DHIHAR SELAIN PUNGGUNG
Apakah termasuk dhihar jika istrinya disamakan dgn bagian tubuh
selain punggung ?
Jawban : bila
disamakan dgn bagian tubuh yang tidak disebutkan untuk memuliakan seperti
perut, tangan,kaki,dada, kemaluan, rambut, maka khilaf dan menurut pendapat
yang kuat termasuk dhihar (dhihar shorih).
Dan bila
disamakan dgn bagian tubuh yg disebutkan untuk memuliakan seperti mata, kepala,
maka jika dikehendaki untuk memuliakan maka bukan dhihar. Namun bila
menghendaki dhihar maka termasuk dhihar dan jika memutlakkan (tdk dikehendaki
apa-apa) maka menurut pendapat yg kuat bukan termasuk dhihar (dhihar kinayah).
&
كفاية الأخيار (ص: 414) المكتبة الشاملة
ولو قال جملتك أو نفسك أو ذاتك أو جسمك أو بدنك وكذا
قوله أنت كبدن أمي أو جسمها أو ذاتها فهو كظهر أمي وإن شبهها ببعض أجزاء الأم نظر إن
كان ذلك العضو مما لا يذكر في معرض الإكرام والإعزاز كالبطن والفرج والصدر واليد والرجل
والشعر فقولان الأظهر أنه ظهار لأنه تشبيه بعضو حرم فأشبه الظهر وإن كان مما
يذكر في معرض الإعزاز والإكرام كقوله أنت علي كعين أمي فإن أراد الكرامة فليس بظهار
وإن أراد الظهار فظهار على الأظهر وإن طلق فوجهان الأصح أنه لا يكون ظهارا ولو
قال كروح أمي فكقوله كعين أمي ولو قال كرأس أمي فهل هو كيد أمي وبه قطع العراقيون وهو
الأظهر في المنهاج أو كعين أمي وهي طريقة المراوزة فيجيء الخلاف والتفصيل قال الرافعي
وهو الأقرب ولو قال أنت علي كأمي أو مثل أمي فإن أراد الظهار فظهار وإن أراد الكرامة
فلا وإن أطلق فليس بظهار على الأصح وبه قطع كثيرون إذ الأصل عدمه
&
شرح البهجة الوردية (16/ 216) المكتبة الشاملة
( وَفِي كَأُمِّيَا وَالرَّأْسِ وَالْعَيْنِ وَرُوحٍ ) أَيْ : وَفِي
قَوْلِهِ أَنْت كَأُمِّي ، أَوْ كَرَأْسِهَا أَوْ كَعَيْنِهَا ، أَوْ كَرُوحِهَا (
كُنِيَا ) أَيْ : جُعِلَ كِنَايَةً فِي الظِّهَارِ لَا صَرِيحًا لِأَنَّهُ يُذْكَرُ
فِي مَعْرِضِ الْإِكْرَامِ ، فَلَا يَنْصَرِفُ إلَى الظِّهَارِ إلَّا بِنِيَّةٍ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik