Jimak Ketiduran Sampai Pagi
Ada pasangan suami
istri yang bersenggema saat sesudah sahur, setelah klimak sang suami merasa
lelah serta tidak mencabut dzakarnya
sampai akhirnya keduanya ketiduran, bangun-bangun sudah pagi dan langsung saja
sang suami mencabut dzakarnya.
Pertanyaan :
a.
Batalkah Puasanya ?
b. Wajibkah membayar kifarot ?
Jawaban :
a.
Puasanya tidak batal karena tidak ada kesengajaan
b. Tidak wajib membayar kifarot
Referensi
Hasyiah al-Bajuri juz 1 hal 292
Hasyiah al-Bajuri juz 1 hal 296
I’anah al-Thalibin juz 2 hal 238
فتح القريب حاشية الباجوري 1 ص 292 دار إحياء
الكتب العربية
(و) الْخَامِسُ (الْوَطْءُ عَمْدًا
فيِ الْفَرْجِ)؛ فَلاَ يفطرُ الصَّائِمُ بالْجِمَاعِ نَاسِيًا كَمَا سَبقَ ( قوله
والوطء عمدا ) ايْ مَعَ الْعِلْمِ وَالإخْتِيَارِ
فتح القريب مع حاشية الباجوري
جزء 1 ص 296 دار إحياء الكتب العربية
(وَمَنْ وَطِئَ في نَهَارِ رَمَضانَ) حَالَ كَوْنِهِ (عَامِدًا فيِ الْفَرْجِ)
وَهُوَ مُكَلَّفٌ بالصَّوْمِ وَنَوَى مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ آثِمٌ بِهَذاَ
الْوَطْءِ لأَجْلِ الصَّوْمِ، (فَعَلَيْهِ الْقَضَاءُ والْكِفَارَةُ ( قوله حَالَ
كَوْنِهِ إلخ ) أشار الشارح بذلك إلى أن قوله عَامِدًا حَالٌ مِنْ فَاعِلِ
وَطَئَ وَلاَ بُدَّ أيْضًا أنْ يَكُونَ عَالِمًا بِالتَّحْرِيْمِ مُخْتَارًا فَلاَ
كِفَارَةَ عَلَى مَنْ وَطِئَ نَاسِيًا للصَّوْمِ
فتح المعين حاشية إعانة الطالبين (2/ ص 238)
مكتبة الحرمين
( و ) يجب ( على من أفسده ) أي صوم رمضان (
بجماع ) أثم به لأجل الصوم لا باستمناء وأكل ( كفارة ) متكررة بتكرر الإفساد وإن
لم يكفر عن السابق ( معه ) (قوله: ويجب على من أفسده) شروع فيمن تجب عليه الكفارة
بسبب الافطار بمفطر من المفطرات السابقة، وهو الجماع فقط، لكن بشروط ذكر المؤلف
بعضها، وحاصلها تسعة. الاول منها: أن يكون الجماع مفسدا للصوم، بأن
يكون من عامد مختار عالم بتحريمه - الى أن قال - فخرج بالاول: ما لا يكون مفسدا،
كأن صدر من ناس أو مكره أو جاهل معذور- الى أن قال - وبالتاسع: ما إذا وجدت شبهة، كأن ظن بقاء الليل فجامع
فبان نهارا، أو أكل ناسيا فظن أنه أفطر به فجامع عامدا، فجميع هذه المخرجات ليس
فيها كفارة،
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik