لَمْ تَصِحَّ .
وَإِنْ قَصَدَ التَّبَرُّكَ صَحَّتْ
e. Tujuan Niat
tujuan utama disyariatkan niat dalam setiap ibadah adalah :
1.      Untuk membedakan antara ibadah dan pekerjaan / perbuatan biasa
2.      Untuk membedakan antara ibadah yang satu dengan ibadah yang lain.
الموسوعة الفقهية 42 ص 74   
بَيَّنَ الْفُقَهَاءُ أَنَّ النِّيَّةَ شُرِعَتْ لِتَمْيِيزِ الْعِبَادَاتِ عَنِ الْعَادَاتِ حَتَّى يَتَمَيَّزَ مَا هُوَ لِلَّهِ تَعَالَى عَمَّا لَيْسَ لَهُ ، وَتَتَمَيَّزُ مَرَاتِبُ الْعِبَادَاتِ فِي أَنْفُسِهَا حَتَّى تَتَمَيَّزَ مُكَافَأَةُ الْعَبْدِ عَلَى فِعْلِهِ وَيَظْهَرَ قَدْرُ تَعْظِيمِهِ لِرَبِّهِ
v      الأشباه والنظائر للسيوطي1/ 12 ط / دار الكتب العلمية
الْمَبْحَث الثَّالِث فِيمَا شُرِعَتْ النِّيَّة لأَجْلِهٍ الْمَقْصُودُ الأَهَمّ مِنْهَا : تَمْيِيز الْعِبَادَات مِنْ الْعَادَات , وَتَمْيِيز رُتَب الْعِبَادَات بَعْضهَا مِنْ بَعْض , كَالْوُضُوءِ وَالْغُسْل , يَتَرَدَّد بَيْن التَّنَظُّف وَالتَّبَرُّد , وَالْعِبَادَة , وَالإِمْسَاك عَنْ الْمُفْطِرَات قَدْ يَكُون لِلْحُمِّيَّةِ وَالتَّدَاوِي , أَوْ لِعَدَمِ الْحَاجَة إلَيْهِ , وَالْجُلُوس فِي الْمَسْجِد , قَدْ يَكُون لِلاسْتِرَاحَةِ , وَدَفْعُ الْمَال لِلْغَيْرِ , قَدْ يَكُون هِبَة أَوْ وَصْلَة لِغَرَضٍ دُنْيَوِيّ , وَقَدْ يَكُون قُرْبَة كَالزَّكَاةِ , وَالصَّدَقَة , وَالْكَفَّارَة , وَالذَّبْح قَدْ يَكُون بِقَصْدِ الأَكْل , وَقَدْ يَكُون لِلتَّقَرُّبِ بِإِرَاقَةِ الدِّمَاء , فَشُرِعَتْ النِّيَّة لِتَمْيِيزِ الْقُرَبِ مِنْ غَيْرهَا , وَكُلٌّ مِنْ الْوُضُوء وَالْغُسْل وَالصَّلاة وَالصَّوْم وَنَحْوهَا قَدْ يَكُون فَرْضَا وَنَذْرًا وَنَفْلا , وَالتَّيَمُّم قَدْ يَكُون عَنْ الْحَدَث أَوْ الْجَنَابَة وَصُورَته وَاحِدَة , فَشُرِعَتْ لِتَمْيِيزِ رُتَب الْعِبَادَات بَعْضهَا مِنْ بَعْض
3.URAIAN KAIDAH
Kaidah ini memberi bahwa setiap perbuatan manusia  baik yang berwujud perkataan maupun perbuatan di ukur dengan niat pelakunya. Untuk mengetahui sejauh mana niat si pelakunya itu, haruslah diketahui melalui qarinah-qarinah yang dapat dijadikan alat untuk mengetahui macam niat pelakunya.
Apabila terjadi perlawanan antara makna ucapan dengan perkataannya, maka yang dipandang adalah maknanya bukan ucapannya. Hal ini apabila tidak bertalian dengan hak orang lain. Jika bertalian dengan hak orang lain maka yang dipegang adalah lafadhnya bukan maknanya.
4, KAIDAH-KAIDAH YANG DIAMBIL DARI KAIDAH POKOK DI ATAS
Macam-macam kaidah yang dapat diambil dari kaidah pokok di atas adalah
لاَ ثَوَابَ إلاَّ بِالنِّيَّةِ
“ tidak ada pahala kecuali dengan niat (terhadap perbuatan yang diperbuat itu )”.
Kaidah ini merupakan salah satu kaidah pokok yang enam yang telah dirumuskan oleh Zainal Abidin bin Ibrahim al-Mishri ( 926-970 H) , kemudian oleh para Ulama selanjutnya hanya diambil yang lima saja. Kaidah ini memberi pedoman kepada kita untuk membedakan perbuatan yang bernilai ibadah dengan yang tidak bernilai ibadah, baik ibadah mahdloh maupun ‘ammah.  Menurut al-Nawawi , yang membedakan antara ibadat dengan adat hanyalah dengan niat. Untuk itu apabila suatu perbuatan adat diniatkan untuk mengikuti tuntunan Allah dan Rasul-Nya, maka ia berubah menjadi ibadah yang berpahala.
الْعِبْرَةُ فِي الْعُقُوْدِ لِلْمَقَاصِدِ وَالْمَعَانِي لاَ لِلآلْفَاظِ وَالْمَبَانِي
“ yang dianggap dalam aqad adalah maksud-maksud, bukan lafadh-lafadh dan bentuk-bentuk perkataan”.
Contoh dari kaidah ini adalah bila dua orang mengadakan suatu aqad dengan lafadh memberi barang, tetapi dengan syarat adanya pembayaran harga barang tersebut, maka akad ini dipandang sebagai akadjual beli. Sebab, akad yang terakhir ini adalah yang ditunjukkan oleh maksud dan makna si pembuat akad, bukan akad pemberian sebagaimana yang dikehendaki oleh lafadh.
Mengenai orang yang mengucapkan akad dengan bermain-main , maka;
a.       Menurut Syafi’i dalam salah satu pendapatnya, Ahmad dan sebagian Ulama Malikiyah, menganggap perkataan itu sebagai sesuatu hal yang sia-sia, dan tidak menimbulkan akad karenanya.
b.      Pendapar Syafi’i yang lain, perkataan itu dianggap sah dan terjadi akad karenanya.
c.       Golongan Hanbaliyah dan Jumhur Malikiyah, menganggap akad itu juga sah, tetapi hanya pada lima macam akad, yaitu ; nikah, thalaq, rujuk, sumpah, dan memerdekakan budak. Sebab dalam hal itu hak Allah yang ajaib dipe;ihara dari senda gurau.
d.      Ulama Hanafiyah berpendapat, perkataan itu dianggap sah pada lima macam akad itu apabila berkaitan dengan keridlaan yang benar untuk melangsungkan akad, sesudah terjadinya perkataan yang pura-pura itu.
Untuk akad yang terjadi karena adanya pemaksaan menurut jumhur fuqoha, tidak dihargai perkataannya dalam semua akad, sebab ia tidak mengucapkan iradat-nya yang benar. Dan menurut Ulama Hanafiyah, perkataan orang yang dipaksa itu, sama dengan orang yang bermain-main saja. Sedangkan untuk akad yang diucapkan oleh seseorang dengan sengaja dan ia mengerti maknanya, tetapi ia berpura-pura / main-main, maka para Ulama menghargai ucapannya itu. Dan perkataannya diterapkan pada makna yang hakiki selama tidak ada Qarinah yang menyertainya, dan memalingkannya kepada makna majazi. Misalnya ; perkataan seseorang, “ aku hibahkan barang  ini dengan harga Rp. 100.000, “ maka penjualannya dianggap sah dan tidak dipandang sebagai hibah.
مَا يُشْتَرَطُ فِيْهِ التَّعْيِيْنُ فَالْخَطَأُ فِيْهِ مُبْطِلٌ
“ dalam amal yang disyaratkan menyatakan ta’yin, maka kekeliruan pernyataan ta’yin membatalkan amalnya”.
Maksud dari kaidah ini adalah, apabila seseorang salah dalam menyebutkan rincian spesifikasi ibadah yang memang perlu ta’yin, maka ibadah itu menjadi batal. Misalnya, seseorang menjalankan shalat dhuhur tetapi niatnya shalat ‘ashar, maka shalatnya tidak sah.
مَقَصِدُ اللَّفْظِ عَلَى نِيَّةِ اللاَّفِظِ
“ maksud perkataan itu tergantung pada niat orang yang mengatakannya”.
Maksud dari kaidah ini adalah, ucapan seseorang itu tergantung dari maksud orang itu sendiri. Misalnya orang yang dalam keadaan junub mengatakan
إنا لله وإنا إليه راجعون
Apabila dalam mengucapkan itu ia berniat dzikir karena datangnya musibah maka hukunya tidak haram, tetapi bila ia mengucapkan dengan niat membaca al-Quran maka hukumnya Haram. Hal semacam ini maksud perkataan tergantung niat orang yang mengatakan, kecuali kalimat sumpah yang diucapkan dihadapan Hakim. Sebab maksud dari kata-kata dalam sumpah dihadapan hakim adalah terserah kepada hakim, sesuai dengan hadits Nabi Saw.
لْيَمِينُ عَلَى نِيَّةِ الْمُسْتَحْلِفِ  
“ sumpah itu menurut maksud / niat orang yang menyumpah”. ( HR. Muslim dari Abu Hurairah)
Contohnya, “ demi Allah, saya tidak makan harta anak yatim”, meskipun ketika mengucapkannya, ia meniatkan “ tidak makan harta” dengan arti harfiyah, namun yang diperhitungkan adalah niat hakim yang juga mengartikan kata “ makan harta” dengan arti “ menggunakan”, sehingga ia dianggap melanggar sumpah, apabila menggunakan harta itu untuk kepentingannya.
مَالاَ يُشْتَرَطُ التَّعَرُّضُ لَهُ جُمْلَةً وَتَفْصِيْلاً إذَا عَيَّنَهُ وَأَخْطَأَ لَمْ يَضُرَّ
“ sesungguhnya ( perbuatan ) yang tidak disyaratkan untuk dijelaskan cirinya, baik secara global maupun secara terperinci, maka kekeliruan menyebutkan ciri itu tidak membahayakan ( tidak membatalkan )”
Contoh: apabila seseorang imam shalat menyatakan Muhammad sebagai makmumnya, padahal makmum yang dibelakangnya adalah Zaid, maka jamaahnya tidak batal. Sebab seorang imam tidak harus menyatakan niatnya sebagai imam.
Atau contoh lain, seseorang shalat dhuhur dengan menyatakan niatnya di Tulungsari, padahal ia shalat di Gumawang, maka shalatnya tidak batal. Sebab tidak wajib menyebutkan tempat dalam shalat.
مَا يُشْتَرَطُ التَّعَرُّضُ لَهُ جُمْلَةً وَلاَ يُشْتَرَطُ تَعْيِينُهُ نَفْصِيْلاً إذَا عَيَّنَهُ وَ أخْطَأَ ضَرَّ
“ suatu ( amalan) yang harus dijelaskan cirinya secara garis besarnya dan tidak disyaratkan secara terperinci, lalu disebutkan secara terperinci dan rinciannya ternyata salah maka membahayakan ( membatalkan )”.
Contoh, orang yg berjamaah dengan niatan menjadi makmum pada Ahmad, tetapi yang menjadi Imam ternyata kang Faqih, maka shalat jamaahnya tidak sah. Sebagaimana juga orang yang shalat jenazah yang berniat menshalati mayat laki-laki, ternyata mayatnya perempuan, maka shalat jenazahnya tidak sah. Allahu a’lam
النِّيَّةُ فِي الْيَمِيْنِ تُخَصِّصُ اللَّفْظَ الْعَامَّ وَلاَ تُعَمِّمُ الْخَاصَّ
“ niat dalam sumpah mengkhusukan lafadh yang umum, dan tidak pula menjadikan umumnya pada lafadh yang khusus”.
Contohnya, apabila seseorang bersumpah tidak akan berbicara dengan seseorang, lalu seseorang itu disebut namanya adalah Hanbali, maka sumpah itu hanya berlaku pada Hanbali saja, tidak pada orang lain.
الْمُنْقَطِعُ عَنِ الْجَمَاعَةِ لِعُذْرٍ مِنْ أعْذَارِهَا إذَا نَوَى حُضُوْرَهَا لَوْلاَ الْعُذْرُ يَحْصُلُ لَهُ ثَوَابُهَا
“ seseorang yang tidak dapat melaksanakan jamaah karena suatu udzur ( halangan), padahal ia berniat melakukannya andaikan tidak ada udzur, maka ia mendapatkan pahala jamaah”.
Kaidah tersebut berkaitan dengan Hadits Nabi Saw
إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا
“ apabila seseorang sakit atau bepergian maka ia dianggap beramal sebagaimana ia tetap di rumah atau dalam keadaan sehat”. ( HR. Bukhori dari Abu Musa)
Dari kaidah di atas dapat diambil pengertian, seseorang yang telah berniat melakukan suatu ibadah, tetapi kemudian karena suatu halangan ia terpaksa tidak dapat melkukannya, maka itu sudah tercatat sebagai pahala.
Allahu a’lam bi ash-showab








Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا