Orang Nadzar Selamatan Ikut Makan Jamuan Selamatannya
Pertanyaan:
Bolehkah orang nadzar selamatan (manaqiban misalnya), ikut
makan-makanan selamatan tersebut?
Jawaban:
Hukumnya ditafsil:
1.
Orang terebut Tidak Boleh ikut makan, begitu pula
keluarganya yang wajib dinafaqohi, apabila nadzar tersebut nadzar mujazah
(nadzar yang digantungkan atas berhasilnya sesuatu (munajjaz), seperti
sembuhnya dari penyakit dan sesamanya).
2.
Orang tersebut boleh ikut makan, apabila nadzarnya nadzar
tabarrur (nadzr yang tidak dgunakan sesuatu).
Pengambilan ibarat:
1.
Asnal Matholib, juz I, hal. 545
2.
As-Syarqowi, juz I, hal. 516
وفى أسنى المطالب، ج 1 ص 545،
مانصه:
(النوع الرابع الاكل) من الاضحية
والهدى اى حكمه (فلا يجوز الاكل من دم وجب بالحج ولا من اضحية وهدى وجبا بنذر
مجازة كان علق التزامها بشفاء المريض ونحوه لانه اخرج ذلك عن الواجب عليه فليس له
صرف شيء منه الى نفسه كمالو اخرج زكاته (فلو وجبا بمطلق النذر) اى بالنذر المطلق
ولو حكما بان لم يعلق التزامهما بشيء كقوله لله على ان أضحى بهذه الشاة او بشاة او
اهدى هذه الشاة او شاة او جعلت هذه اضحية او هديا (اكل) جوازا (من المعين) ابتداء
(كالتطوع دون الملتزم فى الذمة) فلا يجوز اكله. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 516،
مانصه:
(هو نوعان) احدهما (نذر مجازاة وهو ما علق بجلب نعمة او دفع نقمة) كان شفى
الله مريضى او ذهب عنى كذا فلله علىّ او فعلىّ كذا (وثانيهما نذر تبرر وهو بخلافه)
اى حالا يعلق بشيء (فيجب الوفاء به حالا) والاول عند حصول المعلق به (قوله او فعلى
كذا) او فكذا لازم لى او يلزمنى -إلى أن قال- ولو قال على ان اعمل مولدا للنبى صلى
الله عليه وسلم او ليلة للفقراء لزمه ذلك حيث اراد حقيقة النذر فيحرم عليه وعلى من
تلزمه نفقته اكل شيء منه اللهم الا ان يعين قدر المنذور فيزيد عليه لاجل اكله او
اكل عياله مثلا. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik