HASIL MUSYAWAROH MASAIL DINIYYAH
PP. MA’HADUL ‘ULUM ASY-SYAR’IYYAH
KARANGMANGU SARANG REMBANG
TAHUN 2000 M/1422 H
75. Krisis ekonomi telah
memberikan implikasi terhadap lemahnya daya beli masyarakat, sementara
persaingan dibidang usaha terus meningkat. Hal ini mendorong beberapa
perusahaan menerapkan kiat-kiat tertentu dalam memasarkan produknya,
diantaranya dengan menggunakan sistem multi level marketing (MLM) seperti CNI,
DXN, Rich Exl.Pers dan lain-lain. Dalam sistem ini seseorang dapat menjadi
anggota (distributor) dengan cara membeli produk perusahaan tersebut dalam
jumlah tertentu dan membayar uang administrasi, kemudian dia akan mendapatkan
komisi apabila bisa mendapatkan anggota (Down Line) atau point dalam jumlah
tertentu, semakin banyak anggota atau point yang diperoleh maka semakin besar
pula komisi yang didapat. Yang menarik dari sistem ini bila anggota yang
dibawah mendapat down line atau point maka anggota yang diatasnya ikut
terdongkrak (bertambah anggota atau pointnya).
Pertanyaan:
a. Termasuk kategori aqad apakah praktek MLM tersebut?
b. Apakah praktek tersebut
diatas dapat dibenarkan oleh syara’?
c. Apabila tidak
boleh bagaimanakah solusi bagi orang yang telah menjadi anggota MLM?
(PP. Al-Falah Ploso Kediri)
Jawaban a :
Praktek tersebut temasuk
Ju’alah dan Bai ’ yang Fasid - Ju’alah fasidah karena :
a. Amalnya tidak ada kulfah (beban)
b. Iwadlnya (upah) tidak maklum (dalam dongkraannya)
c. Ada syarat bai’ dalam akad
- Bai’ fasid karena di jadikan
syarat dalam akad Ju’alah
Referensi :
1.
I’anatut
Tholibin Juz III Hal . 123
2.
Alfiqh ‘alal
madzahib al-arba’ah Juz II Hal. 228
3.
Hasyiyah
Al-Syarqowi Juz II Hal. 53
1-وفى
اعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
{وعبارته } : وهي بتثليث الجيم شرعا
التزام عوض معلوم على عمل معين او مجهول عسر علمه وأركانها اجمالا أربعة : الركن
الأول العاقد وهو الملتزم للعوض ولو غير المالك والعامل - الى أن قال – الركن
الثانى الصيغة وهو من طرف الجاعل لا العامل – الى ان قال – الركن الثالث الجعل
وشرط فيه ما شرط فى الثمن فما لايصح ثمنا لكونه مجهولا او نجسا لايصح جعله جعلا
ويستحق العامل أجرة المثل فى المجهول والنجس المقصود – الى أن قال – الركن الرابع
العمل وشرط فيه كلفة وعدم تعينه فلا جعل فيما لاكلفة فيه
2-وفىكتاب الفقه على المذاهب الأربعة للشيخ عبد الرحمن الجزيري ما نصه :
{وعبارته} : الحالة الخامسة : أن يكون
الشرط مما لايقتضيه العقد ولم يكن لمصلحته وليس شرطا فى صحته او كان لغوا ، وذلك
هو الشرط الفاسد الذى يضر بالعقد ، كما اذا قال له بعتك بستانا هذا بشرط ان تبيعنى
دارك ، او تقرضنى كذا ، او تعطينى فائدة مالية . وانما يبطل العقد بشرط ذلك اذا
كان الشرط فى صلب العقد ، أما اذا كان
قبله ولو كتابة فإنه يصح إهـ
.
3-وفىحاشية الشرقاوى لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى ما نصه :
{وعبارته} : {وبيع بشرط} كبيع بشرط بيع او قرض للنهي عنه فى خبر أبى داود وغيره
{قوله كبيع بشرط الخ} كبعتك ذاالعبد بألف بشرط أن تبيعنى دارك بكذا ، او تقرضنى
مائة من الدراهم ، ثم ان أوقعوا العقد الثانى بأن باعه الدار أو أقرضه الدراهم مع
علمهما بفساد الأول صح والا فلا ومحل فساد الأول ان وقع الشرط فى صلب العقد والا
فلا يضر إهـ .
Jawaban b :
Tidak di benarkan (haram)
Referensi :
1 .
Ghoyatu talkhishil murod Hal : 122
2 . Al–Asybah wan nadhoir Hal : 287
1-وفىغاية
تلخيص المراد لابن زياد ما نصه :
{وعبارته} : {مسئلة} تعاطى العقود
الفاسدة حرام اذا قصد بها تحقيق حكم شرعي ويأثم العالم بذلك ويعزر لا ما صدر عنه
تلاعبا اولم يقصد به تحقيق حكم لم يثبت مقتضاه عليه إهـ .
2-وفىالأشباه والنظائر للشيخ جلال الدين السيوطى ما نصه :
{وعبارته} : القاعدة الخامسة تعاطى العقود الفاسدة حرام كما يؤخذ من كلام
الأصحاب فى عدة مواضع إهـ .
Jawaban c :
Karena dia sudah melakukan praktek akad yang tidak sah
maka dia wajib keluar dari sistem tersebut dan bila sudah menerima barang dan
komisi maka wajib mangembalikannya. Dan dia hanya berhak mendapat ujroh misil.
Catatan :
Bagi seluruh Kaum
Muslimin harap waspada dengan praktek semacam ini, karena ada diantara
sistem semacam ini melakukan penipuan.
Referensi :
1 . Asnal Matholib Juz :II
Hal : 3
2 . Al- Hawi Lil-Fatawi Juz : I Hal : 109
1-وفىأسنى
المطالب لشيخ الإسلام أبى يحى زكريا
الأنصارى ما نصه :
{فعلى الأول} وهو عدم صحة البيع بالمعاطاة
{المقبوض بها كالمقبوض بالبيع الفاسد فيطالب كل صاحبه بما دفع اليه ان بقي
وببدله ان تلف .
2-وفىالحاوى للفتاوى للشيخ العلامة جلال الدين عبد الرحمن السيوطى ما نصه
:
{وعبارته} : اعلم ان كل من ارتكب معصية لزمه المبادرة الى التوبة منها والتوبة
من حقوق الله يشترط فيها ثلاثة أشياء أن يقلع عن المعصية فى الحال وان يندم على
فعلها وان يعزم ان لايعود اليها ، والتوبة من حقوق الآدميين يشترط هذه الثلاثة
ورابع وهو رد الظلامة الى صاحبها
وطلب عفوه عنها والإبراء منها .
76. Mungkin karena
memandang kemajemukan bangsa, banyak sekali tokoh masyarakat dan politikus yang
mengumandangkan JARGON: “partai Islam
No….. Negara Islam No…. Agama Islam Yes…” padahal kita hidup di negara yang mayoritas
beragama Islam.
Pertanyaan :
a.
Apa
hakekatnya arti dari Darul Islam?
b.
Apa bisa di
benarkan statement dan jargon tadi bagi kita?
c.
Hukum qooil
(orang yang berkata) yang mengi’tiqodi jargon tadi bagaimana?
(PP.
Mahir Ar-Riyadl Ringin Agung)
Jawaban a :
o
Daerah yang
seluruh atau mayoritas penduduknya adalah muslimin
o
Daerah yang
di kuasai oleh muslimin meskipun penduduknya mayoritas non muslim
o
Daerah yang
di kuasai non muslim namun kaum muslimin masih bisa menampakkan hukum – hukum
islam
o
Daerah yang
di huni (di kuasai) oleh kaum muslimin kemudian di taklukkan oleh orang orang
kafir
Catatan :
Darul Islam bukan negara Islam.
Referensi : 1. Hawasyi Asy-syarwani Juz IX
Hal. 269
2. Attasyri’ Al-Jinai Juz I
Hal. 275-276
3. Sulaiman
Jamal Juz V Hal.
208
4. Asnal Matholib Juz II Hal. 441
1-وفىحواشى الشروانى للشيخ عبد الحميد
الشرونى والإمام المحقق الشيخ احمد بن قاسم العبادى ما نصه :
ثم رأيت الرافعي وغيره ذكروا نقلا عن الأصحاب أن دار الإسلام ثلاثة أقسام قسم
يسكنه المسلمون وقسم فتحوه وأقروا أهله عليه بجزية ملكوه اولا وقسم كانوا يسكنونه
ثم غلب عليه الكفار .
2-وفىالتشريع الجنائى للشيخ عبد القادر عودة ما نصه :
دار الإسلام : تشمل دار الإسلام التى تظهر فيها أحكام الإسلام او يستطيع
سكانها المسلمون ان يظهروا فيها أحكام الإسلام فيدخل فى دار الإسلام كل بلد سكانها
كلهم او أغلبهم مسلمون وكل بلد يتسلط عليه المسلمون ويحكمونه ولو كانت غالبية
السكان من غير المسلمين ويدخل فى دار
الإسلام كل بلد يحكمه ويسلط عليه غير المسلمين ما دام فيه سكان مسلمون يظهرون أحكام الإسلام او لايوجد
لديهم ما يمنعهم من اظهار أحكام الإسلام .
3-وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
تنبيه : يؤخذ من قولهم لأن محله دار اسلام ان كل محل قدر أهله فيه على الإمتناع من الحربيين صار دار اسلام
وحينئذ فالظاهر أنه يتعذر عوده دار كفر وان استولوا عليه كما صرح به الخبر الصحيح
الإسلام يعلو ولايعلى عليه فقولهم لصار
دار حرب المراد صيرورته كذلك صورة لاحكما والا لزم ان ما استولوا عليه من دار
الإسلام يصير دار حرب - الى ان قال – ثم رأيت الرافعي وغيره ذكروا نقلا عن الأصحاب
ان دار الإسلام ثلاثة أقسام قسم يسكنه المسلمون وقسم فتحوه وأقروا أهله عليه بجزية
ملكوه أولا وقسم كانوا يسكنونه ثم غلب عليه الكفار قال الرافعى وعدهم القسم الثانى
يبين أنه يكفى فى كونها دار اسلام كونها تحت
استيلاء الإمام وان لم يكن فيها مسلم قال : وأما عدهم الثالث فقد يوجد فى
كلامهم ما يشعر بأن الإستيلاء القديم يكفى فى استمرار الحكم إهـ .
3-وفى أسنى المطالب لشيخ الإسلام أبى يحى زكريا الأنصارى ما نصه :
{الرابع الجعل يشترط كونه
معلوما كالأجرة} من الإجارة {فلو كان مجهولا}كثوب {او خمرا او مغصوبا فأجرة المثل}
تجب لفساد العقد بجهل الجعل او بنجاسة عينه او بعدم القدرة على تسليمه كما فى الإجارة ووجه فساده بالجهل انه لا حاجة الى
احتماله فيه كالإجارة بخلافه فى العمل والعامل ولأنه لا يكاد أحد يرغب فى العمل مع
جهله بالحعل فلا يحصل مقصود العقد .
Jawaban b :
Tidak bisa di benarkan.
Catatan:
Ada sebagian Ulama’ yang tidak
setuju atas keberadaan partai walaupun partai yang berasaskan Islam karena
banyak sekali menimbulkan mafsadah. Menurut beliau, dalam berjuang cukup dengan
cara da’wah Nabawiyah.
Referensi : 1. Fiqhus-siroh Hal. 170
2.
Attasyri’ Al-Jinai Juz II Hal.
708-709
3. Attasyri’ Al-Jinai Juz I
Hal. 230
4. Al-Asybah Wan-nadhoir
Lis-subki Hal 325
5. Hukmul intima ilal firoq
wal ahzab wal jama’at
al islamiyah Hal. 139
dan144
1-وفى فقه السيرة للشيخ محمد سعيد رمضان البوطي ما نصه :
أما معنى الجهاد : فهو بذل الجهد فى سبيل اعلاء كلمة الله واقامة المجتمع
الإسلامي وبذل الجهد بالقتال نوع من أنواعه وأما غايته فهو اقامة المجتمع الإسلامي
وتكوين الدولة الإسلامية الصحيحة .
2-وفى التشريع الجنائى للشيخ عبد القادر عودة ما نصه :
ومن الأمثلة الظاهرة على الكفر بالإمتناع فى عصرنا الحاضر الإمتناع عن الحكم
بالشريعة الإسلامية وتطبيق القوانين الوضعية بدلا منها ، والأصل فى الإسلام أن
الحكم بما أنزل الله واجب وأن الحكم بغير ما أنزل الله محرم ، ونصوص القرآن صريحة
وقاطعة فى هذه المسألة.
3-وفى التشريع الجنائى للشيخ عبد
القادر عودة ما نصه :
ويستدل الفقهاء بهذه الآية على ان من رد شيئا من أوامرالله او أوامر رسوله
فهو خارج عن الاسلام سواء رده من جهة الشك
فيه او من جهة ترك القبول اوالامتناع عن التسليم .
4-وفى الأشباه والنظائر للسبكى ما نصه
:
قد أفتى شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام بأنه لايجوز ايراد الإشكالات
القوية بحضرة العوام لأنه سبب الى اضلالهم وتشكيكهم قال وكذلك لايتفوه بهذه العلوم
الدقيقة عند من يقصر فهمه عنها فيؤدى ذلك الى ضلالته .
5-حكم الإنتماء الى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية للشيخ بكر أبى زيد ما
نصه
o
وتساؤل آخر: هل الأولى بالمسلم ان ينطلق بالدعوة الى الله من سبيل الإسلام
الشمولى على منهاج النبوة ام من نافذة الحزبية بمنظارها الخاص.
o
الذى يريده الله من عباده: الدعوة الى دينه، بنقلة المسلم من ظلام الوثنية الى
أنوار التوحيد، ومن مغارة المعصية الى عز الطاعة…لا بنقل المسلم من أفق الإسلام
الواسع الذى تستوعب رحمته جميع المسلمين على منازلهم الى ضيق الشعار الحزبى ولا
النقل من محتوى جماعة المسلمين الى حضار جماعة من المسلمين تقارع اخوانها وتنبلج
فى نفسها: {وان هذه أمتكم أمة واحدة وانا ربكم فاتقون} المؤمنون 52
o
فى الحزبية تحجيم للإسلام ، فلا ينظر اليه الا من خلالها، فهو تجمع حول شخص،
وقيادة معينة، فى أطر مخصوصة، وربما كان الحزب لا يحمل من أنوار النبوة الا بصيصا
ولا كمصباح راهب.
o
وكم كانت الحزبية حجابا عن معرفة الحق، لداء التعصب لها، ودافع الكفاح
عنها.
o
اذا كانت الحزبية سببا للفرقة والفرقة أول معول يضرب فى وحدة الأمة وتماسكها
فان تعدد الأحزاب لتعدد مناهجها الفكرية واضطرابها سبب للهزائم التى تحل بالمسلمين
وأنى لأمة متفككة ان تصمد أمام مواجهات العداء. قال الله تعالى : } ذلك بان الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها
على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم{ الأنفال 53.
Jawaban c :
Kafir apabila inkar ( (جاحدdi terapkannya hukum Islam
dalam negara atau partai atau jargon tersebut
di jadikan alat upaya untuk
memisahkan agama dari negara jika tidak maka fasiq.
Referensi : 1. Tafsir Al-Khozin Juz
II Hal. 57
2. Is’adurr-rofiq Juz.
I Hal 59.
3. Maqolatul Kautsari Hal 368.
4.
Fatawa Asyeikh Kisyik Juz III Hal. 133.
5. Al-Qoumiyyah Li Abdilah Nashih ‘Ulwan Hal.64
1-وفى
تفسير الخازن ما نصه :
وقال مجاهد فى هذه الآيات
الثلاثة من ترك الحكم بما أنزل الله ردا لكتاب الله فهو كافر ظالم فاسق قال عكرمة
ومن لم يحكم بما أنزل الله جاحدا به فقد كفر ومن أقر به ولم يحكم به فهو ظالم فاسق
وهذا قول ابن عباس أيضا واختار الزجاج لأنه قال من زعم أن حكما من أحكام الله التى
أتانا بها الأنبياء باطل فهو كافر .
2-وفى اسعاد
الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{ أو } قال له
خصمه أحاكمك بحكم الله تعالى فقال له { لا أعرف الحكم } أو ما هناك حكم ما هناك
الا دبوس أى شىء يعمل كذا نقله فى الإعلام عن بعض الأحناف قال وما ذكره فى الإعراض
عن الحكم انما يتجه الكفر به ان كان المعرض عنه { مستهزءا بحكم الله } سبحانه
وتعالى أو مستحقرا له .
3-وفى مقالات الكوثرى بفضيلة
الشيخ محمد زاهد الكوثرى ما نصه :
حكم محاولة فصل
الدين عن الدولة – الى أن قال – وقد دلت نصوص الكتاب والسنة على أن دين الإسلام
جامع لمصلحتى الدنيا والآخرة ولأحكامها دلالة واضحة لا ارتياب فيها فتكون محاولة
فصل الدين من الدولة كفرا صارخا منابذا لإعلاء كلمة الله .
4-وفى فتاوى الشيخ كشك للشيخ
عبد الحميد كشك ما نصه :
ليس هناك فى الإسلام فصل بين
الدولة والدين إذ أن الدولة فى الإسلام هي سياسة الدنيا بالدين والحاكم منفذ لهذه
السياسة بصدق وأمانة .
5-وفى القومية فى ميزان الإسلام
للشيخ ناصح علوان ما نصه :
القوميون بدعوتهم الى القومي
ينادون بصراحة بالعلمانية ومعناها : فصل الدين عن الدولة وإبعاد الشريعة الإسلامية
عن واقع الحياة وهذا هو الكفر بعينه وهذا هو الضلال المبين .
77. Banyak sekali
organisasi yang pada awalnya didirikan untuk tujuan dan program yang sangat
baik, namun lambat laun operasional kesehariannya sering menimbulkan gejala
penyimpangan dari syari’at.
Pertanyaan:
a.
Apa
sebenarnya yang harus dilakukan oleh anggota dan pengurus organisasi tersebut?
b. Bolehkah bertahan (tidak keluar
dari organisasi tersebut) dengan alasan akan menimbulkan fitnah atau untuk
menjaga kelangsungan organisasi tersebut?
(Fathul Mu’in
PP.MUS)
Catatan :
Yang di maksud oleh penanya dengan gejala penyimpangan
dalam soal adalah penyimpangan yang sudah nyata.
Jawaban a :
o
Bagi
yang terlibat didalam penyimpangan
tersebut, harus/wajib
menghentikannya.
o
Bagi yang
tidak terlibat, wajib meluruskannya.
Referensi : 1. Faidlul Qodir Juz : IV Hal :
38
2. Ihya’ Ulumiddin Juz : II Hal : 337
3. Mau’idhotul Mu’minin Hal : 167
1-وفى فيض
القدير للعلامة المناوى مانصه :
{كلكم راع} اى حافظ ملتزم بصلاح ما قام عليه وهو ما تحت نظره من الرعاية وهى
الحفظ يعنى كلكم مستلزم بحفظ ما يطالب به من العدل ان كان واليا ومن عدم الخيانة ان كان موليا عليه – الى ان
قال – {فالإمام} اى الأعظم او نائبه فى رواية فالأمير {راع} فيمن ولى عليهم يقيم
فيهم الحدود والأحكام على سنن الشرع ويحفظ الشرائع ويحمى البيضة ويجاهد العدو .اهـ
2-وفى احياء علوم الدين للإمام الغزالى مانصه :
قال صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغير بيده فان لم يستطع فبلسانه
فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم عن ابى سعيد المنذرى فالتغيير
باليد واجب على ولاة الأمر وعلى الأباء فى أولادهم والزوج فى زوجته والسيد فى عبده
والتغيير باللسان يختص بأولى الكلام كالخطيب فى خطبته والواعظ فى وعظه والمدرس فى
درسه .اهـ
3-وفى موعظة المؤمنين للشيخ محمد جمال الدين القاسمي الدمشقي مانصه :
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان وهو أمر جزم ومعنى
التعاون الحث عليه وتسهيل طرق الخير وسد سبل الشر والعدوان بحسب الإمكان .اهـ
Jawaban b :
Boleh tidak
keluar, apabila menguntungkan islam dan dia
wajib mencegah kemungkaran dengan semampunya .
Referensi : 1. Al Fatawa Libni Hajar Juz
II Hal. 24
2. At-Tasri’ Al Jinai Al Islami Juz I Hal. 492
3. Sulam At-Taufiq Hal. 68
4. Kifayatul Ahyar Juz II Hal. 70
5. Ash-sohwah Al-Islamiyyah Hal : 16-17
6. Ahkamul Fuqoha’
7. Ihya’ Ulumuddin Juz : II Hal : 308
1-وفى
الفتاوى الكبرى لابن حجر مانصه :
{وسئل} رضى الله عنه عن زيارة قبور الأولياء فى زمان معين مع الرحلة اليها هل
يجوز مع انه يجتمع عند تلك القبور مفاسد كثيرة كاختلاط النساء بالرجال واسراج
السرج الكثيرة وغير ذلك {فأجاب} بقوله زيارة قبور الأنبياء قربة مستحبة وكذا
الرحلة اليها – الى ان قال – وما أشار اليه السائل من تلك البدع او المحرمة
فالقربات لا تترك لمثل ذلك بل على الإنسان فعلها وانكار البدع وازالتها ان امكنه
وقد ذكر الفقهاء فى الطواف المندوب فضلا عن الواجب انه يفعل ان قدر كما مر هذا ان
لم تتيسر له الزيارة الا مع وجود تلك المفاسد فان تيسرت مع عدم المفاسد فتارة يقدر
على ازالة كلها او بعضها فتتأكد له الزيارة فى غير زمان تلك المفاسد . اهـ
2-وفى التشريع الجنائ الإسلامى للشيخ عبد القادر عودة مانصه :
والمنكر هو كل معصية حرمتها الشريعة سواء وقعت من مكلف او غير مكلف فمن رأى صبيا او مجنونا يشرب خمرا فعليه ان
يمنعه ويريق خمره ومن رأى مجنونا يزنى بمجنونة او يأتى بهيمة فعليه ان يمنع ذلك
والمنع واجب سواء ارتكب المعصية فى سر او فى علانية . اهـ
3-وفى سلم التوفيق للشيخ العالم الفاضل الورع الكامل محمد نووى مانصه :
او اذا لم يعذر بخلاف ما اذا كان معذورا كان لم يقدر على الإنكار بان خاف على نفسه او ماله او غيره مفسدة أعظم من مفسدة
المنكر الواقع او يغلب على ظنه ان المرتكب يريد فيما هو فيه عنادا فان كان كذلك
فيعذر ويفارق اى ذلك المنكر حينئذ. اهـ
4-وفىكفاية الأخيار للإمام تقى الدين أبى بكر بن محمد الحسين مانصه :
الخامس ان لا يكون هناك منكر كشرب الخمر والملاهى من زمر وغيره فان كان نظر ان
كان ممن اذا حضر رفع المنكر فليحضر اجابة للدعوة وازالة للمنكر والا حرم عليه
الحضور لأنه كالراضى بالمنكر واقراره .اهـ
5-وفىالصحوة الاسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم للدكتور يوسف
القرضاوى مانصه :
ومن ابرز الأمثلة لذلك : اختلاف الجماعات الاسلامية حول مواقف سياسية كثيرة فى
عصرنا مثل خوض المعارك الانتخابية ودخول المجالس النيابية والمشاركة فى الحكم فى
دولة لا تلتزم بتطبيق الاسلام كله والتحالف مع بعض القوى السياسية غير الاسلامية
او غير المسلمة لاسقاط قوة طغية تختنق كل رأى حر وتخرس كل صوت حر اسلاميا او غير
اسلامى مسلما او غير مسلم . وبعض الخلاف هنا سياسى محض اى يتعلق بالموازنة بين
المصالح والمفاسد وبين المكاسب والخسائر فى الحال وفى المآل.
هل العلماء الذين يتوظفون فى الوزارة ونحوها لجمهورية إندونسيا من الذين نص
عليهم فى حديث رسول الله : العلماء أمناء الرسل على عباد الله تعالى ما لم يخالطوا
السلاطين فإن خالطوهم وفعلوا ذلك فقد خانوا الرسل وخانوهم فاحذرهم واعتزلوهم وبين
فى المجموع جاوان للشيخ صالح سماراع ، بأن العلماء الموظفون هم المحذولون
والمحذوعون أو لا ؟ الجواب ليسوا ممن نص عليهم فى الحديث إذا كان توظفهم لحاجة
وضرورة او مصلحة دينية وبنية حسنة صالحة كما فى اسعاد الرفيق على سلم التوفيق
6-وفى أحكام الفقهاء مانصه :
ونصه : وأن لا يكون مترددا على السلاطين وغيرهم من أرباب الرياسة فى الدنيا
الا لحاجة وضرورة او مصلحة دينية راجحة على المفسدة اذا كان بنية حسنة صالحة وعلى
هذا يحمل ما جاء لبعضهم من المشي والتردد اليهم كالزهرى والشافعى وغيرهما لا على
أنهم قصدوا بذلك فضول الأغراض الدنيوية قاله السمهودى إهـ .
7-وفى احياء علوم الدين للامام الغزالى مانصه :
الركن الرابع المحتسب وله شروط وهو ان يكون مكلفا مسلما قادرا فيخرج منه
المجنون والصبي والكافر والعاجز – الى ان قال – الشرط الخامس كونه قادرا ولا يخفى
أن العاجز ليس عليه الحسبة الا بقلبه اذ كل من أحب الله يكره معاصيه وينكرها .
78. Subagyo menyerahkan hewan qurban pada seorang kyai.
Ketepatan waktu itu hari raya ‘Idul Adlha terjadi perbedaan, ada yang hari raya
kamis ada yang hari raya jum’at. Subagyo mengikuti hari raya jum’at, sedang pak
kyai mengikuti hari raya kamis. Hal seperti ini banyak terjadi pada hari raya
‘Idul Adlha tahun 1420 H baru-baru ini.
Pertanyaan:
a.
Kapan hewan
tersebut harus disembelih?
b.
Kalau
ternyata disembelih hari kamis, sahkah qurban tersebut?
c.
Kalau tidak
sah, apa yang harus dilakukan oleh kedua belah pihak?
(PP.
Roudlatul ‘Ulum Besuk Pasuruan)
Jawaban a :
Hewan tersebut harus disembelih pada hari
Jum’at.
Referensi : 1. Al-Bajuri Juz : I Hal : 386
2. Bughyatul mustarsyidin Hal : 150
3. Hamisy I’anatut
Tholibin Juz : I Hal : 115
1-وفى
الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
ومن المفهوم وهو المسمى بالعكس
أى التلازم فى الإنتفاء الأعمى فإنه لايجوز له التصرف فى الأعيان مما يتوقف على
الرؤية ويجوز له أن يوكل فيه غيره للضرورة والمحرم يوكل الحلال فى عقد النكاح
ليعقده بعد التحلل ويصح أن يوكل حلال محرما ليوكل حلالا فى التزويج لأنه سفير محض
.
2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه:
ويجب على الوكيل موافقة ما عين له الموكل من زمان ومكان وجنس ثمن وقدره كالأجل
والحلول وغيرها أو دلت قرينة قوية من كلام الموكل أو عرف أهل ناحيته فإن لم يكن
شيء من ذلك لزمه العمل بالأحوط نعم لو عين الموكل سوقا أو قدرا ودلت القرائن على
ذلك لغير غرض أو لم تدل وكانت المصلحة فى خلافه جاز للوكيل مخالفته ولايلزمه فعل
ما وكل فيه .
3-وفى هامش إعانة الطالبين للشيخ زين الدين بن عبد العزيز المليبارى
الفنانى مانصه :
{ورابعها معرفة دخول وقت} يقينا أو ظنا فمن صلى بدونها لم تصح صلاته وان وقعت
فى الوقت لأن الإعتبار فى العبادات بما فى ظن المكلف وبما فى نفس الأمر وفى العقود
بما فى نفس الأمر فقط .
Jawaban b :
Tidak sah karena Pak Kiyai tersebut statusnya hanya
sebagai kepanjangan tangan (سفير محض) dari Pak Subagyo, oleh karena itu hukum-hukum Udzhiyyah
tetap berkaitan langsung dengan Pak Subagyo, seperti masalah waktu
penyembelihan , dan juga dalam masalah Ibadah seperti Qurban kesahhannya
tergaantung dzonnya orang yang melakukan ibadah tersebut kecuali bila mana hari
kamis itu ada itsbat dari Imam yang mu’tabar.
Referensi :
1.
Majmu’ Juz :
VIII Hal : 388
2. Al-Fiqhu Al-Islami Juz :
III Hal : 609
3. Bughyatul mustarsyidin Hal : 108
4. Nushushul akhyar Hal : 12
1-وفى
المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى
مانصه :
قال أصحابنا فإن ضحى قبل الوقت لم تصح التضحية بلا خلاف بل تكون شاة لحم .
2-وفى الفقه الإسلامى للوهبة الزوحيلى مانصه :
وقال الشافعية يدخل وقت التضحية بمضي قدر ركعتين وخطبتين خفيفات بعد طلوع شمس
يوم النحر ، ثم ارتفاعها فىالأفق كرمح على الأفضل وهو بدء وقت صلاة الضحى ، فإن
ذبح قبل ذلك لم تقع أضحية لخبر الصحيحين عن البراء بن عازب المتقدم " أول ما
نبدأ به فى يومنا هذا نصلى ثم نرجع فننحر .." ويستثنى من ذلك ما لو وقف الحجاج بعرفة فى الثامن غلطا
، وذبحوا فى التاسع ثم بان الخطأ ، أجزأهم فى رأى ضعيف تبعا للحج .
3-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
{مسئلة ك} لايثبت رمضان كغيره من الشهور الا برؤية الهلال أو اكمال العدة
ثلاثين بلا فارق الا فى كون دخوله بعدل واحد .
الى أن قال -{مسئلة ي} إذا ثبت الهلال
ببلد عم الحكم جميع البلدان التى تحت حكم حاكم بلد الرؤية وان تباعدت ان اتحدت
المطالع .
4-وفى نصوص الأخيار للشيخ ميمون زبير السارانى مانصه :
وفى هذا الكتاب كذلك فى تلك الصفحة لو حكم بثبوت الهلال بناء على أي طريق فى مذهبه وجب الصوم على عموم المسلمين ولو
خالف مذهب البعض منهم لأن حكم الحاكم يرفع الخلاف .
Jawaban c :
Wakil wajib dloman bila mana
tafrith (ceroboh) sedangkan Pak Subagio harus Qodlo’ bila qurban wajib.
Referensi : 1. Al-Bajuri Juz : I
Hal : 388
2. Ats-tsimar Al-Yani’ah Hal
: 80
1-وفى
الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
{قوله ولا يضمن الوكيل الا
بالتفريط} اى وان لم يتعد بذلك كأن يركب الدابة أو يلبس الثوب نسيانا ، فالتفريط
أعم من التعدى فالتعبير به أولى خلافا لمن ادعى العكس ولا ينعزل بالتفريط .
2-وفى الثمار اليانعة للشيخ
محمد نووى بن عمر الجاوى مانصه :
{فمن ذبح ضحيته قبل دخول وقتها}
بأن لم يمض من طلوع أقل ما يجزئ من الصلاة والخطبة {لم تقع له ضحية وكذا من ذبح
بعد خروج وقتها الا اذا نذر ضحية معينة} ابتداء بقوله لله علي أن أضحي بهذه الشاة
(أو ضحية فى ذمته) كأن يقول لله علي أضحية {ثم عين المنذور وأخر الذبح حتى خرج
الوقت فإنه يلزمه} أى الذبح {بعده} أى خروج الوقت {ويكون} الذبح {قضاء ويحرم تأخير
ذبح} الضحية {الواجبة عن وقتها} المذكور {بلا عذر} .
79. Sebagaimana diketahui bahwa salah satu tata cara pengangkatan
Imam menurut Islam adalah: باختيار اهل الحل والعقد . Pada masa sekarang di Indonesia berkembang usulan untuk
mengubah sistem pemilihan presiden menjadi sistem pemilihan langsung, artinya
presiden langsung dipilih oleh rakyat.
(PP. Al-Is’af Guluk-GulukMadura)
Pertanyaan:
a. Apabila hal tersebut (sistem
pemilihan langsung) benar-benar dilaksanakan siapakah yang pantas disebut اهـل الحـل والعقد rakyat atau MPR yang merupakan
refleksi dari seluruh rakyat?
b. Dalam mekanisme sistem tersebut
untuk menjadi seorang presiden maka seorang calon harus mampu mengumpulkan
suara sebanyak 50% + 1 dari jumlah pemilih. Apabila tidak ada yang mencapai
angka tersebut maka dua calon yang mendapat suara terbanyak akan diadu kembali
untuk kemudian yang mendapat suara terbanyak dialah yang menjadi presiden.
Bagaimanakah hal tersebut menurut tinjauan syara’?
Jawaban a :
Yang pantas di katakan Ahlul
halli Wal- ‘Aqdi adalah MPR karena mereka adalah wakil rakyat sedangkan Ahlul
halli Wal-‘Aqdi bisa di katakan wakil rakyat .
Referensi : 1. Imamatul ‘Udhma Hal. 158
2. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 271
3. Addaulah Wal Siyadah Hal. 195
1-وفى
إمامة العظمى ما نصه :
أهل الحل والعقد هم فئة من الناس على درجة من الدين والخلق والعلم بأحوال
الناس وتدبيرهم الأمور ويسمون أهل الإختيار وأهل الشورى وأهل الرأى والتدبير كما
حددهم بعض العلماء بانهم العلماء والرؤساء ووجهاء الناس الذين تيسر اجتماعهم الى
غير ذلك من المسميات اطلقت على هذه الجماعة وهذه الفئة يوكل عليها النظر فى مصالح
الأمة الدينية والدنيوية . اهـ
2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
وعبارة ي : اذا لم يكن للبلد سلطان ولا ذو شوكة نافذ التصرف لزم أهل الحل
والعقد ان يولوا القضاء صالحا له حسب الزمان والمكان – الى ان قال – ولا يشترط كون
المولين المذكورين نافذى التصرف بل ولا بصفات العدالة حيث لم يمكن ذلك . اهـ
3-وفى الدولة والسيادة فى الفقه الإسلامى للدكتور فتحى عبد الكريم مانصه :
وعلى ضوء من ذلك وفى هداه يمكننا القول بأن طريق الإنتخاب فى هذا العصر من
الطرق النباحة التى يمكن الإلتجاء اليها لتعيين أهل الحل والعقد بشرط أن لايستعمل
فيها ما يستعمل من الحيل والوسائل المرذولة .
طبيعة العلاقة بين الأمة وأهل الحل والعقد :
هذه الهيئة القائمة على السلطة العامة التى يكونها أهل الحل والعقد ما هو
موضعها من الأمة الإسلامية . الأصل كما قدمنا أن الأمة هي صاحبة السلطة العامة
ومصدرها ، ولكن لما كان من المعتذر أن تباشر الأمة بجميع أفرادها هذه السلطة
العامة لذلك فقد رخص لها الشارع أن تختار جماعة من بينها تتولى عنها مباشرة هذه
السلطة وذلك كما جاء فى قوله تعالى " ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير
ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأؤلئك هم المفلحون ".
ويتبين من هذا النص أن العلاقة بين هذه الهيئة وبين الأمة هي علاقة نيابة ولأن
هذه النيابة مصدرها النصوص فهي اذن نيابة شرعية . وبذلك تكون الشريعة الإسلامية
أول شريعة فى النظم القانونية وضعت نظرية النيابة الكاملة التى لم يكن يعرفها
القانون الرومانى ولاالنظم القانونية المستمدة منه . وهذا الرأى الذى انتهينا اليه
له أساس آخر مستمد من نظرية الكماية الإسلامية او فكرة الفرض الكفائي . فنظرية
الكفاية الإسلامية ليست الا نفس نظرية النيابة او التمثيل فى الزمن المعاصر وهي
النظرية التى تعنى أن للأمة ممثلون او نواب يعهد اليهم بواجبات المراقبة والتشريع
. وتفصيل ذلك أن فكرة الفرض الكفائى ويفضل البعض تسميته بالفرض العام او الإجتماعى
مؤداه أن هناك واجبات لايمكن أن يقوم بها كل أفراد الأمة فى وقت واحد والا لزم
انشغال الأمة بالقيام بواحب دون بقية الواجبات كأن تنفر الأمة كلها مثلا للجهاد
فمن يبقى اذن للقيام بباقى الأعمال الضرورية لحياتها من زراعة وصناعة ونحو ذلك
وكذلك مسألة الإمامة فإقامتها أحد الفروض الكفائية او العامة الواجبة على عموم
الأمة ولكن لا يمكن أن تنصرف الأمة كلها الى الإشتغال بهذا الأمر وكذلك الشأن
بالنسبة للقيام بأعباء السلطة العامة فلا يمكن أن تتولاها الأمة كلها . من أجل هذا
فكر علماء الشريعة الإسلاميى فى فكرة " الإكتفاء " أى " الإنابة
" فيما يتعلق بالتصدى لتنفيذ هذه الفروض . ومن هنا جاءت تسميتها بأنها كفائية
أى أنه يكفى أن يقوم بها بعض الامة فتسقط بذلك عن الباقين فيكفى أن يوكل أمر
السلطة العامة لعدد معين تتوافر فيهم شروط خاصة ، ولديهم أهلية القيام بهذا الواجب
على أكمل وجه وهذه هي فكرة النيابة او التمثيل .
تلك الفكرة الخاصة بالتمثيل تصلح بدورها أساسا لما تصوره الفقهاء من وجود هيئة
خاصة أطلقوا عليها اسم أهل الحل والعقد وهؤلاء هم الذين يتولون بالفعل أمر السلطة
العامة وهم فى مباشرتهم لهذه المسؤلية لا يكونون متصرفين فى حق أنفسهم لكن يفعلون
ذلك نيابة عن الأمة كلها فى استعمال ما هو حق أصلي لها فهم اذن نواب الأمة .
Jawaban b :
Cara
pemilihan tersebut tidak bisa di benarkan menurut Syara’, karena pemilihan
Presiden harus melalui salah satu dari
dua cara (di pilih oleh أهل الحل والعقد atau penunjukan dari Imam)
kecuali kalau dalam sistem ini MPR (أهل الحل والعقد) memilih calon-calon Presiden kemudian menawarkannya kepada
rakyat untuk di pilih dan ada kesepakatan dari mereka (MPR) untuk mengangkat
calon yang mendapatkan suara terbanyak dari rakyat menjadi presidaen .
Referensi : 1. Al-Ahkam As-Sulthoniyah Hal.6 dan 7
2. Ad-Daulah
was-Siyadah fil Fiqhi Al-Islami Hal. 249.
3. Fatawa
mu’ashoroh Juz II Hal.637-638
1-وفى الأحكام السلطانية لأبى الحسن على بن محمد البصرى البغدادى مانصه :
{فصل} والإمامة تنعقد من وجهين : أحدهما باختيار أهل العقد والحل والثانى بعهد
الامام من قبل – الى أن قال -
{فصل} فإذا
اجتمع أهل العقد والحل للإختيار تصفحوا أحوال أهل الإمامة الموجودة فيهم شروطها
فقدموا للبيعة منهم أكثرهم فضلا وأكملهم شروطا ومن يسرع الناس الى طاعته
ولايتوقفون عن بيعته
2-وفى الدولة والسيادة فى الفقه الإسلامى للدكتور فتحى عبد الكريم مانصه :
ان جميع الفقهاء الذين عرضوا الموضوع اختيار الخليفة متفقين على ضرورة ان يتم
ترشيح الخليفة بواسطة أهل الحل والعقد وأما بعد ذلك فكلامهم غير واضح ما هو الأتر الشرعى
المرتب على هذه الخطوة وهل يعتبر ذلك منهم اختيار انهائيا للخليفة ؟ هذه المسألة
يتنازعها رأيان .
3-وفىفتاوى معاصرة للشيخ يوسف القرضاوى مانصه :
إن جوهر الديموقراطية – بعيدا عن التعريفات والمصطلحات الأكاديمية – أن يختار
الناس من يحكمهم ويسوس أمرهم ، وألايفرض عليهم حاكم يكرهونه ، أو نظام يكرهونه ،
وأن يكون لهم حق محاسبة الحاكم اذا أخطأ ، وحق عزله اذا انحرف ، وألا يساق الناس
الى اتجاهات او مناهج اقتصادية او اجتماعية او ثقافية او سياسة لا يعرفونها ولا
يرضون عنها . فإذا عارضها بعضهم كان جزاؤه التشريد والتنكيل ، بل التعذيب والتقتيل
. هذا هو جوهر الديموقراطية الحقيقية التى وجدت البشرية لها صيغا وأساليب عملية ،
مثل الإنتخاب والاستفتاء العام ، وترجيح حكم الأكثرية ، وتعدد الأحزاب السياسية ،
وحق الأقلية فى المعارضة وحرية الصحافة واستقلال القضاء ..إلخ . فهل الديموقراطية
– فى جوهرها الذى ذكرناه – تنافى الإسلام ؟ ومن أين تأتى هذه المنافاة ؟ وأي دليل
من محكمات الكتاب والسنة يدل على هذه الدعوى ؟ الواقع أن الذى يتأمل جوهر
الديموقراطية يجد أنه من صميم الإسلام ، فهو ينكر أن يؤم الناس فى الصلاة من
يكرهونه ، ولايرضون عنه ، وفى الحديث : " ثلاثة لاترتفع صلاتهم فوق رءوسهم
شبرا .." وذكر أولهم : " رجل أم قوما وهم له كارهون " واذا كان هذا
فى الصلاة فكيف فى أمور الحياة والسياسة ؟ وفى الحديث الصحيح : خيار أئمتكم أى
حكامكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم أى تدعون لهم ويصلون عليكم ، وشرار
أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم .
80. Sebagaimana yang telah kita dengar dan kita ketahui bahwa
pada akhir-akhir ini warga NU membuat program pengadaan KARTANU (Kartu Tanda
Anggota NU) dengan biaya pembuatannya sekitar Rp 3000 / orang, dengan masa
berlaku tertentu. Kartu tersebut selain sebagai tanda warga NU juga berfungsi
bagi pemiliknya, jika meninggal dunia maka ia akan mendapat santunan sebesar ± Rp 350.000 yang diambilkan
dari sebagian uang pendaftaran pembuatan kartu tersebut.
Pertanyaan:
a. Bagaimana
hukum tindakan tersebut menurut prespektif fiqh?
b. Apa status uang Rp 3000 dan
Rp 350.000 tersebut?
c. Jika setelah habis masa
berlakunya semua kartu dan kas keuangan masih banyak lantaran sedikitnya jumlah
warga yang mati, maka tindakan apa yang harus dilakukan pada uang tersebut?
(PP. Al – Anwar Sarang Rembang)
Jawaban a :
Boleh apabila santunan tersebut
tidak menjadi syarat yang di sebut dalam akad pembelian kartanu tapi santunan
hanya sebatas janji .
Referensi : 1. Tausyih Hal. 131
2. Kitabul Fiqhi
‘Alal Madzahib Al-Arba’ah Juz II
Hal. 228
1-وفى
توشيح للشيخ محمد نووى بن عمر الجاوى مانصه :
{و الثانى من الأشياء بيع شىء} اى عين {موصوف} بما يبين قدره وجنسه وصفته {فى
الذمة} أى العقد وصورة ذلك أن يقول بعتك ثوبا قدره كذا وجنسه كذا وصفته كذا ولو
كان الثوب الموصوف بهذه الصفات حاضرا عنده فإنه لايضر لأنه انما اعتمد على الصفات
الملتزمة فى الذمة .
2-كتاب الفقه على المذاهب الأربعة للشيخ عبد الرحمن الجزيري مانصه :
{وعبارته} : الحالة الخامسة : أن يكون
الشرط مما لايقتضيه العقد ولم يكن لمصلحته وليس شرطا فى صحته أو كان لغوا وذلك هو
الشرط الفاسد الذى يضر بالعقد كما اذا قال له بعتك بستانا هذا بشرط أن تبيعنى دارك
أو تقرضنى كذا أو تعطينى فائدة مالية . وانما يبطل العقد بشرط ذلك اذا كان الشرط
فى صلب العقد أما اذا كان قبله ولو كتابة فإنه يصح إهـ .
Jawaban b dan c , musyawirin belum mencapai kata
sepakat.
ويعتبر خروجا من الإسلام صدور
قول من الشخص هو كفر بطبيعته أو يقتضى الكفر كأن يجحد الربوبية – الى أن قال – أو
قال ان أحكام الشريعة كلها أو بعضها ليست أحكاما دائمة وان بعضها او كلها موقوت
بزمن معين او قال ان أحكام الشريعة لاتصلح للعصر الحاضر وان غيرها من أحكام
القوانين الوضعية خير منها .
88. Seiring dengan kecanggihan teknologi akhir-akhir ini,
disebuah negara, semisal Jepang membuat terobosan robot berbentuk Anjing
sebagai jelmaan dari Anjing Pemburu, dengan dilengkapi program secanggih
mungkin dan dikendalikan dengan remote control.
Pertanyaan :
a. Apakah robot tersebut dapat
dikategorikan الجارحة ?
b. Apakah pembuatan program
tersebut bisa dikatakan تعليم ?
c.
Jika
kaitannya dengan tindak pencarian jejak kejahatan apakah robot tersebut dapat
dikategorikan qorenah seperti Anjing Pelacak?
(PP.
Al-Anwar Sarang Rembang)
Jawaban a :
Robot tersebut tidak bisa di
kategorikan pemburu (Jarihah) yang di
anggap halal buruannya karena tidak termasuk hewan.
Referensi : 1. I’anatut Tholibin Juz
II Hal. 345
2. Fathul Bari
Juz IV Hal. 367
1-وفى
إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
(وقوله وإرسال الجارحة) أى وعند
إرسال الجارحة وهي الحيوان المعلم كالكلب وغيره
2-وفى فتح البارى للشيخ أحمد بن
علي بن حجر العسقلاني ما نصه :
وشرح ذلك ان الشىء اما ان يكون
أصله التحريم او الإباحة اويشك فيه فالأول كالصيد فإنه يحرم أكله قبل ذكاته فإذا
شك فيها لم يزل عن التحريم الا بيقين .
Jawaban b :
Tidak termasuk Ta’lim yang
mu’tabar karena robot tersebut tidak termasuk hewan.
Referensi :
Seperti di atas
Jawaban c :
Robot tersebut bisa di katagorikan qorenah
yang mana menurut selain Syafi’iyyah bisa di jadikan bukti untuk penyelidikan seperti anjing pelacak.
Referensi : 1. Al-Fiqhu Al-Islami Juz : XI
Hal : 644
2. Thoroiqul Hukmi Hal : 349
3. Al-Firosah
Al-Mardliyyah Hal : 97
1-وفى
الفقه الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
تعريف القرينة : القرينة لغة :
هي العلامة الدالة على شىء مطلوب واصطلاحا هي كل أمارة ظاهرة تقارن شيئا خفيا فتدل
عليه . يفهم من هذا التعريف أنه لابد فى القرينة من أمرين : 1- أن يوجد أمر ظاهر
معروف يصلح أساسا للإعتماد عليه . 2- أن توجد صلة مؤشرة بين الأمر الظاهر والأمر
الخفي .
وبمقدار قوة هذه الصلة تنقسم
القرائن قسمين قرائن قوية وقرائن ضعيفة وللفقهاء والقضاة دور ملحوظ فى استنباط
نتائج معينة من القرائن ومن القرائن الفقهية اعتبار ما يصلح للرجال من متاع البيت
عند اختلاف الزوجين فى ملكيته هو للرجل كالعمامة والسيف وما يصلح للنساء كالحلي هو
للمرأة بشهادة الظاهر وملاحظة العرف والعادة
2-وفى طرائق الحكم للدكتور سعيد
بن درويش الزهرانى ما نصه :
ومن القرائن الحديثة ما ثبت أنه
بالإمكان التعرف على المجرمين بواسطة الكلاب البوليسية عن طريق حاسة الشم القوية
التى تمتاز بها .
وفى حدود ما أعلم أن لهذه
الكلاب أماكن للتدريب والتمرين فى بعض الدول وأنه قد ثبت استخدام هذه الكلاب فى
كشف بعض الجرائم وخاصة جرائم تهريب المخدرات فثبت نجاح ذلك وفائدته والإعتماد على
هذه الكلاب وعده طريقا من طرق الإثبات الحديثة هو شبيه بما يسميه الفقهاء باللوث
بالشريعة الإسلامية ولذلك لا مانع من استعانة القاضى المسلم بهذه القرينة
والإستفادة من الكلاب البوليسية فى مجال القضاء أمر مباح .
3-وفى الفراسة المرضية لابن
القيم ما نصه :
ولم يزل حذاق الحكام والولاة يستخرجون
الحقوق بالفراسة والأمارة فإذا ظهرت لم يقدموا عليها شهادة تخالفها ولا اقرارا وقد
صرح الفقهاء كلهم بأن الحاكم اذا ارتاب بالشهود فرقهم وسألهم كيف تحملوا الشهادة
–الى أن قال- وكذلك اذا ارتاب بالدعوى سأل المدعى عن سبب الحق وأين كان ونظر فى
الحال هل يقتضى صحة ذلك وكذلك اذا ارتاب بمن القول قوله والمدعى عليه وجب عليه أن
يستكشف الحال ويسأل عن القرائن التى تدل على صورة الحال .
89. Sudah
menjadi tradisi dikalangan petani tembakau di Madura, yaitu ketika tembakau
selesai dirajang (diiris halus) dan hendak dijemur, maka ditambah atau dicampur
gula bubuk dengan tujuan untuk memberikan nilai tambah pada aroma dan citarasa
tembakau. Sedangkan jumlah gula yang dicampurkan itu sering sampai beberapa
kilogram sehingga berat tembakau menjadi bertambah dengan berat gula.
Pertanyaan :
a. Bagaimana hukum mencampuri
tembakau dengan gula sebagaimana diatas?
b. Bagaimana hukum transaksi
tembakau campuran tersebut yang sebagian besar (atau bahkan seluruhnya) hanya
menggunakan sighot menjual atau membeli tembakau?
(PP.
Al-Is’af Guluk-Guluk Madura)
Jawaban a :
Boleh kalau tidak ada tujuan
menipu (غش atau تدليس)
Referensi : 1. Bughyatul Mustarsyidin Hal :
126
1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين
بن عمر ما نصه :
{مسئلة ب} يحرم بيع التنباك ممن يشربه او يسقيه
غيره ويصح لأنه مال – الى ان قال – ويجوز خلط الطعام الردئ بالطعام الجيد ان كان
ظاهرا يعلمه المشترى وليس ذلك من الغش المحرم وان كان الأولى اجتنابه اذ ضابط الغش
ان يعلم ذو السلعة فيها شيئا لو اطلع عليه مريدها لم يأخذها بذلك المقابل فيجب
اعلامه حينئذ .
Jawaban b :
Boleh, kalau kadarnya tembakau di ketahui.
Referensi : 1. Bujairomi ‘Alal Khotiib Juz
III Hal. 6
1-وفى
بجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمى ما نصه :
والشرط الخامس العلم به
للعاقدين عينا وقدرا وصفة {قوله عينا} اى بالمعين غير المختلط كصاع من صبرة - الى
ان قال – والحاصل ان المبيع ان كان معينا غير مختلط بغير المبيع كفت معاينته عن
معرفة قدره تحقيقا بمعنى انه لايشترط معرفة القدر بكيل ولاوزن ولاذرع وان كان فى
الذمة او مختلطا بغيره كصاع من صبرة فالشرط العلم بقدره وصفته لاعينه اهـ .
وهذا آخر ما يسر الله جمعه
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمّد وآله وسلم تسليما كثيرا .
1.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik