Di daerah kami ada masjid yang dibangun, karena sulitnya
mencari dana untuk pembangunan masjid tersebut, maka Ta’mir masjid mengadakan
kiriman arwah / tahlil, dengan adanya catatan ada yang menyumbang. Misalnya
Bakar menyumbang Rp. 10.000,- / Rp. 20.000,- dengan adanya penyumbang seperti
itu, maka akan dibacakan tahlil. Sedangkan peletakan tahlil tersebut tiap hari
jum’at beserta Jum’atannya sekaligus, dan pembacaan tahlil itu sesudah Adzan
pertama dan menggunakan pengumuman-pengumuman, dengan demikian membuat jalannya
Jum’atan menjadi lama mengingat banyaknya jama’ah yang mempunyai beberapa
kesibukan-kesibukan. Dan dampak negatifnya ada sebagian para jama’ah itu
akhir-akhiran karena dia menyangka masih dalam pembacaan tahlil.
Pertanyaan :
a. Bagaimana hukumnya minta
sumbangan dengan imbalan tahlil?
b. Bagaimana hukumnya tahlil yang
dampak negatifnya seperti itu ?
c. Adakah cara yang lebih Afdlol
untuk peletakan tahlil tersebut ?
(PP. As-Sunniyyah Kencong
Jember)
Jawaban a :
Hukum minta sumbangan dengan
imbalan tahlil tersebut boleh karena termasuk Ta’awun Alal Birri (menolong
tehadap kebajikan).
Referensi : 1. Ihya’ Ulumuddin Juz. I Hal. 303
1-وفى
احياء علوم الدين للإمام الغزالى ما نصه :
قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان
" ومعنى التعاون الحث عليه وتسهيل طرق الخير وسد سبل الشر والعدوان بحسب
الإمكان .
Jawaban b :
Hukum melakukan tahlil tersebut
adalah Makruh dan Bid’ah.
Referensi : 1. Syarwany Juz. II Hal. 479-480
2. Hamisy Bughyatul
Mustarsyidin Hal. 102
1-وفى
الشروانى للشيخ عبد الحميد الشرونى
والإمام المحقق الشيخ احمد بن قاسم العبادى ما نصه :
{ويحرم على ذى الجمعة التشاغل} عن
السعى اليها {بالبيع وغيره} من كل العقود والصنائع وغيرهما من كل ما فيه شغل عن
السعى اليها وان كان عبادة {بعد الشروع فى الأذان بين يدى الخطيب} – الى أن قال –
وخرج بالتشاغل فعل ذلك فى الطريق اليها وهو ماش أو المسجد وإن كره فيه – الى أن
قال – وبالأذان المذكور الأذان الأول لأنه حادث كما مر فلا يشمله النص {قوله وإن
كان عبادة} أى ككتابة القرآن والعلم الشرعى وتحرم خارج المسجد وتكره فيه ع ش .
{قوله وإن كره فيه} أى فى المسجد مطلقا فلا تتقيد الكراهة بهذا الوقت ع ش عبارة
المغنى لأن المسجد ينـزه عن ذلك .اهـ
2-وفى إثمد العينين للفاضل
الشيخ على باصبرين ما نصه :
{مسئلة} مؤذن الجمعة ابتدع بدعة يوم الجمعة عند دخول الوقت وإن دخل الناس
فيتقدم أمام المنبر قبل دخول الخطيب ويطلب من الحاضرين الفاتحة لجمع من الناس
بعددهم وكان ذلك يفوّت فضيلة أول الوقت زجر عن فعله ذلك ومنع من بدعته .
Jawaban c :
Yang lebih Afdlol dilakukan
setelah Sholat Jum’at.
Referensi : 1. Al Fatawy Kubro Juz. I Hal. 236
1-وفى
الفتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى ما نصه :
{وسئل} رضي الله عنه هل للمعلمين
فى ترك التعليم يوم الجمعة أثر .
{فأجاب} أطال الله فى مدته حكمة
ترك التعليم وغيره من الإشغال يوم الجمعة أنه يوم عيد المؤمنين كما ورد و يوم
العيد لا يناسب أن يفعل فيه الإشغال وأيضا فالناس مأمورون فيه بالتبكير الى المسجد
مع التهيء قبله بالغسل والتنظيف بإزالة الأوساخ – الى أن قال – ولا أشك أن من خوطب
بفعل هذه الأشياء كلها مع التبكير بعدها لا يناسبه شغل فكان ذلك هو حكمة ترك سائر
الإشغال يوم الجمعة هذا فيما قبل صلاة الجمعة وأما بعدها فالناس مخاطبون بدوام
الجلوس فى المساجد الى صلاة العصر لما ورد فى ذلك من الفضل العظيم وبعد صلاة العصر
لم يبق مجال للشغل على أن الناس مأمورون بالإجتهاد فى الدعاء فى ذلك اليوم الى
غروب شمسه لعل أن يصادفوا ساعة الإجابة فاتضح وجه ترك الشغل فى ذلك اليوم جميعه .
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik