Langsung ke konten utama

WANITA HAID MENGHADIRI PENGAJIAN DI MASJID


 WANITA HAID MENGHADIRI PENGAJIAN DI MASJID, WHY NOT ???


Hasil Rumusan WAG Tanya Jawab Hukum Fiqih 


🗓️ Ahad/17Juli/2022


Pertanyaan 

Ngapunten, bade tangglet ustadz..


Di pondok biasanya santri putri dalam Forum pengajian masuk masjid semua termasuk yang haid, kira - Kira Apakah ada ulama' yang membolehkankah ustadz?


Sail : Ustadz Akmal


No  : +62 857-xxxxxx


Jawaban :

Ada diantaranya :


🔴 Pendapat Pertama bersumber dari Kalangan Madzhab Syafii Yaitu Syekh Ismail bin Yahya Al-Muzani/Yang Lebih di Kenal Dengan Sebutan Imam Muzani, Beliau Berpendapat Bahwa Perempuan Haid Tidak dilarang Memasuki Masjid Sebagaimana Tidak Terlarangnya Perempuan Musyrik Memasuki Masjid, Beliau Beragumentasi Bahwa Apabila Seorang Non Muslim/Orang Yang Tidak Beriman Boleh Memasuki Masjid, Kendati Kemungkinan Besar dia Sedang Haid, Apalagi Yang Memasukinya adalah Wanita Muslimah,Justru Lebih Boleh


🔴 Pendapat Kedua Bersumber dari Ulama Kalangan Madzhab Malik Yaitu Abu Hasan Al-Lakhmi, Beliau Berpendapat Bahwa Seorang Perempuan Dalam Kondisi Haid di Perbolehkan Memasuki Masjid Selama Perempuan Tersebut Menjaga Darahnya Tidak Menetes,Merembes/Mengotori Masjid [Dalam Konteks Saat ini Memakai Softex]


🔴 Pendapat Ketiga Bersumber Dari Kalangan Madzhab Daud Ad-Dhohiri Yaitu Ali Ibnu Ahmad Ibnu Sa'id Ibnu Hazm/Lebih di kenal dengan Sebutan Ibnu Hazmi Beliau Berpendapat Bahwa Seorang Perempuan Yang Sedang Haid/Junub,di Perbolehkan Memasuki Masjid, Dengan Alasan Tidak Ada Dalil Yang Shorih Yang Melarang Hal Tersebut


🔴 Pendapat ke Empat bersumber dari Ibnu Taimiyah Yang Berpendapat Bahwa Seorang Perempuan Yang Sedang Haid di Perbolehkan Memasuki Masjid Apabila dalam Kondisi Memiliki Wudhu'


🔴 Pendapat Kelima Bersumber dari Ibnu Mundzir Beliau Berpendapat Seorang Perempuan Muslimah Tidaklah Najis, Hal itu di Korelasikan Dengan Istidlal Beliau Pada Sebuah Hadist Yang Berbunyi :


 المسلم لا ينجس


Referensi :


المجموع - محيى الدين النووي - ج ٢ - ص ١٦٠


وقال أحمد : يحرم المكث ويباح العبور لحاجة ولا يباح لغير حاجة. قال: ولو توضأ استباح المكث . وجمهور العلماء على أن الوضوء لا أثر له في هذا . وقال المزني وداود وابن المنذر: يجوز للجنب المكث في المسجد مطلقا. وحكاه الشيخ أبو حامد عن زيد بن أسلم واحتج من أباح المكث مطلقا بما ذكره ابن المنذر في الإشراف وذكره غيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلم لا ينجس. رواه البخاري ومسلم من رواية أبي هريرة وبما احتج به المزني في المختصر واحتج به غيره أن المشرك يمكث في المسجد , فالمسلم الجنب أولى, وأحسن ما يوجه به هذا المذهب أن الأصل عدم التحريم , وليس لمن حرم دليل صحيح صريح . واحتج أصحابنا بقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ {النساء: ٤٣)


مختصر المزني - ١٣٤


قاﻝ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺇﺫﺍ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﺔ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻋﺴﻰ ﺑﻬﺎ ﻣﻊ ﺷﺮﻛﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﺋﻀﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺒﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻻ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﺎﻟﻤﺸﺮﻛﺔ


حاشية الباجوري - ج ١ - ص ١١٥


ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ : ﺇﺫﺍ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﺔ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻋﺴﻰ ﺑﻬﺎ ﻣﻊ ﺷﺮﻛﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﺋﻀﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺒﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻻ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﺎﻟﻤﺸﺮﻛﺔ


بحر ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻟﻠﺮﻭﻳﺎﻧﻲ - ج ١٠ - ص ٣٣٩


قاﻝ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺇﺫﺍ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﺔ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻋﺴﻰ ﺑﻬﺎ ﻣﻊ ﺷﺮﻛﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﺋﻀﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺒﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻻ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﺎﻟﻤﺸﺮﻛﺔ


التبصرة للخمي - أبو الحسن اللخمي - ج ١ - ص ٢١٦


واختلف في دخول الحائض والجنب المسجد: فمنعه مالك، وأجازه زيد بن أسلم للجنب إذا كان عابر سبيل وأجازه محمد بن مسلمة جملة وقال لا ينبغي للحائض أن تدخل المسجد؛ لأنها لا تأمن أن يخرج من الحيضة ما ينزه المسجد عنه، ويدخله الجنب لأنه لا يخاف ذلك عنه قال وهما في أنهما طاهران سواء وليسا بنجسين وعلى هذا يجوز كون الجنب فيه وكذلك الحائض إذا استثفرت بثوب كما قال مالك في المستحاضة لا بأس أن تطوف إذا استثفرت بثوب


المحلى بالأثار لأبن حزم - ج ١ - ص ٤٠٠ 


مسألة : وجائز للحائض والنفساء ان يتزوجا وان يدخلا المسجد وكذلك الجنب لانه لم يأتى نهي عن شيئ من ذلك


التوضيح لشرح الجامع الصحيح - ج ٥ - ٥٩٦


أخذ ابن المنذر من هذا الحديث جواز مكث الجنب المسلم في المسجد، وأنه أولى من المشرك؛ لأنه ليس بنجس، بخلاف المشرك


تمام المنة - ص١١٩


القولُ الرابعُ: إباحةُ المكثِ في المسجد للجنب والحائضِ والنفساءِ  مطلقاً دون قيدٍ ولا شرط وهو مذهبُ الظاهرية داود وابن حزم وذهب إليه ابنُ المنذر وأحمد والمزني من الشافعية كما في المجموع للنووي 


البناية شرح الهداية - ج ١ - ص ٦٤٢


وعن أحمد له المكث فيه إن توضأ وهو خلاف قول الجمهور ولأنه لا أثر للوضوء في الجنابة لعدم تحريكها اتفاقًا وعن الحسن البصري وابن المسيب وابن جبير وابن دينار، مثل قول الشافعي رضي الله عنه أيْ في جواز المرور وقول المزني وداود وابن المنذر يجوز له المكث فيه مطلقًا


بداية المجتهد ونهاية المقتصد - ج ١ - ص ٣٦


اختلف العلماء في دخول المسجد للجنب على ثلاثة أقوال: فقوم منعوا ذلك بإطلاق، وهو مذهب مالك وأصحابه. وقوم منعوا ذلك إلا لعابر فيه، لا مقيم ومنهم الشافعي. وقوم أباحوا ذلك للجميع ومنهم داود وأصحابه فيما أحسب)، وزاد شيخ الإسلام قولاً رابعاً فقال في مجموع الفتاوى عن حكم الحائض: (ولهذا ذهب أكثر العلماء كالشافعي وأحمد وغيرهما إلى الفرق بين المرور واللبث جمعاً بين الأحاديث. ومنهم من منعها من اللبث والمرور كأبي حنيفة ومالك. ومنهم من لم يحرم المسجد عليها، وقد يستدلون على ذلك بقوله -تعالى-: (ولا جُنبُاً إلا عابري سبيل) وأباح أحمد وغيره اللبث لمن يتوضأ  لما رواه هو وغيره عن عطاء بن يسار قال: (رأيت رجالاً من أصحاب رسول الله يجلسون في المسجد وهم مجنبون إذا توضئوا وضوء الصلاة) وذكر الإمام البغوي ما ذكره شيخ الإسلام عن الإمام أحمد وغيره ولم يقيده بـ "لمن يتوضأ" فقال في شرح السنة: وجوَّز أحمد والمزني المكث فيه وضعَّف أحمد الحديث؛ لأنَّ راويه (أفلت) مجهول وتأوَّل الآية على أنَّ "عابري السبيل" هم: المسافرون تصيبهم الجنابة فيتيممون ويصلون؛ وقد روي ذلك عن ابن عباس). والحديث الذي ضعفه أحمد هو حديث: ( إني لا أحل المسجد لحائض ولا لجنب). وقد تقدم ذكره.


نهاية المطلب في دراية المذهب - ج ٢ ص - ٣٣٢


ﻓﺼﻞ ١١١٨ - اﻟﻤﺤﺪﺙ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﺎﺑﺮا ﻭﻭاﻗﻔﺎ، ﻭاﻟﺠﻨﺐ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﺎﺑﺮا، ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻠﺒﺚ ﻓﻴﻪ ﻭاﻟﺤﺎﺋﺾ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺸﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻠﻮﻳﺚ اﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻓﻬﻲ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﺤﻴﺾ ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺑﻪ ﺳﻠﺲ اﻟﺒﻮﻝ ﻭاﺳﺘﺮﺧﺎء اﻷﺳﻔﻞ ﺃﻭ ﺟﺮاﺣﺔ ﻧﻀﺎﺣﺔ ﺑﺎﻟﺪﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺨﺸﻰ ﻣﻨﻪ اﻟﺘﻠﻮﻳﺚ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺨﺸﻰ ﻣﻨﻬﺎ اﻟﺘﻠﻮﻳﺚ ﻓﻬﻲ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻜﺚ ﻭﻫﻞ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﻮﺭ؟ ﻓﻌﻠﻰ ﻭﺟﻬﻴﻦ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ - ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻤﻨﻊ ﻷﻥ ﺣﻜﻢ اﻟﺤﻴﺾ ﺃﻏﻠﻆ ﻣﻦ ﺣﻜﻢ اﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ - ﻭﻫﻮ اﻟﺬﻱ اﺧﺘﺎﺭﻩ اﻟﺼﻴﺪﻻﻧﻲ ﻭﻗﻄﻊ ﺑﻪ، ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻟﺠﻨﺐ ﻓﻲ ﺟﻮاﺯ اﻟﻌﺒﻮﺭ


الموسوعة الفقهية الكويتية ص ٦٤ ج ١٤


ﻭﺫﻫﺐ اﻟﻤﺰﻧﻲ ﻭاﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺟﻮاﺯ ﻣﻜﺚ اﻟﺠﻨﺐ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻄﻠﻘﺎ. ﻣﺴﺘﺪﻟﻴﻦ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻻ ﻳﻨﺠﺲ ﻭﺑﺄﻥ اﻟﻤﺸﺮﻙ ﻳﻤﻜﺚ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻢ اﻟﺠﻨﺐ ﺃﻭﻟﻰ


فتح العلام - ج ١ - ص ٢٦٢


وأجاز الإمام أحمد رضي الله الله تعالى عنه : المكث في المسجد للجنب بالوضوء ولو لغير حاجة وبه قال المزني من أئمتنا فيجوز تقليد واحد منهما

________________________

Kontributor :


All Admin TJHF


All Musyawirin TJHF

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا