#020
WALIMAH NIKAH DIMASA PANDEMI (part 1)
Assalamu'alaikum. Izin bertanya,,
Thn 2020 bulan agustus trjdi akad nikah zaid dan hindun dg acara biasa2 saja krna trhalang pandemi..
Kmdian skrg thn 2021 bln juni keduanya ingin mengadakan walimah..
Pertanyaan
Apakah masih mendapatkan kesunnahan Dlm walimah trsbut ?
Jawaban:
Pada dasarnya kesunnahan walimah ini bagi pihak laki2/suami, dan waktu yang paling utama adalah ba'da dukhul (setelah berhubungan suami istri) namun juga tetap mendapat kesunnahan ketika dilaksanakan saat akad/ba'da akad, bahkan menurut pendapat yang kuat; walimah dapat dilaksanakan kapan saja (sejak akad nikah).
Dengan demikian, pelaksanaan walimah sebagaimana as'ilah diatas, tetap mendapatkan kesunnahan.
[إعانة الطالبين، ٣/ ٤٠٧]
(خاتمة) الوﻟﻴﻤﺔ ﻟﻌﺮﺱ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻟﻠﺰﻭﺝ اﻟﺮﺷﻴﺪ ﻭﻭﻟﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻻ ﺣﺪ ﻷﻗﻠﻬﺎ ﻟﻜﻦ اﻷﻓﻀﻞ ﻟﻠﻘﺎﺩﺭ ﺷﺎﺓ *ﻭﻭﻗﺘﻬﺎ اﻷﻓﻀﻞ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻟﻻﺗﺒﺎﻉ ﻭﻗﺒﻠﻪ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻘﺪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻬﺎ ﺃﺻﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﻤﺘﺠﻪ اﺳﺘﻤﺮاﺭ ﻃﻠﺒﻬﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺇﻥ ﻃﺎﻝ اﻟﺰﻣﻦ ﻛﺎﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺃﻭ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻟﻴﻼ ﺃﻭﻟﻰ.*
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻭﻗﺘﻬﺎ اﻷﻓﻀﻞ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ) ﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻤﻐﻨﻲ:
(ﺗﻨﺒﻴﻪ) ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺮﺿﻮا ﻟﻮﻗﺖ اﻟﻮﻟﻴﻤﺔ، ﻭاﺳﺘﻨﺒﻂ اﻟﺴﺒﻜﻲ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻟﺒﻐﻮﻱ ﺃﻥ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻣﻮﺳﻊ ﻣﻦ ﺣﻴﻦ اﻟﻌﻘﺪ ﻓﻴﺪﺧﻞ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺑﻪ.
ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻻﻧﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻢ ﻳﻮﻟﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ، ﻓﺘﺠﺐ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﻦ اﻟﻌﻘﺪ ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻟﻒ اﻷﻓﻀﻞ.
اﻩ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻗﺒﻠﻪ) ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻴﺤﺼﻞ: ﺃﻱ ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺃﺻﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﺑﺎﻟﻮﻟﻴﻤﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﺣﺎﻝ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻭاﻗﻌﺔ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻘﺪ، ﻭﺇﺫا ﻗﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻭﻟﻴﻤﺔ اﻟﻌﻘﺪ ﻭاﻟﺪﺧﻮﻝ ﻣﻌﺎ ﺣﺼﻼ ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻟﻘﻬﻮﺓ ﺃﻭ اﻟﺸﺮﺑﺎﺕ، ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻗﺮﻳﺒﺎ
*(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭاﻟﻤﺘﺠﻪ اﺳﺘﻤﺮاﺭ ﻃﻠﺒﻬﺎ) ﺃﻱ اﻟﻮﻟﻴﻤﺔ*
(ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ) اﻷﻭﻟﻰ ﺇﺳﻘﺎﻃﻪ ﻟﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﺎﻟﻌﻘﺪ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻬﺎ.
*ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﺘﺤﻔﺔ: ﻭﻻ ﺗﻔﻮﺕ ﺑﻄﻼﻕ ﻭﻻ ﻣﻮﺕ ﻭﻻ ﺑﻄﻮﻝ اﻟﺰﻣﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ.* اﻩ. ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ.
*(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺇﻥ ﻃﺎﻝ اﻟﺰﻣﻦ) ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﺩاء ﺃﺑﺪا.*
*ﻭﻓﻲ اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ: ﻗﺎﻝ اﻟﺪﻣﻴﺮﻱ ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﻤﺪﺓ اﻟﺰﻓﺎﻑ ﻟﻠﺒﻜﺮ ﺳﺒﻌﺎ ﻭﻟﻠﺜﻴﺐ ﺛﻼﺛﺎ. اﻩ: ﺃﻱ ﻓﻔﻌﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﻀﺎء.*
*(ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻃﻠﻘﻬﺎ) ﻋﻄﻒ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﻃﺎﻝ اﻟﺰﻣﻦ: ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻃﻠﺒﻬﺎ* (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻫﻲ) ﺃﻱ اﻟﻮﻟﻴﻤﺔ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻴﻼ ﺃﻭﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﺭ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ: ﻭﻧﻘﻞ اﺑﻦ اﻟﺼﻼﺡ ﺃﻥ اﻷﻓﻀﻞ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻟﻴﻼ ﻻ ﻧﻬﺎﺭا ﻷﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻧﻌﻤﺔ ﻟﻴﻠﻴﺔ.
[فتح الباري لابن حجر، ٩/ ٢٣١]
وَقَدِ اخْتَلَفَ السَّلَفُ فِي وَقْتِهَا هَلْ هُوَ عِنْد العقد أَوْ عَقِبِهِ أَوْ عِنْدَ الدُّخُولِ أَوْ عَقِبِهِ أَوْ مُوَسَّعٌ مِنِ ابْتِدَاءِ الْعَقْدِ إِلَى انْتِهَاءِ الدُّخُولِ عَلَى أَقْوَالٍ قَالَ النَّوَوِيُّ اخْتَلَفُوا فَحَكَى عِيَاضٌ أَنَّ الْأَصَحَّ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ اسْتِحْبَابُهُ بَعْدَ الدُّخُولِ وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنْهُمْ أَنَّهُ عِنْدَ الْعَقْدِ وَعند بن حبيب عِنْد العقد وَبعد الدُّخُول وَقَالَ فِي مَوْضِعٌ آخَرُ يَجُوزُ قَبْلَ الدُّخُولِ وَبَعْدَهُ وَذَكَرَ بن السُّبْكِيِّ أَنَّ أَبَاهُ قَالَ لَمْ أَرَ فِي كَلَامِ الْأَصْحَابِ تَعَيُّنَ وَقْتِهَا وَأَنَّهُ اسْتَنْبَطَ مِنْ قَوْلِ الْبَغَوِيِّ ضَرْبُ الدُّفِّ فِي النِّكَاحِ جَائِزٌ فِي الْعَقْدِ وَالزِّفَافِ قَبْلُ وَبَعْدُ قَرِيبًا مِنْهُ أَنَّ وَقْتَهَا مُوَسَّعٌ مِنْ حِينِ الْعَقْدِ
[قليوبي وعميرة ٣/ ٢٩٥]
قَوْلُهُ: (وَلِيمَةُ الْعُرْسِ) بِضَمِّ الْعَيْنِ مَعَ ضَمِّ الرَّاءِ وَإِسْكَانِهَا فِي وَلِيمَةِ الدُّخُولِ، وَيَدْخُلُ وَقْتُهَا بِالْعَقْدِ وَالْأَفْضَلُ كَوْنُهَا بَعْدَ الدُّخُولِ، وَلَا تَفُوتُ بِالطَّلَاقِ وَلَا بِالْمَوْتِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ، وَقَالَ الدَّمِيرِيِّ وَابْنُ أَبِي شَرِيفٍ إنَّهَا بَعْدَ سِتٍّ أَوْ سَبْعٍ قَضَاءٌ وَفِعْلُهَا لَيْلًا أَفْضَلُ تَبَعًا لَهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ شَيْخُنَا الرَّمْلِيُّ وَهُوَ مُتَّجِهٌ إنْ ثَبَتَ وَإِرَادَةُ التَّسَرِّي بِالْإِمَاءِ كَالْعَقْدِ وَالدُّخُولُ كَالدُّخُولِ.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik