Langsung ke konten utama

musabaqoh tilawah

Latar belakang mas’alah :
Seringkali kita ketahui bahwa di Indonesia setiap tahunnya diadakan perlombaan perlombaan. Baik dalam rangka hari besar Islam maupun hari besar lainya. Diantaranya adalah (  تلاوة القرآن ) yang didalamnya terdapat beberapa peraturan. Baik mengenai tajwidnya, maupun lagu-lagunya. Di dalam perlombaan tersebut ditentukan paling tidak harus memenuhi lima lagu Bayati / lima tingkatan nada.
Pertanyaan :
                    a.         Bagaimana hukumnya  تلاوة القرآن dengan ketentuan tersebut ?
                    b.         Adakah Nash Syar’i atau setidaknya keterangan Ulama’ mengenahi hal tersebut ?
Pon. Pes. Gedongsari
Tegaron Prambon Nganjuk 64484 (0358) 791293 – 791297
Rumusan Jawaban :
a.       Hukumnya  تلاوة القرآن diperbolehkan jika tanpa ada iwadl. Kecuali menurut Hanafi yang berpendapat tidak boleh secara mutlak.
            Catatan: Apa yang terjadi di masyarakat bukan dinamakan ‘iwadl tapi hadiah
Referensi :
v     غية المشتاق فى حكم اللهوى واللعب والسباق ص: 218-220
ولما كانت التثقيف الدينى متروبا وتفقوه فى الدين من الخير الذي يريده الله للمسلم ولما كان العوض أو الإثابة حافزا على ذلك كله، فإنه لا ما نع أيضا من إحداث مسابقات دينية للترغيب فى حفظ القرآن الكريم والتفقه فى أمور الدين ذلك أن النتيجة فى النهاية محمودة على كل حال – إلى أن قال – ثالثا حكم إجراء المسابقات الدينية: يأخذ من أقوال الفقهاء الحنفية جواز إجراء المسابقات الدينية وسواء أكان العوض فى هذه المسابقات يدفع نقدا للفائز فيها أو يقدم فى صورة جوائز عينيات وتحسن بعض الهيئات صنعا فى تهييئة الفرصة لبعض الفائزين بتأدية فريضة الحج أو تأدية العمرة. هذا وقد أجازت جهة الفتوى فى جزورية المصرى العربية هذه المسابقات الدينية وبذل الأعواض والجوائز للفائزين فيها - إلى أن قال- وعلى ذلك فما تقوم به بعض الجهات كالأزهر وأشاريف والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ووزارة الشباب والرياضة وبعض المحلات والجرائد من إجراء المسابقات الدينية بين الشباب وغيرهم لهو أمر مشروع جائز. إذ الدين يقوم بالعلم والتنافس فيه كما يقوم بالجهاد فى سبيل الله.
v     الميسر والقمار المسابقات والجوائز للدكتور رفيق يونس المصرى ص: 156.
المسابقات العلمية: يبدو أن المسابقات العلمية لا تقل كثيرا فى الأهمية أى المسابقات العسكرية قال ابن القيم: لما كان الجلاد بسيف والسنان والجدال بالحجة والبرهان كالأخوين الشقيقين والقرنين المتصاحبين كانت أحكام كل منهما شبيهة بأحكام الآخرين ومستفادة منه ( .....)
فالفروسية فروسيتان: فروسية العلم والبيان وفروسية الرمى والطعان ولما كان أصحاب النى صلى الله عليه وسلم أكمل الخلق فى الفروسيتان فتحوا القلوب بالحجة والبرهان والبلاد بالسيف والسنن وما الناس إلا هؤلاء الفريقان ومن عداهما فإن لم يكن ردءا وعونا لهما فهو كل على نوع الإنسان وقد أمر الله سبحانة وتعالى رسوله بجدال الكفار والمنافقين وجلاد أعدائه المشاقين والمحاربين فعلم أن الجدال والجلاد من أهم العلوم وأنفعها للعباد فى المعاش والمعاد ولا يعدل مداد العلماء إلا دم الشهداء والرفعة وعلو المنزلة فى الدارين إنما هى لهاتين الطائفتين وسائر الناس رعية لهما منقادون لرؤسائهما. وقال ابن تيمية وغير ذلك جواز الرهان فى العلم وفاقا للحنفية لقيام الدين بالجهاد والعلم والله أعلم. فال على حفظ القرآن والحديث والفقه وغيره من العلوم النافعة لا تجوز بعوض عند أصحاب مالك وأحمد والشافعى وتجوز عند أصحاب أبى حنيفة وعند ابن تيمية وابن القيم: فغدا جازت المراهنة على آلات الجهاد فهى فى العلم أولى بالجواز وهذا القول هو الراجح – إلى أن قال – ويدخل فى المسابقى العلميات ما يحتاج إليه المجتمع الإسلامى المعاصر من العلوم الشرعية والعلوم والصناعات التكنولوجيا والإبتكارات ولا سيما مما له علاقة بتقوية المجتمع عسكريا وامنيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا. مثال ذلك فى العلوم الشرعية: حفظ القرآن وتجويده وتفسيره فقد حضن الرسول صلىالله عليه وسلم على تعلم القرآن والفرئض.
v     حاشية الباجورى الجزء الثانى ص : 306
لأن شرط المعقود عليه كونه عدة قتال كما أشار إليه الشارح - إلى أن قال - فلا تجوز ال على غيرها كبقر وكلاب وطير ونحوها بعوض فتحرم مع العوض وتجوز بغير عوض اهــ
v     المجموع  الجزء : 15 ص : 375
ولما كانت الهبة تمليكا لمعين فى الحياة لم يجز تعليقها على شرط كالبيع فإن علقها على شرط كقوله صلى الله عليه وسلم: "إن رجعت هديتنا إلى النجاشى فهى لك" كان وعدا .اهـ
v     روضة الطالبين الجزء الحادى عشر  ص: 227
وأما تحسين الصوت بقراءة القرآن فمسنون وأما القراءة بالألحان فقال فى المختصر لا بأس بها وعن رواية الربيع بن سليمان الجيزى أنها مكروهة قال جمهور الأصحاب ليست على قولين بل المكروه أن يفرط فى المد وفى إشباع الحركات حتى تتولد من الفتحة ألف ومن الضم واو ومن الكسرة ياء أو يدغم موضع الإدغام فإن لم ينته إلى هذا الحد فلا كراهة وفى أمالى السرخسى وجه أنه لا يكره وإن أفرط قلت الصحيح أنه إذا أفرط على الوجه المذكور فهو حرام صرح به صاحب الحاوى فقال هو حرام يفسق به القارىء ويأثم المستمع لأنه عدل به عن لهجة التقويم وهذا مراد الشافعى بالكراهة. اهـ.
v     المنح الفكرية ص : 22.
وفى الموطأ سنن النسائى عن حذيفة رضى الله عن النبى صلى الله عليه وسلم: "اقرؤوا القرآن بلحون العرب إياكم ولحون أهل الفسق والكتابيين - إلى أن قال - والمراد بألحان العرب القراءة بالطبائع والأصوات السليقة وبألحان أهل الفسق الأنغام المستفاد عن القواعد الموسيقية والأمر محمول على الكراهة إن حصل له معه المحافظة على صحة ألفاظ الحروف وإلا فمحمول على التحريم. اهـ.
b.      Ada.
Referensi :
v     الميسر والقمار المسابقات والجوائز للدكتور رفيق يونس المصرى ص: 156
المسابقات العلمية:يبدو أن المسابقات العلمية لا تقل كثيرا فى الأهمية أى المسابقات العسكرية قال ابن القيم: لما كان الجلاد بسيف والسنان والجدال بالحجة والبرهان كالأخوين الشقيقين والقرنين المتصاحبين كانت أحكام كل منهما شبيهة بأحكام الآخرين ومستفادة منه ( .....)
فالفروسية فروسيتان: فروسية العلم والبيان وفروسية الرمى والطعان ولما كان أصحاب النى صلى الله عليه وسلم أكمل الخلق فى الفروسيتان فتحوا القلوب بالحجة والبرهان والبلاد بالسيف والسنن وما الناس إلا هؤلاء الفريقان ومن عداهما فإن لم يكن ردءا وعونا لهما فهو كل على نوع الإنسان وقد أمر الله سبحانه وتعالى رسوله بجدال الكفار والمنافقين وجلاد أعدائه المشاقين والمحاربين فعل أن الجدال والجلاد من أهم العلوم وأنفعها للعباد فى المعاش والمعاد ولا يعدل مداد العلماء إلا دم الشهداء والرفعة وعلو المنزلة فى الدارين إنما هى لهاتين الطائفتين وسائر الناس رعية لهما منقادون لرؤسائهما. وقال ابن تيمية وغير ذلك جواز الرهان فى العلم وفاقا للحنفية لقيام الدين بالجهاد والعلم والله أعلم. فال على حفظ القرآن والحديث والفقه وغيره من العلوم النافعة لا تجوز بعوض عند أصحاب مالك وأحمد والشافعى وتجوز عند أصحاب أبى حنيفة وعند ابن تيمية وابن القيم: فغدا جازت المراهنة على آلات الجهاد فهى فى العلم أولى بالجواز وهذا القول هو الراجح – الى ان قال – ويدخل فى المسابقى العلميات ما يحتاج إليه المجتمع الإسلامى المعاصر من العلوم الشرعية والعلوم والصناعات التكنولوجيا والإبتكارات ولا سيما مما له علاقة بتقوية المجتمع عسكريا وأمنيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا. مثال ذلك فى العلوم الشرعية: حفظ القرآن وتجويده وتفسيره فقد حضن الرسول صلىالله عليه وسلم على تعلم القرآن والفرائض.
v     المهذب الجزء الثانى ص: 328.
ويستحب تحسين الصوت بالقرآن لما روى الشافعيى رحمه الله بإسناده عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال ما أذن الله لشىء كإذنه لنبى حسن الترنم بالقرآن وروى حسن الصوت بالقرآن وروى البراء بن عازب رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال حسنوا القرآن بأصواتكم وقال عليه الصلاة السلام ليس منا من لم يتغن بالقرآن وحمله الشافعى على تحسين الصوت وقال لو كان المراد به الاستغناء بالقرآن لقال من لم يتغان بالقرآن وأما القراءة بالألحان فقد قال فى موضع أكرهه وقال فى موضع آخر لا أكرهه وليست على قولين وإنما هى على اختلاف حالين فالذى قال أكرهه أراد إذا جاوز الحد فى التطويل وإدغام بعضه فى بعض والذى قال لا أكرهه إذا لم يجاوز الحد اهـ.
v     فضائل القرآن بذيل تفسير ابن كثير الجزء الرابع ص 36-37. طه فوترا
والمعنى الجامع أن قراءة القرآن بالنغم المحمودة شرعا هي ما تكون به القراءة أشد تأثيرا فى النفس وخشوعا فى القلب واعتبارا فى العقل وأن المحذور منها التطريب المتكلف الذى يشغل السامع بلذة الصوت وحسن النغم عن المعنى المراد والخشوع المطلوب وما من أحد سمع قراءة المجودين أولى الأصوات الحسنة إلا شعرا بتأثير العظيم فى قلبه بقراءتهم والسبب فى تأويل التغنى بالقرآن وكراهة بعض العلماء له أن الغناء صار شعار أهل اللهو والمسرفيه فى الشهوات ولذلك حرم المشددون من الفقهاء الغناء والمعازيف مطلقا مع العلم بأن مزامير نبى الله داود أنزلت لأجل الترنم بها وكانت الطير تحشر وتجتمع لصوته ترجع ترنيمه بتسبيح الله تعالى.


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan