Langsung ke konten utama

Bahsul masail





789BAHTSUL MASA-IL
AKomisiDALAM RANGKA MEMPERINGATI
HAUL. IBU. NY. Hj. ZUHRIYYAH KE - 30
PONDOK PESANTREN ASSUNNIYYAH
 

Jalsah StalisJam : 14.30 -                                            
Moderator             : Bpk. Misbah
Perumus : Ky. Moh. Irsyad                                                 Muharrir                : KH. Ali Mahrus
                                  Ust. H. Mizan Rosyadi                                                        KH. Bahrul Ulum
 

1.       Deskripsi masalah

Termasuk maksiat adalah melupakan al qur'an yang pernah dihafal. Sebagian orang membatasi kaharaman ini yang sekilas terlihat umum. Menurutnya, tidak berdosa orang yang tidak punya kesengajaan menghafal sebagian ayat Al Qur'an, kemudian karena ( semisal ) sering terdengar olehnya menjadikan ia hafal, namun setelah beberapa tahun ia lupa akan ayat itu.
Himsas
*       Pertanyaan :

a.        Benarkah asumsi sebagian orang seperti diatas ?
Þ      Jawab : Tidak benar

Referensi :
ü       Fathul Bari Ibni Hajar Juz. 14 Hal. 258
ü       Muroqoh Al- mafatih syarkhu misykah Al- mashobih Juz. 3 Hal. 201

فتح الباري لابن حجر - (ج 14 / ص 258 (
ونسيان القرآن من أعظم المصائب واحتجوا أيضا بما أخرجه أبو داود والترمذي من حديث أنس مرفوعا " عرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أوتيها رجل ثم نسيها " في إسناده ضعف . وقد أخرج ابن أبي داود من وجه آخر مرسل نحوه ولفظه " أعظم من حامل القرآن وتاركه " ومن طريق أبي العالية موقوفا " كنا نعد من أعظم الذنوب أن يتعلم الرجل القرآن ثم ينام عنه حتى ينساه " وإسناده جيد . ومن طريق ابن سيرين بإسناد صحيح الذي ينسى القرآن كانوا يكرهونه ويقولون فيه قولا شديدا ولأبي داود عن سعد بن عبادة مرفوعا " من قرأ القرآن ثم نسيه لقي الله وهو أجذم " وفي إسناده أيضا مقال ، وقد قال به من الشافعية أبو المكارم والروياني واحتج بأن الإعراض عن التلاوة يتسبب عنه نسيان القرآن ، ونسيانه يدل على عدم الاعتناء به والتهاون بأمره . وقال القرطبي : من حفظ القرآن أو بعضه فقد علت رتبته بالنسبة إلى من لم يحفظه ، فإذا أخل بهذه الرتبة الدينية حتى تزحزح عنها ناسب أن يعاقب على ذلك ، فإن ترك معاهدة القرآن يفضي إلى الرجوع إلى الجهل ، والرجوع إلى الجهل بعد العلم
                          
                                                                                          
مراقاة المفاتح شرح مشكاة المصابح  ج 3 ص 201
قال الطييبى ر الحديث مقتبس من قوله تعالى أتتك أياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسي يعني على قول في الآية وأكثر المفرين على أنها في المشرك والنسيان بمعنى ترك الإيمان وإنما قال أو تيهادون حفظها إشعارا بأنهاكانت نعمة جسيمة أولاها الله ليشكرها فلما نسيها فقد كفر تلك النعمة فبالنظر إلى هذا المعنى كان أعظم جرما وإن لم يعد من الكبائر











789BAHTSUL MASAIL
KomisiDALAM RANGKA MEMPERINGATI
BHAUL. IBU. NY. HJ. ZUHRIYYAH KE - 30
PONDOK PESANTREN ASSUNNIYYAH
 

Jalsah UlaJam : …………
Moderator             : Gus Taifur
Perumus : Gus Laiq Ato'illah                                              Muharrir                : KH. Khoiruzzad Maddah
                                  Ust. H. Muhammad                                                                              KH. Lubab
                                                                         

1. Deskripsi masalah
Adalah kewajiban bagi setiap muslim memuliakan ilmu agama dan juga kitab-kitab yang berhubungan dengan ilmu agama tersebut seperti nahwu, shorof dan lain-lain.
fathul Qorib
Pertanyaan :
a.    Apakah pelajaran PPKN atau pelajaran lain yang mengandung nilai-nilai adab dan kemasyarakatan termasuk ilmu yang harus dimuliakan dan tidak dibuang disembarang tempat ?
Jawaban :
                Tidak termasuk ilmu yang dimulyakan.

Referensi :
Fatawi Kubro Vol 1 Hal 50
Asnal Matholib Vol 1 Hal 52
الفتاوي الكبرى
وقد اطلق الفقهاء ان ما ينفع في العلوم الشرعية محترم يحرم الاستنجاء به ويجب تعلمه وتعليمه على الكفاية كالطب والنحو والحساب والعرض
اسنى المطالب
( ويجزئ الحجر بعد ) الاستنجاء بشيء ( محترم ، وزجاج لم ينقلا ) النجاسة فإن نقلاها تعين الماء كما مر ، وزاد المحترم بالإثم ، وذكر لزجاج مثال ، والمراد غير القالع ، ومن المحترم ما كتب عليه علم كحديث ، وفقه كما صرح به الأصل قال في المهمات ، ولا بد من تقييد العلم بالمحترم سواء أكان شرعيا كما مر أم لا كحساب ، وطب ، ونحو ، وعروض لأنها تنفع في العلوم الشرعية .أما غير المحترم كمنطق ، وفلسفة فلا أثر له ، وفي إطلاقه في المنطق نظر ، وألحق بما فيه علم محترم جلده المتصل به دون المنفصل عنه بخلاف جلد المصحف يمتنع الاستنجاء به مطلقا كما في عقود المختصر للغزالي ، وجوزه القاضي بورق التوراة ، والإنجيل ، ويجب حمله على ما علم تبدله منهما ، وخلا عن اسم الله ، ونحوه ( ويشترط إنقاء ) للمحل بحيث لا يبقى إلا أثر لا يزيله إلا الماء أو صغار الخزف
السماع مثل اللغة فالعلوم التي ليست بشرعية تنقسم الى ما هو محمود والى ما هو مذموم والى ما هو مباح فالمحمود ما يرتبط به مصالح أمور الدنيا كالطب والحساب وذالك ينقسم الى ما هو فرض كفاية والى ما هو فضيلة وليس بفريضة أما فرض الكفاية فهو علم لا يستغنى عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذهو ضروري في حاجة بقاء الأبدان وكالحساب فإنه ضروري في المعاملات وقسمة الوصايا وامواريث وغيرهما وهذه هي العلوم التي لو خلا البلد عمن يقوم بها خرج اهل البلد وإذا قام بها واحد كفى وسقط الفرض عن الآخرين فلا يتعجب من قولنا إن الطب والحساب من فروض الكفايات فإن أصول الناعات ايضا من فروض الكفايات فإن أصول الصنا عات أيضا من فروض الكفايات كالفلاحة والحياكة والسياسة بل الحجامة والخياطة فإنه لو خلا البلد من الخجام تسارع الهلاك اليهم وحرجوا بتعريضهم أنفسهم للهلاك فإن الذي أنزل الداء أنزل الدواء وأرشد الى استعماله وأعد الأسباب لتعاطيه. فلا يجوز التعرض للهلاك بإهماله وأما ما يعد ضفيلة لا فريضة فالتعمق في دقائق الحساب وحقائق الطب وعير ذالك مما يستغنى عنه ولكنه يفيد زياذة قوةفي القدر  المختاج اليه. وأما المذموم فعلم السحر والطلمسات وعلم الشعبذة والتلبيات وأما المباح منه فالعلم بالاشعارالتي لا سخف فيها وتواريح الاخبار وما يجري مجراه

b.   Apakah lembar soal ujian pondok yang sudah ada jawabannya seperti :
S : Berapa rukun wudlu ?...Sebutkan !
J : Enam, Yaitu
Juga harus dimulyakan sehingga santri yang membuangnya di tempat sampah terancam murtad ?
Jawaban :
 Tafsil  :
a.    Apabila ada sengaja menghina maka murtad.
b.   Apabila tidak sengaja maka dosa.
Referensi :
                                Bariqoh Mahmudiyah Vol 3 Hal 135
                                Mugni Muhtaj Vol 16 Hal 316 (Samilah)


بريقة محمودية في شرح طريقه
اعلم ان استهانة ما يجب تعظمه في الشرع قولا وفعلا من الله تعالى والقرآن والملك والرسول ونحو ذالك اما مع النية اولا فالاول كفر جلية كانت الاستهزاء او خفية والثاني ان كانت جلية بحيث تدرك في بادئ النظر  ولا تحتاج الى التأمل فكفر أيضا كإلقاء المصحف في القاوذرات مثلا بلا نية الاستهانة وان خفية بأن تحتاج الى التأمل فليس بكفر ولكنه أمر عظيم
مغني المحتاج
( والفعل المكفر ما تعمده ) صاحبه ( استهزاء صريحا بالدين أو جحودا له كإلقاء مصحف ) وهو اسم للمكتوب من كلام الله بين الدفتين ( بقاذورة ) بذال معجمة لأنه صريح في الاستخفاف بكلام الله تعالى ، والاستخفاف بالكلام استخفاف بالمتكلم ، ويلتحق بالمصحف كتب الحديث .قال الروياني : أو أوراق العلوم الشرعية
2. Deskripsi masalah
Sering kita melihat proses wisuda santri TPQ yang salah satu acaranya adalah ikrar santri berbunyi
أشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله
Kami santri TPQ Al-Irsyad ( misalnya ) berjanji akan mempelajari isi kandungan Al-Qur'an dan mengamalkanya di tengah-tengah masyarakat dan seterusnya.
Namun realitanya banyak yang tidak melaksanakan ikrarnya.
PP. Roudlotu Tholibin Tanggir Tuban Jawa Timur
Pertanyaan :
  1. Bagaimanakah hukum ikrar bagi santri yang yakin tidak akan sanggup melakukannya ?
Jawaban :
Tafsil :
Ø       Kalau santri sudah balig dan ada tujuan mengingkari maka haram.
Ø       Kalau ada tujuan melakukan maka mendapat pahala, karena hal tersebut termasuk wa'di.
Ø       Kalau santri masih status shobi maka tidak ada konsekwensi hukum
Referensi :
                Is'adurrofiq Vol 2 Hal 82

(و) منها (الخلف في الوعد) لمسلم من المسلمين لكن لامطلقا بل ( اذا وعد وهو يضمر ) أي ينوي بقلبه (الخلف) في وعده أوترك الوفاء بلاعذر قال عليهالصلاة والسلام الخلف ان يعد الرجل الرجل ونيته أن لا يبقى وقال تعالى ياأيها الذين أمنوا آوفوا بالعقود وقال عليه الصلاة والسلام الوأى أي الوعد مثل الذين أو أفضل وقال عليع الصلاة والسلام ثلاث من كن فيه فهو منافق وان صام وصلى وزعم انه مسلم إذا حدث كدب واذاوعد أخلف واذا ائتمن خان وفي رواية اربع من كن فيه كان متفقا ومن كانت فيه خلة منهن كان فيه خلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كدب واذاوعد أخلف واذا عاهد غدر واذا خاصم فجر فان عزم على الوفاء فعن له عذر منعه منه لم يكن منافقا زان جرى عليه ما هو صورة النفاق قال عليه الصلاة والسلام اذا وعد الجل أخاه وفي نيته أن بقي فلم يجد فلا اتم عليه ولكن ينبغي أن يخترز من صورته أيضا ولايجعل نفسه معذورة بلاضرورة. 



789BAHTSUL MASAIL
KomisiDALAM RANGKA MEMPERINGATI
BHAUL. IBU. NY. HJ. ZUHRIYYAH KE - 30
PONDOK PESANTREN ASSUNNIYYAH
 

Jalsah tsaniJam : …………
Moderator             : Ach. Zaini
Perumus : Gus Laiq Ato'illah                                              Muharrir                : KH. Khoiruzzad Maddah
                                  Ust. H. Muhammad                                                                              KH. Lubab
                                                                         

  1. Bagaimanakah  hukumnya sebuah lembaga pendidikan menyuruh siswanya untuk melakukan ikrar yang yakin bahwa siswanya tidak akan sanggup untuk melakukannya?
Jawaban :
                Boleh karena ada unsur Ta'limul Muta'allim
Rederensi :
                Attibyan Hal 23
                Bugyatutl Mustarsyidin Hal 119
                Al-Adzkar Hal 230

التبيان
في اداب المعلم القرأن ومتعلمه –الى ان قال- وينبغي ان يبذل لهم النصيحة فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الدين النصيحة الله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم رواه مسلم ومن النصيحة لله تعالى ولكتابه اكرام قارئه –الى ان قال- واتن يكون سمحا بتعليمه في رفق متلطفا به ومحرضا له على التعلم. ونبغي ان يذكره فضيلة ذالك ليكون سببا في نشاطه وزيادة في رغبته ويزهده في الدنيا ويصرفه عن الركون اليها والاغترار فيها ويذكر فضيلة الاشتغال بالقرأن وسائرعلوم الشرعية.
بغية المسترشدين
(مسألة : ك) شحص أمكنه حفظ القرأن العظيم, وخاف هو ومعلمه تضييعه ونسيانه المنهي عنه فالذي يظهر ان الاولى التعلم والتعليم والاستعانة بالله تعالى على التوفيق للمنهج المستقيم وليس هذا من قلعدة درء المفاسد إذالمفسدة هناغير محققة بل متوهمة وثواب حفظ القرآن محقق والخبر المحقق لايترك لمفسدة متوهمة.
الأذكار
(فصل) إذا مر على واحد او اكثر وغلب على ظنه انه إذا سلم لايرد عليه إما لتكبر الممرور عليه وإما الإهماله المار او السلام وإما لعير ذالك فينبغي ان يسلم ولا يتركه لهذا الظن فان السلام ما مور به والذي امر به المار ان يسلم ولم يؤمر بان يحصل الرد مع ان المرور عليه قد تخطى فيه ويرد واما قول من لاتحقيق عنده ان سلام المار سبب لحصول الثم في حق المرور عليه فهو جهالة ظاهرة وغباوة بينه فان المأمورات الشرعية لاتسقط عن المأمور بها بمثل هذه الخيالات ولو نظرنا الى هذا الخيال الفاسد لتركنا انكار المنكر على من فعله جاهلا كونه منكرا وغلب كننا انه لا ينزجر بقولنا فان انكارنا عليه وتعريفنا لهقبحه يكون سببا لإثمه اذا لم يقلع عنه ولا شك في انا لا نترك الانكار بمثل هذا ونظانر هذا كثيرة معروفة والله اعلم
3. Deskripsi masalah
Karena akan digunakan untuk sholat jum'at, sebuah musholla waqof dirubah statusnya menjadi masjid.
HIMSAS
Pertanyaan :
  1. Adakah qoul yang memperbolehkan merubah musholla waqof menjadi Masjid, walaupun dari selain Madzahib Arba'ah ?
Jawaban :
                Ada.
Referensi :
                Attaj wal Iklil Vol 3 Hal 75 (Maliki)

التاج والإكليل ج 3 ص 75 ( مالكى )
( والقبر حبس ) ابن عرفة قبر غير السقط حبس انظر قبل هذا عند قوله وليس عيبا ( لا يمشى عليه ) المازري عندنا أن الجلوس على القبر جائز والمراد بالنهي عن ذلك الجلوس عليه للغائط والبول كذا فسره مالك وروي ذلك مفسرا عن النبي صلى الله عليه وسلم وكان علي رضي الله عنه يتوسدها ويجلس عليها وقال ابن حبيب لا بأس بالمشي عليها إذا عفت وأما القبر مسنم والطريق دونه فلا أحبه في ذلك تكسير تسنيمه وقال ابن عبد الغفور تحرث المقبرة بعد عشر سنين إن ضاقت عن الدفن وقال غيره لا يجوز أخذ حجر المقابر العافية ولا لبناء قنطرة أو مسجد وعلى  هذا لا يجوز حرثها  ثم قال وإن حرثت جعل كراؤها في مؤنة دفن الفقراء وقال ابن رشد أما بناء مسجد على المقبرة العافية فلا كراهية فيه قاله ابن القاسم أن القبر والمسجد حبسان على المسلمين ودفن موتاهم فإذا لم يكن التدافن واحتيج أن تتخذ مسجدا فلا بأس بذلك لأن ما كان لله فلا بأس أن يستعان ببعض ذلك على ما النفع فيه أكثر والناس أحوج إليه .

  1. Bila tidak boleh, dianjurkankah bagi seorang khotib mencegah orang yang sholat tahiyat masjid pada saat khutbah berlangsung ?
Jawaban :
                Harus melarang orang yang sholat tahiyat masjid dengan catatan :
  1. Pelaku tahiyatal masjid meyakini tempat tersebut bukan masjid
  2. Khotib dalam mengingatkan tidak sampai memutus muwalah

Referensi :
                Hamis I'anatuttholobin Vol 1 Hal 107
                Fathul Qorib
                Kifayatul Ahyar Vol 1 Hal 151
إعانة الطالبين ج 1 ص 107
وكذا يلزم تعليم من رآه يخل بواجب عبادة في راءي في مقلده
فتح القريب المجيب
ويشترط الموالاة بين كلمات الخطبة وبين الخطبتين فلو قرق بين كلماتها ولو بعذر بطلت.
كفاية الأخيار ج 1 ص 151
والجديد أن الكلام ليس بحرام، والإنصات سنة لما رواه الشيخان {أن عثمان دخل وعمر يخطب فقال عمر: ما بال رجال يتأخرون عن النداء، فقال عثمان: يا أمير المؤمنين ما زدت حين سمعت النداء أن توضأت} وروي {أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليه رجل وهو يخطب يوم الجمعة، فقال: متى الساعة؟ فأومأ الناس إليه بالسكوت فلم يفعل وأعاد الكلام فقال رسول الله صلى ال له عليه وسلم له بعد الثانية: ويحك ما أعددت لها قال: حب الله ورسوله فقال إنك مع من أحببت} رواه البيهقي بإسناد صحيح. وجه الدلالة أنه عليه الصلاة والسلام لم ينكر عليهم ذلك ولو كان حراماً لأنكره، ويجوز الكلام قبل الشروع في الخطبة وبعد الفراغ منها وقبل الصلاة. قال في المرشد: حتى في حال الدعاء للأمراء أو فيما بين الخطبتين خلاف، وظاهر كلام الشيخ أنه لا يحرم، وبه جرم في المهذب والغزالي في الوسيط: نعم في الشامل وغيره إجراء القولين، ثم هذا في الكلام الذي لا يتعلق به غرض مهم ناجز، فأما إذا رأى أعمى يقع في بئر أو عقرباً تدب على إنسان فأنذره أو علم ظالماً يتطلب شخصاً بغيرحق كعريف الأسواق ورسل قضاة الرشا فلا يحرم بلا خلاف، وكذا لو أمر بمعروف أو نهى عن منكر فإنه لا يحرم قطعاً، وقد نص على ذلك الشافعي واتفق عليه الأصحاب.

4. Diskripsi masalah
Dalam pengetahuan umum dikatakan bahwa minyak tanah berasal dari bangkai hewan purba yang tertimbun jutaan tahun. Keberadaannya merupakan nikmat besar bagi manusia. Minyak tanah digunakan untuk jutaan keperluan penting mereka.
Mutakhorijin 
Pertanyaan
a. Najiskah minyak tanah ?
Jawaban :
                Suci karena tidak tahaqquq dari najis.
Referensi :
                Fathul Mu'in Hal 124
                Fathul Qorib

ٌفتح المعين
(قاعدة)
وهي أن ما أصله الطهارة وغلب على الظن تنجسه لغلبة النجاسة في مثله، فيه قولان معروفان بقولي الاصل.والظاهر أو الغالب أرجحهماأنه طاهر، عملا بالاصل المتيقن، لانه أضبط من الغالب لمختلف بالاحوال والازمان، (وذلك كثياب خمار وحائض وصبيان)، وأواني متدينين بالنجاسة، وورق يغلب نثره على نجس، ولعاب صبي، وجوخ اشتهر عمله بشحم الخنزير، وجبن شامي اشتهر عمله بإنفحة الخنزير.وقد جاءه (ص) جبنة من عندهم فأكل منها ولم يسأل عن ذلك.
فتح القريب المجيب
ويجمع هذه السبعة قولك ما نزل من السماء او نبع من الارض على اى صفة كانت من أصل الخلقة.

b. Bisakah minyak tanah digunakan bersuci ?
Jawaban :
                Menurut sebagian ulama' muta'akhirin diperbolehkan.namun pedapat itu ada yang menolak.
Referensi :
                Syarah Al Yaqut An Nafis lilhabib Muhammad bin ahmad as syatiry 1/85-86

اما وسا ئل الطها رةفالماء, وهو الاصل في كل شيء. وهو ما نزل من السماء او نبع من الارض, علي اي صفة كان... ومن هذا التعريف اجازبعض المتأخرين من العلماء, الطهارة بالديزل و البترول والغاز.  وقد الف بعضهم  رسالة في الغاز.. وعده من المطهرات, لانه  نبع من الارض.   ورد عليه بانه لا يقال له ماء اصلا.























Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا