HASIL KEPUTUSAN
Dalam sbuah
keterangan bahwa jalur nasab rosulullah
SAW adalah orang-oorang yang mulya ( suci) sementara dalam tek al-quran di
jelaskan bahwa ayah dari nabi ibrohim adalah azar (pembuat berhala dan
penyembah berhala)
Pertanyaan :
Benarkah azaritu ayah kandung nabiibrohim?
Jawab:
Terjadi Khilaf Dikalangan Ulama`
( عمدة القاري ج: 15 ص: 239 )
واختلفوا فى نسبه؟ فقيل: انه
ابراهيم بن تارح بن ناحور بن ساروح بن راعون بن فالح بن عابر بن شالح بن قينان بن
ارقحشذ بن سام بن نوح صلى الله عليه وسلم حكاه السدى عن اشياحه، وقد اسقط ذكر :
قينان، من عمود النسب بسبب انه كان ساحرا، وقيل : ابراهيم بن تارح بناسوع بن ارغو
بن فالح بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح صلى الله عليه وسلم، وقيل ابراهيم بن ارز
بن الناجر بن سارغ بن والغ بن القاسم، الذى قسم الارض-ابن عبير بن شالح بن واقد بن
فالح، وهو سام. وقيل آرز بن صاوج بن راغو بن فالح بن ارفخشذ. وقال الثعلبي : كان
اسم اب ابراهيم الذى سماه ابوه: تارح، فلما ار مع نمرود قيما على خزانة آلهته سماه:
آرز، وقيل : آرز اسم صنم، وقال ابن إسحاق: انه لقب له عيب به، ومعناه : معوج،
وقيل: هو بالقبعطبةالشيخ الهرم، وقال الجوهرى: آزر اسم أعجمى.
( مجنة البحوث الاسلامية ج: 38
ص: 488 )
فتوى رقم : 6612س: من هو ابو
ابراهيم عليه السلام؟ لانى سمعت بعض العلماء يقولون: ان آزر ليس أبا ابراهيم الذى
ولده بل هو اخو ابيه، وقد جاء بحجة فى القرآن والحديث الذى قال الرسول صلى الله
عليه وسلم : خرجت من كابر الى كابر ولم يمسسنى شيء من سفاح الجاهلية ولذلك قالوا:
إن آزر ليس ابا ابراهيم، لان ابراهيم من اجداد الرسول وكيف يكون ابوه كافرا، ولهذا
قالوا ان ازر ليس ابا ابراهيم ، واما انا وبعض إخوانى الطلاب سمعنا أيضا من عالم
أخر يقول: إن آزر هو ابو إبراهيم الذى ولده، وقال: إن فى القرآن آية تدل على ذلك
وهي : سورة الانعام الاية 74 واذ قال ابراهيم لابيه آزر ولذلك ارجو منكم بيانا
واضحا لتطمعنن قلوبنا لأننا طلاب؟
( الجززء رقم: 46 ص: 177 الحمد
لله ولبصلاة والسلاكم على رسوله وآله وصحبه، وبعدج: إن الحق هو مه ذكره العالم
الثانى، من أن آزر هو أبو ابراهيم، لقوله تعالى : سورة الانعام الاية 74 واذ قال
ابراهيم لابيه ازر اتتخذ اصناما ىلهة وهذا نص قطعي صريح لايحتاج الى إجتهاد. ورجح
ذلك الامام ابن جرير وابن كثير، اما الحديث فذكر السيوطى فى الجامع الصغير، عن على
رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال: خرجت من نكاح ولم اخرج من
سفاح، وقال الهيتهى: فيه محمد بن جعفر بن محمد، صحح له الحكم ، وقد تكلم فيه، ويقية
رجاله ثقات، فالحديث يفيد طهارة سلسلة نسبه صلى الله عليه وسلم فقط، ولم يتعرض
للكافر والاسلام فى آبائه، ولايلزم من كفر آزر أن يكوننكاحه سفاحا، وعلى فرض صحة
الحديث المذكور لايلزم من كون آزر كافرا أن يكون نكاحه سفاحا.
( بدائع الزهور ص: 77 )
روي وهب بن منبه أن ابراعيم
الخليل صلى الله عليه وسلم ابن تارح بن ناخور وقال الحافظ السهيلى وكان آزر عم
ابراهيم ولم يكن أباه واسم امه ليوثا وكانت مؤمنة تكتم إيمانها وكان مولودا ببلاد
ببلان حوران وقيل بقربة تسمى برزة من قرى دمشق قى مغارة هناك معروفة وفيها الدعاء
مستجاب.
2.
PELEMPARAN
JUMROH TAK MELALUI PROSEDUR
Berkaitanndengan yang di lakukanolehjamaah haji Indonesia
ketikamelemparjumroh di hari-haritasyreq.Padasaatmelemparjumrohuntuktanggal 11
di lakukanpada jam 22.00 danuntuktanggal 12 di lakukanpadajam 00.30.
Pertanyaan :
Apakahpelemparanituhukumnyasah?
Jawab :
A.
Tanggal 11 sah, tanggal 12
tidaksah
B.
a. potongkambing (
uangditransferkearab Saudi ) jikamampu
b. puasa 10 hariditanah air (
3 haripuasa& yang 7 haridilaksanakansetelah 4 haritidakpuasa )
حاشية العلامة الشيخ البجورى ج:
1 ص:492 )
قوله ( وفرق بين الثلاثة
والسبعة ) اى كما فى الاداء, وقوله باربعة ايام اى نظير يوم النحر وايام التشريق.
الاخر.....
( الفتاوى الهندية ج: 1 ص: 232
)
( والكلام فى الرمي فى مواضع )
( الاول ) فى اوقات الرمي وله اوقات ثلاثة يوم النحر وثلاثة من ايام التشريق اولها
يوم النحر ووقت الرمي فيه ثلاثة أنواع مكروه ومسنون ومباح فما بعد طلوع الفجر إلى
وقت الطلوع مكروه وما بعد طلوع الشمس إلى زوالها وقت مسنون وما بعد زوال الشمس إلى
غروب الشمس وقت مباح والليل وقت مكروه كذا فى محيط السرخسى ولو رمى قبل طلوع الفجر
لم يصح اتفاقا كذا فى البحر الرائق واما وقت الرمي فى اليوم الثانى والثالث فهو ما
بعد الزوال الى طلوع الشمس من الغذ حتى لا يجوز الرمي فيهما قبل الزوال الا ان ما
بعد الزوال الى غروب الشمس وقت مسنون وما بعد الغروب الى طلوع الفجر وقت مكروه
هكذا روي فى ظاهر الرواية واما وقته فى اليوم الرابع فعند ابى حنيفة رحمه الله
تعالى من طلوع الفجر الى غروب الشمس الا ان ما قبل الزوال وفت مكروه وما بعده
مسنون كذا فى محيط السرخسي. اهـ.
( المنتقى فى شرح الموطع )
عليه وسلم أرخص لرهاء الابل فى
اليثوثة خارجين عن منى يرمون يوم النحر ثم يرمون الغد ومن بعد الغد ليومين ثم
يرمون يوم النحر ( مالك عن يحي بن سعيد عن عطاء بن أبى رباح أنه يمعه يذكر انه
أرحص الرعاء ان يرموا بالليل يقول فى الزمان الاول قال مالك : يفسير الحديث الذى
ارخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لرعاء الابل فى تأخير رمي الجمار.
( شرح مختصر خليل الخرخشى ص:
180 )
( قوله فى حق رعاة الابل ) اى :
لاغيرهم واهل السقاية يرخص لهم فى ترك المبيت بمنى فقط لا فى ترك اليوم الاول من
ايام الرمي فيبتون يمكة ويرمون الجمار نهارا ويعودون لمكة فإنه فى الطراز فليسوا
كالرعاء فى تأخير الرمي يوما فى ترك المبيت وكلامه فى مناسكه انهما سواء ولكنه
معترض فقول الشارح وقوله لراع وصاحب سقاية فيه نظر فالمناسب أن يحذف قوله : وصاحب
سقاية. تنبيه يجوز للرعاة أن يأتوا ليلا فيرمون ما فاتهم رميه نهارا وبه قال محمد،
قال الحطاب: والظاهر أنه وفاق: لانه إذا رخص لهم فى تأخير اليوم الثانى فيرموهم
ليلا اولى ورد ذلك بالاولى فى الرخصة والاعتراض صواب: لانهم ينزعون الماء من زمزم
ليلا ويفرغونه فى الحياض محشى تت.
( مجموع ص: 239 ج: 8 )
( الثالثة ) لايجوز الرمي فى
هذا الايام الا بعد زوال الشمس ويبقى وقتها الى غروبها وفيه وجه مشهور أنه يبقى
الى فجر الثانى من تلك الليلة ( والصحيح ) هذا فيما سوى اليوم الاخر.
( حاشية ابن الحجر على الايضاح
ص: 183 )
( الرابعة ) لايصح الرمي فى هذه
الايام الابعد الزوال الشمس ويبقى وقته الى غروبها وقيل يبقى الى طلوع الفجر
والاول اصح – ( قوله لايصح الرمي الخ ) اي الرمي الذى هو أداء لما يأتى ( قوله
ويبقى وقته ) اي وقته الاختيار والا فوقت أدائه ممتد الى آخر أيام التشريق على
المعتمد.الى ان قال - ( التاسعة ) واذا
ترك شيأ من الرمي نهارا فالاصح أنه يتداركه فيرميه ليلا او فيما بقي من الايام
التشريق سواء تركه عمدا او سهوا واذا تداركه فيها فالاصح انه اداء لاقضاء واذا لم
تداركه حتى زالت الشمس من اليوم الذى يليه فالاصح انه يجب عليه الترتيب فيرمي اولا
عن اليوم الفائت ثم عن الحاضر.
( بشرى الكريم ص: 107 )
والمعتمد جوازه ليلا وقبل
الزوال بل جزم الرفعى وتبعه الاسنوى وقال إنه المعروف يجوز رمي كل يوم قبل زواله
وعليه فيدخل بالفجر.
3.
KONFLIK GADE
Sering kali terjadi di
masyarakatakadpinjamdenganmemakaijaminansemisalsawah.Selanjutnyasawahitu di
garapolehpemberipinjamanselamahutangbelumlunas.
Pertanyaan:
a)
Praktekapakahtrangsaksitersevbut?
b)
Apakahpraktektersebut di
perbolehkan ?
c)
Bagaimanasolusinya?
Jawab :
a)
ARROHNU (gade )
/ QORDHU (hutangpiutang)
b)
BolehkalautiadapenyebutansyaratINTIFA’dalamSULBI
‘AKDI / sudahmenjadiI’TIAAD (kebiasaan) masyarakatsetempat.
( أحكام الفقهاء فى مسئلة 28 ج: 1 )
ماقولكم فى مرتهن ينتفع المرهون
كما اذا كان نحو بستان أخذ المرتهن غلته من غير شرط فى صلب العقد غبر أن ذلك إما
أن يكون على عادة أو شرط قبل العقد أو بمكتوب بدون القراءة وقت العقد فهل يكون
داخلا فى الربا المنهى عنه أو لا ؟ ج اختلف العلماء فى هذه المسئلة على ثلاثة
اقوال قيل أنه حرام لأنه داخل فى قرض جر نفعا وقيل أنه حلال لعدم الشرط فى صلب
العقد ....الى أن قال.... وقيل شبهة لاختلاف العلماء فيه والمؤتمر قرر ان الاحوط
الاول وهو الحرمة. اهـ
( الاشباه والنظائر ً 68 )
( ومنها ) لو عم فى الناس
اعتياد إباحة الرهن للمرتهن فهل ينزل منزلة شرطه حتى يفسد الرهن قال الجمهور لا،
وقال القفال نعم.
اعانة الطالبين
زجاز لمقترض نفع يصل له من
مقترض كرد الزائد قدرا او صفة والأجواد للردئ ( بلا شرط ) فى العقد بل يسن ذلك
لمقترض – الى ان قال – واما المقترض بشرط جر نفع ففاسد لخبر كل قرض جر منفعة فهو
ربا ( قوله ففاسد ) قال ع ش ومعلوم ان محل الفساد حيث وقع الشرط فى صلب العقد اما
لو توافقا على ذالك ولم يقع شرط فى العقد فلا فساد.
c)
Adakantransaksipiutangdengansyaratrohnuuntukakadqordhu
انوار المسالك 166
ويجوز القرض بشرط الرهن والضمان
لأن ذلك ليس من جر المنفعة بل فى الحفظ للدين ز
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik