Mengakhirkan Lempar Jumroh Dan Thowaf Ifadloh Sampai Hari Tasyriq
----------------
Bolehkah mengakhirkan melempar jumroh 'Aqobah dari hari raya 'iedul Adha atau diakhirkan sampai hari tasyriq dikarenakan berdesakannya jama'ah pada saat melempar jumroh 'Aqobah di hari raya dan khawatir akan timbulnya hal hal yang tidak di kehendaki ?
Dan bolehkah juga mengakhirkan thowaf Ifadloh sampai hari tasyriq dengan alasan yang sama ?
JAWAB
Boleh namun makruh dan lebih makruh lagi kalau diakhirkan sampai melewati hari tasyriq , namun begitu orang tersebut masih dihukumi ihrom sampai dia melempar jumroh 'Aqobah dan menjalankan thowaf Ifadloh.
Keterangan dari Hamisy Bujairimi 'Alal Minhaj II / 135
وعبارته ؛ (ويبقى وقت الرمي الاختياري إلى آخر يومه) أي النحر، روى البخاري «أن رجلاً قال للنبي إني رميت بعد ما أمسيت قال: لا حرج» والمساء من بعد الزوال. وخرج بزيادتي الاختياري وقت الجواز فيمتد إلى آخر أيام التشريق كما يعلم مما سيأتي، وقد صرح الرافعي بأن وقت الفضيلة لرمي يوم النحر ينتهي بالزوال فيكون لرميه ثلاثة أوقات: وقت فضيلة ووقت اختيار ووقت جواز (ولا آخر لوقت الحلق) أو التقصير (والطواف) المتبوع بالسعي إن لم يفعل لأن الأصل عدم التأقيت
قولـه: (عدم التوقيت) أي عدم انتهاء التوقيت وإلا فهذه يدخل وقتها بنصف ليلة النحر ا هـ شيخنا. ويبقى من عليه ذلك محرماً حتى يأتي به كما في المجموع. نعم الأفضل فعلـها في يوم النحر، ويكره تأخيرها عن يومه وعن أيام التشريق أشد كراهة وعن خروجه من مكة أشد وهو صريح في جواز تأخيرها عن أيام التشريق. لا يقال: بقاؤه على إحرامه يشكل بقولـهم ليس لصاحب الفوات أي فوات عرفة مصايرة الإِحرام إلى قابل إذ استدامة الإِحرام كابتدائه وابتداؤه غير جائز لأنه يصير محرماً بالحج في غير أشهره. لأنا نقول: هو غير مستفيد شيئاً في تلك لبقائه على إحرامه فأمر بالتحلل، وأما هنا فوقت ما أخره باقٍ فلا يحرم بقاؤه على إحرامه ولا يؤمر بالتحلل وهو بمثابة من أحرم بالصلاة في وقتها ثم مدها بالقراءة إلى خروج وقتها شرح م ر. وفرق أيضاً بأن وقوف عرفة معظم الحج وما بعده تبع لـه مع تمكنه منه كل وقت فكأنه غير محرم، بخلاف من فاته الوقوف فإن معظم حجه باقٍ، ويلزم من بقائه على إحرامه بقاؤه حاجاً في غير أشهر الحج. ويؤيده أنه لو أحصر بعد الوقوف لا يلزمه التحلل شرح حج . وأجيب أيضاً بأن محل امتناع الإِحرام بالحج في غير أشهره إنما هو في الابتداء وهذا في الدوام ح ف ـ اهـ البجيرمى على فتح الوهاب الجزء الرابع ص ٤٤٩
focus :
ويبقى من عليه ذلك محرماً حتى يأتي به كما في المجموع. نعم الأفضل فعلـها في يوم النحر، ويكره تأخيرها عن يومه وعن أيام التشريق أشد كراهة وعن خروجه من مكة أشد
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
----------------
Bolehkah mengakhirkan melempar jumroh 'Aqobah dari hari raya 'iedul Adha atau diakhirkan sampai hari tasyriq dikarenakan berdesakannya jama'ah pada saat melempar jumroh 'Aqobah di hari raya dan khawatir akan timbulnya hal hal yang tidak di kehendaki ?
Dan bolehkah juga mengakhirkan thowaf Ifadloh sampai hari tasyriq dengan alasan yang sama ?
JAWAB
Boleh namun makruh dan lebih makruh lagi kalau diakhirkan sampai melewati hari tasyriq , namun begitu orang tersebut masih dihukumi ihrom sampai dia melempar jumroh 'Aqobah dan menjalankan thowaf Ifadloh.
Keterangan dari Hamisy Bujairimi 'Alal Minhaj II / 135
وعبارته ؛ (ويبقى وقت الرمي الاختياري إلى آخر يومه) أي النحر، روى البخاري «أن رجلاً قال للنبي إني رميت بعد ما أمسيت قال: لا حرج» والمساء من بعد الزوال. وخرج بزيادتي الاختياري وقت الجواز فيمتد إلى آخر أيام التشريق كما يعلم مما سيأتي، وقد صرح الرافعي بأن وقت الفضيلة لرمي يوم النحر ينتهي بالزوال فيكون لرميه ثلاثة أوقات: وقت فضيلة ووقت اختيار ووقت جواز (ولا آخر لوقت الحلق) أو التقصير (والطواف) المتبوع بالسعي إن لم يفعل لأن الأصل عدم التأقيت
قولـه: (عدم التوقيت) أي عدم انتهاء التوقيت وإلا فهذه يدخل وقتها بنصف ليلة النحر ا هـ شيخنا. ويبقى من عليه ذلك محرماً حتى يأتي به كما في المجموع. نعم الأفضل فعلـها في يوم النحر، ويكره تأخيرها عن يومه وعن أيام التشريق أشد كراهة وعن خروجه من مكة أشد وهو صريح في جواز تأخيرها عن أيام التشريق. لا يقال: بقاؤه على إحرامه يشكل بقولـهم ليس لصاحب الفوات أي فوات عرفة مصايرة الإِحرام إلى قابل إذ استدامة الإِحرام كابتدائه وابتداؤه غير جائز لأنه يصير محرماً بالحج في غير أشهره. لأنا نقول: هو غير مستفيد شيئاً في تلك لبقائه على إحرامه فأمر بالتحلل، وأما هنا فوقت ما أخره باقٍ فلا يحرم بقاؤه على إحرامه ولا يؤمر بالتحلل وهو بمثابة من أحرم بالصلاة في وقتها ثم مدها بالقراءة إلى خروج وقتها شرح م ر. وفرق أيضاً بأن وقوف عرفة معظم الحج وما بعده تبع لـه مع تمكنه منه كل وقت فكأنه غير محرم، بخلاف من فاته الوقوف فإن معظم حجه باقٍ، ويلزم من بقائه على إحرامه بقاؤه حاجاً في غير أشهر الحج. ويؤيده أنه لو أحصر بعد الوقوف لا يلزمه التحلل شرح حج . وأجيب أيضاً بأن محل امتناع الإِحرام بالحج في غير أشهره إنما هو في الابتداء وهذا في الدوام ح ف ـ اهـ البجيرمى على فتح الوهاب الجزء الرابع ص ٤٤٩
focus :
ويبقى من عليه ذلك محرماً حتى يأتي به كما في المجموع. نعم الأفضل فعلـها في يوم النحر، ويكره تأخيرها عن يومه وعن أيام التشريق أشد كراهة وعن خروجه من مكة أشد
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik