Deskripsi Masalah
Hampir setiap orang butuh hiburan, butuh musik, tak terkecuali
sebagian kyai juga senang mendengarkan musik, sampai-sampai dalam perhelatan
akbar yang diadakan para kyai terkadang juga diselingi musik. Bahkan sekarang
ini banyak pondok pesantren yang mempunyai group marching band dan qashidah
dengan alat musik yang lengkap sebagaimana alat musik yang dimiliki oleh group
orkes melayu/dangdut maupun band atau rock.
Sebagaimana kita maklumi pula, pada musim imtihan atau haflah
akhirussanah beberapa pondok pesantren yang dianggap salaf mendatangkan orkes
melayu/dangdut. Dari dulu hingga kini alat musik masih selalu diperdebatkan
status hukumnya. Pro-kontra di kalangan ulama masih saja
terjadi.
Pertanyaan :
a. Alat musik/alat malahi apa saja yang diperbolehkan dalam
islam?
b. Apa hukum membaca shalawat yang diiringi musik serba lengkap seperti
sekarang ini? (PCNU Kab. Probolinggo)
Jawaban:
3.a. Alat musik/malahi yang
jelas diharamkan dengan merujuk pada nash hadits adalah autar/gitar dan mizmar/seruling. Sedangkan alat musik
yang diharamkan pada selain nash hadits menurut para ulama adalah semua alat
yang memiliki indikasi :
·
Simbol
popularitas (syiar) orang fasiq.
·
Mengakibatkan
lupa pada kewajiban syariah.
·
Merangsang
perilaku negatif
Dasar Pengambilan Hukum
الزواجر عن اقتراف الكبائرـ ج 2، ص
337
قال هشام بن عمر حدثنا صدقة بن خالد قال :حدثنا عبد الرحمن بن يزيد وساق
سنده الى ابي عمر وابي مالك الاشعري انه صلى الله عليه وسلم قال: ليكون فى أمتي قوم
يستحلون الحر -اي يكسر الحاء المهملة وفتح الراء المهملة مع التخفيف وهو الفرج أي
الزنا- والحرير والخمر والمعازف وهذا صريح ظاهر فى تحريم آلات اللهو المطربة وقد
حكى الشيخان أنه لا خلاف فى تحريم المزمار العراقى وما يضرب به من الاوتار. ومن
عجيب تساهل ابن حزم واتباعه لهواه أنه بلغ من التعصب الى ان حكم على هذا الحديث وكل
ما ورد فى الباب بالوضع وهو كذب صريح منه فلا يحل لأحد التعويل عليه فى شيئ من ذلك.
وقال الإمام ابو العباس القرطبي : أما المزامير والأوتار والكوبة فلا يختلف فى
تحريم استماعها ولم اسمع عن احد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح
ذلك.
الحاوي الكبير، ج 11، ص 207
(فصل) وأما الملاهي فعلى
ثلاثة أضرب حرام ومكروه وحلال فأما الحرام فالعود والطنبور والمعزفة والطبل
والمزمار وما الهي بصوت مطرب اذا انفرد –الى ان قال- واما المكروه فما زاد به
الغناء طربا ولم يكن بانفراده مطربا كالفسح والقضيب فيكره مع الغناء لزيادة اطرابه
ولا يكره اذا انفرد لعدم انفراده واما المباح فما خرج عن آلة الإطراب إما الى انذار
كالبوق وطبل الحرب او لجمع وإعلان كالدف فى النكاح كما قال صلوات الله عليه وسلامه
أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدف
اتحاف السادة، ج 6، ص 475
والغزالى يقول والقياس تحليل العود وسائر الملاهي ولكن ورد يقتضي
التحريم فورد فى الكوبة ونحوها أخبار اوردت فهي المعتمد فى التحريم وفى الاوتار
والمزامر جعل العلة كونها شعار للشاربين فالعلة وان وجدت لكنها تختلف لمعان والصحيح
ان ذلك لا يقدح به وقال إمام الحرمين فى بعض آلات القياس اباحتها قال فان صح الخبر
قلنا به والا توقفنا
البيان، ج 13، ص 273-274
(فرع) وأما الاصوات المكتسبة
بالآلات فعلى ثلاثة اضرب ضرب محرم وضرب مكروه وضرب مباح فأما الضرب المحرم فهي
الآلات التي تطرب من غير غناء كالعيدان والطنابير والطبول والمزامر والمعازف
والنايات والاكبار والرباب وما اشبههما –الى ان قال- واما الضرب المكروه فهو القصب
الذي يزيد الغناء طربا ولا يطرب بانفراده فلا يحرم لانه تابع للغناء فلما كان
الغناء مكروها غير محرم فكذلك ما يتبعه وحكمه فى رد الشهادة حكم الشطرنج على ما مضى
وأما الضرب المباح فهو الدف فيجوز ضربه فى العرس والختان ولا يجوز ضربه فى غيرهما
لما روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اعلنوا النكاح واضربوا عليه بالغربال يريد
به الدف اهـ
Jawaban:
3.b. Hukum membaca shalawat
tetap mendapat pahala. Sedangkan hukum iringan aransement musik yang diharamkan
hukumnya tetap haram bahkan bisa mengarah pada kufur apabila jelas terdapat
indikasi penghinaan (istihza') pada sholawat tersebut.
Dasar Pengambilan Hukum
الجمل على المنهج، ج 5، ص 380
(كغناء) بكسر الغين والمد (بل آلة واستماعه) فإنهما مكروهان لما فيهما
من اللهو أما مع الآلة فمحرمان وتعبيري بالاستماع هنا وفيما يأتي اولى من تعبيره
بالسماع قوله (فانهما مكروهان) اي ولو من اجنبية أو امراد الا ان خاف فتنة أو نظر
محرما والا حرم وليس من الغناء ما اعتيد عند محاولة عمل وحمل ثقيل كحدو الأعراب
لإبلهم وغناء النساء لتسكيت صغارهم فلا شك فى جوازه قال الغزالي الغناء ان قصد به
ترويح القلب ليقوى على الطاعة فهو طاعة او على المعصية فهو معصية أو لم يقصد به شيئ
فهو لهو معفو عنه اهـ ح ل (قوله اما مع الآلة فمحرمان) وهذا ما مشى عليه الشارح
والذي مشى عليه م ر فى شرخحه أن الغناء مكروه وعلى ما هو عليه والألة محرمة وعبارة
ومتى اقرن بالغناء ألة محرم فالقياس كما قاله الزركشي تحريم ألة فقط وبقاء الغناء
على الكراهة اهـ
( 408 ) حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر قالوا حدثنا إسماعيل ( وهو
ابن جعفر ) عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا (رواه مسلم فى باب الصلاة على
النبى)
المجموع شرح المهذب : أبو زكريا يحيى بن شرف النووي (676هـ-1277م)
2/204-205
( السادسة عشرة ) لا بأس بإنشاد الشعر في المسجد إذا كان مدحا للنبوة
أو الإسلام أو كان حكمة أو في مكارم الأخلاق أو الزهد ونحو ذلك من أنواع الخير
, فأما ما فيه شيء مذموم كهجو مسلم أو صفة الخمر أو ذكر النساء أو المرد أو مدح ظالم أو افتخار منهي
عنه . أو غير ذلك فحرام لحديث أنس السابق في المسألة التاسعة . فمما يحتج به للنوع
الأول حديث سعيد بن المسيب قال : { مر عمر بن الخطاب في المسجد وحسان ينشد الشعر
فلحظ إليه فقال : كنت أنشد فيه وفيه من هو خير منك . ثم التفت إلى أبي هريرة فقال :
أنشدك بالله أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أجب عني اللهم أيده بروح
القدس ؟ قال نعم } " رواه البخاري ومسلم , ومما يحتج به للنوع الثاني حديث عمرو بن
شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم { نهى عن تناشد الأشعار في المسجد
} " حديث حسن رواه النسائي بإسناد حسن .
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik