Langsung ke konten utama

bahsul masail tahun baru

1.     I.               TAHUN  BARU 
Pukul 00.00 WIB, Pada tanggal 01 Januari. Di seluruh dunia terdengar bunyi petasan, terompet dan teriakari-teriakan kegembiraan, akan tetapi ada salah satu pondok di jagad raya ini yang sangat tampil beda. Sebut saja ponpes "AL IHSAN" Di saat sekitar jam 23.30 WIB bukan menyiapkan petasan dan trempot seperti umumnya manusia untuk dinyalakan akan tetapi para santri bersiap-siap dan berkumpul di masjid untuk melakukan doa akhir tahun dan pada saat jam 00.00 WIB tepat mereka mengumandangkan doa awal tahun secara bersama-sama. Mereka beranggapan walaupun tahun baru tersebut itu adalah peringatan milik orang non islam. Akan tetapi apabila kita memperingati hari tersebut dengan diisi hal-hal yang dilegalkan oleh syara' seperti dzikir, sholawat, istighotsah dll. Maka hukumnya tidak haram lagi bahkan bisa sunah. Dan pondok ini juga tampil beda lagi ketika penutupan pondok pasan bulan romadlon pondok tersebut merayakannya dengan menyalakan kembang api dan petasan yang sampai menelan dana jutaan rupiah.
Pertanyaan: 
1.     Apakah anjuran doa awal tahun dan akhir tahun juga dianjurkan pada awal tahun Masehi? ataukah hanya husus tahun Hijriyah?
2.     Apakah benar anggapan mereka memperingati moment-moment/hari-hari yang identik dengan non islam seperti Natal, Tahun baru masehi, dan Valentine day, ketika diisi dengan hal-hal yang dianjurkan syara' hukumnya bukan haram lagi bahkan sunnah?
3.     Dan bagaimana hukum memperingati pondok pasan bulan romadlon dengan
menyalakan petasan dan kembang api seperti diskripsi di atas?
(PP. Ngunut Tulungagung)
Jawaban:
1.     Tidak dianjurkan, karena doa awal tahun dianjurkan untuk awal tahun hijriah[1]
2.     Tidak dibenarkan karena ada unsur muwafaqah dengan sengaja mengadakan acara bertepatan dengan syiar agama mereka. Tapi bila sama sekali tidak ada unsur muwafaqah dan hanya secara kebetulan saja bersamaan maka tidak mengapa.

v    مجموعة الموالد والأدعية ص 76-77
من دعا بهذا الدعاء أول يوم من المحرم فإن الشيطان يقول استأمن على نفسه فيما بقي من عمره لأن الله يوكل به ملكين بحرسانه من الشيطان ....من صلى في آخر ليلة من ذي الحجة عشر ركعات وقرأ في كل ركعة الفاتحة مرة وآية الكرسي عشر مرات، والإخلاص عشر مرات ثم رفع يديه واستغفر الله لنفسه ولوالديه وللمؤمنين والمؤمنات ما شاء ودعا بهذا الدعاء ثلاث مرات فإن الشيطان يقول قد تعبنا معه سائر السنة، فأفسد عملنا في واحدة، ويحثو  التراب على وجهه.

v    نزهة المجالس ج 1 ص 164
فائدة من قال أول المحرم اللهم أنت الأبدي القديم وهذه سنة جديدة أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه والعون على هذه النفس الأمارة بالسوء والاشتغال بما يقربني إليك يا كريم قال الشيطان أيسنا من نفسه، ويوكل الله به ملكين يحرسانه تلك السنة،

v    مفاهيم الإسلامية ج1 ص91 
التقويم فى علم الفلك:حساب الزمن بالسنين والشهور والأيام ، وقد اتخذت شعوب كثيرة من وحدات اليوم والشهر والسنة أساسا لوضع تقاويم Calendars خاصة، مثل التقويم المصرى (القبطى) واليونانى والفارسى والهندى واليهودى وغيرها. وهذه التقاويم وإن كانت تختلف فى خصائصها الدقيقة عن بعضها البعض إلا أنه يمكن إجمالها عموما فى نوعين رئيسين: أحدهما:قمرى، أساسه دوران القمر حول الأرض. والآخر: شمسى، أساسه دوران الأرض حول الشمس. ويعتبر التقويمان الهجرى والميلادى خير مثالين لهذين النوعين من التقاويم. أما التقويم الهجرى فيتخذ من رؤية الهلال بعد غروب الشمس بداية للشهر الهجرى فى اليوم التالى للرؤية، ويبدأ اليوم فى التقويم الهجرى بغروب الشمس وينتهى بالغروب التالى، ويبلغ الشهر الهجرى 29 أو 30 يوما، وكل اثنى عشرشهرا تساوى عاما كاملا. وقد بدأ إحصاء التاريخ الهجرى منذ أول المحرم لسنة هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المشرفة إلى المدينة المنورة. وفى هذا التقويم يبدأ ترتيب الشهور الهجرية بدءا بالمحرم ، ثم صفر، وربيع الأول ،وربيع الآخر، وجمادى الأولى، وجمادى الآخرة ، ورجب ، وشعبان ، ورمضان ، وشوال ،وذو القعدة، وذو الحجة.ومنذ بداية القرن العشرين زاد الاهتمام بطرق الرصد الدقيق لتعيين مدارات القمر والكواكب ، وأصبح بالامكان تحديد لحظة ميلاد الهلال بدقة كبيرة عن طريق حل المعادلات الرياضية لمداره حول الأرض ومدار الأرض الظاهرى حول الشمس ، وبلغت هذه الحسابات من الدقة ما جعلها تصلح للتحديد المسبق لمواقع الكواكب والأقمار، وضمان الوصول الآمن إليها فى الفضاء بعد رحلات قد تستغرق سنين عديدة، وقد حفز ذلك أقطارا إسلامية للاستغناء كلية عن رؤية الهلال ، والاكتفاء بالحسابات الفلكية. وحسب نتائج الرؤية فى اليوم التاسع والعشرين من كل شهر هجرى، يتم الإعلان عن دخول الشهر الجديد فى اليوم التالى أو الذى يليه. وأما التقويم الميلادى الذى يعتمد على دوران الأرض حول الشمس فقد طرأت عليه تعديلات جوهرية كثيرة على مدى القرون ، إلى أن استقر على يد البابا جسريجورى،وأصبح يعرف بالتقويم الجريجورى، وصار أساسا عالميا للتأريخ والأحداث ، وتشتمل السنة الجريجورية (الميلادية) على 12 شهرا طولها الشهور الفردية من الأول حتى السابع:(يناير - مارس - مايو - يوليو) والشهور الزوجية من الثامن حتى الثانى عشر:(أغسطس - أكتوبر - ديسمبر) وتبلغ 31 يوما، بينما تكون باقى الشهور ثلاثين يوما فيما عدا الشهر الثانى (فبراير) فيكون 28 يوما فى السنة البسيطة (التى لا تقبل القسمة على أربعة) و 29 يوما فى السنة الكبيسة التى طولها 366 يوما، وتأتى كل أربع سنوات ، أى فى السنة التى تقبل القمسة على أربعة. أ.د/أحمد فؤاد باشا.

v    الأمر بالاتباع والنهي بالابتداع ج1 ص13 
النهي عن الاحتفال بما يسمى بليلة رأس السنة الميلادية ومما يفعله كثير من الناس في فصل الشتاء، ويزعمون أنه ميلاد عيسى عليه السلام، فجميع ما يصنع أيضاً في هذه الليالي من المنكرات، مثل: إيقاد النيران، وإحداث طعام، وشراء شمع، وغير ذلك؛ فإن اتخاذ هذه المواليد موسماً هو دين النصارى، وليس لذلك أصل في دين الإسلام. ولم يكن لهذا الميلاد ذكر في عهد السلف الماضين، بل أصله مأخوذ عن النصارى، وانضم إليه بسبب طبيعي، وهو كونه في الشتاء المناسب لإيقاد النيران. ثم إن النصارى تزعم أن يحيى عليه السلام بعد الميلاد بأيام عمد عيسى عليه السلام في ماء المعمودية، فهم يتعمدون - أعني النصارى، في هذا الوقت ويسمونه عيد الغطاس. وقد صار كثير من جُهل المسلمين يدخلون أولادهم الحمام في هذا الوقت، ويزعمون أن ذلك ينفع الولد. وهذا من دين النصارى، وهو من أقبح المنكرات المحرمة.

v    الفتاوى الفقهية الكبرى لابن حجر الهيتمي ج 4 ص 238-239
( باب الردة ) ( وسئل ) رحمه الله تعالى ورضي عنه هل يحل اللعب بالقسي الصغار التي لا تنفع ولا تقتل صيدا بل أعدت للعب الكفار وأكل الموز الكثير المطبوخ بالسكر وإلباس الصبيان الثياب الملونة بالصفرة تبعا لاعتناء الكفرة بهذه في بعض أعيادهم وإعطاء الأثواب والمصروف لهم فيه إذا كان بينه وبينهم تعلق من كون أحدهما أجيرا للآخر من قبيل تعظيم النيروز ونحوه فإن الكفرة صغيرهم وكبيرهم وضعيفهم ورفيعهم حتى ملوكهم يعتنون بهذه القسي الصغار واللعب بها وبأكل الموز الكثير المطبوخ بالسكر اعتناء كثيرا وكذا بإلباس الصبيان الثياب المصفرة وإعطاء الأثواب والمصروف لمن يتعلق بهم وليس لهم في ذلك اليوم عبادة صنم ولا غيره وذلك إذا كان القمر في سعد الذابح في برج الأسد وجماعة من المسلمين إذا رأوا أفعالهم يفعلون مثلهم فهل يكفر ، أو يأثم المسلم إذا عمل مثل عملهم من غير اعتقاد تعظيم عيدهم ولا افتداء بهم أو لا ؟ ( فأجاب ) نفع الله تبارك وتعالى بعلومه المسلمين بقوله لا كفر بفعل شيء من ذلك فقد صرح أصحابنا بأنه لو شد الزنار على وسطه ، أو وضع على رأسه قلنسوة المجوس لم يكفر بمجرد ذلك ا هـ .
فعدم كفره بما في السؤال أولى وهو ظاهر بل فعل شيئا مما ذكر فيه لا يحرم إذا قصد به التشبيه بالكفار لا من حيث الكفر وإلا كان كفرا قطعا فالحاصل أنه إن فعل ذلك بقصد التشبيه بهم في شعار الكفر كفر قطعا ، أو في شعار العبد مع قطع النظر عن الكفر لم يكفر ولكنه يأثم وإن لم يقصد التشبيه بهم أصلا ورأسا فلا شيء عليه ثم رأيت بعض أئمتنا المتأخرين ذكر ما يوافق ما ذكرته فقال ومن أقبح البدع موافقة المسلمين النصارى في أعيادهم بالتشبه بأكلهم والهدية لهم وقبول هديتهم فيه وأكثر الناس اعتناء بذلك المصريون وقد قال صلى الله عليه وسلم { من تشبه بقوم فهو منهم } بل قال ابن الحاج لا يحل لمسلم أن يبيع نصرانيا شيئا من مصلحة عيده لا لحما ولا أدما ولا ثوبا ولا يعارون شيئا ولو دابة إذ هو معاونة لهم على كفرهم وعلى ولاة الأمر منع المسلمين من ذلك ومنها اهتمامهم في النيروز بأكل الهريسة واستعمال البخور في خميس العيدين سبع مرات زاعمين أنه يدفع الكسل والمرض وصبغ البيض أصفر وأحمر وبيعه والأدوية في السبت الذي يسمونه سبت النور وهو في الحقيقة سبت الظلام ويشترون فيه الشبث ويقولون إنه للبركة ويجمعون ورق الشجر ويلقونها ليلة السبت بماء يغتسلون به فيه لزوال السحر ويكتحلون فيه لزيادة نور أعينهم ويدهنون فيه بالكبريت والزيت ويجلسون عرايا في الشمس لدفع الجرب والحكة ويطبخون طعام اللبن ويأكلونه في الحمام إلى غير ذلك من البدع التي اخترعوها ويجب منعهم من التظاهر بأعيادهم ا هـ .

v    المدخل لأبي عبد الله محمد بن محمد العبدري المالكي ص 322
وينبغي أن لا يقبل من أحد من الصبيان شيئا ممن يأتي به إليه من الأطعمة التي يعملها بعض الناس في مواسم أهل الكتاب فإن قبوله لذلك من باب التعظيم لمواسمهم وفي التعظيم لمواسمهم تعظيم لهم وتعظيمهم فيه ما فيه . وقد يكون ذلك سببا إلى أنهم يعتقدون أن دينهم هو الحق وأن غيره هو الباطل لما يرون من تعظيم المسلمين لهم كما تقدم . وفيه عدم الإنكار والتغيير على من فعل ذلك من المسلمين وأتاه به بل يرده عليه ويزجر فاعله ويبين له ولغيره أن ذلك لا يجوز لما تقدم وبعض المؤدبين في هذا الزمان يفعل ما هو أشنع من هذا وهو أنه يطلب ذلك بنفسه . وبعض المؤدبين يطلب من بعض الصبيان الذين عنده فلوسا يأتون بها إليه حتى يصرفهم في مواسم أهل الكتاب وهذا أشنع مما قبله وبعض المسلمين يطلبون من أهل الكتاب من أطعمتهم التي يعملونها في أعيادهم ومواسمهم وهذا أقبح مما ذكر من فعل بعض المؤدبين .

v    بغية المسترشدين ج 2 ص 15 
(مسألة: ي): حاصل ما ذكره العلماء في التزيي بزي الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلاً إلى دينهم وقاصداً التشبه بهم في شعائر الكفر، أو يمشي معهم إلى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما، وإما أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم في شعائر العيد أو التوصل إلى معاملة جائزة معهم فيأثم، وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء في الصلاة.
(مسألة: ش): المبتدعة قسمان: قسم يكفر ببدعته كمنكري علم الله بالجزئيات، ومعتقدي قدم العالم والمجسمة، وكالإسماعيلية المعتقدين كون الرسالة لعليّ وعدم براءة عائشة ومكفري الصحابة رضي الله عنهم، فهؤلاء لهم حكم الكفار فلا تحل مناكحتهم ولا ذبيحتهم. وقسم لا يكفرون كالمعتزلة والقدرية والزيدية، وفرقة من الحنابلة اعتقدوا التجسيم لكن ليس كسائر الأجساد فتكره مناكحتهم خروجاً من خلاف من حرمها.

1.     Tawaqquf.

1.       II.          DIPLOMASI INDONESIA DAN AMERIKA SERIKAT                                  
Kerangka Analisis Masalah
Pada hari selasa 9 November 2010  Presiden Amcrika Serikat Barack Obama datang ke Indonesia  dan bertemu dengan Presiden Susilo Bambang Yudhoyono (SBY),   menyaksikan penandatanganan Perjanjian Kerjasama Komprehensif Indonesia-AS, mengunjungi Masjid Istiqlal di Jakarta Pusat, dan memberi kuliah umum di Universitas Indonesia. Dalam kunjungan tersebut Presiden Susilo Bambang Yudoyono menganugerahkan Bintang jasa Utama kepada Ibunda Barack Obama; Stanley  Ann Dunham. Karena dinilai jasa-jasanya dalam bidang antropologi dan budaya Indonesia. Pro-konta bermunculan dan juga tidak sedikit aksi unjuk rasa yang menolak kedatangan orang nomor satu di Amerika tersebut. mereka beralasan bahwa Obama merupakan pemimpin Negara penjajah (kafir harbi) bahkan fatwa meteka adalah haram mengundang maupun menyambutnya. Akan tetapi temyata pemerintah tidak   menggubris penolakan tersebut, bahkan megadakan penyambutan yang sangat berlebih-lebihan yang menghabiskan dana yang tidak sedikit. Pemerintah berdalih bahwa kedatangan Barack Obama bertujuan untuk mempererat hubungan antar Negara, dalam bidang ekonomi, kultural, dan ldeology. Menurut pemerintah kunjungan rersebut adalah suatu yang lazim dilakukan setiap kepala Negara, dan tujuan tersebut dianggap sebagai suatu keuntangan dan adanya kemaslahatan untuk negara. Hal tersebut sudah selayaknya mendapatkan tanggapan positif dan penghormatan yang tersendiri dari Negara yang dikunjungi, apalagi yang datang seorang kepala negara.
Pertimbangan :
  • Acara tersebut banyak menyerap dana. APBN. padahal Indonesia saat ini sedang membutuhkan dana yang sangat banyak   untuk   mengatasi korban bencana Merapi, Tsunami, rehabilitasi pasca bencana dan masih belum teratasinva kemiskinan yang memerlukan perhatian yang serius dari pemerintah.
  • Dalam penvambutan tersebut terjadi kemacetan total dan pengalihan arus lalu lintas saat rombongan Presiden Amenka Senkat Barack Obama dan istri Michelle Obama melintas. Kepala Drvisi Humas Polda Metro Jaya, Komisaris Besar Boy Rafli Amar menjelaskan kemacetan dan pengalihan arus lalu lintas hanya terjadi di jalur-jalur tertentu, khususnva vang dilintasi rombongan Presiden Amenka Serikat. Boy (panggilan Komisaris Besar Boy Rafli A mar) menambahkan menurut peraturan, tamu negara wajib mendapat prioritas di jalan raya.
      Pertanyaan :
1.     Terlepas dari kontroversi di atas, bagaimana prespektif fiqh mengenai pemerintah Indonesia yang mengundang serta menyambut kedatangan Barack Obama ?
2.     Bolehkah menggunakan dana APBN untuk biaya penyambutan tersebut ?
3.     Bagaimana hukum demonstrasi atas kedatangan Obama ? Tetmasuk dikategorikan apa demontrasi penolakan tersebut ?
4.     Bagaimana hukumnya penutupan jalan yang mengakibatkan kemacetan karena alasan di atas?
5.     e.             Sudah tepatkah tindakan Presiden SBY yang menganugerahkan Bintang jasa Utama pada Ibunda barrack   obama, Stanley Ann Dunham (orang non Islam) ?
(PP.Miftahul Ulum Jogo loyo)                                                                                                                              

1.     III.          DESKRIPSI MASALAH
Pernikahan bagi masyarakat Indonesia adalah suatu hal yang sangat sakral, tak jarang mereka melaksanakan dengan begitu khidmatnya, akan tetapi disamping itu ada hal yang sangat disayangkan, yakni sebagian dari masyarakat kita enggan untuk melaksanakan proses pernikahan melalui KUA, sehingga pihak KUA juga enggan untuk bertanggung jawab jika nanti terjadi hal-hal yang tidak diinginkan, seperti kasus yang menimpa Husna, setelah ditinggal -satu tahun- oleh Furqon, suaminya tanpa ada kabar berita mengenainya, kebingunganpun mulai menghantui Husna, karena pengajuan fasakhnya tidak ditanggapi dengan serius oleh pihak KUA dengan dalih pernikahan mereka tidak melalui prosedur pemerintah.
Pertanyaan:
1.     Bolehkah Husna menfasakh nikahnya sendiri ?
2.     Bolehkah Husna mengangkat hakim untuk menfasakh nikahnya ?
 (aL-Khoziny Buduran Sidoarjo)
Jawaban:
1.      
1.     Boleh menfasakh, bila uzdur dalam menghasilkan nafakoh. Dengan catatan bahwa betul-betul tsubut dalam diri suami adanya ketidakmampuan memberi nafkah (i’sar)sulitan nafakoh baik dengan bayyinah atau dengan khabar dari orang yang terpercaya dan istri memang berhak untuk diberi nafkah.
v    بغية المسترشدين   ج 2 ص 2-3
(مسألة: ي): في فسخ النكاح خطر، وقد أدركنا مشايخنا العلماء وغيرهم من أئمة الدين لا يخوضون فيه، ولا يفتحون هذا الباب لكثرة نشوز نساء الزمان، وغلبة الجهل على القضاة وقبولهم الرشا، ولكن نقول: يجوز فسخ الزوجة النكاح من زوجها حضر أو غاب بتسعة شروط: إعساره بأقل النفقة، والكسوة، والمسكن لا الأدم، بأن لم يكن له كسب أصلاً، أو لا يفي بذلك، أو لم يجد من يستعمله، أو به مرض يمنعه عن الكسب ثلاثاً: أو له كسب غير لائق أبى أن يتكلفه، أو كان حراماً أو حضر هو وغاب ماله مرحلتين، أو كان عقار أو عرضاً أو ديناً مؤجلاً أو على معسر أو مغصوباً، وتعذر تحصيل النفقة من الكل في ثلاثة أيام، وثبوت ذلك عند الحاكم بشاهدين أو بعلمه، أو بيمينها المردودة إن ردّ اليمين، وحلفها مع البينة أنها تستحق النفقة، وأنه لم يترك مالاً، وملازمتها للمسكن، وعدم نشوزها، ورفع أمرها للحاكم، وضربه مهلة ثلاثة أيام لعله يأتي بالنفقة، أو يظهر للغائب مال أو نحو وديعة، وأن يصدر الفسخ بلفظ صحيح بعد وجود ما تقدم، إما من الحاكم بعد طلبها، أو منها بإذنه بعد الطلب بنحو: فسخت نكاح فلان، وأن تكون المرأة مكلفة، فلا يفسخ وليّ غيرها، ولو غاب الزوج وجهل يساره وإعساره لانقطاع خبره، ولم يكن له مال بمرحلتين فلها الفسخ أيضاً بشرطه، كما جزم به في النهاية وزكريا والمزجد والسنباطي وابن زياد و (سم) الكردي وكثيرون، وقال ابن حجر وهو متجه مدركاً لا نقلاً، بل اختار كثيرون وأفتى به ابن عجيل وابن كبن وابن الصباغ والروياني أنه لو تعذر تحصيل النفقة من الزوج في ثلاثة أيام جاز لها الفسخ حضر الزوج أو غاب، وقواه ابن الصلاح، ورجحه ابن زياد والطنبداوي والمزجد وصاحب المهذب والكافي وغيرهم، فيما إذا غاب وتعذرت النفقة منه ولو بنحو شكاية، قال (سم): وهذا أولى من غيبة ماله وحده المجوّز للفسخ، أما الفسخ بتضررها بطول الغيبة وشهوة الوقاع فلا يجوز اتفاقاً وإن خافت الزنا، فإن قدت الحاكم أو المحكم أو عجزت عن الرفع إليه كأن قال: لا أفسخ إلا بمال وقد علمت إعساره وأنها مستحقة للنفقة استقلت بالفسخ للضرورة، كما قاله الغزالي وإمامه، ورجحه في التحفة والنهاية وغيرهما، كما لو عجزت عن بينة الإعسار وعلمت إعساره ولو بخبر من وقع في قلبها صدقه فلها الفسخ أيضاً، نقله المليباري عن ابن زياد بشرط إشهادها على الفسخ اهـ. وذكر غالب هذه الشروط في تعذر النفقة بغيبة الزوج في (ج) وفي (ش) أيضاً نحو ما مر وزاد: فحينئذ إذا قضى بالفسخ بتعذر النفقة بالغيبة والامتناع شافعي لترجيحه عنده، لكونه من أهله أو لكونه رأى تضرر المرأة نفذ ظاهراً وكذا باطناً فلا يجوز نقضه، ويجوز الإفتاء والعمل به للضرورة، إذ المشقة تجلب التيسير، وليس هذا من تتبع الرخص، نعم لو ادعى الزوج بعد أن له مالاً بالبلد خفي على بينة الإعسار، وأن الزوجة تعلمه وتقدر عليه وأقام بذلك بينة بان بطلان الفسخ إن تيسر تحصيل النفقة منه لا كعقار وعرض.

v    إعانة الطالبين ج 4 ص 438
والحاصل: الذي يستفاد من هذه النقول أن محل وجوب الرفع إلى القاضي أو المحكم وثبوت الاعسار عنده عند الامكان فإن لم يمكن ذلك لفقد القاضي أو المحكم أو لطلبه مالا أو لفقد الشهود أو غيبتهم جاز لها الفسخ بنفسها مع الاشهاد عليه.
1.     Boleh sebagaimana kriteria dalam jawaban ‘A’ dan orang yang diangkat bisa qodhi mujtahid atau faqih ghoiru mujtahid ketika tidak ada qodhi mujtahid atau kepada orang yang ‘adil ketika tidak ada keduanya atau qodhi meminta upah walaupun sedikit.
v    بغية المسترشدين ج 1 ص 424-425
التحكيم والتولية (مسألة: ب ش): الحال في مسألة التحكيم أن تحكيم المجتهد في غير نحو عقوبة لله تعالى جائز مطلقاً، أي ولو مع وجود القاضي المجتهد، كتحكيم الفقيه غير المجتهد مع فقد القاضي المجتهد، وتحكيم العدل مع قد القاضي أصلاً أو طلبه مالاً وإن قل، لا مع وجوده ولو غير أهل بمسافة العدوى، وكذا فوقها إن شملت ولايته بلد المرأة، بناء على وجوب إحضار الخصم من ذلك الذي رجح الإمام الغزالي والمنهاج وأصله عدمه، ولا بد من لفظ من المحكمين كالزوجين في التحكيم كقول كل: حكمتك لتعقد لي أو في تزويجي، أو أذنت لك فيه، أو زوجني من فلانة أو فلان، وكذا وكلتك على الأصح في نظيره من الإذن للولي، بل يكفي سكوت البكر بعد قوله لها: حكميني أو حكمت فلاناً في تزويجك، ويشترط رضا الخصمين بالمحكم إلى صاحب الحكم لا فقد الولي الخاص، بل يجوز مع غيبته على المعتمد كما اختاره الأذرعي، ولا كون المحكم من أهل بلد المرأة، فلو حكمت امرأة باليمن رجلاً بمكة فزوّجها هناك من خاطبها صح وإن لم تنتقل إليه، نعم هو أولى لأن ولايته عليها ليست مقيدة بمحل، وبه فارق القاضي فإنه لا يزوج إلا من محل ولايته فقط، بل لو قالت: حكَّمتك تزوجني من فلان بمحل كذا لم يتعين إلا إن قالت: ولا تزوِّج في غيره، وأما التولية فهي والتفويض بمعنى وليس هي التحكيم خلافاً لبعضهم، فشرطها فقد الولي الخاص والعام، فللمرأة إذا كان في سفر أو حضر وبعدت القضاة عنها ولم يكن هناك من يصلح للتحكيم أن تولي عدلاً كما نص عليه. زاد في ب: وشرط ابنا حجر وزياد في التحكيم فقد الولي الخاص، فلا يجوز مع غيبته وجوّزه الأذرعي والرداد، واقتضاه كلام ابن حجر في الفتاوى وابن سراج، قال أبو مخرمة وهو مقتضى كلام الشيخين: نعم يشكل على ذلك فيما إذا عم الفسق في زمان أو مكان كما هو المشاهد ولا يستغرب، فقد قال الإمام الغزالي: إن الفسق قد عم العباد والبلاد، ولم يكن بمحل المرأة ولي خاص ولا حاكم ولا عدل، وقد ذكروا أنه لا يجوز تحكيم الفاسق مطلقاً، فل يتعين عليها الانتقال إلى محل الحاكم وإن بعد وشق وخافت العنت؟ أو تزوّج نفسها تقليداً لمن يرى ذلك إن علمته بشروطه، وكذا إن لم تعلمه واعتقدت أنه حكم شرعي ووافقت مذهباً كما مر في التقليد، أو تولي أمرها الأمثل فالأمثل، أي الأقل فسقاً في موضعها وما قرب منه، ولو قيل يتعين انتقالها إلى الحاكم وإن بعد إن لم تخف العنت ولم تعظم المشقة ولا أمكنها تقليد مذهب معتبر، ولا تولي الأمثل فالأمثل لم يكن بعيداً ولكنت أميل إليه، بل نقل الأشخر عن فتاوى البلقيني جواز تحكيم المقلد غير العدل مع فقد قاض مجتهد وكفى به سلفاً هنا.
(مسألة: ي): غاب وليها مرحلتين ولم يكن ثم قاض صحيح الولاية بأن يكون عدلاً فقيهاً، أو ولاه ذو شوكة مع علمه بحاله بمسافة القصر حكَّمت هي والزوج عدلاً يقول كل منهما: حكمتك تزوجني من فلانة أو فلان، ولا بد من قبول المحكم على المعتمد ثم تأذن له في تزويجها، ويجوز تحكيم الفقيه العدل ولو مع وجود القاضي كغير الفقيه مع عدمه بمحل المرأة ولو مع وجود فقيه.
1.     IV.          IFTA'
Dalam  kitab  I'anatutholibin juz 1 hal19 disebutkan bahwasannya tidak diperbolehkannya ifta' dengan qoul dloif:
وأما الاقوال الضعيفة فيجوز العمل بها في حق النفس لا في حق الغير، ما لم يشتد ضعفها، ولا يجوز الافتاء ولا الحكم بها. والقول الضعيف - شامل لخلاف الاصح وخلاف المعتمد وخلاف الاوجه وخلاف المتجه.وأما خلاف الصحيح فالغالب أنه يكون فاسدا لا يجوز الاخذ به، ومع هذا كله فلا يجوز للمفتي أن يفتي حتى يأخذ العلم بالتعلم من أهله المتقين له العارفين به.
Pertanyaan:
1.     Apakah pengertian ifta' menurut pandangan fiqh?
2.     Sebatas manakah orang bisa dikatakan sebagai mufti?
3.     Apakah hanya dengan menempelkan hasil bahtsul masail di meding dengan menampilkan qoul dloif juga dikatakan ifta'?
4.     Apakah memberikan solusi suatu permasalahan seperti bahtsul masa’il juga bisa tergolong ifta'?
(PP.Ngunut Tulungagung)

Jawaban:
1.      
1.     Ifta’ yang dimaksud dalam ibaroh tersebut adalah menjelaskan hukum Allah ta’ala tentang suatu masalah yang ditanyakan.
v    أنوار البروق في أنواع الفروق للشيخ أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن القرافي ج 4 ص 53
فظهر أيضا من هذه الفتاوي والمباحث أن الفتوى والحكم كلاهما إخبار عن حكم الله تعالى, ويجب على السامع اعتقادهما, وكلاهما يلزم المكلف من حيث الجملة لكن الفتوى إخبار عن الله تعالى في إلزام أو إباحة, والحكم إخبار معناه الإنشاء والإلزام من قبل الله تعالى.

1.     Memiliki kemampuan dan keahlian sebagaimana yang tertera dalam syarat-syarat mufti dan dia tsiqoh.

v    حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع ج6 ص 21
قال البدخشني والحق في إفتاء غير المجتهد بمذهب مجتهد التفصيل وهو أنه إن أريد بالإفتاء ما هو المتعارف من الإفتاء في المذهب لا بطريق نقل الكلام  ففيه أربعة مذاهب : الأول : أنه يجوز مطلقا، والثاني أنه لا يجوز مطلقا، والثالث أنه إنما يجوز عند عدم المجتهد، الرابع أنه يجوز لمن يسمى بالمجتهد في المذهب، وهو المختار. وإن أريد نقل العدل الغير المجتهد عن مجتهد كأن يقول : قال أبو حنيفة كذا وقال الشافعي كذا فلا نزاع في قبوله فيشترط فيه ما شرط في قبول رواية الحديث كما سبق، وأما في الإفتاء بالمعنى المتعارف فيشترط أن يظن المستفتي علم المفتي وعدالته إما بالإخبار أو بأن رواه منتصبا للفتوى، والناس متفقون على سؤاله وتعظيمه فإذا ظن عدم علمه أو عدم عدالته أو كليهما فلا يستفتيه اتفاقا، وأما إذا كان مجهول العلم والجهل ففيه خلاف، والمختار امتناع الاستفتاء عنه، لأن العلم شرط والأصل عدمه فيلحق بغير العالم كالشاهد المجهول عدالته والراوي كذالك وإن كان معلوم العلم مجهول العدالة فقيل بالامتناع لعين ما ذكر في مجهول العين، وهو بناء على أن الأصل عدم العدالة للقول بالجواز وجه أيضا وهو أن الغالب في العلماء المجتهدين العدالة فيلحق العالم المجتهد المجهول العدالة بالأعم الأغلب اهـ. باختصار.


1.     Tidak termasuk ifta’.

v    الإبهاج في شرح المنهاج ج 5 ص 427
وأما المقلد فقال أبو الحسين البصري وجماعة لا يجوز له الإفتاء مطلقا وذهب قوم إلى الجواز مطلقا إذا عرف المسألة بدليلهما وذهب الأكثرون إلى أنه إن تبحر في مذهب ذلك المجتهد واطلع على ما أخذه وكان أهلا للنظر والتفريع على قواعده جاز له الفتوى وإلا فلا وقال آخرون إن عدم المجتهد جاز وإلا فلا وقالت طائفة يجوز لمقلد الحي أن يفتى بما شافهه به أو نقله إليه موثوق بقوله أو وجده مكتوبا في كتاب معتمد عليه ولا يجوز لمقلد الميت هذا شرح ما في الكتاب وعبارته قد توهم اختصاص الخلاف بمقلد الميت وهو جاز مطلقا وقد توهم أن اختياره جواز إفتاء المقلد العامي والظن به إن لم يختر هذا المذهب وإن كان وجها في المذهب.

v    الفتاوى الفقهية الكبرى ج 4 ص 296
( وسئلت ) هل لمن قرأ كتابا أو أكثر ولم يبلغ درجة الفتوى أن يفتي العامي في واقعته أو يتركه في حيرته وإذا لم يجد المسألة مسطرة ووجد لها نظير له أن يفتيه بحكم واقعته حملا على النظير وهل للمتبحر في الفقه حد معلوم وهل للمفتي إذا وجد فتيا أخرى في مسألة فرضية في المناسخات أن يصحح عليه من غير اختياره ولو حضر لفرضي من يريد استفتاء في مسائل عويصة في المناسخات تستغرق عليه زمنا طويلا فهل له أن يقول للسائل لا أصرف هذه المدة في تصحيح سؤالك إلا بأجرة معلومة وإذا لم يصح منه الاستئجار لجهله بالعمل المستأجر له فما حيلته مع أن المفتي ليس له ما يكفيه .
( فأجبت ) بقولي ليس لمن قرأ كتابا أو كتبا ولم يتأهل للإفتاء أن يفتي العامي إلا فيما علم من مذهبه علما جازما لا تردد فيه كوجوب النية في الوضوء ونقضه بلمس الذكر أو بلمس الأجنبية ونحو ذلك مما لا مرية فيه بخلاف مسائل الخلاف فإنه لا يفتي فيها نعم إن نقل له الحكم عن مفت آخر غيره أو عن كتاب موثوق به وكان الناقل عدلا جاز للعامي اعتماد قوله لأنه حينئذ ناقل لا مفت .
وليس لغير أهل الإفتاء الإفتاء فيما لم يجده مسطورا وإن وجد له نظيرا أو نظائر والمتبحر في الفقه هو الذي أحاط بأصول إمامه في كل باب من أبواب الفقه بحيث يمكنه أن يقيس ما لم ينص إمامه عليه على ما نص عليه وهذه مرتبة جليلة لا توجد الآن لأنها مرتبة أصحاب الوجوه وقد انقطعت من أربعمائة سنة ومن طلب منه إفتاء من مناسخة مكتوبة لم يجز له الإقدام عليه إلا بعد الامتحان والاختبار وللفرضي أن يمتنع من التأصيل والتصحيح إلا أن يجعل له أجرة في مقابلة ذلك وإلا فطريقه أن يجعل له على ذلك جعل معلوم .


1.     Bisa tergolong ifta’  secara lughot.
v    بغية المسترشدين ص 7
[فائدة]: قال في فتاوى ابن حجر: ليس لمن قرأ كتاباً أو كتباً ولم يتأهل للافتاء أن يفتي إلا فيما علم من مذهبه علماً جازماً، كوجوب النية في الوضوء ونقضه بمس الذكر، نعم إن نقل له الحكم عن مفت أخر أو عن كتاب موثوق به جاز، وهو ناقل لا مفت، وليس له الإفتاء فيما لم يجده مسطوراً، وإن وجد له نظيراً، وحينئذ المتبحر في الفقه هو من أحاط بأصول إمامه في كل باب، وهي مرتبة أصحاب الوجوه، وقد انقطعت من نحو أربعمائة سنة اهـ.


1.       V.          MERAPI DAN PERMASALAHANNYA
Kerangka Anabsis Masalah
Pada hari Selasa, 26 Oktober 2010 gunung  Merapi yang  terletak  di kawasan  kabupaten Magelang, Yogjakarta dan kabupaten sekitarnya benar-benar meletus dan mengeluarkan awan panas (wedus gembel) dengan kecepatan yang tinggi yang mengakibatkan banyaknya korban jiwa, matinya hewan-hewan ternak. rusaknya rumah-rumah penduduk, area pertanian dan fasilitas-fasilitas yang lainnya. Hal ini membuat masyarakat dan semua kalangan baik dalam dan luar negeri menaruh perhatian mendalam dan berdatangan silih berganti mengirim bantuan untuk meringankan penderitaan yang dialami korban Merapi. Tidak sedikit dari mereka yang memutuskan untuk menetap menjadi relawan Merapi guna untuk membantu dan mengevakuasi korban-kotban jiwa akibat ganasnya serangan awan panas (wedus gembel). Saking ganasnya serangan awan panas (wedus gembel) tersebut, Mbah Marijan yang disebut-sebut sebagai juru kunci pokok Merapi yang terkenal sakti mandra guna dan semasa hidupnya mengabdikan diri hanya untuk Merapi juga termasuk salah saru dari korbannya. Sebagai bentuk kesetiannya dia selalu berkata:"Hidupku hanya untuk Merapi”.  Kesetiaan tersebut betul-betul dibuktikannya, terbukti ketika status gunung Merapi dinaikkan ke level "AWAS " disertai adanya intruksi pemerintah untuk mengungsi ke tempat yang  lebih aman tidak lagi dihiraukannya, beliau memilih menetap di puncak Merapi. Akhirnya beliau tutup usia (meninggal) di sanding Merapi.
Kita sebagai umat islam harus ikut membantu penderitaan mereka dan ikut bela sungkawa atas meninggalnya mbah Marijan dan korban meninggal yang lain dengan mendo'akan semoga amal ibadah mereka diterima Allah SWT, dan dosa-dosanva diampuni oleh Allah SWT. Amin
Atas kejadian-kejdian tersebut banyak hal-hal yang perlu disoroti menurut prespektif fiqh.Untuk masalah penguburan sudah banyak yang membahas menurut kaca mata fiqh. Ada hal-hal yang  kami soroti lagi dalam kejadian ini, diantaranya:                                                                                                                                                                        
Pertanyaan :
1.     Bagaimana prespektif fiqh menyikapi perkataan Mbah Marijan:"Hidupku hanya untuk Merapi” (apakah dianggap kufur atau tidak)?
2.     Apakah kematian Mbah Marijan bisa disebut bunuh diri?
3.     Apakah para relawan tersebut boleh melakukan sholat dengan jama' dan qoshor dalam beberapa wakru yang lama sebagaimana deskripsi masalah di atas?
 (PP.Miftahul Ulum Jogo loyo)
Catatan: Mbah Marijan yang dimaksud adalah tokoh fiktif bukan Mbah Marijan sebagaimana yang kita ketahui.
Jawaban:
1.     Tidak kufur karena masih dimungkinkan (ihtimal) adanya takwil.

v    روضة الطالبين وعمدة المفتين ج 3 ص 444
قالوا: ولو قال كافر لمسلم: اعرض علي الاسلام، فقال: حتى أرى، أو اصبر إلى الغد، أو طلب عرض الاسلام من واعظ، فقال: اجلس إلى آخر المجلس، كفر، وقد حكينا نظيره عن المتولي، قالوا: ولو قال لعدوه: لو كان بينا لم أؤمن به، أو قال: لم يكن أبو بكر الصديق رضي الله عنه من الصحابة، كفر، قالوا: ولو قيل لرجل: ما الايمان، فقال: لا أدري، كفر، أو قال لزوجته: أنت أحب إلى من الله تعالى، كفر، وهذه الصور تتبعوا فيها الالفاظ الواقعة في كلام الناس وأجابوا فيها اتفاقا أو اختلافا بما ذكر، ومذهبنا يقتضي موافقتهم في بعضها، وفي بعضها يشترط وقوع اللفظ في معرض الاستهزاء.

v    إعانة الطالبين ج 4 ص 4
(قوله: أو قولا أو فعلا) معطوفان على عزما فهما منصوبان عى التمييز أيضا لان المعطوف على التمييز تمييز وهما محولان عن المضاف أيضا، والتقدير أو قول كفر أو فعله، وقد علمت بعضا من الاقوال المكفرة والافعال كذلك، ومن الاول أيضا غير ما تقدم أن يقول الله ثالث ثلاثة، ومن الثاني غير ما تقدم أن يلقى مصحفا وكتب علم شرعي أو ما عليه اسم معظم في قاذورة ولو طاهرة، وأما ضرب الفقيه مثلا للاولاد الذين يتعلمون منه بألواحهم أو رميهم بها من بعد فقال ع ش: الظاهر أنه ليس كفرا لان الظاهر من حال الفقيه أنه لا يريد الاستخفاف بالقرآن.
نعم: ينبغي حرمته لاشعاره بعدم التعظيم كما قالوه فيما لو روح بالكراسة على وجهه (قوله: باعتقاد) الجار والمجرور متعلق بمحذوف صفة لما قبله، وظاهر عبارته أن الاعتقاد وما بعده من العناد والاستهزاء مختصان بالقول والفعل وليس كذلك، بل تأتي الثلاثة أيضا في العزم على الكفر، كما صرح بذلك في التحفة والنهاية فعزمه عليه يكون مع اعتقاد أو عناد أو استهزاء، قال بعضهم لا يظهر الاستهزاء في العزم.
وقوله أي معه: أفاد أن الباء بمعنى مع (قوله: أو مع عناد) أي بأن عر ف أن الحق باطنا وامتنع أن يقر به كأن يقول الله ثالث ثلاثة، أو يسجد لصنم عنادا لمن يخاصمه مع اعتقاد أن الله واحد، أو أن السجود لا يكون إلا لله (قوله: أو مع
استهزاء) مثل م ر للاستهزاء في القول بما إذا قيل له قلم أظفارك فإنه سنة فقال لا أفعله وإن كان سنة أو لو جاءني به النبي ما قبلته ما لم يرد المبالغة في تبعيد نفسه أو يطلق فإن المتبادر منه التبعيد، كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى تبعا للسبكي في أنه ليس من التنقيص قول من سئل في شئ لو جاءني جبريل أو النبي ما فعلته.
اه (قوله: بخلاف الخ) مقابل قوله باعتقاد وما معه: أي أن هذه الثلاثة أعني العزم على الكفر، أو قوله أو فعله تقطع الاسلام، ويحصل بها الردة بالاعتقاد أو العناد أو الاستهزاء.
أما إذا لم تقترن بها بل اقترنت بسبق لسان أو حكاية كفر أو غير ذلك فلا تقطع الاسلام ولا يحصل بها الردة.
(وقوله: ما لو اقترن به) ما واقعة على الثلاثة الاول: أعني العزم والقول والفعل، وضمير به يعود عليها.
 !!!!!!!



Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan