Langsung ke konten utama

bahsul masail



















1.    Deskripsi Masalah
Baru baru ini ada berita unik pengkritis kaligrafi mengatakan dalam produk PT Unilever terdapat lafadh سبحان الله sedangkan produk-produk tersebut kebanyakan berupa produk-produk yang berhubungan dengan kamar mandi.
Pertanyaan
a.        Bagaimana hukum meletakkan produk-produk tersebut di kamar mandi ?
PP. Roudlotul Ulum Besuk Pasuruhan 0343-412835
Jawaban :
a.        Diperbolehkan secara mutlak baik realitanya tulisan tersebut dipastikan bukan اسم المعظم atau tulisan tersebut merupakan اسم المعظم dari sebagian jenis khath Arab.
Catatan; seandainya tulisan tersebut merupakan asmaul mu'adhom dari salah satu jenis khoth Arab, maka alasan bolehnya karena sulitnya terbaca secara 'urfi.
b.       Gugur.
Referensi :
1.       Mughni al-Muhtaj, juz I hal. 40
2.       Nihayah al-Muhtaj, juz  I hal 132-133
3.       Bujairomi 'ala al-Manhaj, juz I hal. 52
4.       Al-Turmusiy, Juz I hal. 325
5.       Al-Jamal,  juz 1 hal 82
Ibarot :
1.      مغني المحتاج الجزء الأول  ص : 40
(ولا يحمل) في الخلاء (ذكر الله تعالى) أي مكتوب ذكره من قرآن أوغيره حتى حمل ما كتب من ذلك في درهم أو غيره تعظيما له واقتدأ به صلى الله عليه وسلم فإنه كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه وكان نقشه ثلاثة أسطر محمد سطر ورسول سطر والله سطر رواه ابن حبان في صحيحه عن أنس قال الأسنوي وفي حفظي أنه كان يقرأ من أسفل فصاعدا ليكون اسم الله فوق الجميع إهـ وقيل كان النقش معكوسا ليقرأ مستقيما إذا ختم به قال ابن حجر العسقلاني : ولم يثبت في الأمرين خبر وحمل ما عليه ذكر الله تعالى على الخلاء مكروه لا حرام ومثال ذلك اسم رسوله وكل اسم معظم كما في الكفاية تبعا للإمام قال المصنف في التنقيح ولعل المراد الأسماء المختص بالله ونبيه مثلا دون ما لايختص كعزيز وكريم ومحمد وأحمد إذا لم يكن ما يشعر بأن المراد  . 
2.      نهاية المحتاج  الجزء الأول ص: 132-133
(و لا يحمل ذكز الله) اي مكتوب ذكره من قرأن او غيره مما يجوز حمله مع الحدث و يلحق بذلك أسم الله تعالي و اسم الأنبيأ و إن لم يكن رسول و الملائكة سواء عامتهم و خاصتهم و كل اسم المعظم مختص او مشترك و قصد به التعظيم او قامت قرينة قوية علي أنه المراد به والأوجه ان العبرة بقصد كاتبه لنفسه وإلا فالمكتوب له (قوله قامت قرينة إلخ) أي فإن لم تقم قرينة فالأصل الإباحة –إلى أن قال–(قوله بقصد كاتبه) أو غيره تبرعا قياسا على ما مر في التميمة وإلا فالعبرة بقصد الآمر أو المستأجر لو قصد به كاتبه لنفسه المعظم ثم باعه فقصد به المشتري غير المعظم فهل يؤثر قصد المشتري فيه نظر؟ ثم رأيت في شرح العباب: ألا ترى أن اسم المعظم إذا أريد به غيره صار غير المعظم انتهى سم على حج .
3.      حاشية البجيرمي على المنهج الجزء الأول  ص : 52
و أن ينحى عنه ما عليه معظم من قرآن أو غيره كاسم النبي تعظيما له وحمله مكروه لا حرام قاله في الروضة (قوله معظم) أي مختص ومنه الجلالة وإن كانت في الرسم يقصد بها التمييز وقد يقال قد يقصد هنا أيضا وينبغي أن يكون الرحمن كالجلالة إنتهى سم على حج .
4.      الترمسي الجزء الأول ص: 325
قال في حاشية فتح الجواد يتردد النظر في أنه إذا مسح اي اللوح فبقي فيه اثارحروف فهل يبقى تحرم نحو المس و الحمل أو لا ؟ والذي يتجه أن تلك الأثار إن كانت علي صفة تقصد كتابة مثلها عرفا للدراسة بأن كانت تقرأ من غير كبير مشقة بقي التحريم والا فلا بخلف ما لو خفيت جدا بحيث لا يمكن قرأتها الا بمشقة شديدة فإن مثل هذا لا يقصد كتابته في الألواح فلا عبرة به تدبر اهـ
5.      حاشية الجمل الجزء الأول  ص : 82
(من قران او غيره) سواء كان القران مكتوبا بالخط عربى او غيره كالهندى لان ذوات الحروف ليست قرانا وانما هى دالة عليه اهـ ع ش وبحث الاذرعى تحريم ادخال المصحف الخلاء بلا ضرورة اجلالاله وتكريما والمنقول الكرهة وهو المعتمد عند م ر ككل ماعليه معظموالمشترك كعزيز وكريم ومحمد وأحمد وما يوجد نظمه من القرأن فى غيره على ما بحثه الادرعى كالمختص ان قصد به المعظم أودلت على ذلك قرينة اهـ شرح الارشد لشيخينا (فرع) لو كان بيده خاتم و عليه لفظ الجلالة واستنج بها بحيث تصيب النجاسة اسم الله حرم هذا إن قصد بنقش الجلالة التبرك فإن قصد مجردة  تميز الخاتمة فهو نظير ما لو وسم نعم الصدقة بلفظ الجلالة و قد دل كلامهم علي جواز و إن كانت تتمرغ في النجاسات و عللوه  بأنه إنما صد به التمز فلو ذكر مع الفظ الجلالة ما يصرفها الي التبرك كان النقش عليه عبد الله فينبغي الإمتناع هكذا قرره م ررؤب
2.    Deskripsi Masalah
Setahun Tono dan Tini hidup sebagai pasangan suami istri. Namun selama masa itu juga mereka berdua tidak merasakan kertenangan, kedamaian dan keharmonisan rumah tangga. Hal ini membuat Tono beranggapan bahwa akar dari semua permasalahan ini berujung pada kesalahan hari pernikahan mereka yang tidak sesuai dengan hari pilihan ortunya. Maklum ortu Tono adalah orang jawa tulen yang masih memegang teguh pada keyekinan tradisi. Diantaranya "Pernikahan pada hari yang jelek menurut perhitungan jawa akan berdampak buruk pada kelangsungan hidup keluarga". Berangkat dari itu Tono berencana memperbaharui akad nikahnya dengan tujuan kehidupan keluarganya pada masa- masa mendatang bisa tentram dan harmonis seperti kebanyakan keluarga yang lain.
Pertanyaan:
a.        Sah apa tidak akad nikah yang kedua dan apa pengaruhnya pada akad nikah yang pertama ?
b.       Apa hukum melaksanakan pernikahan kedua dengan alasan di atas?
PP. HM Putri Al-Mahrusiyah Lirboyo Kediri 0354-774120
Jawaban :
a.        Hukum nikah kedua adalah sah menurut Imam Al-Ardalbily karena dalam akad kedua terjadi           إقرار بالفرقة. Namun menurut Imam Ibn Hajjar nikah kedua hanya dikatakan sebatas akad sandiwara (صورة عقد). Sedangkan konskwensinya tidak merusak akad yang pertama menurut Qaul Shahih.
Referensi :
1.       Al-Jamal 'ala al-Manhaj, juz IV hal. 245
2.       Syarh al-Syihab li Ibn Hajar, juz VII hal. 490
3.       Fath al-Bariy, juz XIII hal. 199
4.       Al-Anwar, juz II hal. 88
5.       Qurroh al-'Ain, hal. 164
6.       Tsamrotul al-Roudloh hal. 165.
Ibarot:
1.      الجمل على النهج الجزء الرابع ص 245
لأن الثاني لا يقال له عقد حقيقة بل هو صورة عقد خلافا لظاهرما في الأنوار ومما يستدل به على مسئلتنا هذه ما في فتح الباري في قول البخاري .
2.      شرح الشهاب لابن حجر الجزء السابع ص 490
ما حكم التجديد النكاح هل هو جائز ام لا ؟ نعم هو جائز ولا ينقص به عدد الطلاق لأن مجرد موافقة الزوج على صورة عقد ثان مثلا لا يكون اعترافا بانقضأ العصمة الاولى بل اولا كناية فيه وهو ظاهر لانه من مجرد تجديد طلب الزوج لتجمل او الاحتياط اهـ

3.      فتح الباري الجزء 13 ص 199
باب من بايع مرتين حدثنا ابو عاسم عن يزيد بن ابى عبيد عن سلامة قال بايعنا النبي ص م تحت الشجرة فقال لى يا سلامة الا تبايع ؟ قلت: يا رسول الله قد بايعت فى الاول قال. وفى الثانية – الى ان قال – وقال ابن منير يستفاد من هذا الحديث ان اعادة لفظ العقد فى النكاح وغيره ليس فسخا للعقد الاول خلافا لمن زعم ذلك من الشفعية قلت الصحيح عندهم انه لايكون فسخا كما قال الجمهور اهـ
4.      الانوار الجزء الثانى ص 88  مكتبة التجارية
ولو عقد بالسر بألف وفى العلانية بألفين وهما متفقان على بقاء العقد الاول فالمهر الف–الى ان قال–ولو جدد رجل نكاح زوجته لزمه مهر اخر لانه اقرار بالفرقة وينتقص به الطلاق ويحتاج الى التحليل فى امرأة الثالثة اهـ
5.      قرة العين ص 164
(حكم التجديد النكاح) سؤال ما حكم تجديد النكاح ؟ الجواب:أنه إذا قصد به التأكيد فلا بأس به لكن الأولى تركه والله أعلم تجديد عقدالنكاح لايوجب مهرا جديدا سؤال ماقولكم فيمن جدد نكاحه فهل يجب عليه أو يسن أن يعطيها الصداق مرة ثانية لذكره في العقد الجديد أولا سواء طلقها الزوج بعد ذلك أو لا ؟ الجواب : لايجب عليه أن يجدد صداقا وتجديد صيغة عقد النكاح فإنما هي للتأكيد والأولى والله سبحانه وتعالى أعلم .
6.      ثمرة الروضة ص 165
ما حكم تجديد النكاح أو هو جائز أم لا ؟ الجواب نعم هو جائز ولا ينتقص به عدد الطلاق كما في شرح المنهاج لشهاب ابن حجر ص: 391 من الجزء السابع حلافا لظاهر ما في الأنوار–إلى أن قال–قلت الصحيح عندهم الشافعي أنه لايكون فسخا كماقال الجمهور . إهـ


Jalsah Tsaniyah

Mushohhih:
KH. M. Miftah Ridlo
K. A. Zubaidi S.
Agus M. Ibrohim Hafidz

Perumus:
Ust. M. Sholihun
Ust. Darul Azka
ust. Thohari Muslim
Ust. Dinul Qoyyim
Ust. M. Dhuhri
Ust. M. Syakur
Moderator:
Ustdh. Ismatillah


Notulen:
Muntashiraotul 'Ulya


Memutuskan :

b.       Pada dasarnya hukum pernikahan yang kedua diperbolehkan meskipun yang lebih baik tidak dilakukan. Hal ini selama pelaku menyakini bahwa المؤثر adalah Alloh.
Referensi :
1.       Qurrotul 'Ain, hal. 164
2.       Bughyah, hal. 206

1.      قرة العين ص 164
حكم التجديد النكاح .سؤال ما حكم تجديد النكاح ؟ الجواب:أنه إذا قصد به التأكيد فلا بأس به لكن الأولى تركه والله أعلم تجديد عقدالنكاح لايوجب مهرا جديدا سؤال : ماقولكم فيمن جدد نكاحه فهل يجب عليه أو يسن أن يعطيها الصداق مرة ثانية لذكره في العقد الجديد أولا سواء طلقها الزوج بعد ذلك أو لا ؟  الجواب : لايجب عليه أن يجدد صداقا وتجديد صيغة عقد النكاح فإنما هي للتأكيد والأولى والله سبحانه وتعالى أعلم .
2.     بغية المسترشدين ص: 206
(مسألة) إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الاستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهى عنها وقد نهى عنه على وابن عباس رضى الله عنهما .
3.    Deskripsi Masalah
Hasan dan Talia di jodohkan oleh kedua orang tua mereka,keduanya tidak saling mencintai,akan tetapi demi menyenangkan dan berbakti kepada orang tua mereka berdua menyetujui keputusan orang tua dan keduanya bersepakat untuk melakukan nikah selama satu tahun dan tidak melakukan hubungan suami istri,sampai akad nikah berlangsung tidak ada yang mengetahui kesepakatan itu kecuali kedua mempelai saja.dan setelah berjalan setahun penuh mereka pun bercerai (kesepakatan terjadi sebelum akad bukan ketika akad).
Pertanyaan
a.        Bagaimana hukum nikah seperti dalam diskripsi mas'alah?
b.       Jika akhirnya kedua mempelai ingin melanggengkan pernikahan mereka (selamanya) apakah diwajibkan melakukan akad nikah lagi ?
PP. An-Nur III "Murah Banyu" Bululawang Malang 03431-833160
Jawaban :
a.        Sah namun makruh.
b.       Gugur
Referensi :
1.       I'anah al-Tholibin juz III hal. 278.
2.       Mughni al-Muhtaj juz III hal. 183
3.       Al-Majmu' juz XVII hal. 250

1.        إعانة الطالبين الجزء الثالث ص: 278
ولا مع تأقيت معطوف على مع تعليق أي ولا يصح النكاح مع توقيته قال ع ش أي حيث وقع ذلك في صلب العقد أما لو توافقا عليه قبل ولم يتعرضا له في العقد لم يضر لكن ينبغي كراهته  اهـ
2.        مغني المحتاج الجزء الثالث ص: 183
وتحل كتابية لمسلم بوطء مجوسي ووثني في نكاح نقرهم عليه عند ترافعهم إلينا (ولو نكح) الزوج الثاني (بشرط) أنه (إذا وطئ طلق) ها قبل الوطء أو بعده (أو بانت) منه (أو فلا نكاح) بينهما وشرط ذلك في صلب العقد (بطل) أي لم يصح النكاح ; لأنه شرط يمنع دوام النكاح فأشبه التأقيت فإن تواطأ العاقدان على شيء من ذلك قبل العقد ثم عقدا بذلك القصد بلا شرط كره خروجا من خلاف من أبطله ولأن كل ما لو صرح به أبطل إذا أضمر كره ومثله لو تزوجها بلا شرط وفي عزمه أن يطلقها إذا وطئها
3.        الممجموع الجزء السابع عشر ص: 250
وإن تزوج بشرط الخياري بطل العقد لأنه عقد يبطله التوقيت فبطل بالخياري الباطل كالبيع وإن اشترط أن لا ينقلها من بلدها بطل الشرط لأنه يخالف مقتضى العقد ولا يبطل العقد لأنه لا يصح مقصود العقد وهو الإستمتاع فإن شرط أن لا يطأها ليلا بطل الشرط لقوله صلى الله عليه وسلم "المؤمنون على شروطهم إلا شرطا أحل حرما أو حرم حلالا" فإن كان الشرط من جهة المرأة بطل العقد وإن كان من جهة الزوج لم يبطل لأن الزوج يملك الوطء ليلا ونهارا وله أن يترك فإذا شرط أن لا يطأها فقد شرط ترك ما له تركه والمرأة يستحق عليها الوطء ليلا ونهارا فإذا شرط أن لا يطأها فقد شرطت منع الزوج من حقه وذاك ينافى مقصود العقد فبطل اهـ
4.    Deskripsi masalah
Pada tanggal 25  April 2006, R.A. Ardini Pramestya Regina yang akrab dipanggil Tata mengajukan gugatan cerai pada suaminya, Hutomo Mandala Putra. Alasan yang ia kemukakan adalah bahwa Tomii Suharto di dalam penjara dan tidak bisa memberikan nafkah lahir batin. Sedangkan menurut UU Perkawinan Indonesia, jika salah satu pihak menginggalkan pihak lain selama dua tahun berturut-turut tanpa alasan yang sah atau salah satu pihak mendapat hukuman penjara lima tahun, maka perkawinan putus meskipun begitu, yang  berhak memutuskan adalah pengadilan agama. Bukan itu saja alasan Tata menggugat cerai suaminya, tetapi juga karena peselingkuhan Tomi dengan beberapa artis. Dan seperti yang biasa kita ketahui, ketika selesai akad nikah, suami oleh penghulu disuruh untuk mengucapkan shigot ta'liq at thalaq sebagaimana yang tertulis di buku nikah.
(((Diambil dari tabloid NURANI edisi 280 tahun 5 minggu III Mei 2006-07-06)))
Pertanyaan :
a.        Bagaimana hukum gugatan cerai dari seorang istri yang suaminya sedang dipenjara?
b.       Sahkah thalak yang dijatuhkan pengadilan dalam kejadian di atas ?
c.        Apakah sesudah membaca shighat Ta'liq istri akan terthalak ketika suami melanggar shighot tersebut?
P3TQ Lirboyo Kota Kediri 0354-771856
Jawaban :
a.        Tidak diperbolehkan karena menurut pendapat kalangan Malikiyah, gugatan cerai atas suami yang sedang dipenjara dapat diperbolehkan dengan syara-syarat sebagai berikut :
-          Dilakukan setelah penantian minimal selama 1 (satu) tahun.
-          Istri mengalami tadharrur (kerugian) yang sangat besar.
-          Ada kekhawatiran melakukan perzinahan.  
Referensi :
1.       Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah Juz XXIX hlm. 66-67
2.       Mawahib Al-Jalil juz. IV hlm. 155
3.       Al-Fiqh Al-Islamy Juz. IX hlm. 7066
1.        الموسوعة الفقهية الجزء التاسع والعشرون ص: 66-67
(التفريق للحبس) إذا حبس الزوج مدة عن زوجته فهل لزوجته طلب التفريق كالغائب ؟ الجمهور على عدم جواز التفريق على المحبوس مطلقا مهما طالت مدة حبسه وسواء أكان سبب حبسه أو مكانه معروفين أم لا أما عند الحنفية والشافعية فلأنه غائب معلوم الحياة وهم لا يقولون بالتفريق عليه كما تقدم وأما عند الحنابلة فلأن غيابه لعذر . وذهب المالكية إلى جواز التفريق على المحبوس إذا طلبت زوجته ذلك وادعت الضرر وذلك بعد سنة من حبسه لأن  الحبس غياب وهم يقولون بالتفريق للغيبة مع عدم العذر كما يقولون بها مع العذر على سواء كما تقدم .
2.        مواهب الجليل الجزء الرابع ص: 155 (مالكية)
ص (فصل ولزوجة المفقود الرفع للقاضي والوالي ووالي الماء وإلا فلجماعة المسلمين) ش : قال ابن عرفة المفقود من انقطع خبره وممكن الكشف عنه فيخرج الأسير ابن عات والمحبوس الذي لا يستطاع الكشف عنه انتهى . ثم قال في آخر الباب ابن عبد الحكم من سافر في البحر فانقطع خبره فسبيله سبيل المفقود انتهى وفي مسائل الشيخ أبي الحسن القابسي وسئل عن مركبين مرسيين بجانب البر وفي أحد المركبين رجل يعرفه بعض من في المركب الآخر فهال عليهم البحر في الليل فسمع تكبير أهل المركب الذي فيه الرجل المعروف فأصبحوا فلم يجدوا للمركب خبرا ولا أثرا وهل يشهد الذين يعرفون الرجل أنه مات فقال يشهدون بصفة الأمر والحاكم يحكم بالموت في هذا قيل له فلو كانوا في الموسطة فقال قد يكون هؤلاء رمتهم الريح إلى موضع آخر هؤلاء سبيلهم سبيل المفقود انتهى . قال البرزلي : في مسائل العدة والاستبراء لما تكلم على المفقود ومن فقد زمن الوباء وأنه محمول على الموت ومن هذا ما يوجد اليوم ممن يفقد من مراكب المسلمين فلا يدرى أغرق أو أخذه العدو ولم يظهر له خبر ألبتة والصواب أنهم محمولون على الموت بعد الفحص عنهم بإخبار مراكب النصارى وأما من أخذه العدو على ظهر البحر وغدوا به كما يجري اليوم فحكمه حكم الأسير وقد ذكر حكمه في المدونة وغيرها ابن عات ومثله المحبوس الذي لا يستطاع الكشف عنه انتهى (تنبيه) ظاهر كلام المصنف أنه يصح أن يرفع إلى الوالي مع وجود القاضي وإلى والي الماء مع وجود القاضي والوالي وأما جماعة المسلمين فظاهر كلامه أنه لا يصح ضربهم الأجل إلا عند فقد من ذكر والظاهر أنه كذلك لجعلهم القول بأنه إذا كان الإمام الأعظم حاضرا لم يضرب غيره خلاف المشهور ولقول اللخمي المعروف من المذهب أن الكشف عن خبره إلى سلطان بلده وإن تولى ذلك بعض ولاة المياه والعقود منهم أجزأ انتهى . ونقله في التوضيح
3.        الفقه الإسلامي الجزء التاسع  ص : 7066
المبحث الخامس التفريق للغيبة أولا " آراء الفقهاء : للفقهاء رأيان في التفريق بين الزوجين إذا غاب الزوج عن زوجته وتضررت من غيبته, وخشيت على نفسها الفتنة, قال الحنفية والشافعية : ليس للزوجة الحق في طلب التفريق بسبب غيبة الزوج عنها وإن طالت غيبته لعدم قيام الدليل الشرعي على حق التفريق ولأن سبب التفريق لم يتحقق فإن كان موضوعه معلوما بعث الحاكم لحاكم بلده فيلزم بدفع النفقة. ورأىالمالكية والحنابلة جواز التفريق للغيبة إذا طالت وتضررت الزوجة بها ولو ترك لها الزوج مالا تنفق منه أثناء الغياب لأن الزوجة تتضرر من الغيبة ضررا بالغا والضرر يدفع بقدر الإمكان لقوله صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار ولأن عمر رضي الله عنه كتب في رجال غابوا عن نسائه فأمرهم أن ينفقوا أو يطلقوا لكن اختلف هؤلاء في نوع الغيبة ومدتها وفي التفريق حالا وفي نوع الفرقة ففي رأي المالكية لافرق في نوع الغيبة بين أن تكون بعذر كطلب العلم والتجارة أم بغير عذر وجعلوا حد الغيبة الطويلة سنة فأكثر على المعتمد وفي قول ثلاث سنوات ويفرق القاضي في الحال بنطق بمجرد طلب الزوجة إن كان مكان الزوج مجهولا وينذره إما بالحضور أو الطلاق أو إرسال النفقة ويحدد مدة بحسب ما يرى إن كان مكان الزوج معلوما ويكون الطلاق بائنا لأن كل فرقة يوقعها القاضي تكون طلاقا بائنا إلا الفرقة بسبب الإيلاء وعدم الإنفاق, وفي رأي الحنابلة تجوز الفرقة للغيبة إلا إذا كانت لعذر وحد الغيبة ستة أشهر فأكثر عملا بتوقيت عمر رضي الله عنه  للناس في مغازيهم ويفرق القاضي في الحال متى أثبتت الزوجة ما تدعيه والفرقة تكون فسخا لا طلاقا فلا ينقص عدد الطلاق لأنها فرقة من جهة الزوجة والفرقة من جهة الزوجة تكون عندهم فسخا–إلى أن قال–المبحث السادس : التفريق للحبس : لم يجز جمهور الفقهاء غير المالكية التفريق لحبس الزوج أو عسره أو اعتقاله لعدم وجود دليل شرعي بذلك ولا تعد غيبة المسجون ونحوه عند الحنابلة غيبة بعذر أما المالكية فأجازوا طلب التفريق للغيبة سنة فأكثر سواء أكانت بعذر أم بدون عذر كما تقدم فإذا كانت مدة الحبس سنة فأكثر جاز لزوجته طلب التفريق ويفرق القاضي بينهما بدون كتابة إلى الزوج أو إنظار وتكون الفرقة طلاقا بائنا إهـ
b.       Tidak sah untuk gugatan cerai yang tidak diperbolehkan dan sah untuk yang diperbolehkan.
Referensi :
1.       Al-Fiqh Al-Islamy Juz. IX hlm. 7041

1.        الفقه الإسلامي الجزء التاسع  ص :7041  
التفريق القضائي قد يكون طلاقا وهو التفريق بسبب عدم الإنفاق أو الإيلاء أو للعلل أو للشقاق بين الزوجين أو للغيبة أو للحبس أو للتعسف وقد يكون فسخا للعقد من أصله كما هو حال التفريق بالعقد الفاسد كالتفريق بسبب الردة وإسلام أحد الزوجين والفرق بين الطلاق والفسخ في رأي الحنفية أن الطلاق هو إنهاء الزواج وتقرير الحقوق السابقة من المهر ونحوه ويحتسب من الطلقات الثلاث التي يملكها الرجل على امرأته وهو لا يكون إلا في العقد الصحيح وأما الفسخ فهو نقض العقد من أصله أو منع استمراره ولا يحتسب من عدد الطلاق ويكون غالب في العقد الفاسد أو غير اللازم. إهـ.
c.        Ketika suami membaca shighat ta'liq itu tidak sekedar bertujuan membaca tulisan saja atau pembacaan dilakukan di depan hakim/ naib, maka istri akan ter-thalaq apabila suami melanggar (melakukan معلق عليه)
Referensi :
1.       I'anah at-Thalibien Juz. IV hlm. 16
2.       Asybah Wa An-Nadzoir hlm. 46
1.        إعانة الطالبين الجزء الرابع ص : 16-23
(فرع) لو كتب صريح طلاق أو كنايته ولم ينو إيقاع الطلاق فلغو ما لم يتلفظ حال الكتابة أو بعدها بصريح ما كتبه نعم يقبل قوله أردت قراءة المكتوب لا الطلاق لاحتماله-إلى أن قال-ولا يقع قبل وجود الشرط ولو علقه بفعله شيئا ففعله ناسيا للتعليق أو جاهلا بأنه المعلق عليه لم تطلق ولو علق الطلاق على ضرب زوجته بغير ذنب فشتمته فضربها لم يحنث إن ثبت ذلك وإلا صدقت فتحلف
(قوله ما لم يتلفظ الخ) قيد في كون المكتوب لغوا وخرج به ما لو تلفظ به مع عدم النية فإنه يقع وقوله بصريح ما كتبه أي بما كتبه الصريح في الطلاق فالإضافة من إضافة الصفة إلى الموصوف وأفاد به أنه إذا تلفظ بالمكتوب الكنائي ولم ينو إيقاع الطلاق لا يقع وهو كذلك إذ الكناية محتاجة إلى النية مطلقا سواء كتبت أو لم تكتب فتحصل أن التلفظ بالمكتوب نية يقع به الطلاق إذا كان صريحا فإن كان كناية فلا بد مع التلفظ به من النية (قوله نعم يقبل الخ) تقييد لوقوع الطلاق بالتلفظ بالمكتوب نية أي أن محل الوقوع بما ذكر ثم عدم النية إذا لم يقل أردت قراءة المكتوب لا إنشاء الطلاق وإلا صدق بيمينه لإحتمال ما قاله أما إذا نوى ثم الكتابة إيقاع الطلاق ثم تلفظ به وقال أردت قراءة المكتوب فلا يفيد قوله المذكور شيئا إذ العبرة بالنية فيقع عليه الطلاق      واعلم أن الخلاف السابق في اقتران النية بأول الكناية أو بأي جزء يجري في الكتابة أيضا
2.        الأشباه والنظائر ص: 46
مقاصد اللفظ على نية اللافظ إلا في موضع واحد وهو اليمين عند القاضي فإنها على نية القاضي دون الحالف إن كان موافقا له في الاعتقاد فإن خالفه حنفي استحلف شافعيا في شفعة الجوار ففيمن تعتبر نيته ؟ وجهان : أصحهما : القاضي أيضا اهـ

Say…! Tekstual..No..!
Kontekstual….Yes..!
By LBM-P2L

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا