Langsung ke konten utama

Thowaf tidak disebelah kiri

DESKRIPSI MASALAH
Musim haji telah berlalu namun bagi sebagian orang masih menyisakan beberapa kejanggalan Salah satu diantaranya adalah pada saat thowaf ketika dihubungkan dengan bentuk ka'bah dan lintasan yang ada terutama lintasan di lantai II & III محاذاة yang merupakan syarat mutlak dalam thowaf pada titik-titik tertentu hanya bisa dilakukan dengan cara berjalan miring dan itu justru nyaris tidak bisa dilakukan oleh para jamaah haji yang melakukan thowaf dilantai II & III.
PP AL-Falah Ploso

Pertanyaan
a.    Bagaimanakah status thowafnya orang yang dalam sebagian putarannya tidak memposisikan ka'bah di sisi kirinya?
Jawaban
Tidak sah, jika masih mungkin memposisikan ka'bah di sisi arah kiri. Dan sah jika sudah tidak mungkin menjalankan thowaf dengan cara semacam ini.
Referensi
1.       Nihayah Al-Muhtaj Juz III hal. 280
2.       I'anah At-Tholibin Juz II hal. 336
3.       Al-Majmu' Juz VIII hal. 344               
4.       Al-Tarmasi Juz IV hal. 457
5.       Al-Jamal Juz II hal. 430
Ibarot :
1.     نهاية المحتاج الجزء الثالث ص : 280
  (قوله عن يساره) شمل ذلك ما لو طاف بصغير حاملا له فيجعل البيت عن يسار الطفل ويدور به وفي حج أن المريض لو لم يتأت حمله إلا ووجهه أو ظهره للبيت صح طوافه للضرورة ويؤخذ منه أن من لم يمكنه إلا التقلب على جنبيه يجوز طوافه كذلك سواء كان رأسه للبيت أم رجلاه للضرورة هنا أيضا ومحله إن لم يجد من يحمله يجعل يساره للبيت وإلا لزمه ولو بأجرة مثل فاضلة عما مر في نحو قائد الأعمى كما هو ظاهر ا هـ ويأتي مثله في الطفل المحمول (قوله ولو قيل بالجواز مطلقا لم يبعد) معتمد جزم به ابن كج (قوله مطلقا) أي قدر على الهيئة المشروعة أم لا
2.     إعانة الطالبين الجزء الثاني ص 336
  (و) خامسها(جعل البيت عن يساره) مارا تلقاء وجهه فيجب كونه خارجا بكل بدنه حتى بيده عن شاذروانه وحجره للاتباع فإن خالف شيئا من ذلك لم يصح طوافه وإذا استقبل الطائف لنحو دعاء فليحترز عن أن يمر منه أدنى جزء قبل عوده إلى جعل البيت عن يساره. (قوله جعل البيت عن يساره) أي في كل خطوة من خطوات طوافه فلو مر منه جزء وهو مستقبل البيت أو مستدبره لدعاء أو زحمة أو استلام أو نحوها بطلت تلك الخطوة وما بني عليها حتى يرجع إلى محله الذي وقع الخلل فيه أو يصل إليه فيما بعد تلك الطوفة
3.     المجموع الجزء الثامن ص: 344
  (الرابعة) ينبغي له في طوافه أن يجعل البيت على يساره ويمينه إلى خارج ويدور حول الكعبة كذلك فلو خالف فجعل البيت عن يمينه ومر من الحجر الأسود إلى الركن اليماني لم يصح طوافه بلا خلاف عندنا ولو لم يجعل البيت على يمينه ولا يساره بل استقبله بوجهه معترضا وطاف كذلك أو جعل البيت على يمينه ومشى قهقرى إلى جهة الباب ففي صحة طوافه وجهان حكاهما الرافعي قال الرافعي (أصحهما) لا يصح قال وهو الموافق لعبارة الأكثرين وجزم البغوي والمتولي في صورة من جعل البيت عن يمينه ومشى قهقرى بأنه يصح لكن يكره (والأصح) البطلان كما سبق قال الرافعي وكان القياس جريان هذا الخلاف فيما لو مر معترضا مستدبرا هذا كلامه (والصواب) في هذه الصورة القطع بأنه لا يصح فإنه منابذ لما ورد الشرع به والله أعلم
4.     الترمسى الجزء الرابع ص: 457
  والرابع جعل البيت على يساره مع المشي أمامه للاتباع فإن جعله على يمينه ومشى أمامه او القهقرى و أمامه أو خلفه أو على يساره ومشى القهقرى لم يصح لمنافاته ما ورد الشرع به وإذاجعله على يساره وذهب تلقاء وجهه فلا فرق على الأوجه بين أن يذهب ماشيا أو قاعدا زحفا أو حبوا أو يكون ظهره للسماء ووجهه للأرض أو عكسه وفيما عدا هذه الصور لا يصح بحال وإذا استقبل البيت لنحو دعاء فليحترز عن المرور في الطواف ولو أدنى جزء قبل عوده إلى جعل البيت عن يساره
  (قوله ولو أدنى جزء) أي ولو أقل من خطوة (قوله قبل عوده إلى جعل البيت عن يساره) أي الطائف فإن مر منه أدنى جزء وهو مستقبل الكعبة قبل أن يجعل البيت عن يساره بطلت تلك الخطوة وما بني عليها حتى يرجع إلى المحل الذي مر منه وهو مستقبل أو يصل إليه قي الطوفة الثانية مثلا وتلهو الطوفة التي وقع الخلل فيها انتهى شيخنا رحمه الله
5.     حاشية الجمل على شرح المنهج 2 : 430
  (قوله أيضا وجعله البيت عن يساره) شمل ذلك ما لو طاف بصغير حامل له فيجعل البيت عن يسار الطفل ويدور به وفي حج أن المريض إذا لم يتأت حمله إلا ووجهه أو ظهره للبيت صح طوافه للضرورة ويؤخذ منه أن من لم يمكنه إلا التقلب على جنبيه يجوز طوافه كذلك سواء كان رأسه للبيت أو رجلاه وهو كذلك للضرورة هنا ومحله إن لم يجد من يحمله ويجعل يساره للبيت وإلا لزمه , ولو بأجرة مثل فاضلة عما مر في نحو قائد الأعمى كما هو ظاهر ا هـ ويأتي مثله في الطفل المحمول ا هـ ع ش على م ر
Pertanyaan
b.   Solusi apa yang realistis jika memang thowafnya dinyatakan tidak sah ?
Jawaban
Solusi yang bisa dilakukan ketika masih berada dalam lintasan thowaf adalah kembali pada posisi/langkah (khotwah) dimana orang yang thowaf tidak memposisikan ka'bah di sisi kirinya (ketika memungkinkan). Dan jika tidak mungkin kembali, dia wajib menambah sebanyak putaran yang tidak sah setelah putaran terakhir.
Namun ketika dia sudah keluar dari tempat thowaf, solusi yang bisa dilakukan adalah sebagai berikut :  
a. Bila yang tidak sah adalah thowaf ifadhoh, maka dia bisa memilih antara dua hal,yakni,
1.         Mengikuti Qoul Muqobil Al-Ashoh yang menganggap sah.
2.         Bisa tergantikan dengan melakukan thowaf yang sah baik berupa thowaf wadâ' atau yang lain, namun jika tidak sempat melakukan thowaf yang sah, maka thowaf ifadhoh tetap harus di-qodho', meskipun waktu haji telah habis.
b.      Jika yang tidak sah adalah thowaf wada', maka solusi yang realistis adalah mengikuti pendapat yang menyatakan thowaf wada' adalah sunnah
Referensi:
1.       I'anah At-Tholibin Juz II hal. 336
2.       Al-Majmu' Juz VIII hal. , 235, 255 dan 344
3.       Al-Mausu'ah al-Fiqhiyyah juz. XVII hal. 70 dan 110
4.       Syarh al-Idhoh hal. 386
Ibarot :
1.     إعانة الطالبين الجزء الثاني ص 336
(و) خامسها(جعل البيت عن يساره) مارا تلقاء وجهه فيجب كونه خارجا بكل بدنه حتى بيده عن شاذروانه وحجره للاتباع فإن خالف شيئا من ذلك لم يصح طوافه وإذا استقبل الطائف لنحو دعاء فليحترز عن أن يمر منه أدنى جزء قبل عوده إلى جعل البيت عن يساره. (قوله جعل البيت عن يساره) أي في كل خطوة من خطوات طوافه فلو مر منه جزء وهو مستقبل البيت أو مستدبره لدعاء أو زحمة أو استلام أو نحوها بطلت تلك الخطوة وما بني عليها حتى يرجع إلى محله الذي وقع الخلل فيه أو يصل إليه فيما بعد تلك الطوفة
(قوله: فليحترز عن أن يمر منه أدنى جزء إلخ) فإن مر منه أدنى جزء وهو مستقبل الكعبة قبل أن يجعل البيت عن يساره بطلت تلك الخطوة وما بني عليها حتى يرجع إلى المحل الذي مر منه وهو مستقبل أو يصل إليه في الطوفة الثانية مثلا وتلغو الطوفة التي وقع الخلل فيها
2.     المجموع الجزء الثامن ص: 344
(الرابعة) ينبغي له في طوافه أن يجعل البيت على يساره ويمينه إلى خارج ويدور حول الكعبة كذلك فلو خالف فجعل البيت عن يمينه ومر من الحجر الأسود إلى الركن اليماني لم يصح طوافه بلا خلاف عندنا ولو لم يجعل البيت على يمينه ولا يساره بل استقبله بوجهه معترضا وطاف كذلك أو جعل البيت على يمينه ومشى قهقرى إلى جهة الباب ففي صحة طوافه وجهان حكاهما الرافعي قال الرافعي (أصحهما) لا يصح قال وهو الموافق لعبارة الأكثرين وجزم البغوي والمتولي في صورة من جعل البيت عن يمينه ومشى قهقرى بأنه يصح لكن يكره (والأصح) البطلان كما سبق قال الرافعي وكان القياس جريان هذا الخلاف فيما لو مر معترضا مستدبرا هذا كلامه (والصواب) في هذه الصورة القطع بأنه لا يصح فإنه منابذ لما ورد الشرع به والله أعلم
3.     الموسوعة الفقهية الجزء السابع عشر ص: 70
ثانيا : ترك طواف الزيارة (الإفاضة) : طواف الزيارة ركن لا يسقط بتركه إذا فات وقته ولا ينجبر بشيء ويظل الحاج محرما بالنسبة للتحلل الأكبر حتى يؤديه فإن ترك طواف الزيارة أو ترك شيئا من شروطه أو ركنا ولو شوطا أو أقل من شوط يجب عليه أن يرجع إلى مكة ويؤديه وإذا رجع فإنه يرجع بإحرامه الأول لا يحتاج إلى إحرام جديد وهو محرم عن النساء إلى أن يعود ويطوف وهذا عند الجمهور والحنفية معهم على وجه الإجمال وقال الحنابلة : يجدد إحرامه ليطوف في إحرام صحيح " أي إنه يدخل مكة بعمرة أما تفصيل مذهب الحنفية : ففيه فروع اختصوا بها بناء على مذهبهم في شروط الطواف وركنه وواجباته (انظر مصطلح طواف)
4.     الموسوعة الفقهية الجزء السابع عشر ص: 110
(تدارك طواف الإفاضة) مذهب الحنفية والمالكية والشافعية : أن من طاف بعد عرفة طوافا صحيحا سواء أكان واجبا أم نفلا وقع عن طواف الإفاضة وإن لم ينوه أما من ترك الطواف بعد عرفة وخرج إلى بلده فعليه أن يرجع محرما ليطوف طواف الإفاضة ويبقى محرما بالنسبة إلى النساء حتى يطوف طوافا صحيحا وهناك تفصيلات في بعض المذاهب يرجع إليها في الحج ومذهب الحنابلة : أنه من ترك طواف الإفاضة لكنه طاف طواف الصدر (الوداع) أو طواف نفل وقع الطواف عما نواه ولا يقع عن طواف الإفاضة حتى لو رجع إلى بلده بعد هذا الطواف عليه أن يرجع محرما ليطوف طواف الإفاضة لأنه ركن ويبقى محرما أيضا بالنسبة إلى النساء
5.     شرح الإيضاح بهامش حاشية العلامة ابن حجر ص 386
(الرابع من الأعمال المشروعة يوم النحر طواف الإفاضة)-إلى أن قال-ووقت هذا الطواف يدخل بنصف لية النحر كما سبق ويبقى إلى آخر العمر والأفضل في وقته أن يكون في يوم النحر ويكره تأخيره إلى أيام التشريق من غير عذر وتأخيره إلى ما بعد أيام التشريق أشد كراهة وخروجه من مكة بلا طواف أشد كراهة ولو طاف للوداع ولم يكن طاف للإفاضة وقع عن طواف الإفاضة ولو لم يطف أصلا لا تحل له النساء وإن طال الزمان ومضت عليه سنون والأفضل أن يفعل هذا الطواف يوم النحر قبل زوال الشمس ويكون ضحوة بعد فروغه من الأعمال
6.     المجموع شرح المهذب الجزء الثامن ص: 235

(الثانية) إذا خرج بلا وداع وقلنا : يجب طواف الوداع عصى لزمه العود للطواف ما لم يبلغ مسافة القصر من مكة فإن بلغها لم يجب العود بعد ذلك ومتى لم يعد لزمه الدم فإن عاد قبل بلوغه مسافة القصر سقط عنه الدم وإن عاد بعد بلوغها فطريقان (أصحهما) وبه قطع الجمهور : لا يسقط (والثاني) حكاه الخراسانيون وجهان (أصحهما) لا يسقط والثاني) يسقط (الثالثة) ليس على الحائض ولا على النفساء طواف وداع ولا دم عليها لتركه لأنها ليست مخاطبة به للحديث السابق لكن يستحب لها أن تقف على باب المسجد الحرام وتدعو مما سنذكره إن شاء الله تعالى ولو طهرت الحائض والنفساء فإن كان قبل مفارقة بناء مكة لزمها طواف الوداع لزوال عذرها وإن كان بعد مسافة القصر لم يلزمها العود بلا خلاف
7.     المجموع شرح المهذب الجزء الثامن ص: 255

(الشرح) قال أصحابنا : أعمال الحج ثلاثة أقسام أركان وواجبات وسنن أما الأركان فخمسة : الإحرام والوقوف وطواف الإفاضة والسعي والحلق إذا قلنا بالأصح إن الحلق نسك وإن قلنا : ليس بنسك فأركانه الأربعة الأولى وأما الواجبات فاثنان متفق عليهما وأربعة مختلف فيها أما الاثنان فإنشاء الإحرام من الميقات والرمي فهذان واجبان بلا خلاف وأما الأربعة (فأحدها) الجمع بين الليل والنهار في الوقوف بعرفة لمن أمكنه ذلك كما سبق (الثاني) المبيت بالمزدلفة الثالث) المبيت ليالي منى (الرابع) طواف الوداع وفي هذه الأربعة قولان (أحدهما) الوجوب (والثاني) الاستحباب والأصح وجوب الثلاثة الآخرة دون الجمع اهـ

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا