☀️Zakat Profesi☀️
💦 Deskripsi
Assalamualaikum yai...
Nama: Nursalam
Pendidikan terakhir: mgs sarang
Dizaman sekarang banyak profesi pekerjaan yang penghasilannya lebih dari nishob zakat. Bahkan diindonesia zakat profesi itu langsung dipotong dari gajinya.
🌀Pertanyaan:
1. Apakah hasil profesi pekerjaan wajib dizakati dan berapa nishobnya?
🌨️Jawaban 🌨️
Hasil profesi pekerjaan yang termasuk kategori mal mustafad terdapat khilaf dalam masalah zakatnya sbb :
✅ Menurut Ulama salaf (empat madzhab) tidak mewajibkan zakat
✅ Menurut Ulama Mutaakhkhirin seperti Syeikh Yusuf Al Qordhowi dan Syeikh Najih Maimoen wajib di zakati dengan beberapa sarat sbb :
▪️Mencapai (nilai) satu nishob emas ( 85 gram)
▪️Di terima
▪️Masih satu nishob ketika mencapai puncak haul (setahun)
📝 Dan kadar yang wajib di keluarkan adalah 2,5%
📝 Mal mustafad adalah harta yang menjadi milik seorang yang semula belum dimiliki baik berupa emas perak, tanah, hewan ataupun harta lainnya
Referensi:
📚{الفقه الإسلامي و أدلته، ج ٣ ص ٨٦٥-٨٦٦}
زكاة كسب العمل والمهن الحرة ؛
العمل إما حر غير مرتبط بالدولة كعمل الطبيب والمهندس والخياط والنجار وغيرهم من أصحاب المهن الحرة وإما مقيد مرتبط بوظيفة تابعة للدولة أو نحوها من المؤسسات والشركات العامة أو الخاصة فيعطى الموظف راتبا شهريا كما هو معروف
والدخل الذى يكسبه كل من صاحب العمل الحر أو الموظف ينطبق عليه فقها وصف"المال المستفاد"
والمقرر فى المذاهب الأربعة أنه لازكاة فى المال المستفاد حتى يبلغ نصابا ويتم حولا
ويزكى فى رأى غير الشافعية المال المدخر كله ولومن آخر لحظة قبل انتهاء الحول بعد توفر أصل النصاب
ويمكن القول بوجوب الزكاة فى المال المستفاد بمجرد قبضه ولولم يمض عليه حول أخذا برأى بعض الصحابة (ابن عباس وابن مسعود ومعاوية) وبعض التابعين (الزهري والحسن البصري ومكحول) ورأي عمر بن عبد العزيز والباقر والصادق والناصر وداود الظاهري
ومقدار الواجب هوربع العشر سواء حال عليها الحول أم كانت مستفادة
وإذا زكى المسلم كسب العمل أو المهنة عند استفادته أو قبضه لايزكيه مرة أخرى عند انتهاء الحول
وبذلك يتساوى أصحاب الدخل المتعاقب مع الفلاح الذى تجب عليه زكاة الزروع والثمار بمجرة الحصاد والدياس
📚{فقه الزكاة،ج ١ ص ١٦٤}
المالُ المُستفادُ: هو المالُ الذي يدخُلُ في مِلكيَّة الشَّخصِ بعد أنْ لم يكنْ، سواءٌ كان من النَّقْدَين، أو من العَقارِ، أو من النَّعَمِ، أو غير ذلك، وهو يشمَلُ الدَّخلَ المنتظِمَ للإنسانِ مِن راتبٍ أو أجْرٍ، كما يشمَلُ المكافآتِ والأرباحَ العارضةَ، والهباتِ والإرثَ، ونحوَ ذلك
📚{يوسف القرضاوي، فقه الزكاة، بيروت-مؤسسة الرسالة، ط، 3، 1393هـ/1983 م، ج، 1، ص. 513، 517، 505}
وأولى من ذلك أن يكون نصاب النقود هو المعتبر هنا، وقد حددناه بما قيمته (85) جرامًا من الذهب، وهذا القدر يساوى العشرين مثقالاً التي جاءت بها الآثار٠
كما أن الناس يقبضون رواتبهم وإيراداتهم بالنقود، فالأولى أن يكون المعتبر هو نصاب النقود٠
بقي هنا بحث
فإن ذوى المهن الحرة يأتيهم إيرادهم غير منتظم، فقد يكون كل يوم كدخل الطبيب، وقد يكون على فترات كدخل المحامي والمقاول والخياط وهكذا، وبعض العمال يقبضون أجورهم كل أسبوع أو أسبوعين، وجمهور الموظفين يقبضون رواتبهم كل شهر،
فكيف نعتبر النصاب في هذه الأحوال؟
وهنا نجد أمامنا اتجاهين أو احتمالين؛
الأول: أن يعتبر النصاب في كل مبلغ يقبض من الدخل أو المال المستفاد فما بلغ منه نصابًا كالرواتب العالية، والمكافآت الكبيرة للموظفين والعاملين، والدفعات الكبيرة لذوى المهن الحرة ففيه الزكاة، وما لم يبلغ نصابًا منها فلا زكاة فيه.وهذا الاحتمال له وجهه فهو يعفى ذوى الرواتب الصغيرة، ويقصر وجوب الزكاة على كبار الموظفين ومن في حكمهم ؛ وفي هذا تحقيق للتقارب والعدل الاجتماعي٠
كما أن هذا هو الظاهر من قول الصحابة والفقهاء الذين قالوا بتزكية المال المستفاد عند قبضه إذا بلغ نصابًا٠
وإنما تجب الزكاة على هذا الاحتمال، إذا بقى عند نهاية الحول ما يبلغ نصابًا٠
وَإِذَا كُنَّا قَدِ اخْتَرْنَا القَوْلَ بِزَكَاةِ الرَّوَاتِبِ وَالأُجُورِ وَنَحْوِهَا فَالَّذِي نُرَجِّحُهُ أَلَّا تُأْخَذَ الزَّكَاةُ إِلَّا مِنَ "الصَّافِي"٠٠٠
فَالَّذِي إِخْتَارَهُ أَنَّ الْمَالَ الْمُسْتَفَادَ كَرَاتِبِ الْمُوَظَّفَ وَأَجْرِ الْعَامِلِ وَالْمُهَنْدِسِ وَدَخْلِ الطَّبِيبِ وَالْمَحَامِي وَغَيْرِهِمْ مِنْ ذَوِي الْمِهَنِ الْحُرَّةِ وَكَإِيرَادِ رَأْسِ الْمَالِ الْمُسْتَغَلِ فِى غَيْرِ التِّجَارَةِ كَالسَّيَّارَاتِ وَالسُّفُنِ وَالطَّائِرَاتِ وَالْمَطَابِعِ وَالْفَنَادِقِ وَدُوَرِ الْلَهْوِ وَنَحْوِهَا لَا يُشْتَرَطُ لِوُجُوبِ الزَّكَاةِ فِيْهِ مُرُورُ حَوْلٍ بَلْ يُزَكِّيهِ حِيْنَ يَقْبِضُهُ
📚الدراسة الدينية للشيخ نجيح ميمون ص ٤٢
وكذلك أنا موافق لترجيح واختيار الشيخ يوسف القرضاوي وجوب الزكاة في المال المستفاد كالرواتب وأجور العمال ودخل الطبيب والمهندس والمحامي ونحوهم من ذوي المهن الحرة وكغلة العمارات المؤجرة والمصانع والسفن والطيارات والسيارات المستأجرة لعلل ثلاث
📚الدراسة الدينية ص ٤٨ / ٤٩
وقد اتفقنا نحن الإخوان من أهل رابطة علماء الكعبة بجاوي الوسطى في سماراع ليلة الثلاثاء ۲۸ ذو الحجة ١٤٢٢ ه أن رواتب الموظفين وكسب العمل والمهن تجب فيها الزكاة إذا قبضت وبلغت نصابا وحال عليها الحول من باب الزكاة النقود الورقية المقيسة على الذهب والفضة ، أو إذا اتجر فيها مع النية وبلغت نصابا آخر الحول من باب زكاة التجارة اعتمادا على ما في الفتاوى الكبرى لابن حجر الهيتمي ، ونصه : وسئل صلى الله عليه وسلم عمن أكری مزرعا لأحد على أن له شيئا معلوما من الغلة كل سنة فهل يجب عليه إذا أخذ تلك الأجرة أن يؤدي زكاتها إذا بلغت نصابا أو لا ، وإذا كانت الأجرة درهما أو دينارا ماذا حكمها ؟
فأجابها بقوله : لا يلزمه زكاة الأجرة إذا كانت حبا إلا إذا كان للتجارة ووجدت فيه شروطها من في مسائل الزكاة العصرية أو نقدا إلا إن مضى عليه حول من حين ملكها وهي نصاب ، والله أعلم .
الفقه الاسلامي ج ١٠ ص ٧٩٥٩
ﺇﻥ اﻟﺘﻘﺪﻳﺮ اﻟﺬﻱ اﻋﺘﻤﺪﺗﻪ ﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﺻﺢ: ﻫﻮ ﺃﻥ اﻟﺪﻳﻨﺎﺭ (25،4ﻏﻢ) ﻭاﻟﺪﺭﻫﻢ (975،2 ﻏﻢ) ﻭﻧﺼﺎﺏ اﻟﻔﻀﺔ ﻓﻲ اﻟﺰﻛﺎﺓ (595ﻏﻢ) ﻭﻧﺼﺎﺏ اﻟﺬﻫﺐ (85ﻏﻢ)
2. Jika wajib zakat, bagaimana hukumnya membayar zakat profesi pekerjaan yang langsung dipotong dari gajinya?
🌨️Jawaban 🌨️
Hukumnya membayar zakat profesi pekerjaan yang langsung dipotong dari gajinya adalah tidak dapat di benarkan karena tidak adanya qobdhu (penerimaan)
📝Solusinya harus adanya qobdhu dulu meski secara hukmi seperti mentransfer gaji karyawan ke rekening masing-masing, setelah masuk lalu menyerahkan kadar wajib zakatnya baik di serahkan langsung atau tidak
Referensi:
📚{الموسوعة الفقهية الكويتية، ج ٣٢ ص ٢٦٣}
اﻟﻘﺒﺾ اﻟﺤﻜﻤﻲ
اﻟﻘﺒﺾ اﻟﺤﻜﻤﻲ ﻋﻨﺪ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻳﻘﺎﻡ ﻣﻘﺎﻡ اﻟﻘﺒﺾ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺘﺤﻘﻘﺎ ﺣﺴﺎ ﻓﻲ اﻟﻮاﻗﻊ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻀﺮﻭﺭاﺕ ﻭﻣﺴﻮﻏﺎﺕ ﺗﻘﺘﻀﻲ اﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺗﻘﺪﻳﺮا ﻭﺣﻜﻤﺎ
3. Bagaimana niat bayar zakat profesi pekerjaan tersebut jika langsung dipotong dari gajinya?
Sebelumnya terima kasih yai...
🌨️Jawaban 🌨️
Gugur
Referensi:
Gugur
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik