OPERASI CESAR
Karena ingin menyenangkan sang suami dalam
kebutuhan Biologisnya, seorang istri melakukan operasi Cesar ( Kandungan
) diwaktu melahirkan kandungan.
q Pertanyaan
Bolehkah operasi Cesar dengan tujuan diatas, sedang
kandungannya dalam keadaan normal?
q Jawaban
Tidak boleh menurut Syaikh Muhammad As-Syinqity
q Faktor
Diperbolehkan Operasi Cesar
1. أحكام الجراحة
الطبية للشيخ محمد الشنقطى ص: 154- 158
المبحث الثالث في جراحة
الولادة: وهي الجراحة التي يقصد منها إخراج الجنين من بطن أمه، سواء كان ذلك بعد
اكتمال خلقه أو قبله، ولا تخلو الحاجة الداعية الى فعلها من حالتين : الحالة
الأولى : أن يكون ضرورية وهي الحالة التى يخشى فيها على حياة الأم أو جنينها أو
هما معا – الى أن قال – وهذا النوع من الجراحة يعتبر مشروعا وجائزا، نطرا لما يشمل
عليه من انقاذ النفس المحرمة الذى هو من أجل ما يتقرب به الى الله عزوجل – الى أن
قال – الحالة الثانية : أن تكون حاجية وهي الحالة التى يحتاجها الأطباء فيها الى
فعل الجراحة بسبب تعذر الولادة الطبيعة، وترتب الاضرار عليها الى درجة لاتصل الى
مرتبة الخوف على الجنين او أمه من الهلاك. ومن اشتهر أمثلتها : الجراحة القيصرية
التى يلجاء اليها الأطباء عند خوفهم من حصول الضرر على الأم والجنين أو هما معا.
إذا خرج المولود بالطريقة المعتادة، وذلك بسبب وجود العوائق الموجبة لتلك الإضرار،
ومن أمثلتها : ضيق عظام الحوض أو تشوهها او اصابتها ببعض الأفات المفصلية، بحيث
يتعذر تمدد مفاصل الحوض. أو يكون جدار الرحم ضعيفا، ونحو ذلك من الأمور الموجبة
للعدول عن الولادة الطبيعية دفعا للضرر الترتب عليها.
والحكم بالحاجة في هذا النوع
من الجراحة راجع الى تقدير الاطباء، فهم الذين يحكمون بوجودها، ولا يعد طلب المرأة
أو زوجها مبررا لفعل هذا النوع من الجراحة طلبا للتتلخص من آلام الولادة الطبيعية،
بل ينبغي للطبيب أن يتقيد بشرط وجود الحاجة، وان ينظر في حال المرأة وقدرتها على
تحمل مشقة الولادة الطبيعية وكذلك ينظر في الأثار المترتبة على ذلك، فإن اشتملت
على إضرار زائدة عن القدر المعتاد في النساء ووصلت الى مقام يوجب الحرج والمشقة
على المرأة، أو غلب على ظنه أنها تتسبب في حصول ضرر للجنين، فإنه حينئذ يجوز له
العدول الى الجراحة وفعلها، بشرط ألا يوجد بديل يمكن بواسطته دفع تلك الاضرار
وازالتها ... والله أعلم.
q Operasi Bedah
2.
حواشى الشروانى الجزء الأول
ص : 249
(قوله ويحرم فتك ملتحمة) اي لنه تعذيب بلا ضرورة أي ان خاف محظور
تييم فيما يظهر أخذا من التعليل نهاية، وشيخنا زاد الإيعاب ان قال له طبيبان عدلان
أنه يمكن فتكها ورجا به قوة على العمل اتجه أن يأتي فيه ما سيأتى من التفصيل فى
قطع السلعة اهـ وعقب السيد البصرى كلام النهاية بما نصه فيه نظر بل الذى يظهر
ويؤخذ من إطلاق التعذيب فى العلة عدم اشتراط ما ذكر اهـ وفيه توقف إذ مطلق التعذيب
وان لم يبح النييم لا يقضي الحرمة لا سيما إذا لغرض.
q Memotong
Anggota Tubuh
3. حاشية الجمل
الجزء الخامس ص : 278-279
(وحل قطع جزئه) أي جزء نفسه كاللحمة من فخذه (لأكله) بلفظ المصدر،
لأنه اتلاف جزء لاستبقاء الكل وقطع اليد لأكلة هذا (ان فقد نحو ميتة) مما مر كمرتد
وحربي (وكان خوفه) أي خوف قطعه (أقل) من الخوف فى ترك الأكل أو كان الخوف فى ترك
الأكل فقط كما فهم بالأولى بخلاف ما إذا وجد نحو ميتة او كان الخوف فى القطع فقط
او مثل الخوف فى ترك الأكل أو أشد فانه يحرم القطع (قوله وكان خوفه أقل) قال
الزركشى هذه المسئلة شبيهة بقطع السلعة وقد ذكرا فيها أنه إن كان الخوف فى القطع
أكثر لم يجز او فى البقاء أكثر جاز على الأصح قال وما ذكراه فى حالة التساوى مخالف
لجزمهما هنا فى المنع وكأن الفرق أنه لا يؤمن هنا القطع تلف النفس بخلافه فى
السلعة اهـ سم. وعبارة شرح م ر وأن لا يكون فى قطعه خوف أصلا أو كان الخوف فى قطعه
أقل منه فى تركه فان كان مثله أو أكثر أو الخوف فى القطع فقط حرم قطعا، وانما جاز
قطع السلعة فى حالة التساوى الخطرين، لأنها لحم زآئد ويزول الشين بقطعها ويحصل بها
الشفاء وهذا تغيير وافساد لبنية الأصلية فكان اضيق ، ومن ثم لو كان ما يراد قطعه
نحو سلعة او يد متأكلة جاز هنا حيث يجوز قطعها فى حالة الاختيار بالأولى قال
البلقينى. اهـ
q Syarat-syarat
Boleh Memotong Anggota Badan
4. تحفة المحتاج
الجزء السابع ص : 397
(والأصح تحريم قطعه بعضه)اي بعض نفسه (لأكله) بلفظ المصدر لتوقع
الهلاك منه (قلت : الأصح جوازه) لما يشد به رمقه او لما يشبعه بشرطه لأنه قطع بعض
لاستبقاء كل فهو كقطع يد متأكلة (وشرطه) أي حل قطع البعض (فقد الميتة ونحوها)
كطعام الغير فمتو وجد م يأكله حرم ذلك قطعا (وأن) لا يكون فى قطعه خوف أصلا أو
(يكون الخوف فى قطعه أقل) منه فى تركه فان كان مثله أو أكثر أو الخوف فى القطع فقط
حرم قطعا وإنما جاز قطع السلعة عند التساوى الخطرين لأنها لحم زائد وبقطعها يزول
شينها ويحصل الشفاء وهذا تغيير وافساد للبنية الأصلية فتضيق فيه ومن ثم لو كان ما
يراد قطعه نحو سلعة او يد متأكلة جاز هنا حيث يجوز قطعها فى حالة الاختيار بالأولى
قاله البلقينى
q Orang Yang
Diperbolehkan mengoperasi
5. معنى
المختاج الجزء الرابع ص: 200 )
( ولمستقل ) بامر نفسه وهو الحر البالغ العاقل كما قال البغو ي
والماوردى وغيرهما ولو سفيها ( قطع السلعة ) منه – الى ان قالى – وله فعل ذلك
بنفسه وبنائيه لان له غرضا فى اوالة الاسلعة مخوفة قطعها يقول اثنين من اهل الخبرة
اوواحد كما بحثه الاذرعى لاخطر فى تركها اصلا اوالخطر بقطعها اكثر منه فى تركها
فيمتنع عليه القطع فى هاتين الصورتين لانه يؤدى الى هلاك نفسه . اهـ
q Contoh Hal
Yang Mengkawatirkan
6. اعانة
الطالبين الجزء الثالث ص : 209
والمخوف
كإسهال متتابع وخروج الطعام لشدة ووجع او مع دم من عضو شريف كالكبد دون بواسير او
بلا اسنحالة وحمى مطبقة كطلق حامل وان تكررت ولادتها لعظم خطره ومن ثم كان موتها
منه شهادة وبقاء مشيم
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik