Langsung ke konten utama

UBUDIYYAH 1



UBUDIYYAH


1. Deskripsi Masalah
Meskipun Kang Ramsing Watatita orangnya “lugu”, tapi diam-diam ia adalah seorang makelar yang lihai. Karena sibuk berurusan dengan relasi bisnisnya, Kang Ramsing lebih banyak berada di perjalanan daripada di rumah. Ketika Kang Ramsing berada di dalam kendaraan umum jurusan Nganjuk yang dia tumpangi, waktu shalat telah tiba. Tentu saja kebingungan, dan dia berang-gapan jika shalat dikerjakan di tempat tujuan, maka waktunya sudah habis. Sementara, jika shalat dilakukan di perjalanan jelas tidak mungkin, sebab kendaraan umum hanya berhenti jika sudah sampai di tempat tujuan. Disamping itu jika dia berhenti untuk melakukan shalat, maka dia rugi (karena kehilangan kesempatan bisnis). Atau seandainya melakukan shalat di atas kendaraan, lalu bagaimana dengan syarat dan rukunnya seperti menghadap qiblat, sujud dsb. Akhirnya Kang Ramsing mengambil keputusan untuk melakukan shalat lihurmat al-waqti saja, yaitu; semua rukun shalat dilakukan di dalam hati saja.

Pertanyaan
a.        Benarkah keputusan yang diambil Kang Ramsing?
b.       Bagaimanakah praktek yang benar untuk melakukan shalat di dalam kendaraan?
c.        Dalam keadaan seperti di atas, wajibkah Kang Ramsing turun untuk melakukan shalat?

Jawaban
a.        Bisa dibenarkan, kalau memang hanya praktek semacam itu yang ia mampu (shalat lihurmat al-waqti).

1. المجموع على شرح المهذب الجزء الثالث صحيفة 242 المكتبة السلفية
( فرع ) قال أصحابنا ولو حضرت الصلاة المكتوبة وهم سائرون وخاف لو نزل ليصليها على الأرض الى القبلة انقطاعا عن رفقته أو خاف على نفسه أو ماله لم يجز ترك الصلاة واخراجها عن وقتها بل يصليها على الدابة لحرمة الوقت وتجب الإعادة لأنه عذر نادر هكذا ذكر المسألة جماعة منهم صاحب التهذيب والرافعي وقال القاضي حسين يصلي على الدابة كما ذكرنا قال ووجوب الإعادة يحتمل وجهين أحدهما لا تجب كشدة الخوف والثاني تجب لأن هذا نادر ومما يستدل للمسألة حديث يعلى بن مرة رضي الله عنه الذي ذكرناه في مسألة القيام في الأذان إهـ
2. حواشي الشرواني وإبن قاسم العبادي الجزء الثانى صحيفة 131 دار الكتب العلمية
(قوله وكان شيخنا أشار لذلك) عبارة الروض فرع يشترط في الفريضة الإستقرار والإستقبال وتمام الأركان إلا لضرورة كخوف فوت رفقة ويعيد إهـ. وظاهره كما ترى وجوب الإعادة إذا لم يجتمع الأمور الثلاثة وإن اجتمع منها أمران كالإستقبال وإتمام الأركان ففي الحمل المذكور نظر سم ويفيده أيضا قول الشارح في شرح بافضل أما الفرض ولو جنازة ومنذورة فلا يصلي على دابة سائرة مطلقا لأن الإستقرار فيه شرط إحتياط له نعم إن خاف من النزول إلخ كان له أن يصلي الفرض عليها وهي سائرة الى مقصده ويومئ ويعيد إهـ
3. لب الأصول صحيفة 29 الهداية
(و) الأصح (أن من أخر) الواجب المذكور (مع ظن خلافه) أي عدم فوته فبان خلاف ظنه ومات مثلا في الوقت قبل الفعل (لم يعص ) لأن التأخيرجائزله والفوت ليس باختياره وقيل يعصي وجواز التأخيرمشروط بسلامة العاقبة هذا إن لم يكن عزم على الفعل وإن عصى بتركه العزم والا فلا يعصي قطعا قاله الآمدي إهـ.
4. روضة الطالبين الجزء الأول صحيفة 97-97 المكتبة الإسلامية
 فصل إذا كان معه ماء يصلح لطهارته فأتلفه بإراقة أو شرب أو تنجيس تيمم قطعا ثم إن كان الإتلاف قبل الوقت مطلقا أو بعده لغرض كشرب للحاجة أو غسل ثوب للنظافة أو تبرد أو إشتبه الإناآن واجتهد ولم يظهر له شيئ فأراقهما أو صب أحدهما في الأخر فلا إعادة عليه وإن كان بعد الوقت لغير غرض فلا إعادة أيضا على الأصح لفقده وقيل يجب لعصيانه قطعا.إهـ.
5. مغني المحتاج الجزء الأول صحيفة 91 - 92 دارالفكر
(فروع) لو أتلف الماء في الوقت لغرض كتبرد وتنظف وتحير مجتهد لم يعص للعذر أو أتلفه عبثا في الوقت أو بعده عصى لتفريطه بإتلاف ما تعين للطهارة ولا إعادة عليه إذا تيمم في الحالين لأنه تيمم وهو فاقد للماء أما إذا أتلفه قبل الوقت فلا يعصي من حيث إتلاف ماء الطهارة وإن كان يعصي من جيث أنه إضاعة مال ولا إعادة أيضا لما مرإهــ

b.       Jika yang dimaksud adalah shalat fardlu, maka wajib shalat dengan cara sempurna. Akan tetapi bila tidak mampu shalat secara sempurna, maka wajib shalat dengan cara yang ia mampu. Sedangkan tentang wajibnya mengulangi shalat (i’âdah) terjadi khilaf.
c.        Tidak wajib turun.
Referensi jawaban b dan c idem dengan referensi jawaban a.

2. Deskripsi masalah
Saat empu Topik Harhara sedang ’uzlah (bertapa) di gunung Klotok, ia  berwudlu dengan air Aqua.

Pertanyaan
a.        Apakah Air Mineral termasuk jenis air yang di-qayyidi?
b.       Sahkah bersuci dengan menggunakan air tersebut?

Jawaban
a.        Air mineral tidak termasuk air yang di-qayyidi dengan qayyid lâzim.

1. فتح المعين مع إعانة الطالبين الجزء الأول صحيفة 36 - 37 دارالفكر
(وشروطه) أي الوضوء كشروط الغسل خمسة أحدها (ماء مطلق) فلا يرفع الحدث ولا يزيل النجس ولا يحصل سائر الطهارة ولو مسنونة إلا الماء المطلق وهو ما يقع عليه إسم الماء بلا قيد وإن رشح من بخار الماء الطهور المغلى أو استهلك فيه الخليط أو قيد بموافقة الواقع كماء البحر بخلاف ما لا يذكر إلا مقيدا كماء الورد.( قوله وهو ما يقع عليه إسم الماء) أي ما يطلق عليه إسم الماء بلا مصاحبة قيد لازم فشمل المتغير كثيرا بما لا يضر أو بمجاور كعود ودهن- إلى أن قال- ( قوله إلا مقيدا) أي بإضافة كماء ورد أو بصفة كماء دافق أو بلام العهد كالماء في قوله صلى الله عليه وسلم نعم إذا رأت الماء .اهـ
2. الفروق الجزء الثاني صحيفة 117 دارالفكر
إعلم أن الماء المطلق هو الباقي على أصل خلقته أو تغير بما هو ضروري له كالجاري على الكبريت وغيره مما يلازم الماء في مقره وكان الأصل في هذا القسم أن لا يسمى مطلقا لأنه قد تقيد بإضافة عين أخرى إليه لكنه استثني للضرورة فجعل مطلقا توسعة على المكلف واختير هذا اللفظ لهذا الماء وهو قولنا مطلق لأن اللفظ يفرد فيه إذا عبر عنه فيقال ماء وشربت ماء . وهذا ماء وخلق الله الماء رحمة للعالمين ونحو ذلك من العبارات فأما غيره فلا يفرد اللفظ فيه بل يقال ماء الورد ماء الرياحين ماء البطيخ ونحو ذلك فلا يذكر اللفظ إلا مقيدا بإضافة أو معنى آخر . وأما في هذا الماء فيقتصر على لفظ مفرد مطلق غير مقيد وإن وقعت الإضافة فيه كقولنا ماء البحر وماء البئر ونحوهما فهي غير محتاج إليها بخلاف ماء الورد ونحوه لا بد من ذلك القيد وتلك الإضافة فمن هنا حصل الفرق من جهة التعيين واللزوم وعدمه أما جواز الإطلاق من حيث الجملة فمشترك فيه بين البابين فهذا هو ضابط المطلق. اهـ

b.       Bersuci dengan menggunakan air Aqua hukumnya sah, akan tetapi haram bila tidak ada tujuan positif (gharad ), sebab termasuk kategori menyia-nyiakan harta

1. حاشية الباجوري  الجزء الأول صحيفة 257 دارالفكر
وسيأتي أن الكفن يكون من جنس ما يلبسه الشخص في حياته حتى يجور تحلية الأنثى والصبي بحلي الذهب والفضة ودفنه معها حيث رضي به الورثة الكاملون ولا يقال أنه تضييع مال وهو حرام لأنا نقول أنه تضييع مال لغرض وهو إكرام الميت وتعظيمه ومحل حرمة تضييع المال إذا لم يكن لغرض فهو جائز لكنه مع الكراهة. اهـ
2. المحلي مع حاشية القليوبي الجزء الأول صحيفة 351 دار إحياء الكتب العربية
(ويندب أن يرش القبر بماء) لأنه صلى الله عليه وسلم فعل ذلك بقبر سعد رواه ابن ماجه وأمر به في قبر عثمان بن مظعون رواه البزار.(قوله ويندب أن يرش القبر) أي حال الدفن بعد تمامه.(قوله بماء) أي طاهر على المعتمد وبارد , ويحرم بالنجس , ويكره بماء الورد . نعم يستحب إن قصد به إكرام الملائكة , ولا يكفي المطر خلافا لبعضهم لعدم فعلنا. اهـ

3. Deskripsi Masalah
Mbak Laila R. adalah calon istri Gobot disamping cantik juga pandai mengaji. Sebagai guru TPA, dia menemukan metode pengajaran yang efektif melalui perlombaan shalat, meskipun hanya berhadiah “nasi tumpang plus ote-ote”. Dengan begitu, anak-anak didiknya termotivasi, sehingga dalam waktu cukup singkat dapat melakukan shalat dengan benar.

Pertanyaan
@  Bagaimanakah fiqh memandang praktek lomba yang dilakukan di luar waktunya?

Jawaban
@  Hukumnya diperbolehkan bila ada tujuan belajar mengajar seperti dalam deskripsi masalah di atas.

1. شرح سنن أبي داود الجزء الثاني صحيفة 283
وظاهره صحة الإقتداء بالمقتدى لأن الصحابة لم يشاهدوا جبريل وإلا نقل ذلك وإلا ظهر دفعه بأن إمامة جبريل لم تكون على حقيقته بل على النسبة المجازية من دلالته بالإيماء والإشارة إلى كيفية أداء الأركان وكميتها كما يقع لبعض المعلمين حيث لم يكونوا في الصلاة ويعلمون غيرهم بالإشارة القولية. اهـ
2. البخاري بحاشية السندي وهامشه الجزء الأول صحيفة 124
)باب من صلى بالناس وهو لا يريد إلا أن يعلمهم صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وسنته( حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا ةهيب قال حدّثنا أيوب عن أبي قلابة قال جاءنا مالك بن الحويرث في مسجدنا هنا فقال إني لأصلي بكم وما أريد الصلاة أصلي كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فقلت لأبي قلابة كيف كان يصلي قال مثل شيخنا هذا قال وكان شيخنا يجلس إذا رفع رأ سه من السجود قبل أن ينهض في الركعة الأولى ( قوله وهو لا يريد إلا أن يعلمهم ) أى لا يريد الإمامة لذاتها بل يريدها لتوسل إلى تعليمهم كيفية الصلاة وهو المراد بقوله في الحديث وما أريد الصلاة أى أصلي بكم أى ليس غرضي من التقدم بين يديكم وإنما مرادي بذلك التعليم. اهـ

4. Deskripsi Masalah
Pendidikan merupakan salah satu pilar penyangga kebangkitan sekaligus pengibar panji-panji  agama Islam. Seruan untuk menggapainya pun ditempatkan pada skala prioritas utama. Namun, potensi kekuatan atau kemampuan setiap manusia relatif berbeda. Sehingga tingkat keberhasilan dalam memahami sebuah disiplin ilmu tergantung pada besar kecilnya unsur kekuatan yang dimiliki termasuk dukungan materi, IQ yang memadai, juga faktor kejiwaan yang stabil.

Pertimbangan
1.        Pada kenyataannya, IQ setiap orang berbeda dalam memahami suatu disiplin ilmu.
2.        Syari’at tidak memberikan taklif  kecuali sebatas kemampuan si pelaksana.

Pertanyaan
@  Meliputi aspek apa saja dan sebatas mana standar imkan al-ta’allum?

Jawaban
@  Aspek elementer imkan al-ta’allum adalah: akal sehat, sedangkan aspek yang lain juga ikut menentukan imkan al-ta’allum apabila di butuhkan. Dalam hal ini para ulama berpijak pada kaidah : 
" ما لا يتم الواجب إلا به وهو مقدور فهو واجب "
Perkara wajib yang tidak bisa sempurna kecuali didukung oleh aspek lain yang bisa dilaksanakan, maka faktor pendukung tersebut juga wajib untuk dilaksanakan”. Adapun aspek-aspek yang mendukung imkân al-ta’allum diantaranya :
1.       Materi
@  Biaya transportasi yang tidak melebihi ongkos standar (ujrah al-mitsl)
@  Sarana belajar
@  Kebutuhan primer yang meliputi sandang, pangan, tempat tinggal, dll.
@  Gaji guru yang tidak melebihi standar (ujrah al-mitsl)
2.       Kesehatan
3.       Situasi yang aman
4.       Guru bagi pelajar yang tidak mampu belajar sendiri (otodidak) dan untuk ilmu-ilmu yang harus digurukan.
1. القليوبي الجزء الأول صحيفة 231  دارالفكر
ووقت إمكان التعلم من البلوغ ولو بالإحتلام للمسلم العاقل وإلا فمن الإسلام أو الإفاقة وإطراد إمكان التعلم القدرة على الوصول إلى الوصول بما يجب بذله في الحج وإن بعدت المسافة إهـ.
2. ترشيح المستفيدين صحيفة 55
(قوله على القادر) ويجب تعلمه لنفسه ونحو طفله ولو بالسفر وإن طال إن قدر ووجد مؤن السفر المعتبرة في الحج إهـ.
3. نهاية المحتاج الجزء الأول صحيفة 463 دارالفكر
(قوله ولو بسفر أطاقه) الظاهر من أطاقه أنه لابد من الراحلة لما في المشي من المشقة حيث بعدت المسافة كما في الحج ويحتمل الفرق فيجب السفر ماشيا حيث قدر عليه لأن الصلاة فورية فحيث قدر على تحصيل ما يعتبر فيها وجب مطلقا ثم رأيت في .حج.ما نصه ولو بسفر لكن إن وجد المؤن المعتبرة في الحج فيما يظهر وإن أمكن الفرق بأن هذا فوري لأنه لاضابط يظهر هنا إلا ما قالوه ثم نعم لو قيل هنا يجب المشي على من قدر عليه وإن طا ل كمن لزمه الحج فورا لم يبعد وذلك لأن ما لايتم الواجب إلا به فهو واجب إهـ.
4. الفقه الاسلامي الجزء الثالث صحيفة 30 دارالفكر
القدرة المالية : بوجود الزاد واعيته ومؤنته كفاية ذهابه لمكة وإيابه (أي رجوعه منها إلى بلده وإن لم يكن له فيها أهل وعشيرة) فإن كان يكتب  كل يوم ما يفي بزاده وسفره طويل (مرحلتان فأكثر أي 89 .كم.) لم يكلف الحج حتى لو كسب في يوم كفاية أيام لأنه قد ينقطع عن الكسب لعارض وإن قدر عدم الإنقطاع فالجمع بين تعب السفر والكسب فيه مشقة عظيمة إهـ.

5. الفقه الاسلامي الجزء الثالث صحيفة 29 دارالفكر
 قدرة البدنية : بأن يكون صحيح الجسد قادرا أن يثبت على الراحلة بلا ضرر شديد أو مشقة شديدة وإلا فهو ليس بمستطيع بنفسه إهـ.
6. الوجيز في أصول الفقه صحيفة 76 - 77 مؤسسة الرسالة
يشترط في الفعل حتى يصح التكليف به جملة شروط وهي أولا- أن يكون معلوما للمكلف علما تاما حتى يتصور قصده إليه وقيامه به كما طلب منه فلا يصح التكليف بالمجهول - ثانيا- أن يكون الفعل للمكلف به مقدورا أي من الأفعال التي يمكن للمكلف فعلها أو تركها لأن المقصود من التكليف الإمتثال فإذا خرج الفعل عن قدرة المكلف وطاقته لم يتصور الإمتثال فيكون التكليف عبثا ينزه عنه الشارع الحكيم, ويترتب على هذا الشرط ما يأتي .1)- لا تكليف بالمستحيل سواء كلن المستحيل لذاته كالجمع بين النقيضين أم كان مستحيلا لغيره وهو ما لم تجر العادة بوقوعه وإن كان العقل يجوز ذلك كالطيران بلا ألة فان سنة الكون ما جرت على وجود مثل هذا الفل فالتكليف بالمستحيل بنوعيه تكليف بما لا يطاق ولهذا لم يأتي به الشرع إهـ.
7. الوجيز في أصول الفقه صحيفة 104 مؤسسة الرسالة
ثالثا- العته – اختلال في العقل يجعل صاحبه قليل الفهم مختلط الكلام فاسد التدبير وقد يترتب عليه فقد الإدراك والتمييز وهو نوعان –الأول: العته لايبقى معه ادراك وتمييز وصاحبه يكون كالمجنون فتنعدم فيه أهلية الأداء دون الوجوب ويكون في الأحكام كالمجنون –والثاني: العته يبقى معه ادراك وتمييز ولكن ليس كادراك العقلاء وبهذا النوع من العته يكون الإنسان البالغ كالصبي المميز في الأحكام فتثبت له أهلية أداء ناقصة أما أهلية الوجوب فتبقى له كاملة وعلى هذا لا تجب عليه العبادات ولكن يصح منه أداؤها ولا تثبت عليه العقوبات إهـ.
8. الشرواني الجزء الثاني صحيفة 217 دار الكتب العلمية
(فان جهل الفاتحة ) كلها بأن عجز عنها في الوقت لنحو ضيقه أو بلادة أو عدم معلم أومصحف ولو عارية أو بأجرة مثل وجدها فاضلة  عما يعتبر في الفطر (بأن عجز الخ) عبارة الروض ويجب أي على العاجز عن قراءتها التوصل إلى تعلمها حتى بشراء مصحف أو استعارة أو سراج في ظلمة فان ترك أعاد كل صلاة صلاها بلا قراءة بعد القدرة إهـ.
9. بجيرمي الجزء الرابع صحيفة  80
وأما المولود فتجب نفقتهم على الأصول بثلاثة شرائط أي بواحد منها الفقروالصغر لعجزهما أو الفقر والزمانة أو الفقر والجنون لتحقق إحتياجهم فلا تجب للبالغين إن كانوا ذوى كسب قطعا وكذا إن لم يكونوا على المذهب وسواء فيه الإبن والبنت كما قاله في الروضة . (قوله وكذا إن لم يكونوا)أي بالفعل مع قدرتهم على ذلك تأمل. بشرط أن يكون لائقا به وإن وجبت نفقته على أصله ومثله ما لو كان له كسب يليق به لكن مشتغلا بالعلم والكسب يمنعه قياسا على الزكاة .شوبري. ومحله إذا كان له ذكاء بحيث يحصل منه علم إهـ.
10. المهذب الجزء الأول صحيفة  284 دارالفكر
فصل فأما غير المستطيع فلا يجب عليه لقوله تعالى "ولله على الناس حج اليت من استطاع اليه سبيلا"فدل على أنه لايجب على غير المستطيع. والمستطيع إثنان :مستطيع بنفسه ومستطيع بغيره. والمستطيع بنفسه ينظر فيه فإن كان من مكة على مسافة تقصر فيها الصلاة فهو أن يكون صحيحا واجدا للزاد والماء بثمن المثل في المواضع التي جرت العادة وأن يكون فيها في ذهابه ورجوعه واجدا لراحلة تصلح لمثله بثمن المثل أو بأجرة , وأن يكون الطريق أمنا من غير حفارة, وأن يكون عليه من الوقت ما يتمكن فيه من السير والأداء فأما إذا كان مريضا تلحقه مشقة غير معتادة لم يلزمه إهـ.
11. نهاية الزين صحيفة 91
وضابط البعد عن العلماء أن يعسر عليه السفر إليهم لخوف أو عدم زاد أو ضياع من تلزمه نفقتهم أو نحو ذلك من أعذار الحج فإن انتفى ذلك لزمه السفر لتعلم المسائل الظاهرة دون الخفية .إهـ.
12. الشرواني الجزء الثاني صحيفة  216 - 217 دارالكتب العلمية
والصحيح أنه  يلزمه التعليم بالأجرة ولم يلزمه بدونها بخلاف مالك مصحف لا يلزمه إعارته ولا إجارته والفرق أن البدن محل التكليف ولم يعهد وجوب بذل مال الإنسان لغيره ولو بعوض إلا في المضطر.سم.على المنهج ومحل عدم وجوب الإعارة وا لإجارة ما لم تتوقف صحة صلاة المالك على ذلك وإلا وجب كأن تتوقف صحة صلاة الجمعة على ذلك لكون من لم يحفظها من الأربعين إهـ. (قوله أو بأجرة مثل) ومتى أمكنه التعلم ولو بالسفر لزمه .نهاية. أي وإن طال (قوله ولو عارية) قال الشارح في باب العارية عطفا على ما تجب إعارته ما نصه ومصحف أو ثوب توقفت صحة الصلاة عليه أي حيث لا أجرة له لقلة الزمن, وإلا لم يلزمه بذله بلا أجرة فيما يظهر ثم رأيت الأذرعي ذكره حيث قال الخ.سم. أي وهو يخالف ما تقدم عن .م ر. وشرح الروض إلا أن يحمل ما تقدم على ما إذا طال زمن الإعارة  بحيث له أجرة .اهـ.
13. حلية الطلاب صحيفة  141
وهذا هو الواقع في مجاري العادات واما بقطع النظر عن العادات فهل يمكن حصول العلم بدون معلم أم لا, اختلف العلماء في هذا وعند الإمام الغزالي يمكن تحصيل العلم من غير واسطة المعلم. قال الامام الغزالي في كتابه منهاج العابدين: فان قلت هذا القدر من علم التوحيد هل يحصل بنظر الانسان من غير واسطة المعلم؟ فاعلم أن الأستاذ فاتح ومسهل والتحصيل معه أسهل وأروح والله تعالى بفضله يمتن على من يشاء من عباده فيكون هو معلمهم سبحانه وتعالى.إهـ. قال الشيخ إحسان في شرحه على هذا الكتاب بأن ألهمه  الله تعالى معرفة العقائد بدون معلم كما وقع لبعض الخواص إهـ.
14. حواشي الشرواني الجزء الرابع صحيفة  23 - 24
(الثالث أمن الطريق) -إلى أن قال-  فلو خاف على نفسه أو بضعه أو ماله وإن قل  سبعا أو كافرا أو رصيدا وهو من يرصد الناس يرقبهم في الطريق أو المقر لأخذ شيء منهم ظلما ولا طريق له سواه لم يجب الحج .إهـ.
15. فتح المعين بهامش اعانة الطالبين الجزء الرابع صحيفة 265
يجوز لمن لا رزق له في بيت المال ولا في غيره وهو غير متعين للقضاء وكان عمله مما يقابل بأجرة أن يقول لا أحكم بينكم إلا بأجرة أو رزق على ما قاله جمع .إهـ.

5. Deskripsi Masalah
Indonesia adalah salah satu negara dengan tingkat ekonomi sangat rendah, jangankan untuk memperbaiki taraf hidup, mencari lapangan pekerjaan pun sulit. Dengan alasan tersebut, Kang Topik Ketip mengadu nasib ke Jepang dengan tujuan mendapatkan penghidupan yang lebih layak. Sebelum berangkat, Kang Topik Ketip sudah mendapatkan informasi tentang kondisi negara yang dituju, termasuk sulitnya melaksanakan shalat Jum’at dikarenakan minimnya sarana peribadatan (Masjid) atau karena komunitas muslimnya minoritas. Meski demikian, Kang Topik Ketip tetap berangkat, padahal ia masih bisa berangkat ke selain negara tersebut.

Pertanyaan
@  Bagaimana hukum berpergian Kang Topik Ketip tersebut jika ditinjau dari perspektif yurisprudensi Islam (baca: fiqh)?

Jawaban
@  Boleh selama tidak punya tujuan Tarkul Jum’ah (meninggalkan shalat Jum’ah), dan masih punya persangkaan bisa mengerjakannya.

1. المحلي الجزء الأول صحيفة 270 طه فوترا
(ويحرم على من لزمته) الجمعة بأن كان من أهلها (السفر بعد الزوال) لتفويتها به (إلا إن تمكنه الجمعة فى طريقه) أو مقصده كما فى المحرر وغيره (أو يتضرر بتخلفه) لها (عن الرفقة) بأن يفوته السفر معهم أو يخاف فى لحوقهم بعدها (وقبل الزوال كبعده) فى الحرمة (فى الجديد) والقديم لا لعدم دخول وقت الجمعة وعورض بأنها مضافة إلى اليوم ولذلك يجب السعى إليها قبل الزوال على بعيد الدار. (قوله ويحرم على إلخ) فإذا سافر فهو عاص ويمتنع عنه رخص السفر حتى يخرج وقتها أو إلى اليأس من إدراكها وقد تقدم عن شيخنا اعتماد هذا نعم لو طرأ عليه جنون أو موت سقط عنه الإثم من ابتدائه قاله شيخنا الرملى فراجعه فإنه غيرظاهر وخرج بالسفر النوم قبل الزوال فلايحرم وإن علم فوت الجمعة به كما إعتمده شيخنا لأنه ليس من شأن النوم الفوات وخالفه غيره ويكره السفر ليلتها بأن يجاوز السور قبل الفجر قال فى الإحياء لأنه ورد فى حديث ضعيف جدا أن من سافر ليلة الجمعة دعا عليه ملكاه.
2. كاشفة الشجا صحيفة 31  شركة المعارف بندوع
إعلم أنه لو نام قبل دخول الوقت ففاتته الصلاة فلا إثم عليه وإن علم أنه يستغرق الوقت ولو جمعة على الصحيح ولا يلزمه القضاء- إلى أن قال- فإن علم أنه يستغرق الوقت حرم عليه النوم ويأثم إثمين إثم ترك الصلاة وإثم النوم فإن استيقظ على خلاف ظنه وصلى فى الوقت لم يحصل إثم ترك الصلاة وأما الإثم الذى حصل بسبب النوم فلا يرتفع إلا بالإستغفار وإن غلب على ظنه الإستيقاظ قبل خروج الوقت فخرج ولم يصل فلا إثم عليه وإن خرج الوقت لكنه يكره له ذلك إلا إن غلبه ظنه النوم بحيث لا يستطيع دفعه وإن لم يغلب على ظنه الإستيقاظ أثم ويجب إيقاظ من نام بعد الوجوب ويسن إيقاظ من نام قبل الوقت إن لم يخش ضررا لينال الصلاة فى الوقت اهـ
6. Deskripsi Masalah
Boboho bin Amitaba akan berangkat ke luar negeri untuk bekerja sebagai TKI. Namun sialnya, setelah sampai di Jakarta dia ditempatkan di karantina sampai batas waktu yang tidak ditentukan.

Pertanyaan
@  Bolehkan Boboho meng-qashar shalat selama dia berada di karantina (penampungan)?

Jawaban
@  Menurut pendapat pertama, boleh meng-qashr selama 17 hari. Menurut pendapat kedua, boleh meng-qashr selamanya hingga kepentingannya terpenuhi  .

المهذب الجزء الأول صحيفة 103           
(فصل في متى يقيم المسافر) وإن نوى المسافر إقامة أربعة أيام غير يوم الدخول ويوم الخروج صار مقيما وانقطعت عنه رخص السفر لأن بالثلاثة لا يصير مقيما لأن المهاجرين حرم عليهم الإقامة بمكة ثم رخص لهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يقيموا ثلاثة أيام فقال يمكث المهاجر بعد قضاء نسكه ثلاثا وأجلى عمر رضي الله عنه اليهود من الحجاز ثم أذن لمن قدم منهم تاجرا أن يقيم ثلاثا. وأما اليوم الذي يدخل فيه ويخرج فلا يحتسب به لأنه مسافر فيه فإقامته في بعضه لا تمنعه من كونه مسافرا لأنه ما من مسافر إلا ويقيم بعض اليوم ولأن مشقة السفر لا تزول إلا بإقامة يوم فإن نوى إقامة أربعة أيام على حرب ففيه قولان أحدهما يقصر لما روى أنس رضي الله عنه أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أقاموا هرمز تسعة أشهر يقصرون الصلاة, والثاني لا يقصر لأنه نوى إقامة أربعة أيام لا سفر فيها فلا يقصر كما لو نوى الإقامة في غير حرب, وأما إذا أقام في بلد على حاجة إذا تنجزت رحل ولم ينو مدة ففيه قولان أحدهما يقصر سبعة عشر يوما لأن الأصل التمام إلا فيما وردت فيه الرخصة, وقد روى ابن عباس رضي الله عنه قال سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقام سبعة عشر يوما يقصر الصلاة وبقي فيما زاد على حكم الأصل, والثاني يقصر أبدا لأنها إقامة على تنجز حاجة يرحل بعدها فلم يمنع القصركالإقامة في سبعة عشر يوما.اهـ

7. Deskripsi Masalah
Perbedaan penetapan hari raya Idul Fitri dan Idul Adlha seringkali diperde-batkan. Contoh saja pada bulan Dzul Hijjah beberapa tahun yang lalu dimana Pemerintah RI menetapkan hari raya kurban jatuh pada hari Senin. Sedangkan menurut hisab (hitungan) hari raya jatuh pada hari Selasa. Karena secara hisab, di awal bulan Dzul Hijjah hilâl  belum imkân untuk di-ru’yah.

Pertanyaan
a.        Bagi yang mengikuti hisab (hari Selasa), jatuh pada hari apa puasa Arafah-nya? dan bolehkah penyembelihan qurban dilaksanakan di hari Senin?
b.       Bolehkah mengikuti shalat Idul Adlha bersama-sama dengan masyarakat yang berhari raya pada hari Senin?
c.        Seandainya kasus di atas adalah hari raya Idul Fitri, bolehkah zakat fitrah diberikan pada hari Selasa?

Jawaban
a.        Kalau itsbât dari Pemerintah berdasarkan ru’yah shahîhah, maka bagi masyarakat wajib untuk mengikutinya (puasanya hari Minggu dan kurbannya hari Senin). Sehingga bagi yang mengikuti hisab pun harus mengikuti itsbât pemerintah tersebut.
b.       Harus mengikuti shalat Idul Adlha bersama-sama.

1. بغية المسترشدين صحيفة 108 دارالفكر
(مسألة ى) إذا ثبت الهلال ببلد عم الحكم جميع البلدان التى تحت حكم حاكم بلد الرؤية وإن تباعدت إن اتحدت المطالع وإلا لم يجب صوم ولا فطر مطلقا وإن اتحد الحاكم ولو اتفق المطلع ولم يكن للحاكم ولاية لم يجب إلا على من وقع فى قلبه صدق الحاكم ويجب أيضا ببلوغ الخبر بالرؤية فى حق من بلغه متواترا أو مستفيضا والتواتر ما أخبر جمع يمتنع تواطؤهم على الكذب عن أمر محسوس ولا يشترط إسلامهم ولا عدالتهم والمستفيض ما شاع بين الناس مستندا لأصل.
2. بغية المسترشدين صحيفة  109 دارالفكر
(مسئلة ش) إذا لم يستند القاضى فى ثبوت رمضان إلى حجة شرعية بل بمجرد تهور وعدم ضبط كان يوم شك وقضاؤه واجب إذا بان من رمضان حتى علىمن صامه إلا إن كان عاميا ظن حكم الحاكم يجوز بل يوجب الصوم فيجزيه فيما يظهر إهـ
3. بغية المسترشدين صحيفة 110 دارالفكر
(مسئلة ك) يجوز للمنجم وهو من يرى أن أول الشهر طلوع النجم الفلانى والحاسب وهو من يعتمد منازل القمر وتقدير سيره العمل بمقتضى ذلك لكن لا يجزيهما عن رمضان لو ثبت كونه منه بل يجوز لهما الإقدام فقط قاله فى التحفة والفتح وصحح ابن الرفعة فى الكفاية الإجزاء وصوبه الزركشى والسبكى واعتمده فى الايعاب والخطيب بل اعتمد م ر تبعا لوالده الوجوب عليهما وعلى من اعتقد صدقهما وعلى هذا يثبت الهلال بالحساب كالرؤية للحساب ومن صدقه وهذه الآراء قريبة التكافؤ فيجوز تقليد كل منها والذى يظهر أوسطها وهو الجواز الإجزاء نعم إن عارض الحساب الرؤية فالعمل عليها لا عليه على كل قول.
4. كاشفة السجا صحيفة 115
واعلم أنه يثبت رمضان بشهادة العدل وإن دل الحساب القطعى على عدم إمكان رؤيته كما نقله ابن القاسم عن الرملى وهو المعتمد خلافا لما نقله القليوبى فإنه ضعيف فليتحفظ قال ذلك كله المدابغى.

c.        Tidak boleh, hanya saja kalau ia belum mengeluarkan zakat fitrah pada hari sebelumnya, maka ia tetap wajib mengeluarkan dalam rangka qadla’ zakat.

المجموع الجزء السادس صحيفة 105 –  106  دارالفكر
وفي وقت التعجيل  ثلاثة أوجه والصحيح الذي قطع به المصنف والجمهور يجوز في جميع رمضان ولا يجوز قبله والثاني يجوز بعد طلوع فجر اليوم الأول من رمضان وبعده إلى آخر الشهر ولا يجوز في الليلة الأولى لأنه لم يشرع في الصوم حكاه المتولي وآخرون والثالث يجوز في جميع السنة حكاه البغوي وغيره، واتفقت نصوص الشافعي والأصحاب على أن الأفضل أن يخرجها يوم العيد قبل الخروج إلى صلاة العيد وأنه يجوز إخراجها في يوم العيد كله وأنه لا يجوز تأخيرها عن يوم العيد وأنه لو أخرها عصى ولزمه قضاؤها وسموا إخراجها بعد يوم العيد قضاء، ولم يقولوا في الزكاة إذا أخرها عن التمكن أنها قضاء، بل قالوا يأثم ويلزمه إخراجها، وظاهره أنها تكون أداء، والفرق أن الفطرة مؤقتة بوقت محدود ففعلها خارج الوقت يكون قضاء كالصلاة وهذا معنى القضاء في الاصطلاح وهو فعل العبادة بعد وقتها المحدود بخلاف الزكاة فإنها لا تؤقت بزمن محدود والله أعلم.



8. Deskripsi Masalah
Mengetahui (ru’yah) pada hilal-nya awal bulan Ramadlan atau Syawal adalah fardlu kifayah, begitu pula dalam bulan-bulan yang lain. (baca : Busyral Karîm: Syurût Shihah al-Shaum). Lalu yang kita ketahui, di kalangan Muslimin dalam penentuan ru’yah ialah pada bulan Ramadlan, Syawal dan Dzul Hijjah. Sementara dalam bulan-bulan yang lain hanya bergantung pada kalender (hisab).
Pertanyaan
@  Apakah mengetahui awal bulan memakai kalender yang nota benenya ru’yah bilhisab, sudah menggugurkan fardlu kifayah, sehingga tidak terdapat unsur itsm (dosa)?

Jawaban
@  Belum bisa menggugurkan fardlu kifâyah-nya ru’yatul hilâl.

بغية المسترشدين صحيفة 108  دارالفكر
(فائدة) ترائى هلال رمضان كغيره من الشهور فرض كفاية لما يترتب عليها من الفوائد الكثيرة إهـ شوبرى – إلى أن قال – (مسئلة ك) لا يثبت رمضان كغيره من الشهور إلا برؤية الهلال أو إكمال العدة ثلاثين بلا فارق إلا فى كون دخوله بعدل واحد وأما ما يعتمدونه فى بعض البلدان من أنهم يجعلون ما عدا رمضان من الشهور بالحساب ويبنون على ذلك حل الديون والتعاليق ويقولون اعتماد الرؤية خاص برمضان فخطاء ظاهر وليس الأمر كما زعموا وما أدرى ما مستندهم فى ذلك.

9. Deskripsi Masalah
Ada seorang kakek yang sebelum meninggal berwasiat kepada cucunya agar dimakamkan di tempat tertentu. Namun karena satu hal, wasiat tersebut tidak dapat dilaksanakan.

Pertanyaan
@  Jika suatu saat telah memungkinkan, bagaimana hukum memindah makam dengan alasan untuk memenuhi wasiat?

Jawaban
@  Tidak diperbolehkan kecuali dipindahkan ke Makkah, Madinah, Baitulmaqdis, atau di dekat kuburan orang-orang Shalih. Hal tersebut dengan syarat diperkirakan belum terjadi perubahan pada jasad mayyit.
1. جمل على المنهج الجزء الثاني صحيفة 210 - 211  دارالفكر
ويحرم نقله إلى بلد أخر )إلا من بقرب مكة ومدينة وايلياء( )قوله إلا من بقرب مكة إلخ( المراد بالقرب مسافة لا يتغير الميت فيها قبل وصوله والمراد بالمكة جميع الحرم لا نفس البلد قال الزركشي وغيره أخدا من كلام المحب الطبري وغيره ولا ينبغي التخصيص بالثلاثة بل لو كان بقرب مقابر أهل الصلاح والخير فالحكم كذلك لأن الشخص يقصد الجار الحسن ولو أوصي بنقله من محل موته إلى محل من الأماكن الثلاثة نفذت وصيته حيث قرب وأمن التغير كما قاله الأذرعي أما لو أوصى بنقله من محل موته إلى محل غير الأماكن الثلاثة فيحرم تنفيذها وبحث بعضهم جوازه لأحد الثلاثة بعد دفنه إذا أوصى به ووافقه غيره فقال هو قبل التغير واجب هذا والأوجهعدم نقله بعد دفنه مطلقا كما قاله في العباب ولا أثر لوصيته ولو تعارض بين القرب من الأماكن المذكورة ودفنه بين أهله فالأول أولى كما بحثه الشيخ رحمه الله تعالى.اهـ   
2. فقه الإسلامي الجزء الثاني  صحيفة 529  دارالفكر
نقل الميت بعد الدفن: للفقهاء رأيان: رأي المالكية والحنابلة بالجواز للمصلحة, ورأي الشافعية والحنفية بعدم الجواز إلا لضرورة على التفصيل الآتي: ـ إلى ان قال ـ وفي الجملة: تلتقى هذه الأقوال في ضرورة احترام الميت, وتحرص على ابقائه في مكانه, فهو الأصل ويجوز النقل عند الجمهور لضرورة أو مصلحة أو غرض صحيح, ولا يجوز عند الحنفية مطلقا.اهـ
3. الترمشي الجزء الثالث صحيفة 47 
وأنه يكتفى في التغير بالظن نظرا للعادة المطردة بمحله أو لما كان من نحو قروح تسرع إلى التغير.اهـ
4. فقه الإسلامي الجزء الثاني صحيفة 527 دارالفكر
يحرم نبش القبر ما دام يظن فيه شيئ من عظام الميت فيه فلا تنبش عظام الموتى عند حفر القبور. ولا تزال موضعها, ويتقي كسر عظامها, لقوله صلى الله عليه وسلم: " كسر عظام الميت ككسر عظم الحي في الإثم " أو كسر عظم الميت ككسره حيا " ويستثنى من ذلك حالات تقتضيها الضرورة أو الحاجة والغرض الصحيح وأهمها ما يأتي.اهـ

10. Deskripsi Masalah
Mbah Kakung mempunyai lahan yang cukup luas. Dan kalau dijual, hasilnya cukup untuk melaksanakan ibadah haji seperti yang diinginkannya. Akan tetapi, kalau ini dilakukan akan membuat rapuh ekonomi keluarga yang selama ini ditopang dari penghasilan  lahan.

Pertanyaan
@  Dalam kondisi demikian, apakah Mbah Kakung wajib melaksanakan ibadah haji?

Jawaban
@  Khilaf, menurut versi ashah wajib melaksanakan haji bila selama melaksanakannya mulai berangkat hingga pulang, kebutuhan diri dan keluarganya tercukupi. Sedangkan menurut pendapat lainnya tidak wajib haji.

المجموع الجزء السابع صحيفة 47 - 48 المكتبة السلفية
الشرح قال أصحابنا إذا كانت له بضاعة يكسب بها كفايته وكفاية عياله أو كان له غرض تجارة يحصل من غلته كفايته وكفاية عياله وليس معه لايحج به غير ذلك وإذا حج به كفاه وكفى عياله ذاهبا وراجعا ولا يفضل شيء فهل يلزمه الحج ؟ فيه هذان الوجهان اللذان ذكرهما المصنف وهما مشهوران أحدهما لا يلزمه –الى أن قال- والثاني وهو الصحيح يلزمه الحج لأنه واجد للزاد والراحلة وهما الركن المهم في وجوب الحج –الى أن قال- والفرق بين هذا وبين المسكن والخادم أنه محتاج اليهما في الحال وما نحن فيه يتخذه دخيرة .اهـ.
" مسئلة" إذا ملك من العقار غير مسكنه المعتاد وما يكفيه إذا باعه لمؤنة الحج ذهابا و إيابا لزمه بيعه وإن بقي مسكيتا. اهــ

11. Deskripsi Masalah
Pak Irwan adalah Muslim yang peduli dengan Faqir Miskin. Ketika Hari Raya Kurban, dia menyembelih sapi. Dalam penyembelihan sapi tersebut, dia men-ta’yin dengan ucapan ’’Sapi ini adalah kurban saya”. Karena dianggap masih ada lowongan, setelah men-ta’yin ia memasukkan enam orang sebagai Mudloha ‘anhu, antara lain bapak-ibunya.

Pertanyaan
@  Bagaimanakah hukum dari tindakan Pak Irwan menambahkan Mudlaha ‘anhu setelah men-ta’yin?

Jawaban
@  Tidak boleh, karena dengan ucapan tersebut kepemilikannya sudah hilang, kecuali kalau dia hanya bermaksud memberi kabar, maka diperbolehkan.

1. بغية المسترشدين صجيفة  257 - 258  الهداية
(مسئلة ب) ظاهر كلامهم أن من قال هذه أضحية أو هي أضحية أو هدي تعينت وزال ملكه عنها ولا يتصرف إلاّ بذبحها في الوقت وتفرقتها ولا عبرة بنيته خلاف ذلك لأنه صريح قال الأذرعي كلامهم ظاهر في أنه إنشاء وهو بالإقرار أشبه واستحسنه في القلائد قال ومنه يؤخذ أنه ان اراد إني أريد التضحية بها تطوعا كما هو عرف الناس المطّرد فيما يأخذونه لذلك حمل على ما اراد وقد أفتى البلقيني والمراغي بأنها لا تصير منذورة بقوله هذه أضحيتي بإضافتها اليه ومثله هذه عقيقة فلان واستشكل ذلك في التحفة ثم ردّه والقلب الى ما قاله الأذرعي أميل. اهـ
2. الشرواني الجزء الثاني عشر صحيفة 249  دار الكتب العلمية
(قوله أو هذه أضحية) ينبغي أن يكون محله ما لم يقصد الإخبار فإن قصده أى هذه الشاة التي أريد التضحية بها فلا تعيين. اهـ
12. Deskripsi masalah
Pak Sarbini adalah salah satu dari sekian banyak petugas penjaga pintu perlintasan Kereta Api (K.A.). Untuk menghindari terjadinya kecelakan, ia harus rela menjaga setiap waktu sesuai dengan jadwal K.A. yang melintas sambil baca-baca majalah Aula. Jadwal K.A. yang tidak memperdulikan waktu shalat, telah menyebabkan Pak   De Sarbini meninggalkan shalat Jum’at untuk menjaga pintu perlintasan.

Pertanyaan
a.        Apakah hal tersebut termasuk udzur yang memperbolehkan untuk meninggalkan shalat Jum’at?
b.       Bagaimana hukum membangun pos jaga perlintasan K.A. di tempat yang belum ada dan di situ sering terjadi kecelakan?

Jawaban
a.        Termasuk udzur Jum’at, jika yakin atau ada dugaan kuat akan terjadi hal-hal yang tidak diinginkan, seperti kecelakaan ketika ditinggal Jum’atan.

1. العزيز شرح الوجيز الجزء الثاني صحيفة 300 دار الكتب العلمية
الثاني : أن لا يكون للمريض متعهد قال الإمام إن كان يخاف عليه الهلاك لو غاب عنه فهو عذر في التخلف سواء كان قريبا او أجنبيا فإن انقاد المسلم من الهلاك من فروض الكفاية وإن كان يلحقه بغيبته ضرر ظاهر لا يبلغ دفعه مبلغ فروض الكفايات ففيه وجوه : أصحها أنه عذر ايضا فإن دفع الضرر عن المسلم من المهمات والثاني أنه ليس بعذر لأن ذلك مما يكثر وتجويز التخلف له قد يتداعي إلى تعطيل  الجمعة والثالث : الفرق بين القريب والأجنبي لزيادة الرقة والشفقة على القريب ولو كان له متعهد لكن لم يتفرغ لخدمته لإستعماله بشراء الأدوية. اهـ
2. نهاية المحتاج الجزء الثاني صحيفة 284, وكذا تحفة المحتاج مع حواشي الشرواني الجزء الثالث صحيفة 278 - 279 دار الكتب العلمية
( إنما تتعين ) أى تجب عينا ( على كل ) مسلم كما علم من كلامه في كتاب الصلاة ( مكلف ) أى بالغ عاقل وألحق به متعد بمزيل عقله فيلزمه قضاؤها ظهرا ( حر ذكر مسلم مقيم ) بمحلها أو بمحل يسمع فيه نداؤها ( بلا مرض ونحوه ) كجوع وعطش وعري وخوف وشمل ذلك أجير العين حيث أمن فساد العمل في غيبته كما هوالظاهر لخبر ( قوله وشمل ذلك أجيرالعين ) ومعلوم أن الإجارة متى أطلقت إنصرفت للصحيحة وأما ما جرت به العدة من إحضار الخبز لمن يخبزه ويعطي ما جرت به العادة من الأجرة فليس إشتغاله بالخبز عذرا بل يجب حضور الجمعة وإن أدى الى تلفه كان ذلك عذرا وإن أثم بأصل إشتغاله على وجه يؤدي الى تلفه لو ذهب الى الجمعة ومثله في ذلك بقية العملة كالنجار والبناء ونحوهما وظاهر إطلاقه كإبن حجر أنه حيث لم يفسد عمله يجب عليه الحضور وإن زاد منه على زمان صلاته بمحل عمله ولو طال وعبارة الإيعاب والمعتمد أن الإجارة ليست عذرا في الجمعة فقد ذكر الشيخان في بابها أنه يستثني من زمانها زمن الصلاة والطهارة والصلاة الراتبة والمكتوبة ولو جمعة وبحث الأذرعي انه لا يلزم المستأجر تمكينه من الذهاب الى المسجد للجماعة في غير الجمعة قال :ولا شك فيه عند بعده أو كون إمامه يطيل الصلاة انتهى بحروفه. وعليه فيفرق بين الجمعة والجماعة بأن الجماعة صفة تابعة وتتكرر فاشترط لإغتفارها أن لا يطول زمنها رعاية لحق المستأجر, واكتفى بتفريغ  الذمة بالصلاة فرادى بخلاف الجمعة فلم تسقط وإن طال زمنها لأن سقوطها يفوت الصلاة بلا بدل. اهـ
3. الترمسي الجزء الأول صحيفة 507 العامرة الشريفة 
( قوله ولو من أهل قافلته ) اشار بلو إلى أن التعبير بالرفيق في كلامهم ليس المراد منه المخالط له فقط وعبارة المزجد في  تجريد الزوائد ليس المراد بالرفيق المخالط فقط بل لو علم في القافلة من يحتاجه لعطشه حالا أو مآلا لزمه التيمم وصرفه له بعوض أو غيره إنتهت ( قوله إن كبرت ) لعله أتى بان لكونه غير مصرح به في كلامهم هل هو مأخوذ من إطلاقهم اقول بل هو إشارة لخلاف الأذرعي في ذلك فإنه قال التزود لمن لاتعلق له بعيد وإن أطلق إسم الرفيق عليه لا سيما في الركب العظيم الخارج عددهم عن الحصر. اهـ نقله عنه الشارح في الإيعاب فالظاهر أن الإشارة  بالغاية لخلافه. اهـ قال في النهاية كالتحفة حرم عليه التطهر بماء وإن قل ما توهم محترما محتاجا اليه في القافلة وإن كبرت وخرجت عن الضبط اهـ بل فيهما كغيرهما أن من علم أو ظن حاجة غيره له ولو مآلا لزمه التزود له إن قدر. اهـ وهذا يفيد أن من كان مع نحو الحج وظن إحتياج بهيمة محترمة للماء ولو كانت لغيره قبل وصولهم لماء آخر وكان قادرا على حمله يلزمه حمله فلينتبه له. اهـ

b.       Wajib bagi pemerintah untuk mendirikan pos tersebut bila kas negara (baitulmal) mencukupi. Dan jika tidak mencukupi, maka rakyat sekitarnya yang berkewajiban untuk membangun pos.

1. الأحكام السلطانية صحيفة 245 دار الكتب العلمية
( فصل ) فأما الأمر بالمعروف في حقوق الآدميين فضربان : عام وخاص . فاما العام فكالبلد إذا تعطل شربه أو استهدم سوره أو كان يطرقه بنو السبيل من ذوي الحاجات فكفوا عن معونتهم فإن كان في يبت المال مال لم يتوجه عليهم فيه ضرر أمر بإصلاح شربهم وبناء سورهم وبمعونة بني السبيل في الإجتياز بهم , لأنها حقوق تلزم بيت المال دونهم , وكذلك لو إستهدمت مساجدهم وجوامعهم , فأما إذا أعوز بيت المال كان الأْمر ببناء سورهم وإصلاح شربهم وعمارة مساجدهم وجوامعهم ومراعاة بني السبيل فيهم متوجها إلى كافة ذوي المكنة ولا يتعين أحدهم في الأمر به , وإن شرع ذوو المكنة في عملهم , وفي مراعاة بني السبيل وباشروا القيام به سقط عن المحتسب حق الأمر به , ولم يلزمهم الإستئذان في مراعاة بني السبيل ولا في بناء ما كان مهدوما. اهـ
2. الفقه على المذاهب الأربعة الجزء الخامس صحيفة 407 دارالفكر
ويجب على كل رئيس قادر سواء كان حاكما, أوغيره أن يرفع الضرر عن مرؤوسيه, فلا يؤذيهم هو, ولا يسمح لأحد أن يؤذيهم .اهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan