Mengangkat Saksi yang Belum
Tahu Syarat Penyaksian
Diskripsi masalah:
Seandainya ada orang yang mengaku Islam tapi tidak
mengerti syarat-syaratnya wudlu dan sholat, juga tidak tahu syarat dan hukumnya
syahadah, kemudian orang tersebut diangkat menjadi saksi.
Pertanyaan:
Bisakah orang yang semacam itu diterima syahadahnya
(penyaksiannya)?
Jawaban:
Di dalam masalah syahadah (penyaksian) selama saksi sudah
menjalankan sholat dan wudlu serta syarat rukunnya, walaupun ia tidak tahu akan
hukum wajibnya sholat dan wudlu, maka syahadah (penyaksian) nya tetap diterima.
Dengan catatan: Jahil Ma’dzur.
Pengambilan ibarat:
1.
I’anatut Tholibin, juz IV, hal. 297
2.
Bughyatul Mustarsyidin, hal. 283
وفى إعانة الطالبين، ج 4 ص 297،
مانصه:
لايقدح فى الشهادة جهله بفروض نحو الصلاة والوضوء الذين يؤديهما (قوله لايقدح
فى الشهادة) -إلى أن قال- اى ولم يقصر فى التعلم كما فى النهاية فان قصر فيه لم
تقبل شهادته لان تركه من الكبائر كما فى التحفة ونصها وينبغى ان يكون من الكبائر
ترك تعلم ما هو فرض عين عليه لكن فى المسائل الظاهرة لا الخفية نعم مامر انه لو
اعتقد ان كل افعال نحو الصلاة او الوضوء فرض او بعضها فرض ولم يقصد بفرض معين
النفلية صح وحينئذ فهل ترك تعلم ما ذكر كبيرة ايضا او لا؟ للنظر فيه مجال والوجه
انه غير كبيرة لصحة عبادته مع تركه -إلى أن قال- بل صرح ائمتنا بقبلو شهادة العامة
كما يعلم مما يأتى قبيل شهادة الحسبة على كثيرين من المتفقهة يجهلون كثيرا من شروط
نحو الوضوء. اهـ
وفى بغية المسترشدين، ص 283،
مانصه:
اذا حكمنا بفسق الشخص ردت شهادته فى النكاح وغيره نعم افتى بعضهم بقبول شهادة
الفاسق عند عموم الفسق واختار الامام الغزالى والاذرعى وابن عطيف دفعا للحرج
الشديد فى تعطيل الاحكام لكن يلزم القاضى تقديم الامثل فالامثل والبحث عن حال
الشهادة -إلى أن قال- زاد ش: ويجوز تقليد هؤلاء فى ذلك للمشقة بالشرط المذكور. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik