Sabtu, 1-2 Desember 1995 M/1416 H.
6.Terdorong oleh
keinginan melanjutkan study yang
menggebu-gebu dan anjuran pemerintah agar orang kaya bersedia menjadi orang tua
asuh bagi anak sekolah yang tidak mampu. Maka Bambang yang mempunyai otak
brillian mengajukan proposal kepada orang kaya agar bersedia menjadi orang tua
asuhnya, dengan perjanjian di depan Notaris bahwa kalau orang kaya tersebut
bersedia menanggung semua kebutuhan sekolahnya, maka dia berhak mendapat 10 %
dari penghasilan Bambang jika sudah tamat dan bekerja.
Pertanyaan :
a.
Termasuk akad apakah perjanjian
tersebut ?
b.
Apakah masing-masing orang tua
dan anak asuh tersebut boleh menuntut haknya dengan dasar Akte dari Notaris ?
c.
Kalau tidak boleh bagaimana
jalan keluarnya ?
(PP. Al-Falah Ploso Kediri)
Jawaban a :
Termasuk Mu’amalah Fasidah(Qordlu Fasid).
Referensi :
1.
Al- Jamal Juz III Hal. 254.
2.
Ghoyatu Talkhisil Murod
Hal.129.
1-وفى الجمل على المنهج للشيخ سليمان الجمل مانصه :
{الإقراض} وهو تمليك الشيء
على أن يرد مثله {سنة} لأن فيه اعانة على كشف كربة وأركانه أركان البيع كما يعلم
مما يأتى {قوله واركانه أركان البيع} ومنه يعلم أنه لابد أن يكون المقرض معلوم
القدر أى ولو مآلا بدليل صحة إقراضه كف طعام ليرد مثله إهـ.
2-وفى غاية
تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد مانصه :
{مسئلة} اقرضه عشرة دنانير بشرط أن يحمله فى
جلبته الى مكان كذا ودفعها اليه فحمله الى المكان كان القرض فاسدا لا يجوز له
التصرف فيه بل هو مضمون عليه كالغصب وعليه رد الدنانير وله أجرة مثل لجلبته إهـ.
Jawaban b :
Masing-masing
pihak tidak bisa menuntut haknya (hak sebagai mana yang tercantum dalam Akte
Notaris). Cuma anak asuh wajib mengembalikan biaya yang telah di keluarkan oleh
Bapak asuh. Dan seumpama orang tua asuh sudah menerima bagian 10 % juga harus
mengembalikan kepada anak asuh.
Referensi :
1.
Hamisy Asy-Syarqowi Juz II Hal.
510
2.
Al-Jamal Juz III Hal. 255
3.
Bughyatul Mustarsyidin
Hal.125.
1-وفى هامش الشرقاوى لشيخ الإسلام أبى زكريا الأنصارى مانصه :
لا تسمع دعوى
محال كمثل جبل أحد ذهبا أو فضة ولا دعوى ما أبطله الشرع كثمن خمر أو حر للنهي عنه
إهـ.
2-وفى الجمل
للشيخ سليمان الجمل مانضه :
{قوله وقبول}
فلو لم يقبل لفظا أو لم يحصل ايجاب معتبر من المقرض لم يصح ويحرم على الآخد التصرف
فيه لعدم ملكه لكن اذا تصرف فيه ضمن بدله بالمثل أو القيمة إهـ
3-وفى بغية
المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
{مسئلة ش} اشترى
أثوابا وأجل ثمنها الى جزير الحوير ثم خلطها بما لا يتميز فإن جرى ذكر الأجل فى
صلب العقد أبطله وحينئذ يلزم المشتري أقصى قيم الأثواب من القبض الى الخلط اذ
المقبوض ببيع فاسد كمغصوب إهـ.
Jawaban c :
Kalau hal tersebut sudah terjadi maka tidak ada jalan
keluarnya. Jika belum terjadi, maka jalan keluarnya adalah dengan akad hutang
yang diperbolehkan (Qordlu Shohih). (*)
Kemudian jika anak asuh ingin memberi jasa kepada Bapak
asuh maka bisa dengan jalan Hibah atau Nadzar.
Referensi :
1.
Asnal Matholib Juz II Hal. 142.
2.
Nihayatuz Zain Hal. 221- 222.
3.
Bughyatul Mustarsyidin Hal.
268.
1-وفى أسنى المطالب
لشيخ الإسلام أبى زكريا الأنصارى
مانصه :
{فإن فعله} أى الرد لشيء من ذلك {بلا شرط} فى
العبد {استحب} ولو فى الربوي {ولم يكره
أخذه} لخبر مسلم أنه صلى الله عليه وسلم استقرض بكرا ورد رباعيا وقال ان خياركم
أحسنكم قضاء .
{قوله فإن
فعله بلا شرط ..الخ } ولا يجوز رجوعه فى الزائد لأنه هبة مقبوضة ولا يحتاج فيه الى
ايجاب وقبول إهـ.
2-وفى
نهاية الزين للشيخ محمد نووى بن عمر التنارى مانصه :
{فرع}
النذر التزام مكلف قربة لم تتعين بلفظ منجز كلله علي كذا أو علي كذا أو نذرت كذا أو معلق كإن شفاني الله
أو سلمنى فعلي كذا فيلزم ما التزمه حالا فى منجز وعند وجود صفة فى معلق إهـ.
3-وفى
بغيةالمسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
{مسئلة} يصح النذر
بالمجهول والمعلوم والغائب إهـ.
(*) Keterangan:
Jalan keluar dengan Qordlu Shohih yaitu : hendaknya di
dalam akad Bapak asuh mencantumkan kadar yang di hutangkan (Muqrodl), dan anak
asuh menentukan kadar uang pengembaliannya (‘Iwadl) yang sesuai dengan kadar
Muqrodl (uang yang dia hutang).
Referensi: Mafhum dari Ibarat-ibarat di atas.
7. Dinegara kita
baru saja terjadi penarikan beberapa nilai uang oleh pemerintah. Sehingga dalam
hal ini ada sebagian orang yang tidak menyia-nyiakan kesempatan untuk meraup
keuntungan dari situasi seperti itu dengan cara membeli mata uang yang sudah di
tarik dari peredarannya, dengan harga di bawah nilai mata uang tersebut. Misal
satu lembar uang Rp 10.000,- an di beli dengan harga Rp 7.000,- dan sebagainya.
Pertanyaan:
Bolehkah yang di lakukan oleh sebagian orang tersebut ?
Dan di kategorikan aqad apa ?
(Fathul
Mu’in PP. MUS)
Jawaban:
Boleh, kalau memandang uang kertas tersebut yang di
pandang adalah hakikat barangnya (a’yan) bukan nilainya, dan termasuk aqad jual
beli. Sekalipun sudah tidak berlaku juga boleh, asalkan uang tersebut ada
manfaatnya dan ada qimahnya (berharga).
Referensi : 1. Mauhibah Dzil Fadli Juz IV Hal 29.
1-وفى موهبة ذى الفضل للشيخ محمد محفوظ الترمسى مانصه :
واختلف
المتأخرون فى الورقة المعروفة بالنوط فقال الشيخ سالم بن سمير والحبيب عبد الله بن
سميط انها من قبيل الديون نظرا الى ما تضمنته الورقة المذكورة من النقود المتعامل
بها وعند الشيخ محمد الانبابى والحبيب عبدالله بن ابى بكر انها كالفلوس المضروبة
والتعامل بها صحيح عند الكل – الى ان قال – وجمع شيخنا رحمه الله بين كلامهم فقال
بعد نقل افتاآتهم ما ملخصه ان الأوراق المذكورة لها وجهان الأولى جهة ما تضمنته من
النقدين الثانية جهة أعيان فاذا قصدت المعاملة بما تضمنته ففيها تفصيل حاصله انه
اذا اشتريت عين به وهو الغالب فى المعاملة بها كان من قبيل شراء عرض بنقد فى الذمة
وهو جائز – الى ان قال – فان بيعت الأوراق بمثلها متماثلا او متفاوتا كان من قبيل
الدين وهو باطل . وإذا قصدت المعاملة بأعيانها كانت كالفلوس المضروبة فيصح البيع
بها وبيع بعضها ببعض لأنها منتفع بها وذات قيمة كالأنحاس المضروبة وتصير عرض تجارة
بنيتها وتجب زكاة التجارة فيها . وحاصل هذا الجمع انا نعتبر قصد المتعاملين فأما
أن يقصد ما تضمنته الأوراق وأما أن يقصد أعيانها ويترتب على كل أحكام غير أحكام
ألأخر – الى أن قال – واذا علمت ذلك تعلم أن ما كتبه العلامة عبد الحميد الشروانى
محشى التحفة فى أوائل كتاب البيع من جزمه بعدم صحة التعامل بها مطلقا وجزمه بعدم
وجوب الزكاة معللا عدم الصحة بـأن الأوراق المذكورة لا منفعة فيها وأنها كحبتى بر
غير صحيح لأنها ذات قيمة ومنفعة منتفع بها غاية الإنتفاع إهـ.
8. Seperti yang telah
kita ketahui bersama menurut keterangan yang ada di dalam Kitab-kitab Fiqih, bahwa takbiran itu ada dua macam, yaitu Muqayyad dan Mursal. Adapun Muqayyad yaitu takbiran yang di baca ‘Aqibas
Sholat (seusai Sholat), namun kebanyakan yang terjadi di masyarakat di baca
sebelum melaksanakan sholat untuk puji-pujian.
Pertanyaan :
a.
Bagaimana hukumnya takbiran
yang di lakukan sebelum sholat seperti di atas ?
b.
b. Bagaimana
hukumnya lafadz lain yang di sisipkan dalam takbiran seperti : ولو كره
المنافقون ولو كره المشركون dan terkadang di tambah أصلى سنة لعيد
الفطر ركعتين إلخ
(PP. Mahir Arriyadl R. Agung)
Jawaban a :
Hukumnya BOLEH, tetapi tidak mendapatkan keutamaan Takbir
Muqayyad (*).
Referensi :
1.
Al-Hawil Kabir Juz II Hal. 485.
2.
At Tuhfah Juz III Hal. 53-54.
1-وفى الحاوى الكبير للشيخ الإمام الكردى مانصه :
التكبير على
ضربين مطلق ومقيد (فالمقيد) ما انتظر به أدبار الصلوات ، والمطلق ما لم ينتظر به
حال دون حال فالتكبير المقيد بالصلوات مسنون فى عيد الأضحى وأيام التشريق على ما
سيأتى وتكبير ليلة الفطر والأضحى مطلق غير مقيد فيكبر فى الأحوال قائما وقاعدا أو ماشيا والفرق بينهما أن تكبير ليلتي
العيدين متعلق بالزمن فلم يختص به بعضه دون بعض وتكبيرة أيام التشريق متعلق
بالصلوات فلم يعتبر لغيرها فإن كبر فى أيام التشريق تكبيرا مطلقا جاز إهـ.
1-وفىالتحفة
للشيخ ابن حجر الهيتمى مانصه :
والأظهر أنه
يكبر فى هذه الأيام للفائتة المفروضة أو النافلة فيها أو فى غيرها و المنذورة
والراتبة والنافلة – الى أن قال – لا سجدة تلاوة أو شكر على الأوجه وفاقا للمحاملى
وأخرين لأنها ليستا بصلاة أصلا بخلاف ما على الجنازة فإنه يسمى صلاة لكن مقيدة
والخلاف فى تكبير يرفع به صوته ويجعله شعار الوقت أما لو استغرق عمره بالتكبير فى
نفسه فلا منع إهـ.
b. Hukumnya tambahan lafadz lain seperti ولو
كره ..إلخ adalah boleh, bahkan Sunnat, karena masih termasuk
tambahan yang di anggap pantas dan sesuai
(مناسبة) dengan lafadz dan makna takbir di waktu hari raya.
Referensi :
1.
Al- Futuhat Ar-Robbaniyah Juz II Hal. 239- 240.
2.
At-Tausyih Hal. 84-85.
1-وفى الفتوحات الربانية للشيخ العالم
العلامة محمد بن علان الصديقي الشافعي الاشعري المكي مانصه :
لفظ التكبير
ان يقول الله اكبر الله اكبر هكذا ثلاثا متواليات ويكرر هذا على حسب ارادته قال
الشافعى والاصحاب فان زاد فقال الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة
واصيلا لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . لا
اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده لا اله الا الله والله
اكبر كان حسنا .
2-وفى التوشيح للشيخ محمد نووى بن عمر الجاوى مانصه :
{واعز جنده}
وهم المسلمون وهذه الكلمة قيل أنها واردة وقيل لم ترد فى شيء من كتب الحديث لكنها زيادة لا بأس بها
{وهزم الاحزاب} –الى ان قال- لأن تلك الزيادة مناسبة لذلك الوقت .
3-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن
عمر ما نصه :
{مسئلة ك} تباح الجماعة بنحو الوتر والتسبيح فلا كراهة فى
ذلك ولا ثواب نعم ان قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان له ثواب واي ثواب بالنية
الحسنة فكما تباح الجهر فو موضع الإسرار الذى مكروه للتعليم فأولى ما أصله الإباحة
وكما يثاب فى المباحات اذا قصد بها القربة كالتقوى بالأكل على الطاعة هذا اذا لم
يقترن بذلك محذور كنحو إذاء او اعتقاد العامة مشروعية الجماعة وإلا فلا ثواب بل
يحرم ويمنع منها.
Adapun lafadz : أصلى سنة لعيد
الفطر ركعتين …إلخ
itu sisipan bukan tambahan takbir, maka hukumnya juga boleh jika
diletakkan pada tempat yang pantas yaitu ketika sholat hendak dimulai. Bahkan
sunnat bila ada tujuan ta’lim oleh Imam.
Referensi : Sama dengan atas
9. Ada sepasang suami istri yang pada waktu akad
nikah tidak melalui jalur resmi pemerintahan (Kawin Sirri) kemudian sang suami
bepergian sangat jauh dan lama sekali. Semenjak ia pergi, tidak pernah
mengirimkan nafaqoh, padahal sang istri sangat membutuhkannya baik lahir maupun
bathin.
Pertanyaan :
a.
Bolehkah sang Istri tersebut
mengangkat muhakkam (Kiyai misalnya) untuk fasakh nikah ?
b.
Seumpama lewat pengadilan tidak
berhasil atau bahkan dimarahi, bagaimana jalan keluarnya untuk fasakh nikah ?
(Madrasah Ghozaliyyah Syafi’iyyah Sarang)
Jawaban a :
Bahwa
mengangkat Muhakkam itu hukumnya BOLEH, apabila Muhakkam tersebut Ahli Ijtihad
walaupun ada Qodli Ahli ijtihad. Apabila Muhakkamnya tidak alhli ijtihad, maka
syaratnya harus Ahli Fiqih dan adil serta tidak ada qodli walaupun qodli
dlorurot. Atau ada qodli tetapi perempuan tersebut tidak mampu Rofa’ (lapor)
kepada qodli, karna suatu hal, misalnya qodli minta ongkos atau upah dan
lain-lain.
Referensi :
1.
Bughyatul Mustarsyidin Hal. 207
2.
Sulaiman Al-Jamal Juz. X V Hal.
339
3.
Asy-Syarwany Juz. VIII Hal.
340.
1-وفىبغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر
مانصه :
{مسئلة ب س} الحاصل من مسئلة التحكيم
ان تحكيم المجتهد فى غير نحو عقوبة الله جائز مطلقا أي ولو مع وجود القاضى المجتهد
كتحكيم الفقيه غير المجتهد مع فقد القاضى المجتهد وتحكيم العدل مع فقد القاضى اصلا
او طلبه مالا وان قل لا مع وجوده ولو غير اهل بمسافة العدوى . اهـ
2- وفى سليمان
الجمل للشيخ سليمان الجمل مانصه :
{وجاز تحكيم
اثنين فاكثر اهلا للقضاء واحدا او اكثر فى غير عقوبة لله} ولو مع وجود قاض او فى
قود او نكاح {قوله مع وجود قاض} أي اذا كان المحكم مجتهدا اما اذا لم يكن كذلك فلا
يجوز ولو مع وجود قاضى ضرورة اهـ ع ش اى
ومحل الامتناع عند وجود قاضى الضرورة اذا سهل الوصول اليه ولم يأخذ دراهم لها وقع
و الا جاز التحكيم مع وجوده .
3- وفىالشروانى
على التحفة لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى مانصه :
{ولا فسخ}
بإعسار مهر او نحو نفقة {حتى } ترفع للقاضى او المحكم {ويثبت} بإقراره او ببينة
{عند قاض} او محكم {إعساره فيفسخه} بنفسه او نائبه (او يأذن لها فيه) لانه مجتهد
فيه –الى ان قال- فإن فقد قاض ومحكم بمحلها او عجزت عن الرفع اليه كان قال لا افسخ
حتى تعطيني مالا كما هو ظاهر استقلّت بالفسخ للضرورة وينفذ ظاهرا (قوله او المحكم)
أي بشرطه بأن يكون مجتهدا ولو مع وجود قاض او مقلد وليس فى البلد قاضى ضرورة ع س
{قوله مالا} ظاهره وان قل وقياس ما مر فى النكاح من ان شرط جواز العدول عن القاضى
للمحكم غير مجتهد حيث طلب القاضى مالا ان يكون له وقع جريان مثله هنا . اهـ . ع ش
(*) Catatan :
Hukum boleh
mengangkat Muhakkam untuk fasakh nikah tersebut adalah dalam masalah
fasakh I’sar binnafaqoh (tidak / kurang
mampu memberi nafaqoh) Adapun mengangkat Muhakkam untuk fasakh nikah dalam
masalah nafaqoh bathin maka tidak diperbolehkan.
Referensi : 1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 243
1-وفىبغية
المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
وافتى به إبن عجيل وابن كثير وابن صباغ والرويانى انه لو
تعذر تحصيل النفقة من الزوج فى ثلاثة ايام جاز لها الفسخ حضر الزوج او غاب وقواه
ابن الصلاح ورجحه ابن الزياد والطنبدوي والمزجد وصاحب المهذب والكافى وغيرهم فيما
اذا غاب وتعذرت النفقة منه ولو بنحو شكاية قال سم وهذا اولى من غيبة ماله وحده
المجوز للفسخ اما الفسح بتضررها بطول الغيبة وشهوة الوقاع فلا يجوز اتفاقا وان
خافت الزنا فان فقدت الحاكم او المحكم او عجزت عن الرفع اليه كأن قال لا افسخ الا
بمال وقد علمت اعساره وانها مستحقة للنفقة استقلت بالفسخ للضرورة . اهـ
Jawaban b :
Jawaban
dianggap gugur, karena sudah dapat terjawab dengan jawaban di atas.
10. Demi kebersihan maqbarah, juga untuk menarik
masyarakat agar senang berziarah maka masyarakat bermufakat untuk mengadakan
kerja bakti membersihkan maqbarah. Kemudian mereka bersama-sama membersihkan
sampah-sampah yang ada diatas maqbarah dan membakarnya diatas maqbarah
tersebut.
Pertanyaan :
Bagaimanakah hukumnya membakar sampah diatas maqbarah ?
(PP. Al Hidayat Krasak Guntur Demak)
Jawaban :
Bahwa membakar sampah diatas
quburan muslim, sama hukumnya dengan duduk diatas quburan karena di pandang
sama-sama ada unsur Idza’ pada Mayyit.
Hukum duduk diatas quburan
adalah haram, karena dipandang ada idza’(menyakiti si mayyit).
Menurut sebagian Ulama’ tidak
Haram karena dipandang tidak ada idza’.
Catatan ;
Ulama’ yang mengatakan haram,
mentahmilkan/menyamakan duduk (dalam hadits) dengan duduk buang hajat. Maka
karena dalam pembakaran sering terjadi
pengrusakan, maka musyawirin memilih hukum yang haram.
Tapi, hal tadi kalau benar-benar mayyit didalam qubur itu
dianggap belum rusak atau belum yakin rusaknya pada masa yang biasanyanggota
tubuh mayyit belum rusak.
Sedangkan, jika benar-benar
mayyit yang ada dalam qubur itu sudah rusak atau yakin telah lewat masa yang
biasanya anggota tubuh mayyit sudah rusak kecuali pangkal ekor (عجب الذنب), maka
hukumnya BOLEH.
Referensi :
1.
Bughyatul Mustarsyidin Hal. 98
2.
Sulaiman Al Jamal Juz II Hal.
206
3.
Fatawa Syar’iyyah Juz II Hal.30.
1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما
نصه :
{مسئلة ش} ادخال الدواب التربة وايطاؤها القبور مكروه
كراهة شديدة أشد من وطء الأدمى بنفسه وقد قال غير واحد بحرمة الجلوس على القبر
لحديث مسلم لكن حمله الجمهور على الجلوس لقضاء الحاجة – الى أن قال – وتشتد
الكراهة فى قبر مشهور بالولاية أوالعلم فكيف بالمشهور بهما كسيدى اسماعيل الحضرمي
بل يخاف على فاعل ذلك أن يكون من معاديهم المأذون بالحرب من الحديث القدسي لأن
الميت يتأذى مما يتأذى منه الحي .
2-وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل مانصه :
{وكره جلوس ووطء عليه} للنهي عنهما {بلاحاجة} {قوله كما فعل
بغيره صلى الله عليه وسلم} –الى ان قال- وكره جلوس ..الخ أي ان كان محترما اما غير
المحترم كقبر مرتد وحربي فلا كراهة فيه –الى ان قال- ومحل ما ذكر من كراهة الجلوس
والوطء فى المحترم عند عدم مضي مدة يتيقن فيها انه لم يبق من الميت شيئ فى القبر
سوى عجب الذنب فان مضت فلا بأس بالانتفاع به .{قوله للنهي عنهما} والحكمة فيه
توقير المت واحترامه .
3-وفى فتاوى شرعية للشيخ حسنين محمد مخلوف ما نصه :
{السؤال} طلبت احدى المصالح الحكومية بيان حكم الشريعة
الإسلامية فى احراق جثث الموتى من المسلمين فى زمن الأوبئة وفى حالة الوصية بذلك
من المتوفى.
{الجواب} انه لاخلاف بين المسلمين فى أن للإنسان حرمة وكرامة
حيا وميتا كما يشير اليه قوله تعالى :{ولقد كرّمنا بنى آدم} ومن كرامته بعد موته
دفنه فى اللحد او القبر كما يشير اليه ما قصّه الله تعالى من أمر هابيل وقابيل
ولدى آدم عليه السلام حيث يقول جل شأنه :{فبعث الله غرابا يبحث فى الأرض ليريه كيف
يوارى سوأة أخيه قال يا ويلتا أعجزتُ أن أكون مثل هذا الغراب فأوارى سوأة أخى
فأصبح من النادمين} وقد أجمعت الشرائع السماوية على ذلك وبيّنه النبي صلى الله
عليه وسلم قولا وفعلا فيما ورد عنه من السنن، وانعقد اجماع المسلمين على الدفن
بالكيفية المسنونة المأثورة ودرج عليها الصحابة والتابعون وسائر المسلمين الى
الآن، فلا يجوز بحالٍٍالعدول عن ذلك الى احراق جثث الموتى، ولو أوصى أحد بذلك
فوصيته باطلة لا نفاذ لها، لم يعرف الإحراق لأجسام الموتى إلا فى تقاليد المجوس،
وقد أمرنا بمخالفتهم فى شعائرهم وتقاليدهم التى تواضعوا عليها مما لا يوافق شريعة
الإسلام، والله أعلم .
.
11. Pada
suatu ketika di dapati sebuah kecelakaan yg mengakibatkan tewasnya seorang ibu
yang sedang mengandung. Setelah dideteksi ternyata embrio dalam kandungan masih
dalam keadaan hidup
Pertanyaan :
a. Bagaimana hukumnya andaikan
suami memindahkan embrio tadi ke rahim adik kandungnya ?
b. Bila lahir, siapakah yang berhak menjadi ibunya ?.
(PP. Al Anwar Sarang)
Jawaban a :
Hukumnya adalah
HARAM.
Jawaban b :
Ibunya adalah wanita yang melahirkannya.
Referensi :
1.
Faidlul Qodir Juz V Hal. 479
2.
Qodloya Fiqhiyyah Mu’ashiroh
Hal. 69-70
3.
Nihayatuz Zain Hal. 328.
4.
Al Majmu’ juz V Hal. 301.
5.
Al Bajuri Juz II Hal. 110.
1-فى فيض
القدير للشيخ العلامة المناوى مانصه :
{ما من ذنب بعد الشرك أعظم عندالله من نطفة وضعها رجل فى رحم
لا يحل له} . اهـ
2-وفىقضايا فقهيّة معاصرة لمحمد برهان الدين النبهيلى ما نصه
:
الشكل الاول :
زرع مادة الرجل داخل رحم امرأة أجنبية حرام قطعا سواء تزرع المادة داخل الرحم
مباشرة فى المرحلة الأولى ، او بعد خلط مادتهما فى المعمل وتنشئتهما فى حضانة خاصة
لبعض الوقت ثم اعادة حقنيهما داخل الرحم حيث يتمّ الاخصاب تلقائيا – فكلتا
الصورتين محرمة ، فقد نص الحديث الشريف على حرمة ادخال مادة الرجل فى غير المحل ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لايحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر ان يسقي ماءه زرع غيره "
رواه أبو داود والترمذى وقال حديث حسن ، معناه : يحرم للرجل ان يطأ امرأة حبلى من
غيره ، أي يدخل مادته فى رحم امرأة غيره .
3-وفى نهاية الزين محمد نووى بن عمر التنارى مانصه :
ومثل الوطء استدخال المني المحترم وقت انزاله وهو الذي خرج
على وجه جائز كأن خرج بالاحتلام وان دخل على وجه محرم كان ادخلته زوجته على ظن انه
مني الغير . اهـ
4-وفى المجموع على شرح المهذب للإمام زكريا محى الدين بن شرف
النووى مانصه :
قال ابن سريج اذا ماتت امرأة وفى جوفها جنين حي شق جوفها
واخرج فاطلق ابن سريج المسئلة . قال ابو حامد والماوردي والمحاملى وابن الصباغ
وقال بعض اصحابنا ليس هو كما أطلقها إبن سريج بل يعرض على القوابل . فإن قلنا هذا
الولد اذا خرج يرجى حياته وهو ان يكون له ستة أشهر فصاعدا شق جوفها واخرج وان قلنا
لا يرجى بان يكون له دون ستة أشهر لم يشق لأنه لا معنى لانتهاك حرمتها فيما لا
فائدة فيه . اهـ
5-وفى الباجوري للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
{قوله الأم وان علت} وضابطها ان تقول كل أنثى ولدتك او ولدت
من ولدك ذكرا كان او أنثى كأم الاب وام الام فمن ولدك هي امك حقيقة . اهـ
Keterangan :
Embrio adalah
kandungan dalam badan ibu sampai berumur kira-kira 3 (Tiga) bulan setelah
pembuahan.
12. Ada
seorang anak yang sudah mendapat Hibah dari orang tuanya sebidang tanah,
ternyata anak tersebut pergi dan tidak diketahui mati atau hidupnya sampai
sekarang. Kemudian orang tuanya mewaqofkan tanah tersebut kepesantren, dan
tidak lama kemudian tanah tersebut digunakan pemukiman oleh familinya sendiri,
dan tanah waqofnya dialihkan ketanah yang lain.
Pertanyaan :
a. Sahkah waqof dari orang tua tersebut ?.
b. Bagaimana hukumnya memindah tanah waqof ketanah yg lain,
sedangkan tanah yang baru tersebut kualitasnya lebih rendah ?.
c. Bagaimana hukumnya menggunakan tanah tersebut untuk
pemukiman setelah diganti tanah yang lain ?.
(PP. Mansyaul Huda Sarang)
Jawaban a :
TIDAK SAH,
karena orang tua dengan mewaqafkan tanah tersebut tidak di anggap Rujuk (meminta
kembali).
(Hal ini
mengikuti Qaul Ashah yang tidak memperbolehkan penarikan kembali oleh orang tua
dengan semisal di jual, waqofkan dsb).
Adapun
menurut Qaul Muqobilil Ashah yang memperbolehkan penarikan kembali oleh orang
tua dengan semisal di jual, di waqofkan dsb, maka hukum Waqafnya adalah Sah.
Jawaban b :
Hukumnya mengganti tanah tersebut TIDAK BOLEH(Haram).
Jawaban C :
Jika
mengikuti pendapat Muqobilul Ashoh (pendapat yang memperbolehkan) berarti tanah
tersebut adalah tanah Waqof, maka hukum menggunakannya untuk pemukiman adalah
Tidak boleh (HARAM).
Referensi b-c :
1.
Al- Mahally Juz III Hal. 114.
2.
Hamisy I’anatut Tholibin Juz
III Hal. 151.
3.
Asy- Syarqowy Juz II Hal. 178.
4.
Bujairomi ‘Ala Fathi Wahhab Juz III Hal. 307.
1-وفى المحلى
للعلامة الشيخ جلال الدين المحلى مانصه :
ويحصل الرجوع برجعت فيما وهبت او استرجعته او رددته الى ملكى
او نقضت الهبة او أبطلتها او فسختها وفىوجه ان الثلاثة الاخيرة كنايات تحتاج الى
نية لاببيعه ووقفه وهبته واعتاقه ووطئها فىالاصح فىالخمسة والثاني يحصل الرجوع بكل
منها كما يحصل به من البائع فى زمن الخيار فسخ البيع . اهـ
2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد
شطا الدمياطى مانصه :
ويحصل الرجوع (بنحو رجعت) فى الهبة كنقضتها او ابطلتها او
رددت الموهوب إلى ملكي وكذا بكناية كأخذته وقبضته مع النية لا بنحو بيع واعتاق
وهبة لغيره ووقف لكمال ملك الفرع . اهـ
3-وفى الشرقاوي لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى مانصه :
ولا يجوز إستبدال الموقوف عندنا وان خرب خلافا للحنفية
وصورته عندهم ان يكون المحل قد آل الى السقوط فيبدله بمحل آخر أحسن منه بعد حكم
حاكم يرى صحته . اهـ
4-وفى البجيرمى على فتح الوهاب للشيخ سليمان بن عمر بن محمد
البجيرمي الشافعى مانصه:
ولو شرط الواقف شيئا
يقصد كشرط ان يؤجر او ان يفضل او يسوى او اختصاص نحو مسجد كمدرسة ورباط اتبع شرطه
رعاي
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik