Langsung ke konten utama

cara menghitung usia kandungan

cara menghitung usia kandungan
Latar belakang mas’alah
Akhir akhir ini kita sebagai warga negara benar benar telah dihadapkan pada serangkaian masalah penting. Meliputi bidang keamanan, politik, sosial serta ekonomi anak bangsa. Satu hal yang tidak kalah penting dari masalah tersebut adalah masalah usia kehamilan seseorang. Masalah ini dianggap krusial karena menentukan terhadap nasab anak bangsa. Sementara para ibu bisa mengetahui usia kandungannya hanya lewat dokter ahli tanpa diketahui teori apa yang diterapkan dan bagaimana caranya.

Pertanyaan :
Bagaimana ( dari mana ) cara menghitung usia kandungan menurut fiqh ?
Forum Musyawaroh Pon. Pes. Roudlotul Ulum
Po. Box. 09 Besuk Kejayan Pasuruan 67172 Telp. (0343) 413404

Rumusan Jawaban :
Cara menghitung usia kandungan menurut fiqh adalah : dihitung mulai dari jimak / masuknya sperma ke ovum yang positif terjadi pembuahan. Hanya saja untuk mengetahui sperma yang positif menjadi janin tidak dapat diketahui dengan pasti kecuali kabar dari orang yang ma’shum. seperti Nabi Isa Alaihis Salam. Sedangkan tanda-tanda kehamilan yang ada hanyalah sebatas dugaan.

Referensi :
Alfiqhu ‘Ala Madzahibil Arba’ah Juz 4 hal. 525 ( Darul Fikr )
Bughyatul Mustarsyidin hal. 238 ( Darul Fikr )
Mughni Muhtaj Juz 3 hal. 338 & 388 ( Darul Fikr )
Tausikh Ala Ibni Qosim hal. 46 ( Darul Fikr )
1.       الفقه على مذاهب الأربعة الجزء الرابع ص : 525      دار الفكر
واعلم أن أقل مدة الحمل عند الشافعية ستة أشهر كغيرهم وأكثرها أربع سنين فإذا فارق امرأته بطلاق بائن أو رجعى أو فسخ فجاءت بولد بعد أربع سنين وتحسب من ابتداء فراقها ناقصة لحظة الوطء التى أحبلها بها قبل طلاقها لأن المعقول أن مدة الحمل تحسب من وقت علوق الولد لا من وقت طلاق المرأة.
1.       بغية المسترشدين ص : 238     دار الفكر
( مسئلة ) تنقضى عدة الحامل بوضعه ولو ميتا أو مضغة قال القوابل إنها مبدأ خلق آدمى ولو مات فى بطنها واستمر أكثر من أربع سنين لم تنقض إلا بوضعه أيضا وإن تضررت وخافت الزنا ولم تسقط نفقتها كما لو استمر حيا فى بطنها حيث ثبت وجوده ولم يحتمل وضع ولا وطء ولا ينافى ذلك قولهم أكثر مدة الحمل أربع سنين لأنه فى مجهول البقاء حتى لا يلحق المطلق إذا زاد على الأربع وكلامنا فى معلومه زيادة على الأربع هذا هو الذى يظهر وهو الحق إن شاء الله تعالى  قاله سم . وقال ع ش وهو ظاهر لكن يبقى الثبوت بماذا ؟ لأنه حيث علم أن أكثر مدته أربع سنين وزادت المدة كان الظاهر من ذلك انتفاء الحمل وأن ما تجده فى بطنها من نحو الحركة ليس مقتضيا لكونه حملا نعم إن ثبت بقول معصوم كعيسى عليه السلام وجب العمل به ولو شكت حال العدة فى الحمل لنحو ثقل وحركة حرم نكاحها حتى تزول الريبة بأمارة قوية فلو تزوجت بعد انقضاء العدة مع بقاء الريبة ثم بان أن لا حمل صح النكاح خلافا لمر وإن شكت بعد انقضائها سن لها التوقف.
2.      مغنى المحتاج الجزء الثالث ص : 338     دار الفكر
واحترز بقوله مدة إمكان عما إذا لم يكن كما سيأتى وبقوله وهى ممن تحيض عن الآيسة والصغيرة كما صرح بها المصنف فلا يصدقان فى دعوى الوضع كما صرح بها فى المحرر وأسقطها المصنف لأنه لا يقع الاختلاف معها كما مر كذا قال الرافعى ومن لم تحض لأن من لا تحيض لا تحبل كذا قاله هنا لكنه ذكر فى العدد ما يفهم إمكان الحبل فيها وهو المعتمد فيحمل كلامه هنا على الغالب وأما مدة الإمكان فبينها بقوله ( وإن ادعت ولادة تام فإمكانه ) أى أقل مدة تمكن فيها ولادته ( ستة أشهر ولحظتان من وقت ) إمكان اجتماع الزوجين بعد ( النكاح ) كما قاله فى الروضة لأن النسب يثب بالإمكان واعتبرت الستة لأنها أقل مدة الحمل كما استنبطه الإمام على رضى الله تعالى عنه من قوله تعالى ( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) وقال ( وفصاله فى عامين ) واللحظتان لحظة للوطء ولحظة للولادة ( أو ) ولادة ( سقط مصور فمائة ) أى فأقل إمكانه مائة ( وعشرين يوما ولحظتان ) من وقت إمكان اجتماع الزوجين بعد العقد ( أو ) لم تدع المعتدة وضع حمل بل ادعت إلقاء ( مضغة بلا صورة ) وشهد القوابل بأنها أصل آدمى ( فثمانون ) أى فأقل إمكانه ثمانون ( يوما ولحظتان ) من وقت إمكان الاجتماع ودليل هذين القسمين خبر الصحيحين إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات يكتب رزقه وأجله وشقى أو سعيد واستشكل هذا الحديث بخبر انفرد به مسلم وهو إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها الحديث وأجيب بأجوبة منها إن الخبر الأول أصح ومنها أن هذا من الترتيب الإخبارى وهو أن يخبر بالمتوسط أو المؤخر أولى فلا يشترط فيه الترتيب فكأنه قال أخبركم بكذا ثم أخبركم بكذا ومنها أن يحمل التصوير فى الثانى على غير التام وفى الأول على التام ومنها أن يحمل الثانى على التصوير بعد المدة المعتادة من الأول ولا يمنع منه فاء فصورها إذ التقدير فمضت مدة فصورها كما فى قوله تعالى ( فجعله غثاء أحوى ) فإن ادعت الوضع أى فى أى قسم لأقل مما ذكر فيه لم تصدق وكان للزوج رجعتها.
3.      مغنى المحتاج الجزء الثالث ص : 388      دار الفكر
وتقييدهم بالوطء فى قولهم : تعتبر لحظة للوطء جرى على الغالب والمراد الوطء أو استدخال المنى الذى هو أولى بالحكم هنا بل قد يقال يمكن الوطء حالة الوضع.
4.      توشيح على ابن قاسم ص : 46       دار الفكر
( وأقل الحمل زمنا ستة أشهر ) عددية ( ولحظتان ) لحظة للوطء ولحظة للوضع وذلك من إمكان اجتماعهما بعد عقد النكاح ( وأكثره زمنا أربع سنين ) كما أخبر بوقوعه لنفسه الإمام الشافعى وحكى أن الإمام مالكا مكث فى بطن أمه ثلاث سنين وقيل ستين وقال الإمام مالك : جارتنا امرأة محمد عجلان حملت ثلاثة أبطن فى اثنى عشر سنة تحمل كل بطن أربع سنين ( وغالبه ) أى مدة الحمل الكامل ( تسعة أشهر عددية ) من وقت إمكان الوطء وغاية مدة التصور أربعة أشهر لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما نطفة " أى منيا سائلا متفرقا فى بدن المرأة فيلحقها الوحم حينئذ وتشتهى طعاما لا ينبغى وغيره ثم يكون علقة أى يصير المنى دما غليظا مثل ذلك ثم يكون مضغة أى قطعة لحم كأنها ممضوغة مثل ذلك أى وفى تلك المدة يصوره الله تعالى فيجعل له فما وسمعا وبصرا ومصارين ويدين ورجلين ومنهم من يصور فى الأربعين الثانية ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح فيدخل فى البدن من اليافوخ وهو وسط الرأس ليصير حيا متحركا فيجد اللذة والألم كما أن خروجها يكون منه فإذا دخلت فى الجسد جعل الله حيض المرأة لبنا ويأتيه ملك فى كل صباح مساء يسقى الجنين من ذلك اللبن.


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan