Di zaman modern ini seakan-akan tidak ada sesuatu yang mustahil dilakukan.
Dengan bantuan alat teknologi yang super canggih seakan-akan kita bisa berbuat
banyak terhadap apa yang menjadi kemauan kita. Termasuk cangkok anggota tubuh
yang juga bukan merupakan sesuatu yang asing ditelinga kita, baik dari orang
yang masih hidup kepada orang yang hidup juga, maupun dari orang yang sudah
mati kepada orang lain yang sangat membutuhkan semisal cangkok ginjal, hati, jantung
dan anggota tubuh yang lain. Namun yang mebuat kami isykal dalam salah satu
hadis terdapat redaksi sebagaimana kalimat yang digaris bawahi dalam hadis.
حدثنا أبو نعيم حدثنا زكرياء عن
عامر قال سمعت النعمان بن بشير يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى المشبهات
استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ألا
وإن لكل ملك حمى ألا إن حمى الله في أرضه محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا
صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب
Pertanyaan
a. Apakah maksud dari lafadl al-Qolbu dalam redaksi hadits diatas ?
b. Kalau memang yang dimaksud al-Qolbu dalam redaksi hadits diatas adalah
segumpal daging yang berada didekat jantung, lantas ketika dilakukan pencangkokan
hati dari orang sholeh pada orang fasik apakah perilakunya juga mengikuti hati
yang baru atau contoh sebaliknya?
c. Sebenarnya bagaimanakah tinjauan fiqh mengenai praktek pencangkokan tubuh
baik dengan cara hibah atau menjual ?
(PP. Sidogiri
Kraton Pasuruan)
Jawaban
a.
Lafadz al-qolbu memiliki dua arti:
ü Daging lonjong yang terdapat di dalam dada sebelah
kiri
ü Lathifah ar-Rabbaniyah ar-Ruhaniyah. Adapun yang
dimaksud qolbu dalam hadits Nabi adalah makna yang kedua.
Ta’bir
إحياء علوم الدين.
ج 2/207
وحيث ورد في القرآن
والسنة لفظ القلب، فالمراد به المعنى الذي يفقه من الإنسان ويعرف حقيقة الأشياء،
وقد يكنى عنه بالقلب الذي في الصدر، لأن بـين تلك اللطيفة وبـين
جسم القلب علاقة خاصة، فإنها وإن كانت متعلقة بسائر البدن ومستعملة لـه ولكنها
تتعلق به بواسطة القلب، فتعلقها الأوّل بالقلب وكأنه محلـها ومملكتها وعالمها
ومطيتها، ولذلك شبَّه سهل التستري القلب بالعرش، والصدر بالكرسي فقال: القلب هو
العرش والصدر هو الكرسي، ولا يظن به أنه يرى أنه عرش اللـه وكرسيه، فإن ذلك محال،
بل أراد به أنه مملكة الإنسان والمجرى الأول لتدبـيره وتصرفه، فهما بالنسبة إليه
كالعرش والكرسي بالنسبة إلى اللـه تعالى، ولا يستقيم هذا التشبـيه أيضاً إلا من
بعض الوجوه، وشرح ذلك أيضاً لا يليق بغرضنا فلنجاوزه.
إحياء علوم الدين.
ج 3/3
اللفظ الأول: لفظ
القلب، وهو يطلق لمعنيـين :
أحدهما: اللحم الصنوبري
الشكل المودع في الجانب الأيسر من الصدر، وهو لحم مخصوص، وفي باطنه تجويف، وفي ذلك
التجويف دم أسود هو منبع الروح ومعدنه، ولسنا نقصد الآن شرح شكلـه وكيفيته، إذ
يتعلق به غرض الأطباء ولا يتعلق به الأغراض الدينية. وهذا القلب موجود للبهائم، بل
هو موجود للميت. ونحن إذا أطلقنا لفظ القلب في هذا الكتاب لم نعن به ذلك؛ فإنه
قطعة لحم لا قدر لـه، وهو من عالم الملك والشهادة إذ تدركه البهائم بحاسة البصر
فضلاً عن الآدميـين.
والمعنى الثاني: هو
لطيفة ربانية روحانية لـها بهذا القلب الجسماني تعلق، وتلك اللطيفة هي حقيقة الإنسان
وهو المدرك العالم العارف من الإنسان، وهو المخاطب والمعاقب والمطالب. ولـها علاقة
مع القلب الجسماني، وقد تحيرت عقول أكثر الخلق في إدراك وجه علاقته؛ فإنّ تعلقه به
يضاهي تعلق الأعراض بالأجسام والأوصاف بالموصوفات، أو تعلق المستعمل للآلة بالآلة.
أو تعلق المتمكن بالمكان.
b.
Gugur
Ta’bir
ü Apabila diambil dari organ tubuh dari orang hidup goiru maksum maka khilaf. Menurut Imam
Mawardi hukumnya haram. Hukum tersebut apabila tidak menjumpai organ selain
Adamy yang cocok.
Ta’bir
تحفة المحتاج في شرح المنهاج للشيخ احمد بن حجر
الهيتمي. ج9/397 دار الفكر
(وَيَحْرُمُ
قَطْعُهُ) أَيْ الْبَعْضِ مِنْ نَفْسِهِ (لِغَيْرِهِ) وَلَوْ مُضْطَرًّا لِفَقْدِ
اسْتِبْقَاءِ الْكُلِّ هُنَا نَعَمْ يَجِبُ قَطْعُهُ لِنَبِيٍّ (وَ) يَحْرُمُ
عَلَى مُضْطَرٍّ قَطْعُ الْبَعْضِ (مِنْ مَعْصُومٍ) لأَجْلِ نَفْسِهِ (وَاَللَّهُ
أَعْلَمُ) لِمَا ذَكَرَ وَالْمَعْصُومُ هُنَا مَنْ لا يَجُوزُ قَتْلُهُ لِلأَكْلِ
أَمَّا غَيْرُ الْمَعْصُومِ كَحَرْبِيٍّ وَمُرْتَدٍّ وَمُحَارِبٍ وَزَانٍ مُحْصَنٍ
وَتَارِكِ صَلاةٍ فَيَجُوزُ قَطْعُ الْبَعْضِ مِنْهُ لأَكْلِهِ وَاعْتَرَضَ
بِتَصْرِيحِ الْمَاوَرْدِيِّ بِحُرْمَتِهِ لِمَا فِيهِ مِنْ تَعْذِيبِهِ وَيُرَدُّ
بِأَنَّهُ أَخَفُّ الضَّرَرَيْنِ وَمَتَى قَدَرَ عَلَى قَتْلِهِ حَرُمَ عَلَيْهِ
أَكْلُهُ حَيًّا.
فيض القدير شرح الجامع الصغير للعلامة محمد عبد
الرؤف المناوي. ج4/697 دار الفكر
(كسر
عظم الميتة ككسره ميتا) المسلم المحترم (ككسر عظم الحي في الاثم) لأنه محترم بعد
موته كاحترامه حال حياته قال ابن حجر في الفتح: يستفاد منه ان حرمة المؤمن يعد
مةته باقية كما كانت في حياته.
المهذب. ج1/251
واذا اضطر ووجد ادميا ميتا جاز اكله لأن حرمة الحي آكد من حرمة الميت
فتح الجواد. ص 26
وبقي مالم يوجد صالح غيره فيحتمل جواز الجير بعظم الآدمي الميت كما يجوز
للمضطر اكل الميت وإن لم يخش: إلا مبيح التيمم. وجزم المدابغي بالجواز، حيث قال
فإن لم يصلح إلا عظم الآدمي قدم نحو الحربي كالمرتد ثم الذمي ثم المسلم.
الأشباه والنظائر
الحر لا يدخل تحت اليد
بغية المسترشدين: ص:243
(مسألة: ج) : لا يجوز بيع الأولاد
لاحتياجهم للنفقة لحرمة بيع الحر، فلو باعهم الأب أو غيره كان ثمنهم متعلقاً بذمة
البائع، وليس لمشتريهم عليهم يد، ونفقتهم في بيت المال ثم مياسير المسلمين.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik