Langsung ke konten utama

menjawab salam Singkat melalui SMS



4.      DESKRIPSI MASALAH
Adalah keniscayaan bahwa modernisasi zaman membawa kemajuan _okum_ komunikasi. Berbagai macam obrolan cukum menggunakan fasilitas SMS atau e-mail, bahkan dalam obrolan jarak jauh sekalipun bisa saling bertatap muka melalui video call. Santri pun tak ketinggalan dalam hal ini, mereka sering mengirim SMS atau email yang berisi salam, surat Al Fatihah, Hadis Nabi, ibarot – ibarot kitap kuning bahkan ada yang ngaji melalui telepon.
Pertanyaan
a.         Wajibkah menjawab salam melalui SMS atau email yang kadang hanya berupa singkatan ass.?
b.         Apakah mengaji atau berkomunikasi lewat video call bisa disebut Mukhothobah Fi Majlis Al Wahid ?
c.         Apa _okum berkomunikasi dengan Ajnabiyyah via telepon?
( PP. Langitan Widang Tuban )
Jawaban
a.       Tidak wajib menjawab salam dari singkatan “ Ass. “ karena tidak memakai shighot syar`iyyah
Referensi :
1        Hasyiyah Al Jamal Juz 2 Hal. 334
2        Nihayah Al Muhtaj Juz 26 Hal 360-361
3        Fatawi Al Lajnah Juz 14 Hal. 326

( قوله ورد سلام ) أي مطلوب كل منهما أي الابتداء والرد بصيغة شرعية فخرج نحو سلام الله عليكم أو السلام على سيدنا أو مولانا أو السلام على من اتبع الهدى أو السلام على المسلمين فلا يجب الرد لعدم الصيغة الشرعية وكذا وعليكم السلام لا يجب فيه الرد لما ذكر لأن صيغته المطلوبة ابتداء السلام عليكم أو سلامي عليكم أو سلام عليكم وصيغته كذلك ردا وعليكم السلام أو عليكم السلام وهذه الثانية تكفي في الابتداء أيضا فلو ذكرها شخصان معا تلاقيا وجب على من لم يقصد الرد منهما أن يرد على الآخر ويندب ذكر الميم في الواحد وزيادة ورحمة الله وبركاته ابتداء وردا ا هـ.
حاشية الجمل 2/334

( وجواب سلام ) مندوب وإن كرهت صيغته ولو مع رسول أو في كتاب ، ويجب الرد فورا ، ويندب الرد على المبلغ والبداءة به فيقول وعليك وعليه السلام من مسلم مميز غير متحلل به من صلاة ( على جماعة ) أي اثنين فأكثر مكلفين أو سكارى لهم نوع تمييز سمعوه ، أما وجوبه فبالإجماع ، ولا يؤثر فيه إسقاط المسلم لحقه ؛ لأن الحق لله تعالى وأما كونه على الكفاية فلخبر { يجزي عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم ، ويجزي عن الجلوس أن يرد أحدهم } ويسقط به الفرض عن باقيهم ، فإن ردوا كلهم ولو مرتبا أثيبوا ثواب الفرض كالمصلين على الجنازة ، ولو ردت امرأة عن رجل أجزأ إن شرع السلام عليها ، وإلا فلا أو صبي أو من لم يسمع منهم لم يسقط ، بخلاف نظيره في الجنازة ؛ لأن القصد ثم الدعاء وهو منه أقرب للإجابة وهنا الأمن وهو ليس من أهله ، وقضيته إجزاء تشميت الصبي عن جمع ؛ لأن القصد التبرك والدعاء كصلاة الجنازة وشرطه إسماع واتصال كاتصال الإيجاب بالقبول ، فإن شك في سماعه زاد في الرفع ، فإن كان عنده نيام خفض صوته ، ولا يكفي رد غير المسلم عليهم ، ويجب الجمع بين اللفظ والإشارة على من رد على أصم ، ومن سلم عليه جمع بينهما ، نعم لو علم أنه فهم ذلك بقرينة الحال والنظر إلى فمه لم تجب الإشارة كما بحثه الأذرعي ، وتجزي إشارة الأخرس ابتداء وردا ، وصيغته ابتداء السلام عليكم أو سلامي عليكم ، ويجزي مع الكراهة عليكم السلام ، ويجب فيه الرد وكعليكمالسلام عليكم سلام ، أما لو قال وعليكم السلام فلا يكون سلاما ولم يجب رده ، وندبت صيغة الجمع لأجل الملائكة في الواحد ، ويكفي الإفراد فيه بخلافه في الجمع والإشارة بيد أو نحوها من غير لفظ خلاف الأولى ، والجمع بينها وبين اللفظ أفضل ، وصيغته ردا وعليكم السلام أو عليك السلام للواحد ، ويجوز مع ترك الواو ، فإن عكس جاز ، فإن قال وعليكم وسكت لم يجز ، وهو ابتداء وجوابا بالتعريف أفضل وزيادة ورحمة الله وبركاته أكمل فيهما ، ولو سلم كل من اثنين على الآخر معا لزم كلا رد ، أو مرتبا كفى الثاني سلامه ردا .
نهاية المختاج  على شرح المنهاج 26/360-361

السنة أن تكتب جملة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة لأنها دعاء والدعاء عبادة كالنطق بها والرمز لها بحرف ( ص ) أو ( صلعم ) ليس دعاء ولاعبادة سواء كان قولا أم كتابة, ولذلك لم يكن هذا الرمز معمولا به في القرون الثلاثة التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخيرية.
فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية للإفتاء 14/326
b.      Komunikasi lewat video call termasukmukhothobah fi majlis wahid dalam rangka transaksi aqad jual beli, dalam selain aqad jual beli tidak termasuk mukhothobah fi majlis wahid


Refrensi :
1        Fiqh Al Islami Juz 4 Hal. 463
2        Fatawi A Lajnah Al Da`imah Juz 14 Hal. 180

كيفية إبرام التعاقدبالهاتف واللاسلكي ونحوهما من وسائل الإتصال الحديثة , ليس المراد من اتحاد المجس المطلوب في كل عقد كما بيناكون المتعاقدين في مكان واحد, لأنه قد يكون مكان أحدهما غير مكان الآخر, إذا وجد بينهما واسطة اتصال . كالتعاقد بالهاتف أو اللاسلكي أو بالمراسلة ( الكتابة ) وإنما المراد اتحاد المجلس : اتحاد الزمن أو الوقت الذي يكون المتعاقدان مشتغيلين فيه بالتعاقد, فمجلس العقد هو الحال التي يكون فيها المتعاقدان مقبلين على التفاوض في العقد وعن هذا قال الفقهاء( إن المجلس يجمع المتفرقات)
الفقه الإسلامي وأدلته 4/463
س. هل حقيقة إن العلم لا يؤخذ إلا من أفواه العلماء مشافهة في مجلس الدرس أم أنه يؤخذ أيضا من مظانه الأخرى ( الكتب والأشرطة السمعية ) دون التلاقي المباشر من المشايخ والعلماء يعني بطريقة عصامية ؟
ج. يجب أخذ العلم عن طريق العلماء العاملين لا عن مجرد الكتب والأشرطة لأن العلماء يوضحون الغامض ويشرحون المشكل ويوجهون إلى الفهم الصحيح والكتب والأشرطة العلمية مجرد وسائل يستعان بها على طلب العلم إذا كانت كتبا وأشرطة موثوقة صادرة عن علماء لكن لا يقتصر عليها.
فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 14/180
a.    Hukumnya boleh asal tidak menimbulkan fitnah ( hal-hal yang dilarang agama )dengan mengikuti pendapat bahwa syara  wanita tidak termasuk aurat>
Referensi :
1        I`anah Al Thalibin Juz 3 Hal. 260
2        Is`ad Al Rofiq Juz 2 Hal. 67
3        Hasyiyah Al Qulyubi Juz 3 Hal. 209
(قوله: وليس من العورة الصوت) أي صوت المرأة، ومثله صوت الامرد فيحل سماعه ما لم تخش فتنة أو يلتذ به وإلا حرم (قوله: فلا يحرم سماعه) أي الصوت.
وقوله إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به: أي فإنه يحرم سماعه، أي ولو بنحو القرآن، ومن الصوت: الزغاريد.
وفي البجيرمي: وصوتها ليس بعورة على الاصح، لكن يحرم الاصغاء إليه عند خوف الفتنة.
وإذا قرع باب المرأة أحد فلا تجيبه بصوت رخيم، بل تغلظ صوتها، بأن تأخذ طرف كفها بفيها وتجيب.
وفي العباب: ويندب إذا خافت داعيا أن تغل صوتها بوضع ظهر كفها على فيها.اهـ.
إعانة الطالبين 3/260

فإن خيفت فتنة بنحو سماع  صوت فهو من المنكرات التى يجب النهي عنها على ولاة الأمر  .
إسعاد الرفيق 2 / 67

والحاصل أنه يحرم رؤية شيئ من بدنها وإن أبين كظفر وشعر عانة وإبط ودم حجم- إلى أن قال – ويحرم سماع صوتها ولو لنحو القرآن إن خاف منه فتنة أو التذ به وإلا فلا والأمرد فيما ذكر كا لمرأة .
حاشي القليوبي ج 3 / 209

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan