Langsung ke konten utama

WALIMAH NIKAH DIMASA PANDEMI (part 1)

 #020


WALIMAH NIKAH DIMASA PANDEMI (part 1)

Assalamu'alaikum. Izin bertanya,,
Thn 2020 bulan agustus trjdi akad nikah zaid dan hindun dg acara biasa2 saja krna trhalang pandemi..
Kmdian skrg thn 2021 bln juni keduanya ingin mengadakan walimah..

Pertanyaan
Apakah masih mendapatkan kesunnahan Dlm walimah trsbut ?

Jawaban:
Pada dasarnya kesunnahan walimah ini bagi pihak laki2/suami, dan waktu yang paling utama adalah ba'da dukhul (setelah berhubungan suami istri) namun juga tetap mendapat kesunnahan ketika dilaksanakan saat akad/ba'da akad, bahkan menurut pendapat yang kuat; walimah dapat dilaksanakan kapan saja (sejak akad nikah).
Dengan demikian, pelaksanaan walimah sebagaimana as'ilah diatas, tetap mendapatkan kesunnahan.

[إعانة الطالبين، ٣/ ٤٠٧]
(خاتمة) الوﻟﻴﻤﺔ ﻟﻌﺮﺱ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻟﻠﺰﻭﺝ اﻟﺮﺷﻴﺪ ﻭﻭﻟﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻻ ﺣﺪ ﻷﻗﻠﻬﺎ ﻟﻜﻦ اﻷﻓﻀﻞ ﻟﻠﻘﺎﺩﺭ ﺷﺎﺓ *ﻭﻭﻗﺘﻬﺎ اﻷﻓﻀﻞ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻟﻻﺗﺒﺎﻉ ﻭﻗﺒﻠﻪ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻘﺪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻬﺎ ﺃﺻﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﻤﺘﺠﻪ اﺳﺘﻤﺮاﺭ ﻃﻠﺒﻬﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺇﻥ ﻃﺎﻝ اﻟﺰﻣﻦ ﻛﺎﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺃﻭ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻟﻴﻼ ﺃﻭﻟﻰ.*
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻭﻗﺘﻬﺎ اﻷﻓﻀﻞ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ) ﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻤﻐﻨﻲ:
(ﺗﻨﺒﻴﻪ) ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺮﺿﻮا ﻟﻮﻗﺖ اﻟﻮﻟﻴﻤﺔ، ﻭاﺳﺘﻨﺒﻂ اﻟﺴﺒﻜﻲ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻟﺒﻐﻮﻱ ﺃﻥ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻣﻮﺳﻊ ﻣﻦ ﺣﻴﻦ اﻟﻌﻘﺪ ﻓﻴﺪﺧﻞ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺑﻪ.
ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻻﻧﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻢ ﻳﻮﻟﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ، ﻓﺘﺠﺐ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﻦ اﻟﻌﻘﺪ ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻟﻒ اﻷﻓﻀﻞ.
اﻩ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻗﺒﻠﻪ) ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻴﺤﺼﻞ: ﺃﻱ ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺃﺻﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﺑﺎﻟﻮﻟﻴﻤﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﺣﺎﻝ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻭاﻗﻌﺔ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻘﺪ، ﻭﺇﺫا ﻗﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻭﻟﻴﻤﺔ اﻟﻌﻘﺪ ﻭاﻟﺪﺧﻮﻝ ﻣﻌﺎ ﺣﺼﻼ ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻟﻘﻬﻮﺓ ﺃﻭ اﻟﺸﺮﺑﺎﺕ، ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻗﺮﻳﺒﺎ
*(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭاﻟﻤﺘﺠﻪ اﺳﺘﻤﺮاﺭ ﻃﻠﺒﻬﺎ) ﺃﻱ اﻟﻮﻟﻴﻤﺔ*
(ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ) اﻷﻭﻟﻰ ﺇﺳﻘﺎﻃﻪ ﻟﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﺎﻟﻌﻘﺪ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻬﺎ.
*ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﺘﺤﻔﺔ: ﻭﻻ ﺗﻔﻮﺕ ﺑﻄﻼﻕ ﻭﻻ ﻣﻮﺕ ﻭﻻ ﺑﻄﻮﻝ اﻟﺰﻣﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ.* اﻩ. ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ.
*(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺇﻥ ﻃﺎﻝ اﻟﺰﻣﻦ) ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﺩاء ﺃﺑﺪا.*
*ﻭﻓﻲ اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ: ﻗﺎﻝ اﻟﺪﻣﻴﺮﻱ ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﻤﺪﺓ اﻟﺰﻓﺎﻑ ﻟﻠﺒﻜﺮ ﺳﺒﻌﺎ ﻭﻟﻠﺜﻴﺐ ﺛﻼﺛﺎ. اﻩ: ﺃﻱ ﻓﻔﻌﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﻀﺎء.*
*(ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻃﻠﻘﻬﺎ) ﻋﻄﻒ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﻃﺎﻝ اﻟﺰﻣﻦ: ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻃﻠﺒﻬﺎ* (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻫﻲ) ﺃﻱ اﻟﻮﻟﻴﻤﺔ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻴﻼ ﺃﻭﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﺭ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ: ﻭﻧﻘﻞ اﺑﻦ اﻟﺼﻼﺡ ﺃﻥ اﻷﻓﻀﻞ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻟﻴﻼ ﻻ ﻧﻬﺎﺭا ﻷﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻧﻌﻤﺔ ﻟﻴﻠﻴﺔ.

[فتح الباري لابن حجر، ٩/ ٢٣١]
وَقَدِ اخْتَلَفَ السَّلَفُ فِي وَقْتِهَا هَلْ هُوَ عِنْد العقد أَوْ عَقِبِهِ أَوْ عِنْدَ الدُّخُولِ أَوْ عَقِبِهِ أَوْ مُوَسَّعٌ مِنِ ابْتِدَاءِ الْعَقْدِ إِلَى انْتِهَاءِ الدُّخُولِ عَلَى أَقْوَالٍ قَالَ النَّوَوِيُّ اخْتَلَفُوا فَحَكَى عِيَاضٌ أَنَّ الْأَصَحَّ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ اسْتِحْبَابُهُ بَعْدَ الدُّخُولِ وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنْهُمْ أَنَّهُ عِنْدَ الْعَقْدِ وَعند بن حبيب عِنْد العقد وَبعد الدُّخُول وَقَالَ فِي مَوْضِعٌ آخَرُ يَجُوزُ قَبْلَ الدُّخُولِ وَبَعْدَهُ وَذَكَرَ بن السُّبْكِيِّ أَنَّ أَبَاهُ قَالَ لَمْ أَرَ فِي كَلَامِ الْأَصْحَابِ تَعَيُّنَ وَقْتِهَا وَأَنَّهُ اسْتَنْبَطَ مِنْ قَوْلِ الْبَغَوِيِّ ضَرْبُ الدُّفِّ فِي النِّكَاحِ جَائِزٌ فِي الْعَقْدِ وَالزِّفَافِ قَبْلُ وَبَعْدُ قَرِيبًا مِنْهُ أَنَّ وَقْتَهَا مُوَسَّعٌ مِنْ حِينِ الْعَقْدِ

[قليوبي وعميرة ٣/ ٢٩٥]
قَوْلُهُ: (وَلِيمَةُ الْعُرْسِ) بِضَمِّ الْعَيْنِ مَعَ ضَمِّ الرَّاءِ وَإِسْكَانِهَا فِي وَلِيمَةِ الدُّخُولِ، وَيَدْخُلُ وَقْتُهَا بِالْعَقْدِ وَالْأَفْضَلُ كَوْنُهَا بَعْدَ الدُّخُولِ، وَلَا تَفُوتُ بِالطَّلَاقِ وَلَا بِالْمَوْتِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ، وَقَالَ الدَّمِيرِيِّ وَابْنُ أَبِي شَرِيفٍ إنَّهَا بَعْدَ سِتٍّ أَوْ سَبْعٍ قَضَاءٌ وَفِعْلُهَا لَيْلًا أَفْضَلُ تَبَعًا لَهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ شَيْخُنَا الرَّمْلِيُّ وَهُوَ مُتَّجِهٌ إنْ ثَبَتَ وَإِرَادَةُ التَّسَرِّي بِالْإِمَاءِ كَالْعَقْدِ وَالدُّخُولُ كَالدُّخُولِ.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا