Langsung ke konten utama

OPERASI CESAR



OPERASI CESAR
Karena ingin menyenangkan sang suami dalam kebutuhan Biologisnya, seorang istri melakukan operasi Cesar ( Kandungan ) diwaktu melahirkan kandungan.   
q Pertanyaan
Bolehkah operasi Cesar dengan tujuan diatas, sedang kandungannya dalam keadaan normal? 

q Jawaban
Tidak boleh menurut Syaikh Muhammad As-Syinqity

q  Faktor Diperbolehkan Operasi Cesar

1.    أحكام الجراحة الطبية للشيخ محمد الشنقطى ص: 154- 158
المبحث الثالث في جراحة الولادة: وهي الجراحة التي يقصد منها إخراج الجنين من بطن أمه، سواء كان ذلك بعد اكتمال خلقه أو قبله، ولا تخلو الحاجة الداعية الى فعلها من حالتين : الحالة الأولى : أن يكون ضرورية وهي الحالة التى يخشى فيها على حياة الأم أو جنينها أو هما معا – الى أن قال – وهذا النوع من الجراحة يعتبر مشروعا وجائزا، نطرا لما يشمل عليه من انقاذ النفس المحرمة الذى هو من أجل ما يتقرب به الى الله عزوجل – الى أن قال – الحالة الثانية : أن تكون حاجية وهي الحالة التى يحتاجها الأطباء فيها الى فعل الجراحة بسبب تعذر الولادة الطبيعة، وترتب الاضرار عليها الى درجة لاتصل الى مرتبة الخوف على الجنين او أمه من الهلاك. ومن اشتهر أمثلتها : الجراحة القيصرية التى يلجاء اليها الأطباء عند خوفهم من حصول الضرر على الأم والجنين أو هما معا. إذا خرج المولود بالطريقة المعتادة، وذلك بسبب وجود العوائق الموجبة لتلك الإضرار، ومن أمثلتها : ضيق عظام الحوض أو تشوهها او اصابتها ببعض الأفات المفصلية، بحيث يتعذر تمدد مفاصل الحوض. أو يكون جدار الرحم ضعيفا، ونحو ذلك من الأمور الموجبة للعدول عن الولادة الطبيعية دفعا للضرر الترتب عليها.      
والحكم بالحاجة في هذا النوع من الجراحة راجع الى تقدير الاطباء، فهم الذين يحكمون بوجودها، ولا يعد طلب المرأة أو زوجها مبررا لفعل هذا النوع من الجراحة طلبا للتتلخص من آلام الولادة الطبيعية، بل ينبغي للطبيب أن يتقيد بشرط وجود الحاجة، وان ينظر في حال المرأة وقدرتها على تحمل مشقة الولادة الطبيعية وكذلك ينظر في الأثار المترتبة على ذلك، فإن اشتملت على إضرار زائدة عن القدر المعتاد في النساء ووصلت الى مقام يوجب الحرج والمشقة على المرأة، أو غلب على ظنه أنها تتسبب في حصول ضرر للجنين، فإنه حينئذ يجوز له العدول الى الجراحة وفعلها، بشرط ألا يوجد بديل يمكن بواسطته دفع تلك الاضرار وازالتها ... والله أعلم. 

q  Operasi Bedah

2.         حواشى الشروانى الجزء الأول ص : 249
(قوله ويحرم فتك ملتحمة) اي لنه تعذيب بلا ضرورة أي ان خاف محظور تييم فيما يظهر أخذا من التعليل نهاية، وشيخنا زاد الإيعاب ان قال له طبيبان عدلان أنه يمكن فتكها ورجا به قوة على العمل اتجه أن يأتي فيه ما سيأتى من التفصيل فى قطع السلعة اهـ وعقب السيد البصرى كلام النهاية بما نصه فيه نظر بل الذى يظهر ويؤخذ من إطلاق التعذيب فى العلة عدم اشتراط ما ذكر اهـ وفيه توقف إذ مطلق التعذيب وان لم يبح النييم لا يقضي الحرمة لا سيما إذا لغرض.

q  Memotong Anggota Tubuh

3.     حاشية الجمل الجزء الخامس ص : 278-279
(وحل قطع جزئه) أي جزء نفسه كاللحمة من فخذه (لأكله) بلفظ المصدر، لأنه اتلاف جزء لاستبقاء الكل وقطع اليد لأكلة هذا (ان فقد نحو ميتة) مما مر كمرتد وحربي (وكان خوفه) أي خوف قطعه (أقل) من الخوف فى ترك الأكل أو كان الخوف فى ترك الأكل فقط كما فهم بالأولى بخلاف ما إذا وجد نحو ميتة او كان الخوف فى القطع فقط او مثل الخوف فى ترك الأكل أو أشد فانه يحرم القطع (قوله وكان خوفه أقل) قال الزركشى هذه المسئلة شبيهة بقطع السلعة وقد ذكرا فيها أنه إن كان الخوف فى القطع أكثر لم يجز او فى البقاء أكثر جاز على الأصح قال وما ذكراه فى حالة التساوى مخالف لجزمهما هنا فى المنع وكأن الفرق أنه لا يؤمن هنا القطع تلف النفس بخلافه فى السلعة اهـ سم. وعبارة شرح م ر وأن لا يكون فى قطعه خوف أصلا أو كان الخوف فى قطعه أقل منه فى تركه فان كان مثله أو أكثر أو الخوف فى القطع فقط حرم قطعا، وانما جاز قطع السلعة فى حالة التساوى الخطرين، لأنها لحم زآئد ويزول الشين بقطعها ويحصل بها الشفاء وهذا تغيير وافساد لبنية الأصلية فكان اضيق ، ومن ثم لو كان ما يراد قطعه نحو سلعة او يد متأكلة جاز هنا حيث يجوز قطعها فى حالة الاختيار بالأولى قال البلقينى. اهـ 

q  Syarat-syarat Boleh Memotong Anggota Badan

4.     تحفة المحتاج الجزء السابع ص : 397
(والأصح تحريم قطعه بعضه)اي بعض نفسه (لأكله) بلفظ المصدر لتوقع الهلاك منه (قلت : الأصح جوازه) لما يشد به رمقه او لما يشبعه بشرطه لأنه قطع بعض لاستبقاء كل فهو كقطع يد متأكلة (وشرطه) أي حل قطع البعض (فقد الميتة ونحوها) كطعام الغير فمتو وجد م يأكله حرم ذلك قطعا (وأن) لا يكون فى قطعه خوف أصلا أو (يكون الخوف فى قطعه أقل) منه فى تركه فان كان مثله أو أكثر أو الخوف فى القطع فقط حرم قطعا وإنما جاز قطع السلعة عند التساوى الخطرين لأنها لحم زائد وبقطعها يزول شينها ويحصل الشفاء وهذا تغيير وافساد للبنية الأصلية فتضيق فيه ومن ثم لو كان ما يراد قطعه نحو سلعة او يد متأكلة جاز هنا حيث يجوز قطعها فى حالة الاختيار بالأولى قاله البلقينى

q  Orang Yang Diperbolehkan mengoperasi

5.     معنى المختاج  الجزء الرابع ص: 200 )
( ولمستقل ) بامر نفسه وهو الحر البالغ العاقل كما قال البغو ي والماوردى وغيرهما ولو سفيها ( قطع السلعة ) منه – الى ان قالى – وله فعل ذلك بنفسه وبنائيه لان له غرضا فى اوالة الاسلعة مخوفة قطعها يقول اثنين من اهل الخبرة اوواحد كما بحثه الاذرعى لاخطر فى تركها اصلا اوالخطر بقطعها اكثر منه فى تركها فيمتنع عليه القطع فى هاتين الصورتين لانه يؤدى الى هلاك نفسه . اهـ

q  Contoh Hal Yang Mengkawatirkan

6.     اعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 209
والمخوف كإسهال متتابع وخروج الطعام لشدة ووجع او مع دم من عضو شريف كالكبد دون بواسير او بلا اسنحالة وحمى مطبقة كطلق حامل وان تكررت ولادتها لعظم خطره ومن ثم كان موتها منه شهادة وبقاء مشيم


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا