Langsung ke konten utama

ZAKAT PROFESI


☀️Zakat Profesi☀️ 


💦 Deskripsi 


Assalamualaikum yai...

Nama: Nursalam

Pendidikan terakhir:  mgs sarang 


Dizaman sekarang banyak profesi pekerjaan yang penghasilannya lebih dari nishob zakat. Bahkan diindonesia zakat profesi itu langsung dipotong dari gajinya. 


🌀Pertanyaan:

1. Apakah hasil profesi pekerjaan wajib dizakati dan berapa nishobnya? 

🌨️Jawaban 🌨️

Hasil profesi pekerjaan yang termasuk kategori mal mustafad terdapat khilaf dalam masalah zakatnya sbb :

✅ Menurut Ulama salaf (empat madzhab) tidak mewajibkan zakat

✅ Menurut Ulama Mutaakhkhirin seperti Syeikh Yusuf Al Qordhowi dan Syeikh Najih Maimoen wajib di zakati dengan beberapa sarat sbb :

▪️Mencapai (nilai) satu nishob emas ( 85 gram) 

▪️Di terima 

▪️Masih satu nishob ketika mencapai puncak haul (setahun) 

📝 Dan kadar yang wajib di keluarkan adalah 2,5%

📝 Mal mustafad adalah harta yang menjadi milik seorang yang semula belum dimiliki baik berupa emas perak, tanah, hewan ataupun harta lainnya 


Referensi:


📚{الفقه الإسلامي و أدلته، ج ٣ ص ٨٦٥-٨٦٦}


زكاة كسب العمل والمهن الحرة ؛

 العمل إما حر غير مرتبط بالدولة كعمل الطبيب والمهندس والخياط والنجار وغيرهم من أصحاب المهن الحرة وإما مقيد مرتبط بوظيفة تابعة للدولة أو نحوها من المؤسسات والشركات العامة أو الخاصة فيعطى الموظف راتبا شهريا كما هو معروف

والدخل الذى يكسبه كل من صاحب العمل الحر أو الموظف ينطبق عليه فقها وصف"المال  المستفاد" 

والمقرر فى المذاهب الأربعة أنه لازكاة فى المال المستفاد حتى يبلغ نصابا ويتم حولا 

ويزكى فى رأى غير الشافعية المال المدخر كله ولومن آخر لحظة قبل انتهاء الحول بعد توفر أصل النصاب

ويمكن القول بوجوب الزكاة فى المال المستفاد بمجرد قبضه ولولم يمض عليه حول أخذا برأى بعض الصحابة (ابن عباس وابن مسعود ومعاوية) وبعض التابعين (الزهري والحسن البصري ومكحول) ورأي عمر بن عبد العزيز والباقر والصادق والناصر وداود الظاهري 

ومقدار الواجب هوربع العشر سواء حال عليها الحول أم كانت مستفادة 

وإذا زكى المسلم كسب العمل أو المهنة عند استفادته أو قبضه لايزكيه مرة أخرى عند انتهاء الحول

وبذلك يتساوى أصحاب الدخل المتعاقب مع الفلاح الذى تجب عليه زكاة الزروع والثمار بمجرة الحصاد والدياس


📚{فقه الزكاة،ج ١ ص ١٦٤}


المالُ المُستفادُ: هو المالُ الذي يدخُلُ في مِلكيَّة الشَّخصِ بعد أنْ لم يكنْ، سواءٌ كان من النَّقْدَين، أو من العَقارِ، أو من النَّعَمِ، أو غير ذلك، وهو يشمَلُ الدَّخلَ المنتظِمَ للإنسانِ مِن راتبٍ أو أجْرٍ، كما يشمَلُ المكافآتِ والأرباحَ العارضةَ، والهباتِ والإرثَ، ونحوَ ذلك


📚{يوسف القرضاوي، فقه الزكاة، بيروت-مؤسسة الرسالة، ط، 3، 1393هـ/1983 م، ج، 1، ص. 513، 517، 505}


 وأولى من ذلك أن يكون نصاب النقود هو المعتبر هنا، وقد حددناه بما قيمته (85) جرامًا من الذهب، وهذا القدر يساوى العشرين مثقالاً التي جاءت بها الآثار٠


كما أن الناس يقبضون رواتبهم وإيراداتهم بالنقود، فالأولى أن يكون المعتبر هو نصاب النقود٠

بقي هنا بحث 


فإن ذوى المهن الحرة يأتيهم إيرادهم غير منتظم، فقد يكون كل يوم كدخل الطبيب، وقد يكون على فترات كدخل المحامي والمقاول والخياط وهكذا، وبعض العمال يقبضون أجورهم كل أسبوع أو أسبوعين، وجمهور الموظفين يقبضون رواتبهم كل شهر،

 فكيف نعتبر النصاب في هذه الأحوال؟

وهنا نجد أمامنا اتجاهين أو احتمالين؛


الأول: أن يعتبر النصاب في كل مبلغ يقبض من الدخل أو المال المستفاد فما بلغ منه نصابًا كالرواتب العالية، والمكافآت الكبيرة للموظفين والعاملين، والدفعات الكبيرة لذوى المهن الحرة ففيه الزكاة، وما لم يبلغ نصابًا منها فلا زكاة فيه.وهذا الاحتمال له وجهه فهو يعفى ذوى الرواتب الصغيرة، ويقصر وجوب الزكاة على كبار الموظفين ومن في حكمهم ؛ وفي هذا تحقيق للتقارب والعدل الاجتماعي٠

كما أن هذا هو الظاهر من قول الصحابة والفقهاء الذين قالوا بتزكية المال المستفاد عند قبضه إذا بلغ نصابًا٠

وإنما تجب الزكاة على هذا الاحتمال، إذا بقى عند نهاية الحول ما يبلغ نصابًا٠

وَإِذَا كُنَّا قَدِ اخْتَرْنَا القَوْلَ بِزَكَاةِ الرَّوَاتِبِ وَالأُجُورِ وَنَحْوِهَا فَالَّذِي نُرَجِّحُهُ أَلَّا تُأْخَذَ الزَّكَاةُ إِلَّا مِنَ "الصَّافِي"٠٠٠


فَالَّذِي إِخْتَارَهُ أَنَّ الْمَالَ الْمُسْتَفَادَ كَرَاتِبِ الْمُوَظَّفَ وَأَجْرِ الْعَامِلِ وَالْمُهَنْدِسِ وَدَخْلِ الطَّبِيبِ وَالْمَحَامِي وَغَيْرِهِمْ مِنْ ذَوِي الْمِهَنِ الْحُرَّةِ وَكَإِيرَادِ رَأْسِ الْمَالِ الْمُسْتَغَلِ فِى غَيْرِ التِّجَارَةِ كَالسَّيَّارَاتِ وَالسُّفُنِ وَالطَّائِرَاتِ وَالْمَطَابِعِ وَالْفَنَادِقِ وَدُوَرِ الْلَهْوِ وَنَحْوِهَا لَا يُشْتَرَطُ لِوُجُوبِ الزَّكَاةِ فِيْهِ مُرُورُ حَوْلٍ بَلْ يُزَكِّيهِ حِيْنَ يَقْبِضُهُ


📚الدراسة الدينية للشيخ نجيح ميمون ص ٤٢


وكذلك أنا موافق لترجيح واختيار الشيخ يوسف القرضاوي وجوب الزكاة في المال المستفاد كالرواتب وأجور العمال ودخل الطبيب والمهندس والمحامي ونحوهم من ذوي المهن الحرة وكغلة العمارات المؤجرة والمصانع والسفن والطيارات والسيارات المستأجرة لعلل ثلاث


📚الدراسة الدينية ص ٤٨ / ٤٩


وقد اتفقنا نحن الإخوان من أهل رابطة علماء الكعبة بجاوي الوسطى في سماراع ليلة الثلاثاء ۲۸ ذو الحجة ١٤٢٢ ه أن رواتب الموظفين وكسب العمل والمهن تجب فيها الزكاة إذا قبضت وبلغت نصابا وحال عليها الحول من باب الزكاة النقود الورقية المقيسة على الذهب والفضة ، أو إذا اتجر فيها مع النية وبلغت نصابا آخر الحول من باب زكاة التجارة اعتمادا على ما في الفتاوى الكبرى لابن حجر الهيتمي ، ونصه : وسئل صلى الله عليه وسلم عمن أكری مزرعا لأحد على أن له شيئا معلوما من الغلة كل سنة فهل يجب عليه إذا أخذ تلك الأجرة أن يؤدي زكاتها إذا بلغت نصابا أو لا ، وإذا كانت الأجرة درهما أو دينارا ماذا حكمها ؟ 

فأجابها بقوله : لا يلزمه زكاة الأجرة إذا كانت حبا إلا إذا كان للتجارة ووجدت فيه شروطها من في مسائل الزكاة العصرية أو نقدا إلا إن مضى عليه حول من حين ملكها وهي نصاب ، والله أعلم .


الفقه الاسلامي ج ١٠ ص ٧٩٥٩


ﺇﻥ اﻟﺘﻘﺪﻳﺮ اﻟﺬﻱ اﻋﺘﻤﺪﺗﻪ ﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﺻﺢ: ﻫﻮ ﺃﻥ اﻟﺪﻳﻨﺎﺭ (25،4ﻏﻢ) ﻭاﻟﺪﺭﻫﻢ (975،2 ﻏﻢ) ﻭﻧﺼﺎﺏ اﻟﻔﻀﺔ ﻓﻲ اﻟﺰﻛﺎﺓ (595ﻏﻢ) ﻭﻧﺼﺎﺏ اﻟﺬﻫﺐ (85ﻏﻢ)


2. Jika wajib zakat,  bagaimana hukumnya membayar zakat profesi pekerjaan yang langsung dipotong dari gajinya? 


🌨️Jawaban 🌨️


Hukumnya membayar zakat profesi pekerjaan yang langsung dipotong dari gajinya adalah tidak dapat di benarkan karena tidak adanya qobdhu (penerimaan) 

📝Solusinya harus adanya qobdhu dulu meski secara hukmi seperti mentransfer gaji karyawan ke rekening masing-masing, setelah masuk lalu menyerahkan kadar wajib zakatnya baik di serahkan langsung atau tidak 


Referensi:


📚{الموسوعة الفقهية الكويتية، ج ٣٢ ص ٢٦٣}


اﻟﻘﺒﺾ اﻟﺤﻜﻤﻲ

اﻟﻘﺒﺾ اﻟﺤﻜﻤﻲ ﻋﻨﺪ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻳﻘﺎﻡ ﻣﻘﺎﻡ اﻟﻘﺒﺾ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺘﺤﻘﻘﺎ ﺣﺴﺎ ﻓﻲ اﻟﻮاﻗﻊ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻀﺮﻭﺭاﺕ ﻭﻣﺴﻮﻏﺎﺕ ﺗﻘﺘﻀﻲ اﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺗﻘﺪﻳﺮا ﻭﺣﻜﻤﺎ


3. Bagaimana niat bayar zakat profesi pekerjaan tersebut jika langsung dipotong dari gajinya? 

Sebelumnya terima kasih yai... 


🌨️Jawaban 🌨️


Gugur 


Referensi:


Gugur

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا