1.
KONTROVERSI ‘FILM
2012’
Kerangka Analisis
Masalah
Film 2012 adalah
salah satu film yang dibintangi oleh John Cusack. Film yang berdasarkan
kalender bangsa Maya secara tidak langsung tersirat bahwa kehidupan di dunia
ini akan musnah di akhir tahun 2012. Pada saat itu itu dunia akan dilanda
bencana besar dan kekacauan terjadi di mana-mana yang mengakibatkan musnahnya
ras manusia. Film yang digembar-gemborkan menggambarkan mengenai kiamat menjadi
kontroversi. Dalam kaca mata Majelis Ulama Indonesia (MUI) setidaknya ada
beberapa poin kontroversi di dalam film
tersebut. Diantaranya adalah para ulama tidak setuju jika hari kiamat
divisualisasikan dan hari kiamat dalam versi Islam itu tidak ada yang selamat
tidak sama seperti yang digambarkan di dalam film tersebut. Dalam ajaran agama
Islam tidak ada yang bisa memprediksi datangnya hari kiamat. Tidak seperti yang
diramalkan akan datang tahun 2012.
Pertanyaan
- Bagaimana hukum membuat, menayangkan, melihat dan
mempercayai film tersebut ?
PP.
Tarbiyatun Nasyi’ien Paculgowang Diwek Jombang
Jawaban
@ Hukum membuat film dengan gambaran seperti film 2012
adalah haram karena film tersebut mengesankan visualisasi hari kiamat dan
prediksi terjadinya hari kiamat pada tahun 2012 yang bisa menimbulkan dampak
penyesatan aqidah.
@ Sedangkan hukum menayangkan dan melihat adalah tafshil:
o
Apabila ditayangkan
untuk ditonton sendiri atau kalangan terbatas maka hukumnya boleh bila yakin
atau ada dugaan kuat tidak berdampak negatif seperti merusak keyakinan tentang
kiamat dan tidak ada unsur gembira dengan kemaksiatan seperti senang dengan
adegan-adegan maksiat yang ditayangkan.
o
Apabila ditayangkan
untuk umum seperti di gedung bioskop atau layar lebar maka tidak diperbolehkan
memandang dampak negatif yang ditimbulkan.
@ Sedangkan mempercayainya hukumnya tidak diperbolehkan.
Referensi :
|
|
1. Ihya’ Ulumuddin, vol. 1, hlm. 37
2. Fathul Bari, vol. 1, hlm. 80
3. Madzahibul Arba’ah, vol. 2, hlm. 40
4. Yasalunaka fiddini walhayat, vol. 1, hlm. 644-645
5. Az-Zawajir, vol. 2, hlm. 177-178
|
6. Syarwany, vol. 2, hlm. 187
7. Fatawi Subky, vol. 2, hlm.644
8. Mafahim, hlm. 56-57
9. Is’ad ar-rafiq, vol. 2, hlm.50
10. Faidl al-qadir, vol.6, hlm. 30
11. Fatawi Haditsiyyah, hlm. 17-18
|
1. إحياء علوم الدين الجزء الأول صحـ : 37
وقال عطاء
رحمه الله: مجلس ذكر يكفر سبعين مجلساً من مجالس اللهو، فقد اتخذ المزخرفون هذه
الأحاديث حجة على تزكية أنفسهم، ونقلوا اسم التذكير إلى خرافاتهم: وذهلوا عن طريق
الذكر المحمود، واشتغلوا بالقصص التي تتطرق إليها الاختلافات
والزيادة والنقص وتخرج عن القصص الواردة في القرآن وتزيد عليها، فإن من القصص
ما ينفع سماعه، ومنها ما يضر وإن كان صدقاً. ومن فتح ذلك الباب على نفسه اختلط
عليه الصدق بالكذب والنافع بالضار، فمن هذا نهي عنه ولذلك قال أحمد بن حنبل
رحمه الله: ما أحوج الناس إلى قاص صادق، فإن كانت القصة من قصص الأنبياء عليهم
السلام فيما يتعلق بأمور دينهم وكان القاص صادقاً صحيح الرواية فلست أرى بها بأساً
فليحذر الكذب وحكايات أحوال تومىء إلى هفوات أومساهلات يقصر فهم العوام عن درك
معانيها أو عن كونها هفوة نادرة مردفة بتفكيرات متداركة بحسنات
تغطي عليها، فإن العامي يعتصم بذلك في مساهلاته وهفواته ويمهد لنفسه عذراً فيه ويحتج بأنه
حكى كيت وكيت عن بعض المشايخ وبعض الأكابر فكلنا بصدد المعاصي، فلا غرو إن عصيت
الله تعالى فقد عصاه من هو أكبر مني ويفيده ذلك جراءة على الله تعالى من حيث لا
يدري فبعد الاحتراز عن هذين المحذورين فلا بأس به وعند ذلك يرجع إلى القصص
المحمودة وإلى ما يشتمل عليه القرآن ويصح
في الكتب الصحيحة من الأخبار ومن الناس من يستجيز وضع الحكايات المرغبة في الطاعات
ويزعم أن قصده فيها دعوة الخلق إلى الحق فهذه من نزعات الشيطان فإن في الصدق
مندوحة عن الكذب وفيما ذكر الله تعالى ورسوله r غنية عن الاختراع في الوعظ
2. فتح الباري لابن حجر الجزء الأول صـ 80
قوله ( في
خمس ) أي علم وقت الساعة داخل في جملة خمس وحذف متعلق الجار سائغ كما في قوله تعالى
( في تسع آيات ) أي اذهب إلى فرعون بهذه الآية في جملة تسع آيات وفي رواية عطاء
الخراساني " قال فمتى الساعة ؟ قال هي في خمس من الغيب لا يعلمها إلا الله
" قال القرطبي لا مطمع لأحد في علم شيء من هذه الأمور الخمسة لهذا الحديث وقد
فسر النبي r قول الله تعالى ( وعنده
مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ) بهذه الخمس وهو في الصحيح قال فمن ادعى علم شيء
منها غير مسنده إلى رسول الله r كان كاذبا في دعواه قال وأما
ظن الغيب فقد يجوز من المنجم وغيره إذا كان عن أمر عادي وليس ذلك بعلم وقد نقل
ابن عبد البر الإجماع على تحريم أخذ الأجرة والجعل وإعطائها في ذلك وجاء عن ابن
مسعود قال أوتي نبيكم r علم كل شيء سوى هذه الخمس
وعن ابن عمر مرفوعا نحوه أخرجهما أحمد وأخرج حميد بن زنجويه عن بعض الصحابة أنه
ذكر العلم بوقت الكسوف قبل ظهوره فأنكر عليه فقال إنما الغيب خمس وتلا هذه الآية
وما عدا ذلك غيب يعلمه قوم ويجهله قوم
3. الفقه على المذاهب الأربعة الجزء الثاني
2صحـ 40
( الشافعية - قالوا : يجوز تصوير غير الحيوان كالأشجار
والسفن والشمس والقمر أما الحيوان فإنه لا يحل تصويره سواء كان عاقلا أو غير عاقل
ولكن إذا صوره أحد فلا يخلو إما أن يكون غير مجسد أو مجسد فإن كان غير مجسد فإنه
يحل التفرج عليه إذا كان مصورا على أرض أو بساط يداس عليه أو مصورا على وسادة
" مخدة " يتكأ عليها لما في ذلك من الإشعار بتعظيم الصور المقربة من
الشبة بالوثنية . وإن كان مجسدا فإنه يحل التفرج عليه إذا كان على هيئة لا يعيش
بها كأن كان مقطوع الرأس أو الوسط أو ببطنه ثقب ومن هذا يعلم جواز التفرج على
خيال الظل " السينما " إذا لم يشتمل على محرم آخر لأنها صورة ناقصة .
ويستثنى من ذلك لعب البنات فإنه يجوز تصويرها وشراؤها وقيده بعضهم بما إذا
كانت ناقصة
4. يسألونك فى الدين والحياة الجزء الاول ص 644-645
السؤال هل مشاهدة السينما حرام ؟ ومارأي علماء الأزهر
الشريف فى ذلك ؟ الجواب السينما لون من ألوان التمثيل المعروف بين الناس وإن كانت
السينما تعتمد على الصورة أكثر من المسرح والمراد من التمثيل كما يقرره أهلوه هو
عرض مشاهد الحياة والأحياء بصورة تحليلية بقصد تجسيم الأخطاء لتجنبها وتمجيد
الفضائل للاستمساك بها وضرب الأمثال والعبر بطريق فني لا يظهر فيها الوعظ أو
الإرشاد إلا بطريق الإيجاء أو بطريق غبر مباشر - الى ان قال - أما
إذاتضمن التمثيل سواء أكان سينمائيا أو مسرحيا إثارة للغرائر أو تهجما على العقائد
أو تطاولا على الفضائل أو تحبيبا فى الرذائل أو عرضا لما لا يجوز عرضه أو إبداؤه
أو كشفه فإن التمثيل فى هذا الوضع يكون حراما لأنه يؤدي إلى الفساد أو الشر وما
يؤدي إلى الحرام فهو حرام أخذا بالمبدأ المعروف فى الدين وهو مبدأ سد الذرائع.
5.
الزواجر الجزء الثاني صحـ 177-178
( الكبيرة الرابعة والخامسة
والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والعشرون والثلاثون والحادية والثانية
والثالثة والرابعة والخامسة والثلاثون بعد الثلاثمائة الكهانة والعرافة والطيرة
والطرق والتنجيم والعيافة وإتيان كاهن وإتيان عراف وإتيان طارق وإتيان منجم وإتيان
ذي طيرة ليتطير له أو ذي عيافة ليخط له ) قال تعالى { ولا تقف ما ليس لك به علم إن
السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا } أي لا تقل في شيء من الأشياء ما
ليس لك به علم فإن حواسك مسئولة عن ذلك وقال تعالى { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه
أحدا إلا من ارتضى من رسول } أي عالم الغيب هو الله وحده فلا يطلع عليه أحدا من
خلقه إلا من ارتضاه للرسالة فإنه مطلعه على ما يشاء من غيبه وقيل هو منقطع أي لكن
من ارتضاه للرسالة فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا والصحيح هو الأول لأن الله
تعالى أطلع أنبياءه بل وراثهم على مغيبات كثيرة لكنها جزئيات قليلة بالنسبة إلى
علمه تعالى فهو المنفرد بعلم المغيبات على الإطلاق كليها وجزئيها دون غيره –إلى أن
قال- تنبيه عد هذه المذكورات هو وإن لم أره كذلك صريح هذه الأحاديث في أكثرها وقياسا في البقية وهو ظاهر لأن الملحظ
في الكل واحد والكاهن هو الذي يخبر عن بعض المضمرات فيصيب بعضها ويخطئ أكثرها
ويزعم أن الجن تخبره بذلك وفسر بعضهم الكهانة بما يرجع لذلك فقال هي تعاطي الإخبار
عن المغيبات في مستقبل الزمان وادعاء علم الغيب وزعم أن الجن تخبره بذلك والعراف
بفتح المهملة وتشديد الراء قيل الكاهن ويرده الحديث السابق عرافا أو كاهنا وقيل
الساحر وقال البغوي هو الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات أسباب يستدل بها على
مواقعها كالمسروق من الذي سرقه ومعرفة مكان الضالة ونحو ذلك ومنهم من يسمي المنجم
كاهنا قال أبو داود والطرق أي بفتح فسكون الزجر أي زجر الطير ليتيمن أو يتشاءم
بطيرانه فإن طار إلى جهة اليمين تيمن أو إلى جهة الشمال تشاءم وقال ابن فارس الضرب
بالحصى وهو نوع من التكهين والمنهي عنه من علم النجوم هو ما يدعيه أهلها من
معرفة الحوادث الآتية في مستقبل الزمان كمجيء المطر ووقوع الثلج وهبوب الرياح
وتغير الأسعار ونحو ذلك يزعمون أنهم يدركون ذلك بسير الكواكب لاقترانها وافتراقها
وظهورها في بعض الأزمان وهذا علم استأثر الله به لا يعلمه أحد غيره فمن ادعى
علمه بذلك فهو فاسق بل ربما يؤدي به ذلك إلى الكفر أما من يقول إن الاقتران
والافتراق الذي هو كذا جعله الله علامة بمقتضى ما اطردت به عادته الإلهية على وقوع
كذا وقد يتخلف فإنه لا إثم عليه بذلك
6. حواشي الشرواني الجزء الأول صحـ 178-179
ويحرم على غير عالم متبحر مطالعة نحو توراة علم تبديلها
أو شك فيه ويفرق بين إلحاق المشكوك فيه بالمبدل هنا لا فيما قبله بالاحتياط فيهما قوله:
(ويحرم الخ) وفي فتاوى الجمال الرملي سئل عما قال العلامة ابن حجر من جواز قراءة
التوراة المبدلة للعالم المتبحر دون غيره فهل ما قاله معتمد أو لا فأجاب بأنه لا
يجوز مطلقا اهـ كردي قوله: (علم تبديلها) يفيد الجواز في غير المبدلة سم وفي
الكردي عن الايعاب بين غير واحد من الائمة أن ما بأيديهم الآن من التوراة والانجيل
مبدل جميعه قطعا لفظا ومعنى وبينوا ذلك بما يطول ذكره لكن الحق أن فيهما ما يظن
عدم تبديله لموافقته ما علمناه من شرعنا ويجب حمل كلام الروضة كأصلها في السير من
أنه يحرم الانتفاع بكتبهم يعني بالمطالعة ونقل الزركشي كالسبكي الاجماع علي على ما
علم تبديله أو شك فيه لكن رجح بعضهم جواز مطالعتها للعالم الراسخ لا سيما عند
الاحتياج للرد على المخالف وهو جلي فليحمل الاجماع على ما عدا هذه الحالة إذ كلام
الائمة مشحون بالنقل عنها للرد عليهم اهـ
7. فتاوى السبكي الجزء الثاني صحـ: 644
مسألة في رجل
أراد الاشتغال بالعلوم الإسلامية فهل يكون اشتغاله بالمنطق نافعا له ويثاب على
تعلمه وهل يكون المنكر عليه جاهلا أجاب الشيخ الإمام رحمه الله الحمد لله ينبغي أن يقدم على ذلك الاشتغال بالقرآن والسنة
والفقه حتى يتروى منها ويرسخ في ذهنه الاعتقادات الصحيحة وتعظيم الشريعة وعلمائها
وتنقيص الفلسفة وعلمائها بالنسبة إلى الاعتقادات الإسلامية فإذا رسخ قدمه في
ذلك وعلم من نفسه صحة الذهن بحيث لا تتروج عليه الشبهة على الدليل ووجد شيخا دينا
ناصحا حسن العقيدة أو من ليس كذلك لكنه لا يركن إلى قوله في العقائد فحينئذ يجوز
له الاشتغال بالمنطق وينتفع به ويعينه على العلوم الإسلامية وغيرها وهو من
أحسن العلوم وأنفعها في كل بحث وليس في المنطق بمجرده أصلا
8. مفاهيم يجب أن تصحح صحـ :56-57
)حقائق تموت
بالبحث(يجري البحث بين العلماء في حقائق كثيرة من مسائل العقيدة مما
لم يكلفنا به الله تعالى وأنا أرى ذلك البحث يذهب بَهاءَ تلك الحقائق وجلالها وذلك
مثلاً كاختلاف العلماء في رؤية النبي r لله سبحانه وتعالى كيف كانت والخلاف الطويل العريض الدائر بينهم في ذلك
الباب ، فمن قائل رآه بقلبه ومن قائل رآه
بعينه وكل يورد دليله ويستنصر له بما لا طائل تحته والذي أراه أن كل ذلك عبث لا
فائدة فيه بل ضرره أكبر من نفعه خصوصاً إذا سمع هذا العوام فإنه يُدخل التشكيك في
قلوبهم لا محالة ولو أننا ألغينا البحث عن هذا واكتفينا بإيراد هذه الحقيقة كما
جاءت لبقيت مكرمة معظمة في النفوس بأن نقول إنه r رأى ربه ونقتصر على هذه الحقيقة
ونترك الباقي له هو - إلى أن قال __ جبريل يتمثل
رجلاً : ومن ذلك
أيضاً اختلاف العلماء في كيفية تشكل جبريل عليه السلام إذاجاء بالوحي على صورة رجل
مع هول خلقه .فمن قائل : إن الله يفني الزائد من خلقه ومن قائل : إنه ينضم بعضه
إلى بعض حتى يصير صغيراً والذي أراه أن كل ذلك عبث وأن البحث فيه تعب لا فائدة منه
فنحن نعتقد أن الله سبحانه وتعالى قادر على ذلك وأن هذا واقع ومشاهد فقد رآه كثير
من الصحابة على تلك الصورة ونحن لا يهمنا معرفة الطريقة التي يتم بها تمثل الملك
بصورة رجل وندعو إخواننا من طلاب العلم إلى إيراد هذه الحقيقة دون التعرض لما
وراءها من خلافات لتبقى جليلة عظيمة في النفوس
9. إسعاد الرفيق الجزء الثاني صحـ: 50
ومنها الفرح بالمعصية والرضا بها سواء صدرت منه أو صدرت
من غيره من خلق الله لأن الرضا بالمعصية معصية بل هو من الكبائر كما في الزواجر
10. فيض القدير الجزء السادس صـحـ 30
(من أتى عرافا)
بالتشديد وهو من يخبر بالأمور الماضية أو بما أخفي وزعم أنه هوالكاهن يرده جمعه
بينهما في الخبر الآتي قال النووي : والفرق بين الكاهن والعراف أن الكاهن إنما
يتعاطى الأخبار عن الكوائن المستقبلة ويزعم معرفة الأسرار والعراف يتعاطى معرفة
الشئ المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك ومن الكهنة من يزعم أن جنيا يلقي إليه الأخبار
ومنهم من يدعي إدراك الغيب بفهم أعطيه وأمارات يستدل بها عليه وقال ابن حجر :
الكاهن الذي يتعاطى الخبر عن الأمور المغيبة وكانوا في الجاهلية كثيرا فمعظمهم كان
يعتمد على من تابعه من الجن وبعضهم كان يدعي معرفة ذلك بمقدمات أسباب يستدل على
مواقعها من كلام من يسأله وهذا الأخير يسمى العراف بمهملتين اه (فسأله عن شئ) أي
من المغيبات ونحوها (لم تقبل له صلاة أربعين ليلة) خص العدد بالأربعين على عادة
العرب في [ ص 23 ] ذكر الأربعين والسبعين ونحوهما للتكثير أو لأنها المدة التي
ينتهي إليها تأثير تلك
إلى أن قال (من أتى عرافا أو كاهنا)
وهو من يخبر عما يحدث أو عن شئ غائب أو عن طالع أحد بسعد أو نحس أو دولة أو محنة
أو منحة (فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل الله على محمد) من الكتاب والسنة وصرح
بالعلم تجريدا وأفاد بقوله فصدقه أن الغرض إن سأله معتقدا صدقه فلو فعله استهزاء
معتقدا كذبه فلا يلحقه الوعيد ، ثم إنه لا تعارض بين ذا الخبر وما قبله لأن المراد
إن مصدق الكاهن إن اعتقد أنه يعلم الغيب كفر وإن اعتقد أن الجن تلقي إليه ما سمعته
من الملائكة وأنه بإلهام فصدقه من هذه الجهة لا يكفر قال الراغب : العرافة مختصة
بالأمور الماضية والكهانة بالحادثة وكان ذلك في العرب كثيرا وآخر من روى عنه
الأخبار العجيبة سطيح وسواد بن قارب
11.
الفتاوي الحديثية ص: 17-18
وسئل فسح الله في مدته في خطيب
يقول في خطبته: إن الأولياء يردون الحوض مع النبي صلى الله عليه وسلّم قبل
الأنبياء، وضرب لذلك مثلاً من أحوال الدنيا وهو أن الرجل العظيم قد يصل أتباعه إلى
منزله قبل من هو أشرف منهم لقربهم إليه فهل ما قاله صحيح فأجاب – إلى أن قال – فإن
أمور الأخرة من المغيبات هنا فلا يجوز لنا أن نقدم على الإخبار بشيء منها إلا إن
صح سنده عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن ما لا يصح سنده لا يجوز ذكره إلا مع بيان
ضعفه أو مخرجه وأما الجزم كما وقع لهذا الخطيب فلا يجوز إلا بما علمت صحته عن
النبي صلى الله عليه وسلم
2.
KUNJUNGAN ANTAR
TOKOH AGAMA
Kerangka
Analisis Masalah
Pada Sabtu 9 Mei
2009 tahun lalu Paus Benedictus XVI berkunjung ke Masjid Raya Hussein bin Tala
masjid terbesar di Jordania. Di saat memasuki masjid tersebut sang Paus tidak
melepaskan sepatunya. Bukan karena tak mau tapi karena dilarang oleh imam
masjid lantaran takmirnya sudah menyediakan karpet dan jalur khusus sehingga
tidak merusak kesucian masjid. Dalam kunjungannya pemimpin Katolik tersebut
juga meminta agar para pemimpin Kristen Islam dan Yahudi bisa memainkan peran
lebih banyak untuk mencapai perdamaian.
Pertanyaan
- Bagaimana pandangan Islam tentang kunjungan yang sering dilakukan para
pemimpin agama sebagaimana dalam deskripsi masalah termasuk kunjungan
tokoh umat Islam ke gereja ?
LPI
Al-Hamidy Banyuanyar Pamekasan
Jawaban
Diperinci, mengenai
kunjungan tokoh kristen ke masjid
hukumnya demikian :
@ Mengacu pada pendapat jumhur syafi’iyyah kunjungan
tokoh kristen pada dasarnya tidak diperbolehkan kecuali dengan syarat :
1.
Tokoh kristen
tersebut bukan kafir harbi, seperti kafir dzimmi, musta’man, mu’ahad dan harbi
fi dzimmatitta’min.
2.
Mendapat izin orang
muslim
3.
Ada maslahat atau
hajat yang menguntungkan bagi ummat
islam
Catatan : Yang berhak
memberikan izin bagi tokoh non muslim untuk berkunjung ke masjid-masjid di indonesia adalah pemerintah atau ta’mir
masjid.
Sedangkan kunjungan tokoh muslim ke gereja hukumnya demikian :
@
Tidak
diperbolehkan kecuali dengan syarat :
1.
Ada izin dari
orang kristen
2.
Tidak
menimbulkan kerugian atau mafsadah bagi umat islam seperti memberi kesan pada
orang awam kebenaran agama mereka, menambah jumlah pemeluk agama mereka, dll
3.
Di dalam
gereja tidak ada gambar yang dimulyakan
Catatan : Untuk poin
syarat ketiga ada sebagian ulama yang menafikan ketentuan ini sehingga menurut
mereka boleh masuk gereja yang ada gambar yang dimuliakan.
Referensi :
|
|
12. Fath al-Bari, vol.3, hlm. 279
13. Raudlah at-Thalibin, vol. 10, hlm 310
14. Takmilah al-Majmu’, vol. 19, hlm. 437
|
15. Syarwany, vol. 12, hlm. 157
16. Tuhfah al-Muhtaj, vol. 1, hlm. 272
17. Al-Mawahib al-Madaniyyah bihamisy at-Turmusi, vol. 2, hlm.398
|
12. فتح الباري لابن رجب الجزء الثالث
صحـ: 279
"باب دخول المشرك المسجد" وقد اختلف أهل العلم
منهم في دخول الكافر المسجد وهو قول أبي حنيفة والشافعي وحكي رواية عن أحمد رجحها
طائفة من أصحابنا.قال أصحاب الشافعي : وليس له أن يدخل المسجد إلا بإذن المسلم .
ووافقهم طائفة من أصحابنا على ذلك .وقال بعضهم : لا يجوز للمسلم أن يأذن فيه
إلا لمصلحة من سماع قرآن ، أو رجاء إسلام ، أو إصلاح شيء ونحو ذلك ، فأما
لمجرد الأكل واللبث والاستراحة فلا .ومن أصحابنا : من أطلق الجواز ، ولم يقيده
بإذن المسلم .
13. روضة الطالبين الجزء العاشر صحـ 310
ولكل كافر دخوله بالأمان وإذا استأذن كافر في الدخول لم
يؤذن له إلا لحاجة لأنه لا يؤمن أن يجس أو يطلع على عورة ويتولد من اطلاعه فساد أو
يفتك بمسلم ويؤذن له إذا كان في دخوله مصلحة للمسلمين كرسالة وعقد ذمة أو هدنة وإن
كان يدخل لتجارة فللإمام أن يأذن له إذا رأى ذلك ويأخذ من تجارته شيئا كما سيأتي
إن شاء الله تعالى وإذا دخل لبعض هذه الأغراض فليكن مكثه بقدر الحاجة وليس لكافر
أن يدخل مساجد هذه البلاد بغير إذن ولا يؤذن له في دخولها لأكل ولا نوم لكن يؤذن
لسماع القرآن أو الحديث والعلم قال الروياني وكذا لحاجته إلى مسلم أو حاجة مسلم
إليه وإذا دخل بلا إذن إن كان جاهلا فمعذور ويعرف وإن كان عالما عزر وقيل لا يعزر
إلا أن يشرط عليه أن لا يدخل بلا إذن وجلوس القاضي في المسجد إذن للكافر في الدخول
وإذا كان له خصومة وهل يفرق بين كونه جنبا وغيره وجهان سبقا في كتاب الصلاة والصحيح
الأشهر أنه يكفي إذن آحاد المسلمين في دخول كل المساجد وقال الروياني لا يكفي في
الجامع إلا إذن السلطان وفي مساجد القبائل والمحال وجهان أحدهما يشترط إذن من له
أهلية الجهاد وأصحهما يكفي إذن من يصح أمانه وإذا قدم وفد من الكفار فالأولى
أن ينزلهم الإمام في دار مهيأة لذلك أو في فضول مساكن المسلمين فإن لم يتيسر فله
انزالهم في المسجد ويجوز تعليمهم القرآن إذا رجي إسلامهم ولا يجوز إذا خيف
استخفافهم وكذا القول في تعليم أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والفقه والكلام
ولا يمنعون من الشعر والنحو قال الروياني ومنعه بعض الفقهاء لئلا يتطاولوا به على
مسلم لا يحسنه قلت قال أصحابنا لا يمنع الكافر من سماع القرآن ويمنع من مس المصحف
ولا يجوز تعليمه القرآن إن لم يرج إسلامه ويمنعه التعليم على الأصح وإن رجي جاز
تعليمه على الأصح والله أعلم
14. المجموع الجزء
التاسع عشر صحـ 437
(وأما دخول ما سوى المسجد) قلت ويجوز دخول الكافر
المسجد بإذن المسلم لقول عطية بن شعبان قدم وفد ثقيف على رسول الله r في رمضان فضرب لهم قبة في المسجد،
فلما اسلموا صاموا معه أخرجه الطبراني، ولحديث أبى هريرة الذى أسروا فيه ثمامة بن
أثال، ولهذا قالت الشافعية يجوز دخول الكافر ولو غير كتابي المسجد بإذن المسلم إلا
مسجد مكة وحرمها.قال النووي في المجموع، قال أصحابنا لا يكن كافر من دخول حرم مكة،
وأما غيره فيجوز أن يدخل كل مسجد ويبيت فيه بإذن المسلمين ويمنع منه بغير إذن ولو
كان الكافر جنبا فهل يمكن من اللبث في المسجد فيه وجهان أصحهما يمكن اهـ وقالت
الحنفية ومجاهد يجوز دخول الكتابى دون غيره لحديث جابر أن النبي r قال (لايدخل مسجدنا هذا بعد عامنا
هذا مشرك إلا أهل العهد وخدمهم أخرجه أحمد بسند جيد، وهذا هو الظاهروقالت المالكية
(لا يجوز للكافر دخول مسجد الحل والحرم إلا لحاجة) قال العلامة الصاوى يمنع دخول
الكافر المسجد وإن أذن له مسلم إلا لضرورة عمل ومنها قلة أجرته عن المسلم على
الظاهر.اهـ وقالت الحنبلية (لا يجوز لكافر دخول الحرم مطلقا ولا مسجد الحل إلا
لحاجة) قال في كشاف القناع (ولا يجوز لكافر دخول مسجد الحل ولو بإذن مسلم لقوله
تعالى (إنما يعمر مساجد الله..) ويجوز دخول مساجد الحل للذمي والمعاهد
والمستأمن إذا استؤجر لعمارتها لانه لمصلحتها اهـ وقال عمر بن عبد العزيز
وقتادة والمزنى (لا يجوز دخوله مطلقا)
15. تحفة المحتاج في
شرح المنهاج الجزء الأول صحـ 272
( والقرآن ) من مسلم أيضا ولو صبيا كما مر ولو حرفا منه
أي قراءته –إلى أن قال- وخرج بالقرآن نحو التوراة وما نسخت تلاوته والحديث القدسي
وبالمسلم الكافر فلا يمنع من القراءة إن رجي إسلامه ولم يكن معاندا ولا من المكث ;
لأنه لا يعتقد حرمتهما وإنما منع من مس المصحف لأن حرمته آكد نعم الذمية الحائض أو
النفساء تمنع منهما بلا خلاف كما في المجموع وبه يعلم شذوذ مشيهما على مقابله في
موضع آخر , وذلك لغلظ حدثهما وليس له ولو غير جنب دخول مسجد إلا لحاجة مع إذن مسلم مكلف أو جلوس قاض للحكم به ويظهر
أن جلوس مفت به للإفتاء كذلك
( قوله فلا يمنع من القراءة إلخ ) تعبيرهم في الكافر بلا يمنع دون
لا يحرم قد يشعر بعدم انتفاء الحرمة وهو الموافق لتكليف الكافر بالفروع لكن قضية
كون ذلك محترز الحرمة على المسلم هو انتفاء الحرمة وهو الموافق لمقتضى تمكينه عليه
الصلاة والسلام للكافر من المسجد مع غلبة جنابته ولإطلاقهم جواز دخول الكافر
المسجد لحاجة بإذن المسلم إذ لو كان دخوله حراما ما جاز الإذن فيه فليراجع (
قوله ولا من المكث ) لم يشرط فيه ما قبله ( قوله تمنع منهما ) قال في شرح الإرشاد
وهو المعتمد الذي صرح به الشيخان في باب الصلاة بل في المجموع في الحيض لا خلاف
فيه فما وقع لهما في اللعان من أنها كالجنب الكافر ضعيف ا هـ وفي شرح م ر وفي
منعها من المسجد اختلاف في كلام الشيخين والأقرب حمل المنع على عدم حاجتها الشرعية
وعدمه على وجود حاجتها الشرعية والكلام فيمن أمنت التلويث
16. المواهب المدنية بهامش الترمسي الجزء الثاني صحـ: 398-399
(قوله الكنيسة) قال في التحفة بفتح الكاف متعبد اليهود
وقيل النصارى والبيعة بكسر الباء متعبد النصارى وقيل اليهود انتهى قال في شرح
العباب إن دخلها بإذنهم وإلا حرمت صلاته فيها لأن لهم منعنا من دخولها إن كانوا
يقرونان عليها وإلا فلا قال ابن العماد ككنائس مصر وفي إطلاقه نظر قال يحرم
دخولها إن كان فيها تصاوير ولا يقدر على إزالتها انتهى وصرح غيره بحل دخولها وإن
كان فيها صور ويمكن حمله على صور غير مرفوعة معظمة أو صور منصوبة بغير محل الجلوس
قال وشرط الحل أيضا أن لا تحصل مفسدة من تكثير سوادهم وإظهار شعارهم وإيهام
صحة عبادتهم وتعظيم متعبداتهم وهو ظاهر انتهى كلام شرح العباب بحروفه وذكر
نحوه في الإمداد مختصرا وفي النهاية يمتنع علينا دخولها عند منعهم لنا منه وكذا إن
كان فيها صورة معظمة كما سيأتى
17. الشرواني الجزء الثاني عشر ص: 157
ولا يجوز دخول كنائسهم المستحقة الإبقاء إلا بإذنهم ما
لم يكن فيها صورة معظمة (قوله : ولا يجوز إلخ) عبارة المغني فائدة قال الشيخ عز
الدين ولا يجوز للمسلم دخول كنائس أهل الذمة إلا بإذنهم ومقتضى ذلك الجواز بالإذن وهو
محمول على ما إذا لم تكن فيها صورة فإن كانت وهي لا تنفك عن ذلك حرم هذا إذا كانت
مما يقرون عليها وإلا جاز دخولها بغير إذنهم لأنها واجبة الإزالة وغالب
كنائسهم الآن بهذه الصفة اهـ
- Bagaimana hukumnya seorang muslim lebih spesifik takmir masjid
memberikan sambutan kepada Paus dengan memasang karpet dan memberikan
jalur khusus seperti di atas ?
Jawaban :
Boleh selama
tindakan tersebut bertujuan untuk menunjukan bahwa agama islam adalah agama
yang beradab dan penuh dengan toleransi.
Referensi :
|
|
a. Ruh al-Ma’ani, vol. 3, hlm. 120
b.Rod
al-Muhtar, vol.4, hlm. 209
|
c.
Buraiqah
Mahmudiyyah, vol. 2, hlm. 51
|
18.
1. روح المعاني الجزء الثالث صحـ 120
ومن الناس من استدل بالآية على أنه لا يجوز جعلهم عمالا
ولا استخدامهم فى أمور الديوان وغيره وكذا أدخلوا فى الموالاة المنهى عنها السلام
والتعظيم والدعاء بالكنية والتوفير بالمجالس وفى فتاوى العلامة ابن حجر جواز
القيام فى المجلس لأهل الذمة وعد ذلك من باب البر والاحسان المأذون به فى قوله
تعالى لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن
تبروهم وتقسطوا اليهم إن الله يحب المقسطين ولعل الصحيح أن كل ما عده العرف تعظيما
وحسبه المسلمون موالاة فهو منهى عنه ولو مع أهل الذمة لا سيما إذا أوقع شيئا فى
قلوب ضعفاء المومنين ولا ارى القيام لأهل الذمة فى المجلس إلا من الامور المحظورة
لان دلالته على التعظيم قوية وجعله من الاحسان لااراه من الاحسان
2. رد المختار الجزء الرابع صحـ: 209
وفي الحاوي : وينبغي أن يلازم الصغار فيما يكون بينه
وبين المسلم في كل شيء وعليه فيمنع من القعود حال قيام المسلم عنده بحر . ويحرم
تعظيمه , وتكره مصافحته , ولا يبدأ بسلام إلا لحاجة ولا يزاد في الجواب علي وعليك
ويضيق عليه في المرور ويجعل على داره علامة وتمامه في الأشباه من أحكام الذمي .
وفي شرح الوهبانية للشرنبلالي : ويمنعون من استيطان مكة والمدينة لأنهما من أرض
العرب قال عليه الصلاة والسلام { لا يجتمع في أرض العرب دينان } ولو دخل لتجارة
جاز ولا يطيل . وأما دخوله المسجد الحرام فذكر في السير الكبير المنع , وفي الجامع
الصغير عدمه والسير الكبير آخر تصنيف محمد رحمه الله تعالى - فالظاهر أنه أورد فيه ما استقر عليه الحال
انتهى . وفي الخانية تميز نساؤهم لا عبيدهم بالكستيج .( قوله وينبغي أن يلازم
الصغار ) أي الذل والهوان والظاهر أن ينبغي هنا بمعنى يجب قال في البحر : وإذا وجب
عليهم إظهار الذل والصغار مع المسلمين وجب على المسلمين عدم تعظيمهم لكن قال في
الذخيرة : إذا دخل يهودي الحمام إن خدمه المسلم طمعا في فلوسه فلا بأس به , وإن
تعظيما له فإن كان ليميل قلبه إلى الإسلام فكذلك وإن لم ينو شيئا مما ذكرنا كره
وكذا لو دخل ذمي على مسلم فقام له ليميل قلبه إلى الإسلام فلا بأس وإن لم ينو شيئا
أو عظمه لغناه كره ا هـ قال الطرسوسي : وإن قام تعظيما لذاته وما هو عليه كفر
لأن الرضا بالكفر كفر فكيف بتعظيم الكفر . ا هـ . قلت : وبه علم أنه لو قام له
خوفا من شره فلا بأس أيضا بل إذا تحقق الضرر فقد يجب وقد يستحب على حسب حال ما
يتوقعه
3. بريقة محمودية الجزء الثاني صحـ: 51
وعن شرح الكرماني عن النووي أن هذه القطعة مشتملة على
جمل من القواعد منها استحباب تصدير الكتب بالبسملة وإن كان المبعوث إليه كافرا
ومنها سنية الابتداء في المكتوب باسم الكاتب أولا ولذا كان عادة الأصحاب أن يبدءوا
بأسمائهم ورخص جماعة الابتداء بالمكتوب إليه كما كتب زيد بن ثابت إلى معاوية
مبتدئا باسم معاوية وأنا أقول فيه أيضا استحباب تعظيم المعظم عند الناس ولو
كافرا إن تضمن مصلحة وفيه أيضا إيماء إلى طريق الرفق والمداراة لأجل المصلحة وفيه
أيضا جواز السلام على الكافر عند الاحتياج كما نقل عن التجنيس من جوازه حينئذ لأنه
إذا ليس للتوقير بل للمصلحة ولإشعارمحاسن الإسلام من التودد والائتلاف وفيه أيضا
أنه لا يخص بالخطاب في السلام على الكافر ولو لمصلحة بل يذكر على وجه العموم
- Bagaimana Islam memandang tentang perdamaian antar umat beragama ?
Jawaban
Perdamaian menurut pandangan islam adalah sesuatu yang sangat dikedepankan
sebagai landasan dasar hubungan antar umat beragama selama tidak ada hal-hal
yang mendorong pertikaian antar umat beragama dan menghalangi dakwah
islamiyyah.
Referensi :
|
|
1.
Takmilah al-Majmu’, vol. 24, hlm. 159
2.
al-Majalis as-Suniyyah, hlm. 105
4.
|
3.
Ahkam al-Qur’an lil Jassas, hlm. 311
|
1.
تكملة المجموع الجزء الرابع والعشرون صحـ : 159
لقد اختلف العلماء في سبب مشروعية الجهاد فقال بعضهم إنه
مشروع على أنه طريق من طرق الدعوة إلى الإسلام وعلى هذا فغير المسلمين لا بد وأن
يدينوا بالإسلام طوعا بالحكمة والموعظة الحسنة أو كرها بالغرو والجهاد .بناء على
ذلك فهم يؤسسون السياسة الخارجية للدولة الإسلامية على القواعد التالية :1. الجهاد
لايحل تركه بأمان أوموادعة إلا أن يكون الغرض من الترك الاستعداد حين يكون
بالمسلمين ضعف وبخالفيهم في الدين قوة . فإن اعتدى على المسلمين كان فرض عين على
كل مسلم أهل للجهاد وإلا فهو فرض كفاية إذا قام به فريق من الأمة سقط عن الباقين
وإذا لم يقم به فريق من الأمة كانت الأمة كلها اثمة 2. أساس العلاقة بين المسلمين ومخالفيهم في الدين
الحرب مالم يطرأ ما يوجب السلم من إيمان أو أمان دار الإسلام هي الدار التي تجري
عليها أحكام الإسلام ويأمن من فيها بأمان المسلمين سواء كانوا مسلمين أوذميين -إلى أن قال - وقال الاخرون وهم الجمهور إن
الجهاد مشروع لحماية الدعوة الإسلامية ودفع العدوان عن المسلمين فمن لم يجب الدعوة
ولم يقاومها ولم يبدأ المسلمين باعتداء لا يحل قتاله ولا تبديل أمنه خوفا .وبناء على
هذا فهم يقيمون السياسة الخارجية للدولة الإسلامية على الأسس والقواعد التالية : 1. دعوة غير المسلمين إلى الإسلام فرض كفاية على
الأمة الإسلامية إذا قام به فريق منها سقط عن الباقين وإذا لم يقم به فريق منها
كانت كلها اثمة -إلى أن قال ـ 2. السلم
هو أساس العلاقة بين المسلمين ومخالفيهم في الدين مالم يطرأ ما يوجب الحراب من
اعتداء على المسلمين أو مقاومة لدعوتهم بمنع الدعاة من بثها ووضع العقبات في
سبيلها وفنتة من اهتدى إلى إجابتها
2. المجالس السنية صحـ105
(قوله لا يظلمه) أى لايدخل عليه ضررا لايجوز الشرع لحرمة ذلك
ومنفاته الأخوة ولأن الظلم للكافر حرام فللمسلم أولى الظلم يكون في النفس
والمال وكل ذلك منهي عنه بدليل أخر الحديث قال النبي - صلى الله عليه وسلم -:
الظلم ظلمات يوم القيامة والأحاديث الواردة في ذم الظلم كثيرة شهيرة
3. أحكام القرآن والسنة صحـ : 311 - 312
أغراض الحرب فى الإسلام. الإسلام يرى أن الحرب سيئة فى
نفسها لأن فيها هلاك خلق الله وتخريب ما تحتاج اليه الناس فى معاشيهم من نعم الله
فهى شر كبير ولكن هذا الشر يتحمل للغاية الحميدة التى تبتغى من ورائه وهى إعلاء
كلمة الله والقضاء على فساد المشركين وبغيهم وعدوانهم ومن أنعم النظر فى مومضوعات
التى ورد فيها ذكر القتال فى القرآن الكريم يجد ان القتال لم يشرع الا لمقاصد
شريفة ونمايات نبيلة المقصد الأول: قتال من حاربوا الدعوة الإسلامية وقاوموا
بوسائل العنف والقوة نشرها ووضعوا العقبات فى سبيلها لإحباطها وإطفاء نورها المقصد
الثانى قتال من اعتدوا على المسلمين فى أنفسهم وأموالهم وأوطانهم أو أى حق لهم
المقصد الثالث: قتال من ارتدوا عن الاسلام وانحازوا إلى مكان انفردوا به وتحصنوا
فيه المقصد الرابع: قتال فئة بغت من المسلمين وخرجت على جماعتهم وامتنعت عن طاعة
إمامهم وعن تنفيذ أحكامهم وعن أداء ما عليهم من حقوق وهذه المقاصد الأربعة ترجع
الى القتال دفاعا عن الدعوة الإسلامية أو عن حقوق المسلمين وكيانهم وقد قاتل رسول
الله وأصحابه دفاعا عن الدعوة وعن المسلمين وقاتل أبو بكر أهل الردة حفظا للدين
وقاتل علي بن أبى طالب بعض الفئات التى بغت وتركت جماع المسلمين محافظة على كيان
الأمة فالقتال المشروع فى الإسلام الذى يعتبر جهادا فى سبيل الله هو القتال لغرض
من الأغراض السابقة وعلى هذا فكل ما سوى هذه الأعراض الإنسانية النبيلة من القاصد
المادية والشخصية او النفعية او النفسية كالقتال للمغانم والإظهار القوة والشجاعة
أو للفخراوللمبة والعصبية أو للإنتقام والعدوان أو للرياء -إلى أن قال- قد حرم
الإسلام الحرب من أجلها لإنها لا يقصد بها إعلاء كلمة الله ولا طلب مرضاته وذلك
واضح من إضافة القتال أو الجهاد دائما الى سبيل الله إهـ
3.
GELANG KESEHATAN
‘BIOFIR’
Kerangka
Analisis Masalah
Kesehatan merupakan
kebutuhan bagi setiap orang. Sehing ga banyak berbagai
cara yang dilakukan seseorang untuk mendapatkannya. Salah satu contohnya adalah
memakai kalung dan gelang kesehatan yang populer dengan istilah Biofir. Barang ini selain menjadi aksesoris konon juga
mempunyai keistimewaan bisa menghilangkan depresi memperlancar peredaran darah
dan masih banyak lagi khasiatnya. Mungkin karena itu harganya pun mencapai
ratusan ribu bahkan jutaan. Benda ini menurut info yang kami dapat berasal dari
batu magnit dan kini banyak dari kalangan artis bahkan sampai kang santri
memakainya.
Pertanyaan
- Bagaimana hukumnya seorang laki-laki memakai kalung dan gelang
tersebut?
PP.
Al-Anwar Karangmangu Sarang Rembang
Jawaban
Diperbolehkan,
karena kalung dan gelang tersebut tidak termsuk perhiasan khusus untuk
wanita.
Referensi :
|
|
1.
al-Majmu’, vol. 4, hlm. 444
2.
Syarh al-Wajiz, vol. 6, hlm. 28
4.
|
3.
Bugyah al-Mustarsyidin, hlm. 283-284
4.
Fatawi Kubro, vol. 1, hlm. 262
5.
|
6.
1. المجموع الجزء الرابع صحـ 444
قال أصحابنا يجوز للرجل خاتم الفضة بالاجماع وأما ما
سواه من حلي الفضة كالسوار والمدملج والطوق ونحوها فقطع الجمهور بتحريمها وقال المتولي والغزالي في
الفتاوى يجوز لانه لم يثبت في الفضة الا تحريم الاواني وتحريم التشبه بالنساء
والصحيح الاول لان في هذا تشبها بالنساء وهو حرام
2.
شرح الوجيز الجزء السادس صحـ 28
يجوز للرجل التختم بالفضة لما روى أنه r (اتخذ خاتما من فضة) وهل له لبس
ما سوى الخاتم من حلي الفضة كالسوار والدملج والطوق لفظ الكتاب يقتضي المنع حيث
قال ولا يحل للرجال إلا التختم به وبه قال الجمهور وقال ابو سعيد المتولي إذا جاز
التختم بالفضة فلا فرق بين الاصابع وسائر الاعضاء كحلي الذهب في حق النساء فيجوز
له لبس الدملج في العضد والطوق في العنق والسوار في اليد وغيرها وبهذا أجاب المصنف
في الفتاوى وقال لم يثبت في الفضة إلا تحريم الاواني وتحريم التحلي علي وجه يتضمن
التشبه بالنساء –إلى أن قال- ويحرم علي النساء تحلية آلات الحرب بالذهب والفضة
جميعا لان في استعمالهن لها تشبها بالرجال وليس لهن التشبه بالرجال هكذا ذكره
الجمهور واعترض عليه صاحب المعتمد بأن آلات الحرب من غير ان تكون محلاة إما ان
يجوز للنساء لبسها واستعمالها أو لا يجوز (والثانى) باطل لان كونه من ملابس
الرجال لا يقتضى التحريم إنما يقتضي الكراهة ألا ترى انه قال في الام ولا اكره
للرجل لبس اللؤلؤ إلا للادب وانه من زى النساء لا للتحريم فلم يحرم زى النساء علي
الرجال وإنما كرهه فكذلك حكم العكس
3. بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي
صحـ 283-284
(مسألة: ي): ضابط التشبه المحرم من تشبه الرجال بالنساء وعكسه ما
ذكروه في الفتح والتحفة والإمداد وشن الغارة، وتبعه الرملي في النهاية هو أن يتزيا
أحدهما بما يختص بالآخر، أو يغلب اختصاصه به في ذلك المحل الذي هما فيه.
4.
فتاوي كبرى الجزء الأول صحـ :262
باب اللباس
( وسئل ) رضي الله عنه - ونفع بعلومه وبركته - عن فتخة الفضة المسماة عندنا
بالحلقة هل يجوز للرجل لبسها أم لا لأنها ليست حينئذ داخلة في مسمى الخاتم لغة كما
قاله ابن الملقن في العمدة قال ولم يجوزوا للرجل لبس شيء من حلي الفضة إلا الخاتم
وليست هذه خاتما كما تقدم . ا هـ كلامه بمعناه لكن في نهاية ابن الأثير أن الحلقة خاتم
بلا فص فسماها خاتما فما المعتمد في ذلك أفيدونا متع الله بكم المسلمين ؟ ( فأجاب
) - فسح الله في مدته - بقوله : الذي يتجه جواز الحلقة المذكورة . فقد صرح أصحابنا
بأنه لا فرق في جواز لبس الخاتم بل ندبه للرجل بين ما له فص وما لا فص له فأفهم
ذلك أن كلا مما له فص وما لا فص له يسمى عندهم خاتما وإن كان الخاتم لغة لا يطلق
إلا على ما له فص فقد قال في الصحاح والفتخة بالتحريك حلقة من فضة لا فص فيها
فإذا كان فيها فص فهي الخاتم . ا هـ . فأفهم أن الحلقة غير الخاتم لغة فعلم بما
تقرر من كلام الفقهاء واللغويين أن الخاتم عند الفقهاء لا يشترط فيه الفص وحينئذ
فيكون كلامهم صريحا فيما ذكرته من جواز الحلقة المذكورة . وزعم ابن الملقن ما ذكر
عنه في السؤال يرده ما تقرر من أن عدم دخولها في مسمى الخاتم لغة لا يقتضي تحريمها
لأن الأئمة صرحوا بحل ما لا فص له مع أنه لا يسمى خاتما لغة فعلم أنهم لم يريدوا
بالخاتم في كلامهم الخاتم في اللغة بل ما هو أعم منه فاندفع نظره بلم يسم خاتما
لغة وكأنه غفل عما ذكرته من أن الفقهاء يسمونه خاتما وإن لم يكن له فص واللغويين
يخصون اسم الخاتم بما له فص على أنه قد يطلق على ما لا فص له اسم الخاتم أيضا كما
يدل له كلام ابن الأثير المذكور في السؤال . فإن قلت ينبغي تحريمها من جهة أخرى
وهي كونها من شأن النساء وقد صرح الأئمة بأن التشبه بالنساء حرام وعكسه للحديث
الصحيح "لعن الله المتشبهين بالنساء من الرجال والمتشبهات من النساء
بالرجال" قلت إنما يحرم التشبه بهن بلبس زيهن المختص بهن اللازم في حقهن
كلبس السوار والخلخال ونحوهما بخلاف لبس الخاتم بلا فص وهو الحلقة المذكورة
فإنه ليس من شعارهن المختص بهن ويدل على ذلك قول الشافعي رضي الله عنه في الأم :
ولا أكره للرجل لبس اللؤلؤ إلا للأدب فإنه من زي النساء لا للتحريم . قال في
المجموع ردا على الرافعي الفاهم من هذا النص تبعا للشاشي أن التشبه بهن مكروه فقط
وليس كما قالاه بل الصواب الحرمة وأما نصه في الأم فليس مخالفا لهذا لأن مراده أنه
من جنس زي النساء لا أنه زي لهن مختص بهن لازم في حقهن . ا هـ . وكذلك نقول :
الحلقة المذكورة إن سلم أنها زي لهن أي من جنس زيهن لا أنها بهن لازمة في حقهن
–إلى أن قال- وبما تقرر من أن الفص تارة يكون من الخاتم وتارة يكون من غيره مع
قولهم السابق يجوز لبس الخاتم وإن لم يكن له فص يظهر ما مر من جواز لبس الحلقة
المذكورة إذ لا يتصور شيء يلبس في الإصبع من الفضة ولبس فصه منه ولا من غيره يسمى
خاتما وهو غير الحلقة المذكورة فليتأمل ذلك فإنه صريح واضح في الدلالة على ما
ذكرته من حل الحلقة المذكورة على أن المتولي والغزالي في الفتاوى شذا فقالا
يجوز للرجل التحلي بغير الخاتم من حلي الفضة كالسوار والدملج والطوق ونحوها لأنه
لم يثبت في الفضة إلا تحريم الأواني وتحريم التشبه بالنساء اهـ وما قالاه ضعيف جدا
فإن هذا من التشبه بالنساء كما صرح به الأصحاب وهو ظاهر والله سبحانه وتعالى
أعلم
- Apakah bisa menghilangkan muru'ah kesantrian jikalau kang
santri memakainya? dan apa konsekuensi hukum fiqihnya?
Jawaban
Secara umum tidak
termasuk menghilangkan muru’ah, kecuali ketika dipakai dengan cara yang
terkesan tidak layak dilakukan oleh seorang santri sehingga bisa menghilangkan
muru’ahnya, yang berkonsekwensi tidak diterima kesaksianya.
Referensi :
|
|
1.
Asnal Mathalib, vol. 4, hlm. 348
5.
|
6.
|
1. أسنى المطالب الجزء الرابع صحـ 348
)الشرط الخامس المروءة
وهي توقي الأدناس ) وهو قريب من قول المنهاج كأصله المروءة تخلق بخلق أمثاله في
زمانه ومكانه لأنها لا تنضبط بل تختلف باختلاف الأشخاص والبلدان بخلاف العدالة (
فتركها يسقط الشهادة ) لأنه إما نقص عقل أو قلة مبالاة وعلى التقديرين تبطل الثقة
بقوله وتركها ( مثل أن يلبس الفقيه لبس العربي أو التاجر ثوب الجمال ويترددا فيه
بموضع لا يعتاد مثلهما لبسه فيه و ) مثل فعل ( كل ما يصير به المرء ضحكة ) بضم
أوله وإسكان ثانيه أي يضحك منه كأن يتعمم الجمال ويتطيلس ويركب بغلة مثمنة ويطوف
في السوق
4.
SHALAWAT DI BULAN
RAMADLAN
Kerangka Analisis Masalah
Sering peristiwa
yang di depan mata malah lewat dari perhatian. Salah satunya adalah prosesi
bacaan di sela-sela shalat Tarawih. Di sebagian daerah bacaan imam di sela
shalat Tarawih diakhiri dengan Allahumma shalli wasallim ‘ala sayyidina
Muhammad. Anehnya bacaan ini dijawab para makmum dengan “Ya Rasulallah”
bukan dengan Allahumma Shalli ‘alaih atau lainnya seperti dalam bacaan
sebelumnya atau waktu-waktu lain.
Pertanyaan
- Bagaimana hukum menjawab shalawat imam dengan “Ya Rasulallah” ?
Apakah hal ini telah melaksanakan kesunnahan membaca shalawat ketika nama
Nabi disebut ?
Jawaban :
Hukumnya makruh dan belum dianggap melaksanakan
kesunahan membaca shalawat , maka dari itu disunahkan bagi makmum untuk mengikuti
bacaan shalawatnya imam.
Referensi :
|
|
1.
Fathul Bari, vol. 18, hlm. 137
2.
Al-Istidzkar, vol. 2, hlm. 324
2.
|
3.
Ghayatutalkhish hlm. 248
4.
Fathul Bari, vol. 11, hlm. 166
5.
Sa’adtud Darain hlm. 371
|
1.
فتح الباري لابن حجر الجزء الثامن عشر صحـ 137
وأخرجه أبو العباس السراج من طريق داود بن قيس عن نعيم
المجمر عن أبي هريرة " أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك ؟ قال : قولوا
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على
إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد " ومن حديث بريدة رفعه " اللهم اجعل
صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد كما جعلتها على إبراهيم وعلى آل
إبراهيم " وأصله عند أحمد ، ووقع في حديث ابن مسعود المشار إليه زيادة أخرى
وهي " وارحم محمدا وآل محمد كما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم " الحديث
، وأخرجه الحاكم في صحيحه من حديث ابن مسعود فاغتر بتصحيحه قوم فوهموا ، فإنه من
رواية يحيى بن السباق وهو مجهول ، عن رجل مبهم . نعم أخرج ابن ماجه ذلك عن ابن
مسعود من قوله " قال قولوا : اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد عبدك
ورسولك " الحديث وبالغ ابن العربي في إنكار ذلك فقال : حذار مما ذكره ابن أبي
زيد من زيادة " وترحم " فإنه قريب من البدعة لأنه r علمهم كيفية الصلاة عليه بالوحي
ففي الزيادة على ذلك استدراك عليه انتهى وابن أبي زيد ذكر ذلك في صفة التشهد في
" الرسالة " لما ذكر ما يستحب في التشهد ومنه " اللهم صل على محمد
وآل محمد " فزاد " وترحم على محمد وآل محمد ، وبارك على محمد وآل محمد
إلخ " فإن كان إنكاره لكونه لم يصح فمسلم ، وإلا فدعوى من ادعى أنه لا يقال
ارحم محمدا مردودة لثبوت ذلك في عدة أحاديث أصحها في التشهد " السلام عليك
أيها النبي ورحمة الله وبركاته " –إلى أن قال- ( تنبيه ) هذا كله فيما يقال
مضموما إلى السلام أو الصلاة وقد وافق ابن العربي الصيدلاني من الشافعية على المنع
وقال أبو القاسم الأنصاري شارح " الإرشاد " يجوز ذلك مضافا إلى الصلاة
ولا يجوز مفردا ونقل عياض عن الجمهور الجواز مطلقا وقال القرطبي في " المفهم
" إنه الصحيح لورود الأحاديث به وخالفه غيره : ففي " الذخيرة " من
كتب الحنفية عن محمد يكره ذلك لإيهامه النقص لأن الرحمة غالبا إنما تكون عن فعل ما
يلام عليه وجزم ابن عبد البر بمنعه فقال : لا يجوز لأحد إذا ذكر النبي r أن يقول رحمه الله لأنه قال من
صلى علي ولم يقل من ترحم علي ولا من دعا لي وإن كان معنى الصلاة الرحمة ، ولكنه خص
هذا اللفظ تعظيما له فلا يعدل عنه إلى غيره ، ويؤيده قوله تعالى ( لا تجعلوا دعاء
الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ) انتهى . وهو بحث حسن لكن في التعليل الأول نظر ،
والمعتمد الثاني ، والله أعلم .
2. الاستذكار الجزء الثاني صحـ 324
قال أبو عمر تهذيب هذه الآثار وحملها على غير التضاد والتدافع
هو أن يقال أما النبي عليه السلام فجائز أن يصلي على من شاء لأنه قد أمر أن يصلي
على كل من يأخذ صدقته وأما غيره فلا ينبغي له إلا أن يخص النبي عليه السلام
بالصلاة عليه كما قال بن عباس فجائز أن يحتج في ذلك بعموم قوله تعالى ! ( لا
تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ) ! [ النور 63 ] والذي اختاروه في هذا الباب أن يقال اللهم ارحم
فلانا واغفر له ورحم الله فلانا وغفر له ورضي عنه ونحو هذا من الدعاء له والترحم
عليه ولا يقال إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم إلا صلى الله عليه إلا أنه جائز
أن يدخل معه في ذلك آله على ما جاء في الأحاديث عنه صلى الله عليه وسلم اللهم صل
على محمد وعلى آل محمد واللهم صل على محمد وأزواجه وذريته ولا يصلى على غيره بلفظ
الصلاة امتثالا لعموم قول الله عز وجل ! ( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء
بعضكم ) ! [ النور 63 ] في حياته وموته صلى الله عليه وسلم
3. غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد صحـ 248
(مسألة): جماعة يجتمعون على قهوة فيقول أحدهم: النور سيد المرسلين،
ويقول الباقون صلى الله عليه وسلم الخ:، فقوله النور الخ ليس بذكر فلا يثاب عليه
ويثاب المجيبون ثواب الصلاة على النبي، فيكون هو قد ارتكب المكروه بترك الصلاة
عليه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، فالأولى له المشاركة، واجتماعهم على
الصلاة المذكورة يكون ذكراً لأنها من أفضل الذكر، نعم الأولى لهم ترك الألحان
المرجعة بينهم، فقد صرح السيوطي بتحريمها لكن إن كان فيها إساءة أدب أو تغيير
للمعنى.
4.
فتح الباري - ابن حجر الجزء 11 صحـ
166
واختلف في الأفضل فعن احمد أكمل ما ورد وعنه يتخير واما
الشافعية فقالوا يكفي ان يقول اللهم صل على محمد واختلفوا هل يكفي الإتيان بما يدل
على ذلك كأن يقوله بلفظ الخبر فيقول صلى الله على محمد مثلا والأصح اجزاؤه وذلك ان
الدعاء بلفظ الخبر آكد فيكون جائزا بطريق الأولى ومن منع وقف عند التعبد وهو الذي
رجحه بن العربي بل كلامه يدل على ان الثواب الوارد لمن صلى على النبي صلى الله
عليه و سلم انما يحصل لمن صلى عليه بالكيفية المذكورة واتفق أصحابنا على انه لا
يجزئ ان يقتصر على الخبر كأن يقول الصلاة على محمد إذ ليس فيه إسناد الصلاة إلى
الله تعالى واختلفوا في تعين لفظ محمد لكن جوزوا الاكتفاء بالوصف دون الاسم كالنبي
ورسول الله لان لفظ محمد وقع التعبد به فلا يجزئ عنه الا ما كان أعلى منه ولهذا
قالوا لا يجزئ الإتيان بالضمير ولا بأحمد مثلا في الأصح فيهما مع تقدم ذكره في
التشهد بقوله النبي وبقوله محمد وذهب الجمهور إلى الاجتزاء بكل لفظ أدى المراد
بالصلاة عليه صلى الله عليه و سلم حتى قال بعضهم لو قال في اثناء التشهد الصلاة
والسلام عليك أيها النبي اجزأ وكذا لو قال اشهد ان محمدا صلى الله عليه و سلم عبده
ورسوله بخلاف ما إذا قدم عبده ورسوله وهذا ينبغي ان ينبني على ان ترتيب ألفاظ
التشهد لا يشترط وهو الأصح ولكن دليل مقابله قوي لقولهم كما يعلمنا السورة وقول بن
مسعود عدهن في يدي ورأيت لبعض المتأخرين فيه تصنيفا وعمدة الجمهور في الاكتفاء بما
ذكر ان الوجوب ثبت بنص القرآن بقوله تعالى صلوا عليه وسلموا تسليما فلما سأل
الصحابة عن الكيفية وعلمها لهم النبي صلى الله عليه و سلم واختلف النقل لتلك
الألفاظ اقتصر على ما اتفقت عليه الروايات وترك ما زاد على ذلك كما في التشهد إذ
لو كان المتروك واجبا لما سكت عنه انتهى
5.
سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين للشيخ يوسف بن اسماعيل النبهاني صحـ
:371
ووسع غيرهم في ذلك لاختلاف الروايات في الكيفية المأمور
بها وتنويعها واختلاف طرقها بالزيادة
والنقص في ذكر النبوة والأمية والعبودية والرسالة في أوصافه صلى الله عليه وسلم
ففي ذكر من أصلى عليه معه من الأل والذرية والأولاد ومخالفة ما ورد عن الصحابة
والسلف الصالح من ألفاظ الصلاة للكيفيات الواردة عنه صلى الله عليه وسلم وتوطئ
المؤلفين من المحدثين والفقهاء وغيرهم على الصلاة عليه في كتبه بلفظ صلى الله عليه
وسلم ولفظ عليه الصلاة والسلام ونحو ذلك من الكيفيات المختصرة حتى يكاد ذلك أن
يكون من قبيل الإجماع والتواتر على سعة القول فيها قال واختلف في أفضل الكيفيات
التي يصلي بها على النبي صلى الله عليه وسلم على أقوال كثيرة قال الشيخ مجد الدين
الشيرزي وفي ذلك كله دليل على أن الأمر فيه سعة من الزيادة والنقص والأفضل والأكمل
ما علمناه صلى الله عليه وسلم إهـ عبارة شرح الدلائل
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik