WASIAT
KEPADA JANIN
Mengapa sah wasiat kepada janin (yang sudah wujud/ hidup)? Dan
bila ternyata setelah lahir, janin dalam
keadaan mati, apakah bisa berpindah kepada ibunya ?
Jawaban
Ø Karena
janin bisa memiliki dengan jalan memperoleh warisan, maka ia juga bisa memiliki
dengan cara washiat.
Begitu juga
orang gila juga bisa memiliki dengan cara washiat karena dianalogikan dengan
janin.
Ø Bila bayi
lahir dalam keadaan mati maka wasiat batal karena hilangnya sifat keahlian dlm
kepemilikan dan tidak bisa berpindah kpd ibunya. Tapi bila bayi mati setelah
kelahiran (lahir dlm keadaan hidup terus mati) maka bagiannya diperuntukkan
ahli waris sebagaimana dlm bab waris.
&
المجموع (15/
420)
(فصل) ولا
تصح الوصية لمن لا يملك فإن وصى لميت لم تصح الوصية لانه تمليك فلم يصح للميت كالهبة،
وإن وصى لحمل تيقن وجوده حال الوصية بأن وضعته لدون ستة أشهور من حين الوصية أو
لستة أشهور وليست بفراش صحت الوصية لانه يملك بالارث فملك بالوصية، وان وضعته لستة
أشهر وهى فراش لم تصح الوصية لانه يجوز أن يكون حدث بعد الوصيه فلم تصح الوصيه بالشك
فإن ألقتله ميتا لم تصح الوصيه لانه لا يتيقن حياته حال الوصيه، ولهذا لا يحكم له بالارث
فلم يحكم له بالملك بالوصية، فإن وصى لما تحمل هذه المرأة لم تصح الوصية
&
روضة الطالبين (6/ 100) المكتبة الشاملة
الشرط الثاني
أن ينفصل حيا فلو انفصل ميتا فلا شىء له وإن انفصل بجناية وأوجبنا الغرة لما
ذكرناه في الميراث
& الموسوعة الفقهية 43 ص 239
وَإِنِ
انْفَصَلَ الْحَمْلُ مَيِّتًا بَطَلَتِ الْوَصِيَّةُ لانْتِفَاءِ أَهْلِيَّةِ الْمِلْكِ
&
الفقه الإسلامي وأدلته (10/ 181) مكتبة
الشاملة
وأما الوصية
للحمل فصحيحة أيضاً بلا خلاف؛ لأن الوصية كالميراث، والحمل يرث، فتصح الوصية
له، فإذا ورث الحمل، فالوصية له أولى، فإن انفصل الحمل ميتاً، بطلت الوصية؛ لأنه لا
يرث. وإن وضعته حياً، صحت الوصية له
&
روضة الطالبين وعمدة المفتين (2/ 314، بترقيم الشاملة آليا)
قال أبو خلف الطبري من أصحابنا ولو مات عقب انفصاله
حيا حياة مستقرة ورث ونصيبه لورثته وتعلم الحياة المستقرة بصراخه وكذا بالبكاء
أو العطاس أو التثاؤب أو امتصاص الثدي لدلالتها على الحياة وحكى الإمام اختلاف قول
في الحركة والاختلاج
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik