🌻 CARA MEMANDIKAN MAYIT YANG KELUAR DARAH TERUS MENERUS 🌻
✏ Imam Syams Al-Din Muhammad Ibnu Ahmad Al-Ramli Al-Shaghir ( م ر) menyatakan bahwa jika keadaan mayit mengeluarkan darah secara terus menerus, maka hukum mayit tersebut sama dengan orang hidup yang berhadas secara terus menerus (beser) yang mana hukum mandi dan shalatnya dinyatakan sah dengan ketentuan sebagai berikut:
• Melaksanakan mandi (orang beser) atau dimandikan (mayat).
• Setelah dimandikan anggauta tubuh yang mengeluarkan darah dibalut dengan kapas atau dengan sesuatu yang bisa menyumbat keluarnya darah untuk kemudian segera melaksanakan sahalat(orang beser) atau dishalatkan (mayat). Hal senada dikemukakan oleh Imam Syihab Al-Din Ibnu Qasim Al-Abadi ( س م).
✒ CATATAN:
~ Apabila setelah dimandikan mayit masih mengeluarkan najis (darah), maka wajib untuk menghilangkan najisnya saja tanpa harus mengulang memandikannya. Wallahu a’lam bis shawab.
👉 Dasar pengambilan (1)
فرع لو لم يمكن قطع الدم الخارج من الميت بغسله صح غسله وصحت الصلاة عليه لأن غايته أنه كالحي السلس وهو تصح صلاته فكذا الصلاة عليه م ر سم . وقضية التشبيه بالسلس وجوب حشو محل الدم بنحو قطن وعصبه عقب الغسل والمبادرة بالصلاة عليه بعده حتى لو أخر لا لمصلحة الصلاة وجب إعادة ما ذكر وينبغي أن من المصلحة كثرة المصلين كما في تأخير السلس بإجابة المؤذن وانتظار الجماعة > حاشية البجيرمي على المنهاج . الجز 4. صفحة 380.
↪ Dasar pengambilan (2)
فرع ( لو لم يمكن قطع الدم الخارج من الميت بغسله صح غسله وصحت الصلاة عليه ؛ لأن غايته أنه كالحي السلس وهو تصح صلاته فكذا الصلاة عليه م ر ا هـ سم على منهج نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج . الجز 8. صفحة 155.
✒ Dasar pengambilan (3)
ولو خرج منه بعد الغسل نجس لم ينقض الطهر، بل تجب إزالته فقط إن خرج قبل التكفين، لا بعده. فتح المعين . الجز 2. صفحة 126.
➡ Dasar pengambilan (4)
(قوله ولو خرج منه) أي من الميت ولو من السبيلين (قوله ولم ينقض الطهر) أي لم يبطله (قوله بل تجب إزالته) أي النجس الخارج (وقوله فقط) أي من غير إعادة غسله وذلك لسقوط الفرض بما وجد وحصول النظافة بإزالة الخارج (قوله إن خرج قبل التكفين لا بعده) هكذا عبارة شيخه في فتح الجواد إلا أنه أحالها فيه على إفتاء البغوي وجزم في التحفة بوجوبها أيضا بعد التكفين ونصها مع الأصل ولو خرج بعده أي الغسل أي وقبل الإدراج في الكفن نجس ولو من الفرج وجب إزالته تنظيفا له فقط لأن الفرض قد سقط بما وجد. إعانة الطالبين . الجز 2. صفحة ١١٠.
☑ Referensi Kitab:1. Hasyiyah Al-Bujairimi ‘Ala Al-Manhaj. Juz: 4. Hal. 380
2. Nihayah Al-Muhtaj Ila Syarch Al-Manhaj. Juz: 8. Hal. 155
3. Fath Al-Mu’in. Juz: 2. Hal. 126
4. I’anah Al-Thalibin. Juz: 2. Hal: 110.
💠 والله اعلم بالصواب 💠 مجاهدین الفقیر
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik