WASHIAT DAN ISHOK
Perbedaan wasiat
dan isho’ adalah sebagai berikut;
Ø Wasiat adalah pelimpahan kepemilikan terhadap sesuatu
(harta) yang dihubungkan setelah kematian dengan cara berderma atua gratis
(tabarru’). Semisal berwasiat memberikan harta kepada kerabat (yang bukan ahli
waris).
Ø Wishayah atau ishok adalah perintah untuk mengelola setelah
kematian,atau membuat komitmen kepada pihak tertentu yang akan merealisasikan /
melaksanakan urusan tertentu setelah kematian.
semisal menyahur hutangnya setelah ia mati.
& الموسوعة الفقهية 43 ص 167 مكتبة
الشاملة
وِصَايَةٌ التَّعْرِيفُ
:
1 - الْوِصَايَةُ لُغَةً : مَأْخُوذَةٌ مِنْ أَوْصَى ، يُقَالُ
: أَوْصَى لَهُ بِشَيْءٍ وَأَوْصَى إِلَيْهِ : جَعَلَهُ وَصِيَّهُ يَتَصَرَّفُ فِي
أَمْرِهِ وَمَالِهِ وَعِيَالِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ . وَالاسْمُ : الْوِصَايَةُ ، بِالْكَسْرِ
، وَالْفَتْحُ لُغَةٌ ، وَأَوْصَاهُ وَوَصَّاهُ تَوْصِيَةً بِمَعْنًى وَاحِدٍ ، وَتَوَاصَى
الْقَوْمُ : أَوْصَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا .
وَالْوَصِيُّ :
مَنْ يُوصَى لَهُ ، وَمَنْ يَقُومُ عَلَى شُئُونِ الصَّغِيرِ ، وَالْجَمْعُ : أَوْصِيَاءُ
(1) .
وَالْوِصَايَةُ
فِي الاصْطِلاحِ : هِيَ الأَمْرُ بِالتَّصَرُّفِ بَعْدَ الْمَوْتِ (2) . الأَلْفَاظُ ذَاتُ الصِّلَةِ :
2 - الْوَصِيَّةُ فِي اللُّغَةِ : مِنْ وَصَيْتُ الشَّيْءَ
بِالشَّيْءِ أَصِيهِ : وَصَلْتُهُ . وَهِيَ مَا يُوصَى بِهِ وَالْجَمْعُ : وَصَايَا
(1) .
وَالْوَصِيَّةُ
فِي الاصْطِلاحِ : تَمْلِيكٌ مُضَافٌ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ بِطَرِيقِ التَّبَرُّعِ
(2) ، وَالْفَرْقُ بَيْنَ الْوَصِيَّةِ وَالْوِصَايَةِ كَمَا يَقُولُ الْخَطِيبُ
الشِّرْبِينِيُّ : أَنَّ الإِيصَاءَ يَعُمُّ الْوَصِيَّةَ . وَالتَّفْرِقَةُ بَيْنَهُمَا
مِنَ اصْطِلاحِ الْفُقَهَاءِ : وَهِيَ تَخْصِيصُ الْوَصِيَّةِ بِالتَّبَرُّعِ الْمُضَافِ
لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ ، وَتَخْصِيصُ الْوِصَايَةِ بِالْعَهْدِ إِلَى مَنْ يَقُومُ
عَلَى مَنْ بَعْدَهُ
====================================
WASIAT UNTUK
MENIKAHKAN ANAK
PERTANYAAN
Bila seorang suami
ketika menjelang wafat berkata kepada istrinya; “ bila aku mati, nikahkan
putri-kita si Zainab dengan kang Zaid”.
Apakah ungkapan itu termasuk wasiat yang harus dilangsungkan ?
JAWABAN
Washiat tersebut
tidak wajib dijalankan, karena washiat yang wajib dijalankan / dilaksanakan
ahli waris salah satu syaratnya adalah barang yang diwashiatkan harus
berupa tasharruf harta. Sedangkan perintah menjodohkan anak dengan
orang tertentu, wasiat agar mengikuti madzhab tertentu bukanlah berhubungan
dengan tasharruf harta, yang secara legal (undang-undang) wasiatnya tidak sah.
Karena disamping bukan tasharruf maliyyah, juga berada di luar jalan kekuasaan
mushi (orang yg berwasiat).
&
حاشية إعانة الطالبين (3/ 255) مكتبة
الشاملة
ويشترط في الموصى
فيه كونه تصرفا ماليا
مباحا، فلا يصح الايصاء في تزويج نحو
بنته أو ابنه، لان هذا لا يسمى تصرفا ماليا، وأيضا غير الاب والجد لا يزوح الصغيرة
والصغير، ولا في معصية، كبناء كنيسة للتعبد، لكون الايصاء قربة، وهو تنافي المعصية
&
حاشية البجيرمي على المنهاج (11/ 235 (مكتبة الشاملة
( وَ ) شَرْطٌ
( فِي الْمُوصَى فِيهِ كَوْنُهُ تَصَرُّفًا مَالِيًّا ) بِقَيْدٍ زِدْته بِقَوْلِي
( مُبَاحًا فَلَا يَصِحُّ ) الْإِيصَاءُ ( فِي تَزْوِيجٍ ) ؛ لِأَنَّ غَيْرَ
الْأَبِ وَالْجَدِّ لَا يُزَوِّجُ الصَّغِيرَ وَالصَّغِيرَةَ ( وَ ) لَا فِي ( مَعْصِيَةٍ
) كَبِنَاءِ كَنِيسَةٍ لِمُنَافَاتِهَا لَهُ لِكَوْنِهِ قُرْبَةً )قَوْلُهُ
: تَصَرُّفًا مَالِيًّا ) شَامِلٌ لِلْإِيصَاءِ عَلَى أَمْرِ الْأَطْفَالِ فَإِنَّ
مَعْنَاهُ التَّصَرُّفُ فِي مَالِهِمْ وَحِفْظُهُ وَيَشْمَلُ أَيْضًا رَدَّ نَحْوِ
الْوَدِيعَةِ فَلَيْسَ التَّصَرُّفُ خَاصًّا بِالْبَيْعِ وَالشِّرَاءِ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ
ز ي ( قَوْلُهُ : مُبَاحًا ) الْمُرَادُ بِهِ عَدَمُ الْمَعْصِيَةِ بِدَلِيلِ قَوْلِهِ
وَلَا فِي مَعْصِيَةٍ فَيَشْمَلُ الْوَاجِبَ ( قَوْلُهُ : لِأَنَّ غَيْرَ الْأَبِ وَالْجَدِّ
لَا يُزَوِّجُ الصَّغِيرَ وَالصَّغِيرَةَ ) يَرِدُ عَلَيْهِ السَّفِيهُ فَمُقْتَضَاهُ
أَنَّ غَيْرَهُمَا يُزَوِّجُهُ ؛ لِأَنَّهُ غَيْرُ صَغِيرٍ فَالْأَوْلَى التَّعْلِيلُ
بِأَنَّ غَيْرَ الْأَبِ وَالْجَدِّ لَا يَعْتَنِي بِدَفْعِ الْعَارِ كَاعْتِنَائِهِمَا
شَوْبَرِيٌّ بِإِيضَاحٍ ( قَوْلُهُ : كَبِنَاءِ كَنِيسَةٍ ) أَيْ لِلتَّعَبُّدِ وَلَوْ
مَعَ نُزُولِ الْمَارَّةِ
------------------------------------------------------------------
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik