Langsung ke konten utama

HASIL KEPUTUSAN MUSYAWARAH MASAIL DINIYAH PONDOK PESANTREN “MUS” SARANG REMBANG



HASIL KEPUTUSAN MUSYAWARAH MASAIL DINIYAH
PONDOK PESANTREN “MUS” SARANG REMBANG
Tanggal 24-25 Nopember 1996 M./ 1417 H

13.       Ada sebidang tanah yang diatasnya tumbuh sebuah pohon yang sebagian cabangnya menjalar keatas tanah milik orang lain. Menurut kebiasaan di suatu daerah, buah dari cabang yang menjalar tadi menjadi milik dari orang yang punya tanah yang dijalari, sekalipun tanpa ada izin yang jelas (shorih) dari pemilik pohon tersebut.

Pertanyaan :
a.        Bisakah si pemilik tanah yang dijalari tadi mengklaim bahwa  buah dari cabang yang menjalar tadi miliknya ?.
b.        Jika tidak bisa bagaimanakah solusinya mengingat hal ini telah banyak berlaku di sebagian masyarakat ?.
(PP. MIS Sarang-Rembang)

Jawaban a :
Tidak bisa, karena buah tersebut milik orang yang mempunyai pohon.

Referensi :
1.        Al Majmu’ Juz XIII Hal. 410
2.        Fatawi Kubro Juz III Hal. 94
3.        Al Fiqhul Islami Juz IV Hal. 77

1-وفى المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى  مانصه :
{الشرح} الأحكام اذا كانت له شجرة فى ملكه فانتشرت اغصانها فوق ملك جاره فللجار ان يطالب مالك الشجرة بازالة ما انتشر فوق ملكه لأن الهواء تابع للقرار وليس له ان ينتفع بقرار ارض جاره بغير إذنه فكذالك هواء ارض جاره فان لم يزل مالك الشجرة ذلك فللجار ان يزيل ذلك عن هواء ارضه بغير إذن الحاكم كما لو دخلت بهيمة لغيره إلى ارضه فله ان يخرجها بنفسه .


2-وفى الفتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى مانصه :
{وسئل} عمّن أوصل غصنا له بشجرة غيره عدوانا فأثمر فالثمرة لمن       {فأجاب}  بقوله أفتى البغوى بأنها لصاحب الغصن فقط وقاضى حماه البارزى بأنها بينهما نصفين لأنها حصلت من ملكهما والأوجه الأول كما لو غرسه فى أرض غيره عدوانا فصار شجرة فأثمر .

3-وفى الفقه الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
التولد من المملوك : معناه أن ما يتولد من شيء مملوك يكون مملوكا لصاحب الأصل لأن مالك الأصل هو مالك الفرع سواء أكان ذلك بفعل مالك الأصل أم بالطبيعة والخلقة إنتهى .  

Jawaban b :
Solusinya dengan cara Tamalluk (memiliki) secara Syar’i.     Misalnya hibah,  jual beli,  shodaqoh. *)

Referensi : 1. Asnal Matholib Juz II Hal. 105
                    2. Al Muhadzab Juz I Hal 446
                    3. Al Hawi Lil Fatawi Juz I Hal. 109

1-وفى أسنى المطالب  لشيخ الإسلام أبى يحى زكريا الأنصارى    ما نصه :
{ويصح بيعه}  أى نصف الثمر {مع الشجر } كله أو بعضه ويكون الثمر تابعا وقضيته أنه لا فرق بين شرط قطعه وعدمه .

2-وفى المهذب للشيخ الإمام الزاهد الموفق أبى اسحق ابراهيم بن علي بن يوسف الشيرازى ما نصه :
{فصل} وما جاز بيعه من الأعيان جاز هبته لأنه عقد يقصدبه ملك العين فملك به ما يملك بالبيع .
3-وفى الحاوى للفتاوى للشيخ العلامة جلال الدين عبد الرحمن السيوطى ما نصه :
اعلم أن كل من ارتكب معصية لزمه المبادرة الى التوبة منها والتوبة من حقوق الله يشترط فيها ثلاثة أشياء أى يقلع عن المعصية فى الحال وأن يندم على فعلها وأن يعزم أن لا يعود اليها ، والتوبة من حقوق آدمي يشترط فيها هذه الثلاثة ورابع وهو رد الظلامة الى صاحبها وطلب عفوه عنها والإبراء منها . 

*)Catatan : Bila sudah terlanjur, maka pemilik tanah harus mengganti (Dloman) atau minta kerelaan/halal pada pemilik pohon. 


14.      Semakin maraknya transaksi jual beli yang dilakukan masyarakat, khususnya dilingkungan pertanian tambak suatu misal : Zaid sebagai Bos yang sanggup memberi uang sebesar Rp. 3.000.000,- sebagai pegangan si penjual (Umar) dengan catatan dia harus menjual Udang Windu pada Zaid yang harganya tidak sama dengan harga umum. Bila Umar ingin pindah bos lain maka uang tadi supaya dikembalikan kepada Zaid.

Pertanyaan :
a.  Dikategorikan akad apakah transaksi tersebut ? dan bagaimana hukumnya ?
b.   Bila tidak boleh, bagaimana solusinya ?.
(PP. Darut Tauhid Sendang Senori Tuban)

Jawaban a :
Termasuk akad Qordl. (Utang Piutang) yang Fasid (rusak) jika syarat disebut didalam akad. Dan hukumnya HARAM.

Referensi :
1.        Is’adur Rofiq Juz I  Hal. 144
2.        I’anatut Tholibin Juz III  Hal. 53
3.        Qulyuby Juz II  Hal. 260
4.        Asybah Wan Nadhoir Hal. 287

1-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{و} كذلك يحرم على المكلف {أن يقرض} نحو { الحراثين} وينظرهم    { الى وقت الحصاد} لزرعهم ، ويشرط عليهم أنهم يحصدون ذلك الزرع        { ثم يبيعون عليه} أى على ذلك المقرض {طعامهم} الذى حصدوه أو غيره {بأرفع من السعر} الذى فى البلد حينئذ {ولو} كان ذلك الإرتفاع الذى شرطه زائدا عن سعر البلد {قليلا} كأن يقول لهم أقرضكم هذه المائة الى وقت الحصاد بشرط أن تبيع منى الحب مثلا بأزيد من السعر فى ذلك الوقت بكيلة مثلا فإذا جاء الوقت والسعر خمسة بدرهم فيأخذ ستة به {ويسمون ذلك المقضى}  وذلك لأنه يجر نفعا للمقرض .
2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :                               
وأما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد لخبر " كل قرض جر منفعة فهو ربا ".(قوله ففاسد) قال ع ش ومعلوم أن محل الفساد حيث وقع الشرط فى صلب العقد . أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط فى العقد فلا فساد .
3-وفى قليوبى  للشيخ شهاب الدين ما نصه :
{ولا يجوز} الإقراض فى النقد وغيره (بشرط رد صحيح عن مكسر أو) رد (زيادة) أو رد الجيد عن الرديء ويفسد بذلك العقد {قول المتن ولا يجوز إلخ} دليله ما صح أنه صلى الله عليه وسلم  نهى عن بيع وسلف اى بيع بشرط قرض أو قرض بشرط بيع .
4-وفى الأشباه والنظائر لجلال الدين السيوطى ما نصه :
" تعاطى العقود الفاسدة حرام " .
Jawaban b :
Solusinya syarat tersebut tidak disebut didalam akad.

Referensi :
1.        Bujairomi Alal Manhaj Juz II  Hal. 355
2.        Qulyuby Juz II  Hal. 260
                                  
1-وفى حاشية البجيرمى على المنهاج للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي     الشافعى ما نصه :
{فائدة} الشرط الواقع فى القرض ثلاثة أقسام ان جر نفعا للمقرض يكون مفسدا وان جر نفعا للمقترض يكون فاسدا غير مفسد للقرض كأن أقرضه عشرة صحيحة ليردها مكسرة وان كان للوثوق كشرط رهن وكفيل فهو صحيح . زي  فالشرط الأول فاسد مفسد . والثانى فاسد غير مفسد .
ومعلوم أن محل الفساد اذا وقع الشرط فى صلب العقد أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط فى العقد فلا فساد ع ش على م ر اهـ .

2-وفى قليوبى وعميرة للشيخ شهاب الدين مانصه :
(قوله ولا يجوز بشرط إلخ) أى لا يجوز التلفظ بذلك وهو حرام بالإجماع ويبطل به وأما نية ذلك فمكروهة ولو لمن عرف برد الزيادة وقال كثير من العلماء بالحرمة اهـ.

15.       Dimasyarakat Jawa sudah menjadi kebiasaan (adat) bahwa ari-ari bayi, itu dipendam didalam rumah atau dipinggir rumah dan dinyalakan lampu diatas ari-ari tersebut.

Pertanyaan :
a.      Bagaimana hukumnya mengubur ari-ari tersebut ?.
b.     Apakah tidak termasuk menghamburkan uang yang diharamkan (Tabdzirul Mal Al Muharrom) menyalakan lampu diatas pendaman ari-ari tersebut ?.
c.      Sampai dimanakah batas-batas Tabdzirul Mal yang diharamkan ?.
(AL Falah Winongan Pasuruan)

Jawaban a :
Hukumnya di tafsil :
1.        Wajib, apabila bayinya meninggal.
2.        Sunnah, apabila bayinya hidup.

Referensi :
1.        Sulaiman Al Jamal Juz II  Hal. 190.
2.        Nihayatul Muhtaj Juz II  Hal. 494 – 495.
3.        Bujairomi ‘Alal Khothib Juz II  Hal. 247.     

1-وفى حاشية الشيخ سليمان الجمل على شرح المنهج جزء 2 ص 190 ما نصه :
وعبارة البرماوى أما المشيمة المسماة بالخلاص فكالجزء لأنها تقطع من الولد فهي جزء منه وأما المشيمة التى فيها الولد فليست جزءا من الأم ولا من الولد انتهت .

2-وفى نهاية المحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى  ما نصه :
ويسن دفن ما انفصل من حي لم يمت حالا أو ممن شك فى موته كيد سارق وظفر وشعر وعلقة ودم نحو فصد اكراما لصاحبها (قوله وظفر وشعر) ومنه مايزال بحلق الرأس وينبغى أن المخاطب به ابتداء من انفصل منه فان ظن أن الحالق يفعله سقط عنه الطلب اهـ.

3-وفى البجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمى  ما نصه :
ولو وجد جزء ميت مسلم غير شهيد صلي عليه بعد غسله وستر بخرقة ودفن كالميت الحاضر وإن كان الجزء ظفرا أو شعرا اهـ.
ولو وجد جزء ميت  أى تحقق انفصاله منه حال موته او فى حياته ومات عقبه فخرج المنفصل من حي ولم يمت عقبه اذا وجد بعد موته فلا يصلى عليه ويسن مواراته بخرقة ودفنه اهـ م د .

Jawaban b :
Tidak termasuk Tabdzirul Mal Al Muharrom (menghambur-hamburkan harta yang dilarang agama), karena ada tujuan yang benar kecuali kalau di sertai I’tiqod kejawen yang tidak ada dasarnya secara Akal Atau ‘ Adat Kauniyyah. 

Referensi :
1.        Fatawi Kubro Juz II  Hal. 267
2.        Bujairomi ‘Alal Manhaj Juz I  hal. 496
3.        Fatawa Syar’iyyah Juz I Hal.180.

1-وفى فتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى ما نصه :

وقد يجاب بأنه سومح له فى القطع حينئذ رجاء لغرض الربح وظاهر كلامهم فى غير هذا المحل أن اضاعة المال انما تحرم ان قصدت عبثا وهذه ليست كذلك اهـ

2-وفى البجيرمى على المنهج للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي الشافعى ما نصه
{قوله ويكره رشه بماء الورد} أى لأنه اضاعة مال وانما لم يحرم لأنه يفعل لغرض صحيح من اكرام الميت واقبال الزوار عليه لطيب ريح البقعة به اهـ.

3-وفى فتاوى شرعية للشيخ حسنين محمد مخلوف ما نصه :
ويقرب من ذلك فى الفساد ما بلغنا من أن بعض النسوة يصعدن الى أعلى مأذنة المسجد الأحمدى بطنطا ويمكثن قليلا ثم يهبطن معتقدات أن ذلك يزيل العقم ويسرع بالحمل، ولا يخفى ما فى ذلك من ضلال العقيدة وفساد العمل .
أما حصول الحمل بعد ذلك فى بعض الحالات فمن باب المصادفة لا غير ولو لم تصعد على المنارة لحصل، وهذا نوع من المجون والعبث لا يليق بالعاقل أن يغمس يده فيه ولا أن يجاري مبتدعيه، ضنا بوقته أن يضيع فى غير جدوى، وحرصا على عقله أن يضل ويغوى اذا اعتقد أن السعادة والشقاوة والنفع والضر رهن بالقيام بهذا العمل أو اهماله . فليس فى قضايا العقول ولا فى تعاليم الإسلام أن لذلك وأشباهه أى تأثير فيما يصيب الإنسان من خير أو شر، وانما المقدور قد سبق  به القلم {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا} وإذا اقتضت الحكمة الإلهية ربطه بأسباب، فإنما يرتبط بالأسباب التى جرت بها السنن الكونية لا بمثل هذه الأحموقة الغثّة .      

Jawaban c
Batasnya mentasharufkan harta yang tidak ada tujuan agama dan dunia (Ghorodl Syar’I)

Referensi :
1.        Al Bajuri Juz I  Hal. 366
2.        Qodloul Arob Hal. 441

1-وفى الباجورى على فتح القريب للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
{قوله المبذر لماله} من التبذير وهو والسرف مترادفان على صرف المال فى غير مصرفه .
{فى غير مصرفه} وهو كل ما لا يعود نفعه اليه لا عاجلا ولا آجلا فيشمل الوجوه المحرمة-الى ان قال- والمكروهة . اهـ

2-وفى قضاء الأرب فى أسئلة الحلب للإمام تقي الدين السبكي ما نصه :
والضابط فى اضاعة المال أن يكون لا لغرض ديني ولا دنياوي فمتى انتفى هذان الغرضان من جميع وجوههما حرم قطعا قليلا كان المال او كثيرا ومتى وجد واحد من الغرضين وجودا له مال وكان الإنفاق لائقا بالحال ولا معصية فيه جاز قطعا اهـ.

16. Sudah kita ketahui bahwasanya Dokter lelaki itu diperbolehkan melihat wanita lain walaupun farjinya, dengan alasan untuk mengobati. Dan sudah barang tentu dengan beberapa syarat diantaranya tidak ada Dokter wanita.

Pertanyaan :
Sampai dimanakah batasan tidak adanya Dokter wanita ?. Apakah dalam satu desa, kecamatan, kabupaten ataukah propinsi ?.
(PP. Al Falah Ploso Mojo Kediri)  

Jawaban :
Batasnya di daerah tempat tinggal wanita tersebut serta mempertimbangkan keadaan pasien dan keahlian Dokternya. *) 

*) Catatan : Maksud mempertimbangkan pasien dan Dokter disini adalah : meninjau dari tidak adanya Dokter yang sejenis (laki-laki atau perempuan) didaerah tersebut, atau ada tapi biayanya lebih mahal dari biasanya atau Dokternya tidak ahli atau pasiennya dalam keadaan kriris sehingga jika ke dokter yang sejenis tidak memungkinkan.

Referensi :
1.        Fatawi An Nisa’ Hal.46.
2.        Fathul Bari Juz I  Hal. 136
3.        Asy- Syarwani Juz VII  Hal. 202 - 203
4.        Hamisy Bujairomi ‘Alal Khothib Juz IV  Hal. 270 – 271

 1-وفى فتاوى النساء العصرية للشيخ موسى صالح شرف ما نصه :
سؤال : ماذا تفعل المرأة المريضة عندما لا تجد طبيبة تكشف عليها وتعالجها، وهل يجوز لها أن تذهب الى الطبيب ؟
هند محمود أبو ظبي الأمارات
الجواب : على المرأة أن تذهب الى طبيبة مثلها للكشف عليها، لأن هذا أستر لها، فإذا لم يوجد فى مقرها طبيبة او لم يكن لمرضها الا الطبيب الرجل، فعليها أن تتخير الطبيب المسلم الصالح العفيف حسن السمعة، فإذا لم يوجد فلتذهب لأي طبيب على أن يكون فى صحبتها والدها او أخوها او زوجها او أية امرأة أخرى .     

2-وفى فتح البارى للشيخ ابن حجر ما نصه :
{هل يداوى الرجل المرأة والمرأة الرجل}
وأما حكم المسئلة فتجوز مداواة الأجانب عند الضرورة وتقدر بقدرها فيما يتعلق بالنظر والجس باليد وغير ذلك اهـ.

3-وفى حواشى الشروانى  ما نصه :
يحل (ويباحان) أى النظر والمس (لفصد وحجامة وعلاج) للحاجة لكن بحضرة مانع خلوة كمحرم أو زوج أو امرأة ثقة لحل خلوة رجل بامرأتين ثقتين يحتشمهما – الى أن قال – وبشرط عدم امرأة تحسن ذلك كعكسه وأن لا يكون غير أمين مع وجود أمين ولا ذميا مع وجود مسلم أو ذمية مع وجود مسلمة- الى أن قال – وأمهر ولو من غير الجنس والدين على غيره ووجود من لا يرضى الا بأكثر من أجرة المثل كالعدم فيما يظهر بل لو وجد كافر يرضى بدونها ومسلم لا يرضى الا بها احتمل أن المسلم كالعدم أيضا . (قوله وأمهر) أى أزيد مهارة ومعرفة اهـ. س م – الى أن قال- يفيد أن الكافر حيث كان أعرف من المسلم يقدم حتى على المرأة المسلمة وبها يقيد ما ذكر الشارح من أن محل تقديم الأنثى على غيرها حيث لم يكن أعرف منها اهـ.

4-وفى هامش البجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمي ما نصه :
{ويحل للمضطر} أى يجب عليه اذا خاف على نفسه {فى}  حال {المخمصة} بميمين مفتوحتين بينهما خاء معجمة وبعدهما صاد أى المجاعة موتا أو مرضا مخوفا او زيادته او طول مدته او انقطاعه عن رفقته او خوف ضعف عن مشي او ركوب ولم يجد حلالا يأكله (ان يأكل من الميتة المحرمة) عليه قبل اضطراره لان تاركه ساع في هلاك نفسه .

17.       Sudah menjadi kebiasaan (adat) disuatu daerah didalam menghadiri undangan “Walimatul ‘Ursyi” seakan-akan harus membawa sumbangan, jika tidak membawa sumbangan maka memilih tidak hadir karena menimbulkan fitnah. Padahal menghadiri “Walimatul ‘Ursi” hukumnya wajib.

Pertanyaan :
Apabila tidak membawa sumbangan, apakah termasuk udzur (alasan yang diperbolehkan) untuk tidak menghadiri undangan tersebut ?.
(PP. Darus Salam Blok Agung Banyuwangi)

Jawaban :
Tidak membawa sumbangan dengan alasan tersebut termasuk udzur untuk tidak menghadiri undangan.

Referensi :
1.        Al Bajuri Juz II  Hal 127.
2.        Qulyubi Juz I  Hal. 228.
3.        Qulyubi Juz III  Hal. 296

1-وفي الباجوري للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
ومنها ان لا يكون المدعو معذورا بمرخص في ترك الجماعة من نحو مرض ووحل لكن الجوع والعطش لايظهر كونهما عذرا هنا لان المقصود من الوليمة الأكل والشرب وليست كثرة الزحمة عذرا ان وجد ساعة لمدخله ومجلسه ومخرجه وامن على نحو عرضه اهـ

2-وفى قليوبى للشيخ شهاب الدين ما نصه :
{تنبيه} من الأعذار زلزلة ونعاس  وسعي فى تحصيل مال ولو لغيره ودخولهم عليه او اشتغال بما يتعلق بميت ونسيان واكراه وتطويل قراءة امام وبطء قراءته وتركه سنة مقصودة وكراهة الإقتداء به وفسقه ولو بالتهمة واشتغال بمندوب نحو مناضلة ومسابقة وسمن مفرط وخشية فتنة له او به وجود مؤذ له ولو بالشتم اهـ .

3-وفى قليوبى للشيخ شهاب الدين ما نصه :
وأن لا يحضره أى ومن الشروط أن لا يكون طلب حضوره لخوف منه على نفس أو مال أو عرض أو لطمع فى جاهه أو ماله أو حضور غيره ممن فيه ذلك لأجله بل يدعوه للتقرب أو الصلاح أو العلم أو نحو ذلك اهـ.

18. Untuk memantapkan penampilan banyak hal yang dilakukan oleh wanita diantaranya dengan menggunakan alat-alat kosmetik.

Pertanyaan :
       Apakah alat kecantikan yang dipakai diwajah bisa dikatakan  satrun lil  jabhah  (menutupi dahi) ketika sujud ?
(PP. Al Anwar Sarang)

Jawaban :
Bisa kalau memang kosmetik dapat mencegah menempelnya dahi (Jabhah) dengan tempat sujud.

Referensi :
1.        Sulaiman Jamal Juz I  Hal. 375
2.        Al Bajuri Juz I  Hal 70
            
1-وفى حاشية الشيخ سليمان الجمل على شرح المنهج ما نصه :
ولو سجد على شيء فالتصق بجبهته وارتفع معه وسجد عليه ثانيا ضر . وان نحاه ثم سجد لم يضر انتهت – الى ان قال – {قوله فالتصق بجبهته} ومنه التراب حيث منع مباشرة جميع الجبهة عن محل السجود اهـ.

2-وفي الباجوري على فتح القريب للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
والرابع لمس الرجل المرأة الأجنبية من غير حائل . {قوله من غير حائل}  يخرج مالوكان هناك حائل أي ولو رقيقا يمنع اللمس ولو كثر الوسخ على البشرة اهـ .
   
19. Salah satu hikmah zakat adalah membantu fakir miskin. Agar hikmah ini dapat dirasakan manfaatnya, maka panitia menjual zakat yang telah dikumpulkan dan dibelikan alat-alat yang bisa digunakan oleh fakir miskin, seperti cangkul, alat perontok padi (Dos) dll.

Pertanyaan :
Bolehkah panitia membelanjakan zakat untuk dibelikan alat-alat tersebut diatas ?.
(PP. Al Hidayah Guntur Demak)

Jawaban : Tafsil :
1. BOLEH, apabila Amil tersebut diangkat oleh Imam  (menurut  Qoul Ashoh)
2. TIDAK BOLEH, apabila Amil tersebut tidak diangkat oleh Imam dan kedudukannya sebagai WAKIL Muzakki.

Referensi :  
1.        Roudlotut Tholibin Juz II  Hal. 189
2.        Asy- Syarwani Juz VII  Hal. 167
3.        Muhibbah Dzil Fadl Juz IV  Hal. 130

1-وفى روضة الطالبين للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقي ما نصه :
{فرع} للإمام الخيار ان شاء دفع الفرس والسلاح الى الغازى تمليكا وان شاء استأجر له مركوبا وان شاء اشترى خيلا من هذا السهم ووقفها فى سبيل الله تعالى فيعيرهم اياها عند الحاجة فإذاانقضت استرد وفيه وجه أنه لا يجوز أن يشتري لهم الفرس والسلاح قبل وصول المال اليهم .

2-وفى الشروانى ما نصه :
{و} يعطيه الإمام لا المالك لامتناع الإبدال فى الزكاة عليه (فرسا) ان كان ممن يقاتل فارسا (وسلاحا) ولو بغير شراء لما يأتى {ويصير ذلك} أى الفرس والسلاح {ملكا له} ان أعطىالثمن فاشترى لنفسه أو دفعهما له الإمام ملكا اذا رآه اهـ.

3-وفى موهبة ذوى الفضل للشيخ محمد محفوظ الترمسي ما نصه :
والصنف الخامس العاملون عليها ومنهم الساعى الذى يبعثه الإمام لأخذ الزكوات وبعثه واجب
{قوله العاملون عليها} أىالزكاة يعنى من نصبه الإمام فى أخذ العمالة من الزكوات – الى أن قال – ومقتضاه أن من عمل متبرعا لا يستحق شيئا على القاعدة اهـ.

20.       Sekarang  sudah menjadi trend dikalangan pecandu sepak bola adanya putaran LIGA DANHIL. Dan para penonton yang masuk diharuskan membeli tiket.

Pertanyaan :
Dinamakan akad apakah pembelian tiket tersebut dan bagaimana hukumnya ?.
(Dewan Murid M G S  Sarang)

Jawaban :
Termasuk akad jual beli yang diharamkan, karena permainan sepakbola tersebut (Liga Dunhil) tidak memenuhi syarat-syarat di perbolehkannya sepakbola, termasuk syarat tersebut tidak untuk adu kekuatan.

Referensi :
1.        Nihayatul Muhtaj Juz  III Hal. 395
2.        Hamisy I’anatut Tholibin Juz III Hal. 24
3.        Bulughul Umni  Hal. 224

1-وفى نهاية المحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى  ما نصه :
{الثان} من شروط البيع (النفع) به شرعا ولو مآلا {قوله الثانى النفع} أى بما وقع عليه الشراء فىحد ذاته فلا يصح ما لا ينتفع به بمجرده وأن تأتي النفع به بضمه الى غيره كما سيأتى فى نحو حبتي حنطة اهـ .

2-وفى هامش إعانة الطالبين للشيخ زين الدين عبد العزيز المليبارى ما نصه :
{وحرم} أيضا {بيع نحو عنب ممن } علم أو {ظن أنه يتخذ مسكرا} للشرب والأمرد ممن عرف بالفجور به والديك للمهارشة والكبش للمناطحة والحرير للرجل يلبسه وكذا بيع نحو المسك لكافر يشترى لتطييب الصنم والحيوان لكافر علم أنه يأكله بلا ذبح – الى أن قال – ولا يجوز الإعانة عليهما ونحو ذلك من كل تصرف يفضى الى معصية يقينا أو ظنا .

3-وفى بلوغ الأمنية للسيد على المالكى ما نصه :
وأما حكم لعبها أى كرة القدم شرعا بقطع النظر عن العرف فيها فهو جواز لعبها بشرطين : الأول أن يكون بغير قمار ، الثانى أن يقصد بها التدرب على الجهاد والرياضة للحرب لا المغالبة كما هو شأن أهل الفسوق قلت وبقي شرط ثالث وهو أن يجري فيه اللاعبون على عادتهم الأصلية لا أنهم يجرون فيه عادة الكفار فإن اختل شرط من هذه الشروط جزم بتحريمه .

21.       Ada seseorang meninggal dunia, diantara salah satu tirkahnya ada yang berupa perkara yang dapat membuahkan hasil (semisal rumah burung walet) Dan ahli waris sepakat tidak membagi rumah tersebut, namun  yang dibagi hanya hasilnya.

Pertanyaan :
Apakah praktek tersebut dibenarkan menurut pandangan Syara’ ?.
(Fathul Qorib PP. MUS  Sarang)

Jawaban :
Praktek tersebut dibenarkan menurut pandangan Syara’, selama ada idzin dari ahli waris dan tidak ada Mahjur Alaih (orang yang tidak boleh membelanjakan harta)

Referensi :
1.        Bughyatul Mustarsyidin  Hal. 145
2.        Al Bajuri Juz I  Hal. 384

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
الشركة الواقعة بحضر موت وهي أن يموت شخص ويخلف تركة وتستمر الورثة وفيهم المحجور والمرأة على ابقاء المال ويتصرف الأشد فى ذلك ويأكل الجميع ويضيفون وقد يقول يكون بعضهم أثقل من بعض وقد ينمو المال وقد يضمحل ويقع النزاع والتشاجر بينهم بعد باطلة على المذهب والمخلص من ذلك أن يتفق الورثة مع بلوغ كل ورشده وعلمه بماله من غيرغرر على أمر ويحصل الرضى وطيب النفس من الجميع فيجرى عليهم حكمه.

2-وفى الباجورى على فتح القريب للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
{قوله لا المتقوم} أى فلا تصح الشركة فيه {وقوله كالعروض} جمع عرض وهو ما قابل النقد (وقوله من الثياب ونحوها) أى كالدواب وغيرها ومحل ذلك اذا لم تكن مشتركة بينهما بإرث أو نحوه كشراء ويأذن كل منهما للآخر فى التجارة والا صحت الشركة اهـ .
     
22.       Tafsir Al Qur-an yang banyak muncul  belakangan ini, seperti terbitan Jiddah / terbitan timur tengah lainnya sangat beragam bentuknya. Ada yang penulisannya disendirikan diluar garis, ada pula yang dibawah dari tulisan Al Qur-an nya. Cara penulisannya pun berbeda-beda, ada yang tidak diulangi ayatnya, ada pula yang diulangi ayatnya baru kemudian ditafsiri.

Pertanyaan :
a.        Apakah yang dijadikan standar hitungan sebuah tafsir yang sehingga dapat dikatakan lebih banyak tafsirnya atau lebih banyak Al Qur-annya ?.
b.        Apakah ayat yang diulangi tersebut juga dihitung sebagai Al- Qur-an yang dapat mempengaruhi banyaknya ayat ?.
c.        Jika bentuk tafsirnya sangat kecil sekali, sehingga yang nampak hanya Al Qur-annya, apakah sama statusnya ?.
d.        Aapakah terjemah yang ditulis dengan huruf selain Arab (bahasa Indonesia) dikategorikan tafsir ?.
(PP. Lirboyo Kediri)  

Jawaban a:
Yang dijadikan standarnya adalahnya jumlah huruf. Kalau Al Qur-an menggunakan khoth Utsmani, kalau tafsir menggunakan kaidah khot.

Jawaban b :
Ayat Al Qur-an yang diulangi tersebut termasuk Al Qur-an yang dapat mempengaruhi hitungan banyaknya ayat.

Jawaban c :
Statusnya sama sekalipun tafsirnya sangat kecil sekali.
        
Referensi : (a.b.c.) 
1.        Al Bajuri  Juz I Hal. 117.
2.        Bujairomi Alal Khothib Juz I Hal. 317 – 318.

1-وفى الباجورى على فتح القريب للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
{قوله وفى تفسير أكثر من القرآن} - الى أن قال – والعبرة فى الكثرة والقلة بالخط العثمانى فى المصحف وبقاعدة الخط فى التفسير اهـ .

2-وفى البجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمى  ما نصه :
والعبرة بالكثرة فى الحروف الرسمية بالرسم العثمانى فى القرآن وبرسم الخط فى التفسير – الى أن قال _ وقال العلامة العبادى العبرة باللفظ مطلقا ق ل مع الزيادة وعبارة م ر والأوجه أن العبرة بالقلة والكثرة باعتبارالحروف لا الكلمات – الى أن قال – ولوكتب بهامش مصحف تفسيرا فهوكالتفسير الممازج لأنهم أطلقوا التفسير ولم يفرقوا بين المتميز وغيره على ما اعتمده ق ل خلافا لمن قال بالحرمة وقال انه مصحف اهـ.    
Jawaban d :
Tarajamah yang di tulis dengan huruf selain arab (bahasa Indonesia) di kategorikan Tafsir.

Referensi : 1. Faidlul Khobir Hal. 27.

1-وفى فيض الخبير للسيد علوي بن السيد عباس المالكي ما نصه :
وان التفسير : هو التوضيح لكلام الله تعالى سواء كانت بلغة الأصل {اللغة العربية} أم بغيرها ، بطريق اجمالي أو تفسيري ، متناولا كافة المعانى والمقاصد أو مقتصرا على بعضها دون بعض اهـ.

23.       Dalam usia yang lanjut, si A sakit keras (marodlul maut). Dimasa muda dia pernah mengamalkan ilmu kejawen (ilmu Jawa). Yang mana sebab itu dia tidak mati-mati kecuali dengan melanggar pantanganya dan dia pernah berwasiat kepada ahli warisnya “ Kalau saya sakit keras dalam usia yang sudah lanjut, tolong ambil daun sirih dan jatuhkan tepat pada ubun-ubun saya “.

Pertanyaan :
a. Bagaimana tindakan ahli waris si A, haruskah wasiat tersebut dilaksanakan ?
a.      Seandainya wasiat tersebut dilaksanakan atas persetujuan semua ahli waris, bagaimana hukum si pelaku beserta yang menyetujui?
b.     Bagaimana hukumnya mempelajari, mengajarkan dan mengamalkan ilmu tersebut, padahal sudah tahu akibatnya ?
(PP Mamba’ul Uluum Pakis Tayu)

Jawaban a : 
Tafsil :
a.        Bila ada seorang ahli dalam ilmu tersebut yang tsiqoh (dapat dipercaya) yang mengatakan bahwa tindakan tersebut tidak mematikan akan tetapi hanya sekadar memudahkan keluarnya nyawa, maka wasiat boleh dilaksanakan. Tetapi sebaiknya kita mencari amalan yang bisa memudahkan keluarnya ruh secara syar’i sebagaimana membaca surat Ar Ro’du .
b.        Bila ada seorang ahli yang tsiqoh yang mengatakan bahwa tindakan tersebut mematikan, maka wasiat tidak boleh dilaksanakan.

Referensi :
1.        Al Asybah Wan Nadhoir Hal. 538.
2.        Al Bajuri juz II Hal. 203.
3.        Bughyatul Mustarsyidin Hal. 92.
4.        Al Iqna’ juz II Hal. 198.
5.        At Ta’rifat Hal. 150.
6.        Nihayatul Muhtaj Juz VII Hal. 260.

1-وفى الأشباه والنظائر للشيخ جلال الدين السيوطى ما نصه :
منها القتل بالسحر يثبت بالإقرار دون البينة لعدم امكان اطلاعها عليه كذا قاله الرافعى وغيره وقال ابن الرفعة ويمكن ثبوته بالبينة بأن يقول سحرته بالنوع الفلانى من السحر فيشهد عدلان كانا من أهل السحر ثم تابا أن هذا النوع يقتل

2-وفى الباجورى على فتح القريب للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
وقوله : بما لا يقتل غالبا أى بل يقتل نادرا بحيث يكون سببا فى القتل وينسب القتل اليه عادة لا نحو قلم مما لا ينسب اليه القتل عادة لأن ذلك مصادفة قدر فلا شيء فيه لا قود ولا دية ولا غيرهما .

3-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
والحكمة فى قراءة يس على المحتضر اشتمالها على أحوال القيامة وأهوالها وتغير الدنيا وزوالها ونعيم الجنة وعذاب النار فيتذكرتلك الأحوال الموجبة للثبات قيل والرعد لأنها تسهل خروج الروح .

4-وفى الإقناع  للشيخ محمد الشربينى الخطيب ما نصه :
انقسام القتل الى الأحكام الخمسة واجب وحرام ومكروه ومندوب ومباح – الى أن قال – والثانى قتل المعصوم بغير حق .

5-وفى التعريفات ص 150 ما نصه :
القتل هو فعل يحصل به زهوق الروح .

6-وفى نهاية المحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى  ما نصه :
ولو قال حرلحر أو قن اقتلنى وإلا قتلتك فقتله المقول له فالمذهب أنه لا قصاص عليه للإذن له فى القتل وان فسق بامتثاله .
{قوله فالمذهب أنه لا قصاص} أى وعليه الكفارة .     

Jawaban b:
Tafsil :
a.        Bila tindakan tersebut tidak mematikan maka, pelaku dan ahli waris tidak apa-apa.
b.        Bila tindakan tersebut mematikan dan pelaku tidak berani melakukan tanpa persetujuan ahli waris, maka pelaku hukumnya dosa,wajib kafaroh dan tidak bisa mendapat warisan. Adapun ahli waris yang menyetujuinya hukumnya dosa dan tidak bisa mendapat warisan tetapi tidak wajib kafaroh.

Referensi :
1.        Bughyatul Mustarsyidin Hal. 183
2.        Is’adurrofiq Juz II  Hal. 127
3.        Majallah Buhust Al Fiqhiyyah Hal. 68 - 70.
  
1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة} لا يرث القاتل من مقتوله والمراد من له دخل فى قتل مورثه بمباشرة أو تسبب أوشرط والفرق بين الثلاثة أن المباشرة : ما يؤثر فى الهلاك ويحصله . والسبب : نا يؤثر فيه ولا يحصله كالإكراه وشهادة الزور وتقديم الطعام للضيف والشرط : ما لا يؤثر فيه ولا يحصله بل يحصل التلف بغيره ويتوقف تأثير ذلك عليه كالحفر مع التردى . فالمؤثر هو التخطى صوب البئر والمحصل هو التردى فيها المتوقف على الحفر فحينئذ يتردد النظر فى شلي الأم وولدها من الجدرى هل ترثه لو مات بسببه واذا وقع التردد فى إرث الزوج من زوجته اذا ماتت بسبب الولادة فهذه أولى .

2-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
ومنها {الإعانة على المعصية} أى على معصية من معاص الله بقول أو فعل أو غيره ثم ان كانت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها كذلك كما فى الزواجر .

3-وفى مجلة البحوث الفقهية المعاصرة للشيخ عبد الرحمن بن حسن النفيسة ما نصه :
{ثانيا} المساهمة بالتسبب :
وتنصرف هذه الصورة من المساهمة الى اتيان الفاعل او الفاعلين فعلا او امتناعا او سلسلة من الأفعال او الإمتناعات او مزيجا من هذا وذاك، بحيث يفضى ذلك الى حصول النتيجة الإجرامية وفقا للمجرى العادى للأمور . ويبين من استقراء أقوال الفقهاء فى هذا المجال – أن المساهمة بالتسبب مؤداها إحداث سبب يؤدى الى تنفيذ العمل المحظور أى تسبيب ارتكاب الجريمة بوسائل غير مباشرة .    إلى أن قال – الحالة الأولى : حيث تكون وسيلة الشخص لدفع غيره لارتكاب الجريمة تتمثل فى التحريض او الإتفاق او المساعدة . ويشترط لتوفر هذه الحالة اجتماع ثلاثة شروط هي :
1-وجود سلوك فعل او امتناع معاقب عليه هو الجريمة .
2-أن يتوسل الشريك لتحقيق هذه الجريمة بالإتفاق او التحريض او الإعانة
3-أن يقصد الشريك من استخدامه هذه الوسائل تحقق النتيجة المجرمة شرعا
                   
Jawaban c :
Tafsil :
a.        Bila ilmu tersebut membahayakan maka hukum mempelajarinya, mangajarkannya, mengamalkannya adalah HARAM
b.        Bila tidak membahayakan maka hukumnya BOLEH, dengan syarat Asma’ yang digunakan tidak melanggar Syara’ dan tidak minta tolong pada arwah yang buruk seperti Setan.

Referensi :
1.        Is’adurrofiq Juz II Hal. 92.
2.        Sab’atu Kutub  Mufidah Hal. 19.
3.        Sab’atu Kutub  Mufidah Hal. 17-18.

1-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
ومنها {تعليم} الشخص غيره كل علم مضر له فى دينه ودنياه وكذا {تعلم} الشخص كل علم مضر له أو لغيره اذ العلم لا يذم الا لأحد أسباب ثلاثة الأول المؤدى لضرر صاحبه أو غيره كالسحر والطلمسات وقد شهد القرآن بأنه يفرق بين المرء وزوحه.

2-وفى سبعة كتب مفيدة  للشيخ السيد علوى بن احمد السقاف ما نصه :
والحاصل تحريم جميع العلوم الباطلة وضابطها كما قال الإمام الرافعى فى شرح الوجيز : كل علم يشتمل على عقيدة باطلة أو تخييل أو تدليس أو تصوير أو ضرر أو دعوى علم غيب أو نهى عنه الشرع فهو حرام اهـ.

3-وفى سبعة كتب مفيدة  للشيخ السيد علوى بن احمد السقاف ما نصه :
ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا فى كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على أحد وليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر ان اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه .     

24.       Karena perkembangan produksi dan perusahaan yang begitu pesat, maka pemasarannya pun lebih sulit. Sehingga untuk memperbanyak pelanggan, banyak sekali cara yang ditempuh diantaranya perusahaan tersebut menitipkan barang di toko-toko untuk dijualkan, dan perusahaan memberi tarif harga penjualan sedangkan toko atau pelanggan bebas untuk memberi tarif penjualan.

Pertanyaan :
a. Dikatakan transaksi apakah sistim tersebut ?.
b. Apakah wajib dizakati peruntungan yang diperoleh pihak toko
 (F. Qorib PP. MUS Sarang Rembang)

Jawaban a :
Tafsil :
1.        Bila masalah keuntungan tersebut tidak disebut didalam akad, maka termasuk akad WAKALAH SHOHIHAH (Perwakilan yang sah/benar)
2.        Bila masalah keuntunagn di sebut dalam akad, maka termasuk WAKALAH FASIDAH (Perwakilan yang tidak sah/rusak)

Referensi :
1.        Al Yaqut An- Nafis  Hal. 97
2.        Bughyatul Mustarsyidin Hal. 151
3.        Qulyubi Juz II  Hal. 262

1-وفى الياقوت النفيس للسيد عمر الشاطرى ما نصه :
الوكالة اصطلاحا تفويض شخص ماله فعله مما يقبل النيابة الى غيره بصيغة لا ليفعله بعد موته .

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة} قال لآخر بع هذا بمكان كذا ولك من ربحه الربع مثلا فسدت الوكالة لفساد الصيغة بجهالة الجعل ونفذ تصرفه لعموم الإذن واستحق أجرة المثل أم لا ؟ -الى أن قال – ولا يلزم الوكيل فعل ما وكل فيه ولو بجعل ما لم تكن بلفظ الإجارة بشرطها .

3-وفى قليوبى للشيخ شهاب الدين  ما نصه :
ولو شرط أن تحدث زوائده كثمار الشجر ونتاج الشياه مرهونة فالأظهر فساد الشرط لأنها مجهولة معدومة .
   
Jawaban b :
Bila Wakalahnya Fasidah, maka semua keuntungan harus dikembalikan kepada produsen dan pihak toko berhak menerima ujroh mitsil (upah umum) dan ujroh (ongkos) tersebut wajib dizakati bila diniati Tijaroh (dagang). Bila tidak ada niat Tijaroh maka tidak wajib zakat kecuali bila ujroh tersebut berupa Naqd (emas atau perak) yang sudah mencapai satu Nishob dan satu tahun, maka wajib zakatul ain yaitu perak atau emas tersebut.

Referensi :
1.        Al Bujairomi Alal Manhaj Juz II  Hal. 442
2.        I’anatut Tholibin Juz III  Hal. 163
3.        Kifayatul Ahyar Juz I  Hal. 178
4.        Bughyatul Mustarsyidin hal. 151 - 152  

1-وفى البجيرمى على المنهج للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي الشافعى ما نصه
ومنه يؤخذ امتناع ما يقع كثيرا من اختيار شخص حاذق لشراء متاع فيشتريه بأقل من قيمته لحذقه أو معرفته ويأخذ لنفسه تمام القيمة معللا ذلك بأنه هو الذى وفره لحذقه – الى أن قال – فيجب عليه رد ما بقي لمالكه لما ذكر من إمكان مراجعته .

2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
{قوله لأن الحاصل له الخ} أى لأن الشيء الذى يحصل لصاحب الأرض ويأخذه مما استخرجته الأرض أجرة أرضه وهي لا زكاة فيها وفى فتاوى ابن حجر ما نصه : سئل عمن أكرى مزرعة لأحد على أن له شيئا معلوما من الغلة كل سنة فهل يجب عليه اذا أخذ تلك الأجرة أن يؤدي زكاتها اذا بلغت نصابا أو لا ؟ واذا كانت الأجرة نقدا ماذا حكمها ؟ فأجاب بقوله لا تلزمه زكاة الأجرة ان كانت حبا الا إذا كانت للتجارة ووجدت فيها شروطها ولا تلزم زكاتها اذا كانت نقدا إلا إن مضى عليه حول من حين ملكها وهي نصاب .

3-وفى كفاية الأخيار للإمام تقى الدين أبى بكر بن محمد الحسين ما نصه :
ولو أجر الشخص ماله أو نفسه وقصد بالأجرة اذا كانت أرضا للتجارة تصير مال تجارة لأن الإجارة معاوضة وكذا الحكم فيما اذا كان تصرفه فى المنافع بأن كان يستأجر مستغلات ويؤجرها على قصد التجارة فإذا أردت معرفة ما يصير مال تجارة وما لا يصير فاحفظ الضابط وقل كل عرض ملك بمعاوضة محضة بقصد التجارة فهو مال تجارة فإن لم يكن معاوضة أو كانت ولكنها غير محضة فلا تصير العروض مال تجارة وان قصد التجارة .

4-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
    كما تقدم .
      
25.     Sering terjadi di pedasaan, bila orang tuanya meninggal dunia, maka semua anak-anaknya dilewatkan dibawah keranda (Jawa – Pendoso) sebelum jenazah diberangkatkan kekuburan.

Pertanyaan :
a.        Apakah ada dalil syar’I dari hal tersebut diatas ?.
b.        Kalau tidak ada, bagaimana hukumnya yang sedemikian itu ?
(PP. Sidogiri Pasuruan)
Jawaban  a:
Musyawirin (Peserta Musyawaroh) belum menemukan dalil Syar’i mengenai hal tersebut diatas.

Jawaban  b:   
Hukumnya adalah BID’AH MAKRUHAH.

Referensi :
1.        Sulaiman Al Jamal Alal Manhaj Juz II  Hal. 165
2.        Fatawi Kubro Juz II  Hal. 07
3.        Fatawa Syar’iyyah Juz II Hal.48-50.     
       
1-وفى سليمان الجمل على شرح المنهاج للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
قال فى المطالع والتزاحم على النعش والميت بدعة مكروهة وكان الحسن إذا رآهم يزدحمون عليه يقول إخوان الشياطين .

2-وفى الفتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى ما نصه :
للشيخ العلامة جلال الدين عبد الرحمن السيوطىوسئل للشيخ عبد الحميد الشرونى والإمام المحقق الشيخ احمد بن قاسم العبادى  أعاذ الله علينا من بركاته عما يذبح من النعم ويحمل مع ملح خلف الميت الى المقبرة ويتصدق به على الحفارين فقط وعما يعمل يوم ثالث موته من تهيئة أكل واطعامه للفقراء وغيرهم وعما يعمل يوم السابع كذلك وعما يعمل يوم تمام الشهر من الكعك ويدار به على بيوت النساء اللاتى حضرن الجنازة ولم يقصد بذلك إلا مقتضى عادة أهل البلد حتى أن من لم يفعل ذلك صار ممقوتا عندهم خسيسا لا يعبؤون به وهل اذا قصدوا بذلك العادة والتصدق فى غير الآخرة أو مجرد العادة ماذا يكون الحكم
جوازا وغيره وهل يوزع ما صرف على أنصباء الورثة عند قسمة التركة وان لم يرض به بعضهم وعن المبيت عند أهل الميت الى مضي شهر من موته لأن ذلك عندهم كالفرض ما حكمه ؟
{فأجاب} بقوله جميع ما يفعل مما ذكر فى السؤال من البدع المذمومة لكن لا حرمة فيه الا ان فعل شيء منه لنحو نائحة أو رثاء .

3-وفى فتاوى شرعية للشيخ حسنين محمد مخلوف ما نصه :
{السؤال} سار الناس بجنازة فى البلدة وأمامها الطبول والبنود، وإذا بالنعش يدور بالناس ويرجع بهم الى الوراء ثم يندفع الى الأمام بسرعة، فاعتقد الناس أن ذلك من فعل الميت تعلقا منه ببعض الأماكن، فتقدم آخرون لحمل النعش فحصل معهم ما حصل مع السابقين فهل هذا من فعل الميت حقيقة ؟
{الجواب} كثر ادعاء الناس حدوث هذه الحالة من الموتى فى بلادنا وخاصة القرى إذا كانوا من المنتسبين الى بعض الطرق الصوفية . فيزعمون أن المتوفى دفع الجنازة الى جهة كرها عن حامليها، ثم جذبها الى أخرى كذلك، وكلما أكثر المشيعون من الأذكار ازداد الدفع والجذب، وهكذا الى أن ينتهي بهم المطاف الى القبر بعد جهد وعناء .
وليس لهذا أصل فى الدين، فلم يرد فى الكتاب ولا فى السنة ما يشير الى وقوع مثل ذلك لنبي أو وليّ لا فى الأمم السابقة ولا فى هذه الأمة . وما أثر شيء من ذلك فى الصدر الأول وهو خير القرون وأفضلها عن أصحابيّ أو تابعيّ ولا عن إمام من أئمة المسلمين ولا صالح من أتقيائهم المرضيين، ولو وقع " وهو مما تتوافر الدواعى على نقله بلا ريب " لنقله الينا الثقات كما نقلوا الينا صحيح الأخبار والآثار . وقد أفاض المؤرخون فى وصف جنازة إمام أهل الحديث وأتقى الأمة فى عصره الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه وصفا دقيقا لم يقل أحد إنه فعل مثل ذلك .

26.     Dalam dasa warsa terakhir ini berkembanglah istilah emansipasi wanita dan wanita karier. Mereka membantu atau turut bekerja bersama suaminya dalam suatu bisnis, dan hasilnya utuk mencukupi kebutuhan rumah tangga, misalnya nafkah, rumah dan perabotnya.

Pertanyaan :
Bagaimana cara membagi Tirkah (harta tinggalan mayyit) dari hasil kerja tersebut bila salah satunya meninggal ?.
(PP. Al ma’ruf Bandungsari)

Jawaban :
Tafsil :
a.        Bila mungkin dibedakan, maka harus dibedakan harta masing-masing kemudian dibagi.
b.        Bila tidak bisa dibedakan, maka harus ada Suluh (perdamaian) lebih dahulu antara ahli waris dari pihak yang meninggal dengan ahli waris pihak yang masih hidup kemudian baru dibagi.

Referensi :
1.        Asy- Syarqowi Juz II  Hal. 109
2.        Bughyatul Mustarsyidin Hal. 159

1-وفى الشرقاوى لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى ما نصه :
{فرع} إذا حصل اشتراك فى لمة بعد عزلة بين أب وولده أو أجنبيين أو أخوين فإن كان لكل متاع أو لم يكن لأحد متاع واكتسبا فإن تميز فلكل كسبه وإلا اصطلحا فإن كان النماء من ملك أحدهما فى هذه الحالة فالكل له وللباقين الأجرة ولو بالعين لوجود الإشتراك .

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسألة ك} اختلط مال الزوجين ولم يعلم لأيهما اكثر ولا قرينة تميز أحدهما وحصلت بينهما فرقة اوموت لم يصح لأحدهما ولا وارثه تصرف فى شيء منه قبل التمييز اوالصلح إلا مع صاحبه إذ لامرجح كما قالوا فيما لواختلط حمامهما وحينئذ فإن أمكن معرفتهما وإلا وقف الأمر حتى يصطلح الزوجان او ورثتهما بلفظ صلح او تواهب بتساو أو تفاوت ان كانوا كاملين ويجب ان لا ينقص عن النصف فى المحجور نعم ان جرت العادة المطردة بأن أحدهما يكسب أكثر من الآخر كان الصلح والتواهب على نحو ذلك فإن لم يتفقوا على شيء من ذلك فمن بيده شيء من المال فالقول قوله بيمينه أنه ملكه فإن كان بيدهما فلكل تحليف الآخر ثم يقسم نصفين .
    
27.       Seorang bendahara bermaksud mengembangkan uang kas, karena diliputi untuk kebagian hasil atau laba, maka dia mencampurkan uang pribadinya sebagai tambahan modal.

Pertanyaan :
a.      Bolehkah mencampur uang pribadi pada uang kas dengan latar   belakang dimaksud ?.
b.     Untung rugi dari pengembangan tersebut apakah diprosentase ?.
(PP. Al  Is'af Guluk Guluk Sumenep)
Jawaban a :
Boleh mencampur uang tersebut bila :
1.        Mendapat izin dari ketua.
2.        Uang tersebut tidak diperlukan kepentingan organisasi
3.        Ada kemashlahatan yang kembali pada organisasi
4.        Memenuhi syarat Syirkah.

Referensi : 1. Al Adab An- Nabawi Hal. 96
                    2. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 174

1-وفى الأدب النبوي للشيخ محمد عبد العزيز الخولي ما نصه :
أولى الأمر هم الذين وكل اليهم القيام بالشؤون العامة والمصالح المهمة ويدخل فيهم كل من ولي أمرا من أمور المسلمين من ملك أو وزير ورئيس ومدير ومأمور وعمدة وقاض ونائب وضابط وجندي .

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة ب} وظيفة الولي فيما تولى فيه حفظه وتعهده والتصرف فيه بالغبطة والمصلحة وصرفه في مصارفه هذا من حيث الإجمال أما من حيث التفصيل فقد يختلف الحكم ببعض فروع مسائل الأولياء –الى أن قال – وتجوز بل تجب عليه المعاوضة فى ملك المسجد ان رأى المصلحة .
      
Jawaban b : Tafsil :
1.        Bila mendapat izin dari ketua, maka untung rugi diprosentase.
2.        Bila tidak mendapat izin dari ketua, maka hukumnya Ghoshob. Adapun Masalah untung adalah milik organisasi menurut Qoul Qodim dan milik Ghosib (Bendahara –Red) menurut Qoul Jadid. Adapun rugi menjadi tanggung jawab bendahara.

Referensi :
1.        I’anatut Tholibin Juz III  Hal. 106
2.        Al Majmu’ Juz XIV  Hal. 248

1-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
والربح والخسران بقدر المالين فإن شرطا خلافه فسد العقد فلكل على الآخر أجرة عمله له ونفذ التصرف منهما مع ذلك للإذن .

2-وفى المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى  ما نصه :
لو غصب دراهم فاشترى سلعة فى الذمة ونقّد الدراهم فى ثمنها وربح ففى الربح قولان قال فى القديم هو للمغصوب منه لأنه نماء ملكه فصار كالثمرة والولد فعلى هذا يضمنه الغاصب اذا تلف فى يده كالثمرة والولد وقال فى الجديد هو للغاصب لأنه بذل ماله فكان له .
 
28.     Sering kita jumpai didalam masyarakat banyak orang mewakilkan undangan atau walimahan kepada anak atau saudaranya dikarenakan suatu hal lain.

Pertanyaan :
a.      Bagaiman hukumnya mewakilkan tahlilan atau walimahan tersebut ?
b.     Dan kalau mendapatkan Takir, siapa yang berhak memilikinya?.
(PP. Mahir Arriyadl Ringinagung Pare Kediri)

Jawaban a :
Hukum mewakilkan tidak boleh, adapun mewakilkan undangan tahlil juga tidak boleh menurut Qoul yang mengatakan acara tahlil termasuk walimah.

Referensi :
1.        Al Bajuri juz II  Hal. 125.
2.        Fatawa Isma’iliyyah Hal. 5.

1-وفى الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
{على كل دعوة} أى طلب وقوله لحادث سرور –الى أن قال – والسرور ما يسر الإنسان وخرج به ما يتخذ للحزن كالمصيبة وبعضهم جعل التعبير بالسرور جريا على الغالب -وعد ما يفعل للمصيبة-  من أفراد الوليمة كوضيمة الميت .

2-وفىقرة العين فتاوى الشيخ إسماعيل عثمان الزين ما نصه :
فقد ورد علي سؤال من بعض الطلبة الإندونيسيين نصه : هل يجوز التوكيل فى إجابة الوليمة عرسا كان أو غيره معذورا كان المدعو أو لا ؟
فأقول اعلم ايها السائل أن إجابة الوليمة فرض عين ان كانت عرسا وسنة عين ان كانت غير ذلك وانما تجب الإجابة أو تندب اذا لم يكن عذر فإن كان هناك عذر سقط الوجوب فى وليمة العرس وانتفى الندب فى غيرها وحيث علم أنها فرض عين أو سنة عين فلا تقبل النيابة أصلا لوجوه كثيرة .
 
Jawaban b :
Tafsil :
a.        Bila shohibul hajah (Da’i) menjelaskan bahwa takir tersebut milik muwakkil, maka takir tersebut sebagai amanat yang harus disampaikan kepada Muwakkil.
b.        Apabila da’i rela atas datangnya wakil dan menganggap undangan tersendiri, maka takir tersebut milik wakil.

Referensi : 1. Fatawa Isma’iliyyah hal. 6

1-وفىقرة العين فتاوى الشيخ إسماعيل عثمان الزين ما نصه :
وحكم هذا أن الداعي إن أعطى الهدية للذى حضر يزعم أنه وكيل وصار حاله بأنها للذى وكله فى ما يزعم فهي فى يده أمانة يجب عليه ايصالها الى من هي له . وان لم يصرح له بذلك ولا دلت عليه قرينة فالأمر حينئذ يجرى على أحد الحالين السابقين فإن كان الداعى رضي بحضوره واعتبر مدعوا مستقلا أصيلا غير وكيل فهي له يملكها كغيره من الحاضرين وان لم يكن الداعى رضيه مدعوا مستقلا فهو طفيلي كما سبق ولا يملك الهدية المذكورة بل يجب عليه ردها للداعى . وإذا تلفت ضمنها لأن يده عليها يد ضمان وإن كان كل من الداعى والمدعو والحاضر يظنون أن التوكيل جائز إذ لا عبرة بالظن البين خطؤه .

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا