⚖️. ```RUMUSAN AS'ILAH DHF```
🗓️ ```Selasa 6-12-2022```
Assalamu'alaikum
```Kita sebagai orang awam, taunya hotel diperuntukan untuk orang tidur, bagi yang bepergian jauh. Tapi disisi lain, hotel juga terkadang dipakai untuk (maaf) transaksi prostitusi..
-Bagaimana hukumnya jika bekerja ditempat tersebut ?```
Sail +62 877-7446-xxxx
Jawaban
Bekerja d hotel tersbut hukum nya *BOLEH* & upah yg d dapat *HALAL*
Krn Scara umum hotel d pruntukkan utk hal yg positif
Yaitu menyediakan tempat yg baik utk menginap baik utk para musyafir atau org skitr yg menginginkan suasana baru
Namun apabila dlm proses bekrjanya tersbut terindikasi (d yakini) mengarah pd suatu yg haram spt menjd pelantara menyediakan PSK maka hukum nya *HARAM* & tip nya pun juga *HARAM* krn tergolong membantu kemaksiatan
*Catatan*
Merapikan dan membersihkan kamar hotel serta lingkungan sekitarnya tdk tergolong membantu kemaksiatan.
Referensi
بغية المسترشدين, ١٥٨
(مسألة : ي) : كل معاملة كبيع وهبة ونذر وصدقة لشيء يستعمل في مباح وغيره ، فإن علم أو ظنّ أن آخذه يستعمله في مباح كأخذ الحرير لمن يحل له ، والعنب للأكل ، والعبد للخدمة ، والسلاح للجهاد والذب عن النفس ، والأفيون والحشيشة للدواء والرفق حلت هذه المعاملة بلا كراهة ، وإن ظن أنه يستعمله في حرام كالحرير للبالغ ، ونحو العنب للسكر ، والرقيق للفاحشة ، والسلاح لقطع الطريق والظلم ، والأفيون والحشيشة وجوزة الطيب لاستعمال المخذِّر حرمت هذه المعاملة ، وإن شكّ ولا قرينة كرهت ، وتصحّ المعاملة في الثلاث ، لكن المأخوذ في مسألة الحرمة شبهته قوية ، وفي مسألة الكراهة أخف.
احياء علوم الدين ٢ / ١٥٠
*ﻓﺄﻣﺎ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺪﺭﺍﻫﻢ ﻭﺍﻟﺪﻧﺎﻧﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﺠﺮﺍﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻟﺎ ﻳﻌﺼﻰ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻪ ﺑﻞ ﻳﺘﻮﺻﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﻋﺎﻧﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻟﺄﻧﻬﻢ ﻳﺴﺘﻌﻴﻨﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻇﻠﻤﻬﻢ ﺑﺎﻟﺄﻣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺄﺳﺒﺎﺏ* ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺈﻫﺪﺍﺀ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﺟﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺕﻋﻠﻲﻣﻬﻢ ﻭﺕﻋﻠﻲﻡ ﺃﻭﻟﺎﺩﻫﻢ ﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺳﻞ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭﺃﻣﺎ ﺕﻋﻠﻲﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻠﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺇﻟﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺄﺟﺮﺓ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺣﺮﺍﻡ ﺇﻟﺎ ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺣﻠﻪ ﻭﻟﻮ ﺍﻧﺘﺼﺐ ﻭﻛﻴﻠﺎ ﻟﻬﻢ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﺳﻮﺍﻕ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﻌﻞ ﺃﻭ ﺃﺟﺮﺓ ﻓﻬﻮ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻝﺇﻋﺎﻧﺔ ﻭﺇﻥ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻘﺼﺪﻭﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻛﺎﻟﻐﻠﺎﻡ ﻭﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ ﻟﻠﻌﺮﺵ ﻭﺍﻟﻠﺒﺲ ﻭﺍﻟﻔﺮﺱ ﻟﻠﺮﻛﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﻓﺬﻟﻚ ﺣﺮﺍﻡ
ﻓﻤﻬﻤﺎ ﻇﻬﺮ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺒﺘﺎﻉ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻭﺍﺣﺘﻤﻞ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺩﻟﺎﻟﺘﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺼﻠﺖ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ
احياء علوم الدين ج ٢ ص ١٥٠
ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺄﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻨﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺳﻜﻨﺎﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﺳﻜﻨﻬﺎ ﺗﺎﺟﺮ ﻭﺍﻛﺘﺴﺐ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺷﺮﻋﻲ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﻛﺴﺒﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺎﺻﻴﺎ ﺑﺴﻜﻨﺎﻩ *ﻭﻟﻠﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻭﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﺳﻮﻗﺎ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺎﻟﺄﻭﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﻟﺴﻜﻨﺎﻫﻢ ﻭﺗﻜﺜﻴﺮ ﻟﻜﺮﺍﺀ ﺣﻮﺍﻧﻴﺘﻬﻢ* ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﺎ ﺧﺮﺍﺝ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺣﺐ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺳﻮﻕ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺧﺮﺍﺝ ﻭﻗﺪ ﺑﺎﻟﻎ ﻗﻮﻡ ﺣﺘﻰ ﺗﺤﺮﺯﻭﺍ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻔﻠﺎﺣﻴﻦ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺄﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺨﺮﺍﺝ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺼﺮﻓﻮﻥ ﻣﺎ ﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﺍﺝ ﻓﻴﺤﺼﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﺈﻋﺎﻧﺔ *ﻭﻫﺬﺍ ﻏﻠﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺣﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺨﺮﺍﺝ ﻗﺪ ﻋﻢ ﺍﻟﺄﺭﺍﺿﻲ ﻭﻟﺎ ﻏﻨﻰ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺇﺭﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﺄﺭﺽ ﻭﻟﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻠﻤﻨﻊ ﻣﻨﻪ* ﻭﻟﻮ ﺟﺎﺯ ﻫﺬﺍ ﻟﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﺄﺭﺽ ﺣﺘﻰ ﻟﺎ ﻳﻄﻠﺐ ﺧراجها
*وذلك مما يطول ويتداعى الى حسم باب المعاس.*
إسعاد الرفيق - ج ٢ - الصفحة ١٢٧
(و) منها (الإعانة على المعصية) أى على معصية من معاصى الله بقول أو فعل أو غيره ثم إن كانت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها كبيرة كذلك كما فى الزواجر قال فيها وذكرى لهذين أى الرضا بها والإعانة عليها بأى نوع كان ظاهر معلوم مما سيأتى فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. إه
الموسوعة الفقهية الكويتية - ج ٩ - الصفحة ٢١١
ذهب الجمهور إلى أن كل ما يقصد به الحرام وكل تصرف يفضي إلى معصية فهو محرم، فيمتنع بيع كل شيء علم أن المشتري قصد به أمرا لا يجوز.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik