Akad nikah (mantenan, jawa) menrupakan sebuah
perosesi yang sacral dan mungkin merupakan sebuah peristiwa yang mingkin baru
kali pertamanya di alami oleh seseorang, wajar apa bila ada yang mengatakan
bahwa saat akad nikah (mantenan,jawa) merupakan saat yang mendebarkan, dan
iailah yang di alami oleh Fadlil seorang yang ingin melepas masa lajang dengan
wanita idamannya, namun entah karena nervous atau sesuatu yang lain dia sempat
mengalami telmi (telat mikir) dalam menjawab ijab dari wali nikah, (tidak
sepontan dalam mengucapkan kata Qobul) dan seromtak tatkala saksi ditanya
tentang keabsahan akad nikah mengatakan tidak sah, karena ada fshol di antara
ijab dan Qobul, beda halnya dengan pendapat pak naib yang mengatakan bahawa
akad nikah tetap sah meskipun ada fasol. (sing penting wes ono ijab qobul
yoo sah.. kata Pak Naib).
Pertanyaan
:
a.
Bagaimanakah
setatus hukum akad nikahnya Fadil seperti yang ada pada deskripsi di atas
? Kalaupun tidak sah, adakah qoul yang
mengesahkannya ?
Jawaban :
Tidak Sah*.
Referensi :
&
I'anatut Thalibin, III hal. 9
&
Raudlatut Thalibin, V hal. 385
&
Chasyiyah Qulyuby, I, 17
& Kifayatul
Akhyar, I hal. 358
إعانة الطالبين ج. 3 ص. 9
( قوله
كونهما ) أي الإيجاب والقبول ( وقوله بلا فصل ) متعلق بمحذوف خبر الكون باعتبار
الشرح وباعتبار المتن يكون متعلقا بيصح أو بمحذوف صفة لكل من إيجاب وقبول ( قوله
بسكوت ) متعلق بفصل ( وقوله طويل ) هو ما أشعر بالإعراض عن القبول ؛ قال البجيرمي
المعتمد أنه بقدر ما يقطع القراءة في الفاتحة وهو الزائد على سكتة التنفس ، اهـ .
( وقوله يقع بينهما ) أي بين لفظهما أو إشارتهما أو كتابتهما أو لفظ أحدهما أو
كتابة أو إشارة الآخر أو كتابة أحدهما وإشارة الآخر لكن العبرة في الفصل بالسكوت
بالنسبة للكتابة بعد علم المكتوب إليه.
روضة الطالبين ج. 5 ص. 385
فرع تشترط الموالاة بين الإيجاب والقبول على ما سبق في البيع ونقل القاضي أبو سعد الهروي أن أصحابنا
العراقيين اكتفوا بوقوع القبول في مجلس الإيجاب ؛ قلت الصحيح اشتراط القبول على
الفور فلا يضر الفصل اليسير ويضر الطويل وهو ما أشعر بإعراضه عن القبول فهذا هو
المعروف في طريقتي العراق وخراسان . وما ادعاه الهروي عن العراقيين جملة لا يقبل
والمشاهدة تدفعه والدليل يبطله فلا اغترار به . والله أعلم.
حاشية قليوبي ج. 1 ص. 17
قوله : ( ويقطع السكوت الطويل ) العمد بالفعل ولو لتدبر أو تأمل أو غيرهما إلا
لعذر كإعياء أو جهل أو غلبه نحو سعال أو تذكر آية على المعتمد.
كفاية الأخيار ج. 1 ص. 358
( فرع ) يجوز للأعمى أن يتزوج بلا خلاف وله أن يزوج على الأصح وأما الأخرس فإن
كان له كتابة أو إشارة مفهمة ففيه الخلاف في الأعمى وإلا فلا ولاية له والله أعلم
واعلم أن هذه الشروط كما تعتبر في الولي كذلك تعتبر في الشاهدين فلا يصح عقد
النكاح إلا بحضرة شاهدين مسلمين وإن كانت الزوجة ذمية مكلفين حرين ذكرين عدلين
يعني في الظاهر ويشترط مع ذلك أن يكونا ممن تقبل شهادتهما لكل واحد من الزوجين
وعليه وأن يكونا سميعين بصيرين عارفين بلسان المتعاقدين متيقظين فلا ينعقد بحضرة
المغفل الذي لا يضبط وحجة ذلك قوله صلى الله عليه وسلم .
* Ulama' Chanafiyah, Malikiyah dan Chanabilah berpendapat
tidak disyaratkan segera mengucapkan qobul, selagi masih dalam satu
majlis.
الموسوعة
الفقهية الكوتية ج. 30 ص. 216
التراخي أو الفورية فى القبول .
24 : ذهب جمهور الفقهاء : الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أنه لا يشترط الفورية
فى القبول ، فما دام المتعاقدان فى المجلس ، وصدر الإيجاب من أحدهما ، ولم يصدر
القبول إلا فى آخر المزجلس تم العقد عندهم ، فلا يضر التراخي بين الإيجاب والقبول
إذا صدر فى مجلس واحد .
Pertanyaan
:
b.
Siapakah
yang bertanggung jawab atas ketidak sahan akad tersebut ? mengingat telah mengeluarkan biaya tidak sedikit untuk
prosesi akad nikah tersebut ?
Jawaban
Gugur
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik