DESKRIPSI
MASALAH
Musim
haji telah berlalu namun bagi sebagian orang masih menyisakan beberapa
kejanggalan Salah satu diantaranya adalah pada saat thowaf ketika dihubungkan dengan bentuk
ka'bah dan lintasan yang ada terutama lintasan di lantai II & III
محاذاة yang merupakan syarat mutlak
dalam thowaf
pada titik-titik tertentu hanya bisa dilakukan dengan cara berjalan miring dan
itu justru nyaris tidak bisa dilakukan oleh para jamaah haji yang melakukan thowaf dilantai II
& III.
PP
AL-Falah Ploso
Pertanyaan
a.
Bagaimanakah status thowafnya
orang yang dalam sebagian putarannya tidak memposisikan ka'bah di sisi
kirinya?
Jawaban
Tidak
sah, jika masih mungkin memposisikan ka'bah di sisi arah kiri. Dan sah jika
sudah tidak mungkin menjalankan thowaf dengan cara semacam
ini.
Referensi
1.
Nihayah Al-Muhtaj Juz III
hal. 280
2.
I'anah At-Tholibin Juz II
hal. 336
3.
Al-Majmu' Juz VIII hal.
344
4.
Al-Tarmasi Juz IV hal.
457
5.
Al-Jamal Juz II hal.
430
Ibarot
:
1.
نهاية المحتاج الجزء الثالث ص : 280
(قوله عن يساره) شمل ذلك ما لو طاف بصغير حاملا له
فيجعل البيت عن يسار الطفل ويدور به وفي حج أن المريض لو لم يتأت حمله إلا ووجهه أو
ظهره للبيت صح طوافه للضرورة ويؤخذ منه أن من لم يمكنه إلا التقلب على جنبيه يجوز
طوافه كذلك سواء كان رأسه للبيت أم رجلاه للضرورة هنا أيضا ومحله إن لم يجد من
يحمله يجعل يساره للبيت وإلا لزمه ولو بأجرة مثل فاضلة عما مر في نحو قائد الأعمى
كما هو ظاهر ا هـ ويأتي مثله في الطفل المحمول (قوله ولو قيل بالجواز مطلقا لم
يبعد) معتمد جزم به ابن كج (قوله مطلقا) أي قدر على الهيئة المشروعة أم لا
2.
إعانة الطالبين الجزء الثاني ص 336
(و) خامسها(جعل البيت عن يساره) مارا تلقاء وجهه
فيجب كونه خارجا بكل بدنه حتى بيده عن شاذروانه وحجره للاتباع فإن خالف شيئا من ذلك
لم يصح طوافه وإذا استقبل الطائف لنحو دعاء فليحترز عن أن يمر منه أدنى جزء قبل
عوده إلى جعل البيت عن يساره. (قوله جعل البيت عن يساره) أي في كل خطوة من خطوات
طوافه فلو مر منه جزء وهو مستقبل البيت أو مستدبره لدعاء أو زحمة أو استلام أو
نحوها بطلت تلك الخطوة وما بني عليها حتى يرجع إلى محله الذي وقع الخلل فيه أو يصل
إليه فيما بعد تلك الطوفة
3.
المجموع الجزء الثامن ص: 344
(الرابعة) ينبغي له في طوافه أن يجعل البيت على
يساره ويمينه إلى خارج ويدور حول الكعبة كذلك فلو خالف فجعل البيت عن يمينه ومر من
الحجر الأسود إلى الركن اليماني لم يصح طوافه بلا خلاف عندنا ولو لم يجعل البيت على
يمينه ولا يساره بل استقبله بوجهه معترضا وطاف كذلك أو جعل البيت على يمينه ومشى
قهقرى إلى جهة الباب ففي صحة طوافه وجهان حكاهما الرافعي قال الرافعي (أصحهما)
لا يصح قال وهو الموافق لعبارة الأكثرين وجزم البغوي والمتولي في صورة من جعل البيت
عن يمينه ومشى قهقرى بأنه يصح لكن يكره (والأصح) البطلان كما سبق قال الرافعي وكان
القياس جريان هذا الخلاف فيما لو مر معترضا مستدبرا هذا كلامه (والصواب) في هذه
الصورة القطع بأنه لا يصح فإنه منابذ لما ورد الشرع به والله أعلم
4.
الترمسى الجزء الرابع ص: 457
والرابع جعل البيت على يساره مع المشي أمامه للاتباع فإن جعله على يمينه
ومشى أمامه او القهقرى و أمامه أو خلفه أو على يساره ومشى القهقرى لم يصح لمنافاته
ما ورد الشرع به وإذاجعله على يساره وذهب تلقاء وجهه فلا فرق على الأوجه بين أن
يذهب ماشيا أو قاعدا زحفا أو حبوا أو يكون ظهره للسماء ووجهه للأرض أو عكسه وفيما
عدا هذه الصور لا يصح بحال وإذا استقبل البيت لنحو دعاء فليحترز عن المرور في
الطواف ولو أدنى جزء قبل عوده إلى جعل البيت عن يساره
(قوله ولو أدنى جزء) أي ولو أقل من خطوة (قوله قبل
عوده إلى جعل البيت عن يساره) أي الطائف فإن مر منه أدنى جزء وهو مستقبل الكعبة قبل
أن يجعل البيت عن يساره بطلت تلك الخطوة وما بني عليها حتى يرجع إلى المحل الذي مر
منه وهو مستقبل أو يصل إليه قي الطوفة الثانية مثلا وتلهو الطوفة التي وقع الخلل
فيها انتهى شيخنا رحمه الله
5.
حاشية الجمل على شرح المنهج 2 : 430
(قوله أيضا وجعله البيت عن يساره) شمل ذلك ما لو
طاف بصغير حامل له فيجعل البيت عن يسار الطفل ويدور به وفي حج أن المريض إذا لم
يتأت حمله إلا ووجهه أو ظهره للبيت صح طوافه للضرورة ويؤخذ منه أن من لم يمكنه إلا
التقلب على جنبيه يجوز طوافه كذلك سواء كان رأسه للبيت أو رجلاه وهو كذلك للضرورة
هنا ومحله إن لم يجد من يحمله ويجعل يساره للبيت وإلا لزمه , ولو بأجرة مثل فاضلة
عما مر في نحو قائد الأعمى كما هو ظاهر ا هـ ويأتي مثله في الطفل المحمول ا هـ ع ش
على م ر
Pertanyaan
b.
Solusi apa yang realistis
jika memang thowafnya dinyatakan tidak sah ?
Jawaban
Solusi
yang bisa dilakukan ketika masih berada dalam lintasan thowaf adalah kembali pada
posisi/langkah (khotwah) dimana orang yang thowaf tidak memposisikan ka'bah di
sisi kirinya (ketika memungkinkan). Dan jika tidak mungkin kembali, dia wajib
menambah sebanyak putaran yang tidak sah setelah putaran
terakhir.
Namun
ketika dia sudah keluar dari tempat thowaf, solusi yang bisa dilakukan
adalah sebagai berikut :
1.
Mengikuti Qoul Muqobil
Al-Ashoh yang menganggap sah.
2.
Bisa tergantikan dengan
melakukan thowaf
yang sah baik berupa thowaf wadâ' atau yang lain,
namun jika tidak sempat melakukan thowaf yang sah, maka thowaf
ifadhoh tetap harus di-qodho', meskipun waktu haji telah
habis.
b.
Jika yang tidak sah adalah thowaf wada',
maka solusi yang realistis adalah mengikuti pendapat yang menyatakan thowaf
wada' adalah sunnah
Referensi:
1.
I'anah At-Tholibin Juz II
hal. 336
2.
Al-Majmu' Juz VIII hal. ,
235, 255 dan 344
3.
Al-Mausu'ah al-Fiqhiyyah juz.
XVII hal. 70 dan 110
4.
Syarh al-Idhoh hal. 386
Ibarot
:
1.
إعانة الطالبين الجزء الثاني ص 336
(و) خامسها(جعل البيت عن يساره) مارا تلقاء وجهه فيجب كونه خارجا بكل
بدنه حتى بيده عن شاذروانه وحجره للاتباع فإن خالف شيئا من ذلك لم يصح طوافه وإذا
استقبل الطائف لنحو دعاء فليحترز عن أن يمر منه أدنى جزء قبل عوده إلى جعل البيت عن
يساره. (قوله جعل البيت عن يساره) أي في كل خطوة من خطوات طوافه فلو مر منه جزء وهو
مستقبل البيت أو مستدبره لدعاء أو زحمة أو استلام أو نحوها بطلت تلك الخطوة وما بني
عليها حتى يرجع إلى محله الذي وقع الخلل فيه أو يصل إليه فيما بعد تلك
الطوفة
(قوله: فليحترز عن أن يمر منه أدنى جزء إلخ) فإن مر منه أدنى جزء وهو
مستقبل الكعبة قبل أن يجعل البيت عن يساره بطلت تلك الخطوة وما بني عليها حتى
يرجع إلى المحل الذي مر منه وهو مستقبل أو يصل إليه في الطوفة الثانية مثلا وتلغو
الطوفة التي وقع الخلل فيها
2.
المجموع الجزء الثامن ص: 344
(الرابعة) ينبغي له في طوافه أن يجعل البيت على يساره ويمينه إلى خارج
ويدور حول الكعبة كذلك فلو خالف فجعل البيت عن يمينه ومر من الحجر الأسود إلى الركن
اليماني لم يصح طوافه بلا خلاف عندنا ولو لم يجعل البيت على يمينه ولا يساره بل
استقبله بوجهه معترضا وطاف كذلك أو جعل البيت على يمينه ومشى قهقرى إلى جهة الباب
ففي صحة طوافه وجهان حكاهما الرافعي قال الرافعي (أصحهما) لا يصح قال وهو
الموافق لعبارة الأكثرين وجزم البغوي والمتولي في صورة من جعل البيت عن يمينه ومشى
قهقرى بأنه يصح لكن يكره (والأصح) البطلان كما سبق قال الرافعي وكان القياس جريان
هذا الخلاف فيما لو مر معترضا مستدبرا هذا كلامه (والصواب) في هذه الصورة القطع
بأنه لا يصح فإنه منابذ لما ورد الشرع به والله أعلم
3.
الموسوعة الفقهية الجزء السابع عشر ص: 70
ثانيا : ترك طواف الزيارة (الإفاضة) : طواف الزيارة ركن لا يسقط بتركه
إذا فات وقته ولا ينجبر بشيء ويظل الحاج محرما بالنسبة للتحلل الأكبر حتى يؤديه
فإن ترك طواف الزيارة أو ترك شيئا من شروطه أو ركنا ولو شوطا أو أقل من شوط يجب
عليه أن يرجع إلى مكة ويؤديه وإذا رجع فإنه يرجع بإحرامه الأول لا يحتاج إلى إحرام
جديد وهو محرم عن النساء إلى أن يعود ويطوف وهذا عند الجمهور والحنفية معهم على
وجه الإجمال وقال الحنابلة : يجدد إحرامه ليطوف في إحرام صحيح " أي إنه يدخل مكة
بعمرة أما تفصيل مذهب الحنفية : ففيه فروع اختصوا بها بناء على مذهبهم في شروط
الطواف وركنه وواجباته (انظر مصطلح طواف)
4.
الموسوعة الفقهية الجزء السابع عشر ص: 110
(تدارك طواف الإفاضة) مذهب الحنفية والمالكية
والشافعية : أن من طاف بعد عرفة طوافا صحيحا سواء أكان واجبا أم نفلا وقع عن طواف
الإفاضة وإن لم ينوه أما من ترك الطواف بعد عرفة وخرج إلى بلده فعليه أن يرجع
محرما ليطوف طواف الإفاضة ويبقى محرما بالنسبة إلى النساء حتى يطوف طوافا صحيحا
وهناك تفصيلات في بعض المذاهب يرجع إليها في الحج ومذهب الحنابلة : أنه من ترك طواف
الإفاضة لكنه طاف طواف الصدر (الوداع) أو طواف نفل وقع الطواف عما نواه ولا يقع عن
طواف الإفاضة حتى لو رجع إلى بلده بعد هذا الطواف عليه أن يرجع محرما ليطوف طواف
الإفاضة لأنه ركن ويبقى محرما أيضا بالنسبة إلى النساء
5.
شرح الإيضاح بهامش حاشية العلامة ابن حجر ص 386
(الرابع من الأعمال المشروعة يوم النحر طواف
الإفاضة)-إلى أن قال-ووقت هذا الطواف يدخل بنصف لية النحر كما سبق ويبقى إلى آخر
العمر والأفضل في وقته أن يكون في يوم النحر ويكره تأخيره إلى أيام التشريق من غير
عذر وتأخيره إلى ما بعد أيام التشريق أشد كراهة وخروجه من مكة بلا طواف أشد كراهة
ولو طاف للوداع ولم يكن طاف للإفاضة وقع عن طواف الإفاضة ولو لم يطف أصلا لا
تحل له النساء وإن طال الزمان ومضت عليه سنون والأفضل أن يفعل هذا الطواف يوم النحر
قبل زوال الشمس ويكون ضحوة بعد فروغه من الأعمال
6.
المجموع شرح المهذب الجزء الثامن ص: 235
(الثانية) إذا خرج بلا وداع وقلنا : يجب طواف
الوداع عصى لزمه العود للطواف ما لم يبلغ مسافة القصر من مكة فإن بلغها
لم يجب العود بعد ذلك ومتى لم يعد لزمه الدم فإن عاد قبل بلوغه مسافة القصر سقط عنه
الدم وإن عاد بعد بلوغها فطريقان (أصحهما) وبه قطع الجمهور : لا يسقط (والثاني)
حكاه الخراسانيون وجهان (أصحهما) لا يسقط والثاني) يسقط (الثالثة) ليس على الحائض
ولا على النفساء طواف وداع ولا دم عليها لتركه لأنها ليست مخاطبة به للحديث السابق
لكن يستحب لها أن تقف على باب المسجد الحرام وتدعو مما سنذكره إن شاء الله تعالى
ولو طهرت الحائض والنفساء فإن كان قبل مفارقة بناء مكة لزمها طواف الوداع لزوال
عذرها وإن كان بعد مسافة القصر لم يلزمها العود بلا خلاف
7.
المجموع شرح المهذب الجزء الثامن ص: 255
(الشرح) قال أصحابنا : أعمال الحج ثلاثة أقسام
أركان وواجبات وسنن أما الأركان فخمسة : الإحرام والوقوف وطواف الإفاضة والسعي
والحلق إذا قلنا بالأصح إن الحلق نسك وإن قلنا : ليس بنسك فأركانه الأربعة الأولى
وأما الواجبات فاثنان متفق عليهما وأربعة مختلف فيها أما الاثنان فإنشاء الإحرام من
الميقات والرمي فهذان واجبان بلا خلاف وأما الأربعة (فأحدها) الجمع بين الليل
والنهار في الوقوف بعرفة لمن أمكنه ذلك كما سبق (الثاني) المبيت بالمزدلفة الثالث)
المبيت ليالي منى (الرابع) طواف الوداع وفي هذه الأربعة قولان (أحدهما) الوجوب
(والثاني) الاستحباب والأصح وجوب الثلاثة الآخرة دون الجمع
اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik