Langsung ke konten utama

Konsep Akidah Wahabi



  DESKRIPSI MAS'ALAH
Akidah yang dibawakan golongan Wahabiyyah/Salafiyyah, itu terdapat 3 konsep. Konsep tersebut dinamakan :
          Tauhid Rububiyyah yaitu sebuah tauhid yang mengatakan wujudnya Tuhan walaupun kemungkinan tauhid tersebut tidak mengesakan Tuhan. Seperti agama Nasrani, Islam dll, maka golongan ateis tidak memiliki tauhid ini.
          Tauhid Uluhiyyah yaitu tauhid yang mengesakan Tuhan, sehingga benar-benar beribadah hanya pada-Nya. Ini adalah tauhid Islam, sehingga orang Nasrani tidak memiliki tauhid ini.
          Asma' Wa Sifat  yaitu  kepercayaan terhadap nama–nama dan sifat-sifat bagi Alloh, seperti dalam akidah Islam yang biasanya.(untuk keterangan lebih lanjut silahkan lihat: KH. Sirodjuddin Abbas, I'tiqod Ahlussunah wal jama'ah  atau nama-namakitabWahabiyah seperti karangan syaikh 'utsaimin DLL).
Akan tetapi ada beberapa sarjana sunni yang masih mengaku mengikuti aliran asya'irah dan maturidiyah sedikit mengadopsi konsep tauhid Rububiyah dan tauhid Uluhiyah karena menurut mereka Tauhid ini semakin memantapkan dan melengkapkan akidah sunni yang sudah ada (Maaf. Tidak dapat menyebutkan nama mereka di sini).

Pertanyaan
R  Bagaimana memasukan konsep tauhid Rububiyah  dan tauhid Uluhiyyah di dalam konsep akidah ahlussunah waljamaah yang di fahami oleh golongan Asya'irah dan Maturidiyah.?
( PP. Raudlatul Ulum  Kencong Kediri )

Jawaban :
R  Memasukkan konsep Wahabiyyah dengan 3 ( tiga ) pembagian tersebut ke dalam konsep Ay`ariyyah dan Maturidiyyah tidak diperbolehkan, karena menurut Konsep Asy`ariyyah dan Maturidiyyah Tauhid Uluhiyyah dan Tauhid Rububiyyah adalah saty kesatuan yang tidak dapat dipisahkan.
Referensi :
1                    Al Ghulwu Lil Sayyid Muhammad 31-32
2                    Huwa Alloh 55-56
3                    Al Duror Al Saniyyah Hal. 40
ومن أهم أسباب ذلك تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام :
ومما تطالعنا به مناهج التوحيد في مقرراتنا المدرسية تقسيم التوحيد إلى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات, والذي لم يعرفه السلف من عهد الصحاية والتابعين وتابعيهم, بل لم يرد هذاالتقسيم بهذه الصورة في نص من كتاب الله أو من السنة النبوية, فهذا إجتهاد مخترع في أبواب أصول الدين.
وهو بمثابة العصا التي تفرق بين الأمة الإسلامية, فحكم بموجبه وعلى أساسه على معظم الأمة بالكفر والشرك بالله والخروج عن ربقة التوحيد, فكان وسيلة سهلة التناول استحدم ولايزال يستحدم لاستصدار تلك الألقاب وتلك الأحكام جزافا بلابصيرة ولانظر.
وإن هذا التقسيم بغض النظر عن الدخول فى كنهه أو البحث فى أن له أصلا فى العقيدة الإسلامية أم لا , أصبح الآن  (وللأسف ) هو الأساس المتين فى الحكم على كثير من الفرق الإسلامية با لكفر.
ولو أن الذين لن يسلموا من آثار هذالتقسيم بعض هذه الأمة او القليل منها لهان الخطب وسهل  , ولكن المصيبة أن ذلك سيتناول  معظمها .. علماءها وعوامها .. مكفريها وأدبارها .
إن هذا التقسيم هو فى الحقيقة  تقسيم للحمة هذه الأمة وفصم لعراها , وقطع لروابطها , ولو أردنا تطهير الحرمين – على حد قولهم – ممن يظن فيهم الشرك وعبادة الأولياء وتعظيم آل البيت واستعمال المفاهم العامة فى الصفات مما يجوز تأويله , للزم عدم استقبال الكثير من الحجيج والزوار !!
لأن غالبيتهم فى المواسم الدينية من الفرق الإسلامية الذين تستقبلهم الدولة وتحترمهم وترعى شؤونهم , وتفتح لهم الباب فى ممارسة ما يرون مما يتعلق بمذهبهم ولا يخالف الشريعة الإسلامية فى شيئ , وإنما هو دائر فى الأمور الخلافية عن الإجماع .
ويدخل فى هذا كثير من مرتكبي الأخطاء والمخلفات الشرعية التى لم يجمع العلماء على تكفير أصحابها , بل هي داخلة تحت قوله تعالى  : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )  ( النساء : 48 )
الغلو للسيد محمد بن علوي المالكي الحسني  ص. 31 – 32

وأما أنه واحد فى الصفات فهو أنه سبحانه لا ثاني له في وجوب الوجود, وما يستلزمه من الكمالات العليا اللائقة بمرتبة وجوده  الأعلى : من الحياة  والعلم ولإرادة والقدرة وإذا قد ثبتت وحدانيته فيما ذكر لزم أنه لا خالق سواه ولا رب غيره وإذا بان أنه لا خالق سواه ثبت قطعا أنه لا يستحق العبادة غيره فإن توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية استحقاق العبادة فتلازمان عرفا وشرعا فالقول بأحدهما قول بالأخر والإشراك في أحدهما إشراك في الآخر فمن اعتقد أنه لا رب ولا خالق إلا الله لم ير مستحقا للعبادة إلا هو ومن اعتقد أنه لا يستحق العبادة غيره كان ذلك بناء منه على أنه لا رب إلا هو ومن أشرك مع الله غيره في العبادة كان لا محالة قائلا بربوبية هذا الغير هذا ما لا يعرف في الناس سواه فإن من لاتعقد له ربوبية استحال أن يتخذ معبودا ولهذا تجد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ومن أرسلهم جل جلاله يكتتفون في الدعوة إلى التوحيد بأحدهما ويضعون كلا منهما موضع الآخر إكتفاء بشدة التلازم بينهما في العقول وإن القول بتوحيد الربوبية هو إقرار بتوحيد الألوهية وبالعكس وإليك البينات من القرآن والسنة .
هو الله ص : 55 – 56 باب توحيد الألوهية للسيد محمد بن علوي الملكي الحسني

وقالوا إن التوحيد نوعان توحيد الربوبية وهو الذي في الأيات بمعنى العبادة وهم لبسوا على الخلق وجعلوه بمعنى النداء وقد علمت بطلانه من النصوص السابقة . وأما جعلهم التوحيد نوعين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية فباطل أيضا فإن توحيد الربوبية هو توحيد الألوهية ألا ترى إلى قوله تعالى ( ألست بربكم قالوا بلى . الأعراف 172 ) ولم يقل ألست بإلهكم فاكتفي منهم بتوحيد الربوبية ومن المعلوم أن من أقر لك بالربوبية فقد أقر له بالألوهية إذ ليس الرب غير الإله بل هو الإله بعينه وفي الحديث إن الملكين يسألان العبد قي قبره فيقولان له من ربك ولم يقولا له من إلهك فدل أن توحيد الربوبية هو توحيد الألوهية.
الدرر السنية للسيد زيني دخلان ص : 40 

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا