Langsung ke konten utama

hakekatnya arti dari Darul Islam

Mungkin  karena memandang kemajemukan bangsa, banyak sekali tokoh masyarakat dan politikus yang mengumandangkan JARGON: “partai Islam No….. Negara Islam No…. Agama Islam Yes…”  padahal kita hidup di negara yang mayoritas beragama Islam.

Pertanyaan :
a.       Apa hakekatnya arti dari Darul Islam?
b.      Apa bisa di benarkan statement dan jargon tadi bagi kita?
c.       Hukum qooil (orang yang berkata) yang mengi’tiqodi jargon tadi bagaimana?
                                         (PP. Mahir Ar-Riyadl Ringin Agung)

Jawaban a :
o  Daerah yang seluruh atau mayoritas penduduknya adalah muslimin
o  Daerah yang di kuasai oleh muslimin meskipun penduduknya mayoritas non muslim
o  Daerah yang di kuasai non muslim namun kaum muslimin masih bisa menampakkan hukum – hukum islam
o  Daerah yang di huni (di kuasai) oleh kaum muslimin kemudian di taklukkan oleh orang orang kafir

Catatan :   
Darul Islam bukan negara Islam.

Referensi :  1. Hawasyi Asy-syarwani Juz  IX  Hal. 269
 2. Attasyri’ Al-Jinai Juz  I  Hal.  275-276
                    3. Sulaiman Jamal Juz  V  Hal.  208
 4. Asnal Matholib Juz II Hal. 441            

1-وفىحواشى الشروانى  للشيخ عبد الحميد الشرونى والإمام المحقق الشيخ احمد بن قاسم العبادى  ما نصه :
ثم رأيت الرافعي وغيره ذكروا نقلا عن الأصحاب أن دار الإسلام ثلاثة أقسام قسم يسكنه المسلمون وقسم فتحوه وأقروا أهله عليه بجزية ملكوه اولا وقسم كانوا يسكنونه ثم غلب عليه الكفار .

2-وفىالتشريع الجنائى للشيخ عبد القادر عودة ما نصه :
دار الإسلام : تشمل دار الإسلام التى تظهر فيها أحكام الإسلام او يستطيع سكانها المسلمون ان يظهروا فيها أحكام الإسلام فيدخل فى دار الإسلام كل بلد سكانها كلهم او أغلبهم مسلمون وكل بلد يتسلط عليه المسلمون ويحكمونه ولو كانت غالبية السكان من غير المسلمين ويدخل  فى دار الإسلام كل بلد يحكمه ويسلط عليه غير المسلمين ما دام فيه  سكان مسلمون يظهرون أحكام الإسلام او لايوجد لديهم ما يمنعهم من اظهار أحكام الإسلام .

3-وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
تنبيه : يؤخذ من قولهم لأن محله دار اسلام ان كل محل قدر أهله  فيه على الإمتناع من الحربيين صار دار اسلام وحينئذ فالظاهر أنه يتعذر عوده دار كفر وان استولوا عليه كما صرح به الخبر الصحيح الإسلام  يعلو ولايعلى عليه فقولهم لصار دار حرب المراد صيرورته كذلك صورة لاحكما والا لزم ان ما استولوا عليه من دار الإسلام يصير دار حرب - الى ان قال – ثم رأيت الرافعي وغيره ذكروا نقلا عن الأصحاب ان دار الإسلام ثلاثة أقسام قسم يسكنه المسلمون وقسم فتحوه وأقروا أهله عليه بجزية ملكوه أولا وقسم كانوا يسكنونه ثم غلب عليه الكفار قال الرافعى وعدهم القسم الثانى يبين أنه يكفى فى كونها دار اسلام كونها تحت  استيلاء الإمام وان لم يكن فيها مسلم قال : وأما عدهم الثالث فقد يوجد فى كلامهم ما يشعر بأن الإستيلاء القديم يكفى فى استمرار الحكم  إهـ .

3-وفى أسنى المطالب  لشيخ الإسلام أبى يحى زكريا الأنصارى ما نصه :
{الرابع الجعل يشترط كونه معلوما كالأجرة} من الإجارة {فلو كان مجهولا}كثوب {او خمرا او مغصوبا فأجرة المثل} تجب لفساد العقد بجهل الجعل او بنجاسة عينه او بعدم القدرة على تسليمه كما  فى الإجارة ووجه فساده بالجهل انه لا حاجة الى احتماله فيه كالإجارة بخلافه فى العمل والعامل ولأنه لا يكاد أحد يرغب فى العمل مع جهله بالحعل فلا يحصل مقصود العقد .
Jawaban b :
Tidak bisa di benarkan.

Catatan:
Ada sebagian Ulama’ yang tidak setuju atas keberadaan partai walaupun partai yang berasaskan Islam karena banyak sekali menimbulkan mafsadah. Menurut beliau, dalam berjuang cukup dengan cara da’wah Nabawiyah.

Referensi :  1. Fiqhus-siroh Hal.  170
                                                                                                                                                                                                                                                                        2. Attasyri’ Al-Jinai Juz  II  Hal.  708-709
                                                                                                                                                                                                                                                3. Attasyri’ Al-Jinai Juz  I  Hal.  230
                    4. Al-Asybah Wan-nadhoir Lis-subki  Hal  325
                                5. Hukmul intima ilal firoq wal ahzab wal jama’at
                                    al islamiyah Hal. 139 dan144 

1-وفى فقه السيرة للشيخ محمد سعيد رمضان البوطي ما نصه :
أما معنى الجهاد : فهو بذل الجهد فى سبيل اعلاء كلمة الله واقامة المجتمع الإسلامي وبذل الجهد بالقتال نوع من أنواعه وأما غايته فهو اقامة المجتمع الإسلامي وتكوين الدولة الإسلامية الصحيحة .

2-وفى التشريع الجنائى للشيخ عبد القادر عودة ما نصه :                                     
ومن الأمثلة الظاهرة على الكفر بالإمتناع فى عصرنا الحاضر الإمتناع عن الحكم بالشريعة الإسلامية وتطبيق القوانين الوضعية بدلا منها ، والأصل فى الإسلام أن الحكم بما أنزل الله واجب وأن الحكم بغير ما أنزل الله محرم ، ونصوص القرآن صريحة وقاطعة فى هذه المسألة.

3-وفى التشريع الجنائى  للشيخ عبد القادر عودة ما نصه :
ويستدل الفقهاء بهذه الآية على ان من رد شيئا من أوامرالله او أوامر رسوله فهو  خارج عن الاسلام سواء رده من جهة الشك فيه او من جهة ترك القبول اوالامتناع عن التسليم .

4-وفى الأشباه والنظائر للسبكى  ما نصه :
قد أفتى شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام بأنه لايجوز ايراد الإشكالات القوية بحضرة العوام لأنه سبب الى اضلالهم وتشكيكهم قال وكذلك لايتفوه بهذه العلوم الدقيقة عند من يقصر فهمه عنها فيؤدى ذلك الى ضلالته .

5-حكم الإنتماء الى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية للشيخ بكر أبى زيد ما نصه
o      وتساؤل آخر: هل الأولى بالمسلم ان ينطلق بالدعوة الى الله من سبيل الإسلام الشمولى على منهاج النبوة ام من نافذة الحزبية بمنظارها الخاص.
o   الذى يريده الله من عباده: الدعوة الى دينه، بنقلة المسلم من ظلام الوثنية الى أنوار التوحيد، ومن مغارة المعصية الى عز الطاعة…لا بنقل المسلم من أفق الإسلام الواسع الذى تستوعب رحمته جميع المسلمين على منازلهم الى ضيق الشعار الحزبى ولا النقل من محتوى جماعة المسلمين الى حضار جماعة من المسلمين تقارع اخوانها وتنبلج فى نفسها: {وان هذه أمتكم أمة واحدة وانا ربكم فاتقون} المؤمنون 52  
o   فى الحزبية تحجيم للإسلام ، فلا ينظر اليه الا من خلالها، فهو تجمع حول شخص، وقيادة معينة، فى أطر مخصوصة، وربما كان الحزب لا يحمل من أنوار النبوة الا بصيصا ولا كمصباح راهب.
o      وكم كانت الحزبية حجابا عن معرفة الحق، لداء التعصب لها، ودافع الكفاح عنها. 
o   اذا كانت الحزبية سببا للفرقة والفرقة أول معول يضرب فى وحدة الأمة وتماسكها فان تعدد الأحزاب لتعدد مناهجها الفكرية واضطرابها سبب للهزائم التى تحل بالمسلمين وأنى لأمة متفككة ان تصمد أمام مواجهات العداء. قال الله تعالى : } ذلك بان الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم{ الأنفال 53.    

Jawaban c :
Kafir apabila inkar ( (جاحدdi terapkannya hukum Islam dalam negara atau partai atau jargon tersebut  di jadikan alat  upaya untuk memisahkan agama dari negara jika tidak maka fasiq.


Referensi :   1. Tafsir Al-Khozin Juz  II  Hal.  57
                                                                                                                                                                                                                                                           2. Is’adurr-rofiq  Juz.  I  Hal  59.
                                                                                                                                                                                                                                                           3. Maqolatul Kautsari Hal  368.
                                                                                                                                                                                                                                                          4. Fatawa Asyeikh Kisyik Juz  III Hal. 133.
        5. Al-Qoumiyyah Li Abdilah Nashih ‘Ulwan Hal.64 

1-وفى تفسير الخازن ما نصه :
وقال مجاهد فى هذه الآيات الثلاثة من ترك الحكم بما أنزل الله ردا لكتاب الله فهو كافر ظالم فاسق قال عكرمة ومن لم يحكم بما أنزل الله جاحدا به فقد كفر ومن أقر به ولم يحكم به فهو ظالم فاسق وهذا قول ابن عباس أيضا واختار الزجاج لأنه قال من زعم أن حكما من أحكام الله التى أتانا بها الأنبياء باطل فهو كافر .
                                    
2-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{ أو } قال له خصمه أحاكمك بحكم الله تعالى فقال له { لا أعرف الحكم } أو ما هناك حكم ما هناك الا دبوس أى شىء يعمل كذا نقله فى الإعلام عن بعض الأحناف قال وما ذكره فى الإعراض عن الحكم انما يتجه الكفر به ان كان المعرض عنه { مستهزءا بحكم الله } سبحانه وتعالى أو مستحقرا له .

3-وفى مقالات الكوثرى بفضيلة الشيخ محمد زاهد الكوثرى ما نصه :
حكم محاولة فصل الدين عن الدولة – الى أن قال – وقد دلت نصوص الكتاب والسنة على أن دين الإسلام جامع لمصلحتى الدنيا والآخرة ولأحكامها دلالة واضحة لا ارتياب فيها فتكون محاولة فصل الدين من الدولة كفرا صارخا منابذا لإعلاء كلمة الله .

4-وفى فتاوى الشيخ كشك للشيخ عبد الحميد كشك ما نصه :
ليس هناك فى الإسلام فصل بين الدولة والدين إذ أن الدولة فى الإسلام هي سياسة الدنيا بالدين والحاكم منفذ لهذه السياسة بصدق وأمانة .

5-وفى القومية فى ميزان الإسلام للشيخ ناصح علوان ما نصه :
القوميون بدعوتهم الى القومي ينادون بصراحة بالعلمانية ومعناها : فصل الدين عن الدولة وإبعاد الشريعة الإسلامية عن واقع الحياة وهذا هو الكفر بعينه وهذا هو الضلال المبين .


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا