Tambahan dari tulisan lama saya :
Cairan seperti minyak, susu, kuah masakan dan semisalnya ketika kejatuhan najis
Cairan seperti minyak, susu, kuah sayuran, ketika kejatuhan najis dalam madzhab Syafi'i di nilai langsung mutanajis, tidak boleh digunakan lagi. Ini tentunya memberatkan banyak orang, apalagi minyak sekarang mahal, tentunya ibuk² akan sangat eman semisal punya minyak satu botol eh kejatuhan satu kotoran cicak, yang mana dalam madzhab Syafi'i minyak tersebut jadi najis dan ga bisa di sucikan.
Tapi seperti umumnya fikih, ada saja jalan keluarnya, dalam masalah ini ada pendapat madzhab Hanafi dan satu riwayat dari madzhab Hambali yang menyatakan bahwa hukum cairan sama dengan hukum air, yakni tidak bisa menjadi najis kecuali dengan berubah salah satu sifatnya.
Kemudian ada juga pendapat ketika kejatuhan bangkai hewan yang tidak punya darah, maka di maafkan ketika jatuh sendiri atau di bawa angin.
Bisa juga mengikuti pendapat kotoran hewan yang tidak memiliki darah adalah suci, dan kotoran hewan yang halal di makan adalah suci. Bahkan dalam Bughyah dikatakan bahwa ada pendapat kotoran seluruh hewan adalah suci.
Wallahu a'lam bis showab
Referensi :
وُقُوعُ النَّجَاسَةِ فِي مَائِعٍ أَوْ جَامِدٍ....
وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَأَحْمَدُ فِي رِوَايَةٍ إِلَى أَنَّ الْمَائِعَ كَالْمَاءِ لاَ يَنْجُسُ إِلاَّ بِمَا يَنْجُسُ بِهِ الْمَاءُ.
___
وقيل: المائعات إذا وقعت فيها نجاسة لا تنجس إلا إذا تغير طعمها أو لونها أو ريحها بسبب النجاسة.
موسوعة أحكام الطهارة، ٣٧٨/١
___
دليل من قال: المائع كالماء لا ينجس إلا بالتغير.
الدليل الأول:
(97) ما رواه البخاري، قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثني مالك، عن ابن شهاب الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله،
عن ابن عباس، عن ميمونة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل عن فأرة سقطت في سمن، فقال: ألقوها وما حولها، فاطرحوه، وكلوا سمنكم (1).
وجه الاستدلال:
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أجابهم جواباً عاماً مطلقاً، بأن يلقوها وما حولها، وأن يأكلوا سمنهم، ولم يستفصلهم هل كان مائعاً، أو جامداً، وترك الاستفصال مع قيام الاحتمال ينزل منزلة العموم في المقال، مع أن الغالب في سمن الحجاز أن يكون ذائباً لشدة الحرارة، والغالب على السمن أنه لا يبلغ قلتين، مع أنه لم يستفصل هل كان قليلاً أم كثيراً.
الدليل الثاني:
الفرق بين المائع النجس والمائع الطاهر صفات جعلت هذا نجساً، وهذا طاهراً، فإذا لم يظهر في المائع أثر النجاسة لافي اللون، ولافي الطعم، ولافي الرائحة، فكيف نحكم عليه بأنه نجس، وما الفرق إذاً بينه وبين المائع الطاهر.
الدليل الثالث:
أن في تنجيس المائعات حرجاً ومشقة، فهنالك القناطير المقنطرة من الدهون التي تكون في معاصر الزيتون وغيرها، ففي تنجيسها بوقوع قليل النجاسة فيها حرج شديد.
وهذا القول هو الراجح، فلا يوجد دليل على نجاسة المائع بملاقاة النجاسة، لا دليل أثري، ولا دليل نظري، فالقول بنجاسة المائع مطلقاً فيه حرج ومشقة وإفساد للمال دون أن يكون هناك دليل يقضي بالنجاسة، والله أعلم.
موسوعة أحكام الطهارة، ٣٨٦/١
____
فائدة : يعفي عما لايسيل دمه بوقوعه ميتا،في نحو المائع بنفسه او بنحو ريح.
بغية المسترشدين ص ٢٠
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik