Tafsir Bebas
" Tafsir Bebas" ,akhir
–akhir ini sering kita dengar istilah
tersebut . Terutama di kalangan Akademisi Islam modern . Sedangkan kita tahu
tafsir bebas ini merupakan gagasan yang masih
tabu di kalangan kita ( Komunitas Pondok Pesantren Salafiyah ). Karna
tafsir bebas adalah suatu penafsiran AL- Qur'an yang tidak harus berdasarkan
Hadis-Hadis Nabi ( Tafsir Bil Mangkul ) atau berdasarkan pendapat- pendapat
para Sohabat Nabi ( Tafsir bil ma'tsur ).
Pertanyaan
a.
Bagaimanakah perspektif Fikih
terhadap masalah ini ?
Jawaban
Haram selama mufassir tidak memenuhi syarat
Referensi
& Ahkamul al- qur`an hal 13 – 14
& Al – itqon fi ulumi al- qur`an
juz 1 hal 442 – 443
& Faidzul khobir hal 32
اهكام
القرأن ص: 13-13
اولا يجوز تفسير القران بمجرد
الراي والإجتهاد من غير اصل قال تعالى ولاتقف ما ليس لك به من علم وقال وان تقول
على الله ما لا تعلمون الى ان قال وقال صلى الله عليه وسلم من تكلم القران بالرأي
فاصاب فقد اخطأ رواه ابو داوود والترموذى الى ان قال قال الأنبار فى الحديث الول
حمله بعض اهل العلم على الراي معنى به الهوى
الاتقان
فى علوم القرأن ص: 442-443 ج: 1
التفسير
بالراي هو عبارة عن التفسير القرأن بافجتهاد فان كان مستندا الى ما يجب الإستناد
اليه فالفسير بالراي محمود والا فمذموم التفسير بالراي المحمود تفسير القران
بالإجتهاد بعد معرفة المفسر ما نقل من رسول الله واصحابه وان يكون عالما بعلوم القران
خبيرا باسباب اللغة العربية كما يجب عليه العبد عن تفسير القرأن بحمل الفاظه على
المذهب الفاسدة وعدم الخوض فيما استأثر الله بعلومه وعدم السير مع الهوى
والإستحسان الشخى
فيض
الخبير ص: 32
واعلم
ان العلماء ذكروا شرائط لمن يتعطى التفسير وذلك بان يعرف اللغة والنحو والتصريف
والإشتقاق والمعانى والبيلن والقراأت واصول الدين والفقه واسباب النزول والقصص
والناسخ والمنسوخ والفقه والأحاديث البينة لتفسير المجمل والمبهم.
Pertanyaan
b.
kalau memang tidak boleh. Bagaimana korerasinya Qoidah ( العبرة بعموم الفظ لا بخصوص السبب
) Dengan
gagasan penafsiran bebas ?.
Jawaban
Tidak ada korelasi antara
qoidah dengan gagasan penafsiran bebas
Referensi
& di mafhum dari jawapan di atas
& Ahkamul al- qur`an hal 13 – 14
& Al – itqon fi ulumi al- qur`an
juz 1 hal 442 – 443
& Faidzul khobir hal 32
احكام
القرأن ص: 13-14
اولا
يجوز تفسير القران بمجرد الراي والإجتهاد من غير اصل قال تعالى ولاتقف ما ليس لك
به من علم وقال وان تقول على الله ما لا تعلمون الى ان قال وقال صلى الله عليه
وسلم من تكلم القران بالرأي فاصاب فقد اخطأ رواه ابو داوود والترموذى الى ان قال
قال الأنبار فى الحديث الول حمله بعض اهل العلم على الراي معنى به الهوى
الاتقان فى علوم القرأن ص:
442-443 ج: 1
التفسير
بالراي هو عبارة عن التفسير القرأن بافجتهاد فان كان مستندا الى ما يجب الإستناد
اليه فالفسير بالراي محمود والا فمذموم التفسير بالراي المحمود تفسير القران
بالإجتهاد بعد معرفة المفسر ما نقل من رسول الله واصحابه وان يكون عالما بعلوم
القران خبيرا باسباب اللغة العربية كما يجب عليه العبد عن تفسير القرأن بحمل
الفاظه على المذهب الفاسدة وعدم الخوض فيما استأثر الله بعلومه وعدم السير مع
الهوى والإستحسان الشخى
فيض
الخبير ص: 32
واعلم
ان العلماء ذكروا شرائط لمن يتعطى التفسير وذلك بان يعرف اللغة والنحو والتصريف
والإشتقاق والمعانى والبيلن والقراأت واصول الدين والفقه واسباب النزول والقصص
والناسخ والمنسوخ والفقه والأحاديث البينة لتفسير المجمل والمبهم.
Pertanyaan
c.
Dan kalau boleh bagaimana kita meletakan Qoidah ( العبرة بعموم الفظ لا بخصوص
السبب ) ini
terhadap penafsiran AL- Qur'an , Apakah boleh untuk semua Ayat atau Ayat –Ayat
tertentu yang kandunganya sesuai Qoidah ini ?
Jawaban
Di gunaakan untuk ayat-ayat yang Amm selama
selama tidak ada batasan keumumanya.
Referensi
& Kitab lubul ushul bab amm wal
khos
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik