Langsung ke konten utama

Hamil lewat mimpi



Hamil lewat mimpi
Seorang perempuan yang sedang hamil mengaku bahwa kehamilannya itu adalah hasil dari hubungan badan yang tejadi dalam mimpi dengan seorang tokoh dan sudah melalui akad nikah. Tentu saja masyarakat tidak begitu saja percaya atas keterangan yang diberikan perempuan tadi. Sehingga ada seorang tokoh yang mengatakan “ kalau janin tersebut memang benar-benar hasil bersetubuh dengan seorang tokoh yang ada dalam mimpi, maka ia tidak akan mempan dipanggang ”. Setelah lahir dan dibuktikan ternyata benar bayi tersebut tidak apa-apa.
 -
Pertanyaan
a.        Bagaimana hukum akad nikah dalam mimpi?
b.       Dapatkah anak tersebut di-intisab-kan kepada tokoh yang ada dalam mimpi tersebut?
c.        Bolehkah perempuan tersebut kawin dengan laki-laki lain mengingat suaminya yang telah memberikan keturunan hanya ada dalam mimpi?
 -
Jawaban
a.       Hukum akad nikah dalam mimpi sebagaimana deskripsi masalah di atas tidak sah.

1. الفروق الجزء الثالث صحيفة 270   عالم الكتب
المسألة السادسة : قد تقدم عن العلامة  العاطر أنه  قال في حاشيته على محلي  جمع الجوامع  ولا يلزم من صحة  الرؤيا  التأويل عليها في حكم شرعي لا حتمال الخطاء في التحمل وعدم  ضبط الرائ  على أن العز ابن عبد السلام لما رأى رجل النبي صلّى الله عليه وسلّم في المنام يقول له  أن في المحل الفلاني ركازا إذهب فخذه ولا خمس عليك فذهب فوجده واستفتى العلماء قال لذلك الرائ أخرج  الخمس في أنه يثبت بالتواتر وقصارى رؤيتك الأحاد اهـ فلذا لما اضطربت اراء الفقهاء فيمن رأه عليه السلام في المنام فقال له إن امرأتك طالق ثلاثا وهو يجزم أنه لم يطلقها بالتحريم وعدمه لتعارض خبره عليه السلام في المنام  عن تحريمها في النوم وأخباره في اليقظة في شريعته المعظمة أنها مباحة له إستظهر الأصل أن في اليقظة إخباره عليه السلام مقدم على الخبر في النوم لتطرق الإحتمال للرائ بالغلط في ضبطه المثال قال فإذا عرضنا على أنفسنا إحتمال طروّ الطلاق مع الجهل به واحتمال طروّ  الغلط في المثال في النوم وجدنا الغلط في المثال أيسروا رجّح ومن هو من الناس يضبط المثال على النحو المتقدم إلا  إفراد قليلة من الحفاظ لصفاته عليه السلام وأما ضبطه عدم الطلاق لا يختل إلا على النادر من الناس والعمل بالراجح متعيّن وكذلك لو قال عن حلال أنه حرام أو عن حرام أنه حلال أو عن حكم من أحكام الشريعة قدمنا ما ثبت في اليقظة على ما رأى في النوم لما ذكرناه كما لو تعارض خبران من إخبار اليقظة صحيحان فإنا نقدّم الأرحج بالسند أو باللفظ أو بفصاحته أو قلّة الإحتمال بالجواز أو غيره فكذلك خبر اليقظة وخبر النوم يخرجان على هذه القاعدة . اهـ
2. الشرواني الجزء التاسع صحيفة 86 دار الكتب العلمية
لا يصح   النكاح إلا بحضرة شاهدين قصدا أوإتفاقا ـ الى أن قال ـ للخبر الصحيح لا نكاح إلا بوليّ وشاهدي عدل وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل شرطهما حرّية كاملة فيهما وذكورة محققة وكونهما إنسين كما قاله ابن العماد فلا تنعقد فيمن  فيه رقّ ولا بجنى إلا إن علمت عدالته الظاهرة كما هو ظاهر نظير ما مرّ من  صحة إمامته وحسبانه من الأربعين في الجمعة وغير ذلك اهـ

b.      Anak tersebut tidak bisa di ilhaq-kan pada suami yang ada dalam mimpi, karena pada kenyataannya dia belum pernah melaksanakan pernikahan atau persetubuhan. Sedangkan seorang anak bisa di-nasab-kan pada bapaknya harus memenuhi beberapa kriteria, diantaranya:                                       
1)       Pernikahan yang sah
2)       Pernikahan fasid (rusak)
3)       Wathi syubhat
4)       Iqrar (pengakuan) dengan didukung bukti-bukti yang valid.



الفقه الاسلامي الجزء السابع صحيفة 681 – 693  دار الفكر
سبب ثبوت النسب من الأب  سبب  ثبوت الولد  من امه  هو الولادة  شرعية  كانت او غير شرعية  كما قدمنا وأما أسباب ثبوت النسب من الاب فهي(1) الزواج الصحيح (2) الزواج  الفاسد (3) الوطء بشبهة  ونبين كل نسب  على حدة  فيما يأْتي اوّلا  الزواج الصحيح  اتفق الفقهاء على ان الولد الذي تأتي به المراْة المتزوجة زواجا صحيحا ينسب إلى زوجها للحديث المتقدم , الولد للفراش, والمراد بالفراش المرأة التي يستفرشها الرجل ويستمتع بها وذلك بالشروط الاتية, الشرط الاول : أن يكون الزوج  ممن يتصور منه الحمل عادة  بأن يكون بالغا في رأي المالكية والشافعية. الشرط الثاني : أن يلد الولد  بعد ستة أشهر  من وقت الزواج في رأي الحنفية. الشرط الثالث : إمكان  تلاقي الزوجين  بعد العقد  وهذا شرط  متفق عليه وإنما الخلاف فى المراد به أْهو الإمكان والتصوّرالعقلي اوالإمكان الفعلي والعادي قال الحنفية  الحق أن التصوّر والإمكان العقلي شرط, فمتى أمكن التقاء الزوجين عقلا ثبت الولد من الزوج  إن ولدته الزوجة  لستّة أْشهر  من تاريخ العقد حتى لو لم يثبت التلاقي حسّا فلو تزوّج  مشرقي ّ مغربيّة  ولم يلتقيا في الظاهر مدّة سنة فولدت ولدا لستّة أْشهر من تاريخ الزّواج  ثبت النسب لاحتمال تلاقيهما من باب الكرامة وكرامة الأولياء حق فتظهر الكرامة بقطع المسافة البعيدة في المدة القليلة ويكون الزّوج  من أهل الخطوة الذين تطوى لهم المسافة البعيدة. وفي رأيي أن هذا التعليل غير مقبولة عادة. والصّحيح أنّ الحنفيّة  يثبتون  النسب من تاريخ العقد عملا بحديث " الولد للفراش " وإن لم يتحقّق إمكان الوطء أو الدخول. وفي هذا إحتياط للولد وعدم ضياعه وستر على العرض  فألحق الولد  بمن له زوجيّة صحيحة. فأن تيقّن الزوج  أن الولد ليس منه فله أن ينفيه باللعان ورفض الأئمّة الثلاثة هذا المنطق وقالوا يشترط إمكان التلاقي بالفعل أو الحس والعادة وإمكان الوطء والدّخول لأن الإمكان العقلي نادر ولا يصحّ أن يكون له دور في نطاق العقود الظاهرة والأحكام إنما تبني على الكثير والغالب والظاهر المشاهد لا القليل النادر الخفي غير المحتمل عادة. فلو تأكّد عدم اللقاء بين زوجين فعلا لم يثبت نسب الولد من لازوج  كما لو كان أحد الزوجين  سجنا أو غائبا في بلد بعيد غيبة  إمتدت الى أكثر  من أقصى مدّة الحمل. لذا أخذت  القوانين بالرأي وهو الصحيح  لإتفاقه  مع قواعد الشريعة والعقل. وفائدة الخلاف أن الولد لا ينتفي نسبه  في رأي الحنفيّة إلاّ باللعان وينتفي بدون لعان في رأي الجمهور لعدم إمكان التلاقي بين الزّوجين عادة. ثانيا : الزواج الفاسد الزواج الفاسد في إثبات النسب كالزواج الصحيح لأن النسب يحتاط في إثباته إحياء للولد ومحافظة عليه. المبحث الثاني : طرق إثبات النسب. يثبت النسب بأحد طرق ثلاثة وهي الزواج الصحيح  أوالزواج الفاسد أو الإقرار أو البيّنة.  الطريق الأوّل : الزواج الصحيح أوالفاسد سبب لإثبات النسب وطريق لثبوته في الواقع ومتى ثبت الزواج ولو كان فاسدا أو كان زواجا عرفيا أى منعقدا بطريق عقد خاص دون تسجيل في سجلات الزواج  الرسميّة ثبت النسب. الطريق الثاني : الإقرار, بالنسب نوعين إقرار على نفس المقرّ والإقرار محمول على غير المقرّ. أما إقرار بالنسب على نفس المقر ّ فهو أن يقرّ الأب بالولد والإبن بالوالد كأن يقول هذا ابني أو هذا أبي أو هذا أمّي, ـ الى ان قال ـ وأما الإقرار بالنسب محمول على الغير فهو الإقرار بما يتفرع عن أصل النسب كأن يقرّ شخص فيقول هذا أخي أو هذا عمي  أو هذا جدّي  أو هذا ابن ابني. اهـ

c.       Wanita tersebut diperbolehkan menikah lagi, sebab pada hakikatnya ia tidak bersuami.

بغية المسترشدين صحيفة 249 – 250 دار الفكر
( مسئلة ي ) حملت امرأة وولدت ولم تقرّ بالزنا لم يلزمها الحد إذ لا يلزم الحد إلا بالبيّنة أو إقرار أو لعان زوج أو علم سيّد بالنسبة إلى قنّة إذ قد توطأ المرأة بشبهة أو وهي نائمة أو سكرانة بعذر أو مجنونة أو مكروهة أو تستدخل منيّا من غيرإيلاج ونحو ذلك فتحبل منه ولا يوجب حدا للشّبهة فعلم أن كل إمرأة حملت وأتت بولد إن أمكن لحوقه بزوجها لحقه فلم ينتفى عنه إلاّ بلعان وإن لم يمكن كأن طالت غيبة الزوج بمحل لا يمكن إجتماعهما عادة كان حكم الحمل كالزنا بالنسبة لعدم وجوب العدّة وجواز انكاحها ووطئها وكالشبهة بالنسبة لردء الحد والقذف واجتناب سوء الظنّ. نعم إن كانت قليلة الحياء والتقوى وكثرة الخلوة بالأجانب والتزيّن لهم وتحدث الناس بقذفها عزّرها الإمام بما يزجر أمثالها عن هذا الفعل. أهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا