Langsung ke konten utama

bahsu masail



LBM JA-TIM

81. Sebagaimana kita maklumi setiap tanggal 17 Agustus kita senantiasa menyelenggarakan peringatan kemerdekaan dengan berbagai bentuk kegiatan baik dengan karnaval maupun lainnya.

Pertanyaan:
Adakah konsepsi Islam yang menerangkan tentang peringatan hari kemerdekaan, jikalau ada bagaimanakah bentuknya?
                                                     (PP. As-Sunniyyah Kencong Jember)

Jawaban :
Tidak ada konsepnya secara khusus, namun di perbolehkan untuk mengenang dan mensyukuri bebasnya Indonesia dari belenggu penjajahan orang kafir dengan syarat tidak ada kemunkaran  dalam peringatan tersebut.

Referensi : 1. Tarsyihul Mustafidin Hal. 326
                         2. Haulal Ihtifal Hal : 6 dan 24 – 25
                         3. Yasalunaka Li Ahmad Muhammad Jamal Hal.68

1-وفى ترشيخ المستفدين للعلامة الفاضل الأستاذ الكامل السيد علوى بن السيد احمد السقاف ما نصه :
واما ما يعمل فيه فينبغى ان يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى منا نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاء شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب الى فعل الخير والعمل للآخرة واما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغى ان يقال ما كان من ذلك مباحا بحيث يتعين للسرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به وما كان حراما او مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الأولى.

2-وفى حول الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للسيد محمد بن علوى ما نصه :     
الثانية أننا لا نقول بسنية الإحتفال بالمولد المذكور فى ليلة مخصوصة بل من اعتقد ذلك فقد ابتدع فى الدين لأن ذكره صلى الله عليه وسلم والتعلق به يجب أن يكون فى كل حين ويجب أن تمتلئ به النفوس نعم ان فى شهر ولادته يكون الداعى أقوى لإقبال الناس واجتماعهم وشعورهم الفياض بارتباط الزمان بعضه ببعض ويتذكرون بالحاضر الماضى وينتقلون من الشاهد الى الغائب – الى أن قال – اننا نرى ان الإحتفال بالمولد النبوي الشريف ليست له كيفية مخصوصة لابد من الإلتزام والزام الناس بها بل ان كل ما يدعو الى الخير ويجمع الناس على الهدى ويرشدهم الى ما فيه منفعتهم فى دينهم ودنياهم يحصل به تحقيق المقصود من المولد النبوي . ولذلك فلو اجتمعنا على شىء من المدائح التى فيها ذكر الحبيب صلى الله عليه وسلم وفضله وجهاده وخصائصه ولم نقرأ قصة المولد النبوي التى تعارف الناس على قرائتها واصطلحوا عليها حتى ظن بعضهم أن المولد النبوي لايتم الا بها ثم استمعنا الى ما يلقيه المتحدثون من مواعظ وارشادات والى ما يتلوه القارئ من آيات أقول لو فعلنا ذلك فإن ذلك داخل تحت المولد النبوي الشريف .

3-وفى يسألونك لأحمد محمد جمال ما نصه :
ثم اننا نحتفل بيومنا الوطنى كل عام تذكيرا بتوفيق الله عز و جل لمؤسس المملكة المغفور له الملك عبد العزيز الذى وحد أجزائها المتباعدة وجمع شعوبها المتفرقة على كتاب الله وسنة رسوله وأتم الله نعمته عليها بحالة من العم والإستقرار انفردت بها بين العالم وشعوبه ، فالتذكير باليوم الوطنى للمملكة فى نظرى مهم ومطلوب لأن فيه دعوة للمواطنن الى ان يذكروا نعمة الله عليه ويشكروها بالإستقامة على دينه كتابا وسنة لئلا يبدر الله غناهم وأمنهم خوفا واستقرارهم اضطرابا وفتنة كما هو مشاهد فيما حولنا من ديار وأمم. اهـ

82. Seperti kita ketahui bersama bahwa banyak sekali lembaga-lembaga sosial kemasyrakatan atau lembaga politik yang platformnya atau arah perjuangannya memasukkan nilai-nilai faham kebangsaan.

Pertanyaan:
a.  Adakah faham kebangsaan dalam Islam?
b. Kalau ada sebatas manakah faham kebangsaan tersebut menurut   Islam?
                                                (Fathul Qorib PP. MUS Sarang Rembang)

Jawaban a :
Ada konsepnya dalam Islam

Referensi : 1. Al-Qaumiyyah  Hal : 79
             2.Asnal Matholib Hal. 181.

1-وفى القومية فى ميزان الإسلام للشيخ ناصح علوان ما نصه :  
والإسلام بمبادئه السمحة الحكيمة لايمانع من أن يعمل المسلم لبلده وأن يتعاطف ويتعاون مع قومه وعشيرته وأن يقدم أكبر ما يستطيع من الخير والنفع للأمة التى يعيش بينها وللناس الذين يلتقى معهم أن يقدم الأقرب فالأقرب فى تعاطفه وتعاونه وبره حتى ان الشريعة الإسلامية لم تجز نقل الزكاة الى أبعد من مسافة القصر الا لضرورة وما ذاك الا مراعاة للجوار وتكافل للأقربين وتفضيل أبناء الوطن الواحد على غيرهم اذا كانوا فقراء ومحاويج . وكذلك الأرض التى يقطن عليها المسلم فهي بالإعتبار أرضه فيجب أن يحافظ عليها ويدافع عنها كما يدافع عن ماله وأرضه وأهله . وكذلك الوطن الذى يعيش فى كنفه المؤمن فهو بالإعتبار وطنه يجب أن يبذل فى سبيل الحفاظ عليه آخر قطرة من دمه وآخر قرش من ماله لكونه جزءا من الوطن الإسلامى الكبير الذى يضم فى ربوعه إخوة فى الإسلام وأقواما فى العقيدة مهما اختلفت لغاتهم وتباينت أجناسهم وتباعدت أقطارهم .

2-وفى أسنى المطالب لشيخ الإسلام أبى يحى زكريا الأنصارى ما نصه :
حديث : حب الوطن من الايمان حديث موضوع  قلت وقال الحافظ السخاوى فى المقاصد :لم أقف عليه ومعناه صحيح  

Jawaban b :
Batasannya adalah tidak meletakkan faham kebangsaan di atas agama islam dan nilai-nilai kebangsaan tersebut tidak bertentangan dengan syari’at dan aqidah Islam.

Referensi : 1. Al-qoumiyyah Fi mizanil Islam 
                   2. Kawasif zuyuf Fil Madzhab Al-Fikriyyah Al-           Mu’ashoroh Hal.253-254

1-وفى القومية للشيخ ناصح علوان ما نصه :
{ قل ان كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لايهدى القوم الفاسقين } وفى قوله تعالى { ان كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم .. } إشارة الى رابطة الجنس والنسب . وفى قوله { وأزواجكم } إشارة الى رابطة المصاهرة . وفى قوله { وعشيرتكم } إشارة الى رابطة القومية أو القبيلة . وفى قوله { وأموال اقترفتموها وتاجارة تخشون كسادها } إشارة الى رابطة المصالح الإقتصادية وفى قوله { ومساكن ترضونها } إشارة الى رابطة الأرض والوطنية وفى قوله { أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله } لفتة صريحة الى رابطة العقيدة الإسلامية . وكأن القرآن الكريم يقول للمسلم : فى حال الإنسياق الأعمى وراء أي رابطة من روابط الجنس أو النسب أو المصاهرة أو القومية أو المصالح المشتركة أو الأرض أو الوطنية . وفى حال اعتبار هذه الروابط أو واحدة منها فوق رابطة العقيدة والإسلام .. فى حال هذا الإنسياق والإعتبار يخرج المسلم لاشك من الإسلام ويتخبط فى دياجير الزيغ والضلالة .. فليتربص حتى يأتي الله بعذابه والله لا يهدى القوم الفاسقين .

2-وفى كواشف زيوف فى المذهب الفكرية المعاصرة للشيخ عبد الرحمن الميدانى ما نصه :
فالدين الإسلامي لا يلغى أصول الإرتباطات الإنسانية ، والقومية والقبلية والأسرية (الرحمية) والوطنية بل قد أمر الإسلام بصلة الرحم عموما ، وبصلة القوم وأمر بالعطف الإنساني ، وحرض على حماية أوطان المسلمين والدفاع عنها ، إذا كان ذلك لايتعارض مع عقائده وعبادته وأخلاقه وأحكام شرائعه ونظام المجتمع الإسلامي ، أو كان يخدم أهداف الإسلام . فإن شدت هذه الإرتباطات الى ولاءات ولقاءات وأعمال ومناصرات تتنافى مع عقائد الإسلام وعبادته وسائر الأحكام والنظم الإسلامية ظل الإرتباط الإسلامي على قوته ومتانته وتقطعت هي لأن الرابط الإسلامي أقوى منها جميعا . فالرابط الإسلامي يجمع عناصر الإرتباط الشاملة لأخطر وأهم ما فى الإنسان من معاقد ترابط .

83. Belakangan ini muncul banyak hal yang dapat menimbulkan saling sengketa antar warga negara Indonesia, pengalaman menunjukkan perbedaan dalam meniti jalan da’wah, perbedaan ideologis atau perbedaan dalam politik adalah beberapa jalan potensial menuju tumbuhnya konflik dan pada gilirannya akan merusak persatuan.

Pertanyaan:
a.  Sebatas manakah pengertian Ukhuwwah Islamiyyah?
b. Bagaimana sistem atau mekanisme yang harus dibina agar dapat menjamin terwujudnya ukhuwwah menurut syari’at bila keadaan zaman seperti diatas?

                                                            (PP. Al-Ma’ruf Bandungsari)

Jawaban a :
Pengertian Ukhuwah Islamiyah di batasi satu agama dan atas dasar agama bukan atas dasar golongan, kelompok dll. Serta menjaga hak-hak persaudaraan (حقوق الأخوة)

Referensi : 1. Fathul Mubin Hal. 250 dan 252
                   2. Al Qoumiyah Hal. 61.

1-وفى فتح المبين ما نصه :
"وكونوا عباد الله" اى يا عباد الله " اخوانا " اكتسبوا ما تصيرون اخوانا مما سبق ذكره وغيره من فعل المؤلف وترك المنفر بان تتعاملوا وتتعاشروا معاملة الاخوة ومعاشرتهم فى المودة والرفق والشفقة والملاطفة والتعاون فى الخير مع صفاء القلوب والنصيحة بكل حال فعلم ان هذا كالتعليل لما قبله وكانه قال اذا تركتم التحاسد وما بعده كنتم اخوانا والا كنتم أعداء – الى ان قال – وعلم ايضا ان هذا فيه أمر باكتساب ما يصير به المسلمون اخوانا على الإطلاق من أداء حقوق المسلم على المسلم.
"المسلم أخو المسلم" اى لأنه يجمعهما دين واحد ومن ثم قال تعالى {انما المؤمنون اخوة} فهو كالإخوة الحقيقية وهى ان تجمع الشخصين ولادة من صلب او رحم اومنهما بل الاخوة الدينية أعظم من الاخوة الحقيقية لأن ثمرة هذه دنيوية وثمرة تلك أخروية.
"لا يظلمه" اى لا يدخل عليه ضررا فى نفسه او دينه او عرضه او ماله بغير اذن شرعى لأن ذلك قطيعة محرمة تنافى اخوة الإسلام بل الظلم حرام حق الذمى فالمسلم أولى . اهـ                                                  

2-وفى القومية فى ميزان الإسلام للشيخ ناصح علوان ما نصه :
ومما يؤكد ان الإسلام جعل رابطة الأخوة الإسلامية فوق الروابط جميعا تبرؤ القرآن الكريم من ابى لهب العربى الشريف عم الرسول صلى الله عليه وسلم تبرأ منه القرآن الكريم لكونه صد عن الحق وأعرض عن الهدى واتبع سبيل الضلال .. فسيصلى نارا    ذات لهب ويدخل جهنم مع الأشقياء المجرمين على حين يعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم سلمان الفارسى رضي الله عنه من أهل البيت الأتقياء الأصفياء لكونه استجاب لله والرسول واتبع الحق والنور المبين.

Jawaban b :
Dengan cara saling toleran dalam perbedaan dan mengedepankan kerja sama dalam hal yang di sepakati kebenarannya.

Referensi : 1. As-Shohwah Al-Islamiyah Hal. 149-159.
                   2. Al Mawahib As-Saniyah Hal.579 dan 435.

1-وفى الصحوة الإسلامية بين الإختلاف المشروع والتفرق المذموم للشيخ يوسف القرضاوى ما نصه :
من هنا كان الواجب على دعاة الاسلام الواعين أن ينبهوا على التركيز على مواطن الإتفاق قبل كل شيء وأن يرفعوا شعار " التعاون فيما نتفق عليه " فإن هذا التعاون فريضة يوجبها الدين وضرورة يحتمها الواقع – الى أن قال – واذا كان التعاون فى المتفق عليه واجبا فأوجب منه هو التسامح فى المختلف فيه . وبهذا تكتمل القاعدة الذهبية " نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ". والمقصود بالتسامح هنا : ألا نتعصب لرأي ضد رأي آخر فى المسائل الخلافية ولا لمذهب ضد مذهب ولا لإمام ضد إمام بل نرفع شعار التسامح وهذا التسامح المنشود يقوم على جملة مبادئ نذكر منها :
أ – إحترام الرأي الآخر : ومن الدعائم المهمة هنا لتقريب الشقة وتقليل حدة الخلاف احترام الرأي المخالف وتقدير وجهات نظر الآخرين وإعطاء آرائهم الإجتهادية حقها من الإعتبار والإهتمام . وذلك مبني على أصل مهم وهو : أن كل ما ليس قطعيا من الأحكام هو أمر قابل للإجتتهاد وإذا كان يقبل الإجتهاد فهو يقبل الإختلاف .

2-وفى المواهب السنية ما نصه :
لاينكر المختلف فيه وانما ينكر الممجمع عليه .

3-وفى المواهب السنية ما نصه :
الخروج من الخلاف مستحب .            

84. Dengan diberlakukannya otorisasi kelautan membawa ekses yang kurang menyenangkan, diantaranya adalah terjadinya konkurensi yang tidak seimbang antara nelayan modern dan nelayan tradisional dan pelarangan nelayan suatu daerah pada nelayan lain agar tidak mencari ikan dikawasan perairannya. Hal ini tidak jarang menimbulkan bentrokan.

Pertanyaan:
a.     Bagaimana hukumnya menggunakan Pukat Trawl (Pukat Harimau) menurut pandangan fiqh?
b.     Kalau tidak boleh bagaimana hasil tangkapannya?
c.     Bolehkah seseorang melarang nelayan daerah lain agar tidak mencari ikan dikawasan perairannya?
d.     Bagaimana hukumnya mencari ikan dikawasan perairan orang lain?
e.     Kalau terjadi bentrokan dan menimbulkan korban bisakah dikategorikan mati syahid?
                                                                 (PP. Darul Hikmah Mojokerto)

Jawaban a :
Boleh selama tidak ada larangan dari Imam dan tidak menimbulkan dloror dan permusuhan antara nelayan tradisional dan nelayan modern .  

Catatan : Adapun persaingan hasil yang tidak seimbang antara nelayan tradisional dan nelayan modern belum bisa di katakan dloror

Referensi : 1. Al-Fiqhu Al-Islami  Juz V  Hal. 504
                          2. Al-Madkhol Al-Fiqhu Al-‘Am  Hal. 214
                          3. Sab’atul Kutub Al-Mufidah  Hal. 80
                          4. Al-Fiqhu Al-Islami  Juz V  Hal. 519  Juz IV Hal.  39 
5. Bughyatul mustarsyidin  Hal. 91.    

1-وفى الفقه الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
ثانيا الإصطياد : الصيد : هو وضع اليد على شيئ مباح غير مملوك لأحد . ويتم اما بالإستيلاء الفعلي على المصيد وهو الإمساك ، او بالإستيلاء الحكمي : وهو اتخاذ فعل يعجز الطير او الحيوان او السمك عن الفرار ، كاتخاذ الحياض لصيد الأسماك الشباك ، و الحيوانات المدربة على الصيد كالكلاب والفهود والجوارح المعلمة .

2-وفى المدخل الفقه العام للشيخ مصطفى أحمد الزرقاء ما نصه :
وأما المال المباح فهو ما ليس فى الأصل ملكا لأحد كالماء فى ضابعه وكصيد البر وغير ذلك كأشجار البوادى وثمارها فلكل انسان أن يحرز منه ما يستطيع ومن أحرز منه شيئا فإنه يملكه .

3-وفى سبعة الكتب المفيدة للشيخ السيد علوى بن احمد السقاف ما نصه : 
قال الحسيرى رحمه الله الشرع مبني على درء المفاسد وجلب المصالح بل لو كان حكم شرعي يخالف العادة ترك العمل بالعادة سدا للذريعة المؤدية الى الشقاق والعداوة التى لاينقطع بابها اذا فتح ولاينسد إهـ كلام الحسيرى .

4-وفى الفقه الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلي ما نصه :
وكذلك يحق للدولة التدخل فى الملكيات الخاصة المشروعة لتحقيق العدل والمصلحة العامة ، سواء فى أصل حقه الملكية ، او فى منع المباح وتملك المباحات قبل الإسلام وبعده اذا أدى استعماله الى ضرر عام . 

5-وفى الفقه الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
استعمال الحق بوجه مشروع .
على الإنسان أن يستعمل حقه وفقا لما أمر به الشرع وأذن به فليس له ممارسة حقه على نحو يترتب عليه الإضرار بالغير فردا او جماعة سواء أقصد الإضرار أم لا – الى أن قال – واستعمال الإنسان حقه على وجه يضر به او بغيره هو ما يعرف بالتعسف فى استعمال الحق عند فقهاء القانون الوضعي .

6-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
والحاصل أنه تجب طاعة الإمام بما أمر به ظاهرا وباطنا مما ليس بحرام او مكروه .

Jawaban b :
Halal karena keharaman tersebut di sebabkan faktor lain.

Referensi : 1. Fatawi An-nawawi  Hal. 70
                   2. Al-Bajuri  Juz I  Hal. 40

1-وفى فتاوى النووى ما نصه :
ولو نصب فخا او أحبولة فوقع فيها صيد ملكه ناصبه سواء كان الفخ او الأحبولة ملكا له او مغصوبا لكن عليه أجرة المغصوب  إهـ

2-وفى الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
 { قوله لافى أكل ولا فى شرب } لايخفى أن التحريم انما هو لاستعمال أوانى الذهب والفضة لا لذات الأكل والشرب لأن ذلك حلال .

Jawaban c :
Tidak boleh kecuali kalau pelarangan tersebut untuk mencegah timbulnya dloror

Referensi : 1. Sulaiman Al-Jamal  Juz : III  Hal : 573
                     2. Al-Fiqhu Al-Islami  Juz : V  Hal : 597

1-وفى حاشية الشيخ سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
{فرع} من الظاهر سمك البرك وصيد البر والبحر وجواهرهما وشجر الأيكة وثمارها فلا يجوز فيها تحجر ولا اختصاص ولا اقطاع ولو ارفاقا ولا اخذ مال او عوض ممن يأخذ منها شيئا وقد عمت البلوى بهذا فلاحول ولاقوة الا بالله ، نعم يملكها تبعا للبقعة اذا ملكها كما مر .

2-وفى الفقه الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
فإذا أضر ، فلكل واحد من المسلمين منعه او الحد من تصرفه لإزالة الضرر ؛ لأنه حق لعامة المسلمين واباحة التصرف فى حقهم مشروطة بانتفاء الضرر ، كالإنتفاع بالمرافق العامة ، اذ لاضرر ولا ضرار 

Jawaban d :
Boleh kecuali ada larangan dari Imam
    
Referensi :
Tertera pada jawaban bagian A

Jawaban e :
Bisa di katakan syahid akhirat kalau Si korban mati karena  di dholimi
    
Referensi : 1. Al-Bajuri  Juz II  Hal. 250
                      2. Raudlotut Tholibin  Juz I  Hal. 633
                      3. Syarah Al-Jamal  Juz II  Hal. 192-193

1-وفى الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
{قوله فلاضمان عليه} اى ولااثم عليه أيضا لخبر من قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد رواه أبو داود الترمذي وصححه .

2-وفى روضة الطالبين للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقي ما نصه :
واسم الشهيد قد يخصص فى الفقه بمن لايغسل ولايصلى عليه وقد يسمى كل مقتول ظلما شهيدا وهو أظهر ، وهو الذى عليه الشافعي رحه الله فى " المختصر"

3-وفى هامش سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
أما الشهيد العارى عما ذكر كالغريق والمبطون والمطعون والميت عشقا والميتة طلقا والمقتول فى غير القتال ظلما فيغسل ويصلى عليه .

85. Seseorang  mewaqofkan tanahnya untuk siapa saja yang menjadi Imam Rowatib Masjid “Baiturrohman” (umpama). Bakar yang kebetulan menjadi Imam Rowatib tersebut akhirnya tidak menyia-nyiakan tanah itu dengan menanaminya pohon kelapa. Kemudian setelah Bakar wafat dan seiring perkembangan zaman serta bergesernya nilai-nilai pada masa itu, Masjid Baiturrohman sekarang tidak lagi dipegang oleh Imam Rowatib.

Pertanyaan:
a.     Setelah tidak ada Imam Rowatib, siapakah yang berhak memiliki tanah tersebut dan kemanakah tashorruf hasil tanah tersebut?
b.     Siapakah yang berhak memiliki kelapa yang ditanam oleh Bakar  tadi ?.
c.     Bagaimanakah hukumnya Bakar menanam kelapa pada tanah tersebut ?
(PP. MIS Sarang Rembang)

Catatan :
Yang dimaksud penanya Imam rowatib di sini adalah Imam rotib sholat fardlu.

Jawaban a :
Di tasarrufkan ke Imam masjid lain atau Nadhir masjid tesebut menyewa orang untuk menjadi Imam rotib

Catatan :
Kalau ada imam rotib lagi maka di tasarrufkan kembali kepadanya.

Referensi : 1. Fatawa Kubro  Juz III  Hal. 226
                          2. Fathu Al-Ilahi Al-Mannan  Hal. 165 – 167

1-وفى الفتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى ما نصه :
{وسئل} عما اذا أشغرت وظيفة نحو التدريس أو الإمامة فهل تصرف غلتها لنظيره فى أقرب مكان {فأجاب} بقوله سئل الأصبحى عن أرض وقفت على أن تصرف غلتها لمعلم القرآن بمحل كذا فلم يوجد من يتعلم فأجاب بأنه لايستحق شيئا الا بالتعليم ولايجوز نقله لقرية أخرى على رأى المتقدمين ورأي النتأخرين جواز ذلك إهـ قال غيره والفتوى والعمل على الثانى وظاهره أنه لافرق بين الأقرب والأبعد لكن الأقرب أولى كما ذكروه .

2-وفى فتح الإله المنان للشيخ السيد سعيد بن سالم باغيسان ما نصه :
سئل {نفع الله به} : عمن وقف أرضا أو نخلا على قراءة يس وتبارك الملك فى كل اثنين وجمعة ويهدى له ثواب ذلك ولمن يقرأ ما يتحصل من ثمرة ذلك الموقوف ولم يزل العمل جاريا على ذلك مع وجود الراغبين فى تلك القراءة ثم انه فى الزمن الحاضر استنكف الناس عن ذلك ولم يوجد راغب فيه وصارت القراءة معطلة فهل يجوز للناظر على ذلك او الحاكم تقرير فيما يتحصل من الثمر للقائم الراغب فى القراءة بأجرة المثل ، ويقرر لكل قراءة فى الأسبوع بأجرة معينة بقدر الحاصل من الثمر ، ولو أشهر من السنة أم كيف يكون الحكم شرعا بينوا لنا ؟  
{فأجاب بقوله} : الحمد لله ، الجواب ومنه نستمد الهداية والتوفيق للصواب ، اذا لم يرغب أحد فى القراءة المقررة بحسب شرط الواقف بالثمرة الحاصلة من المال الموقوف لذلك ، اما لقلتها او لرغبة عنها ، جاز للناظر على ذلك تقرير الأجرة دراهم ، وبيع الثمرة من ثمنها ما يفيء بالقراءة المعينة ، ولو بعض أشهر فى السنة مراعة لفرض الواقف ما أمكن فقد صرحوا بأنه لايجوز الخروج عن شرط الواقف الا لضرورة وهذا منها لأن الواقف لايريد تعطيل وقفه وحرمانه من ثوابه ومتى وجد راغب فى القراءة بالثمرة المذكورة طول السنة على حسب شرط الواقف ردت له تلك الثمرة ، لأن الضرورة تقدر بقدرها .      

Jawaban b :
Yang memilikinya adalah orang yang memiliki biji kelapa tersebut dan bila pohon kelapa tersebut tidak dipotong maka orang setelahnya harus menyerahkan ongkos  tanah tersebut.
  
Referensi : 1. Majmu’  Juz X  Hal. 345

1-وفى المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى ما نصه :
وذكر القاضى فى فتاواه أنه لو مات الموقوف عليه وقد برزت ثمرة النخل فهي ملكه أو وقد حملت الموقوفة فالحمل له أو قد زرعت الأرض فالزرع لذى البذر فإن كان البذر له فهو لورثته ولمن بعده أجرة بقائه فى الأرض

Jawaban c :
Penanaman tersebut boleh, bila:
-    Tanah tersebut di Waqofkan untuk diambil hasinya (Istighlal).
-    Nadlirnya Bakar sendiri
-    Penanaman tersebut ada maslahah 
kalau tidak bertujuan Istighlal maka penanaman tersebut tidak boleh,  kecuali Waqif memperbolehkan di tanami atau memperbolehkan untuk di manfaatkan apa saja .
    
Referensi : 1. Ghoyatu Talkhisil Murod  Hal. 191
                   2. Fathul Ilahil Mannan  Hal. 156
                   3. Hamisy Syarwani Juz VI  Hal. 274

1-وفى غاية تلخيص المراد لابن زياد ما نصه :
وان كان الوقف للسكنى لم يجز تأجيره الا للعمارة وان كان لينتفع به الموقوف عليه مطلقا أو كيف شاء فلكل من الموقوف عليهم تأجير حصته وان كان للإستغلال بأن نص الواقف على أنه يؤجر وتقسم الأجرة على الموقوف عليهم فهذا التأجير لايجوز الا من الناظر على وفق الحظ والمصلحة .

2-وفى فتح الإله المنان للشيخ السيد سعيد بن سالم باغيسان ما نصه :
سئل {رحمه الله} عن بستان موقوف على خمسة أشخاص فأراد أحدهم عمارته بالغراسة لبعض أنواع الأشجار كالقرنفل والنارجيل برضا الآخرين على أن لهم نصف الأشجار وله النصف فهل يصح هذا أم لا ؟ {فأجاب} بقوله الحمد لله الجواب والله الموفق للصواب اذا كان النظر لهم ورأوا المصلحة فى ذلك صح ذلك والا فلا فإن الذى يتولى إمارة الوقف وتأجيره هو الناظر لا الموقوف عليه الا ان كان النظر له كما نصوا عليه .  

3-وفى هامش الشروانى  للشيخ عبد الحميد الشرونى والإمام المحقق الشيخ احمد بن
قاسم العبادى ما نصه :
ولو وقف أرضا غير مغروسة على معين لم يجز له غرسها الا ان نص الواقف عليه او شرط له جميع الإنتفاعات كما رجحه السبكى وكذا البناء ولا يبنى ما كان مغروسا وعكسه والضابط أن كل ما غير الوقف بالكليات عن اسمه الذى كان عليه حال الوقف امتنع والا فلا .

86. Untuk membuktikan ada dan tidaknya atau menguak motif tindak pidana yang mengiringi kematian seseorang, aparat kepolisian mengambil inisiatif outopsi dengan mengambil beberapa organ penting dari tubuh korban. Bahkan tak jarang pula untuk keperluan diatas dilakukan pembongkaran kuburan berulang kali seperti yang terjadi dalam kasus Marsinah.

Pertanyaan:
a.     Bagaimana pandangan fiqh mengenai outopsi dengan pertimbangan diatas?
b.     Bila sudah terjadi, wajibkah mengembalikan organ tubuh sebagaimana asalnya?
                                                                             (PP. Lirboyo Kediri)

Jawaban a :
Boleh dengan syarat :
1.   Tidak melebihi kadar yang di butuhkan untuk penyelidikan
2.   Sudah ada yang di curigai
3.   Ada idzin dari Qodli syar’I
4.   Hak-hak ahli waris tidak di abaikan

Referensi : 1.  Alfiqhu Al-Islami  Juz III  Hal. 521-522
                   2.  Fiqhun-Nawazil  Jilid II  Hal. 46 - 47

1-وفى الفقه الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
واجاز الشافعية شق بطن الميتة لإخراج ولدها – الى ان قال - وبناء على هذه الآراء المبيحة يجوز التشريح عند الضرورة او الحاجة بقصد التعليم لأغراض طبية او لمعرفة سبب الوفاة واثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك لأغراض جنائية اذا توقف عليها الوصول  الى الحق فى أمر الجناية – الى ان قال – وعلى كل حال ينبغى عدم التوسع فى التشريح لمعرفة وظائف الأعضاء وتحقيق الجنايات ، والإقتصار على قدر الضرورة او الحاجة، وتوفير حرمة الإنسان الميت وتكريمه بمواراته وستره وجمع أجزائه وتكفينه واعادة الجثمان لحالته بالخياطة ونحوها بمجرد الإنتهاء من تحقيق الغاية المقصودة . 

2-وفى فقه النوازل للشيخ بكر بن عبد الله أبى زيد ما نصه : 
وهذا الجواز – عند من قال به – فى ضوء الشروط الآتية :
1-  أن يكون فى الجناية متهم .
2-  أن يكون علم التشريع لكشف الجريمة بلغ الى درجة تفيد نتيجة الدليل ، كالشأن فى اكتشاف تزوير التوقيعات والخطوط .
3-  قيام الضرورة للتشريح بأن تكون أدلة الجناية ضعيفة لاتقوى على الحكم بتقدير القاضى .
4-  أن يكون حق الوارث قائما لم يسقطه .
5-  أن يكون التشريح بواسطة طبيب ماهر .
6-  إذن القاضى الشرعي .
7-  التأكد من موت من يراد تشريحه لكشف الجريمة : الموت المعتبر شرعا .

Jawaban b :
Wajib (mengubur dan mengumpulkannya kembali)

Referensi : 1. Al-Fiqhu Al-Islami  Juz III  Hal. 522
                         2. Sulaiman Al-Jamal  Juz II  Hal. 202

1-وفى الفقه الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
وعلى كل حال ينبغى عدم التوسع فى التشريح لمعرفة وظائف الأعضاء وتحقيق الجنايات ، والإقتصار على قدر الضرورة او الحاجة وتوفير حرمة الإنسان الميت وتكريمه بمواراته وستره وجمع أجزائه وتكفينه وإعادة الجثمان لحالته بالخياطة ونحوها بمجرد الإنتهاء من تحقيق الغاية المقصودة.

2-وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
ويحرم الدفن بموضع ميت فإن حفر فوجد فى أثنائه بعض عظامه وجب رد التراب اليه ان لم يضطر الى الدفن معه .
     
87. Seperti sudah kita ketahui bersama, pada sidang tahunan MPR kemarin, sempat dilontarkan usulan amandemen pada pasal 29 UUD ’45 yakni tentang point-point Piagam Jakarta terutama yang menyangkut kewajiban melaksanakan syari’at Islam bagi para pemeluknya. Kemudian timbul berbagai pro dan kontra dengan berbagai alasan masing-masing seperti belum siapnya seluruh masyarakat Islam menjalankan syari’at dengan sepenuhnya hingga ada kekhawatiran larinya umat Islam ke agama lain dan ada juga kekhawatiran terjadinya disintegrasi bangsa.

Pertanyaan:
a.     Bagaimana hukum memasukkan Piagam Jakarta tersebut dan siapa yang diharuskan memperjuangkannya?
b.     Bagaimana tanggapan kita terhadap sebagian tokoh Islam yang  berpendapat bahwa amandemen pasal 29 UUD ’45 sebaiknya ditunda dulu dengan menimbang alasan diatas?

                                                     (M3S PP.MUS Sarang Rembang)

Jawaban a :
Wajib, karena pelaksanaan hukum syari’at Islam tidak bisa di lepaskan dari aturan negara, bahkan piagam Jakarta baru sebagian dari keharusan melaksanakan syari’at Islam secara kafah (keseluruhan), dan harus di perjuangkan oleh umat Islam terutama DPR/MPR, karena lembaga ini mempunyai kekuatan untuk meng-golkan hal tersebut.
 
Referensi : 1. Ghoyatut Talhishil Murod Hal. 263
       2. Ahkamu As-Sulthoniyah Hal. 14
       3. Is’adur Rofiq Juz I Hal. 65
       4. Almajma’ Al-Fiqhi Al-Islami Hal .3555-3556
       5. Fatawa Mu’ashoroh Hal. 688-689.

1-وفى غاية تلخيص المراد لابن زياد مانصه :
يجب على الحاكم الوقوف على أحكام الشريعة التى أقيم لها ولا يتعداه الى أحكام السياسية بل يجب عليه قصر من تعدى ذلك وزجره وتعزيره وتعريفه ان الحق كذا .اهـ

2-وفى الأحكام السلطانية للماوردى ما نصه :
والذى يلزم من الأمور العامة عشرة أشياء احدها حفظ الدين على أصوله المستقرة وما أجمع عليه سلف الأمة.
ان أول واجب على من يلى أمور المسلمين تطبيق شريعة الله فيهم ويناشد جميع الحكومات فى بلاد المسلمين المبادرة الى تطبيق الشريعة الإسلامية وتحكيمها تحكيما تاما كاملا مستقرا فى مجالات الحياة ودعوة المجتمعات الإسلامية أفرادا وشعوبا ودولا للالتزام بدين الله تعالى وتطبيق شريعته باعتبار هذا الدين عقيدة وشريعة وسلوكا ونظام حياة .

3-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{و} اعلم انه {يجب عليه} اى على كل مكلف حر وقن ذكر وانثى على الكفاية الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر نعم ان كان بمحل لا يعلمه غير واحد او لا يقدر عليه غيره او كان يقدر عليه باليد وغيره باللسان تعين عليه .

4-وفى المجمع الفقهى الإسلامى الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد ما نصه :

ويوصى بما يلى : {أ} مواصلة المجمع الأبحاث والدراسات المتعمقة فى الجوانب المختلفة لموضوع تطبيق الشريعة الإسلامية ومتابعة ما يتم تنفيذه بهذا الشأن فى البلاد الإسلامية . {ب} التنسيق بين المجمع وبين المؤسسات العلمية الأخرى التى تهتم بموضوع تطبيق الشريعة الإسلامية وتعد الخطط والوسائل والدراسات الكفيلة بإزالة العقبات والشبهات التى تعيق تطبيق الشريعة فى البلاد الإسلامية . {ج} تحميع مشروعات القوانين الإسلامية التى تم اعدادها فى مختلف البلاد الإسلامية ودراستها للإستفادة منها . {د} الدعوة الى إصلاح مناهج التربية والتعليم ووسائل الإعلام المختلفة وتوظيفها للعمل على تطبيق الشريعة الإسلامية وإعداد جيل المسلمين يحتكم الى شرع الله تعالى . {هـ} التوسع فى تأهيل الدارسين والخريجين من قضاة ووكلاء نيابة ومحامين لإعداد الطاقات اللازمة لتطبيق الشريعة الإسلامية .                                                                                           
 
5-وفى فتاوى معاصرة  للشيخ يوسف القرضاوى ما نصه :     
وهنا تظهر مشكلة ما اذا كان المنكر من جانب الحكومة او الدولة التى تملك مقاليد القوة المادية والعسكرية ماذا للأفراد والفئات او عليهم أن يعلموا بتغيير المنكر الذى ترتكبه السلطة او تحميه ؟ والجواب أن عليهم أن يملكوا القوة التى تستطيع التغيير وهي فى عصرنا احدى ثلاث الأولى : القوات المسلحة التى يستند اليها كثير من الدول فى عصرنا ولاسيما فى العالم الثالث فى إقامة حكمها وتنفيذ سياستها وإسكات خصومها بالحديد والنار فالعمدة لدىهذه الحكومات ليس قوة المنطق بل منطق القوة فمن كان معه هذه القوات استطاع أن يضرب بها كل تحرك شعبي يريد التغيير كما رأينا ذلك فى بلاد شتى آخرها فى الصين وإخماد ثورة الطلبة المطالبين بالحرية . الثانية : المجلس النيابى الذى يملك السلطة التشريعية وإصدار القوانين وتغييرها وفقا لقرار الأغلبية المعمول به فى النظام الديموقراطى فمن ملك هذه الأغلبية فى ظل نظام ديموقراطى حقيقي غير مزيف أمكنه تغيير كل ما يرى من منكرات بوساطة التشريع الملزم الذى لايستطيع وزير ولارئيس حكومة ولارئيس دولة أن يقول أمامه : لا . الثالثة : قوة الجماهير الشعبية العارمة التى تشبه الإجماع والتى اذا تحركت لايستطيع أحد أن يواجهها أو يصيد مسيرتها لأنها كموج البحر الهادر او السيل العرم لايقف أمامه شىء حتى القوات المسلحة نفسها لأنها فى النهاية جزء منها وهذه الجماهير ليسوا الا أهليهم وآبائهم وأبنائهم وإخوانهم . فمن لم يملك إحدى هذه القوات الثلاث فما عليه الا أن يصبر ويصابر ويرابط حتى يملكها وعليه أن يغير باللسان والقلم والدعوة والتوعية والتوجيه حتى يوجد رأيا عاما قويا يطالب بتغيير المنكر وأن يعمل على تربية جيل طليعي مؤمن يتحمل تبعة التغيير .

Jawaban b :
Boleh di tunda  kalau memang ada mafsadah yang Muhaqqoqoh atau menimbulkan kemunkaran   yang lebih besar dan dia masih menganggap bahwa hukum Islam adalah yang terbaik

Referensi : 1. Al-Asybah Wan-Nadloir  Hal.62
       2. Fatawa Mu’ashoroh Juz : II  Hal : 689 – 690
       3. Syarah Shohih Muslim  Juz : XII  Hal : 229
       4. Attasyri’ Al-Jinai  Juz : II  Hal : 710

1-وفى الأشباه والنظائر للشيخ جلال الدين السيوطى ما نصه :
درأ المفاسد أولى من جلب المصالح فإذا تعارض مفسدة ومصلحة قدم دفع المفسدة غالبا لأن اعتناء الشارع بالمنهيات أشد من اعتنائه بالمأمورات إهـ .

2-وفى فتاوى معاصرة للشيخ يوسف القرضاوى ما نصه :
الشرط الرابع : عدم خشية منكر أكبر :
أى ألا يخشى من أن يترتب على إزالة المنكر بالقوة منكر أكبر منه كأن يكون سببا لفتنة تسفك فيها دماء الأبرياء وتنتهك الحرمات وتنتهب الأموال وتكون العاقبة أن يزداد المنكر تمكنا ويزداد المتجبرون تجبرا وفسادا فى الأرض . ولهذا قرر العلماء مشروعية السكوت على المنكر مخافة ما هو أنكر منه وأعظم ارتكابا لأخف الضررين واحتمالا لأهون الشرين .

3-وفى شرح صحيح مسلم للشيخ الإمام النووى ما نصه :
قال العلماء وسبب عدم انعزاله وتحريم الخروج عليه ما يترتب على ذلك من الفتن واراقة الدماء وفساد ذات البين فتكون المفسدة فى عزله أكثر منها فى بقائه .
4-وفى التشريع الجنائى للشيخ عبد القادر عودة ما نصه :

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan