1. Masalah jual beli asi
- Bagaimana hukumnya jual beli ASI?
Jawab: Syah
Ta'bir:
1. المجموع - (ج 9 / ص 254)
(فرع) بيع لبن الآدميات جائز عندنا لا كراهة فيه هذا
المذهب وقطع به الاصحاب الا الماوردى والساشى والرويانى فحكوا وجها شاذا عن أبى
القاسم الانماطى من اصحابنا أنه نجس لا يجوز بيعه وانما يربى به الصغير للحاجة
وهذا الوجه غلط من قائله وقد سبق بيانه في باب إزالة النجاسة فالصواب جواز بيعه
..............واحتج أصحابنا بأنه لبن طاهر منتفع به فجار بيعه كلبن الشاة ولانه
غذاء للآدمي فجاز بيعه كالخبز
2. مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج
- (ج 6 / ص 262)
نْبِيهٌ : الشَّطُّ مِنْ
زِيَادَةِ الْمُصَنِّفِ عَلَى الْمُحَرَّرِ وَهُوَ جَانِبُ الْوَادِي وَالنَّهْرِ
كَمَا فِي الصِّحَاحِ ، وَقَضِيَّةُ كَلَامِهِ أَنَّهُ إذَا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ
أَنَّهُ يَصِحُّ قَطْعًا ، وَلَيْسَ مُرَادًا بَلْ فِيهِ وَجْهٌ بِنَاءً عَلَى
أَنَّ الْمَاءَ لَا يُمْلَكُ ، وَيَصِحُّ بَيْعُ لَبَنِ الْآدَمِيَّاتِ ؛
لِأَنَّهُ طَاهِرٌ مُنْتَفَعٌ بِهِ فَأَشْبَهَ لَبَنَ الشِّيَاهِ
3. سلم التوفيق: ص 48
وبيع
لبن أدمي صحيح اهـ
4.
حاشية البجيرمي على المنهج
- (ج 2 / ص 50)
(
وَشَرْطُهُ ) أَيْ : الرَّضَاعُ لِيُحَرِّمَ ( كَوْنُهُ خَمْسًا ) مِنْ الْمَوْتِ
انْفِصَالًا وَوُصُولًا لِلَّبَنِ ( يَقِينًا ) فَلَا أَثَرَ لِدُونِهَا (
قَوْلُهُ : ، وَلَا مَعَ الشَّكِّ ) الْمُرَادُ بِالشَّكِّ مُطْلَقُ التَّرَدُّدِ
فَشَمِلَ مَا لَوْ غَلَبَ عَلَى الظَّنِّ حُصُولُ ذَلِكَ لِشِدَّةِ الِاخْتِلَاطِ كَالنِّسَاءِ
الْمُجْتَمِعَةِ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ ، وَقَدْ جَرَتْ الْعَادَةُ بِإِرْضَاعِ كُلٍّ
مِنْهُنَّ أَوْلَادَ غَيْرِهَا ، وَعَلِمَتْ كُلٌّ مِنْهُنَّ الْإِرْضَاعَ لَكِنْ
لَمْ تَتَحَقَّقْ كَوْنَهُ خَمْسًا فَلْيُتَنَبَّهْ لَهُ فَإِنَّهُ يَقَعُ فِي
زَمَانِنَا كَثِيرًا .
- Bagaimana solusinya?
Jawaban: Gugur
- Apakah bayi-bayi
premature yang meminum air susu tersebut bias dikatakan saudara sesusuan?
Jawab: Bisa, selama diyakini terpenuhi syarat-syarat dalam
al Radla' seperti; lima kali susuan. Baik keluar atau masuknya,
kejelasan antara sipemilik ASI dengan bayi dll. Jika terjadi keraguan karena
tidak ada kejelasan maka tidak bisa menjadikan bayi-bayi peminum ASI tersebut
saudara sesusuan
Ta'bir:
1.
حاشية البجيرمي على المنهج
- (ج 2 / ص 50)
( وَشَرْطُهُ ) أَيْ :
الرَّضَاعُ لِيُحَرِّمَ ( كَوْنُهُ خَمْسًا ) مِنْ الْمَوْتِ انْفِصَالًا
وَوُصُولًا لِلَّبَنِ ( يَقِينًا ) فَلَا أَثَرَ لِدُونِهَا ( قَوْلُهُ : ، وَلَا
مَعَ الشَّكِّ ) الْمُرَادُ بِالشَّكِّ مُطْلَقُ التَّرَدُّدِ فَشَمِلَ مَا لَوْ
غَلَبَ عَلَى الظَّنِّ حُصُولُ ذَلِكَ لِشِدَّةِ الِاخْتِلَاطِ كَالنِّسَاءِ
الْمُجْتَمِعَةِ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ ، وَقَدْ جَرَتْ الْعَادَةُ بِإِرْضَاعِ كُلٍّ
مِنْهُنَّ أَوْلَادَ غَيْرِهَا ، وَعَلِمَتْ كُلٌّ مِنْهُنَّ الْإِرْضَاعَ لَكِنْ
لَمْ تَتَحَقَّقْ كَوْنَهُ خَمْسًا فَلْيُتَنَبَّهْ لَهُ فَإِنَّهُ يَقَعُ فِي
زَمَانِنَا كَثِيرًا .
Catatan tim perumus:
Keabsyahan jual
beli ASI dalam jawaban (a) hanya dipandang dari sisi materi ASI saja ('ain
al mabi') belum dipandang dari berbagai dampak yang ditimbulkan ketika ASI dalam
deskripsi masalah diatas diminumkan kepada bayi. Mengacu pada hasil pembahasan
Majlis Majma' Fiqih Islam di Jedddah pada tahun 1985 tentang praktek bank ASI, maka musyawirin berpendapat haram
hukumnya memberikan ASI dari bank
ASI kepada bayi,
karena akan menimbulkan percampuran ASI sehingga muncul keraguan tentang status
bayi yang suatu saat akan menjadi jelas.
Ta'bir: Fiqh
Islam Juz 7 h. 5085
وبعد التأمل فيما جاء في الدراستين ومناقشة كل منهما مناقشة مستفيضة شملت مختلف جوانب
الموضوع تبين:
1.
ان بنوك الحليب تجربة قامت بها
الأمم الغربية ثم ظهرت مع التجربة بعض السلبيات الفنية والعلمية فيها فانكمشت وقل
الاهتمام بها.
2.
ان الاسلام يعتبر الرضاع لحمة
كلمحة النسب يحرم به ما يحرم من النسب باجماع المسلمين. من مقاصد اشريعة الكلية
المحافظة علي النسب, وبنوك الحليب مؤدية الى الاختلاط او الريبة.
3.
ان العلاقات الاجتماعية في
العالم الاسلامي توفر للمولود الخداج أو ناقص الوزن او المحتاج الى اللبن البشري
في الحالات الخاصة ما يحتاج اليه من الاسترضاع الطبعي, الامر الذي يغني عن بنوك
الحليب.
وبناء على قرار ذلك: اولا, منع انشاء بنوك حليب الامهات في العالم الاسلامي.
ثانيا, حرمة الرضاع منها.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik