MENGHADIRI WALIMAH YG TERDAPAT KEMUNKARAN DAN
MEWAKILKAN WALIMAH
a.
Memenuhi
undangan walimaa al-‘ursi wajib, namun bila terdapat kemunkaran semisal
orkes / orgen apa tetap wajib
mendatangi-nya ?
b.
Bagaimana
hukum mewakilkan undangan walimah al-‘ursi atau walimah lainnya (semisal
genduren) bila tidak bisa menghadiri ?
c.
Lalu
bagaimana menitipkan sumbangan kpd orang lain ketika tidak bisa menghadiri
undangan ?
JAWABAN
a.
Tidak
wajib
b.
Tidak sah, karena
termasuk ibadah mahdlah (murni) yg tidak bisa
diwakilkan.
c.
Boleh krna sebagai bentuk tolong
menolong, dan berstatus sebagai amanah
yg harus dipenuhi
&
الفتاوى الفقهية الكبرى (8/
419) المكتبة الشاملة
(
وَسُئِلَ ) عَنْ قَوْلِ الْأَنْوَارِ فِي الْوَلِيمَةِ الْعَاشِرُ أَنْ لَا يَكُونَ
هُنَاكَ مُنْكَرٌ كَالْخَمْرِ وَالْمَلَاهِي وَالنِّسَاءِ عَلَى السُّقُوفِ يَدُلُّ
عَلَى تَحْرِيمِ حُضُورِ مَكَان بِهِ نِسَاءٌ يُشْرِفْنَ عَلَى الرِّجَالِ وَبِالْأَوْلَى
إذَا كُنَّ فِي خِلَالِ الرِّجَالِ أَوْ بِجَانِبِهِمْ فَهَلْ هَذَا مُعْتَمَدٌ ؟
( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ الَّذِي دَلَّتْ عَلَيْهِ عِبَارَتُهُ
الَّتِي اعْتَمَدَهَا جَمْعٌ أَنَّ وُجُودَ النِّسَاءِ بِمَحَلٍّ يَنْظُرْنَ الرِّجَالَ
نَظَرًا مُحَرَّمًا يَمْنَعُ وُجُوبَ الْإِجَابَةِ لِأَنَّهُ مُنْكَرٌ إذْ
نَظَرُ الْأَجْنَبِيَّةِ لِلْأَجْنَبِيِّ حَرَامٌ
& قرة العين فتاوى الشيخ إسماعيل
الزين ص: 144 مكتبة دار المنهاج
فَقَدْ وَرَدَ عَلَى السُؤَالِ مِنْ بَعْضِ الطَّلَبَةِ
الإِنْدُوْنِيْسِيِيْنَ نَصُّهُ هَلْ يَجُوْزُ
التَّوْكِيْلُ فِيْ إِجَابَةِ الْوَلِيْمَةِ عُرْسًا كَانَ أَوْ غَيْرَهُ
مَعْذُوْرًا كَانَ الْمَدْعُوْ أَوْلاَ فَأَقُوْلُ اعْلَمْ
أَيُّهَاالسَّائِلُ أَنَّ إِجَابَةَ الْوَلِيْمَةِ فَرْضُ عَيْنٍ إِنْ كَانَتَ
عُرْسًا وَسُنَّةُ عَيْنٍ إِنْ كَانَتْ غَيْرَ ذَلِكَ وَإِنَّمَا تَجِبُ
اْلإِجَابَةُ أَوْتُنْدَبُ إِذَا لَمْ يَكُنْ عُذْرٌ فَإِنْ كَانَتْ هُنَاكَ
عُذْرٌ سَقَطَ الْوُجُوْبُ فِيْ وَلِيْمَةِ الْعُرْسِ وَانْتَفَى النَّدْبُ فِيْ
غَيْرِهَا وَحَيْثُ عَلِمَ أَنَّهَا فَرْضُ عَيْنٍ أَوْ سُنَّةُ عَيْنٍ فَلاَ تُقْبَلُ النِّيَابَةُ أَصْلاً لِوُجُوْهٍ
كَثِيْرَةٍ اهـ
& الموسوعة الفقهية جزء 6 ص 327 المكتبة الشاملة
وَالأَمَانَةُ
تُطْلَقُ عَلَى : كُلِّ مَا عُهِدَ بِهِ إِلَى الإِنْسَانِ مِنَ التَّكَالِيفِ الشَّرْعِيَّةِ
وَغَيْرِهَا كَالْعِبَادَةِ وَالْوَدِيعَةِ ، وَمِنَ الأَمَانَةِ : الأَهْلُ وَالْمَالُ
-إلى
أن قال
- لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى
الْبِرِّ وَالتَّقْوَى } (5) . وَقَدْ يَعْرِضُ الْوُجُوبُ لِمَنْ يَثِقُ فِي
أَمَانَةِ نَفْسِهِ وَخِيفَ عَلَى اللُّقَطَةِ أَخْذُ خَائِنٍ لَهَا
وَفِي
الاصْطِلاحِ هِيَ الشَّيْءُ الَّذِي يُوجَدُ عِنْدَ الأَمِينِ ، سَوَاءٌ أَكَانَ أَمَانَةً
بِعَقْدِ الاسْتِحْفَاظِ كَالْوَدِيعَةِ ، أَوْ كَانَ أَمَانَةً مِنْ ضِمْنِ عَقْدٍ
آخَرَ ، كَالْمَأْجُورِ وَالْمُسْتَعَارِ ، أَوْ دَخَلَ بِطَرِيقِ الأَمَانَةِ فِي
يَدِ شَخْصٍ بِدُونِ عَقْدٍ وَلا قَصْدٍ ، كَمَا لَوْ أَلْقَتِ الرِّيحُ فِي دَارِ
أَحَدٍ مَالَ جَارِهِ ، فَحَيْثُ كَانَ ذَلِكَ بِدُونِ عَقْدٍ لا يَكُونُ وَدِيعَةً
، بَلْ أَمَانَةً فَقَطْ (2) . وَالصِّلَةُ بَيْنَ الْوَدِيعَةِ وَالأَمَانَةِ أَنَّ
الأَمَانَةَ أَعَمُّ مُطْلَقًا مِنَ الْوَدِيعَةِ ؛ لأَنَّ الْوَدِيعَةَ نَوْعٌ مِنَ
الأَمَانَةِ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik