Masail dari Banyumas
1. Tentang memburu harta karun dengan ritual-ritual
tertentu
a. Bagaimana mengambil harta karun yang dihasilkan dari
perburuan semacam itu?
Jawab:
Terdapat tafsil;
1. Diperbolehkan selama proses pengambilanya tidak
bertentangan dengan syari'at
2. Bila harta karun diambil bukan pada tempat yang
dimiliki oleh si pengambil maka harus disyaratkan isti'dzan.
سبعة الكتب المفيدة ص 17 - 18
ومنها اي من انواع السحر الاستعانة بالارواح الارضية
بواسطة الرياضة وقراءة العزائم ...ثم التحقيق ان يقال ان كان من يتعاطى ذلك خيرا
متشرعا في كامل مايأتي ويذر وكان من يستعين به من الارواح الخيرة وكانت عزائمه لا
تخالف الشرع ةليس يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على احد فليس ذلك من السحر.
b. Bagaimana hokum menggunakan harta karun tersebut?
Jawab :Menggunakan
harta tersebut seperti halnya hokum rikaz.
الفقه على المذاهب الأربعة - (ج 1 / ص 982)
وأما الركاز فهو دفين الجاهلية ويجب فيه الخمس حالا
بالشروط المعتبرة في الزكاة إلا حولان الحول متى بلغ كل منهما نصابا ولو ضمه إلى
ما في ملكه ولو غير مضروب فلو وجده فوق الأرض لا يكون ركازا بل يكون لقطة فإن لم
يكن دفين الجاهلية بأن وجد عليه علامة تدل على أنه إسلامي فحكمه وجوب رده إلى
مالكه أو وارثه إن علم وإلا فهو لقطة وكذا إذا جهل حاله أجاهلي هو أو إسلامي وإذا
وجد الركاز في أرض مملوكة فهو لمالك الأرض إن ادعاه وإلا فهو لمن علم ممن سبقه من
المالكين
2. Tentang Bacaan setelah salam
a. Apakah ada dalil Qath'I dari Al Qur'an atau hadits
tentang hal tersebut atau minimal atsar?
Jawab: terdapat dalil hadits namun tidak secara langsung
menunjuk tentang doa diantara salam tersebut, melainkan hanya kebolehan
memperbanyak doa ketika shalat baik yang ma'tsur maupun yang tidak namun dengan
ketentuan merupakan do'a kebaikan dunia dan akhirat.
Ta'bir:
- طرح التثريب - (ج 3 / ص
435)
( السَّابِعَةُ ) اسْتَدَلَّ بِهِ ابْنُ بَطَّالٍ
وَالْقَاضِي عِيَاضٌ وَغَيْرُهُمَا عَلَى جَوَازِ الدُّعَاءِ فِي الصَّلَاةِ بِمَا
لَيْسَ مِنْ الْقُرْآنِ خِلَافًا لِأَبِي حَنِيفَةَ فَإِنَّهُ قَالَ لَا يَجُوزُ
أَنْ يَدْعُوَ فِي الصَّلَاةِ إلَّا بِمَا يُوجَدُ فِي الْقُرْآنِ قَالَ ابْنُ
بَطَّالٍ وَهُوَ قَوْلُ النَّخَعِيّ وَطَاوُوسٍ وَهُوَ اسْتِدْلَالٌ وَاضِحٌ
لَكِنْ فِيمَا حَكَوْهُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ نَظَرٌ فَإِنَّهُ لَا يُقْصَرُ
ذَلِكَ عَلَى مَا فِي الْقُرْآنِ بَلْ يَلْحَقُ بِهِ فِي الْجَوَازِ الْأَدْعِيَةُ
الْمَأْثُورَةُ وَاَلَّذِي يَمْتَنِعُ الدُّعَاءُ بِهِ فِي الصَّلَاةِ عِنْدَ
الْحَنَفِيَّةِ مَا يُشْبِهُ كَلَامَ النَّاسِ وَهُوَ مَا لَا يَسْتَحِيلُ
سُؤَالُهُ مِنْ الْعِبَادِ فَلَا يُرَدُّ عَلَيْهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ لَكِنْ
يُرَدُّ عَلَيْهِ بِغَيْرِهِ مِنْ الْأَحَادِيثِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
- الفقه على المذاهب الأربعة
- (ج 1 / ص 419)
تبطل الصلاة بالدعاء الذي يشبه
الكلام الخارج عنها وللأئمة في ذلك تفصيل فانظره تحت الخط ... الشافعية قالوا : الدعاء الذي يبطل الصلاة هو الذي يكون
بشيء محرم أو مستحيل أو معلق وله أن يدعو بعد ذلك بما شاء من خير الدنيا والآخرة
بشرط أن لا يخاطب بذلك غير الله تعالى ورسوله صلى الله عليه و سلم فإن خاطب غيرهما
بطلت صلاته سواء كان المخاطب عاقلا كأن يقول للعاطس : يرحمك الله أو غير عاقل كأن
يخاطب الأرض فيقول لها : ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك ونحو ذلك الحنابلة قالوا : الدعاء الذي يبطل الصلاة هو الدعاء
بغير ما ورد وليس من أمر الآخرة كالدعاء بحوائج الدنيا وملاذها كأن يقول : اللهم
الرزقني جارية حسناء وقصرا فخما وحلة جميلة ونحو ذلك ويجوز أن يدعو لشخص معين بشرط
أن لا يأتي بكاف الخطاب كأن يقول : اللهم ارحم فلانا أما إذا قال : اللهم ارحمك يا
فلان فإن صلاته تبطل
- الدراري المضية - (ج 1 / ص
119)
فينبغي الاستكثار من الدعاء في
الصلاة بخيري الدنيا والآخرة بما ورد وبما لم يرد كما أشرنا إليه المختصر واعلم أن
هذا الباب يحتمل البسط وليس المراد هنا إلا إلاشارة إلى مايحتاج إليه وقد ذكرنا
هذه المسائل في شرح المنتقى وأوردنا كل ما يحتاج إليه على وجه لايحتاج الناظر فيه
إلى غيره
- المعجم الكبير للطبراني -
(ج 7 / ص 220)
7714 - حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ
بن إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بن عُثْمَانَ، حَدَّثَنَا
الْمُحَارِبِيُّ، عَنْ مُطَّرِحِ بن يَزِيدَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بن زَحْرٍ،
عَنْ عَلِيِّ بن يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: قَامَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ، فَاسْتَفْتَحَ
الصَّلاةَ، فَرَأَى نُخَاعَةً فِي الْقِبْلَةِ، فَخَلَعَ نَعْلُهُ، ثُمَّ مَشَى
إِلَيْهَا فَحَتَّهَا، فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ
أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ يُوَجِّهُهُ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ
قَالَ:"أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَامَ فِي الصَّلاةِ،
فَإِنَّهُ فِي مَقَامٍ عَظِيمٍ بَيْنَ يَدَيْ رَبٍّ عَظِيمٍ يَسْأَلُ أَمْرًا
عَظِيمًا الْفَوْزَ بِالْجَنَّةِ، وَالنَّجَاةِ مِنَ النَّارِ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ
إِذَا قَامَ فِي الصَّلاةِ، فَإِنَّهُ يَقُومُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ مُسْتَقْبِلَ
رَبِّهِ وَمَلِكُهُ عَنْ يَمِينِهِ وَقَرِينُهُ عَنْ يَسَارِهِ، فَلا يَتْفِلَنَّ
أَحَدُكُمْ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَلا عَنْ يَمِينِهِ، وَلَكِنْ عَنْ يَسَارِهِ تَحْتَ
قَدْمِهِ الْيُسْرَى، ثُمَّ لِيَعْرُكْ فَلْيُشَدِّدْ عَرْكَهُ، فَإِنَّمَا
يَعْرُكُ أُذُنِيِّ الشَّيْطَانِ، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ إِذَا تَكَشَّفَ
بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ الْحُجُبُ، أَوْ يُؤْذَنُ فِي الْكَلامِ شَكَا مِمَّا
يَلْقَى مِنْ ذَلِكَ"
b. Bila tidak ada bagaimana hokum shalatnya?
Jawab: Hukum shalatnya tetap syah selama memenuhi ketentuan
doa yang dimaksud dalam Ta'bir diatas (a)
3. Tentang niat dengan bahasa jawa
a. Bagaimana hokum pelafadzan niat dengan di krenteg
tetapi dengan memakai bahasa local daerah setempat?
Jawaban: boleh dan syah selama memenuhi ketentuan niat pada shalat.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 149)
فالاول يشترط فيه ثلاثة أمور:
نية الفعل، والتعيين صبحا أو غيره، ونية الفرضية.
وقد نظمها بعضهم فقال: يا سائلي عن شروط النية القصد والتعيين والفرضية
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik