. Sudah kita ketahui bersama , bahwa negara Palestina yang
dipangkuannya ada Masjidil Aqsho adalah termasuk Darul Islam, yang sampai saat
ini masih di duduki oleh Tentara Kafir (Israel). Sudah banyak ragam bentuk
perlawanan Muslim Palestina terhadap Israel, tapi sampai saat ini masih tetap
di duduki atau dikuasai tentara Israel, karena tidak adanya usaha yang kuat
dari seluruh umat Islam untuk membebaskannya.
Pertanyaan :
a.
Bagaimana hukumnya
Jihad mengusir Israel dari Palestina tanpa adanya Imam yang mengomando dan
senjata modern yang mumpuni ?
b.
Kalau dikatakan fardlu ‘ain, siapakah yang terkena hukum
fardlu ‘ain? Dan apakah muslim Indonesia bisa terkena hukum fardlu ‘ain, apabila negara-negara tetangga Palestina
belum membantu secukupnya atau diam seperti sekarang ini ?
(F. Mu’in
PP MUS Sarang)
Jawaban a :
o
Hukumnya fardlu ‘ain bagi penduduk setempat dan sekitarnya
yang berjarak kurang dari 2 (dua) marhalah (80,64 km).
o
Dan hukumnya fardlu kifayah bagi penduduk yang berjarak
2 (dua) marhalah atau lebih.
Referensi : 1. Al
Bajuri Juz II Hal. 262.
2. Qulyubi Juz IV Hal. 217.
3. Mughnil Muhtaj Juz IV Hal. 219.
4.
Tanwirul Qulub Hal. 172.
5. Al Hawi Al Kabir Juz XIV Hal. 144.
1-وفى
حاشية الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه:
{ قوله
الثانى} اى من الحالين السابقين وقوله أن يدخل الكفار بلدة من بلاد المسلمين اى
مثلا فمثل البلد القرية وغيرها ومثل البلدة من بلاد المسلمين البلدة من بلاد أهل
الذمة وقوله او ينـزلوا قريبا منها اى بأن يكونوا دون مسافة القصر منها كما قاله
الشمس الرملى{قوله فالجهاد حينئذ} اى حين اذ دخلوا بلدة من بلاد المسلمين او نزلوا
قريبا منها وقوله فرض عين عليهم اى على أهل تلك البلدة وعلى من كان دون مسافة قصر
منها وان كان فى أهلها كفاية لأنه كالحاضر معهم وعلى من كان بمسافة القصر إن
احتاجوا اليهم بقدر الكفاية لانقاذهم من
الهلكة فيصير فرض عين في حق من قرب وفرض كفاية فى حق من بعد (قوله فيلزم أهل ذلك اليلد)
حتى الصبيان والنساء والعبيد .اهـ
2-وفى قليوبي وعميرة للشيخ شهاب الدين
ما نصه :
{ومن هو دون مسافة القصر من البلدة كأهلها} فيجب عليه أن يجيئ اليهم ان لم يكن
فيهم كفاية وكذا ان كان فى الأصح مساعدة لهم {ومن } هم {على المسافة} يلزمهم
الموافقة بقدر الكفاية ان لم يكف أهلها ومن يليهم {وان كفوا} يلزمهم الموافقة
مساعدة لهم { قوله بقدر الكفاية } فهو فرض كفاية فى حقهم وفيمن بلغه الخبر بما
علمت .اهـ
3-وفى المغنى المحتاج للشيخ العلامة محمد الخطيب الشربينى ما نصه:
{قوله ومن هو دون مسافة قصر من البلدة } التى دخلها الكفار حكمه {كاصلها} فيجب
عليهم المضى اليهم ان وجدوا زادا ولا يعتبر المركوب لقادر على المشى على الأصح هذا
ان لم يكن فى أهل البلد التى دخلواها كفاية وكذا ان كان فى الأصح لأنهم كالحاضرين
معهم .اهـ
4-وفى تنوير القلوب للعلام للشيخ محمد أمين الكردى الإربلى الشافعى ما نصه:
وشروط جواز القصر تسعة {الأول} أن تكون مسافته مرحلتين فأكثر بسير الأثقال
وهما ستة عشر فرسخا وهى ثمانية واربعون ميلا –الى ان قال – وعلى هذا تكون مسافة
القصر ثمانين الف متر وستمائة واربعين مترا. اهـ
5-وفى الحاوى الكبير
للشيخ أبى الحسن على بن محمد بن حبيب الماوردى البصرى ما نصه :
والقسم الثالث: أن يدخل العدو بلاد الاسلام ويطؤها فيتعين فرض قتاله على أهل
البلاد التى وطئها ودخلها فان لم يكن بأهلها قدرة على دفعه تعين فرض القتال على
كافة المسلمين حتي ينكشف العدو عنهم الى بلاده .اهـ
Jawaban b :
Hukumnya Fardlu Kifayah, tapi menurut Imam Rofi’i hukumnya Fardlu ‘ain.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik