Langsung ke konten utama

forum musyawaroh pondok pesantren putri (FMP3)




Hasil Keputusan Bahtsul Masa-il
JALSAH ULA
Mushohhih:
KH. Ali Masyhudi
KH. Bahrul Huda
K. A. Fauzi Hamzah
Agus H. Abdul Mu’id


Perumus:
Ust. H. Adibusholeh Anwar
Ust. M. Zainuri
Ust. M. Dinul Qoyyim
Ust. M. Hasan Asyrofi
Ust. Shoimuddun Ahmadi
Ust. Lukman Al-Hakim
Ust. Khozinatul Asror

Moderator:
Sa’idatul ‘Ulya

Notulen:
Umi Muyassaroh


1.      Deskripsi Masalah
Samantha dan Alfredo adalah sepasang suami istri yang sudah lama menikah lebih dari sepuluh tahun, namun belum memiliki anak sama sekali. Pasangan ini sangat mengimpikan kelahiran sang buah hati dari hasil benih mereka sendiri. Namun kini dunia kedokteran telah menghadirkan terobosan baru yang dapat memberikan solusi alternatif baginya, kecuali bagi pasangan yang spermanya tidak memiliki unsur benih (sperma element). Pada saat ini dokter tidak langsung gampang mendiagnosis mandul terhadap pasiennya, karena dengan manipulasi medis kedokteran bisa merealisasikan rekayasa kelahiran bayi dengan mengikuti program BAYI TABUNG dan INSEMINASI ke klinik kandungan secara rutin.
Inseminasi adalah penyatuan sperma dan sel telur baik dengan cara alami (bersenggama) atau dengan cara rekayasa.
Bayi Tabung adalah proses penyimpanan sel induk jantan dan sel telur betina dalam mesin tabung yang  diatur dengan suhu tertentu sehingga kedua sel tersebut menyatu dan menjadi embrio, kemudian embrio tersebut dimasukkan ke dalam rahim untuk dikembangkan menjadi bayi.

Pertanyaan :
a.       Bagaimana hukumnya orang yang mengikuti program bayi tabung agar punya anak demi langgengnya sebuah perkawinan sedangkan istri tidak mengizinkan suaminya untuk berpoligami?
Jawaban :
Haram mengikuti program bayi tabung kecuali jika :
§  Mani yang diproses milik suami-istri yang dikeluarkan dengan cara yang halal
§  Dimasukkan ke dalam rahim istrinya
Catatan : Keluarnya mani yang halal, antara lain:
¨      Ihtilam (mimpi keluar mani)
¨      Melihat atau berpikir pada sesuatu yang diperbolehkan
¨      Onani dengan tangan istrinya sendiri
¨      Istijmar bi al-hajar (istinja dengan menggunakan batu lalu keluar mani)
    Keluarnya mani yang tidak halal, diantaranya:
¨      Onani dengan tangan orang yang tidak halal
¨      Bersetubuh dengan wanita lain
¨      Wathi dubur
¨      Liwath (sodomi)
¨      Melihat atau berpikir pada hal-hal yang diharamkan

Referensi :
1.       Bujairami ‘Ala al-Khathib Juz IV hal. 446
2.       Bujairami ‘Ala al-Manhaj Juz IV hal. 77 Dar Al-Fikr
3.       Hikmah Al-Tasyri’ Juz II hal. 48
4.       Faidl al-Qadir Juz V hal. 479
5.       Qadlaya Fiqhiyyah Mu’ashirah Hal. 69-70

6.       Al-Qulyubi Juz III Hal. 241 Dar Al-Fikr
7.       Hasyiyah Sulaiman Al-Jamal Juz. IV hal. Iv Hal. 441-442 Dar Al-Fikr
8.       Hawasyi Al-Syarwani Juz Viii Hal. 266
9.       Nihayah Al-Muhtaj Juz VII hal. 127
10.   Nihayah Al-Muhtaj Juz VIIhal. 431

1.          بجيرمى على الخطيب  الجزء 4 ص: 446
(المحترم) أي حال خروجه بأن لا يخرج على وجه محرم وكان ذلك في حياة السيد فإن فعلت ذلك بعد موت السيد ثبت النسب ولا تعتق به لانتقالها إلى ملك الغير وهو الوراث حال علوقها . ح ل . وقوله : ثبت النسب أي والإرث لكون منيه محترما حال خروجه . ولا يقال : يلزم عليه إرث من لم يكن موجودا عند الموت . لأنا نقول : وجود أصله كوجوده ولا يعتبر كونه  محترما أيضا حال دخوله خلافا لبعضهم وقد صرح بعضهم بأنه لو أنزل في زوجته فساحقت بنته فحبلت منه لحق الولد به . وكذا لو مسح ذكره بحجر بعد إنزاله فيها فاستنجت به امرأة فحبلت منه . ا هـ . زي وعبارة شرح م ر لانتفاء ملكه لها حال علوقها فتكون هذه الصورة خارجة بقول المتن أمته . وذلك لأنها في هذه الصورة وقت علوقها ليست أمة للسيد وانظر لو وطئ زوجته أو أمته ظانا أنها أجنبية وخرج منيه هل هو محترم اعتبارا بالواقع أو لا نظرا لظنه المذكور ؟ فيه نظر والظاهر الأول كما قاله سم في شرح الغاية حيث قال والعبرة في الاحترام بحال خروجه فقط ولو باعتبار الواقع فيما يظهر كما لو خرج بوطء زوجته ظانا أنها أجنبية فاستدخلته زوجة أخرى أو أجنبية اعتبارا بالواقع دون اعتقاده ولو استمنى بيده من يرى حرمته فالأقرب عدم احترامه كما في شرح م ر . فلا عدة به ولا نسب يلحق به كما قاله سم ومن المحترم كما شمله حده ما خرج بسبب تردد الذكر على حلقة دبر زوجته أو أمته من غير إيلاج فيه لجوازه . أما الخارج بسبب إيلاج فيه فليس محترما لأنه حرام لذاته خلافا لما بحثه الشيخ عميرة مع أنه محترم كما لو وطئ أخته الرقيقة ويؤيد الأول أن الولد لا يلحق بالوطء في الدبر كما صرح به م ر . في باب الاستبراء . ولو خرج من رجل مني محترم مرة ومني غير محترم مرة أخرى ومزجهما حتى صارا شيئا واحدا واستدخلته أمته أو زوجته وحبلت وأتت بولد , فإنه ينسب له تغليبا للمحترم . كما قاله الطبلاوي وسم . لا يقال : اجتمع مقتض ومانع فيغلب المانع . لأنا نقول هو غير مقتض لا مانع وانظر لو كان ذلك من رجلين واستدخلته أمة أحدهما , وأتت بولد هل ينسب لصاحب المحترم تغليبا له والظاهر الأول كما يؤخذ من كلام الطبلاوي وسم . قوله : (فلا يثبت به أمية الولد) ويثبت النسب بخلاف ما إذا انفصل بعد موته واستدخلته فاستظهر ق ل . عدم ثبوت النسب واستظهر الشارح ثبوته ولا يثبت الاستيلاد .
2.          بجيرمى على منهج الطلاب الجزء  4  ص77 ما نصه : دار الفكر
(قوله المحترم)اى حال خروجه فقط  على ما إعتمده  م ر وإن كان غير محترم حال الدخول كما إذا أحتلم الزوج وأخذت الزوجة منيه وأدخلته فى فرجها ظانة أنه مني أجنبي فإن هذا محترم حال الخروج وغير محترم حال الدخول وتجب به العدة إذا طلقت الزوجة قبل الوطء على المعتمد خلافا لحج لأنه اعتبر أن يكون محترما فى الحالين شيخنا وعبارة م ر دخل منيه المحترم وقت الانزال ولا أثر لوقت إستدخاله كما أفتى به الوالد وان نقل الماوردى عن الاصحاب اعتبار حالة الإنزال والإستدخال اهـ
3.          حكمة التشريع وفلسفته الجزء 2 ص 48 مانصه:
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلايسقين ماء ه زرع اخيه اهـ
4.          فيض القدير الجزء 5 ص 479:
ما من ذنب بعد الشرك اعظم عند الله من نطفة وضعها رجل فى رحم لايحل له . اهـ  
5.          قضايا فقهية معاصرة لمجد برهان الدين النبهيلي ص 69-70 مانصه :
 الشكل الاول : زرع مادة الرجل داخل رحم امرأة اجنبية حرام قطعا سواء تزرع المادة داخل الرحم مباشرة في المرحلة الاولى او بعد خلط مادتهما في المعمل وتنشئتهما في حضانة خاصة لبعض الوقت ثم اعادة حقنيهما داخل الرحم حيث يتم الاخصاب تلقائيا فكلتا الصورتين محرمة فقد نص الحديث الشريف على حرمة ادخال مادة الرجل فى غير المحل قال رسول ا لله ص م لا يحل لامرئ يؤمن باالله واليوم الاخر ان يسقى ماءه زرع غيره رواه ابوداود والترمذى وقال حديث حسن معناه يحرم للرجل ان يطأ امراءة حبلى من غيره اى يد خل مادته فى رحم امراءة غيره.
6.          القليوبي الجزء 3 ص241 ما نصه : دار الفكر
(قوله والمخلوقة من ماء زنا تحل له) والمراد بماء الزنا ما كان حال خروجه فقط على وجه محرم فى ظنه  والواقع معا ومنه ما خرج من وطء المكره أو من وطء حليلته فى دبرها أو من اللواط ولو لنفسه أو من إتيان البهائم ولو فى فرجها أو من الاستمناء بغير يد حليلته ولو بيده وإن خاف العنت وقلنا بحله حينئذ نظرا لأصله وليس من المحرم الإستمناء بيد حليلته ولا الخارج فى نحو نوم ولو بإستدخال أجنبية ذكره وشمل ما ذكر ما لو استدخلته زوجته وحملت منه لكن قال الزركشى فى هذه ينبغى أنها نسيبة لأنها لاحقة له بالفراش.
7.          حاشية سليمان الجمل الجزء 4ص 441-442       مانصه :
(قوله بوطء شبهة) اي منه وان كانت هي زا نية ومثله استدخال المني وظاهر كلامه أنه لافرق بين أن يكون كل منهما فى القبل او فى الدبر اهـ شيخنا وفى ق ل على الجلال قوله واستدخال منيه أى ولو فى الدبر او من مجبوب او خصى او غير مستحكم لا من ممسوح . والمراد المني المحترم بأن لا يكون حال خروجه محرما لذاته فى ظنّه او فى الواقع  فشمل الخارج بوطء زوجته فى الحيض مثلا او بأستمنائه بيدها او بوطء أجنبية يظنّها حليلته او عكسه او بوطء شبهة كنكاح فاسد او بوطء الاب أمةولده ولو مع علمه بها فإذا إستدخلته إمرأة ولو أجنبية عالمة بحاله وجب به العدة ولحق به الولد الحاصل منه كالحاصل من ذلك الوطء وخرج بذلك الحرام فى ظنه والواقع معا كالزنا والإستمناء بيد عير حليلته والحق به شيخنا الخارج بالنظر اوالفكر المحرم فلا عبرة بإستدخاله ولو من زوجته وإن ظنته غير محرم كما فى شرح شيخنا لكن تقدم عن الزركشى أن الولد الحاصل به من زوجته لاحق به منسوب إليه وهو ظاهر من حيث الفراش وبما ذكر علم انه كان الاولى للمصنف إسقاط الضمير فى منيه فتأمل إهـ
8.          حواشي الشرواني الجزء 8 ص 266 دارالفكر.
(قوله وإستدخاله) خلافا للنهاية عبارته ولااثر لوقت استدخاله كما افتي به الولد . وان نقل الماوردي عن الاصحاب اعتبار حالة الإنزال والإستدخال فقد صرحوا بأنه لو استنجي بحجر فأمني ثم استدخلته أجنبية عالمة بالحال او أنزل في زوجته فساحقت بنته مثلا فأتت بولد لحقه.
9.          نهايه المحتاج جزء 7 ص 127 ما نصه:
اما غير المحترم عند انزاله بان انزله  من زنا فاستدخلته زوجته فلا عدة ولا نسب يلحق به, ولو استمني بيد من يرى حرمته فالاقرب عدم احترامه . (قوله فالاقرب عدم احترامه) اى فلا يثبت النسب به وظاهره وان كان ذلك لخوف الزنا وهو ظاهر. وفى سم على حج مانصه: قوله والأقرب الاول  الخ, ويفارق استـنـزاله باالاستمتاع بنحو الحائض بانها محل الاستمتاع وتحريم الاستمتاع بها عارض , بخلاف الاستنزال باليد فانه حرام فى نفسه كالزنا , ولا ينافي كونه حراما في نفسه انه قد يحل اذا اضطر له بحيث لولاه وقع في الزنا لان الحل حينئذ بتسليمه عارض م ر  اهـ.
10.     نهايه المحتاج الجزء 8  ص : 431
(قوله وكذا لو مسح ذكره) أفهم أنه لو ألقت امرأة مضغة أو علقة فاستدخلتها امرأة أخرى حرة أو أمة فحلتها الحياة واستمرت حتى وضعتها المرأة ولدا لا يكون ابنا للثانية , ولا تصير مستولدة للواطئ لو كانت أمة لأن الولد لم ينعقد من مني الواطئ ومنيها بل من مني الواطئ والموطوءة فهو ولد لهما . وينبغي أن لا تصير الأولى مستولدة به أيضا حيث لم يخرج منها مصورا (قوله : الثالثة لو وطئ)









jalsah tsaniyah
Mushohhih:
KH. Ali Masyhudi
Agus Fauzi Hamzah Syam
Agus H. Abdul Mu’id
H. Sulaiman


Perumus:
Ust. H. Adibusholeh Anwar
Ust. M. Habibulloh Akbar
Ust. M. Dinul Qoyyim
Ust. M. Hasan Asyrofi
Ust. Abalux Ploso
Ust. Shoimuddun Ahmadi
Ust. Khozinatul Asror
Moderator:
Umi Jaziroh

Notulen:
Raudlotunnashihah

Pertanyaan
b.       Bagaimana hak perwalian dan pewarisan anak dari rekayasa medis tersebut yang dilahirkan dari rahim wanita sewaan?  
Jawaban
b.       Hak perwalian anak tersebut sebagaimana status nasabnya. Dan hak pewarisan sebagaimana status nasab wanita yang menyandang status sebagai ibunya. Anak yang terlahir dari proses tabung malalui wanita sewaan bisa bernasab kepada pemilik sperma, apabila :
§  Dimasaukkan masih dalam bentuk sperma yang muhtaram
§  Atau dimasukkan setelah membentuk embrio
§  Dan bayi tersebut tidak mungkin bernasab kepada suami wanita sewaan.
Adapun yang menyandang status ibu adalah pemilik sel telur (bukan pemilik rahim). Apabila dimungkinkan bernasab pada suami wanita sewaan, maka bernasab pada suami wanita sewaan secara mutlak baik keluarnya sperma muhtaram atau tidak dan yang menyandang status ibu adalah adalah pemilik rahim.
Apabila bayi yang dilahirkan tidak memenuhi syarat di atas, maka hanya bernasab kepada wanita sewaan yang melahirkan. Dengan demikian, hak warisnya berhubungan dengan ibu dan kerabatnya, sedangkan perwaliannya kepada hakim.
Referensi
1.       Bujairomi ala al-manhaj juz. IV hal 77
2.       Nihayah al-Muhtaj juz IIX hal. 431
3.       Ghayah al-Takhlish hal. 242
4.       Al-Ghurar al-Bahiyyah Juz IV hal. 134
5.       Hasyiyah al-Jamal Juz. IV hal. 447
6.       Bujairomi ala al-Khathib Juz. IV hal. 48
7.       Hawasyi al-Syarwani Juz. X Hal. 423
Ibarot :
1.          بجيرمى على منهج الطلاب الجزء  4  ص77 ما نصه : دار الفكر
(قوله المحترم)اى حال خروجه فقط  على ما إعتمده م ر وإن كان غير محترم حال الدخول كما إذا أحتلم الزوج وأخذت الزوجة منيه وأدخلته فى فرجها ظانة أنه مني أجنبي فإن هذا محترم حال الخروج وغير محترم حال الدخول وتجب به العدة إذا طلقت الزوجة قبل الوطء على المعتمد خلافا لحج لأنه اعتبر أن يكون محترما فى الحالين شيخنا وعبارة م ر دخل منيه المحترم وقت الانزال ولا أثر لوقت إستدخاله كما أفتى به الوالد وان نقل الماوردى عن الاصحاب اعتبار حالة الإنزال والإستدخال اهـ
2.          نهايه المحتاج الجزء 8  ص : 431
(قوله وكذا لو مسح ذكره) أفهم أنه لو ألقت امرأة مضغة أو علقة فاستدخلتها امرأة أخرى حرة أو أمة فحلتها الحياة واستمرت حتى وضعتها المرأة ولدا لا يكون ابنا للثانية , ولا تصير مستولدة للواطئ لو كانت أمة لأن الولد لم ينعقد من مني الواطئ ومنيها بل من مني الواطئ والموطوءة فهو ولد لهما .
3 .غاية التلخيص ص : 242
(مسألة) نكح حاملا من الزنا فأتت بولد لزمن أمكن كونه منه بأن ولدت لستة أشهر و لحظتين من عقده وإمكان وطئه لحقه وكذا إن جهلت المدة ولم يدر هل ولدته لمدة الإمكان أو لدونها على الراجح وإن ولدته لدونها لم يلحقه
3.          الغرر البهية في شرح البهجة الوردية الجزء 4 ص :  134
(لا ولد) أي لا كولد (الزنا) فلا يحرم (لأب) أي على الأب كما عبر به الحاوي, فلو زنى بامرأة فولدت بنتا جاز له نكاحها وإن تيقن أنها منه. إذ لا حرمة لماء الزنا فهي أجنبية عنه شرعا بدليل انتفاء سائر أحكام النسب عنها. نعم يكره ذلك خروجا من الخلاف وإذا لم تحرم على الأب فغيره من جهته أولى. وخرج بالأب الأم فيحرم عليها وعلى سائر محارمها نكاح ابنها من الزنا لثبوت النسب والإرث بينهما. ولهذا عبر بالولد ليشمل البنت بالنسبة للأب في انتفاء الحرمة والإبن بالنسبة للأم في ثبوتها. والفرق أن الإبن كعضو منها وانفصل منها إنسانا. ولا كذلك النطفة التي خلقت منها البنت بالنسبة للأب وفي التعبير بالأب مع انتفاء الأبوة عنه تسمح خلص منه قول المنهاج والمخلوقة من زناه تحل له
4.          حاشية الجمل الدزء 4 ص : 447
(فإن نكحت) قبل زوالها (أو ارتابت بعد نكاح) لا آخر (لم يبطل) أي النكاح لانقضاء العدة ظاهرا (إلا أن تلد لدون ستة أشهر من إمكان علوق) بعد عقده وهو أولى من قوله من عقده فيتبين بطلانه والولد للأول إن أمكن كونه منه بخلاف ما إذا ولدت لستة أشهر فأكثر فالولد للثاني , وإن أمكن كونه من الأول ; لأن الفراش الثاني تأخر فهو أقوى ولأن النكاح الثاني قد صح ظاهرا فلو ألحقنا الولد بالأول لبطل النكاح لوقوعه في العدة ولا سبيل إلى إبطال ما صح بالاحتمال , وكالثاني وطء الشبهة بعد العدة فلو أتت بولد لستة أشهر فأكثر من الوطء لحق بالواطئ لانقطاع النكاح والعدة عنه ظاهرا إذ كره في الروضة وأصلها
(و في هامشه) (قوله والولد للأول إن أمكن كونه منه) أي والفرض أنه لا يمكن كونه من الثاني فإن لم يمكن كونه من الأول فلا يبطل النكاح نظرا إلى احتمال أنه من زنا – الى أن قال – ولو جهل حال الحمل ولم يمكم لحوقه بالزوج حمل على أنه من زنا .
5.          بجيرمى على الخطيب جز 4  ص :38 دار الفكر
الحاصل أن  المراد بالمني المحترم حال خروجه فقط على ما  اعتمده  م ر  وإن كان غير محترم حال الدخول كما إذا إحتلم الزوج وأخذت الزوجة منيه فى فرجها ظانة أنه مني أجنبي فإن هذا محترم حال الخروج وغير محترم حال الدخول وتجب العدة به إذا طلقت الز وجة قبل الوطء على المعتمد خلافا لإبن حجر لأنه يعتبر أن يكون محترما فى الحالين كما قرره شيخنا وعبارة م ر دخل منيه المحترم وقت الانزال ولا اثر لوقت استدخاله كما افتي به الوالد وان نقل الما وردي عن الاصحاب اعتبار حالة الإنزال والإستدخال فقد صرحوا بأنه لو استنجي بحجر فأمني ثم استدخلته اجنبية عالمة بالحال او أنزل في زوجته  فساحقت بنته فأتت بولد لحقه ويؤخذ من ذلك انه لو اكره علي الزنا بإمرأة فحملت منه لم يلحقه الولد لأنا لانعرف كونه منه والشرع منع نسبه منه
6.          حواشى الشروانى الجزء 10 ص : 423
فقد صرح بعضهم بأنه لو أنزل في زوجته فساحقت بنته فحبلت منه لحقه الولد وكذا لو مسح ذكره بحجر بعد إنزاله في زوجته فاستجمرت به أجنبية فحبلت منه نهاية ومن استدخال المني ما لو ساحقت زوجته أمته أو إحدى أمتيه أخرى فنزل ما بفرج المساحقة فحصل منه حمل فتعتق بموته كما مر ع ش
Pertanyaan
c.        Bolehkah seorang dokter membuka praktek bayi tabung demi membantu pasangan yang bermasalah seperti di atas?
Jawaban
c.        Hukum membuka praktek bayi tabung bagi seorang dokter sebagaimana keputusan hukum dalam sub. a.
Referensi :
1.       Is’ad al-Rafiq juz II hal. 127
2.       Al-Tanbihat al-Wajibat hal. 28-29
3.       Al-Furuq juz II hal. 33
4.       Qawa’id al-Ahkam juz I hal. 39
5.       Bughayah al-Mustarsyidin hal. 126
6.       I’anah al-Thalibin juz II hal. 287
Ibarot:
1.          إسعاد الرفيق الجزء 2 ص : 127
(ومنها الإعانة على المعصية) أي على معصية من معاصي الله تعالى بقول أو فعل أو غيره     
2.          التنبيهات الواجبات  ص 38-39   مكتبة التراث الإسلامي
ومنهاالتبذير وهو صرف المال في غير مصارفه من الوجوه المحرمه كصرفه للزنا او لشرب الخمر او للمولد الموصوف اولا فصرف المال فيه من التبذير المحرم , ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كافورا , وانما كان إعطاء المال لأجله حراما لأنه إعانة على معصية ,ومن أعان على معصية كان شريكا فيها وكذلك يحرم التفرج عليه والحضور فيه لان القاعده ان كل ما كان حراما يحرم التفرج عليه والحضور فيه.
3.          الفروق الجزء الثاني ص 33
(تنبيه) اعلم ان الذريعة كما يجب سدها يجب فتحها لايجوز وتندب وتباح فان الذريعة هي الوسيلة فكما أن وسيلة المحرم محرمة  فوسيلة الواجب واجبة كالسعي للجمعة والحج, وموارد الاحكام على قسمين مقاصد وهي المتضمنة للمصالح والمفاسد فى انفسها ووسائل وهي الطروق المفضية اليها وحكمها حكم ما افضت اليه من تحريم وتحليل غير انها اخفض رتبة من المقاصد فى حكمها والوسيلة الى افضل المقاصد افضل الوسائل والى اقبح المقاصد اقبح الوسائل والى ما يتوسط متوسطة .
4.          قواعد الاحكام جزء 1 ص 39 دار الكتب العلمية
فصل فى انقسام المصالح والمفاسد الى الوسائل والمقاصد الواجبات والمندوبات ضربان احدهما مقاصد والثانى وسائل وكذلك المكروهات والمحرمات ضربان احدهما مقاصد والثانى وسائل وللوسائل احكام المقاصد فالوسيلة الى افضل المقاصد هي افضل الوسائل والوسيلة إلى أرذل المقاصد هي ارذل الوسائل.
5.          بغية المسترشدين ص : 126
(مسئلة ي) كل معاملة كبيع وهبة ونذر وصدقة لشيئ يستعمل في مباح وغيره, فإن علم أو ظن ان آخذه يستعمله في مباح كاخذ الحرير لمن يحله له, والعنب للاكل, والعبد للخدمة والسلاح للجهاد والذب عن النفس, والافيون والحشيشة للدواء والرفق حلت هذه المعاملة بلا كراهة وإن ظن أنه يستعمله في حرام كالحرير للبالغ ونحو للسكر والرقيق للفاحشة والسلاح لقطع الطريق والظلم والأفيون والحشيشة وجوزة الطيب لاستعمال المحذر حرمت هذه المعاملة وان شك ولاقرينة كرهت وتصح المعاملة في الثلاث لكن المأخوذ في مسألة الحرمة شبهته قوية وفي مسألة الكراهة اخف.
6.          إعانة الطالبين الجزء 2 ص : 387
(قوله : ووصل الشعر) أي و يحرم على المرأة وصل الشعر و لك لما روي أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة
Pertanyaan
d.       Bagaimana hukum wanita yang rela untuk diinseminasi dengan alasan terbelit ekonomi?
Jawaban
d.       Tidak sah dan haram karena menyewakan rahim sama dengan zina dan tidak ada alasan apapun yang memperbolehkan zina
Referensi :
7.       Al-Bajuri juz II hal. 27
8.       Al-Ghurar al-Bahiyyah Juz. V hal. 310
9.       Bujairami ala al-khathib Juz IV hal. 143
10.   Al-Fawa’id al-Janiyyah Juz I hal. 228-229
11.   Ibanah al-Ahkam Juz III hal. 8-9

 Ibarot:
1.          البيجوري الجزء 2 ص : 27
(إجارة الجواري) أي لأنه ليست مباحة  بل حرم
2.          الغرر البهية الجزء 5 ص : 310
 (باب الإجارة) بكسر الهمزة وحكى الرافعي ضمها وصاحب المستعذب فتحها وهي لغة اسم للأجرة وشرعا عقد على منفعة مقصودة معلومة قابلة للبذل , والإباحة بعوض معلوم فخرج بمنفعة العين وبمقصودة التافهة وسيأتي بيانهما وبمعلومة القراض والجعالة على عمل مجهول وبقابلة لما ذكر منفعة البضع وبعوض معلوم هبة المنافع والوصية بها والإعارة والمساقاة نعم يرد عليه بيع حق الممر ونحوه والجعالة على عمل معلوم وعلم من تفريعها أن المعقود عليه المنفعة لأنها التي تستحق بالعقد ويتصرف فيها وقيل العين ليستوفي منها المنفعة لإضافة اللفظ إليها غالبا ولأن المنفعة معدومة ومورد العقد يجب أن يكون موجودا قال الشيخان ويشبه أن لا يكون خلافا محققا لأن من قال بالثاني لا يعني به أن العين تملك بالإجارة كما تملك بالبيع ومن قال بالأول لا يقطع النظر عن العين بالكلية وقال ابن الرفعة بل هو خلاف محقق ففي البحر وجه أن حلي الذهب لا تجوز إجارته بالذهب وحلي الفضة لا تجوز إجارته بها ولا يظهر له وجه إلا التخريج على الوجه الثاني وأيضا الخلاف في بيع الدار المستأجرة يمكن تخريجه على ذلك فإن قلنا موردها العين لم يصح إيراد عقد آخر عليها أو المنفعة جاز والأصل فيها قبل الإجماع آية
3.          بجيرمي على الخطيب المجلد الرابع ص:143 دار الفكر
(قوله والفاعل) كان يظن إمرأة أجنبية زوجيته فيطؤها فلاحد وكوطء المكره ولاحرمة عليه وفيه نظر لان الزنا والقتل لايباحان بالاكراه وكذا يحرم عليه لووطئ زوجته ممثلا لها بأجنبية وإذاوطئ زوجته في نفس الامر يظنها أجنبية فلاحد عليه الاقدام على الفعل.

4.          فوائد الجنية جزء 1 ص 228-229 دار الفكر
(وذلك الإكراه) فإنه يبيح الكفر والخمر لاالزنا والقتل.
(قوله لاالزنا) أي لايباح الزنا بالإكراه إتفاقا لإن مفسدته افحش من الصبر على القتل, سواء كان المكره رجلا أو إمرأة فيحد من زنى بالاكراه ومثله اللواط لا يباح بالاكراه كما صرح به في الروضة.
5.          إبانة الأحكام الجزء الثالث ص: 8-9   دار الفكر
وعن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن , متفق عليه
المعنى الإجمالي : هذا الحديث أصل في المنع من أخذ الثمن على ما لا حقيقة له أو أن حقيقته لا قيمة لها.
التحليل اللفظي: - إلى أن قال – مهر: الأصل في الشرع أن المهر ما يوجبه الرجل على نفسه من المال لزوجته إذا نكحها والمراد به هنا ما تأخذه الزانية على زناها سماه مهرا مجازا.  البغي: قال الأزهري بفتح الموحدة وكسر الغين امعجمة وتشديد المثناة من تحت وهي الزمارة أو امغنية وخالفه الجمهور كما مضى فقالوا هي الزانية .
فقه الحديث: - إلى أن قال - 2 – تحريم أخذ البغي أجرا على زناها قال ابن القيم يجب على من أخذته التصدق به ولا يرد إلى الدافع لأنه دفعه باختياره في مقابل عوض ولا يمكن لصاحب العوض استرجاعه إهـ
2.      Deskripsi masalah
Manusia adalah mahluk sosial yang mendambakan hidup damai dan harmonis. Dan merupakan hal yang normal ketika merekapun mengalami ketertarikan dengan lawan jenisnya. Motivasi untuk bisa mengenal karakter, menyamakan pandangan hidup, dan alasan lainnya seringkali dijadikan dalih pembenaran untuk melakukan pacaran. Beberapa pemikir ada yang sedikit peduli dengan kelestarian norma-norma sosial, sehingga merumuskan konsep “Pacaran Islami”.
Pertanyaan :
a.       Bagaimana konsep Islam mengatur hubungan antara sepasang remaja yang sedang jatuh cinta?
Jawaban:
a.       Islam tidak membenarkan adanya pacaran. Sedangkan konsep Islam dalam mengatur hubungan antara sepasang remaja yang sedang jatuh cinta dan setelah benar-benar berkeinginan untuk menikah adalah disunahkan segera menikah apabila sudah berhasyrat, calon suami mampu membayar mahar dan menafkahi. Sedangkan prosedur yang dibenarkan adalah bagi-bagi laki-laki yang benar-benar berkeinginan seorang wanita untuk lebih mengenal dan mengetahui karakter dan kepribadian wanita yang didambakan dan diimpikan adalah dengan :
Ø  Mengirim seorang delegasi untuk menyelidiki masing-masing pasangannya. Dengan syarat delegasi tersebut harus adil, dapat dipercaya, dan satu mahram atau satu jenis dengan yang calon yang diselidiki.
Ø  Berbincang-bincang, duduk bersama namun harus disertai dengan mahramnya.
Ø  Sebatas melihat wajah dan telapak tangan saja (menurut Syafi’iyyah)
Ø  Tidak ada keraguan atau persangkaan akan ditolak lamarannya.
Referensi :
1.       Hasyiyah al-Jamal Juz IV hal. 119-125
2.       I’anah al-Thalibin Juz III hal. 256-258
3.       Al-Fiqh al-Islami Juz 9 hal. 6508
4.       Al-Bajuri Juz II hal. 101
Ibarot:
1.          الشيخ سليمان الجمل الجزء الرابع ص119-120
واحتج لذلك بقوله ص م للمغيرة وقد خطب امرأة  انظر اليها فانه أحرى أن يؤدم بينكما اى ان تدوم بينكما المودة والألفة رواه الترمذي وحسنه والحاكم وصححه وقيس بما فيه عكسه وانما اعتبر ذلك بعد القصد لأنه لاحاجة اليه قبله ومراده بخطب فىالخبر عزم على خطبتها لخبر أبى داود وغيره اذا ألقى فى قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر اليها وأم اعتباره قبل الخطبة فلانه لو كان بعدها لربما أعرض عن منظوره فيؤده (قوله عزم على خطبتها)اى وان كانت خطبتها حينئذ غير جائزة بأن كانت معتدة فيجوز له ألأن نظر المعتدة لخطبتها بعد العدة وان كان باذنها او علمها بأنه لرغبته فى نكاحها ثم رأيت فى شرخ الارشاد الصغير ولابد فى حل النظر من تيقن خلوها من نكاح وعدة وخطبة ومن أن يغلب على ظنه أنه يجاب ومن أن يرغب فى نكاحها.ومثله فى شرح شيخنا لكن قيد العدة بكونها تحرم التعريض
2.          اعانة الطالبين جزء 3 ص 256 - 258 طه فوترا. مانصه:
(و) سن (نظر كل) من الزوجين بعد العزم علىالنكاح وقبل الخطبة (الاخر غير عورة) مقررة  فى شروط الصلاة فينظر من الحرة وجهها ليعرف جمالها وكفيها ظهر وبطنا  ليعرف خصوبة بدنها وممن بها رق ماعدا ما بين السرة والركبة وهما ينظران منه ذلك ولا بد  فى حل النظر من تيقن خلوها  من نكاح وعدة وان لايغلب علي ظنه ا نه  لا يجاب .
(قوله فينظر من الحرة وجهها الخ) اي ولو بشهوة او خوف فتنة كما قاله الامام والروياني وان قال الاذرعي في جواز نظره بشهوة نظر والمعتمد الجواز ولو بشهوة وله تكريره ان احتاج اليه ولو فوق الثلاث حتى يتبين له هيئتها فان لم يحتج اليه لكونه تبين له هيئتها بنظرة حرم مازاد عليها لان الظابط في ذلك الحاجة
3.          الفقه الاسلامى الجزء التاسع ص :6508
ثانى عشر تحريم الخلوة بالمخطوبة :بينا أن الخطبة ليست زواجا وانما هى مجرد وعد بالزواج فلا يترتب عليها شئ من احكام الزواج ولا الخلوة بالمرأة او معا شرها بانفراد لآنها ما تزال أجنبية عن الخاطب وقد نهى الرسول ص م.فى الأحاديث السابقة عن الخلوة بالاجنبية وعن الجلوس معها الا مع محرم كابيها او اخيها او عمها ومن تلك الاحاديث لا يخلون رجل بامرأة لا تحل له فان ثالثهما الشيطان الا محرم.وفى هذا القدر أمان وضمان وبعد عن التعرض لحخاطر الاحتمالات فى المستقبل من فسخ الخطوبة وغيره وبه يتخقق المطلوب بالجلوس والتحدث الى المرأة عند وجود محرم لها وهذا هو الموقف الحكيم المعتدل دون افراط ولا تفريط.  
4.          الباجوري الجزء 2 ص    (دار الفكر)101  مانصه :
(قوله للشحص) اى الذي اراد النكاح بدليل قوله عند عزمه على نكاح امرأة فان لم يتيسر له النظر اليها ا و لم يرده بان كان يستحيي منه بعث امرأة ونحوها تتأملها وتصفها له فقد يصف المبعوث للباعث زائدا على ما ينظره فيستفيد بالبعث ما لا يستفيده بنظره
5.          إعانة الطالبين ا لجزء 3 ص  257 مانصه :
(قوله بعد العزم على النكاح) متعلق بسن او بنظر وخرج به ما اذا كان قبل العزم فلا يسن بل يحرم لانه لا حا جة اليه قبله (قوله وقبل الخطبة) خرج به ما اذا كان بعدها فلا يسن النظر نعم يجوز كما في التحفة ونصها وظاهركلامهم انه لايندب النظر بعد الخطبة لانه قد يعرض فتتأذى هي او اهلها وانه مع ذلك يجوز لان فيه مصلحة ا يضا فما قيل يحتمل حرمته  لان اذن الشارع لم يقع الا فيما قبل الخطبة يرد بان الخبر مصرح بجوازه بعدها فبطل حصره وانما اولوه بالنسبة للاولوية لا الجواز كما هو وا ضح.
6.          التعريفات ص : 30
العزم جزم الإرادة بغير تردد



والله أعلم بالصواب


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan