Kewajiban Membayar SPP Penuh
Diskripsi masalah:
Dalam tatanan lembaga pendidikan sering terdapat tata tertib
yang berkaitan dengan keuangan, misalnya: “SPP harus dibayar lunas penuh satu
tahun, baik bagi siswa yang masuk awal tahun atau pertengahan tahun”.
Pertanyaan:
a.
Bagaimanakah peraturan tersebut menurut pandangan syara’?
b.
Termasuk transaksi apakah peraturan tersebut?
c.
Dikategorikan uang apakah pembayaran SPP mulai awal tahun,
sementara siswa-siswi belum mendapat pelajaran?
Jawaban:
a.
Hukum peraturan tersebut menurut pandangan syara’
diperbolehkan.
b.
Tata tertib tersebut tidak bisa dikategorikan dalam
kata-kata transaksi. Adapun pelaksanaan peraturan tersebut adalah wafa’ bil
‘ahdi (kewajiban yang wajib dipenuhi).
c.
Sudah terkandung dalam jawaban di atas, dianggap gugur.
Pengambilan ibarat:
1.
Sirojul Munir, juz III, hal. 406
2.
At-Tasri’ul Jina’i, juz I, hal. 237
3.
Fathul Qorib al-Mujib Lissayid Alawi al-Maliki, hal.
169-170
وفى سراج المنير، ج 3 ص 406،
مانصه:
عن احمد فى مسنده عن رجل من المهاجرين: المسلمون على شروطهم الجائزة شرعا اى
ثابتون عليها واقفون عندها. قال العلقمى قال المنذر وهذا فى الشروط الجائزة دون
الفاسدة وهو من باب امر فيه بالوفاء بالعقود يعنى عقود الدين وهو ما ينفذه المرء
على نفسه ويشترط الوفاء من مصالحة ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع واجارة ومناكحة
وطلاق. اهـ
وفى التشريع الجنائى، ج 1 ص
237، مانصه:
قلنا ان ما يخالف الشريعة من قانون او لائحة او قرار باطل بطلانا مطلقا لكن
هذا البطلان لاينصب على كل نصوص القانون او اللائحة او القرار وانما ينصب فقط على
النصوص المخالفة للشريعة دون غيرها لان اساس البطلان هو مخالفة الشريعة فلا يمتد
البطلان منطقيا لما يوافق الشريعة من النصوص -إلى أن قال- واذا كان البطلان قاصرا
على النصوص المخالفة للشريعة فان هذه النصوص لاتعتبر باطلة فى كل حالة وانما هى
باطلة فقط فى الحالات التى خالف فيها الشريعة صحيحة فى الحالات تتفق فيها مع
الشريعة وليس هذا بمستغرب مادام اساس الصحة والبطلان راجح الى موافقة الشريعة او
مخالفتها اذ العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما. اهـ
وفى فتح القريب المجيب للسيد
علوى المكى، ص 169-170، مانصه:
قوله (واوفو بالعهد) الاية فى سورة الاسراء، والخطاب للمؤمنين والامر للوجوب
والمراد بالعهد مايعم عهد الله وعهد الناس، وعهد الله تعالى ما عهد الى عباده ان
يقوموا به من اوامره ونواهيه وعهد الناس ما يقع بينهم من الالتزام والتوثق والمراد
بالوفاء بالعهد اداء مقتضاه وعدم الغدر والخيانة فيه وقوله ان العهد كان مسئولا اى
يسأل الله عنه يوم القيامة ليثيب الصادقين ويعذب المنافقين.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik